لأصنفها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و نون (ن) و فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) .
المصنِّفة: (العلوم اللغوية) كلمة أو مورفيم (أصغر وحدة تحمل معنى) تستخدم في بعض اللُّغات في سياق محدَّد، كالعدد مثلاً الذي يشير إلى الفئة الدِّلاليَّة لمفردة
تصنيف مؤقّت: (مصطلحات)
يتمّ هذا التصنيف عندما لا تتوفّر المعلومات الكاملة للتصنيف مثل تصنيف ألفا وبيتا وغاما ودلتنا. يعتبر ألفا أفضل تصنيف مؤقّت. (مالية)
المصنف المشتق: (مصطلحات)
هو المصنف الذي يستمد أصله من مصنف سابق الوجود. (قانونية)
المصنف المشترك: (مصطلحات)
هو كل مصنف مبتكر من قبل أكثر من مؤلف واحد دون أن تتوافر فيه عناصر تعريف المصنف الجماعي. (قانونية)
,
صنف(المعجم لسان العرب)
"الصِّنْفُوالصَّنْفُ: النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشيء. يقال: صَنْفٌوصِنْفٌ من المَتاع لغتان، والجمع أَصنافٌوصُنُوفٌ. والتَّصْنِيفُ: تمييز الأَشياء بعضها من بعض. وصَنَّف الشيءَ: مَيَّز بعضَه من بعض. وتَصْنِيفُ الشيء: جعْلُه أَصْنافاً. والصِّنْفُ: الصِّفَةُ. وصَنِفَةُ الإزارِ، بكسر النون: طُرَّتُه التي عليها الهُدْبُ، وقيل: هي حاشيته، أَيَّةً كانت. الجوهري:صِنْفَةُ الإزارِ، بالكسر، طُرَّتُه، وهي جانبه الذي لا هُدْبَ له، ويقال: هي حاشية الثوب، أَيَّ جانب كان. وفي الحديث: فليَنْفُضْه بِصَنِفَةِ إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه. وصَنِفَةُ الثوب: زاويته، والجمع صَنِفٌ، وللثوب أَربع صَنِفاتٍ،وسُمِّي الإزارُ إزاراً لحفظه صاحِبَه وصِيانتِه جَسَده، أُخذَ من آزَرْتُه أَي عاوَنْتُه، ويقال إزار وإزارةٌ. الليث: الصَّنِفةُوالصِّنْفةُ قِطعةٌ من الثوب؛ وقول الجعدي: على لا حِبٍ كحَصيرِ الصَّنا عِ، سَوَّى لها الصِّنْفُ إرمالُه؟
قال شَمِرٌ: الصِّنْفُوالصِّنفَةُ الطرَفُ والزاوية من الثوب وغيره. والصِّنْفةُ طائفة من القبيلة. الليث: الصِّنْف طائفَة من كل شيء، وكل ضرب من الأَشياء صِنْفٌ على حِدَةٍ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يُعاطِي القُورَ بالصَّنِفاتِ منه،كما تُعْطِي رَواحِضَها السُّبُوبُ فسره ثعلب فقال: إنما يصف سَراباً يُعاطِي بجوانبه الجبالَ كأَنه يُفِيضُ عليها كما تُعطي السُّبُوبُ غَواسِلَها من بياض ونقاء، فالصَّنفاتُ على هذا جوانب السراب، وإنما الصنفات في الحقيقة للمُلاء، فاستعاره للسَّراب من حيث شُبِّه السرابُ بالمُلاء في الصفة والنَّقاء؛
قال: تُقَطِّعُ غِيطاناً كأَنَّ مُتُونَها،إذا أَظْهَرَتْ، تُكْسَى مُلاءً مُنَشَّرا وروى سلمة أَنَّ الفراء أَنشده لابن أَحمر: سَقْياً لحُلْوانَ ذِي الكُرومِ، وما صُنِّفَ مِنْ تِينه ومن عِنَبِهْ أَنشده الفراء صُنِّف، ورواه غيره صَنَّفَ؛ ويقال: صُنِّفَ مُيِّزَ،وصَنَّفَ خرج ورَقُه، وصَنَّفَتِ العِضاهُ اخضرّت؛ قال ابن مقبل: رآها فؤادِي أُمَّ خِشْفٍ خَلا لها،بقُورِ الوِراقَينِ، السَّراءُ المُصَنِّ؟
قال أَبو حنيفة: صَنَّفَ الشجرُ إذا بدأ يُورِقُ فكان صنفينصنف قد أَوْرَقَ وصنف لم يورِقْ، وليس هذا بقوي، وكذلك تَصَنَّفَ؛ قال مُلَيْح: بها الجازِئاتُ العِينُ تُضْحِي وكَوْرُها فِيالٌ، إذا الأَرْطَى لها تَتَصَنَّف وظَلِيمٌ أَصْنَفُ الساقين: مُتَقَشِّرُهُما؛ قال الأَعلم الهذلي: هِزَفٌّ أَصنفُ الساقَيْنِ هِقْلٌ،يُبادِر بَيْضَه بَرْدُ الشَّمالِ أَصْنَفُ: متقشر. تَصَنَّفَتْ ساقُه إذا تَشَقَّقَتْ. وتَصَنَّفَتْ شَفَتُه إِذا تَشَقَّقَتْ. وعودٌ صَنْفِيٌّ، بالفتح: لضرب من عود الطيب ليس بجيد، قال الجوهري: منسوب إلى موضع، وقيل: عُودٌ صَنْفِيٌّ، بالفتح، للبَخُورِ لا غيرُ. "
صِنْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صِنْفُوصَنْفُ: النَّوْعُ، والضَّرْبُ، ج: أصْنافٌوصُنوفٌ، ـ صِنْفُ: الصِفَةُ، ـ صُنْفُ: جَمْعُ الأصْنَفِ. ـ العُودُ الصَّنْفِيُّ: من أَرْدَإ أجْناسِ العُودِ، أو هو دونَ القَمارِيِّ، وفَوْقَ القاقُلِّيِّ. ـ صَنِفَةُ الثَّوْبِ، وصِنْفُهُوصِنْفَتُهُ: حاشِيَتُهُ، أيَّ جانِبٍ كانَ، أو جانِبُهُ الذي لا هُدْبَ له، أو الذي فيه الهُدْبُ. ـ أصْنَفُ: الظَّليمُ المُتَقَشِّرُ الساقَيْنِ. ـ صَنَّفَهُتَصْنيفاً: جَعَلَه أصْنافاً، ومَيَّزَ بعضَها عن بعضٍ، ـ صَنَّفَ الشَّجَرُ: نَبَتَ ورَقُه، ومن هذا قولُ عُبَيدِ الله ابنِ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ: سَقْياً لِحُلوانَ ذي الكُرومِ وما****صَنَّفَ من تينِهِ ومن عِنَبِهِ، لا مِنَ الأوَّلِ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ. ـ مُصَنِّفُ من الشَّجَرِ: ما فيه صِنْفَانِ من يابِسٍ ورَطْبٍ. ـ تَصَنَّفَتْ شَفَتُه: تَقَشَّرَتْ، ـ تَصَنَّفَ الأرْطَى، والنَّبْتُ: تَفَطَّرَ للإِيراقِ.
صنَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
صنَّفَيصنِّف ، تصنيفًا ، فهو مُصنِّف ، والمفعول مُصنَّف :- • صنَّف الأشياءَ قسَّمها ورتَّبها في نظام خاصّ وعلى أساس معيّن يبيّن العلاقات بينها ويميّز بعضَها عن بعض :-صنَّف النَّباتات/ الحشرات، - صنّف الثَّمرَ. • صنَّف الكتابَ: ألَّفه ورتّبه :-صنَّف كتابًا في الفيزياء.
صنف(المعجم الرائد)
صنف - تصنيفا 1- صنف الشيء : جعله أصنافا. 2- صنف الكتاب الفه وجمعه. 3- صنف النبات : صار أصنافا. 4- صنف النبات : نبت ورقه. 5- صنف التمر : أدرك بعضه ولم يدرك بعضه الآخر. 6- صنف التمر : لون بعضه ولم يلون بعضه الآخر.
صَنْف / صِنْف :- جمع أصنافوصُنوف: 1 - سلعة أو بضاعة :-صنف تجاريّ/ ممتاز. 2 - صِفة :-قابلت إنسانًا صنفه كذا. 3 - نوعٌ، مجموعة من الأشياء أو المعاني تلتقي في ممَيِّزات خاصَّة ومشتركة :-أصناف الكتب/ قماش، - صِنف الحوامض من الأشجار المثمرة. 4 - (الأحياء) فئة تصنيفيَّة بين الفصيلة والجنس أو بين القبيلة والفصيلة. 5 - (الأحياء) قسم من النوع يتمّ التعرُّف عليه بخصيصة واحدة، أو بعدّة خصائص كاللّون ومقاومة المرض.
صَنَّفَ الشجَرُ: صارَ أَصَنافًا. و صَنَّفَ بدا ورقُهُ وتنَوَّعَ، أَو أَخرج ورقَهُ. و صَنَّفَ الثمَرُ: أدْرَك بعضُه دونَ يعْضٍ. و صَنَّفَ الأَشياءَ : جعلها أَصنَافاً. و صَنَّفَ الكتابَ: أَلَّفَهُ (على التشبيه) .
تَصْنيف(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تَصْنيف :- جمع تَصْنيفات (لغير المصدر) وتصانيفُ (لغير المصدر): 1 - مصدر صنَّفَ. 2 - ما صُنِّف وأُلِّف من الكُتب :-اشترى مجموعة من التَّصانيف العلميَّة، - تصنيف الكُتُب. 3 - (الأحياء) تقسيم عالم الحيوان أو النبات إلى مجموعات ذات قرابة، وتشمل الشعبة والطائفة والرتبة والفصيلة والجنس والنوع.
الصِّنْفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصِّنْفُ من الشيءِ: ضَرْبٌ منه متميّز. و الصِّنْفُ الصِّفَةُ. و الصِّنْفُ النوعُ. والجمع : أَصنافٌ، و صنوفٌ.
مُصنَّف :- جمع مُصنَّفات: 1 - اسم مفعول من صنَّفَ • رَجُل مُصَنَّف عالميًّا: له ترتيب عالميّ في تخصُّصه. 2 - كتابٌ، مُؤلَّف :-مصنَّف في البلاغة، - مصنَّفات العقَّاد.
يتمّ هذا التصنيف عندما لا تتوفّر المعلومات الكاملة للتصنيف مثل تصنيف ألفا وبيتا وغاما ودلتنا. يعتبر ألفا أفضل تصنيف مؤقّت. ، وتعني بالانجليزية: provisional rating
تصنَّفَ(المعجم المعجم الوسيط)
تصنَّفَ الشجَرُ: بدا ورقه وتَنَوَّعَ. و تصنَّفَ الأَشياءُ: صَارت أَصنافًا. و تصنَّفَ شَفَتُهُ: تقشرَّتْ
مُصنِّفَة :- مؤنَّث مُصنِّف. • المصنِّفة: (العلوم اللغوية) كلمة أو مورفيم (أصغر وحدة تحمل معنى) تستخدم في بعض اللُّغات في سياق محدَّد، كالعدد مثلاً الذي يشير إلى الفئة الدِّلاليَّة لمفردة.