وصف و معنى و تعريف كلمة لأصحاب:


لأصحاب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و حاء (ح) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح لأصحاب في معاجم اللغة العربية:



لأصحاب

جذر [أصحاب]

  1. صَحِبَ: (فعل)
    • صحِبَ يَصحَب ، صَحابةً وصُحبةً ، فهو صاحِب ، والمفعول مَصْحوب
    • صحِب الشَّخصَ : لاَزَمَهُ ، رَافَقَهُ ، عَاشَرَهُ
    • صحِبتك السَّلامةُ : رافقتك ولازمتك ،
    • صحِبك اللهُ : حفظك ورافقتك عنايتُه
  2. صَحْب: (اسم)
    • صَحْب : جمع صاحِب
,
  1. صحب
    • " صَحِـبَه يَصْحَبُه صُحْبة ، بالضم ، وصَحابة ، بالفتح ، وصاحبه : عاشره .
      والصَّحْب : جمع الصاحب مثل راكب وركب .
      والأَصْحاب : جماعة الصَّحْب مثل فَرْخ وأَفْراخ .
      والصاحب : الـمُعاشر ؛ لا يتعدَّى تَعَدِّيَ الفعل ، أَعني أَنك لا تقول : زيد صاحِبٌ عَمْراً ، لأَنهم إِنما استعملوه استعمال الأَسماء ، نحو غلام زيد ؛ ولو استعملوه استعمال الصفة لقالوا : زيد صاحِبٌ عمراً ، أَو زيد صاحبُ عَمْرو ، على إِرادة التنوين ، كما تقول : زيد ضاربٌ عمراً ، وزيد ضاربُ عمْرٍو ؛ تريد بغير التنوين ما تريد بالتنوين ؛ والجمع أَصحاب ، وأَصاحيبُ ، وصُحْبان ، مثل شابّ وشُبّان ، وصِحاب مثل جائع وجِـياع ، وصَحْب وصَحابة وصِحابة ، حكاها جميعاً الأَخفش ، وأَكثر الناس على الكسر دون الهاءِ ، وعلى الفتح معها ، والكسر معها عن الفراء خاصة .
      ولا يمتنع أَن تكون الهاء مع الكسر من جهة القياس ، على أَن تزاد الهاء لتأْنيث الجمع .
      وفي حديث قيلة : خرجت أَبتغي الصَّحابة إِلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ هو بالفتح جمع صاحب ، ولم يجمع فاعِل على فَعالة إِلا هذا ؛ قال امرؤُ القيس : فكانَ تَدانِـينا وعَقْدُ عِذارهِ ، * وقال صِحابي : قَدْ شَـأَونَك ، فاطْلُ ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغنى عن خبر كان الواو التي في معنى مع ، كأَنه ، قال : فكان تدانينا مع عقد عذاره ، كما ، قالوا : كل رجل وضَيْعَتُه ؛ فكل مبتدأ ، وضيعته معطوف على كل ، ولم يأْت له بخبر ، وإِنما أَغنى عن الخبر كون الواو في معنى مع ، والضيعة هنا : الحرفة ، كأَنه ، قال : كل رجل مع حرفته .
      وكذلك قولهم : كل رجل وشأْنه .
      وقال الجوهري : الصَّحابة ، بالفتح : الأَصْحاب ، وهو في الأَصل مصدر ، وجمع الأَصْحاب أَصاحِـيب .
      وأَما الصُّحْبة والصَّحْب فاسمان للجمع .
      وقال الأَخفش : الصَّحْبُ جمع ، خلافاً لمذهب سيبويه ، ويقال : صاحب وأَصْحاب ، كما يقال : شاهِد وأَشهاد ، وناصِر وأَنْصار .
      ومن ، قال : صاحب وصُحْبة ، فهو كقولك فارِه وفُرْهَة ، وغلامٌ رائِق ، والجمع رُوقَة ؛ والصُّحْبَةُ مصدر قولك : صَحِبَ يَصْحَبُ صُحْبَةً .
      وقالوا في النساءِ : هنَّ صواحِبُ يوسف .
      وحكى الفارسي عن أَبي الحسن : هنّ صواحبات يوسف ، جمعوا صَواحِبَ جمع السلامة ، كقوله : فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها وقوله : جَذْب الصَّرارِيِّـين بالكُرور والصِّحابَة : مصدر قولك صاحبَك اللّهُ وأَحْسَن صحابَتَك .
      وتقول للرجل عند التوديع : مُعاناً مُصاحَـباً .
      ومن ، قال : مُعانٌ مَصاحَبٌ ، فمعناه : أَنت معان مُصاحَب .
      ويقال : إِنه لَـمِصْحاب لنا بما يُحَبّ ؛ وقال الأَعشى : فقد أَراكَ لنا بالوُدِّ مصْحابا وفُلانٌ صاحِبُ صِدْقٍ .
      واصْطَحَب الرجلان ، وتصاحبا ، واصْطَحَبَ القوم : صَحِبَ بعضهم بعضاً ؛ وأَصله اصْتَحَب ، لأَن تاء الافتعال تتغير عند الصاد مثل اصطحب ، وعند الضاد مثل اضْطَربَ ، وعند الطاء مثل اطَّلَب ، وعند الظاء مثل اظَّلَم ، وعند الدال مثل ادَّعى ، وعند الذال مثل اذّخَر ، وعند الزاي مثل ازْدَجَر ، لأَن التاء لانَ مَخْرَجُها فلم توافق هذه الحروف لشدة مخارجها ، فأُبْدِلَ منها ما يوافقها ، لتخفّ على اللسان ، ويَعْذُبَ اللفظ به .
      وحمارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يضرب لونه إِلى الحمرة .
      وأَصْحَبَ : صار ذا صاحب وكان ذا أَصحاب .
      وأَصْحَبَ : بلغ ابنه مبلغ الرجال ، فصار مثله ، فكأَنه صاحبه .
      واسْتَصْحَبَ الرجُلَ : دَعاه إِلى الصُّحْبة ؛ وكل ما لازم شيئاً فقد استصحبه ؛

      قال : إِنّ لك الفَضْلَ على صُحْبَتي ، * والـمِسْكُ قدْ يَسْتَصْحِبُ الرّامِكا الرامِك : نوع من الطيب رديء خسيس .
      وأَصْحَبْتُه الشيء : جعلته له صاحباً ، واستصحبته الكتاب وغيره .
      وأَصْحَبَ الرجلَ واصْطَحَبه : حفظه .
      وفي الحديث : اللهم اصْحَبْنا بِصُحْبَةٍ واقلِبْنا بذمة ؛ أَي احفظنا بحفظك في سَفَرنا ، وأَرجِعنا بأَمانتك وعَهْدِك إِلى بلدنا .
      وفي التنزيل : ولا هم منا يُصْحَبون ؛ قال : يعني الآلهة لا تمنع أَنفسنا ، ولا هم منا يُصْحَبون : يجارون أَي الكفار ؛ أَلا ترى أَن العرب تقول : أَنا جارٌ لك ؛ ومعناه : أُجِـيرُك وأَمْنَعُك .
      فقال : يُصْحَبون بالإِجارة .
      وقال قتادة : لا يُصْحَبُون من اللّهِ بخير ؛ وقال أَبو عثمان المازنيّ : أَصْحَبْتُ الرجلَ أَي مَنَعْتُه ؛

      وأَنشد قَوْلَ الـهُذَليّ : يَرْعَى بِرَوْضِ الـحَزْنِ ، من أَبِّه ، * قُرْبانَه ، في عابِه ، يُصْحِبُ يُصْحِبُ : يَمْنَعُ ويَحْفَظُ وهو من قوله تعالى : ولا هم منا يُصْحَبون أَي يُمْنعون .
      وقال غيره : هو من قوله صَحِبَك اللّه أَي حَفِظَكَ وكان لك جاراً ؛

      وقال : جارِي وَمَوْلايَ لا يَزْني حَريمُهُما ، * وصاحِـبي منْ دَواعي السُّوءِ مُصْطَحَبُ وأَصْحبَ البعيرُ والدابةُ : انقادا .
      ومنهم مَن عَمَّ فقال : وأَصْحَبَ ذلَّ وانقاد من بعد صُعوبة ؛ قال امرؤ القيس : ولَسْتُ بِذِي رَثْيَةٍ إِمَّرٍ ، * إِذا قِـيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحبا الإِمَّرُ : الذي يأْتَمِرُ لكل أَحد لضَعْفِه ، والرَّثْيَةُ : وجَع المفاصل .
      وفي الحديث : فأَصْحَبَت الناقةُ أَي انقادت ، واسترسلت ، وتبعت صاحبها .
      قال أَبو عبيد : صحِـبْتُ الرجُلَ من الصُّحْبة ، وأَصْحَبْتُ أَي انقدت له ؛

      وأَنشد : تَوالى بِرِبْعِـيِّ السّقابُ ، فأَصْحَبا والمُصْحِبُ الـمُستَقِـيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّث ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يا ابن شهابٍ ، لَسْتَ لي بِصاحِب ، * مع الـمُماري ومَعَ الـمُصاحِب فسره فقال : الـمُمارِي الـمُخالِفُ ، والـمُصاحِبُ الـمُنْقاد ، من الإِصْحابِ .
      وأَصْحَبَ الماءُ : علاه الطُّحْلُب والعَرْمَضُ ، فهو ماءٌ مُصْحِبٌ .
      وأَدِيمٌ مُصْحِبٌ عليه صُوفُه أَو شَعره أَو وبَرُه ، وقد أَصْحَبْته : تركت ذلك عليه .
      وقِربَةٌ مُصْحِـبَة : بقي فيها من صوفها شيء ولم تُعْطَنْهُ .
      والـحَمِـيتُ : ما ليس عليه شعر .
      ورجل مُصْحِب : مجنون .
      وصَحَبَ الـمَذْبوحَ : سلَخه في بعض اللغات .
      وتَصَحَّب من مُجالَسَتِنا : استَحْيا .
      وقال ابن برزح .
      (* قوله « برزح » هكذا في النسخ المعتمدة بيدنا .) إِنه يَتَصَحَّبُ من مجالستنا أَي يستَحْيِـي منها .
      وإِذا قيل : فلان يتسَحَّب علينا ، بالسين ، فمعناه : أَنه يَتمادَحُ ويَتَدَلَّل .
      وقولهم في النداءِ : يا صاحِ ، معناه يا صاحبي ؛ ولا يجوز ترخيم المضاف إِلاّ في هذا وحده ، سُمِـعَ من العرب مُرخَّماً .
      وبنو صُحْب : بَطْنان ، واحدٌ في باهِلَة ، وآخر في كلْب .
      وصَحْبانُ : اسم رجلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. صَحِبَه
    • ـ صَحِبَه ، صَحابَةً وصِحابَةً وصُحْبَةً : عاشَرَهُ . وهُم : أصحابٌ وأصاحِيبُ وصُحْبانٌ وصِحابٌ وصَحابَةٌ وصِحابَةٌ وصَحْبٌ .
      ـ اسْتَصْحَبَهُ : دَعاهُ إلى الصُّحْبَةِ ، ولازَمَه .
      ـ مُصْحِبُ : الذَّليلُ المُنْقادُ بعدَ صُعوبةٍ ، كالمُصاحِبِ ، والمُسْتَقيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّثُ ، والماءُ عَلاه الطُّحْلُبُ ، والرَّجُلُ بَلَغَ ابْنُه فصارَ مِثْلَه ، والرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ ، كالمُصحَبُ ،
      ـ مُصحَبُ : المَجْنُونُ ، الرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ ، وأديمٌ بَقِيَ عليه صوفُه وشَعَرُه ووبَرُه ، ومنه : قِرْبَةٌ مُصْحَبَةٌ .
      ـ صَحَبَ المَذْبُوحَ : سَلَخَه .
      ـ أصْحَبْتُه الشيء : جَعَلْتُه له صاحِباً ،
      ـ أصْحَبَ فلاناً : حَفِظَه ، كاصْطَحَبه ، ومَنَعَه ،
      ـ أصْحَبَ الرَّجُلُ : صارَ ذا صاحِبٍ .
      ـ صَحْبُ بنُ سَعْدٍ : قَبيلَةٌ ، منها : الأَشْعَثُ الصَّحْبِيُّ الشاعِرُ .
      ـ بَنو صُحْبٍ : بَطْنان .
      ـ صَحْبانُ : رَجُلٌ .
      ـ أَصْحَبُ : الأَصْحَرُ .
      ـ اصْطَحَبوا : صحِبَ بعضُهُم بعضاً .
      ـ يَتَصَحَّبُ مِنَّا : يَسْتَحي .
      ـ صاحِبُ : فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ .
      ـ مَصْحَبِيَّةُ : ماءٌ لِقُشَيْرٍ ،
      ـ هو مِصْحابٌ لنا بما نُحِبُّ : مُنْقَادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اصطحبَ
    • اصطحبَ يصطحب ، اصطِحَابًا ، فهو مُصطحِب ، والمفعول مُصطحَب ( للمتعدِّي ) :-
      اصطحب النَّاسُ صحِب بعضُهم بعضًا .
      اصطحب ابنَه في سفره : اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا :- اصطحب صديقًا إلى الرِّيف ، - يصطحب شخصًا حتَّى الباب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استصحبَ
    • استصحبَ يستصحب ، استصحابًا ، فهو مُستصحِب ، والمفعول مُستصحَب :-
      استصحب فلانًا دعاه إلى الصُّحبة والرُّفقة :- استصحبتِ الأمُّ ابنتَها ، - استصحب ابنه إلى السِّينما .
      استصحب الكِتابَ في سفره : لازمه ، حمله معه :- استصحب حقيبة في رحلته .
      • استصحبه رسالةً إلى ولده المُسافِر : سأله أن يجعلها في صُحبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أَصْحَب
    • أصحب - إصحابا
      1 - أصحب : صار ذا صاحب . 2 - أصحب له : دخل في صحبته بعد نفور . 3 - أصحب بلغ ابنه مبلغ الرجال فصار مثله . 4 - أصحب : إنقاد واسترسل . 5 - أصحبه : حفظه ، سهر عليه . 6 - أصحبه من عه ، أبعده . 7 - أصحبه الشيء : جعله له صاحبا . 8 - أصحب الماء : علاه « الطحلب »، وهو خضرة تعلو الماء الفاسد المزمن

    المعجم: الرائد

  5. اِصْطِحابٌ
    • [ ص ح ب ]. ( مصدر اِصْطَحَبَ ). :- رَغِبَ في اصْطِحابِهِمْ :- : في مُرافَقَتِهِمْ .

    المعجم: الغني

  6. أصحبَ
    • أصحبَ يُصحب ، إصحابًا ، فهو مُصحِب ، والمفعول مُصحَب ( للمتعدِّي ) :-
      أصحب الشَّخصُ اتَّخذ أصحابًا :- ما كاد يقيم في المدينة حتى أصحب .
      أصحب الأبُ ابنَه : اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا :- { قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تُصْحِبْنِي } [ قرآن ] .
      • أصحبتِ الأمُّ ولَدَها كتابًا علميًّا : جعلته رفيقًا وصاحبًا له :- أصحبه رجالاً لحراسته ، - أصحبَ القطارَ حُرَّاسًا .
      • أصحبه من رفاق السُّوء : منعه وحفظه :- { لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلاَ هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِصطَحَب


    • إصطحب - اصطحابا
      1 - إصطحبه : اتخذه صاحبا . 2 - إصطحب القوم : صحب بعضهم بعضهم الآخر . 3 - إصطحبه : حفظه ، رعاه .

    المعجم: الرائد

  8. استصحاب البراءة الأصليّة
    • ( قن ) الحكم ببراءة ذمّة المكلَّف من التكاليف الشرعيَّة والحقوق الماليَّة حتَّى يدلّ دليل على شغلها .

    المعجم: عربي عامة

  9. اِسْتِصْحابٌ
    • [ ص ح ب ]. ( مصدر اِسْتَصْحَبَ ). :- اِسْتِصْحَابُ صَديقٍ :- : مُلازَمَتُهُ ، مُرَافَقَتُهُ .

    المعجم: الغني

  10. استصحاب


    • استصحاب :-
      1 - مصدر استصحبَ .
      2 - ( الفقه ) حكم بثبوت حكم حاضر ، استنادًا إلى وجوده في الزمن الماضي ، إلاّ إذا كان هنالك دليل آخر يغيّر هذا المفهوم .
      استصحاب البراءة الأصليَّة : ( القانون ) الحكم ببراءة ذمّة المكلَّف من التكاليف الشرعيَّة والحقوق الماليَّة حتَّى يدلّ دليل على شغلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِستَصحَب
    • إستصحب - استصحابا
      1 - إستصحب الشيء : لازمه . 2 - إستصحبه الشيء : طلب منه أن يجعله في صحبته . 3 - إستصحبه : دعاه إلى الصحبة .

    المعجم: الرائد

  12. اصطحب ابنه في سفره
    • اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا :- اصطحب صديقًا إلى الرِّيف - يصطحب شخصًا حتَّى الباب .

    المعجم: عربي عامة

  13. اصطحب النّاس
    • صحِب بعضُهم بعضًا .



    المعجم: عربي عامة

  14. اصْطَحَبَ
    • اصْطَحَبَ فلانًا : اتَّخذه صاحبًا ، ويقال : اصطحب القومُ : صَحِبَ بعضُهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِصْطَحَبَ
    • [ ص ح ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِصْطَحَبْتُ ، أَصْطَحِبُ ، اِصْطَحِبْ ، مصدر اِصْطِحابٌ .
      1 . :- اِصْطَحَبَ جارَهُ :- : اِتَّخَذَهُ صاحِباً ومُرافِقاً لَهُ .
      2 . :- اِصْطَحَبَ أَبْناءُ الحَيِّ وَهُمْ في طَريقِهِمْ إلى الْمَدْرَسَةِ :- : صَحِبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .
      3 . :- اِصْطَحَبَ ابْنَهُ :- : حَفِظَهُ .

    المعجم: الغني

  16. استصحب الكتاب في سفره
    • لازمه ، حمله معه :- استصحب حقيبة في رحلته .

    المعجم: عربي عامة



  17. استصحب فلانا
    • دعاه إلى الصُّحبة والرُّفقة :- استصحبتِ الأمُّ ابنتَها - استصحب ابنه إلى السِّينما .

    المعجم: عربي عامة

  18. اسْتَصْحَبَ
    • اسْتَصْحَبَ الشيءَ : لازمَه .
      ويقال : اسْتَصْحَبَهُ الشيءَ : سأَلَهُ أن يجعلَهُ في صُحْبَتِهِ .
      و اسْتَصْحَبَ فلانًا : دعاه إلى الصحبة ،

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِسْتَصْحَبَ
    • [ ص ح ب ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَصْحَبَ ، يَسْتَصْحِبُ ، مصدر اِسْتِصْحَابٌ .
      1 . :- اِسْتَصْحَبَ ابْنَتَهُ إلى الحَدِيقَةِ :- : ذَهَبَ في صُحْبَتِها مُرَافِقًا لَها .
      2 . :- اِسْتَصْحَبَ صَدِيقَهُ في السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ :- : لاَزَمَهُ ، رَافَقَهُ في كُلِّ الأَحْوَالِ .
      3 . :- اِسْتَصْحَبَهُ الشَّيءَ :- : سَأَلَهُ أَن يَجْعَلَهُ في صُحْبَتِهِ .

    المعجم: الغني

  20. استصحبه رسالة إلى ولده المسافر
    • سأله أن يجعلها في صُحبته .

    المعجم: عربي عامة

  21. صحب
    • " صَحِـبَه يَصْحَبُه صُحْبة ، بالضم ، وصَحابة ، بالفتح ، وصاحبه : عاشره .
      والصَّحْب : جمع الصاحب مثل راكب وركب .
      والأَصْحاب : جماعة الصَّحْب مثل فَرْخ وأَفْراخ .
      والصاحب : الـمُعاشر ؛ لا يتعدَّى تَعَدِّيَ الفعل ، أَعني أَنك لا تقول : زيد صاحِبٌ عَمْراً ، لأَنهم إِنما استعملوه استعمال الأَسماء ، نحو غلام زيد ؛ ولو استعملوه استعمال الصفة لقالوا : زيد صاحِبٌ عمراً ، أَو زيد صاحبُ عَمْرو ، على إِرادة التنوين ، كما تقول : زيد ضاربٌ عمراً ، وزيد ضاربُ عمْرٍو ؛ تريد بغير التنوين ما تريد بالتنوين ؛ والجمع أَصحاب ، وأَصاحيبُ ، وصُحْبان ، مثل شابّ وشُبّان ، وصِحاب مثل جائع وجِـياع ، وصَحْب وصَحابة وصِحابة ، حكاها جميعاً الأَخفش ، وأَكثر الناس على الكسر دون الهاءِ ، وعلى الفتح معها ، والكسر معها عن الفراء خاصة .
      ولا يمتنع أَن تكون الهاء مع الكسر من جهة القياس ، على أَن تزاد الهاء لتأْنيث الجمع .
      وفي حديث قيلة : خرجت أَبتغي الصَّحابة إِلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ هو بالفتح جمع صاحب ، ولم يجمع فاعِل على فَعالة إِلا هذا ؛ قال امرؤُ القيس : فكانَ تَدانِـينا وعَقْدُ عِذارهِ ، * وقال صِحابي : قَدْ شَـأَونَك ، فاطْلُ ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغنى عن خبر كان الواو التي في معنى مع ، كأَنه ، قال : فكان تدانينا مع عقد عذاره ، كما ، قالوا : كل رجل وضَيْعَتُه ؛ فكل مبتدأ ، وضيعته معطوف على كل ، ولم يأْت له بخبر ، وإِنما أَغنى عن الخبر كون الواو في معنى مع ، والضيعة هنا : الحرفة ، كأَنه ، قال : كل رجل مع حرفته .
      وكذلك قولهم : كل رجل وشأْنه .
      وقال الجوهري : الصَّحابة ، بالفتح : الأَصْحاب ، وهو في الأَصل مصدر ، وجمع الأَصْحاب أَصاحِـيب .
      وأَما الصُّحْبة والصَّحْب فاسمان للجمع .
      وقال الأَخفش : الصَّحْبُ جمع ، خلافاً لمذهب سيبويه ، ويقال : صاحب وأَصْحاب ، كما يقال : شاهِد وأَشهاد ، وناصِر وأَنْصار .
      ومن ، قال : صاحب وصُحْبة ، فهو كقولك فارِه وفُرْهَة ، وغلامٌ رائِق ، والجمع رُوقَة ؛ والصُّحْبَةُ مصدر قولك : صَحِبَ يَصْحَبُ صُحْبَةً .
      وقالوا في النساءِ : هنَّ صواحِبُ يوسف .
      وحكى الفارسي عن أَبي الحسن : هنّ صواحبات يوسف ، جمعوا صَواحِبَ جمع السلامة ، كقوله : فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها وقوله : جَذْب الصَّرارِيِّـين بالكُرور والصِّحابَة : مصدر قولك صاحبَك اللّهُ وأَحْسَن صحابَتَك .
      وتقول للرجل عند التوديع : مُعاناً مُصاحَـباً .
      ومن ، قال : مُعانٌ مَصاحَبٌ ، فمعناه : أَنت معان مُصاحَب .
      ويقال : إِنه لَـمِصْحاب لنا بما يُحَبّ ؛ وقال الأَعشى : فقد أَراكَ لنا بالوُدِّ مصْحابا وفُلانٌ صاحِبُ صِدْقٍ .
      واصْطَحَب الرجلان ، وتصاحبا ، واصْطَحَبَ القوم : صَحِبَ بعضهم بعضاً ؛ وأَصله اصْتَحَب ، لأَن تاء الافتعال تتغير عند الصاد مثل اصطحب ، وعند الضاد مثل اضْطَربَ ، وعند الطاء مثل اطَّلَب ، وعند الظاء مثل اظَّلَم ، وعند الدال مثل ادَّعى ، وعند الذال مثل اذّخَر ، وعند الزاي مثل ازْدَجَر ، لأَن التاء لانَ مَخْرَجُها فلم توافق هذه الحروف لشدة مخارجها ، فأُبْدِلَ منها ما يوافقها ، لتخفّ على اللسان ، ويَعْذُبَ اللفظ به .
      وحمارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يضرب لونه إِلى الحمرة .
      وأَصْحَبَ : صار ذا صاحب وكان ذا أَصحاب .
      وأَصْحَبَ : بلغ ابنه مبلغ الرجال ، فصار مثله ، فكأَنه صاحبه .
      واسْتَصْحَبَ الرجُلَ : دَعاه إِلى الصُّحْبة ؛ وكل ما لازم شيئاً فقد استصحبه ؛

      قال : إِنّ لك الفَضْلَ على صُحْبَتي ، * والـمِسْكُ قدْ يَسْتَصْحِبُ الرّامِكا الرامِك : نوع من الطيب رديء خسيس .
      وأَصْحَبْتُه الشيء : جعلته له صاحباً ، واستصحبته الكتاب وغيره .
      وأَصْحَبَ الرجلَ واصْطَحَبه : حفظه .
      وفي الحديث : اللهم اصْحَبْنا بِصُحْبَةٍ واقلِبْنا بذمة ؛ أَي احفظنا بحفظك في سَفَرنا ، وأَرجِعنا بأَمانتك وعَهْدِك إِلى بلدنا .
      وفي التنزيل : ولا هم منا يُصْحَبون ؛ قال : يعني الآلهة لا تمنع أَنفسنا ، ولا هم منا يُصْحَبون : يجارون أَي الكفار ؛ أَلا ترى أَن العرب تقول : أَنا جارٌ لك ؛ ومعناه : أُجِـيرُك وأَمْنَعُك .
      فقال : يُصْحَبون بالإِجارة .
      وقال قتادة : لا يُصْحَبُون من اللّهِ بخير ؛ وقال أَبو عثمان المازنيّ : أَصْحَبْتُ الرجلَ أَي مَنَعْتُه ؛

      وأَنشد قَوْلَ الـهُذَليّ : يَرْعَى بِرَوْضِ الـحَزْنِ ، من أَبِّه ، * قُرْبانَه ، في عابِه ، يُصْحِبُ يُصْحِبُ : يَمْنَعُ ويَحْفَظُ وهو من قوله تعالى : ولا هم منا يُصْحَبون أَي يُمْنعون .
      وقال غيره : هو من قوله صَحِبَك اللّه أَي حَفِظَكَ وكان لك جاراً ؛

      وقال : جارِي وَمَوْلايَ لا يَزْني حَريمُهُما ، * وصاحِـبي منْ دَواعي السُّوءِ مُصْطَحَبُ وأَصْحبَ البعيرُ والدابةُ : انقادا .
      ومنهم مَن عَمَّ فقال : وأَصْحَبَ ذلَّ وانقاد من بعد صُعوبة ؛ قال امرؤ القيس : ولَسْتُ بِذِي رَثْيَةٍ إِمَّرٍ ، * إِذا قِـيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحبا الإِمَّرُ : الذي يأْتَمِرُ لكل أَحد لضَعْفِه ، والرَّثْيَةُ : وجَع المفاصل .
      وفي الحديث : فأَصْحَبَت الناقةُ أَي انقادت ، واسترسلت ، وتبعت صاحبها .
      قال أَبو عبيد : صحِـبْتُ الرجُلَ من الصُّحْبة ، وأَصْحَبْتُ أَي انقدت له ؛

      وأَنشد : تَوالى بِرِبْعِـيِّ السّقابُ ، فأَصْحَبا والمُصْحِبُ الـمُستَقِـيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّث ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يا ابن شهابٍ ، لَسْتَ لي بِصاحِب ، * مع الـمُماري ومَعَ الـمُصاحِب فسره فقال : الـمُمارِي الـمُخالِفُ ، والـمُصاحِبُ الـمُنْقاد ، من الإِصْحابِ .
      وأَصْحَبَ الماءُ : علاه الطُّحْلُب والعَرْمَضُ ، فهو ماءٌ مُصْحِبٌ .
      وأَدِيمٌ مُصْحِبٌ عليه صُوفُه أَو شَعره أَو وبَرُه ، وقد أَصْحَبْته : تركت ذلك عليه .
      وقِربَةٌ مُصْحِـبَة : بقي فيها من صوفها شيء ولم تُعْطَنْهُ .
      والـحَمِـيتُ : ما ليس عليه شعر .
      ورجل مُصْحِب : مجنون .
      وصَحَبَ الـمَذْبوحَ : سلَخه في بعض اللغات .
      وتَصَحَّب من مُجالَسَتِنا : استَحْيا .
      وقال ابن برزح .
      (* قوله « برزح » هكذا في النسخ المعتمدة بيدنا .) إِنه يَتَصَحَّبُ من مجالستنا أَي يستَحْيِـي منها .
      وإِذا قيل : فلان يتسَحَّب علينا ، بالسين ، فمعناه : أَنه يَتمادَحُ ويَتَدَلَّل .
      وقولهم في النداءِ : يا صاحِ ، معناه يا صاحبي ؛ ولا يجوز ترخيم المضاف إِلاّ في هذا وحده ، سُمِـعَ من العرب مُرخَّماً .
      وبنو صُحْب : بَطْنان ، واحدٌ في باهِلَة ، وآخر في كلْب .
      وصَحْبانُ : اسم رجلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: