وصف و معنى و تعريف كلمة لأسلكتم:


لأسلكتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و كاف (ك) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لأسلكتم في معاجم اللغة العربية:



لأسلكتم

جذر [أسل]

  1. كَتَمَ: (فعل)
    • كَتَمَ كِتامًا، وكُتُومًا
    • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  2. كَتَّمَ: (فعل)
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم
    • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  3. كتَمَ: (فعل)
    • كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ ، والمفعول مَكْتوم
    • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
    • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه
  4. كَتَم: (اسم)
    • الكَتَمُ : نبت قريب من الآس، ينبت في المناطق الجبليّة، ثمرته تشبه الفُلْفُل، وبها بزرة واحدة، وتسمّى: فلفل القرود يخضّب به الشَّعر، ويصنع منه المداد للكتابة


  5. كَتْم: (اسم)
    • كَتْم : مصدر كتَمَ
  6. كَتم: (اسم)
    • مصدر كَتَمَ
    • كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ
  7. كُتُم: (اسم)
    • كُتُم : جمع كَتوم
  8. تكتَّمَ: (فعل)
    • تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم
    • تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر: تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه
  9. كاتَمَ: (فعل)
    • كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم
    • كَاتَمَهُ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ عَنْهُ
    • كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها
    • كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه،
  10. اِستَكتَم: (فعل)


    • استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم
    • اسْتَكْتَمهُ الخبَرَ والسرَّ: سأَله كَتْمَه
  11. اِكتَتَمَ: (فعل)
    • اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم
    • اِكْتَتَمَ الخَبَرَ : أخْفَاهُ
    • اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ : كَظَمَهُ، كَبَحَهُ
    • اِكْتَتَمَ السَّحَابُ : خَلا مِنَ الرَّعْدِ
  12. اِنكتمَ: (فعل)
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم
    • انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى
    • اِنْكَتَمَ السِّرُّ : أُخْفِيَ
  13. كُتَمة: (اسم)
    • الكُتَمَةُ : الذي يَكْتُمُ سِرَّه
  14. تَكاتَمَ: (فعل)
    • تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم
    • تَكاتَمَ النَّاسُ السِّرَّ : كَتَموهُ بَيْنَهُمْ
    • تَكاتَمَ القومُ الأَمْرَ: كتَمه بعضُهم من بعض
  15. كاتِم: (اسم)
    • فاعل من كَتَمَ
    • رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ
    • كَاتِمُ السِّرِّ : أَمِينُ السِّرِّ
    • كَاتِمُ سِرِّهِ : كَاتِبُهُ الخَاصُّ
    • قَوْسٌ كَاتِمٌ : لاَ شَقَّ فِيهِ
    • مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • (الطبيعة والفيزياء) أداة تستخدم في النظام الكهربائيّ لتقليل كميَّة الكهرباء غير المرغوب فيها
  16. كاتم: (اسم)


    • كاتم : فاعل من كتَمَ
  17. مَكْتوم: (اسم)
    • مَكْتوم : اسم المفعول من كتَمَ
  18. مَكتوم: (اسم)
    • مفعول من كَتَمَ
    • مَكْتُومُ النَّفَسِ : مَخْنُوقٌ
    • صَوْتٌ مَكْتُومٌ : مَخْفِيٌّ
    • وِلاَدَةٌ مَكْتُومَةٌ : وِلاَدَةٌ تَمَّتْ فِي الخَفَاءِ
  19. مُتَكَتِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَكَتَّمَ
    • مُتَكَتِّمٌ عَلَى الأَسْرَار: أَي يَكْتُمُهَا وَيَحْتَفِظُ بِهَا وَلاَ يُذِيعُهَا في النَّاسِ
  20. مُتكتَّم: (اسم)
    • مُتكتَّم : اسم المفعول من تكتَّمَ
  21. مُتكتِّم: (اسم)
    • مُتكتِّم : فاعل من تكتَّمَ
  22. كَتوم: (اسم)


    • الجمع : كُتُمٌ
    • صيغة مبالغة من كتَمَ: كثير التكتّم أو الإخفاء
    • رَجُلٌ كَتُومٌ : كَاتِمُ الأَسْرَارِ
    • سَحَابٌ كَتُومٌ: لا رعدَ فيه
  23. كَتُوم: (اسم)
    • كَتُوم : فاعل من كتَمَ
  24. كُتُوم: (اسم)
    • كُتُوم : مصدر كَتَمَ
  25. مُكتتَم: (اسم)
    • مُكتتَم : اسم المفعول من إِكتَتَمَ
,
  1. كتم (المعجم لسان العرب)
    • "الكِتْمانُ: نَقِيض الإعْلانِ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه؛ قال أَبو النجم: وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ،لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه؛ قال النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً،وهمَّيْن: هَمّاً مُسْتَكِنّاً، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها،ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه: ككَتَمه؛

      قال: تَعَلََّمْ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ، أَنَّني عليْكَ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ، عاتِبُ وقوله: ولم أَظلم بذلك، اعتراض بين أَنّ وخبرِها، والاسم الكِتْمةُ.
      وحكى اللحياني: إنه لحَسن الكِتْمةِ.
      ورجل كُتَمة، مثال هُمَزة، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه.
      وكاتَمَني سِرَّه: كتَمه عني.
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه: قد كَتَمَ الرَّبْوَ؛ قال بشر: كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول: مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه، وكتَمه عنه وكتَمه إياه؛

      أَنشد ثعلب: مُرَّةٌ، كالذُّعافِ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ.
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ؛ عن كراع.
      ومُكَتَّمٌ، بالتشديد: بُولِغ في كِتْمانه.
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ: سأَله كَتْمَه.
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ: لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً؛ قال الشاعر في وصف فحل: فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ،إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي: الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو.
      والكَتِيمُ: القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ.
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله «وسحاب مكتوم» كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد، والذي في الصحاح والأساس: مكتتم): لا رَعْد فيه.
      والكَتُوم أَيضاً: الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها، والجمع كُتُمٌ؛ قال الأَعشى: كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ،وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر: كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح: قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله «عبر أسفار» هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف).
      وناقة كَتُوم: لا تَرْغُو إذا رُكِبت.
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ: التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً، وقيل: هي التي لا شَق فيها، وقيل: هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها، وقيل: هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره؛ وقال أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها،ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف، قال: ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً.
      وفي الحديث: أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الكَتُومَ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها، وقد كتَمت كُتوماً.
      أَبو عمرو: كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب، وهي مَزادة كَتُوم.
      وسِقاءٌ كَتِيم، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً: أَمسك ما فيه من اللبن والشراب، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه، والتسريب: أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه.
      وخَرْز كَتِيم: لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه.
      والكاتِم: الخارِز، من الجامع لابن القَزاز، وأَنشد فيه: وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ،وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها، وحكى كراع: لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ، بسكون التاء، أي كلمة.
      ورجل أَكْتمُ: عظيم البطن، وقيل: شعبان.
      والكَتَمُ، بالتحريك: نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود.
      الأَزهري: الكَتَم نبت فيه حُمرة.
      وروي عن أَبي بكر، رضي الله عنه، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم، وفي رواية: يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم؟

      ‏قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث: يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد، قال: ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم.
      وقال أَبو عبيد: الكَتَّم، مشدد التاء، والمشهور التخفيف.
      وقال أبَو حنيفة: يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه، قال: ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ.
      وقال مرة: الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر؛ قال الهذلي ووصف وعلاً: ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له،بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر: كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة؛ قال ابن الأَثير: هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران، وقيل: يجعل فيه الكَتَم، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود، وقيل: هو الوَسْمة.
      والأَكْثَم: العظيم البطن.
      والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره.
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛

      قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
      وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال.
      وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
      وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر.
      وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.
      والأَكْثَم: العظيم البطن.
      والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره.
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛

      قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
      وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال.
      وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
      وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر.
      وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.
      "
  2. كتَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم :-
      كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها:-
      كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام.
      كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها.
      كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} .
  3. كَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَتَمَ السَّقاءُ كَتَمَ ُ كِتامًا، وكُتُومًا: أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ.
      و كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه.
      و كَتَمَ الشيءَ كَتْمًا، وكِتْمَانًا: سَتَرَه وأَخفاه.
      فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ.
      وربَّما عُدَّيَ كَتَم إِلى مفعولين، فيقال: كتمتُ فلانًا الحديثَ.
      وتزاد (مِنْ) جوازًا في المفعول الأَول.
      فيقال: كَتَمْتُ من زيد الحديثَ.
  4. كتم (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ت م: كَتَم لا شيء من باب نصر و كِتْماَنا أيضا بالكسر و اكْتَمَمَهُ وسر كاتمٌ أي مضكْتُومٌ و مُكَتَّمٌ بالتشديد بولغ في كتمانه و اسْتَكْتَمَهُ سره سأله أن يكتمه و كاتَمَهُ سره ورجل كُتَمةٌ بوزن خمزة إذا كان يكتم سره و الكَتَمُ بفتحتين نبت يخلط بالوسمة يختضب به
  5. تكاتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم :-
      تكاتم القومُ الأمرَ أخفاه بعضُهم من بعض :-تكاتم الناسُ الإسلامَ في بدايته، - تكاتموا السرَّ فلم يشِع، - تكاتموا حقيقةَ الأمر.
  6. تكتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم :-
      تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه :-تحدَّث إليه بتكتُّم شديد، - تكتّموا الفضيحةَ، - تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة.


  7. كاتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم :-
      كاتم فلانًا السِّرَّ/ كاتم من فلانٍ السِّرَّ أخفاه عنه
      • كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه، - كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها.
  8. استكتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم :-
      استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ سأله أن يُخفيه، طلَب منه ألاَّ يبوح به :-استكتم السرَّ من لا يكتمه.
  9. كتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم :-
      كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*.
  10. كَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَتَمْتُ، أَكْتُمُ، اُكْتُمْ، مصدركَتْمٌ، كِتْمَانٌ.
      1. :-كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ :- : كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ. :-كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ. (إميل حبيبي).
      2. :-كَتَمَ غَيْظَهُ فِي لَحْظَةِ الغَضَبِ :- : حَبَسَهُ،كَظَمَهُ،كَبَحَهُ.
      3. :-كَتَمَ أَنْفَاسَهُ :- : سَدَّ أَنْفَاسَهُ لِيَخْنُقَهُ.
  11. اكتتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم :-
      اكتتم الحديثَ بالغ في إخفائه.
  12. انكتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم :-
      انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى.
  13. كَتوم (المعجم الرائد)
    • كتوم - ج، كتم
      1- كتوم : كاتم السر، : الذي يخفيه. 2- كتوم : «قوس كتوم» : لا شق فيها. 3- كتوم : «سحاب كتوم» : لا رعد فيه.
  14. كتَم (المعجم الرائد)
    • كتم - يكتم ، كتوما وكتاما
      1-كتم الإناء : أمسك اللبن أو الشراب
  15. كتم (المعجم الرائد)
    • كتم - يكتم ، كتما وكتمانا
      1-كتم الشيء، أو كتمه الشيء : أخفاه «كتم السر، كتمه السر»
  16. كَتَّمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: رباعي متعد). كَتَّمْتُ، أُكَتِّمُ، كَتِّمْ مصدر تَكْتِيمٌ.
      1. :-كَتَّمَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ.
      2. :-كَتَّمَ الْحَدِيثَ :- : بَالَغَ فِي كِتْمَانِهِ.
  17. كَاتِمٌ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فاعل من كَتَمَ).
      1. :-رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ :- : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ.
      2. :-كَاتِمُ السِّرِّ :- : أَمِينُ السِّرِّ.
      3. :-كَاتِمُ سِرِّهِ :- : كَاتِبُهُ الخَاصُّ.
      4. :-قَوْسٌ كَاتِمٌ :- : لاَ شَقَّ فِيهِ.
      5. :-مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ :- : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً.
  18. مَكْتُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ك ت م]. (مفعول من كَتَمَ).
      1. :-مَكْتُومُ النَّفَسِ :- : مَخْنُوقٌ ... اِنْطَلَقَتْ ضَحَكَاتٌ مَكْتُومَةٌ.
      2. :-صَوْتٌ مَكْتُومٌ :- : مَخْفِيٌّ. :-تَحَدَّثَ إلى صاحِبِهِ بِصَوْتٍ مَكْتُومٍ.
      3. :-وِلاَدَةٌ مَكْتُومَةٌ :- : وِلاَدَةٌ تَمَّتْ فِي الخَفَاءِ.
  19. أكتم (المعجم الرائد)
    • أكتم - ج، كتم ، -مؤ، كتماء
      1- أكتم : عظيم البطن. 2- أكتم : شبعان.
  20. الكَاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَاتِمُ الكَاتِمُ يقال: سِرٌّ كاتِمٌ: أَي مكتوم.
      وكاتمُ السِّرَّ: الأَمينُ على عملٍ، وهو ما يسمَّى السَّكرتير.
  21. اِكْتَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِكْتَتَمَ، يَكْتَتِمُ، مصدر اِكْتِتَامٌ.
      1. :-اِكْتَتَمَ الخَبَرَ :- : أخْفَاهُ.
      2. :-اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ :- : كَظَمَهُ، كَبَحَهُ.
      3. :-اِكْتَتَمَ السَّحَابُ :- : خَلا مِنَ الرَّعْدِ.
  22. كَاتَمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: رباعي متعد). كَاتَمْتُ، أُكَاتِمُ، كَاتِمْ، مصدر مُكَاتَمَةٌ.
      1. :-كَاتَمَهُ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ عَنْهُ.
      2. :-كَاتَمَهُ العَدَاوَةَ :- : أَضْمَرَهَا لَهُ.
  23. كِتْمان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كِتْمان :-
      مصدر كتَمَ
      • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان، - تحت طيّ الكتمان: مخفِيّ/ من دفائن الغيب وخباياه، - في طيّ الكتمان: سِرِّيّ.
  24. إِكتَتَم (المعجم الرائد)
    • إكتتم - اكتتاما
      1- إكتتم الحديث : بالغ في كتمه وإخفائه. 2- إكتتم الشيء : اصفر. 3- إكتتم السحاب : خلا من الرعد.
  25. كاتم (المعجم الرائد)
    • كاتم
      1- «سر كاتم» : مكتوم. 2- «قوس كاتم» : لا شق فيها. 3- «كاتم السر» : أمين السر. 4- «كاتم الصوت» : جهاز يجعل في فوهة المسدس أو البندقية يخفي صوت القذيفة عند انطلاقها أو يخفف قوته كثيرا.


معنى لأسلكتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَلٌ** \- (نب). 1. "تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ" : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ. 2. "جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ" : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
مختار الصحاح
أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف
لسان العرب
الأَسَل نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال خِيس عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه والواحد كالواحد والأَسَل النَّبْل والأَسَلة شوكة النخل وجمعها أَسَل قال أَبو حنيفة الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر والأَسَل شجر ويقال كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ والأَسَلة مُسْتَدَقّ اللسان والذراع وفي كلام عليّ لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان وفي حديث مجاهد إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته فما نَطَق به فلا يستحق ديته وما لم ينطق به استحق ديته وأَسَلة البعير طَرَف قَضيبه وأَسَلة الذراع مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع وأَسْل الثَّرى بَلَغ الأَسَلة وأَسَلة النَّصْل مُسْتَدَقُّه والمُؤَسَّل المُحَدَّد من كل شيء وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال لا قَوَد إِلا بالأَسَل فالأَسَل عند عليّ عليه السلام كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه وقال مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر وإِياكم وحَذْف الأَرنب ( * قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية وشذ التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر رضي افيفي عه لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل قال أَبو عبيد لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً قال وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح والرماح بيان للأَسَل وبدل وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال قَدْ مات في أَسَلاتِنا أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا والأَسَلة طَرَف السِّنان وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة وأُذُن مُؤَسَّلة دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة وأَسَلة النعل رأْسُها المسْتدِقّ والأَسِيلُ الأَمْلس المستوي وقد أَسُل أَسالة وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال وخدٌّ أَسِيل وهو السهل الليِّن وقد أَسُل أَسالة أَبو زيد من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ وقد أَسُلَ بالضم أَسالة وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم كان أَسِيل الخد قال ابن الأَثير الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ويقال في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وتَأَسَّل أَباه نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه وقولهم هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق قال ابن السكيت ولم أَسمع بواحد الآسال ومَأْسَل بالفتح اسم رملة ومَأْسَل اسم جبل ودارة مأْسل موضع عن كراع وقيل مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف
الرائد
* أسل يأسل: أسالة. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل يأسل: أسلا. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل إسلالا. (سلل) 1-ه: أصابه بالسل. 2-الشيء: أخذه خفية. 3-أغار غارة ظاهرة.
الرائد
* أسل تأسيلا. الحديد: رققه، جعله كالأسل.
الرائد
* أسل. 1-مص. أسل. 2-رماح. 3-كل حديد رهيف مسنن. 4-نبات رقيق الأغصان يستعمل لصنع السلال والكراسي.
الرائد
* أسل. (سلل) سارق، لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: