وصف و معنى و تعريف كلمة لأصبح:


لأصبح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و باء (ب) و حاء (ح) .




معنى و شرح لأصبح في معاجم اللغة العربية:



لأصبح

جذر [أصبح]

  1. أَصْبَحَ: (فعل)
    • أصبحَ يُصبح ، إصباحًا ، فهو مُصبِح
    • أصبح الشَّخصُ : دخل في وقت الصباح ، أو دنا وقت دخوله في الصباح ،
    • أصبح في خبر كان : هلَك وفَنِي ،
    • لم يصبح له وجود : لم يعد له وجود
    • أصْبَحَ المصباحَ : أَوقده
    • أَصْبَحَ المِصْباحَ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ : أَشْعَلَهُ
  2. أصبَحُ: (اسم)
    • أصبَحُ : فاعل من صَبِحَ
,
  1. صُبْحُ
    • ـ صُبْحُ : الفَجْرُ ، أو أوَّلُ النَّهارِ ، الجمع : أصباحٌ ، وهو الصَّبيحَةُ والصَّباحُ والإِصْباحُ والمُصْبَح .
      ـ أصْبَحَ : دَخَلَ فيه ، وبِمَعْنى صارَ .
      ـ صَبَّحَهُم : قال لهم : عِمْ صَباحاً ، وأتاهُم صَباحاً ، كصبَحَهُم ،
      ـ سَقاهُم صَبوحاً : ماحُلِبَ من اللَّبَنِ بالغَداةِ ، وما أصْبَحَ عندَهُم من شَرابٍ ، والناقَةُ تُحْلَبُ صَباحاً .
      ـ يومُ الصَّباح : يومُ الغارَةِ .
      ـ صُبْحَةُ : نَوْمُ الغَداةِ ، وما تَعَلَّلْتَ به غُدْوَةً ، وقد تَصَبَّحَ ، وسَوادٌ إلى الحُمْرَةِ ، أو لَوْنٌ يَضْرِبُ إلى الشُّهْبَةِ ، أو إلى الصُّهْبَةِ ، وهو أصْبَحُ ، وهي صَبْحاءُ .
      ـ أتَيْتُه لِصُبْحِ خامِسَةٍ ، ولِصِبْحِ خامِسَةٍ : لِصَباحِ خَمْسَة أيَّامٍ .
      ـ أتَيْتُه ذا صَباحٍ وذا صَبوحٍ : بُكْرَةً ، لا يُسْتَعْمَلُ إلاَّ ظَرْفاً .
      ـ أَصْبَحُ : الأَسَدُ ، وشَعَرٌ يَخْلِطُهُ بياضٌ بِحُمْرَةٍ خِلْقَةً . وقد اصْباحَّ وصَبحَ ، صَبَحاً وصُبْحَةً .
      ـ مُصْبَحُ : مَوْضِعُ الإِصْباحِ ، ووَقْتُه .
      ـ مِصْباحُ : السِّراجُ ، والناقَةُ تُصْبحُ في مَبْرَكِها حتى يَرْتَفِعَ النهار لِقُوَّتِها ، والسِّنانُ العَريضُ ، وقَدَحٌ كبيرٌ ، كالمِصْبَحِ .
      ـ صَبوحَةُ : الناقةُ المَحْلوبَةُ بالغَداةِ ، كالصَّبوحِ .
      ـ صَباحَةُ : الجَمالُ . صَبُحَ ، فهو صَبيحٌ وصُباحٌ وصُبَّاحٌ وصَبْحانُ .
      ـ رَجُلٌ صَبَحانٌ : يُعَجِّلُ الصَّبوحَ .
      ـ تَصْبيحُ : الغَداءُ ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ .
      ـ أَصْبَحِيُّ : السَّوْطُ ، نِسْبَةٌ إلى ذي أصْبَحَ : لِمَلِكٍ من مُلوكِ اليَمَنِ ، من أجْدادِ الإِمامِ مالِكِ بنِ أنَسٍ .
      ـ اصْطَبَحَ : أسْرَجَ ، وشَرِبَ الصَّبوحَ ، فهو مُصْطَبِحٌ وصَبْحانُ .
      ـ اسْتَصْبَحَ : اسْتَسْرَجَ .
      ـ صُباحِيَّةُ : الأَسِنَّةُ العَريضَةُ .
      ـ صَبْحاءُ ومُصَبِّحُ : فَرَسانِ .
      ـ دَمٌ صُباحِيُّ : شديدُ الحُمْرَةِ .
      ـ صُباحُ : شُعْلَةُ القِنْديلِ .
      ـ بنُو صُباحٍ : بَطْنٌ .
      ـ ذو صُباحٍ : موضع ، وقَيْلٌ من حِمْيَرَ .
      ـ صُباحٌ وصُبْحٌ : ماءان حِيالَ نَمَلَى .
      ـ صَبَاحٌ : ابنُ الهُذَيْلِ أخُو زُفَرَ الفَقيهِ ، وابنُ خاقانَ : كريمٌ .
      ـ صُبَاحٌ : ابنُ طَريفٍ : جاهِلِيٌّ .
      ـ صَبَحُ : بَريقُ الحديدِ ،
      ـ أُمُّ صُبْحٍ : مكةُ .
      ـ صَبَّحْتُ القومَ الماءَ تَصْبيحاً : سَرَيْتُ بهم حتى أَوْرَدْتُهُم إِيَّاه صَباحاً .
      ـ أصْبحْ : انْتَبِهْ ، وأبْصِرْ رُشْدَكَ .
      ـ الحَقُّ الصَّابحُ : البَيِّنُ .
      ـ صَبْحَةُ : قَلْعَةٌ بِدِيارِ بَكْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اصطبحَ
    • اصطبحَ يصطبح ، اصطباحًا ، فهو مُصطبِح :-
      اصطبح الرَّجُلُ تناول طعامَ أو شرابَ الصباح :- اصطبح الطِّفلُ الحليبَ قبل أن يذهب إلى مدرسته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استصبحَ
    • استصبحَ / استصبحَ بـ يستصبح ، استصباحًا ، فهو مُستصبِح ، والمفعول مُستصبَح به :-
      استصبح الرَّجلُ أوقد المصباحَ .
      استصبح بالزَّيت / استصبح بالغاز : أمدَّ مصباحَه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِصطَبَح
    • إصطبح - اصطباحا
      1 - إصطبح : تناول « الصبوح »، أي ما يؤكل أو يشرب صباحا . 2 - إصطبح : أضاء المصباح .

    المعجم: الرائد



  5. استصباح
    • استصباح :-
      مصدر استصبحَ / استصبحَ بـ .
      • غاز الاستصباح : ( الكيمياء والصيدلة ) كلُّ غاز يستخدم في الإضاءة بإشعاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِستصبح
    • إستصبح - استصباحا
      1 - إستصبح : أشعل المصباح . 2 - إستصبح بالزيت أو نحوه : جعله في مصباحه .

    المعجم: الرائد

  7. اصطبح الرّجل
    • تناول طعامَ أو شرابَ الصباح :- اصطبح

    المعجم: عربي عامة

  8. اصْطَبَحَ
    • اصْطَبَحَ فلانٌ : شربَ الصَّبُوحَ .
      و اصْطَبَحَ أضاءَ المصباح .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. استصبح الرّجل
    • أوقد المصباحَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. استصبح بالزّيت / استصبح بالغاز
    • أمدَّ مصباحَه به .

    المعجم: عربي عامة

  11. اسْتَصْبَحَ
    • اسْتَصْبَحَ .
      أوقد المصباحَ .
      و اسْتَصْبَحَ بالزيت ونحوه : أَمَدَّ به مصباحَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إصْباحٌ
    • [ ب ص ح ]. ( مصدر أَصْبَحَ ). :- يَرْتَقِبُ الإِصْباحَ :-: أَوَّلَ النَّهارِ .
      :-
      ألا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انْجَلِي ... ... بِصُبْحٍ وَما الإِصْباحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ :-
      ( امرؤ القيْس ).

    المعجم: الغني

  13. إصباح
    • إصباح :-
      مصدر أصبحَ .
      • الإصباح : أوَّلُ النَّهار :- { فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إِصباح
    • إصباح
      1 - مصدر أصبح . 2 - أول النهار .

    المعجم: الرائد

  15. الإصبَاحُ
    • الإصبَاحُ : أَوَّلُ النهارِ .
      وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 96 فَالِقُ الإِصْبَاحِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إصباح
    • إصباح - اصبيحاحا
      1 - إصباح الشعر : خالط بياضه حمرة

    المعجم: الرائد

  17. أصبَح
    • أصبح - إصباحا
      1 - أصبح : دخل في الصباح . 2 - أصبح : دنا وقت دخوله في الصباح . 3 - أصبح المصباح : أوقده ، أشعله . 4 - أصبح : صار : « أصبح العلم سلاحا ». وهي هنا من أخوات « كان »، ترفع المبتدأ وتنصب الخبر . 5 - أصبح الحق : ظهر .

    المعجم: الرائد



  18. أصبحَ
    • أصبحَ يُصبح ، إصباحًا ، فهو مُصبِح :-
      أصبح الشَّخصُ دخل في وقت الصباح ، أو دنا وقت دخوله في الصباح :- هو يُصبح ويمسي على هذه الحال ، - { فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ } - { فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ } :-
      أصبح الحقُّ / أصبح الصَّباحُ : ظهَر وبانَ ، - تُصبح على خير : أدعو لك بليلة سعيدة .
      أصبح اللَّيلُ : أقبلَ بالصباح .
      أصبح الحقُّ واضحًا : صار كذلك ، والفعل أصبح من أخوات كان ، بمعنى صار وانتقل من حالة إلى أخرى ، وهو يرفع المبتدأ وينصب الخبر :- أصبح الرّجُلُ غريبًا في وطنه ، - أصبح في موقف لا يحسد عليه ، - { فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا } :-? أصبح أثرًا بعد عين / صار أثرًا بعد عين : غاب بعد أن كان حاضرًا ، زال ، اندثر واختفى ، - أصبح في خبر كان : هلَك وفَنِي ، - لم يصبح له وجود : لم يعد له وجود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. صبح
    • " الصُّبْحُ : أَوّل النهار .
      والصُّبْحُ : الفجر .
      والصَّباحُ : نقيص المَساء ، والجمع أَصْباحٌ ، وهو الصَّبيحةُ والصَّباحُ والإِصْباحُ والمُصْبَحُ ؛ قال الله عز وجل : فالِقُ الإِصْباحِ ؛ قال الفراء : إِذا قيل الأَمْسَاء والأَصْباح ، فهو جمع المَساء والصُّبْح ، قال : ومثله الإِبْكارُ والأَبْكارُ ؛ وقال الشاعر : أَفْنَى رِياحاً وذَوِي رِياحِ ، تَناسُخُ الإِمْساءِ والإِصْباحِ يريد به المَساء والصُّبْحَ .
      وحكى اللحياني : تقول العربُ إِذا تَطَيَّرُوا من الإِنسان وغيره : صباحُ الله لا صَباحُك ، قال : وإِن شئت نصبتَ .
      وأَصْبَحَ القومُ : دخلوا في الصَّباح ، كما يقال : أَمْسَوْا دخلوا في المساء ؛ وفي الحديث : أَصْبِحُوا بالصُّبحِ فإِنه أَعظم للأَجر أَي صلوها عند طلوع الصُّبْح ؛ يقال : أَصْبَحَ الرجل إِذا دخل في الصُّبْح ؛ وفي التنزيل : وإِنكم لَتَمُرُّون عليهم مُصْبِحِينَ وبالليل ؛ وقال سيبويه : أَصْبَحْنا وأَمْسَينا أَي صرنا في حين ذاك ، وأَما صَبَّحْنا ومَسَّيْنا فمعناه أَتيناه صَباحاً ومساء ؛ وقال أَبو عدنان : الفرق بين صَبَحْنا وصَبَّحْنا أَنه يقال صَبَّحْنا بلد كذا وكذا ، وصَبَّحْنا فلاناً ، فهذه مُشَدَّدة ، وصَبَحْنا أَهلَها خيراً أَو شرّاً ؛ وقال النابغة : وصَبَّحَه فَلْجاً فلا زال كَعْبُه ، عل كلِّ من عادى من الناسِ ، عاليا

      ويقال : صَبَّحَه بكذا ومسَّاه بكذا ؛ كل ذلك جائز ؛ ويقال للرجل يُنَبَّه من سِنَةِ الغَفْلة : أَصْبِحْ أَي انْتَبِهْ وأَبْصِرْ رُشْدَك وما يُصْلِحُك ؛ وقال رؤبة : أَصْبِحْ فما من بَشَرٍ مَأْرُوشِ أَي بَشَرٍ مَعِيبٍ .
      وقول الله ، عز من قائل : فأَخذتهم الصَّيْحةُ مُصْبِحِين أَي أَخذتهم الهَلَكة وقت دخولهم في الصباح .
      وأَصْبَحَ فلان عالماً أَي صار .
      وصَبَّحك الله بخير : دُعاء له .
      وصَبَّحْته أَي قلت له : عِمْ صَباحاً ؛ وقال الجوهري : ولا يُرادُ بالتشديد ههنا التكثير .
      وصَبَّحَ القومَ : أَتاهم غُدْوَةً وأَتيتهم صُبْحَ خامِسةٍ كما تقول لِمُسْيِ خامسةٍ ، وصِبْحِ خامسة ، بالكسر ، أَي لِصَباحِ خمسة أَيام .
      وحكى سيبويه : أَتيته صَباحَ مَساءَ ؛ من العرب من يبنيه كخمسة عشر ، ومنهم من يضيفه إِلا في حَدِّ الحال أَو الظرف ، وأَتيته صَباحاً وذا صَباحٍ ؛ قال سيبويه : لا يستعمل إِلاَّ ظرفاً ، وهو ظرف غير متمكن ، قال : وقد جاء في لغة لِخَثْعَم اسماً ؛ قال أَنس ابنُ نُهَيْكٍ : عَزَمْتُ على إِقامةِ ذي صباحٍ ، لأَمْرٍ ما يُسَوَّدُ ما يَسُودُ وأَتيته أُصْبُوحةَ كل يوم وأُمْسِيَّةَ كلِّ يوم .
      قال الأَزهري : صَبَحْتُ فلاناً أَتيته صباحاً ؛ وأَما قول بُجَيْر بن زُهير المزنيِّ ، وكان أَسلم : صَبَحْناهمْ بأَلفٍ من سُلَيْمٍ ، وسَبْعٍ من بني عُثمانَ وافى فمعناه أَتيناهم صَباحاً بأَلف رجل من سُليم ؛ وقال الراجز : نحْنُ صَبَحْنا عامراً في دارِها جُرْداً ، تَعادَى طَرَفَيْ نَهارِها يريد أَتيناها صباحاً بخيل جُرْد ؛ وقول الشَّمَّاخ : وتَشْكُو بعَيْنٍ ما أَكَلَّ رِكابَها ، وقيلَ المُنادِي : أَصْبَحَ القومُ أَدْلِجِ ؟

      ‏ قال الأَزهري : يسأَل السائل عن هذا البيت فيقول : الإِدلاج سير الليل ، فكيف يقول : أَصبح القوم ، وهو يأْمر بالإِدلاج ؟ والجواب فيه : أَن العرب إِذا قربت من المكان تريده ، تقول : قد بلغناه ، وإِذا قربت للساري طلوعَ الصبح وإِن كان غير طالع ، تقول : أَصْبَحْنا ، وأَراد بقوله أَصبح القومُ : دنا وقتُ دخولهم في الصباح ؛ قال : وإِنما فسرته لأَن بعض الناس فسره على غير ما هو عليه .
      والصُّبْحة والصَّبْحة : نوم الغداة .
      والتَّصَبُّحُ : النوم بالغداة ، وقد كرهه بعضهم ؛ وفي الحديث : أَنه نهى عن الصُّبْحة وهي النوم أَوّل النهار لأَنه وقت الذِّكر ، ثم وقت طلب الكسب .
      وفلان ينام الصُّبْحة والصَّبْحة أَي ينام حين يُصْبح ، تقول منه : تَصَبَّح الرجلُ ،؛ وفي حديث أُم زرع أَنه ؟

      ‏ قالت : وعنده أَقول فلا أُقَبَّح وأَرْقُدُ فأَتَصَبَّحُ ؛ أَرادت أَنها مَكفِيَّة ، فهي تنام الصُّبْحة .
      والصُّبْحة : ما تَعَلَّلْتَ به غُدْوَةً .
      والمِصْباحُ من الإِبل : الذي يَبْرُك في مُعَرَّسه فلا يَنْهَض حتى يُصبح وإِن أُثير ، وقيل : المِصْبَحُ والمِصْباحُ من الإِبل التي تُصْبِحُ في مَبْرَكها لا تَرْعَى حتى يرتفع النهار ؛ وهو مما يستحب من الإستبل وذلك لقوَّتها وسمنها ؛ قال مُزَرِّد : ضَرَبْتُ له بالسيفِ كَوْماءَ مِصْبَحاً ، فشُبَّتْ عليها النارُ ، فهي عَقِيرُ والصَّبُوحُ : كل ما أُكل أَو شرب غُدْوَةً ، وهو خلاف الغَبُوقِ .
      والصَّبُوحُ : ما أَصْبَحَ عندهم من شرابهم فشربوه ، وحكى الأَزهري عن الليث : الصَّبُوحُ الخمر ؛

      وأَنشد : ولقد غَدَوْتُ على الصَّبُوحِ ، مَعِي شَرْبٌ كِرامُ من بني رُهْمِ والصَّبُوحُ من اللبن : ما حُلب بالغداة .
      والصَّبُوحُ والصَّبُوحةُ : الناقة المحلوبة بالغداة ؛ عن اللحياني .
      حكي عن العرب : هذه صَبُوحِي وصَبُوحَتي .
      والصَّبْحُ : سَقْيُكَ أَخاك صَبُوحاً من لبن .
      والصَّبُوح : ما شرب بالغداة فما دون القائلة وفعلُكَ الإِصطباحُ ؛ وقال أَبو الهيثم : الصَّبُوح اللبن يُصْطَبَحُ ، والناقة التي تُحْلَبُ في ذلك الوقت : صَبُوح أَيضاً ؛ ‏

      يقال : ‏ هذه الناقة صَبُوحِي وغَبُوقِي ؛ قال : وأَنشدنا أَبو لَيْلَى الأَعرابي : ما لِيَ لا أَسْقِي حُبيْباتي صَبائِحي غَبَائقي قَيْلاتي ؟ والقَيْلُ : اللبن الذي يشرب وقت الظهيرة .
      واصْطَبَحَ القومُ : شَرِبُوا الصَّبُوحَ .
      وصَبَحَه يَصْبَحُه صَبْحاً ، وصَبَّحَه : سقاه صَبُوحاً ، فهو مُصْطَبحٌ ؛ وقال قُرْطُ بن التُّؤْم اليَشكُري : كان ابنُ أَسماءَ يَعْشُوه ويَصْبَحُه من هَجْمةٍ ، كفَسِيلِ النَّخْل ، دُرَّارِ يَعشون : يطعمه عشاء .
      والهَجْمة : القطعة من الإِبل .
      ودُرَّار : من صفتها .
      وفي الحديث : وما لنا صَبِيٌّ يَصْطَبِحُ أَي ليس لنا لبن بقدر ما يشربه الصبي بُكْرَة من الجَدْب والقحط فضلاً عن الكثير ، ويقال : صَبَحْتُ فلاناً أَي ناولته صَبُوحاً من لبن أَو خمر ؛ ومنه قول طرفة : متى تَأْتِنِي أَصبَحْكَ كأْساً رَوِيَّةً أَي أَسقيك كأْساً ؛ وقيل : الصَّبُوحُ ما اصْطُبِحَ بالغداة حارًّا .
      ومن أَمثالهم السائرة في وصف الكذاب قولهم : أَكْذَبُ من الآخِذِ الصَّبْحانِ ؛ قال شمر : هكذا ، قال ابن الأَعرابي ، قال : وهو الحُوَارُ الذي قد شرب فَرَوِيَ ، فإِذا أَردت أَن تَسْتَدِرَّ به أُمه لم يشرب لِرِيِّه دِرَّتها ، قال : ويقال أَيضاً : أَكذب من الأَخِيذِ الصَّبْحانِ ؛ قال أَبو عدنان : الأَخِيذُ الأَسيرُ .
      والصَّبْحانُ : الذي قد اصْطَبَحَ فَرَوِيَ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو رجل كان عند قوم فصَبَحُوه حتى نَهَض عنهم شاخصاً ، فأَخذه قوم وقالوا : دُلَّنا على حيث كنت ، فقال : إِنما بِتُّ بالقَفْر ، فبينما هم كذلك إِذ قعد يبول ، فعلموا أَنه بات قريباً عند قوم ، فاستدلوا به عليهم واسْتَباحوهم ، والمصدرُ الصَّبَحُ ، بالتحريك .
      وفي المثل : أَعن صَبُوحٍ تُرَقِّق ؟ يُضْرَبُ مثلاً لمن يُجَمْجِمُ ولا يُصَرِّح ، وقد يضرب أَيضاً لمن يُوَرِّي عن الخَطْب العظيم بكناية عنه ، ولمن يوجب عليك ما لا يجب بكلام يلطفه ؛ وأَصله أَن رجلاً من العرب نزل برجل من العرب عِشاءً فغَبَقَه لَبَناً ، فلما رَويَ عَلِقَ يحدّث أُمَّ مَثْواه بحديث يُرَقِّقه ، وقال في خِلال كلامه : إِذا كان غداً اصطحبنا وفعلنا كذا ، فَفَطِنَ له المنزولُ عليه وقال : أَعن صَبُوح تُرَقِّق ؟ وروي عن الشَّعْبيِّ أَنَّ رجلاً سأَله عن رجل قَبَّل أُم امرأَته ، فقال له الشعبي : أَعن صبوح ترقق ؟ حرمت عليه امرأَته ؛ ظن الشعبي أَنه كنى بتقبيله إِياها عن جماعها ؛ وقد ذكر أَيضاً في رقق .
      ورجل صَبْحانُ وامرأَة صَبْحَى : شربا الصَّبُوحَ مثل سكران وسَكْرَى .
      وفي الحديث أَنه سئل : متى تحلُّ لنا الميتة ؟ فقال : ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو تَحْتَفُّوا بَقْلاً فشأْنكم بها ؛ قال أَبو عبيج : معناه إِنما لكم منها الصَّبُوحُ وهو الغداء ، والغَبُوقُ وهو العَشاء ؛ يقول : فليس لكم أَن تجمعوهما من الميتة ؛ قال : ومنه قول سَمُرة لبنيه : يَجْزي من الضَّارُورةِ صَبُوحٌ أَو غَبُوقٌ ؛ قال الأَزهري وقال غير أَبي عبيد : معناه لما سئل : متى تحل لنا الميتة ؟ أَجابهم فقال : إِذا لم تجدوا من اللبن صَبُوحاً تَتَبَلَّغونَ به ولا غَبُوقاً تَجْتزِئون به ، ولم تجدوا مع عَدَمكم الصَّبُوحَ والغَبُوقَ بَقْلَةً تأْكلونها ويَهْجأُ غَرْثُكم حلَّت لكم الميتة حينئذ ، وكذلك إِذا وجد الرجل غداء أَو عشاء من الطعام لم تحلَّ له الميتة ؛ قال : وهذا التفسير واضح بَيِّنٌ ، والله الموفق .
      وصَبُوحُ الناقة وصُبْحَتُها : قَدْرُ ما يُحْتَلَب منها صُبْحاً .
      ولقيته ذاتَ صَبْحة وذا صبُوحٍ أَي حين أَصْبَحَ وحين شرب الصَّبُوحَ ؛ ابن الأَعرابي : أَتيته ذاتَ الصَّبُوح وذات الغَبُوق إِذا أَتاه غُدْوَةً وعَشِيَّةً ؛ وذا صَباح وذا مَساءٍ وذاتَ الزُّمَيْنِ وذاتَ العُوَيمِ أَي مذ ثلاثة أَزمان وأَعوام .
      وصَبَحَ القومَ شَرًّا يَصْبَحُهم صَبْحاً : جاءَهم به صَباحاً .
      وصَبَحَتهم الخيلُ وصَبَّحَتهم : جاءَتهم صُبْحاً .
      وفي الحديث : أَنه صَبَّح خَيْبَر أَي أَتاها صباحاً ؛ وفي حديث أَبي بكر : كلُّ امرئٍ مُصَبَّحٌ في أَهله ، والموتُ أَدْنى من شِراك نَعْلِه أَي مَأْتيٌّ بالموت صباحاً لكونه فيهم وقتئذ .
      ويوم الصَّباح : يوم الغارة ؛ قال الأَعشى : به تُرْعَفُ الأَلْفُ ، إِذ أُرْسِلَتْ غَداةَ الصَّباحِ ، إِذا النَّقْعُ ثارا يقول : بهذا الفرس يتقدَّم صاحبُه الأَلفَ من الخيل يوم الغارة .
      والعرب تقول إِذا نَذِرَتْ بغارة من الخيل تَفْجَؤُهم صَباحاً : يا صَباحاه يُنْذِرونَ الحَيَّ أَجْمَعَ بالنداء العالي .
      وفي الحديث : لما نزلت .
      وأَنْذِرْ عشيرتك الأَقربين ؛ صَعَّدَ على الصفا ، وقال : يا صباحاه هذه كلمة تقولها العرب إِذا صاحوا للغارة ، لأَنهم أَكثر ما يُغِيرون عند الصباح ، ويُسَمُّونَ يومَ الغارة يوم الصَّباح ، فكأَنَّ القائلَ يا صباحاه يقول : قد غَشِيَنا العدوُّ ؛ وقيل : إِن المتقاتلين كانوا إِذا جاءَ الليل يرجعون عن القتال فإِذا عاد النهار عادوا ، فكأَنه يريد بقوله يا صباحاه : قد جاءَ وقتُ الصباح فتأَهَّبوا للقتال .
      وفي حديث سَلَمة بن الأَكْوَع : لما أُخِذَتْ لِقاحُ رسول اًّ ، صلى الله عليه وسلم ، نادَى : يا صَباحاه وصَبَح الإِبلَ يَصْبَحُها صَبْحاً : سقاها غُدْوَةً .
      وصَبَّحَ القومَ الماءَ : وَرَده بهم صباحاً .
      والصَّابِحُ : الذي يَصْبَح إِبلَه الماءَ أَي يسقيها صباحاً ؛ ومنه قول أَبي زُبَيْدٍ : حِينَ لاحتَ للصَّابِحِ الجَوْزاء وتلك السَّقْية تسميها العرب الصُّبْحَةَ ، وليست بناجعة عند العرب ، ووقتُ الوِرْدِ المحمودِ مع الضَّحاء الأَكبر .
      وفي حديث جرير : ولا يَحْسِرُ صابِحُها أَي لا يَكِلُّ ولا يَعْيا ، وهو الذي يسقيها صباحاً لأَنه يوردها ماء ظاهراً على وجه الأَرض .
      قال الأَزهري : والتَّصْبِيحُ على وجوه ، يقال : صَبَّحْتُ القومَ الماءَ إِذا سَرَيْتَ بهم حتى توردهم الماءَ صباحاً ؛ ومنه قوله : وصَبَّحْتُهم ماءً بفَيْفاءَ قَفْرَةٍ ، وقد حَلَّقَ النجمُ اليمانيُّ ، فاستوى أَرادَ سَرَيْتُ بهم حتى انتهيتُ بهم إِلى ذلك الماء ؛ وتقول : صَبَّحْتُ القوم تصبيحاً إُذا أَتيتهم مع الصباح ؛ ومنه قول عنترة يصف خيلاً : وغَداةَ صَبَّحْنَ الجِفارَ عَوابِساً ، يَهْدِي أَوائِلَهُنَّ شُعْثٌ شُزَّبُ أَي أَتينا الجِفارَ صباحاً ؛ يعني خيلاً عليها فُرْسانها ؛ ويقال صَبَّحْتُ القومَ إِذا سقيتهم الصَّبُوحَ .
      والتَّصْبيح : الغَداء ؛ يقال : قَرِّبْ إِليَّ تَصْبِيحِي ؛ وفي حديث المبعث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يَتِيماً في حجْر أَبي طالب ، وكان يُقَرَّبُ إِلى الصِّبْيان تَصْبِيحُهم فيختلسون ويَكُفّ أَي يُقَرَّبُ إِليهم غداؤهم ؛ وهو اسم بُني على تَفْعِيل مثل التَرْعِيب للسَّنام المُقَطَّع ، والتنبيت اسم لما نَبَتَ من الغِراس ، والتنوير اسم لنَوْر الشجر .
      والصَّبُوح : الغَداء ، والغَبُوق : العَشاء ، وأَصلهما في الشرب ثم استعملا في الأَكل .
      وفي الحديث : من تَصَبَّحَ بسبع تَمراتِ عَجْوَة ، هو تَفَعَّلَ من صَبَحْتُ القومَ إِذا سقيتهم الصَّبُوحَ .
      وصَبَّحْتُ ، بالتشديد ، لغة فيه .
      والصُّبْحةُ والصَّبَحُ : سواد إِلى الحُمْرَة ، وقيل : لون قريب إِلى الشُّهْبَة ، وقيل : لون قريب من الصُّهْبَة ، الذكَرُ أَصْبَحُ والأُنثى صَبْحاء ، تقول : رجل أَصْبَحُ وأَسَد أَصْبَح بَيِّنُ الصَّبَح .
      والأَصْبَحُ من الشَّعَر : الذي يخالطه بياض بحمرة خِلْقَة أَيّاً كانَ ؛ وقد اصْباحَّ .
      وقال الليث : الصَّبَحُ شدّة الحمرة في الشَّعَر ، والأَصْبَحُ قريب من الأَصْهَب .
      وروى شمر عن أَبي نصر ، قال : في الشعَر الصُّبْحَة والمُلْحَة .
      ورجل أَصْبَحُ اللحية : للذي تعلو شعرَه حُمْرةٌ ، ومن ذلك قيل : دَمٌ صِباحَيُّ لشدَّة حمرته ؛ قال أَبو زُبيد : عَبِيطٌ صُباحِيٌّ من الجَوْفِ أَشْقَرا وقال شمر : الأَصْبَحُ الذي يكون في سواد شعره حمرة ؛ وفي حديث الملاعنة : إِن جاءَت به أَصْبَحَ أَصْهَبَ ؛ الأَصْبَحُ : الشديد حمرة الشعر ، ومنه صُبْحُ النهار مشتق من الأَصْبَح ؛ قال الأَزهري : ولونُ الصُّبْحِ الصادق يَضْرِب إِلى الحمرة قليلاً كأَنها لون الشفَق الأَوّل في أَوَّل الليل .
      والصَّبَحُ : بَريقُ الحديد وغيره .
      والمِصْباحُ : السراج ، وهو قُرْطُه الذي تراه في القِنديل وغيره ، والقِراطُ لغة ، وهو قول الله ، عز وجل : المِصْباحُ في زُجاجةٍ الزُّجاجةُ كأَنها كوكبٌ دُرِّيٌّ .
      والمِصْبَحُ : المِسْرَجة .
      واسْتَصْبَح به : اسْتَسْرَجَ .
      وفي الحديث : فأَصْبِحي سِراجَك أَي أَصْلِحيها .
      وفي حديث جابر في شُحوم الميتة : ويَسْتَصْبِحُ بها الناسُ أَي يُشْعِلونَ بها سُرُجَهم .
      وفي حديث يحيى بن زكريا ، عليهما السلام : كان يَخْدُم بيتَ المقدِس نهاراً ويُصْبِحُ فيه ليلاً أَي يُسْرِجُ السِّراح .
      والمَصْبَح ، بالفتح : موضع الإِصْباحِ ووقتُ الإِصْباح أَيضاً ؛ قال الشاعر : بمَصْبَح الحمدِ وحيثُ يُمْسِي وهذا مبني على أَصل الفعل قبل أَن يزاد فيه ، ولو بُني على أَصْبَح لقيل مُصْبَح ، بضم الميم ؛ قال الأَزهري : المُصْبَحُ الموضع الذي يُصْبَحُ فيه ، والمُمْسى المكان الذي يُمْسَى فيه ؛ ومنه قوله : قريبةُ المُصْبَحِ من مُمْساها والمُصْبَحُ أَيضاً : الإِصباحُ ؛ يقال : أَصْبَحْنا إِصباحاً ومُصْبَحاً ؛ وقول النمر بن تَوْلَبٍ : فأَصْبَحْتُ والليلُ مُسمْتَحْكِمٌ ، وأَصْبَحَتِ الأَرضُ بَحْراً طَما فسره ابن الأَعرابي فقال : أَصْبَحْتُ من المِصْباحِ ؛ وقال غيره : شبه البَرْقَ بالليل بالمِصْباح ، وشدَّ ذلك قولُ أَبي ذؤَيب : أَمِنْك بَرْقٌ أَبِيتُ الليلَ أَرْقُبُه ؟ كأَنه ، في عِراصِ الشامِ ، مِصْباحُ فيقول النمر بن تولب : شِمْتُ هذا البرق والليلُ مُسْتَحْكِم ، فكأَنَّ البرقَ مِصْباح إِذ المصابيح إِنما توقد في الظُّلَم ، وأَحسن من هذا أَن يكون البرقُ فَرَّج له الظُّلْمةَ حتى كأَنه صُبْح ، فيكون أَصبحت حينئذ من الصَّباح ؛ قال ثعلب : معناه أَصْبَحْتُ فلم أَشْعُر بالصُّبح من شدّة الغيم ؛ والشَّمَعُ مما يُصْطَبَحُ به أَي يُسْرَجُ به .
      والمِصْبَحُ والمِصْباحُ : قَدَحٌ كبير ؛ عن أَبي حنيفة .
      والمَصابيح : الأَقْداح التي يُصْطبح بها ؛

      وأَنشد : نُهِلُّ ونَسْعَى بالمَصابِيحِ وَسْطَها ، لها أَمْرُ حَزْمٍ لا يُفَرَّقُ ، مُجْمَعُ ومَصابيحُ النجوم : أَعلام الكواكب ، واحدها مِصْباح .
      والمِصْباح : السِّنانُ العريضُ .
      وأَسِنَّةٌ صُباحِيَّةٌ ، كذلك ؛ قال ابن سيده : لا أَدري إِلامَ نُسِبَ .
      والصَّباحةُ : الجَمال ؛ وقد صَبُحَ ، بالضم ، يَصْبُح صَباحة .
      وأَما من الصَّبَح فيقال صَبِحَ (* قوله « فيقال صبح إلخ » أي من باب فرح ، كما في القاموس .) يَصْبَحُ صَبَحاً ، فهو أَصْبَحُ الشعر .
      ورجل صَبِيحٌ وصُباحٌ ، بالضم : جميل ، والجمع صِباحٌ ؛ وافق الذين يقولون فُعال الذين يقولون فَعِيل لاعتِقابهما كثيراً ، والأُنثى فيهما ، بالهاء ، والجمع صِباحٌ ، وافق مذكره في التكسير لاتفاقهما في الوصفية ؛ وقد صَبُحَ صَباحة ؛ وقال الليث : الصَّبِيح الوَضِيءُ الوجه .
      وذو أَصْبَحَ : مَلِكٌ من ملوك حِمْيَر (* قوله « ملك من ملوك حمير » من أَجداد الإمام مالك بن أنس .) وإِليه تنسب السِّياطُ الأَصْبَحِيَّة .
      والأَصْبَحِيُّ : السوط .
      وصَباحٌ : حيّ من العرب ، وقد سَمَّتْ صُبْحاً وصَباحاً وصُبَيْحاً وصَّبَّاحاً وصَبِيحاً ومَضْبَحاً .
      وبنو صُباح : بطون ، بطن في ضَبَّة وبطن في عبد القَيْس وبطن في غَنِيٍّ .
      وصُباحُ : حيّ من عُذْرَة ومن عبد القَيْسِ .
      وصُنابِحُ : بطن من مُراد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لأصبح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَصْبَحَ** - [ص ب ح]. (ف: ربا).** أَصْبَحَ**،** يُصْبِحُ**، مص. إِصْباحٌ. 1. "أَصْبَحَ الرَّجُلُ" : دَخَلَ في الصَّباحِ.![الروم آية 17]** فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وحِينَ تُصْبِحونَ**! (قرآن). 2. "تُصْبِحونَ على خَيْرٍ" : تَحِيَّةٌ تُرَدَّدُ عِنْدَما يَجيءُ وَقْتُ النَّوْمِ. 3. "أَصْبَحَ الحَقُّ بَعْدَما سادَ الظُّلْمُ" : ظَهَرَ. 4. "أَصْبَحَ المِصْباحَ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ" : أَشْعَلَهُ. 5. "أَصْبَحَ العِنَبُ ناضِجاً" : صارَ، وَأَصْبَحَ هُنا مِنْ أَخَواتِ كانَ (النواسخ). 6. "أَصْبَحَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ" : لَمْ يَبْقَ إِلاَّ الأثَرُ، مُجَرَّد ذِكْرَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصبحَ يُصبح، إصباحًا، فهو مُصبِح • أصبح الشَّخصُ: دخل في وقت الصباح، أو دنا وقت دخوله في الصباح "هو يُصبح ويمسي على هذه الحال- {فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ}- {فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ}"| أصبح الحقُّ/ أصبح الصَّباحُ: ظهَر وبانَ- تُصبح على خير: أدعو لك بليلة سعيدة. • أصبح اللَّيلُ: أقبلَ بالصباح. • أصبح الحقُّ واضحًا: صار كذلك، والفعل أصبح من أخوات كان، بمعنى صار وانتقل من حالة إلى أخرى، وهو يرفع المبتدأ وينصب الخبر "أصبح الرّجُلُ غريبًا في وطنه- أصبح في موقف لا يحسد عليه- {فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا}"| أصبح أثرًا بعد عين/ صار أثرًا بعد عين: غاب بعد أن كان حاضرًا، زال، اندثر واختفى- أصبح في خبر كان: هلَك وفَنِي- لم يصبح له وجود: لم يعد له وجود.
الرائد
* أصبح إصباحا. (صبح) 1-دخل في الصباح. 2-دنا وقت دخوله في الصباح. 3-المصباح: أوقده، أشعله. 4-صار: «أصبح العلم سلاحا». وهي هنا من أخوات «كان»، ترفع المبتدأ وتنصب الخبر. 5-الحق: ظهر.
الرائد
* أصبح. (صبح) ج صبح، م صبحاء. 1-شعر يخالط بياضه حمرة. 2-الأسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: