أشْقَحَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه الحُمْرَةُ أو الصُّفرة
أشْقَحَ الشيءَ: أبْعَدَهُ
شاقَحَ: (فعل)
شاقَحَهُ : شاتمَه
تَشاقَح: (فعل)
تَشَاقَحَا : تشاتَمَا
أشْقَحُ: (اسم)
الجمع : شُقْحٌ ، المؤنث : شَقْحاءُ
الأشْقَحُ : الأشقَرُ
شَقَح: (اسم)
شَقَح : مصدر شَقِحَ
شُقْح: (اسم)
شُقْح : جمع أشْقَحُ
شُقْح: (اسم)
شُقْح : جمع شَّقْحَاءُ
شُقْحَة: (اسم)
شُقْحَة : مصدر شَقِحَ
شُقحة: (اسم)
الشُّقْحَةُ : البُسْرَة
شِقَاح: (اسم)
شِقَاح : جمع شّقْحَةُ
شَقَاحَة: (اسم)
شَقَاحَة : مصدر شَقُحَ
شَقْحاءُ: (اسم)
شَقْحاءُ : مؤنت أشْقَحُ
,
شقح(المعجم لسان العرب)
"الشَّقْحةُوالشُّقْحة: البُسْرَة المتغيرة إِلى الحُمْرة؛ وفي الحديث: كان على حيَيِّ بن أَخْطَبَ حُلَّةٌ شُقَحِيَّة أَي حمراء. الأَصمعي: إِذا تغيرت البُسْرة إِلى الحُمْرة، قيل: هذه شُقْحة. وقد أَشْقَحَ النخلُ، قال: وهو في لغة أَهل الحجاز الزَّهْوُ. وأَشْقَحَ النخل: أَزْهَى. وأَشْقَحَ البُسْرُ وشَقَّح: لَوَّنَ واحْمَرَّ واصْفَرَّ، وقيل: إِذا اصفرّ واحمرّ، فقد أَشْقَح؛ وقيل: هو أَن يَحْلُوَ. وشَقَّحَ النخلُ: حَسُنَ بأَحماله، وكذلك التَّشْقِيح، ونُهي عن بيعه قبل أَن يُشَقِّح؛ وفي حديث البيع: نهى عن بيع الثمر حتى يُشَقِّحَ؛ هو أَن يَحْمَرّ أَو يَصْفَرّ. يقال:أَشْقَحت البُسْرَة وشَقَّحَتْإِشْقاحاًوتَشْقِيحاً؛ أَبو حاتم: يقال للأَحْمَر الأَشْقَر: إِنه لأَشْقَحُ؛ وقد يستعمل التَّشْقِيحُ في غير النخل؛ قال ابن أَحمر: كَبانِيةٍ، أَوتادُ أَطْناب بَيْتِها أَراكٌ، إِذا صاقتْ به المَرْدُ شَقَّحا فجعل التَّشْقِيحَ في الأَراك إِذا تلوَّن ثمره. والشَّقِيح: النَّاقِهُ من المرض، ولذلك قيل: فلان قبيحٌ شَقِيحٌ. والشَّقْحُ: رَفْعُ الكلب رجله ليبول. والشَّقْحة: ظَبْيَة الكلْبةِ (* قوله «والشقحة ظبية الكلبة» كذا بالأصل، بالظاء المعجمة المفتوحة، وهي فرج الكلبة، كما في الصحاح في فصل الظاء المعجمة من المعتل. وقال المجد: هنا الشقحة حياء الكلبة، وبالضم: طيبتها اهـ. قال الشارح: وقيل مسلك القضيب من ظبيتها اهـ. والطاء مهملة متناً وشرحاً لكنها في نسخ الطبع مضبوطة بالشكل بضمة.)، وقيل: مَسْلَكُ القَضيب من ظَبْيَتِها؛ قال الفراء: يقال لِحَياءِ الكَلْبَةِ ظَبْيَةٌ وشَقْحةٌ،ولذوات الحافر وَظْبَة. والشُّقَّاحُ: اسْتُ الكلب. وأَشْقاحُ الكلاب أَدبارُها، وقيل: أَشْداقُها. ويقال: شاقَحْتُ فلاناً وشاقَيْتُه وباذَيْتُه إِذا لاسَنْتَه بالأَذِيَّة. والشَّقْحُ: الكَسْرُ. وشَقَح الشيءَ: كَسَرَه شَقْحاً. وشَقَحَ الجَوْزة شَقْحاً: استخرج ما فيها. ولأَشْقَحْنَّهشَقْح الجَوْزة بالجَنْدَلِ أَي لأَكْسِرَنه، وقيل: لأَسْتَخْرجَنَّ جميع ما عنده. والعرب تقول: قُبْحاً له وشَقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً كلاهما إِتباع، وقيل: هما واحد. وقَبيح شَقيح. قال الأَزهري: ولا تكاد العرب تقول الشُّقْح من القُبْح؛ وقَبُحَ الرجلُ وشَقُحَ قَباحةً وشَقاحةً. وقد أَومأَ سيبويه إِلى أَن شَقِيحاً ليس بإِتباع، فقال: وقالوا شَقِيحٌ ودميم، وجاء بالقَباحة والشَّقاحة. قال أَبو زيد: شَقَحَ اللهُ فلاناً وقَبَحَه، فهو مَشْقُوحٌ، مثل قَبَحه الله، فهو مَقْبُوحٌ. والشَّقْحُ: البُعْدُ. والشَّقْحُ: الشُّحُّ. يوفي حديث عَمَّار: سمع رجلاً يَسُبُّ عائشة، فقال له بعدما لكَزَه لَكَزاتٍ: أَأَنت تَسُبُّ حَبِيبة رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ اقْعُدْ مَنْبُوحاً مَقْبُوحاً مَشْقُوحاًالمَشْقُوحُ المكسور أَو المُبْعَدُ؛ وفي حديثه الآخر:، قال لأُم سَلَمة: دَعِي هذه المَقْبوحة المَشْقوحة؛ يعني بنتها زينبَ، وأَخذها من حَجْرها وكانت طِفْلةً. والشُّقَّاحُ: نَبتُ الكَبَر. "
شَقْحَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَقْحَةُ: حياءُ الكَلْبَةِ، ـ شَقْحَةُ: طُبْيَتُها، والبُسْرَةُ المُتَغَيِّرَةُ الحُمْرَةِ، والشُّقْرَةُ. ـ أَشْقَحُ: الأَشْقَرُ. ـ شَقَحَهُ: كسَرَه، ـ شَقَحَ الكَلْبُ: رَفَعَ رِجْلَهُ لِيَبُوْلَ. ـ أشْقَحَ: أبْعَدَ، ـ أشْقَحَ البُسْرُ: لَوَّنَ، كشَقَّحَ، ـ أشْقَحَ النَّخْلُ: أزْهى، ـ رَغْوَةٌ شَقْحاءُ: غيرُ خالِصةِ البياضِ. ـ قُبْحاً له وشُقْحاً: إِتْباعٌ، أو بِمَعْنًى، إِتْباعٌ، أو بِمَعْنًى، وقَبيحٌ شَقيحٌ، وجاءَ بالقباحَةِ والشَّقاحَةِ، وقَعَدَ مَقْبوحاً مَشْقوحاً: كذلك. ـ شَقُحَ: قَبُحَ. ـ شُقَّاحٌ: نَبْتٌ، واسْتُ الكَلْبَةِ. ـ شَقيحُ: الناقِهُ من المَرَضِ. ـ أشْقاحُ الكِلابِ: أدْبارُها، أو أشْداقُها. ـ شاقَحَهُ: شاتَمَه. ـ حُلَّةٌ شُقَحِيَّةٌ: حَمْراءُ.
شقح(المعجم الرائد)
شقح - يشقح ، شقاحة 1-قبح
الأشْقَحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأشْقَحُ : الأشقَرُ. وهي شَقْحاءُ. والجمع : شُقْحٌ.