وصف و معنى و تعريف كلمة لأسومهن:


لأسومهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و واو (و) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لأسومهن في معاجم اللغة العربية:



لأسومهن

جذر [أسم]

  1. لاسيَّما: (حرف/اداة)
    • كلمة مركّبة من (لا)(سيّ)(ما)، ومعناها بخاصّة
  2. السم: (مصطلحات)
    • بتثليث السين ، جمع سموم وسمام ، كل ما يقتل إذا شرب أو أكل. (فقهية)
  3. السمن: (مصطلحات)
    • كثرة اللحم والشحم في البدن. (فقهية)
  4. لاسيما: (مصطلحات)
    • كلمة مركبة من(( لا)) و(( سي)) و(( ما )) أداة استثناء تستعمل لترجيح ما قبلها ، والمشهور استعمالها مع الواو. (فقهية)


  5. حبّة السمّ: (مصطلحات)
    • قيام مجلس الإدارة بإحباط محاولة جهات راغبة في السيطرة عليها وذلك بتوزيع أسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية على المساهمين الحاليين. ويتوقّع من هؤلاء المساهمين أن لا يحوّلوا هذه الأسهم بسبب زيادة توزيعاتها وأن يعمدوا إلى مضاعفة سعرها عند احتمال نجاح تلك الجهات في السيطرة عليها لإثنائها عن ذلك. (مالية)
  6. اِشْتَغَلَ فيهِ السُّمُّ:
    • جَرَى.
  7. الفَوْعَةُ من السُّمِّ:
    • حِدَّتُه.
  8. أَنْقَعَ السُّمَّ:
    • عتَّقَهُ.
  9. أَوْرَى السِّمَنُ الإِبلَ:
    • أَكثر شحمَها ونِقْيَها.
  10. تَذْوِيبُ السَّمْنِ:


    • جَعْلُهُ ذَائِباً.
  11. تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ:
    • تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ.
  12. تاعَ السَّمنَ ونحوَه:
    • تناوله بقطعة خبزٍ يرفعه بها.
  13. تميّع السّمْن:
    • تسيَّل وذاب ''تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ- هذا دواء لتميُّع الدّم''.
  14. جَمَسَ السَّمْنُُ:
    • جَمَدَ.
  15. دَسَّ لَهُ السُّمَّ الْقَاتِلَ:
    • السُّمُّ الَّذِي يَقْتُلُ.
  16. دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ:


    • أَدْخَلَهُ فِيهِ وَأَخْفَاهُ فِي ثَنَايَاهُ.
  17. دسّ له السّمّ:
    • وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ? دسَّ له.
  18. ذَوْبُ السَّمْنِ:
    • مَا ذُوِّبَ مِنْهُ.
  19. سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ:
    • دلكه بالسُّلْح.
  20. صلّب الأسمنت بالحديد:
    • قوَّاه ومتَّنه ''صَلَّب مادَّةً'' ° صَلَّبَ موقفَه.
  21. طَيَّخَ السِّمَنُ الحيوانَ:
    • ملأَه شحماً ولحماً.
  22. طار السِّمَنُ في الدوابِّ ونَحوِها:


    • علاها وعمَّها.
  23. عمل فيه السّمّ عمله:
    • أثر فيه تأثيرًا واضحًا ''عمِل فيه الدواءُ- عمِلت فيه النصيحةُ.
  24. غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ:
    • لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ.
  25. غَرَفَتِ السَّمْنَ مِنَ الْمَسْمَنَةِ:
    • وِعَاءٌ يُوضَعُ فِيهِ السَّمْنُ.
,
  1. لسم (المعجم لسان العرب)
    • "أَلسَمَه حُجَّته: أَلزَمَه كما يُلْسَم ولَدُ المنتوجة ضرْعَها.
      وقال ابن شميل: الإِلْسامُ إِلْقامُ الفصيلِ الضرعَ أَوَّلَ ما يُولد.
      ويقال: أَلسَمْته إِلْساماً، فهو مُلْسَمٌ.
      ويقال: أَلسَمْتُه حُجَّتَه إِلْساماً أَي لَقَّنْتُه إِياها؛

      وأَنشد: لا يُلْسَمَنَّ أَبا عِمْرانَ حُجَّتَه،فلا تكونَنْ له عَوْناً على عُمرا ابن الأَعرابي: اللَّسْم السكوتُ حياءً لا عَقْلاً.
      "
  2. اللَّسَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّسَمُ: السُّكوتُ عِيًّا لا عَقْلاً.
      ـ ألْسَمَهُ حُجَّتَهُ: لَقَّنَهُ،
      ـ ألْسَمَ الشيءَ: طَلَبَهُ، كاسْتَلْسَمَه.
      ـ ألْسَمَه الطَّريقَ: ألْزَمَه إيَّاها،
      ـ لَسِمَهُ: لَزِمَه.
      ـ ما لَسَمَ لَساماً: ما ذاقَ شيئاً.
      ـ ما ألْسَمْنُه: ما أذَقْتُهُ.
  3. إستلسم (المعجم الرائد)
    • إستلسم - استلساما
      1-إستلسم الشيء : طلبه
  4. ألسم (المعجم الرائد)
    • ألسم - إلساما
      1- ألسمه حجته : لقنه إياها، أفهمه إياها. 2- ألسمه الطريق الزمه إياه. 3- ألسم الشيء : طلبه، بحث عنه .
  5. لسم (المعجم الرائد)
    • لسم - يلسم ، لسما
      1-ذاق
  6. لسم (المعجم الرائد)
    • لسم - يلسم ، لسوما
      1-لسمه : لزمه، لصق به


  7. السَّمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّمُّ: الثَّقْبُ، وهذا القاتِلُ المَعْروفُ، والسُّمُّ والسِّمُّ, ج: سُمومٌ وسِمامٌ، وكُلُّ شيء كالوَدَعِ يَخْرُجُ من البَحْرِ، وعِرْقانِ في خَيْشومِ الفَرَسِ.
      ـ سَمُّ الفارِ: الشَّكُّ.
      ـ سَمُّ الحِمار: الدِّفْلَى.
      ـ سَمُّ السَّمَكِ: شجَرَةُ الماهِيزَهْرَةَ، وتُعْرفُ بالبوصيرِ، نافِعٌ لأَوجَاعِ المَفَاصِلِ، ووَجَع الوَرِكِ، والظَّهْرِ، والنِّقْرِسِ. وإنما يَنْفَعُ من شجرَتِهِ لحاؤُها، وإذا صُيِّرَ في غَديرٍ، أسْكَرَ سَمَكَهُ، ووَرَقُها يَقِدُ في المَصابيحِ بَدَلَ الفَتيلَةِ.
      ـ أصابَ سَمَّ حاجَتِهِ، أي: مَقْصِدَهُ،
      ـ سُمومُ الإِنْسَانِ وسِمامُهُ: فَمُه ومَنْخِراهُ وأُذُناهُ.
      ـ مَسامُّ الجَسَدِ: ثُقَبُهُ.
      ـ سَمَّهُ: سَقاهُ السَّمَّ،
      ـ سَمَّ الطَّعامَ: جَعَلَهُ فيه،
      ـ سَمَّ القارورَةَ: سَدَّها،
      ـ سَمَّ بينهما: أصْلَحَ،
      ـ سَمَّ الشيء: أصْلَحَهُ،
      ـ سَمَّ النِّعْمَةَ: خَصَّها، فَسَمَّتْ هي: خَصَّتْ،
      ـ سَمَّ الأَمْرَ سَبَرَهُ، ونَظَرَ غَوْرَهُ.
      ـ السَّامَّةُ: الخاصَّةُ، والمَوْتُ، وذاتُ السَّمِّ من الحَيوانِ.
      ـ سامُّ أبْرَصَ وسَمُّ أبْرَصَ: من كِبارِ الوَزَغِ، وذُكِرَ في ب ر ص.
      ـ أهْلُ المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ، والأَقارِبُ.
      ـ السَّمُومُ: الرِّيحُ الحارَّةُ تكونُ غالباً بالنَّهارِ,ج: سَمائِمُ.
      ـ سُمَّ يَوْمُنَا، فهو مَسْمومٌ وسامٌّ ومُسِمٌّ: ذو سَمومٍ.
      ـ السَّمْسَمُ: الثَّعْلَبُ، كالسُّماسِمِ، والسَّمِّ، والذئْبُ الصَّغيرُ الجِسْمِ، أو أعَمُّ، كالسَّمْسامِ، ورَمْلَةٌ،
      ـ السِّمْسِمُ: حَبُّ الحَلِّ لَزِجٌ، مُفْسِدٌ للمَعِدَةِ والفَمِ، ويُصْلِحُهُ العَسَلُ، وإذا انْهَضَمَ، سَمَّنَ. وغَسْلُ الشَّعَرِ بماء طَبيخِ ورَقِهِ يُطِيلُه ويُصْلِحُهُ، والبَرِّيُّ منه يُعْرَفُ بِجَلْبَهَنْكَ، فِعْلُهُ قَريبٌ من الخَربَقِ، وقد يُسْقَى المَفْلُوجَ من نِصْفِ دِرْهَمٍ إلى دِرْهَمٍ فَيَبْرَأْ، والدِّرْهَمُ خَطِرٌ، والجُلْجُلانُ، وحَيَّةٌ، ورَمْلَةٌ، وليست مُصَحَّفَةَ المفتوحةِ.
      ـ السُّمْسُمُ والسِّمْسِمُ، أو غَلِطَ الجوهريُّ في كَسْرِهِ: نَمْلٌ حُمْرٌ، الواحِدَةُ:السُّمْسُمه، والخَفيفُ من الرجالِ.
      ـ السَّمْسَمَةُ: عَدْوُ الثَّعْلَبِ.
      ـ السَّمامُ والسَّمْسامُ والسَّماسِمُ، والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانِيُّ: الخَفيفُ اللَّطيفُ السَّريعُ من كُلِّ شيء.
      ـ سَمامَةٍ: شَخْصُ الرجُلِ، ودائِرَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ في عُنُقِ الفَرَسِ، وما شَخَصَ من الدِّيارِ الخَرابِ، واللِّواءُ، والطَّلْعَةُ.
      ـ السُّمَّةُ: سُفْرَةٌ من خوصٍ تُبْسَطُ تَحْتَ النَّخْلِ لِيَسْقُطَ عليها ما تَناثَرَ, ج: سُمَمْ، والسَمامة.
      ـ السَّمَّة والسِّمَّة: الاسْتُ.
      ـ سُمُّويَةُ: لَقَبُ اسْماعيلَ بنِ عبدِ اللهِ الحافِظِ.
      ـ الأَسَمُّ: الأَنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ.
      ـ السُّماسِمُ: طائِرٌ.
      ـ المِسَمُّ: الذي يَأْكُلُ ما قَدَر عليه.
      ـ سُمَّى: وادٍ بالحِجَازِ
      ـ السَّمَّانُ: نَبْتٌ،
      ـ السُّمَّان: قرية بِجَبَلِ السَّراةِ.
      ـ سَمائِمُ: بلد قُرْبَ صُحَارَ.
  8. حبّة السمّ (المعجم مالية)
    • قيام مجلس الإدارة بإحباط محاولة جهات راغبة في السيطرة عليها وذلك بتوزيع أسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية على المساهمين الحاليين. ويتوقّع من هؤلاء المساهمين أن لا يحوّلوا هذه الأسهم بسبب زيادة توزيعاتها وأن يعمدوا إلى مضاعفة سعرها عند احتمال نجاح تلك الجهات في السيطرة عليها لإثنائها عن ذلك. ، وتعني بالانجليزية: poison pill
  9. الأَسمَنْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسمَنْت : مسحوق يتكون من محروق الحجر الجيري والطَّفْل، يضاف لناتجهما نسبة صغيرة من الجبس، ويستعمل في البناء، ومنه أنواع أخرى تستعمل في أَغراض شتى .
  10. السَّمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمِيُّ : المُسامي، وهو المطاولُ والمفاخِرُ.
      وسَمِيُّ الشيء: موافِقُه في اسمِه، أَو نظيرُهُ.
  11. السَّمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمُّ : كلُّ مادة سامّة.
      و السَّمُّ شيء كالودَع يستخرج من البحر وينظمُ للزينة.
      و السَّمُّ أَحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَانِ في خَيْشُومِ الفَرَس. والجمع : سُمومٌ.
      ويقال: أَصاب سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَهُ ومطلبَه.
  12. السَّمْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْدِ، وهو ما يُذَابُ ويُخلَّصُ منه بعد إِغلائه.
      وفي المثل: :-سمنكم هُرِيق في دقيقكم :-: مالُكم يُنفق عليكم.
  13. السُّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّم : (السين مثلثة) كلُّ مادة سامّةٍ.
      وسَمُّ الفأْر: مادة تُهْلِكُ الفأَر.
      و السُّم كلُّ ثقب ضيق كثقبِ الإِبرةِ والأَنْفِ والأُذُن.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 40حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ ) ) . والجمع : سُمومٌ، وسِمام.
      وسموم الإِنسان: سِمامُه: فمه ومنخراه وأُذناه.
  14. السُّمَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَا السُّمَا يقال: ذهب صِيتُه في الناس وسُمَاه: صَوْتُهُ.
      وذلك في الخيرِ لا في الشرِّ.
  15. السُّمَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَّهُ : الباطل.
      و السُّمَّهُ الكَذِبُ.
      و السُّمَّهُ أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض.
      يقال: ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ، وجرَى جَرْيَ السُّمَّهِ.
      و السُّمَّهُ الهواءُ أَو الريحُ.
  16. السِّيمَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيمَا : العلامة.
      وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 29سِيمَاهُمْ في وُجُوهِهمْ مِنْ أثَرِ السُّجُودِ ) ) .
  17. لاسِيَّمَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاسِيَّمَا :-
      كلمة مركّبة من (لا) و (سيّ) و (ما)، ومعناها بخاصّة :-هو مُحِبٌّ للأدب ولا سيَّما الشِّعر.
  18. لسام (المعجم الرائد)
    • لسام
      1-«ما لسم لساما» : أي ما ذاق شيئا
  19. تميّع السّمْن وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تسيَّل وذاب :-تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ- هذا دواء لتميُّع الدّم.
  20. دسّ له السّمّ ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ? دسَّ له
  21. صلّب الأسمنت بالحديد (المعجم عربي عامة)
    • قوَّاه ومتَّنه :-صَلَّب مادَّةً :- ° صَلَّبَ موقفَه
  22. عمل فيه السّمّ عمله (المعجم عربي عامة)
    • أثر فيه تأثيرًا واضحًا :-عمِل فيه الدواءُ- عمِلت فيه النصيحةُ
  23. سمن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّمَنُ: نقيض الهُزال.
      والسَّمِينُ: خلاف المَهْزول، سَمِنَ يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: رَكِبْناها سَمانَتَها، فلما بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوعُ أَراد: ركبناها طُولَ سَمانتِها.
      وشيء سامِنٌ وسمين، والجمع سِمانٌ؛ قال سيبويه: ولم يقولوا سُمَناء، اسْتَغنَوْا عنه بسِمانٍ.
      وقال اللحياني: إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِن وقد أَسْمَن.
      وسَمَّنه: جعله سميناً، وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه.
      وفي المثل: سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك.
      وقالوا: اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَي أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً.
      وقال بعضهم: امرأَة مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية.
      وأَسْمَن الرجلُ: ملك سَميناً أَو اشتراه أَو وهبه.
      وأَسْمَنَ القومُ: سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم، فهم مُسْمِنون.
      واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً.
      واسْتَسْمَن الشيءَ: طلبه سميناً أَو وجده كذلك.
      واسْتَسْمَنه: عَدَّه سَميناً، وطعام مَسْمَنة للجسم.
      والسُّمنة: دواء يتخذ للسِّمَن.
      وفي التهذيب: السُّمْنة دواء تُسَمَّن به المرأَةُ.
      وفي الحديث: وَيلٌ للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعملن السُّمْنةَ، وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء، وقد سُمِّنَتْ، فهي مُسَمَّنة.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: يكون في آخر الزمان قوم يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيهم من الشَّرَفِ، وقيل: معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف،وقيل: معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب،وهي أَسباب السِّمَنِ.
      وفي حديث آخر: ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ.
      ووضع محمد بن إسحق حديثاً: ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون، في باب كثرة الأَكل وما يُذَمُّ منه.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قومٌ يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا؛ وفي حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إلى بطنه: لو كان هذا في غير هذا لكان خيراً لك.
      وأَرضٌ سَمِينة: جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشيح النبت.
      والسَّمْنُ: سِلاءُ اللَّبَنِ.
      والسَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْد، والسَّمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعْزَى؛ قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له: فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً،وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْرٍ وظُهْرانٍ.
      وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً، فهو مَسْمُون: عمله بالسَّمْن ولَتَّهُ به؛

      وقال: عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ، أَوْهَبَتْ له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَي أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله: عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير.
      يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام؛ قال الشاعر: الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ،وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه: لَتَّه بالسَّمْنِ.
      وسَمَنْتُ له إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن.
      وأَسْمَنَ الرجل: اشترى سَمْناً.
      ورجل سامِنٌ: ذو سَمْن، كما يقال رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن.
      وأَسْمَنَ القومُ: كثرَ عندهم السَّمْنُ.
      وسَمَّنَهم تَسْمِيناً: زَوَّدَهم السَّمْنَ.
      وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَي يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم.
      والسَّمّانُ: بائع السَّمْن.
      الجوهري: السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف، وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف في المعرفة.
      ويقال: سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ؛ وقال الراجز: لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة،بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه،صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه،ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِينه فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه،لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِينه أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ، وقوله: جارية، يريد عيناً تجري بالماء، مكينة: متمكنة في الأَرض، ذات سُرورٍ: يُسَرُّ بها النازل.
      والتَّسْمِينُ: التبريد، طائفية.
      وفي حديث الحجاج: أَنه أُتِيَ بسمكة مشوية فقال للذي حملها سَمِّنْها، فلم يدر ما يريد، فقال عَنْبَسَة بن سعيد: إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً.
      والسُّمَانَى: طائر، واحدته سُمَاناةٌ، وقد يكون السُّمَانَى واحداً.
      قال الجوهري: ولا تقل سُمّانَى، بالتشديد؛ قال الشاعر: نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُر ابن الأَعرابي: الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ.
      والسَّمّانُ: أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها، اسم كالجَبّان.
      وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنان وسُمَيْنة: مواضع.
      والسُّمَنِيَّة: قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ.
      الجوهري: السُّمَنِيَّة، بضم السين وفتح الميم، فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقول بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار.
      والسُّمْنة: عُشْبة ذات ورق وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء، وقال أَبو حنيفة: السُّمْنةُ من الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها.
      "
  24. سَمَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَهَ، سُموهاً: جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء، فهو سامِهٌ.
      ـ ج: سُمَّهٌ وسُمِهَ.
      ـ سُّمَّهَى: الهَواء، كالسُّمَّيْهاء، ومُخاطُ الشيطانِ، والكذِبُ، والأَباطيلُ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء، والسُمَيْهَى والسُمَيْهاء، والسُّمَّهِ.
      ـ ذَهَبَتْ إبِلُهُ سُّمَّهَى: تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ سَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً: أهْمَلَها، فهي سُمَّهٌ.
      ـ سُّمَّهَةُ: خُوصٌ يُسَفُّ، ثم يُجْمَعُ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ.
      ـ ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل: ذاهِبُهُ.
  25. تَسَمٍّ (المعجم الغني)
    • [س م ي]. (مصدر تَسَمَّى). :-لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ فِي تَسَمِّيهِ بِاسْمٍ غَيْرِ اسْمِهِ :- : فِي إِعْطَائِهِ اسْماً غَيْرَ اسْمِهِ.


معنى لأسومهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
أ س م : يقال للأسد أسَامَةُ وهو معرفة والاسم يذكر في المعتل لأن الألف زائدةاسم في س م ا
Advertisements
لسان العرب
أُسامَةُ من أَسماء الأَسد لا يَنْصرِف وأُسامة اسم رجل من ذلك فأَما قوله وكأَنِّي في فَحْمة ابن جَمِيرٍ في نِقابِ الأُسامةِ السِّرْداحِ فإِنه زاد اللام كقوله ولقد نَهَيتُك عن بَنات الأَوْبرِ وأَما قوله عَيْنُ بَكِّي لِسَامةَ بن لُؤَيٍّ عَلِقَتْ ساقَ سامةَ العَلاَّقهْ ( * قوله « وأما قوله عين بكي إلخ » هذا البيت من قصيدة لاعرابية ترثي بها أسامة ولها حكاية ذكرت في مادة فوق فانظرها ) فإِنه أَراد بقوله لِسامةَ لأُسامة فحذف الهمز قال ابن السكيت يقال هذا أُسامةُ وهو الأَسدُ وهو مَعْرِفة قال زهير يَمْدح هَرِم بن سِنان ولأَنْثَ أَشْجَعُ من أُسامة إِذ دُعِيَتْ نزَالِ ولُجَّ في الذُّعْرِ وأَما الاسم فنذكره في المعتلّ لأَن الأَلف زائدة قال ابن بري وأَما أَسماءُ اسم امرأَة فمختلَف فيها فمنهم مَن يجعلها فَعلاء والهمزة فيها أَصْل ومنهم مَن يجعلُها بَدلاً من واو وأَصْلُها عندهم وَسْماء ومنهم مَن يجعل همزتها قطعاً زائدة ويجعلها جمعَ اسم سميت به المرأَة قال ويقوّي هذا الوجه قولهم في تصغيرها سُمَيَّة ولو كانت الهمزة فيها أَصْلاً لم تحذَف
الرائد
* أسم إسماما. (سمم) اليوم: هبت فيه «السموم»، وهي ريح حارة.
الرائد
* أسم. (سمو) *ر.*©إسم©.
الرائد
* أسم. (سمم) أنف ضيق المنخرين، ج سم، م سماء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: