وصف و معنى و تعريف كلمة لأشخاص:


لأشخاص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و خاء (خ) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح لأشخاص في معاجم اللغة العربية:



لأشخاص

جذر [أشخاص]

  1. أشخاص: (اسم)
    • أشخاص : جمع شَخص
,
  1. شَخْصُ
    • ـ شَخْصُ : سَوَادُ الإِنْسَانِ وغيرِهِ تراهُ من بُعْدٍ ، ج : أشْخُصٌ وشُخُوصٌ وأشخاصٌ .
      ـ شَخَصَ شُخُوصاً : ارْتَفَعَ ،
      ـ شَخَصَ بَصَرُهُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ، وجَعَلَ لا يَطْرِفَ ،
      ـ شَخَصَ بَصَرَهُ : رَفَعَهُ ،
      ـ شَخَصَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : ذَهَبَ ، وسارَ في ارْتِفَاعٍ ،
      ـ شَخَصَ الجُرْحُ : انْتَبَرَ ، ووَرِمَ ،
      ـ شَخَصَ السَّهْمُ : ارْتَفَعَ عن الهَدَفِ ،
      ـ شَخَصَ النَّجْمُ : طَلَعَ ،
      ـ شَخَصَتِ الكَلِمةُ من الفَمِ : ارْتَفَعَتْ نحوَ الحَنَكِ الأعْلى ، ورُبَّمَا كان ذلك خِلْقَةً أن يَشْخَصَ بصَوْتِهِ ، فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ .
      ـ شُخِصَ به : أتاهُ أمرٌ أقْلَقَهُ وأزْعَجَهُ .
      ـ شَخُصَ : بَدُنَ ، وضَخُمَ .
      ـ شَخِيصُ : الجَسِيمُ ، وهي : الشَّخِيصَةُ ، والسَّيِّدُ ،
      ـ شَخِيصُ من المَنْطِقِ : المُتَجَهِّمُ .
      ـ أشْخَصَهُ : أزْعَجَهُ ،
      ـ أشْخَصَ فلانٌ : حانَ سَيْرُهُ وذَهابُهُ ،
      ـ أشْخَصَ به : اغْتابَه ،
      ـ أشْخَصَ الرَّامِي : جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ .
      ـ مُتَشاخِصُ : المُخْتَلِفُ ، والمُتَفَاوِتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشخاص ذو مهنة حرة
    • الأشخاص الذين يعملون لصالح أنفسهم

    المعجم: عربي عامة

  3. أشخصَ
    • أشخصَ فلانٌ : حان سيرُه .
      و أشخصَ الرَّامي : شخصَ سَهْمُهُ .
      ويقال : أشخص سهمُه وبسَهمِه .
      و أشخصَ فلانًا من بلدِهِ : أخرجه .
      و أشخصَ فلانًا إليه : بَعَثْ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أشخُص
    • أشخص - إشخاصا
      1 - أشخصه من المكان : أزعجه ، قلعه ، طرده . 2 - أشخص : حان ذهابه . 3 - أشخصه الى قومه : أرجعه إليهم . 4 - أشخص به : ذكره بما يكره من العيوب . 5 - أشخص اليه : استقبله بوجه عبوس . 6 - أشخص الرامي : لم يصب سهمه الهدف .

    المعجم: الرائد

  5. تشخيص كهربائيّ
    • ( طب ) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَشْخِيصٌ
    • [ ش خ ص ]. ( مصدر شَخَّصَ ).
      1 . :- تَمَكَّنَ الطَّبِيبُ مِنْ تَشْخِيصِ الْمَرَضِ :- : مِنْ مَعْرِفَتِهِ وَتَعْيِينِ عَوَارِضِهِ .
      2 . :- قَامَ بِتَشْخِيصِ الْمَسْرَحِيَّةِ :- : تَمْثِيلِهَا وَتَقَمُّصِ أَدْوَارِهَا .

    المعجم: الغني

  7. تشخيص
    • تشخيص :-
      جمع تشخيصات ( لغير المصدر ) وتشاخيص ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شخَّصَ .
      2 - ( بلاغة ) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة .
      3 - ( طب ) تعيين حالة أو مرض ما وتعرّف ذلك بالفحص والاختبار المعمليّ
      تشخيص المرض : تعيين طبيعته استنادًا إلى أعراضه .
      تشخيص كهربائيّ : ( طب ) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تشخيص
    • تشخيص
      1 - مصدر شخص . 2 - في الوصف : هو إحياء الجماد ونفحه بالحركة والنشاط فيمسي وكأنه حي يسعى . 3 - في الطب : معرفة المرض وتعيينه من أعراضه

    المعجم: الرائد



  9. التشخيص
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هي مرحلة في دورات حياة كل من الحادثة و المشكلة . الغرض من التشخيص هو تحديد أسلوب التفاف حول الحادثة ، أو تحديد السبب الجذري للمشكلة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  10. تشخّص الأمر
    • مُطاوع شخَّصَ

    المعجم: عربي عامة

  11. تشخّص له
    • تراءى له في صورة شخص .

    المعجم: عربي عامة



  12. تشَخْصَ
    • تشَخْصَ الأمرُ : تعَّينَ وتميَّز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَشَخَّصَ
    • [ ش خ ص ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَخَّصَ ، يَتَشَخَّصُ ، مصدر تَشَخُّصٌ .
      1 . :- تَشَخَّصَتِ الصُّورَةُ :- : تَعَيَّنَتْ ، تَجَسَّدَتْ ، تَبَيَّنَتْ ، تَمَيَّزَتْ .
      2 . :- تَشَخَّصَ لَهُ الخَيَالُ :- : تَرَاءَى لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ .

    المعجم: الغني

  14. تَشَخُّصٌ
    • [ ش خ ص ]. ( مصدر تَشَخَّصَ ).
      1 . :- تَشَخُّصُ الصُّورَةِ :- : تَعَيُّنُهَا .
      2 . :- تَشَخُّصُ الخَيَالِ لَهُ :- : تَرَائِيهِ لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ .

    المعجم: الغني

  15. تشخّص
    • تشخص - تشخصا
      1 - تشخص الأمر : تعين ، تبين


    المعجم: الرائد

  16. شخَّصَ
    • شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص :-
      شخَّص الشّيءَ عيَّنه وميَّزه , حدَّده وتعرّف عليه :- شخَّص الطبيبُ المرضَ : حدّد أوصافَه ، - شخَّص المشكلةَ : حدّد أبعادَها ، أحاط بها .
      شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة : جسَّده , مثَّله في صورة حِسِّيَّة :- شخَّص الحُبَّ في قصائده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تشخَّصَ
    • تشخَّصَ / تشخَّصَ لـ يتشخَّص ، تشخُّصًا ، فهو مُتشخِّص ، والمفعول مُتشخَّص له :-
      تشخَّص الأمرُ مُطاوع شخَّصَ : تعيّن ، تحدّد ، تميّز :- تشخَّص المرضُ .
      تشخَّص له : تراءى له في صورة شخص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تشخص فيه الأبصار
    • ترتفع دون أن تطرف من الهول
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 42

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. شخص
    • " الشَّخْصُ : جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره ، مذكر ، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص ؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة : فكانَ مِجَنِّي ، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي ، ثَلاثَ شُخُوصٍ : كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة .
      والشَّخْصُ : سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد ، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ .
      وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه ، فقد رأَيتَ شَخْصَه .
      وفي الحديث : لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه ؛ الشَّخْص : كلُّ جسم له ارتفاع وظهور ، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ ، وقد جاء في رواية أُخرى : لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه ، وقيل : معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه .
      والشَّخِيصُ : العظِيم الشَّخْصِ ، والأُنْثى شَخِيصةٌ ، والاسمُ الشَّخاصةُ ؛ قال ابن سيده : ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر ، وقد شَخُصْت شَخاصةً .
      أَبو زيد : رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً ، وقيل : شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ .
      وشَخُصَ الرجلُ ، بالضم ، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم .
      وشَخَصَ ، بالفتح ، شُخُوصاً : ارتفع .
      ابن سيده : وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ ، وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ .
      والشُّخُوصُ : ضِدُّ الهُبوطِ .
      وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً ، فهو شاخِصٌ : علا الهدفَ ؛

      أَنشد ثعلب : لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا ، ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه : عَلاه الهَدَفَ .
      ابن شميل : لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء ، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً ؛

      وأَنشد : ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه ، وهو سَهْم شاخصٌ .
      والشُّخُوصُ : السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ .
      وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ .
      وقولهم : نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا .
      وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه .
      وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً : رَفَعَه فلم يَطْرِفْ ، مشتق من ذلك .
      شمر : يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص .
      وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف .
      وفي حديث ذكر المَيّت : إِذا شَخَصَ بَصَرُه ؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه .
      وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ : طامِحُه ، وشاخِصُ العظامِ : مُشْرِفُها .
      وشُخِصَ به : أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه .
      وفي حديث قَيْلَة : إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها ، قالت : فشُخِصَ بي .
      يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه : قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه ، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ .
      وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها .
      التهذيب : وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى ، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه .
      وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً : ذهَبَ .
      وشَخَصَ إِليهم : رجَعَ ، وأَشْخَصَه هو .
      وفي حديث عثمان : إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً .
      والشاخِصُ : الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ : المُسِنّ .
      وفي حديث أَبي أَيوب : فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه .
      وبنو شَخِيصٍ : بُطَيْنٌ ، قال ابن سيده : أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا .
      وشَخْصانِ : موضعٌ ؛ قال الحرث بن حلزة : أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: