وصف و معنى و تعريف كلمة لأسدن:


لأسدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح لأسدن في معاجم اللغة العربية:



لأسدن

جذر [أسد]

  1. سَدَنَ: (فعل)
    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن
    • سدَن الرَّجلُ :خدَم الكعبة
    • سدانةُ الكعبة: خِدْمتها
    • سَدَنَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ
  2. سَدْن: (اسم)
    • سَدْن : فاعل من سَدَنَ
  3. سِدن: (اسم)
    • الجمع : أَسْدَانٌ
    • سِدْنُ الشَّيْءِ : سِتْرُهُ
  4. سادِن: (اسم)
    • الجمع : سَدَنَة
    • السَّادِنُ : خادمُ الكعبة
    • هو سادنٌ فلان وآذِنُه: لحاجبِه والجمع : سَدَنَةٌ
    • اسم فاعل من سدَنَ
    • خادِم الكعبة المشرّفة
    • السَّادِنُ : بوّاب، حاجِب
    • جمع: سَدَنَةٌ
    • سَادِنُ الْمَعْبَدِ : حَارِسُهُ


  5. سَدين: (اسم)
    • الجمع : أسْدَانٌ
    • السَّدِينُ : الشَّحْمُ
    • السَّدِينُ: الدَّمُ
    • السَّدِينُ: الصوفُ
  6. سادِن: (اسم)
    • سادِن : فاعل من سَدَنَ
  7. مستدنٍ: (اسم)
    • مستدنٍ : فاعل من إِستدنى
  8. مستدني: (اسم)
    • مستدني : فاعل من إِستدنى
  9. سَدانة: (اسم)
    • سَدانة / سِدانة
    • مصدر سدَنَ
    • سِدَانَة: خِدْمَة
    • سِدَانَة الكَعْبَة : خِدْمَتِهَا
  10. سَدَنَة: (اسم)


    • سَدَنَة : جمع سادِن
  11. سِدانَة: (اسم)
    • سِدانَة : فاعل من سَدَنَ
  12. سَدانَة: (اسم)
    • سَدانَة : مصدر سَدَنَ
  13. أَسْدَان: (اسم)
    • أَسْدَان : جمع سِدن
  14. أسْدَان: (اسم)
    • أسْدَان : جمع سَدين
  15. سِدان: (اسم)
    • سِدان : جمع سُّدُم
  16. أسدان: (اسم)


    • أسدان :جمع سَّدَن
  17. أُسدان: (اسم)
    • أُسدان : جمع أَسَدُ
  18. سيدانة: (اسم)
    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدانَة : السِّيدَة
    • السِّيدانَة :المرأةُ الجريئة (على التشبيه)
  19. أُسدان: (اسم)
    • أُسدان :جمع أَسَد
  20. سدنة الكعبة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة‏.
  21. سدن الرّجل:
    • خدَم الكعبةَ ''سدانةُ الكعبة.
  22. سَادِنُ الْمَعْبَدِ:


    • حَارِسُهُ.
  23. سَادِنُ الكَعْبَةِ:
    • خَادِمُهَا.
  24. سَدَنَ السِّتْرَ:
    • أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ.
  25. سَدَنَ الكَعْبَةَ:
    • خَدَمهَا.
,
  1. سدن
    • "السَّادِنُ: خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام، والجمع السَّدَنَةُ، وقد سَدَنَ يَسْدُنُ، بالضم، سَدْناً وسَدَانَةً، وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي، صلى الله عليه وسلم، لهم في الإسلام.
      قال ابن بري: الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره، والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه.
      والسَّدْنُ والسِّدانة: الحِجابة، سَدَنه يَسْدُنه.
      والسَّدَنة: حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام في الجاهلية، وهو الأَصل، وذكر النبي، صلى الله عليه وسلم، سِدَانَة الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث.
      قال أَبو عبيد: سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه، يقال منه: سَدَنْتُ أَسْدُنُ سَدَانة.
      ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم.
      والسَّدَنُ: السِّتْرُ، والجمع أَسْدانٌ، وقيل: النون هنا بدل من اللام في أَسْدال؛ قال الزَّفَيانُ: ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ،طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا، على الأسْدانِ،يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ.
      ابن السكيت: الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب، واحدها سَدَنٌ.
      الجوهري: الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ، وهي سُدُولُ الهوادج.
      أَبو عمرو: السَّدِينُ الشحم، والسَّدينُ السِّتْرُ.
      وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَدَن

    • سدن - يسدن ويسدن ، سدنا وسدانة وسدانا
      1- سدن : خدم «الكعبة». 2- سدن : كان حاجبا أو بوابا. 3- سدن الستر : أرخاه، أرسله.و سدن و سدن. ستر، جمع : أسدان.

    المعجم: الرائد

  3. سدَنَ
    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن :-
      سدَن الرَّجلُ خدَم الكعبةَ :-سدانةُ الكعبة: خِدْمتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَدَنَ
    • [س د ن]. (فعل: ثلاثي متعد). سَدَنْتُ، أَسْدِنُ، اِسْدِنْ، مصدر سَدْنٌ، سِدَانٌ، سَدَانَةٌ.
      1. :-سَدَنَ الكَعْبَةَ :- : خَدَمهَا.
      2. سَدَنَ السِّتْرَ :- : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ.

    المعجم: الغني

  5. سَدين
    • سدين - ج، أسدان
      1- سدين : شحم. 2- سدين : دم. 3- سدين : صوف. 4- سدين : ستر.


    المعجم: الرائد

  6. سادِن
    • سادن - ج، سدنة
      1- سادن بواب، حاجب. 2- سادن : خادم «الكعبة».

    المعجم: الرائد

  7. السَّادِنُ
    • السَّادِنُ : خادمُ الكعبة.
      ويقال: هو سادنٌ فلان وآذِنُه: لحاجبِه. والجمع : سَدَنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سادِن
    • سادِن :-
      جمع سَدَنَة:
      1 - اسم فاعل من سدَنَ.
      2 - خادِم الكعبة المشرّفة.
      3 - بوّاب، حاجِب :-هو سادن فلان وآذِنُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سدن
    • س د ن: السَّادِنُ خادم الكعبة وبيت الأصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ من باب نصر وكتب

    المعجم: مختار الصحاح

  10. السِّيدانَة
    • السِّيدانَة : السِّيدَة.
      و السِّيدانَة المرأةُ الجريئة (على التشبيه) . والجمع : سِيدانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَدَنَ
    • سَدَنَ سَدَنَ ُ سَدْنًا، وسَدَانةً، وسِدَانًا:خدم الكعبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَادِنٌ
    • جمع: سَدَنَةٌ. [س د ن].
      1. :-سَادِنُ الكَعْبَةِ :- : خَادِمُهَا.
      2. :-سَادِنُ الْمَعْبَدِ :- : حَارِسُهُ.

    المعجم: الغني

  13. سَدانة
    • سَدانة / سِدانة :-
      مصدر سدَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سَدانة
    • سدانة
      1- مصدر سدن. 2- «سدانة الكعبة» : خدمتها.

    المعجم: الرائد

  15. سيدانة
    • سيدانة - ج، سيدان
      1- سيدانة : ذئب. 2- سيدانة : إمرأة جريئة.

    المعجم: الرائد

  16. سِدْنٌ
    • جمع: أَسْدَانٌ. [س د ن]. :-سِدْنُ الشَّيْءِ :- : سِتْرُهُ.

    المعجم: الغني

  17. سَدْن
    • سَدْن :-
      مصدر سدَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سدن الرّجل
    • خدَم الكعبةَ :-سدانةُ الكعبة

    المعجم: عربي عامة

  19. سِدَانَةٌ
    • [س د ن]. :-يُشْرِفُ عَلَى سِدَانَةِ الكَعْبَةِ :- : عَلَى خِدْمَتِهَا.

    المعجم: الغني

  20. سدنة الكعبة‏
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. سِدان
    • سدان
      1-ستر

    المعجم: الرائد

  22. السّيّدان
    • الحسن والحُسَيْن ابنا علِيّ رضي الله عنهم.

    المعجم: عربي عامة

  23. السَّدِينُ
    • ـ السَّدِينُ: الشَّحْمُ، والدَّمُ، والصُّوفُ، والسِّتْرُ، كالسَّدَانِ والسَّدَنِ.
      ـ سَدَنَ سَدْناً وسَدَانَةً: خَدَمَ الكَعْبَةَ، أو بيتَ الصَّنَمِ، وعَمِلَ الحِجابَةَ، فهو سادِنٌ, ج: سَدَنَةٌ.
      ـ سَدَنَ ثَوْبَهُ يَسْدِنُه ويَسْدُنُه: أرسَلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. استدنى
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى :-
      • استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :-استدنى طفلَه ولاطَفَه.
      • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه :-الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. السَّدِينُ
    • السَّدِينُ : الشَّحْمُ.
      و السَّدِينُ الدَّمُ.
      و السَّدِينُ الصوفُ. والجمع : أسْدَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لأسدن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو الحيوان المفترس ملك الغابة المعروف. وقد يجعلونه مركباً مثل: أسد الدين شيركوه، وأسد الدولة.
اصل اسم أسَد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أسد الدين شيركوه بن شاذي:

أسد الدين شيركوه (توفي في 22 فبراير 1096) قائد عسكري في الدولة الزنكية وعم صلاح الدين الأيوبي، ساهمت انجازات اسد الدين شيركوه العسكرية في مصر في تأسيس الدولة الأيوبية في المصر.

معجم الغني
**أَسَد**ٌ - ج:** أُسُدُ**،** أُسودٌ**. (قَدْ يَقَعُ على الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).: جِنْسٌ مِنَ السِّباعِ اللَّبونَةِ مِنْ فَصيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، آكِلاتِ اللُّحومِ، يُعْرَفُ بِمَلِكِ الغابَةِ. 1. "وَقَفَ الأَسَدُ أَمامَ عَرينِهِ، يَتَأَمَّلُ مُرورَ مَوْكِبِ الحَيَواناتِ". 2. "هُوَ الأسَدُ": يُشَبَّهُ بِالأسَدِ لِشَجاعَتِهِ. "أَجْرَأُ مِنَ الأسَدِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسدَ/ استأسدَ على يستأسد، استئسادًا، فهو مُستأسِد، والمفعول مستأسَد عليه • استأسد الرَّجلُ: صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً "استأسد في مقاومة العدوّ". • استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته "يستأسد على من يحاول إذلاله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّدَ يتأسَّد، تأسُّدًا، فهو مُتَأَسِّد • تأسَّد الرَّجلُ: صار كالأَسَد.
مختار الصحاح
أ س د : الأَسَدُ جمعه أُسُودٌ و أُسُدٌ بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و آسُدٌ و آسَادٌ بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى أسَدَةٌ وأرض مَأْسَدَةٌ بوزن متربة أي ذات أسد و أَسِدَ الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد } و اسْتَأْسَدَ عليه اجترأ و الإسَادَةُ بالكسر لغة في الوسادة
لسان العرب
الأَسَد من السباع معروف والجمع آساد وآسُد مثل أَجبال وأَجبل وأُسُود وأُسُد مقصور مثل وأَسْدٌ مخفف وأُسْدانٌ والأُنثى أَسَدة وأَسَدٌ آسد على المبالغة كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ عن ابن الأَعرابي وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ وأَرض مأْسَدة كثيرة الأُسود والمأْسدة له موضعان يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب واستأْسد الأْسدَ دعاه قال مهلهل إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه وقيل لامرأَة من العرب أَيّ الرجال زوجك ؟ قالت الذي إِن خرج أَسِدَ وإِن دخل فهِدَ ولا يسأَل عما عهِدَ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة يقال أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ وأَسِد الرجل بالكسر يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف واستأْسد عليه اجترأَ وفي حديث لقمان بن عاد خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية وأَسد عليه غضب وقيل أَسد عليه سفه واستأْسد النبت طال وعظم وقيل هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته وقيل هو إِذا بلغ والتف وقوي وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ يقول للرائِدِ أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها يعني حُمُراً وردت الماء والعَرمَض الطحلب وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت والنجيل النزّ والطين وآسَدَ بين القوم ( * قوله « وآسد بين القوم » كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم ) أَفسد وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً هيجه وأَغراه وأَشلاه دعاه وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها وقال رؤْبة تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه وآسدت الكلْبَ وأَوسدته أَغريته بالصيد والواو منقلبة عن الأَلف وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ عن ابن جني قال ابن سيده وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد ويقال للوسادة الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح وأُسَيْد وأَسِيدٌ اسمان والأَسَدُ قبيلة التهذيب وأَسَد أَبو قبيلة من مضر وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر وأَسَد أَيضاً قبيلة من ربيعة وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار والأَسْد لغة في الأَزد يقال هم الأَسْد شنوءة والأَسْديّ بفتح الهمزة ضرب من الثياب وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه والعادية الآبار والرغب الواسعة الواحد رغيب قال ابن بري صوابه الأُسْدِيُّ بضم الهمزة ضرب من الثياب قال ووهم من جعله في فصل أَسد وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ قال أَبو علي يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ قال وليس بجمع تكسير وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-أفسد بين القوم. 2-الكلب بالصيد: أغراه به وحثه عليه.
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-خاف من رؤية الأسد. 2-صار كالأسد في جرأته وأخلاقه. 3-عليه: اجترأ.
الرائد
* أسد إسدادا. (سدد) 1-طلب السداد والاستقامة أو أصابهما. 2-الشيء: استقام.
الرائد
* أسد تأسيدا. الكلب بالصيد: أغراه به وهيجه.
الرائد
* أسد. ج أسد وأسد وآساد وآسد وأسود وأسدان. 1-مص. أسد. 2-نوع من السباع اللبون المفترسة، يعيش في «أفريقيا»، يلقب بـ«ملك الحيوانات». 3-شجاع. 4-«داء الأسد»: داء كالبرص. 5-«حصة الأسد»: الحصة الكبرى.
الرائد
* أسد. (سدد) ذو الصواب، ج سد، م سداء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: