وصف و معنى و تعريف كلمة لأسال:


لأسال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح لأسال في معاجم اللغة العربية:



لأسال

جذر [أسل]

  1. ساءلَ: (فعل)
    • ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ
    • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  2. سأَلَ: (فعل)
    • سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول
    • سأل فلانًا: حاسبَه
  3. تَساءلَ: (فعل)
    • تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به
    • تساءل الرَّجلُ :سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة تساءَل عمّا سيقرِّر،
    • تَسَاءلَ النَّاسُ : سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تساءل عن أمرٍ: سأل الرأيَ فيه
  4. سالَ: (فعل)
    • سال سَيْلاً،سيَلانًا،مَسِيلا، ومَسالا وسُيُولةً ، فهو سائل
    • سال :طغى
    • سَالَ الْمَاءُ : جَرَى، اِنْسَابَ
    • يَسِيلُ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ : يَقْطُرُ
    • سَالَ لُعَابُهُ : تَدَفَّقَ لُعَابُهُ، رِيقُهُ
    • سَالتْ بِمَا فِيهَا : تَدَفَّقَتْ
    • سَالَتْ عَلَيْهِ الخَيْلُ : جَرتْ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
    • سَالَ بِهِمُ السَّيْلُ : وَقعوا فِي أمْرٍ شَدِيدٍ
    • سَالَتْ الغُرَّةُ : اِسْتَطَالَتْ وَعَرُضَتْ فِي الجَبْهَةِ
    • سال الشراب على الأرض: انسكب، انصبَّ،
    • سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه
    • سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته،
    • ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا
    • سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت


  5. سائِل: (اسم)
    • الجمع : سائِلون و سُؤّوسَأَلَة
    • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
    • السائلُ : فقير، شحّاذ، متسوِّل، مُستَعْطٍ
    • قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل
  6. سائل: (اسم)
    • سائل : فاعل من سالَ
  7. مَسَائلُ: (اسم)
    • مَسَائلُ : جمع مَسَلُ
  8. مَسائِلُ: (اسم)
    • مَسائِلُ : جمع مَسألة
  9. مَسؤول: (اسم)
    • اسم مفعول من سأَلَ
    • مُحاسَب، مَنْ تقع عليه تبعةُ عملٍ أو أمرٍ، كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [حديث]، : مطلوبون للحساب
    • المَسْئُولُ من رجال الدّولة: المنوطُ به عملٌ تقع عليه تبعته
  10. مُساءَل: (اسم)


    • مُساءَل : اسم المفعول من ساءلَ
  11. مُسائِل: (اسم)
    • مُسائِل : فاعل من ساءلَ
  12. سَالٍ: (اسم)
    • سَالٍ : فاعل من سَلى
  13. سالٍ: (اسم)
    • سالٍ : فاعل من سَلا
  14. سالٍ: (اسم)
    • سالٍ : فاعل من سليَ
  15. سالّ: (اسم)
    • سالّ : فاعل من سَلَّ
  16. أَسَالَ: (فعل)


    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال
    • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
    • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
    • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
    • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة
    • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
    • أسالَ حدَّ النَّصْل: أطاله
  17. ساَّل: (اسم)
    • السَّأَّل : الكثير السؤال
  18. سالّ: (اسم)
    • الجمع : سَوالٌ ، و سُلاَّنٌ
    • السَّالُّ : المَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي،
  19. مَسال: (اسم)
    • مصدر ميميّ من سالَ
    • المسال المراريّ: (التشريح) القناة التي تنقل الصَّفراء من المرارة إلى قناة الصَّفراء
    • مسال رحم: (التشريح) قناة مِبْيض
  20. مَسالٍ: (اسم)
    • مَسالٍ : جمع مَسلَى
  21. مَسالُّ: (اسم)
    • مَسالُّ : جمع مَسَلّة
  22. مَسؤوليّة: (اسم)


    • مصدر صِنَاعِيٌّ مِنْ مَسْؤُولٌ
    • مَسؤوليّة : حالُ أَو صفةُ مَنْ يُسْأَلُ عن أَمْرٍ تقع عليه تبعَتُه
    • مسئوليّة قانونيّة: التزام بإصلاح الخطأ الواقع على الغير طبقًا للقانون
    • ألقى المسئوليَّةَ على عاتقه: حمّله إيَّاها،
    • مسئوليّة أخلاقيّة: التزام الشّخص بما يصدر عنه قولاً أو عملاً،
    • مسئوليّة جماعيّة: التزام تتحمّله الجماعة،
    • اللاَّ مسئوليَّة: شعور المرء بأنه غير ملزَم بعواقب أعماله
  23. مُسال: (اسم)
    • مُسال : اسم المفعول من أَسَالَ
  24. تَسَوَّلَ: (فعل)
    • تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل
    • تَسوَّلَ : سَوِل
    • تسوَّل فلانٌ شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ
    • تسوَّل الحمايةَ: التمسها،
  25. مَسألة: (اسم)
    • الجمع : مَسائِلُ
    • مصدر ميميّ من سأَلَ
    • قضيّة، أو ما كان موضوعَ بحثٍ أو نظر
    • مسألة حياة أو موت: لا تحتمل التأجيل، أمر لابدّ من الحسم فيه
    • المَسْأَلةُ (في الاصطلاح العلمي) : القضية التي يبرهن عليها والجمع : مسائل
    • سؤال، حاجة، طلب
,
  1. سأل
    • "سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛

      وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ.
      وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
      وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
      وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تساءلَ

    • تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به :-
      تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :-تساءَل عمّا سيقرِّر، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة:-
      • تعبيرٌ تَساؤليّ: صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ.
      تساءل القومُ: تخاصموا :- {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} .
      تساءل بالله: حلف به وطلب حقّه :- {وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ} .
      تساءلوا عن سبب الكارثة: سأَل بعضُهم بعضًا :-يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة، - {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ} .
      تساءل عن أمرٍ: سأل الرأيَ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سأَلَ
    • سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول :-
      سأل فلانًا حاسبَه :- {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ} .
      سأل المحتاجُ النَّاسَ: تسوّل؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :-إذا سألت فاسأل الله، - {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .
      • سأله الشَّيءَ: طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ، - {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} .
      • سأَله بكذا/ سأله عن كذا:
      1 - استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان، - {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} .
      2 - استفتاه :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ساءلَ
    • ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ :-
      ساءَله عن أمر استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه :-ساءَله عن قضيّةٍ ما، - تُسائلني مَنْ أنتَ وهي عليمةٌ ... وهل بفتًى مثلي على حاله نُكرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سالَ
    • سالَ يَسيل ، سِلْ ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً ، فهو سائل :-
      سال الماءُ ونحوُه جَرَى :-سال دمُه.
      سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه :-سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} :-
      سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه، - سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته، - ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا.
      • سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سأَل
    • سأل - يسأل ، سؤالا وسألة وسآلة ومسألة وتسآلا
      1- سأل : عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له. 2- سأل : طلب الصدقة والعطية. 3- سأل : إستعطى.

    المعجم: الرائد

  7. سأل
    • س أ ل: السُؤْلُ ما يسأله الإنسان وقرئ {أوتيت سُؤْلك يا موسى} بالهمز وبغيره و سَألَهُ الشيء وسأله عن الشيء سُؤَالاً و مَسْأَلةً وقوله تعالى {سأل سائل بعذاب واقع} أي عن عذاب واقع قال الأخفش يقال خرجنا نسأل عن فلان وبفلان وقد تخفف همزته فيقال سأل يسأل والأمر منه سل ومن الأول اسأل ورجل سُؤَلَةٌ بوزن همزة كثير السُؤَال و تَسَاءَلُوا سأل بعضهم بعضا

    المعجم: مختار الصحاح

  8. سائِل
    • سائِل :-
      جمع سوائِلُ، مؤ سائلة، جمع مؤ سائلات وسوائِلُ:
      1 - اسم فاعل من سالَ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) حالة من حالات المادّة الثَّلاث، وهي وسط بين الصَّلابة والغازيَّة، تتمتَّع بها أجسام ليس لها شكل خاصّ، بل تتّخذ شَكْلّ الوعاء الذي تكون فيه، ولكن حجمها لا يتغيَّر
      سائل مصلِيّ: سائِل يفرزه غِشاء مَصْلِيّ، - سائل مَنويّ: مَنِيّ، - قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سال
    • سال سال ِ سَيْلاً، و سيَلانًا، و مَسِيلا، ومَسالا: جَرَى.
      و سال طغى.
      ويقال: سالت الأرضُ ونحوها، وسالت بما فيها.
      وسالت عليه الخيْلُ وغيرُها: جَرَتْ من كل وجه وتدفَّقَتْ.
      وسال بهمُ السَّيْلُ وجاشَ بنا البحرُ: وقعوا في أَمر شديدٍ ووقعنا نحن في أشَدَّ منه.
      وسالت الغُرَّةُ: استطالَت وعَرُضت في الجبهةِ وقصبَة الأنفِ.
      فهو سائلٌ، و سَيَّال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَأَلَ
    • [س أ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَألْتُ، أسْأَلُ، اِسْأَلْ، سَلْ، مصدر سُؤَالٌ، مَسْألَةٌ. :-سَألَهُ سُؤَالاً بَسِيطاً :- : طَرَحَ عَلَيْهِ سُؤَالاً لِمَعْرِفَةِ الجَوَابِ.
      2. :-سَألَهُ عَنْ أحْوَالِ صَدِيقِهِ :- : اِسْتَوْضَحَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ. :-جَاءَ يَسْألُ عَنْهُ :-الفرقان آية 59 فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً (قرآن) :-سَألْتُهُ عَنْ حَاجَتِهِ.
      3. :-سَألَ السَّائِلُ النَّاسَ :- : طَلَبَ مِنْهُمُ الصَّدَقَةَ وَالعَطِيَّةَ.
      4. :-نَسْأَلُ اللَّهَ السَّلاَمَةَ وَالعافِيَةَ :- : نَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ ... لاَحِظْ أنَّ فِعْلَ سَأَلَ يَتَعدَّى بِنَفْسِهِ إلَى مَفْعُولَيْنِ، وإذَا كانَ بِمَعْنَى الاسْتِيضَاحَ وَالاِسْتِخْبَارَ يَتَعدَّى إلَى الْمَفعْول الثَّانِي بِعَنْ. وَيَجُوزُ تَخْفِيفُ الهَمْزَةِ فِي أَمْرِ الفِعْلِ سَألَ.

    المعجم: الغني

  11. تَسَاءلَ
    • [س أ ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَاءلْتُ، أَتَسَاءلُ، تَسَاءلْ، مصدر تَسَاؤُلٌ.
      1. :-تَسَاءلَ النَّاسُ :- : سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-تَسَاءلُوا عَنْهُ.
      2. :-تَسَاءلَ فِي قَرَارَةِ نَفْسِهِ :- : سَأَلَ نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  12. سَائِلٌ
    • جمع: ـون، ـات، سُؤَّالٌ، سَألَةٌ. [س أ ل]. (فاعل من سَألَ).
      1. :-جَاءَ سَائِلاً عَنْ شُؤُونِ البَيْتِ :- : مُسْتَفْسِراً. :-أنَا السَّائِلُ دَائِماً وَهِيَ الْمُجِيبُ دَائِماً :- َمَا الْمَسْؤُولُ عَنْهَا بِأعْلَم مِن السَّائِلِ (جُزْءٌ مِنْ حَدِيثِ).
      2.الضحى آية 10وَأمَّا السَّائِلَ فلاَ تَنْهَرْ (قرآن) : الفَقِيرَ، الْمُعْدِمَ، الْمُسْتَعْطِيَ.

    المعجم: الغني

  13. مَسْألة
    • مَسْألة :-
      جمع مَسائِلُ:
      1 - مصدر ميميّ من سأَلَ.
      2 - قضيّة، أو ما كان موضوعَ بحثٍ أو نظر :-بحث الوفدان مسألةَ الحدود بين البلدين، - مسألة قانونيّة:-
      مسألة حياة أو موت: لا تحتمل التأجيل، أمر لابدّ من الحسم فيه.
      3 - قضيّة يُبرهن عليها :-مسألة هندسيّة/ حسابية.
      4 - سؤال، حاجة، طلب :-قضى مسألته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أسالَ
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال :-
      أسالَ الماءَ أجراه، جعله يسيل :-القنابل المُسِيلة للدُّموع:-
      أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه.
      أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة.
      أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- {وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سالَ
    • ـ سالَ يَسيلُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأسالَه.
      ـ ماءٌ سَيْلٌ: سائِلٌ، وضَعوا المَصْدَرَ مَوْضِعَ الاسمِ،
      ـ سَيْلُ: الماءُ الكثيرُ السائِلُ، ج: سُيولٌ.
      ـ سِيلَةُ: جِرْيَةُ الماءِ.
      ـ سائِلَةُ من الغُرَرِ: المُعْتَدِلَةُ في قَصَبَةِ الأنْفِ، أو التي سالتْ على الأرْنَبَةِ حتى رَثَمَتْها.
      ـ أسالَ غِرارَ النَّصْلِ: أطالَهُ.
      ـ سيلانُ: سِنْخُ قائِمِ السيفِ ونحوِه، واسمُ جَماعةٍ.
      ـ ابنُ سِيلانَ: صحابيٌّ.
      ـ عيسى ابنُ سيلانَ، وجابرُ بنُ سيلانَ: تابِعِيَّانِ.
      ـ إبراهيمُ بنُ سيلانَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ سَوالُ: موضع بالحِجازِ.
      ـ سَوالَةٌ: موضع بقُرْبِ المدينةِ على مَرْحَلَةٍ، ونباتٌ له شَوْكٌ أبيضُ طويلٌ، إذا نُزِعَ خَرَجَ منه اللَّبَنُ، أَو ما طالَ من السَّمُر، ج: سَيالٌ.
      ـ مَسيلُ الماءِ: مَوْضِعُ سَيْلِهِ، كَمَسَلِهِ، ج: مَسَايِلُ ومُسُلٌ وأمْسِلَةٌ ومُسْلانٌ.
      ـ سَوَّالُ: ضَرْبٌ من الحِسابِ. وابنُ سَمَّالٍ المُحدِّثُ.
      ـ سَيالَى: ماءٌ بالشامِ.
      ـ سَيْلُونُ: قرية بنابُلُسَ.
      ـ سَيْلَةُ: قرية بالفَيُّوم.
      ـ سِيلَى: من الثُّغورِ.
      ـ حَبْسُ سَيَل: بين حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ والسَّوارِقِيَّةِ.
      ـ مَسيلا، ويقالُ: مَسيلَةُ: بلد بالمَغْرِبِ بناهُ الفاطِمِيُّونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. تَسَوَّلَ
    • [س أ ل]. (فعل: خماسي لازم). تَسَوَّلَ، يَتَسَوَّلُ، مصدر تَسَوُّلٌ. :-تَسَوَّلَ السَّائِلُ :- : اِسْتَعْطَى، سَأَلَ النَّاسَ مُسْتَعْطِياً. :-قَادَهُ الفَقْرُ بِأَنْ يَتَسَوَّلَ.

    المعجم: الغني

  17. مَسْؤُولٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س أ ل]. (مفعول مِنْ سَأَلَ).
      1. :- هُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ عَائِلَتِهِ :- : رَاعِيهَا وَالسَّاهِرُ عَلَى شُؤُونِ مَعِيشَتِهَا، كَفِيلٌ. :-مَسْؤُولٌ عَنْ سَيْرِ الْمَعْمَلِ.
      2. :-هُوَ الْمَسْؤُولُ الوَحِيدُ عَنِ الكَارِثَةِ :- : هُوَ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ تَبِعَاتُ الكَارِثَةِ.
      3. :-هُوَ مِنْ بَيْنِ الْمَسْؤُولِينَ فِي البِلاَدِ :- : مِنْ بَيْنِ الَّذِينَ لَهُمْ مَسْؤُولِيَّاتٌ فِي جِهَازِ الدَّوْلَةِ.

    المعجم: الغني

  18. أسالَهُ
    • أسالَهُ :أجراه.
      و أسالَهُ أذابه.
      ويقال: أَسال المعدنَ: أذابَهُ.
      و أسالَهُ حدَّ النَّصْل: أطاله.
      و أسالَهُ الغَازَ: جعله وسطًا بَيْن الغازية والصَّلابةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَاءلَ
    • [س أ ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَاءَلْتُ، أُسَائِلُ، سَائِلْ، مصدر مُسَاءلَةٌ. :-سَاءلْتُهُ عَنْ مَشَارِيعِهِ :-: سَأَلْتُهُ، طَلَبْتُ مِنْهُ تَوْضِيحاً، اِسْتَوْضَحْتُهُ. :-وَجَلَسَ كَأنَّ بِهِ مَسّاً مِنَ الجِنِّ يُسَائِلُ نَفْسَهُ :- (م. ح. هيكل).

    المعجم: الغني

  20. سائِل
    • سائِل :-
      جمع سائِلون وسُؤّال وسَأَلَة:
      1 - اسم فاعل من سأَلَ.
      2 - فقير، شحّاذ، متسوِّل، مُستَعْطٍ :-*وسائلُ اللهِ لا يخيب*، - {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ} - {وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تسوَّلَ
    • تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل :-
      تسوَّل فلانٌ شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :-تسوَّل الحمايةَ: التمسها، - أحدث أساليب التَّسوُّل، - أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَسَال
    • أسال - إسالة
      1- أسال الماء : أجراه. 2- أسال الجامد : أذابه. 3- أسال : حد النصل : أطاله. 4- أسال الغاز : جعله سائلا.

    المعجم: الرائد

  23. تَساءل
    • تساءل - تساؤلا
      1- تساءل القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر. 2- تساءل : سأل نفسه.

    المعجم: الرائد

  24. سائل
    • سائل
      1- سائل : مستعط، جمع : سؤل وسؤال وسألة. 2- سائل : كل ما يسيل من الأجسام، كالماء والدم ونحوهما، جمع : سوائل.

    المعجم: الرائد

  25. سائلة
    • سائلة - ج، سوائل
      1- سائلة : مؤنث سائل. 2- سائلة بقعة بيضاء في جبهة الفرس استطالت وعرضت على قصبة الأنف.

    المعجم: الرائد



معنى لأسال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَلٌ** - (نب). 1. "تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ" : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ. 2. "جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ" : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
مختار الصحاح
أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف
لسان العرب
الأَسَل نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال خِيس عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه والواحد كالواحد والأَسَل النَّبْل والأَسَلة شوكة النخل وجمعها أَسَل قال أَبو حنيفة الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر والأَسَل شجر ويقال كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ والأَسَلة مُسْتَدَقّ اللسان والذراع وفي كلام عليّ لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان وفي حديث مجاهد إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته فما نَطَق به فلا يستحق ديته وما لم ينطق به استحق ديته وأَسَلة البعير طَرَف قَضيبه وأَسَلة الذراع مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع وأَسْل الثَّرى بَلَغ الأَسَلة وأَسَلة النَّصْل مُسْتَدَقُّه والمُؤَسَّل المُحَدَّد من كل شيء وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال لا قَوَد إِلا بالأَسَل فالأَسَل عند عليّ عليه السلام كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه وقال مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر وإِياكم وحَذْف الأَرنب ( * قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية وشذ التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر رضي افيفي عه لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل قال أَبو عبيد لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً قال وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح والرماح بيان للأَسَل وبدل وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال قَدْ مات في أَسَلاتِنا أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا والأَسَلة طَرَف السِّنان وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة وأُذُن مُؤَسَّلة دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة وأَسَلة النعل رأْسُها المسْتدِقّ والأَسِيلُ الأَمْلس المستوي وقد أَسُل أَسالة وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال وخدٌّ أَسِيل وهو السهل الليِّن وقد أَسُل أَسالة أَبو زيد من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ وقد أَسُلَ بالضم أَسالة وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم كان أَسِيل الخد قال ابن الأَثير الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ويقال في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وتَأَسَّل أَباه نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه وقولهم هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق قال ابن السكيت ولم أَسمع بواحد الآسال ومَأْسَل بالفتح اسم رملة ومَأْسَل اسم جبل ودارة مأْسل موضع عن كراع وقيل مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف
الرائد
* أسل يأسل: أسالة. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل يأسل: أسلا. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل إسلالا. (سلل) 1-ه: أصابه بالسل. 2-الشيء: أخذه خفية. 3-أغار غارة ظاهرة.
الرائد
* أسل تأسيلا. الحديد: رققه، جعله كالأسل.
الرائد
* أسل. 1-مص. أسل. 2-رماح. 3-كل حديد رهيف مسنن. 4-نبات رقيق الأغصان يستعمل لصنع السلال والكراسي.
الرائد
* أسل. (سلل) سارق، لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: