وصف و معنى و تعريف كلمة لأشقين:


لأشقين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لأشقين في معاجم اللغة العربية:



لأشقين

جذر [أشق]

  1. شقيَ: (فعل)
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه
    • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  2. أشقياءُ: (اسم)
    • أشقياءُ : جمع شَقيّ
  3. شَقيّ: (اسم)
    • الجمع : أشقياءُ ، المؤنث : شقِيّة
    • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
    • الشَّقِيُّ :الضالّ غير المهتدي، وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ﴿٤ مريم﴾
  4. شُقْيَان: (اسم)
    • شُقْيَان : جمع شَّقي


  5. شُقْيان: (اسم)
    • شُقْيان : جمع شَّاقُّ
  6. شَقِيّ: (اسم)
    • شَقِيّ : فاعل من شقيَ
  7. شقيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقِيَ/ شقِيَ في
    • مجرم هارب من العدالة
  8. مَشْقِيّ: (اسم)
    • مَشْقِيّ : اسم المفعول من شقيَ
  9. شاقي: (اسم)
    • شاقي : فاعل من شَقَى
  10. مُشقي: (اسم)


    • مُشقي : فاعل من أَشْقَى
  11. شَقاوة: (اسم)
    • الشَّقَاوَةُ : بُؤْس، شَقَاء، عُسْر
    • شَقاوة :لعب عنيف مع ضجيج ،شقاوة الأطفال
    • مصدر شقِيَ/ شقِيَ في
  12. إِشقاء: (اسم)
    • مصدر أَشْقَى
    • إِشْقاءُ الوَلَدِ: جَعْلُهُ شَقِيّاً
    • إِشْقاءُ الشَّعْرِ : تَسْريحُهُ
  13. إِشقاء: (اسم)
    • إشقاء : مصدر أَشْقَى
  14. أشِقّاءُ: (اسم)
    • أشِقّاءُ : جمع شَقيق
  15. تشاقي: (اسم)
    • تشاقي : مصدر تشاقى
  16. شَقوة: (اسم)


    • الجمع : شِقْوات
    • شَقْوَة ، شَقوة
    • الشَّقْوَة : : شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد
    • جمع شَقَوات وشَقْوات
  17. مُشاقي: (اسم)
    • مُشاقي : فاعل من شاقَى
  18. شُقْيَان: (اسم)
    • شُقْيَان :جمع شقّي
  19. شقي في حياته:
    • تعب واشتدّ عَناؤُه، تعس وساءت حالُه، عكسه سعِد ''إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق- ذو العقل يشقى في النعيم بعقله. وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ- {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ} ''.
  20. إِشْقاءُ الشَّعْرِ:
    • تَسْريحُهُ.
  21. إِشْقاءُ الوَلَدِ:
    • جَعْلُهُ شَقِيّاً.
  22. تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ:


    • لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ.
  23. بين شِقَّيّ الرَّحى:
    • لمن يكون بين فريقين متخاصمين ويتعرّض لتلقِّي الضربات من الجهتين، أي أحاطت به المشكلات من كلّ جانب.
  24. زُرِعَ له بعدَ شَقاوة:
    • استَغْنى بعد فقْرٍ.
  25. هو شَقِيٌّ لَقِيٌّ:
    • لا يزال يَلقَى شرًّا.
,
  1. شقِيَ
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه :-
      • شقِى الرجُلُ كفَر وضلَّ :-إنّ الشقيَّ الذي في النار منزله ... والفوز فوز الذي ينجو من النارِ، - {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} .
      شقِي في حياته: تعب واشتدّ عَناؤُه، تعس وساءت حالُه، عكسه سعِد :-إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق، - ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ، - {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. شقي

    • شقي - يشقى ، شقا وشقاء وشقاوة وشقاوة وشقوة
      1-كان شقيا

    المعجم: الرائد

  3. الشَّقِيُّ
    • الشَّقِيُّ : التعِسُ غير السعيد.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 105فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وسَعِيدٌ ) ) .
      و الشَّقِيُّ الضالّ غير المهتدي. والجمع : أشْقِيَاءُ.
      وهي شَقِيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شَقِيَ
    • [ش ق ي]. (فعل: ثلاثي لازم). شَقِيَ، يَشْقَى، مصدر شَقَاءٌ، شَقَاوَةٌ، شَقْوَةٌ، شِقْوَةٌ. :-شَقِيَ الرَّجُلُ :- : تَعِبَ عَنَاءً، كَانَتْ حَالُهُ سَيِّئَةً. هود آية 106فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  5. شقيّ
    • شقي - ج، أشقياء
      1- شقي : تعس، غير سعيد. 2- شقي : ضال. 3- شقي : خارج على القانون هارب من العدالة.


    المعجم: الرائد

  6. شقيّ
    • شقيّ :-
      جمع أشقياءُ، مؤ شقِيّة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقِيَ/ شقِيَ في.
      2 - تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد.
      3 - مجرم هارب من العدالة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شقي في حياته
    • تعب واشتدّ عَناؤُه، تعس وساءت حالُه، عكسه سعِد :-إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق- ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ- {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  8. شَقِيَ
    • شَقِيَ شَقِيَ َ شَقًا، و شَقَاءً: تَعِسَ و ساءَتْ حالُه.
      و شَقِيَ في كذا: تَعِبَ واشتد عناؤه.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 106فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَقاوَة
    • شَقاوَة :-
      1 - مصدر شقِيَ/ شقِيَ في.
      2 - لعب عنيف مع ضجيج :-لا تعبأ بشقاوة الأطفال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شَقِيٌّ
    • [ش ق ي]. :-كَانَ شَقِيّاً أَشَدَّ الشَّقَاءِ :- : تَعِساً.هود آية 105 فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  11. إِشْقاءٌ
    • [ش ق ي]. (مصدر أَشْقَى).
      1. :-إِشْقاءُ الوَلَدِ :-: جَعْلُهُ شَقِيّاً.
      2. :-إِشْقاءُ الشَّعْرِ :- : تَسْريحُهُ.

    المعجم: الغني

  12. شِقْوة
    • شِقْوة :-
      جمع شِقْوات: شَقْوَة :- {قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شَقاوة
    • شقاوة
      1- مصدر شقي. 2- : أنظر شقاء.

    المعجم: الرائد

  14. شَقوة
    • شقوة
      1- مصدر شقي. 2- : أنظر شقاء.

    المعجم: الرائد

  15. أشْقَاهُ
    • أشْقَاهُ : أوقعه في الشقاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَقَاوَةٌ
    • [ش ق ي]. (مصدر شَقَى). :-غَارِقٌ فِي شَقَاوَةٍ :-: فِي بُؤْسٍ، فِي شَقَاءٍ، فِي عُسْرٍ.

    المعجم: الغني

  17. إشقاء
    • إشقاء :-
      مصدر أشقى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. شَقْوة
    • شَقْوة :-
      جمع شَقَوات وشَقْوات: شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. انبعَثَ أشقاها
    • قام مُسْرعًا يَـعْـقِـرُ النّـاقة
      سورة :الشمس، آية رقم :12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. شقا
    • "الشَّقاءُ والشَّقاوةُ، بالفتح: ضدُّ السعادة، يُمَدُّ ويُقْصَرُ،شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً.
      وفي التنزيل العزيز: ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا؛ وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة؛ قال الفراء: وهي كثيرةٌ في الكلام، وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا؛

      وأَنشد أَبو ثروان: كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة: شِقاوتُنا، بالكسر، وهي لغة، قال: وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله، وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب، ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة، وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء، تقول: شَقِيَ الرجلُ، انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها، ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها، ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي.
      وقوله تعالى: ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً؛ أَراد: كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة، ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً؛ هذا قولُ الزجاج.
      وشاقَاهُ فشَقَاهُ: كان أَشَدَّ شَقاءً منه.
      ويقال: شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه.
      وأَشْقاه اللهُ، فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة، بالكسر، وفتحُه لغة.
      وفي الحديث: الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه، وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث، وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ، والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة، لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك، وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا.
      وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك.
      والشَّقاءُ: الشِّدةُ والعُسْرةُ.
      وشاقَيّْته أَي صابَرْته؛ وقال الراجز:إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ،يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً.
      ويقال: شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه.
      والمُشاقاةُ: المُعالَجة في الحرْب وغيرها.
      والمُشاقاةُ: المُعاناةُ: والمُمارسَةُ.
      والشَّاقي: حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه، والجمْعُ شُقْيانٌ.
      وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً: طَلع وظَهَر كشَقَأَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. الشَّقا
    • ـ الشَّقا: الشِدَّةُ، والعُسْرُ، ويُمَدُّ، شَقِيَ، شَقَاوَةً وشِقاوَةً وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً. وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ.
      ـ المِشْقا: المُشْطُ، لُغَةٌ في الهَمْزِ.
      ـ أشْقَى: سَرَّحَ به.
      ـ شاقاهُ: عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ،
      ـ فَشَقاهُ يَشْقوهُ: غَلَبَه.
      ـ الشاقِي من الجِبالِ: الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ، ج: شَواقٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. شقق
    • "الشَّقُّ: مصدر قولك شَقَقْت العُود شَقّاً والشَّقُّ: الصَّدْع البائن، وقيل: غير البائن، وقيل: هو الصدع عامة.
      وفي التهذيب: الشَّقُّ الصدع في عود أَو حائط أو زُجاجة؛ شَقَّه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ وشقَّقَه فتَشَقَّقَ؛

      قال: ألا يا خُبْزَ يا ابْنةَ يَثْرُدانٍ،أَبَى الحُلْقومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقاً للعَصِيدة لاحَ وَهْناً،كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما (* قوله «ألا يا خبز إلخ» في هذين البيتين عيب الاصراف.
      وقوله: وبرقاً تقدم في مادة ث ر د وبرق).
      والشَّقُّ: الموضع المشقوق كأَنه سمي بالمصدر، وجمعه شُقوق.
      وقال اللحياني: الشَّقُّ المصدر، والشَّقُّ الاسم؛ قال ابن سيده: لا أَعرفها عن غيره.
      والشِّقُّ: اسم لما نظرت إليه، والجمع الشُّقوق.
      ويقال: بيد فلان ورجله شُقوق، ولا يقال شُقاق، إنما الشُّقاق داء يكون بالدواب وهو يُشَِقِّق يأْخذ في الحافر أو الرُّسغ يكون فيهما منه صُدوع وربما ارتفع إلى أوْظِفَتِها.
      وشُقَّ الحافرُ والرسغ: أَصابَهُ شُقاقٌ.
      وكل شَقٍّ في جلد عن داء شُقاق، جاؤوا به على عامّة أَبنية الأدواء.
      وفي حديث قرة بن خالد: أصابنا شُقاق ونحن مُحْرمون فسأَلنا أَبا ذرٍّ فقال: عليكم بالشَّحْمِ؛ هو تَشَقُّقُ الجلد وهو من الأدواء كالسُّعال والزُّكام والسُّلاق.
      والشَّقُّ: واحد الشُّقوق وهو في الأصل مصدر.
      الأزهري: والشُّقاق تَشَقُّق الجلد من بَرْدٍ أَو غيره في اليدين والوجه.
      وقال الأصمعي: الشُّقاق في اليد والرجل من بدن الإنس والحيوان.
      وشَقَقْت الشيء فانْشَقَّ.
      وشَقَّ النبتُ يَشُقُّ شُقوقاً: وذلك في أَول ما تَنْفَطِر عنه الأرض.
      وشقَّ نابُ الصبي يَشُقُّ شقوقاً: في أَوّل ما يظهر.
      وشقَّ نابُ البعير يَشُقُّ شقوقاً: طلع، وهو لغة في شَقا إذا فطر نابُه.
      وشَقَّ بصر الميِّت شقوقا: شخَص ونظر إلى شيء لا يرتدُّ إليه طرْفُه وهو الذي حضره الموت، ولا يقال شَقَّ بَصَرَه.
      وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إلى الميِّت إذا شَقَّ بَصَرُه أي انفتح، وضَمُّ الشين فيه غيرُ مختار.
      والشَّقُّ: الصبح.
      وشَقَّ الصبحُ يَشُقُّ شَقّاً إذا طلع.
      وفي الحديث: فلما شَقَّ الفَجْران أمَرنا بإقامة الصلاة؛ يقال: شَقَّ الفجرُ وانْشَقَّ إذا طلع كأنه شَقَّ موضعَ طلوعِه وخرج منه.
      وانْشقَّ البرقُ وتَشَقَّقَ: انْعَقَّ، وشَقِيقة البَرْق: عَقِيقته.
      ورأَيت شقِيقةَ البَرْق وعَقِيقته: وهو ما استطار منه في الأُفق وانتشر.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، سئل عن سحائب مَرَّت وعن بَرْقِها فقال: أَخَفْواً أم وَمِيضاً أَم يَشُقُّ شَقّاً؟ فقالوا: بل يَشُقُّ شَقّاً، فقال: جاءكم الحَيا؛ قال أَبو عبيد: معنى شَقَّ البرقُ يَشُقُّ شَقّاً هو البرق الذي تراه يَلْمَعُ مستطيلاً إلى وسط السماء وليس له اعتراض، ويَشقّ معطوف على الفعل الذي انتصب عنه المصدران تقديره أَيَخْفِي أم يُومض أَم يشق.
      وشَقائِقُ النعمان: نَبْتٌ، واحدتها شَقيقةٌ، سميت بذلك لحمرتها على التشبيه بشَقِيقةِ البَرْق، وقيل: واحدهُ وجمعهُ سواء وإنما أُضيف إلى النعمان لأنه حَمَى أرضاً فكثر فيها ذلك.غيره:ونَوْرٌ أحمر يسمى شَقائِق النُّعمان، قال: وإنما سمي بذلك وأُضيف إلى النعمان لأن النعمان بنَ المنذر نزل على شَقائِقِ رمل قد أَنْبَتَتِ الشَّقِرَ الأَحمرَ، فاستحسنها وأَمر أَن تُحْمَى، فقيل للشَّقِر شَقائِق النعمان بمَنْبِتِها لا أَنها اسم للشَّقِر، وقيل: النُّعْمان اسم الدم وشَقائِقُه قِطَعهُ فشُبِّهت حمرتها بحمرة الدم، وسميت هذه الزهرةُ شَقائِقَ النُّعْمان وغلَب اسمُ الشقائق عليها.
      وفي حديث أبي رافع: إن في الجنّة شَجرةً تَحْمِل كُسْوة أَهلِها أَشدَّ حمرةً من الشَّقائِق؛ هو هذا الزهر الأحمر المعروف، ويقال له الشَّقِرُ وأصله من الشَّقِيقة وهي الفُرْجة بين الرمال.
      قال الأَزهري: والشَّقائِقُ سَحائبُ تَبَعَّجتْ بالأمطار الغَدِقة؛ قال الهذلي: فقلت لها: ما نُعْمُ إلا كَرَوضةٍ دَمِيثِ الرُّبى، جادَت عليها الشَّقائِقُ والشَّقِيقةُ: المَطرةُ المُتَّسعة لأن الغيم انْشَقَّ عنها؛ قال عبد الله بن الدُّمَيْنة: ولَمْح بعَيْنَيْها، كأَنَّ ومِيضَه وَمِيضُ الحَيا تُهْدَىِ لِنَجْدٍ شَقائِقُهْ وقالوا: المالُ بيننا شَقَّ وشِقَّ الأبْلمَةِ والأُبْلُمةِ أي الخُوصِة أي نحن متساوون فيه، وذلك أَن الخُوصةَ إذا أُخذت فشُقَّت طولاً انْشَقّت بنصفين، وهذا شَقِيقُ هذا إذا انْشَقَّ بنصفين، فكل واحد منهما شَقِيقُ الآخر أَي أَخوه، ومنه قيل فلانٌ شَقِيقُ فلانٍ أَي أَخوه؛ قال أَبو زبيد الطائي وقد صغره: يا ابنَ أُمّي، ويا شُقَيِّقَ نَفْسِي،أَنتَ خَلَّيْتَني لأمْرٍ شَدِيد والشَّقُّ والمَشَقُّ: ما بين الشُّفْرَين من حَيا المرأَة.
      والشَّواقُّ من الطَّلْع: ما طال فصار مقدارَ الشِّبْر لأنها تَشُقُّ الكِمامَ، واحدتُها شاقَّةٌ.
      وحكى ثعلب عن بعض بني سُواءةَ: أَشَقَّ النخلُ طلعت شَواقُّه.
      والشِّقَّةُ: الشَّظِيّةُ أَو القِطعةُ المَشْقوقةُ من لوح أو خشب أَو غيره.
      ويقال للإنسان عند الغضب: احْتَدَّ فطارت منه شِقَّةٌ في الأَرض وشِقَّةٌ في السماء.
      وفي حديث قيس بن سعد: ما كان لِيُخْنِيَ بابِنه في شِقّة من تمر أَي قطعةٍ تُشَقُّ منه؛ هكذا ذكره الزمخشري وأَبو موسى بعده في الشين ثم، قال: ومنه أَنه غضب فطارت منه شِقَّةٌ أَي قطعة، ورواه بعض المتأَخرين بالسين المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      ومنه حديث عائشة رضي الله عنها: فطارت شِقَّةٌ منها في السماء وشِقَّة في الأرض؛ هو مبالغة في الغضب والغيظ.
      يقال: قد انْشَقَّ فلان من الغضب كأنه امتلأ باطنُه؛ به حتى انْشَقَّ، ومنه قوله عز وجل: تكادُ تَميّزُ من الغيظِ.
      وشَقَّقْتُ الحطبَ وغيره فتَشَقَّقَ.
      والشِّقُّ والشِّقَّة، بالكسر: نصف الشيء إذا شُقَّ،الأخيرة عن أبي حنيفة.
      يقال: أَخذت شِقَّ الشاة وشِقّةَ الشاةِ، والعرب تقول: خُذْ هذا الشِّقَّ لِشِقّةِ الشاةِ.
      ويقال: المال بيني وبينك شِقَّ الشَّعْرة وشَقَّ الشعرة، وهما متقاربان،فإذا، قالوا شَقَقْتُ عليك شَقّاً نصبوا.
      قال: ولم نسمع غيره.
      والشِّق: الناحية من الجبل.
      والشِّقُّ: الناحية والجانب من الشَّقِّ أَيضاً.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي جعل الجبال والرجال حفلة واحدة ثم خرقها فجعل الرجال لهذه والجبال لهذا.
      وفي حديث أُم زرع: وجدني في أَهل غُنَيْمةٍ بِشِقِّ؛ قال أَبو عبيد: هو اسم موضع بعينه وهذا يروى بالفتح والكسر، فالكسر من المَشَقّةِ؛ ويقال: هم بِشِقٍّ من العيش إذا كانوا في جهد؛ ومنه قوله تعالى: لم تكونوا بالِغِيه إلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ، وأَصله من الشِّقِّ نِصْف الشيء كأَنه قد ذهب بنصف أَنْفُسِكم حتى بَلَغْتُموه، وأما الفتح فمن الشَّقِّ الفَصْلِ في الشيئ كأَنها أَرادت أنهم في موضع حَرِجٍ ضَيّقٍ كالشَّقِّ في الجبل، ومن الأول: اتقوا النارَ ولو بِشِقِّ تَمْرةٍ أي نصفِ تمرة؛ يريد أَن لا تَسْتَقلّوا من الصدقة شيئاً.
      والمُشاقَّةُ والشّقاق: غلبة العداوةِ والخلاف، شاقَّهُ مُشاقَّةَ وشِقاقاً: خالَفَه.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إن الظالمين لفي شِقاقٍ بَعِيد؛ الشِّقاقُ: العدواةُ بين فريقين والخلافُ بين اثنين، سمي ذلك شِقاقاً لأن كل فريق من فِرْقَتَي العدواة قصد شِقَّاً أَي ناحية غير شِقِّ صاحبه.
      وشَقَّ امْرَه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ: انْفَرَقَ وتبدّد اختلافاً.
      وشَقَّ فلانٌ العصا أي فارق الجماعة، وشَقَّ عصا الطاعة فانْشَقَّت وهو منه.
      وأما قولهم: شَقَّ الخوارجُ عصا المسلمين، فمعناه أَنهم فرَّقوا جَمْعَهم وكلمتَهم، وهو من الشَّقِّ الذي هو الصَّدْع.
      وقال الليث: الخارجيُّ يَشُقُّ عصا المسلمين ويِشاقُّهم خلافاً.
      قال أَبو منصور: جعل شَقَّهم العصا والمُشاقَّةَ واحداً، وهما مختلفان على ما مر من تفسيرهما آنفاً.
      قال الليث: انشَقَّت عصاهما بعد الْتئامِها إذا تَفَرَّق يقال وانْشَقَّت العصا بالبَيْنِ وتَشَقَّقت؛ قال قيس بن ذريح: وناحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّت العصا بِبَيْنٍ، كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وانْشَقَّت العصا أَي تفرّق الأَمرُ.
      وشَقَّ عليَّ الأمرُ يَشقُّ شَقّاً ومَشقّة أَي ثَقُل عليّ، والاسم الشِّقُّ، بالكسر.
      قال الأَزهري: ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم: لولا أَن أَشُقَّ علي أُمّتي لأَمَرْتُهم بالسِّواك عند كلِّ صلاة؛ المعنى لولا أَن أُثَقِّلَ على أُمتي من المَشَقّة وهي الشدة.
      والشِّقُّ: الشقيقُ الأَخُ.
      ابن سيده: شِقُّ الرجلِ وشَقِيقُه أخوه،وجمع الشَّقِيقِ أَشِقَّاءُ.
      يقال: هو أَخي وشِقِّ نَفْسِي، وفيه: النساءُ شَقائِقُ الرجال أَي نظائرُهم وأمثالهم في الأَخْلاقِ والطِّباع كأنهن شُقِقْنَ منهم ولأن حَوّاء خلقتْ من آدم.
      وشَقِيقُ الرجل: أَخوه لأُمّه وأَبيه.
      وفي الحديث: أَنتم إخوانُنا وأَشِقَّاؤنا.
      والشَّقِيقةُ: داء يأْخذ في نصف الرأْس والوجه، وفي التهذيب: صُداع يأْخذ في نصف الرأْس والوجه؛ وفي الحديث: احْتَجَم وهو مُحْرِمٌ من شَقِيقةٍ؛ هو نوع من صُداعٍ يَعْرِض في مُقَدَّمِ الرأْس وإلى أَحد جانبيه.
      والشِّقُّ والمَشَقَّةُ: الجهد والعناء، ومنه قوله عز وجل: إلا بِشِقّ الأَنْفُس؛ وأكثر القراء على كسر الشين معناه إلا بجهد الأَنفس، وكأنه اسم وكأَن الشَّقَّ فعل، وقرأ أَبو جعفر وجماعة: إلا بشَقّ الأَنفُس،بالفتح؛ قال ابن جني: وهما بمعنى؛

      وأَنشد لعمرو بن مِلْقَطٍ وزعم أَنه في نوادر أَبي زيد: والخَيْل قد تَجْشَمُ أَرْبابُها الشقْـ قَ، وقد تَعْتَسِفُ الرَّاوِيه؟

      ‏قال: ويجوز أَن يذهب في قوله إلى أَن الجهد يَنْقُص من قوة الرجل ونفسه حتى يجعله قد ذهب بالنصف من قوته، فيكون الكسر على أَنه كالنصف.
      والشِّقُّ: المَشَقَّة؛ قال ابن بري؛ شاهد الكسر قول النمر بن تولب: وذي إبِلٍ يَسْعَى ويحْسِبُها له،أَخي نَصَبٍ مِنْ شِقِّها ودُؤُوبِ وقول العجاج: أَصْبَحَ مَسْحولٌ يُوازِي شِقّا مَسْحولٌ: يعني بَعِيره، ويُوازي: يُقاسي.
      ابن سيده: وحكى أَبو زيد فيه الشَّقّ، بالفتح، شَقَّ عليه يَشُقُّ شَقّاً.
      والشُّقَّةُ، بالضم: معروفة من الثياب السبِيبةُ المستطيلة، والجمع شِقاقٌ وشُقَقٌ.
      وفي حديث عثمان: أَنه أَرسل إلى امرأَة بشُقَيْقةٍ؛ الشُّقّة: جنس من الثياب وتصغيرُها شُقَيْقةٌ، وقيل: هي نصب ثوب.
      والشُّقَّة والشِّقّةُ: السفر البعيد، يقال: شُقَّةٌ شاقَّةٌ وربما، قالوه بالكسر.
      الأَزهري: والشُّقَّةُ بُعْدُ مَسيرٍ إلى الأَرض البعيدة.
      قال الله تعالى: ولكن بَعُدَت عليهم الشُّقَّةُ.
      وفي حديث وفد عبد القيس: إنَّا نَأْتِيكَ من شُقَّةٍ بعيدة أَي مسافة بعيدة.
      والشُّقَّةُ أَيضاً: السفرُ الطويل.
      وفي حديث زُهَير: على فَرسٍ شَقَّاءَ مَقَّاءَ أَي طويلة.
      والأشْقُّ: الطويلُ من الرجال والخيل، والاسم الشَّققُ والأُنثى شَقَّاء؛ قال جابر أَخو بني معاوية بن بكر التغلبي: ويومَ الكُلابِ اسْتَنْزَلَتْ أَسَلاتُنا شُرَحْبِيلَ، إذْ آلى أَلِيَّة مُقْسِمِ لَيَنْتَزِعَنْ أَرماحَنا، فأَزالَة أَبو خَنَشٍ عن ظَهْرِ شَقّاءَ صِلْدِمِ ويروى: عن سَرْج؛ يقول: حلف عدوّنا لينتزعَنْ أَرماحَنا من أَيدينا فقتلناه.
      أَبو عبيد: تَشَقَّقَ الفرسُ تَشَقُّقاً إذا ضمَرَ؛

      وأَنشد: وبالجِلالِ بَعْدَ ذاكَ يُعْلَيْن،حتى تَشَقَّقْنَ ولَمَّا يَشْقَيْن واشْتِقاقُ الشيء: بُنْيانُه من المُرتَجَل.
      واشِْتِقاقُ الكلام: الأَخذُ فيه يميناً وشمالاً.
      واشْتِقاقُ الحرف من الحرف: أَخْذُه منه.
      ويقال: شَقَّقَ الكلامَ إذا أَخرجه أَحْسَنَ مَخْرَج.
      وفي حديث البيعة: تَشْقِيقُ الكلام عليكم شديدٌ أي التطلُّبُ فيه لِيُخْرِجَه أَحسنَ مخرج.
      واشْتَقَّ الخصمان وتَشاقَّا: تلاحّا وأَخذا في الخصومة يميناً وشمالاً مع ترك القصد وهو الاشتِقاق.
      والشَّقَقةُ: الأعْداءُ.
      واشْتَقَّ الفرسُ في عَدْوِه: ذهب يميناً وشمالاً.
      وفرس أَشَقُّ وقد اشْتَقَّ في عَدْوِه: كأَنه يميل في أَحد شِقَّيْه؛

      وأَنشد: وتَبارَيْت كما يمْشِي الأَشَقّ الأَزهري: فرس أَشَقُّ له معنيان، فالأصمعي يقول الأَشَقُّ الطويل، قال: وسمعت عقبة بن رؤبة يصف فرساً فقال أَشَقُّ أَمَقُّ خِبَقٌّ فجعله كله طولاً.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: الأَشَقُّ من الخيل الواسعُ ما بين الرجلين.
      والشَّقَّاءُ المَقَّاءُ من الخيل: الواسعة الأَرْفاغِ، قال: وسمعت أَعرابيّاً يسُبُّ أَمَةً فقال لها: يا شَقَّاء مقَّاءُ، فسأَلتْهُ عن تفسيرهما فأَشار إلى سَعة مَشَقِّ جَهازها.
      والشّقِيقةُ: قطعة غليظة بين كل حَبْلَي رَمْلٍ وهي مَكْرُمةٌ للنبات؛ قال الأزهري: هكذا فسره لي أَعْرابيٌّ، قال: وسمعته يقول في صفة الدَّهْناء وشقائِقها: وهي سبعة أَحْبُلٍ بين كل حبلين شَقِيقةٌ وعَرْضُ كل حبلٍ مِيلٌ، وكذلك عرضُ كلِّ شيء شَقِيقةٌ، وأما قدرها في الطول فما بين يَبْرين إلى يَنْسوعةِ القُفّ، فهو قدر خمسين ميلاً.
      والشَّقِيقةُ: الفرجة بين الحبلين من حبال الرمل تنبت العشب؛ قال أَبو حنيفة: الشَّقِيقة لين من غِلَظ الأرض يطول ما طال الحبل، وقيل: الشَّقِيقةُ فُرْجة في الرمال تنبت العشب، والجمع الشَّقائِقُ؛ قال شَمْعَلة بن الأَخضر: ويومَ شَقِيقة الحسَنَيْنِ لاقَتْ يَنُو شَيْبانَ آجالاً قِصارا وقال ذو الرمة: جِماد وشَرْقيّات رَمْلِ الشَّقائِق والحَسَنانِ: نَقَوانِ من رمل بني سعد؛ قال أَبو حنيفة: وقال لي أَعرابي هو ما بين الأَمِيلَينِ يعني بالأَمِيل الحبلَ.
      وفي حديث ابن عمرو: في الأرض الخامسة حيَّاتٌ كالخَطائِط بين الشَّقائِق؛ هي قِطَعٌ غلاظ بين حبال الرمل، واحدتُها شَقِيقةٌ، وقيل: هي الرمال نفسها.
      والشَّقِيقةُ والشَّقُوقةُ: طائرٌ.
      والأَشَقُّ: اسم بلد؛ قال الأَخطل: في مُظْلِمٍ غَدِقِ الرَّبابِ، كأَنَّما يَسْقِي الأَشَقَّ وعالِجاً بِدَوالي والشِّقْشِقةُ: لَهاةُ البعير ولا تكون إلا للعربيّ من الإبل، وقيل: هو شيء كالرِّئة يخرجها البعير من فيه إذا هاج، والجمع الشَّقاشِقُ، ومنه سُمّي الخطباء شَقاشِقَ، شَبَّهوا المِكْثار بالبعير الكثير الهَدْرِ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أن كثيراً من الخُطَبِ من شقاشِق الشيطان، فجعل للشيطان شَقاشِقَ ونسبَ الخطبَ إليه لِما يدخل فيها من الكذب؛ قال أَبو منصور: شبّه الذي يَتَفَيْهَقُ في كلامه ويَسْرُده سَرْداً لا يبالي م؟

      ‏قال من صِدْقٍ أو كذب بالشيطان وإسْخاطه ربّه، والعرب تقول للخطيب الجَهِرِ الصوت الماهر بالكلام: هو أَهْرَتُ الشِّقْشِقة وهَرِيتُ الشّدْق؛ ومنه قول ابن مقبل يذكر قوماً بالخَطابة: هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُون للجُزُر؟

      ‏قال الأزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول للشِّقْشِقة شِمْشِقةٌ،وحكاه شمر عنهم أَيضاً.
      وشَقْشَقَ الفحلُ شَقْشَقةً: هدَر، والعصفورُ يُشَقْشِقُ في صوته، وإذ؟

      ‏قالوا للخطيب ذو شِقْشَِقةٍ قإنما يشبّه بالفحل؛ قال ابن بري: ومنه قول الأعشى: واقْنَ فإني فَطِنٌ عالمٌ،أَفْطَعُ مِنْ شِقْشِقةِ الهادرِ وقال النضر: الشِّقْشِقةُ جلدة في حلق الجمل العربي ينفخ فيها الريح فتنتفخ فيهدر فيها.
      قال ابن الأَثير: الشِّقْشِقةُ الجلدةُ الحمراء التي يخرجها الجمل من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شِدْقِه، ولا تكون إلا للجمل العربي، قال: كذا، قال الهروي، وفيه نظر؛ شبه الفصيحَ المِنْطِيقَ بالفحل الهادر ولِسانَه بشِقْشِقَتهِ ونسَبها إلى الشيطان لِمَا يدخل فيه من الكذب والباطل وكونِه لا يُبالي بما، قال، وأَخرجه الهروي عن علي، وهو في كتاب أَبي عبيدة وغيره عن عمر، ورضي الله عنهم أجَمعين.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه، في خطبة له: تِلْك شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّتْ؛ ويروى له في شعر: لِساناً كشِقْشِقةِ الأَرْحَبيْيِ، أَو كالحُسامِ اليَماني الذَّكَرْ وفي حديث قُسٍّ: فإذا أَنا بالفَنِيق يُشَقْشِقُ النُّوقَ؛ قيل: إنه بمعنى يُشَقِّقُ، ولو كان مأْخوذاً من الشِّقْشقة لجاز كأَنه يَهْدِر وهو بينها.
      وفلان شِقْشِقة قومه أَي شريفُهم وفَصِيحُهم؛ قال ذو الرمة: كأَن أَباهم نَهْشَلٌ، أو كأَنَّه بشِقْشِقةٍ من رَهْطِ قَبْسِ بنِ عاصمِ وأَهلُ العراق يقولون للمُطَرْمِذ الصَّلِفِ: شَقَّاق، وليس من كلام العرب ولا يعرفونه.
      وشِقٌّ: اسم كاهن من كُهَّان العرب.
      وشَقِيقٌ أَيضاً: اسم.
      والشَّقِيقةُ: اسم جدة النعمان بن المنذر؛ قال ابن الكلبي: وهي بنت أبي ربيعة بن ذُهْل بن شيبان؛ قال النابغة الذبياني يهجو النعمان: حَدِّثوني، بني الشَّقِيقةِ، ما يمنع فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أن يَزولا؟"

    المعجم: لسان العرب

  23. شَقَّهُ
    • ـ شَقَّهُ: صَدَعَه،
      ـ شَقَّ نابُ البعيرِ: طَلَعَ،
      ـ شَقَّ العَصا: فارَقَ الجَمَاعَةَ،
      ـ شَقَّ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً: صَعُبَ،
      ـ شَقَّ عليه: أوقَعَه في المَشَقَّةِ،
      ـ شَقَّ بَصَرُ المَيِّتِ: نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه، ولا تَقُلْ: شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه.
      ـ شَقُّ: واحدُ الشُّقوقِ، والصبحُ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ، كالمَشَقِّ، والتفريقُ، ومنه: شَقَّ عَصا المسلمينَ، والمَشَقَّةُ، أو الشِّقُّ: اسمٌ، والشَّقُ: مَصْدَرٌ، واسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً.
      ـ شِقُّ: الشَّقيقُ، والجانبُ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه، وموضع بخَيْبَرَ، أو وادٍ به، أو الصوابُ شَقُّ في اللغةِ، وكاهِنٌ معروف زَمَنَ كِسْرى، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ،
      ـ (شِقُّ) في الحديثِ: موضع، قيل: ومنه الحديثُ: ''وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـقٍّ''، أو مَعْناهُ: مَشَقَّةٍ،
      ـ شِقُّ، وشَقُّ من كلِّ شيءٍ: نِصْفُه.
      ـ المالُ بيني وبينك شَـقَّ الشَّعَرَةِ: نِصْفانِ سَواءٌ،
      ـ شُقُّ: جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ.
      ـ شِقَّةُ: شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ، وموضع.
      ـ شِقَّةُ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه: ما شُقَّ مُسْتَطيلاً،
      ـ شِقِّيَّةُ: ضَرْبٌ من الجِماعِ.
      ـ شُـقَّةُ وشِقَّةُ: البُعْدُ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ، والسَّفَرُ البَعيدُ، والمَشَقَّةُ، ج: شُقَقُ وشِقَقُ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ.
      ـ أشَقُّ: موضع، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ، والطَّويلُ، والاسْمُ: الشَّقَقُ، والشَّقَّاءُ: لِلمُؤَنَّثِ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.
      ـ أشَقُّ من الخَيْلِ: ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً،
      ـ شَقيقُ: الأخُ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ، فَكُلٌّ منْهُما: شَقيقٌ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ.
      ـ شَقيقَةٌ: الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ، ج: شَقائِقُ، وطائرٌ، كالشَّقوقَةِ، والشُّقَيِّقَةُ: تَصْغيرُهُ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ.
      ـ شَقيقَةٌ من البَرْقِ: ما انْتَشَرَ في الأفُقِ،
      ـ شَقائِقُ النُّعْمانِ: معروف، للواحِدِ والجَمْعِ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ، فقالَ: ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ، احْموها، وكان أوّلَ من حَماها.
      ـ شُقَاقُ: ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ.
      ـ شُقاقُ: تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ.
      ـ شّقْشِقَةُ: شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ.
      ـ الخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ: العَلَوِيَّةُ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ، لَمَّا قال له: لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ: يا ابنَ عباسٍ! هيْهَاتَ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ.
      ـ شَقَّقَ الحَطَبَ: شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ،
      ـ شَقَّقَ الكَلامَ: أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ،
      ـ مُشَقَّقُ: وادٍ، أو ماءٌ.
      ـ انْشَقَّت العَصا: تَفَرَّقَ الأمرُ.
      ـ اشْتِقاقُ: أخْذُ شِقِّ الشيءِ، والأخْذُ في الكلام، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ.
      ـ مُشَاقَّةُ وشِقاقُ: الخِلافُ، والعَدَاوَةُ.
      ـ شَقْشَقَ الفَحْلُ: هَدَرَ،
      ـ شَقْشَقَ العُصفُورُ: صَوَّتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. أشقى
    • أشقى يُشقِي ، أشْقِ ، إشقاءً ، فهو مُشقٍ ، والمفعول مُشقًى :-
      • أشقى الرَّجُلَ أتعبَهُ، جعله تعيسًا غير سعيد :-أشقاه اللهُ في حياتِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تشاقى
    • تشاقى يتَشاقَى ، تَشاقَ ، تشاقيًا ، فهو مُتشاقٍ :-
      • تشاقى الولدُ لعب لعبًا عنيفًا وأحدث ضجيجًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لأشقين في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأُشَّق دواء كالصمغ وهو الأُشَّج دخيل في العربية
الرائد
* أشق. ج شق، م شقاء. (شقق) 1-من الخيل: الذي يميل في عدوه يمينا ويسارا. 2-«فرس أشق المنخرين»: واسعهما.و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: