وصف و معنى و تعريف كلمة لأصور:


لأصور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح لأصور في معاجم اللغة العربية:



لأصور

جذر [أصر]

  1. أَصْوَرُ : (اسم)
    • أَصْوَرُ : فاعل من صَوِرَ
  2. الصور: (اسم)
    • صوت الشيء عامة ؛ صوت كل حي
  3. صَوَر: (اسم)
    • الجمع : صِيرانٌ
    • مصدر صَوِرَ
    • صَوَرُ شَيْءٍ : مَيْلُهُ، اِعْوِجَاجُهُ
    • صَوْرُ عُنُقٍ : صَفْحَتُهُ
    • صَوْرُ نَهْرٍ : شَطُّهُ
  4. صَوِرَ: (فعل)
    • صَوِرَ صَوَرًا فهو أَصْوَرُ، وهي صَوْرَاءُ والجمع : صُورٌ
    • صَوِرَ : مالَ واعْوَجَّ


  5. صَوَّرَ: (فعل)
    • صوَّرَ يصوِّر ، تصويرًا ، فهو مُصوِّر ، والمفعول مُصوَّر
    • صَوَّرَ الشَّيْءَ : جَعَلَ لَهُ صُورَةً، رَسَمَهُ، جَسَّمَهُ جعل له شكلاً وصورة
    • صَوَّرَ الْمَنْظَرَ : أَخَذَ لَهُ صُورَةً بِآلَةِ التَّصْوِيرِ أَوْ رَسَمَهُ عَلَى الوَرَقِ بِالقَلَمِ أَوِ الفُرْشَاةِ
    • صَوَّرَهُ الشيءَ أو الشَّخصَ: رسَمه على الورق أَو الحائط ونحوهما بالقلم أَو الفِرجون أَو بآلة التصوير
    • صَوَّرَهُ الأَمْرَ: وصَفه وصفًا يكشف عن جزئياته
    • صوَّر مُستندًا: استخرج نسخة مصوَّرة منه
    • صوَّر الشَّخصيّةَ: مثَّلها
  6. صُوَر: (اسم)
    • صُوَر : جمع صورة
  7. صُوْر: (اسم)
    • صُوْر : جمع أَصْوَرُ
  8. صُوْر: (اسم)
    • صُوْر : جمع صَّوْرَاءُ
  9. صوِّرَ: (فعل)
    • صُوِّرْتُ، أُصَوَّرُ
    • صُوِّرَ لِي أَنَّ الأَمْرَ خِلاَفُ ذَلِكَ : خُيِّلَ لِي
    • صُوِّر له الشَّيءُ: تخيَّله وبدا له
  10. صور: (اسم)


    • الجمع : أَصْوَار
    • الصُّورُ : شيءٌ كالقَرْن يُنْفَخ فيه
    • الصُّورُ :: بوق ينفخ فيه أحد الملائكة وهو إسرافيل
    • آلَةُ الصُّورِ الْمُوسِيقِيَّةُ : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ نُحَاسِيَّةٌ
  11. أَصْوَار: (اسم)
    • أَصْوَار : جمع صور
  12. تَصَوَّرَ: (فعل)
    • تصوَّرَ / تصوَّرَ لـ يتصوَّر ، تصوُّرًا ، فهو مُتصوِّر ، والمفعول مُتصوَّر
    • تَصَوَّرَ أَنَّ البَيْتَ يَهْتَزُّ : تَخَيَّلَ، تَوَهَّمَ
    • تصوَّر الشَّيءَ :توهّمَهُ، تخيَّله واستحضر صُورتَه في ذهنه
    • تَصَوَّرَ لَهُ الْمَنْظَرُ : صَارَ لَهُ فِي ذِهْنِهِ صُورَةً وَشَكْلاً
    • لا يتَصوّره عقلٌ: لا يُصَدّق
  13. تَصوير: (اسم)
    • الجمع : تصويرات و تَصاويرُ
    • مصدر صَوَّرَ
    • تَصْوير فيلم: تسجيل مناظر على فيلم سينمائيّ
    • (الثقافة والفنون) نقش صورة الأشياء أو الأشخاص على لوح أو حائط أو نحوهما بالقلم أو بالفرشة أو بآلة التصوير
    • فرصة التصوير: فترة قصيرة مخصَّصة للصَّحافة لتصوير المشاركين في حدث إخباريّ هامّ
    • التَّصوير المجسِّم: (الثقافة والفنون) الفن أو التِّقنيَّة التي تصوِّر الأجسامَ الصّلبة على سطح مستوٍ
    • نصّ التَّصوير: (الثقافة والفنون) نسخة من نصّ سينمائيّ أو تلفزيونيّ مع المشاهد مرتَّبة على التَّوالي للتَّصوير أو التَّسجيل
    • آلة التَّصوير: (الثقافة والفنون) آلة تنقل صورة الأشياء المجسّمة بانبعاث أشعّة ضوئيّة من الأشياء تسقط على عدسة في جزئها الأماميّ ومن ثمّ إلى شريطٍ أو زجاج حسّاس في جزئها الخلفيّ، فتطبع عليه الصّورة بتأثير الضّوء فيه تأثيرًا كيماويًّا
    • التَّصوير الشِّعريّ: ( بلاغة) تصوير شخص أو شيء في القصيدة من خلال التَّشبيه والاستعارة وغيرهما من الصُّور المجازيّة
    • التَّصوير الإشعاعيّ: (طب) تصوير الأعضاء الباطنة بواسطة الأشعة السِّينيَّة
    • التَّصوير الشَّمسيّ: (الطبيعة والفيزياء) طريقة تقنيَّة تمكِّن من الحصول على صورة ثابتة للأشياء بنقل ضوء سطح حسَّاس بواسطة آلة التَّصوير الشَّمسيَّة
    • التَّصوير الضَّوئيّ: (الطبيعة والفيزياء) طريقة تقنيّة تمكِّن من الحصول بفعل الضَّوء على صورة ثابتة للكائنات
    • وميض التَّصوير: نور ساطع للتَّصوير الضَّوئيّ
    • التَّصوير الحراريّ: (طب) طريقة في التَّشخيص بحيث تكوِّن الكاميرا ذات الأشعِّة تحت الحمراء صورًا تبيِّن مواقع لنمو نسيج غير طبيعيّ عن طريق قياس تغيُّرات درجة الحرارة في الجسم
    • تصوير فوق صوتيّ: (طب) تصوير تشخيصيّ تُستخدم فيه التموّجات فوق السَّمعيّة لتصوير تكوين الجسم الدّاخليّ أو مراحل تطوّر الجنين
  14. مُصَوَّر: (اسم)
    • مفعول من صَوَّرَ
    • كِتَابٌ مُصَوَّرٌ : مُزَيَّنٌ بِالصُّوَرِ
    • نُسْخَةٌ مُصَوَّرَةٌ : نُسْخَةٌ مَنْقُولَةٌ عَنْ أَصْلٍ بِوَاسِطَةِ آلَةِ الاسْتِنْسَاخِ
    • (الجغرافيا) خريطة، صورة لسطح الأرض كلّه أو جزء منه ترسم على رقعة مسطَّحة وتبرز الملامح الطَّبيعيّة أو البشريّة أو الحدود السِّياسيّة وغيرها وتقابل كلّ نقطة على المُصوَّر موقعًا جغرافيًّا طبقًا لمقياس معيَّن
  15. مُصوَّر: (اسم)
    • مُصوَّر : اسم المفعول من صَوَّرَ
  16. مُصوِّر: (اسم)


    • اسم فاعل من صوَّرَ
    • المُصَوِّرُ : مَنْ حِرْفَتُه التصوير
    • المُصوِّر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي أنشأ خلقَه على صورٍ مُختلِفة ليتعارفوا بها، وصوَّر كلَّ صورةٍ لا على مثالٍ احتذاه
  17. مُصوِّر: (اسم)
    • مُصوِّر : فاعل من صَوَّرَ
  18. تَصَوُّر: (اسم)
    • الجمع : تصوُّرات
    • التَّصَوُّر التَّصَوُّر (في علم النفس) : استحضارُ صورةِ شيء محسوس في العقل دون التصرف فيه
    • التَّصَوُّر (عند المناطقة) : إدراك المفرد: أي معنى الماهية من غير أن يحكم عليها ينفي أَو إِثبات
    • شيء لا يمكن تصوُّره: مُستبعَد الحدوث
    • كَانَتْ كُلُّ تَصَوُّرَاتِهِ خَاطِئَةً : مَفَاهِيمُهُ، أَفْكَارُهُ، آرَاؤُهُ
  19. تصوُّر: (اسم)
    • تصوُّر : مصدر تَصَوَّرَ
  20. تصوير: (اسم)
    • تصوير : مصدر صَوَّرَ
  21. صورة: (اسم)
    • الجمع : صُورات و صُوَر و صِوَر
    • الصُّورَةُ : الشَّكْلُ، والتمثالُ المجسّم
    • صُورَةٌ زَيْتِيَّةٌ : مَا يَرْسُمُهُ الرَّسَّامُ بِفُرْشَاتِهِ عَلَى قُمَاشٍ أَوْ خَشَبٍ، لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ
  22. مَصور: (اسم)


    • الجمع : مِصارٌ ، و مصايِرُ
    • المَصُورُ من الإِبل أَو الشاة: الماصر
  23. مُصُور: (اسم)
    • مُصُور : جمع مِصر
  24. مُصوِّرة: (اسم)
    • المصوِّرَةُ : مؤَنَّث المصوِّر
    • المصوِّرَةُ: آلة تنقل صورة الأشياءِ المجسمة بانبعاث أَشعة ضوئية من الأَشياء تسقط على عدسة في جزئها الأَمامى، ومن ثم إِلى شريط أو زجاج حسَّاس في جزئها الخلفيّ، فتطبع عليه الصورة بتأْثير الضوءِ فيه تأْثيرًا كيماويًا
    • المُصوِّرة: (الفلسفة والتصوُّف) القوّة التي تحفظ صورَ المحسوسات التي يدركها الحسّ المشترك وتبقيها بعد غيبة المحسوسات نفسها
  25. صوريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى صُورة
    • خياليّ، غير واقعيّ، شكليّ أعمال صُوريَّة،
    • المذهب الصُّوريّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب قوامه الاعتقاد أنَّ حقائق العلوم صور مجرّدة مستندة إلى مواصفات وتعريفات مسلَّم بها المنطق الصُّوريّ
    • العقد الصُّوريّ: (القانون) العقد الذي ليس له وجود قانونيّ على الرَّغم من مظاهره وشكله
,
  1. صُورَةُ
    • ـ صُورَةُ: الشَّكْلُ، ج: صُوَرٌ وصِوَرٌ وصُوْرٌ.
      ـ صَيِّرُ: الحَسَنُها، وقد صَوَّرَه فَتَصَوَّر، وتُسْتَعْمَلُ الصُّورَةُ بمعنى النَّوْعِ والصِّفَةِ،
      ـ صَورَةُ: شِبْهُ الحِكَّةِ في الرأسِ، حتى يَشْتَهِيَ أن يُفَلَّى.
      ـ صارَ: صَوَّتَ، وعُصْفورٌ صَوَّارٌ،
      ـ صارَ الشيءَ صَوْراً: أمالَهُ أوهَدَّهُ، كأَصارَه فانْصارَ.
      ـ صَوِرَ: مَاَل، وهو أصْوَرُ.
      ـ صارَ وجْهَهُ يَصُورُهُ ويَصيرُهُ: أقْبَلَ به،
      ـ صارَ الشيءَ: قَطَعَه وفَصَّلَه.
      ـ صَوْرُ: النَّخْلُ الصِّغارُ أو المُجْتَمِعُ، ج: صِيْرَانٌ، وشَطُّ النَّهْرِ، وأصلُ النَّخْلِ، وقَلْعَةٌ قُرْبَ مارِدِينَ، واللَّيْثُ.
      ـ بَنُو صَوْرٍ: بَطْنٌ،
      ـ صُوْرُ: القَرْنُ يُنْفَخُ فيه،
      ـ وبلا لامٍ: بلد بساحِلِ الشَّامِ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ صُوريَا: من أحْبارِهِم، أسْلَمَ ثم كفَرَ.
      ـ صِوَارُ وصُوَارُ: القَطيعُ من البَقَرِ، كالصِّيَارِ والصُّوَارِ، والرائحَةُ الطَّيِّبَةُ، والقَليلُ من المِسْكِ، ج: أصوِرَةٌ.
      ـ ضَرَبَه فَتَصَوَّرَ: سَقَطَ.
      ـ صارَةُ الجَبَلِ: أعْلاه،
      ـ صارَةُ من المسكِ: فَأْرَتُه، وموضع.
      ـ مُصَوَّرُ: سَيْفُ بُجَيْرِ بنِ أوْسٍ.
      ـ صِوَارَانِ: صِمَاغَا الفَمِ.
      ـ صُوْرَةُ: موضع من صَدْرِ يَلَمْلَمَ.
      ـ صَارَى، مَمْنوعَةً: شِعْبٌ، وقد يُصْرَفُ.
      ـ وصُوَّارُ بنُ عبدِ شَمْسٍ،
      ـ صَوْرَى: ماءٌ بِبلادِ مُزَيْنَةَ، أو ماءٌ قُرْبَ المدينةِ.
      ـ صَوْرانُ: قرية باليَمنِ، وبفتح الواوِ المشددةِ: كُورَةٌ بِحِمصَ.
      ـ صُوَّرُ: قرية بشاطئِ الخابورِ.
      ـ ذُو صُوَيرٍ: موضع بعَقِيقِ المدينةِ.
      ـ صَوْرَانُ: موضع بقُرْبِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَصْوير

    • تَصْوير :-
      جمع تصويرات (لغير المصدر) وتَصاويرُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر صوَّرَ
      تَصْوير فيلم: تسجيل مناظر على فيلم سينمائيّ.
      2 - (الثقافة والفنون) نقش صورة الأشياء أو الأشخاص على لوح أو حائط أو نحوهما بالقلم أو بالفرشة أو بآلة التصوير.
      • فرصة التصوير: فترة قصيرة مخصَّصة للصَّحافة لتصوير المشاركين في حدث إخباريّ هامّ.
      التَّصوير المجسِّم: (الثقافة والفنون) الفن أو التِّقنيَّة التي تصوِّر الأجسامَ الصّلبة على سطح مستوٍ.
      • نصّ التَّصوير: (الثقافة والفنون) نسخة من نصّ سينمائيّ أو تلفزيونيّ مع المشاهد مرتَّبة على التَّوالي للتَّصوير أو التَّسجيل.
      • آلة التَّصوير: (الثقافة والفنون) آلة تنقل صورة الأشياء المجسّمة بانبعاث أشعّة ضوئيّة من الأشياء تسقط على عدسة في جزئها الأماميّ ومن ثمّ إلى شريطٍ أو زجاج حسّاس في جزئها الخلفيّ، فتطبع عليه الصّورة بتأثير الضّوء فيه تأثيرًا كيماويًّا.
      التَّصوير الشِّعريّ: (بلاغة) تصوير شخص أو شيء في القصيدة من خلال التَّشبيه والاستعارة وغيرهما من الصُّور المجازيّة.
      التَّصوير الإشعاعيّ: (طب) تصوير الأعضاء الباطنة بواسطة الأشعة السِّينيَّة.
      التَّصوير الشَّمسيّ: (الطبيعة والفيزياء) طريقة تقنيَّة تمكِّن من الحصول على صورة ثابتة للأشياء بنقل ضوء سطح حسَّاس بواسطة آلة التَّصوير الشَّمسيَّة.
      التَّصوير الضَّوئيّ: (الطبيعة والفيزياء) طريقة تقنيّة تمكِّن من الحصول بفعل الضَّوء على صورة ثابتة للكائنات
      • وميض التَّصوير: نور ساطع للتَّصوير الضَّوئيّ.
      التَّصوير الحراريّ: (طب) طريقة في التَّشخيص بحيث تكوِّن الكاميرا ذات الأشعِّة تحت الحمراء صورًا تبيِّن مواقع لنمو نسيج غير طبيعيّ عن طريق قياس تغيُّرات درجة الحرارة في الجسم.
      تصوير فوق صوتيّ: (طب) تصوير تشخيصيّ تُستخدم فيه التموّجات فوق السَّمعيّة لتصوير تكوين الجسم الدّاخليّ أو مراحل تطوّر الجنين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صُورة
    • صُورة :-
      جمع صُورات وصُوَر وصِوَر:
      1 - شكل، تمثال مجسَّم، كلّ ما يُصَوَّر :-كتابٌ مزيّن بالصّور، - صُورة مصغّرة/ مكبّرة/ شمسية، - {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ} :-
      • حاشية الصُّورة: ما يفصل الصُّورة عن الإطار، - شريط الصُّور: فيلم مكّون من صور مُذَيَّلة بشروح، - صورة حيَّة: مشهد عفويّ أخّاذ، - صورة مرئيّة: بثّ تلفزيونيّ، - صُوَر متحرِّكة: رسوم يدويّة تحرَّك بسرعة لتبدو حركات شخصيَّاتها طبيعيّة وتسمَّى لذلك رسوم متحرِّكة.
      2 - نَوع :-هذا الأمر على ثلاث صُوَر.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) ما تراه العين مباشرة أو من خلال عدسة أو في مرآة أو مرتدّ عنها على سطح ما.
      صُورة الأمر: صِفَته :-قدَّم الموضوعَ بصُورة واضحة، - صُورة المسألة، - مشى بصورة جيِّدة:-
      بصُورة ملحوظة: على نحو يلفت النَّظر، - وضَعه في الصُّورة: أشركه في الأمر، أطلعه على الموضوع.
      الصُّورة البلاغيَّة: (بلاغة) كلّ حيلة لغويَّة يراد بها المعنى البعيد للألفاظ، أو يغيّر فيها التَّرتيب العاديّ لكلمات الجملة أو لحروف الكلمة، أو يحلّ فيها معنى مجازيّ محل معنى حقيقيّ، أو يثار فيها خيال السّامع بالتَّكنية عن معان يستلزمها المعنى المألوف للَّفظ.
      الصُّورة البيانيَّة: (بلاغة) التَّعبير عن المعنى المقصود بطريق التَّشبيه أو المجاز أو الكناية، أو تجسيد المعاني.
      الصُّورة المائيَّة: (الثقافة والفنون) رسم أو لوحة استخدمت فيها الألوان المائيَّة.
      الصُّورة الكاريكاتوريَّة: (الثقافة والفنون) صورة يرسمها الفنَّان لشخص أو موقف يستخدم فيها التَّشويه بقصد السُّخريَة أو الإضحاك.
      صورة العَقْد: نُسْخة منه :-قدَّم الوثيقةَ في صورتين.
      الصُّورة المجازيَّة: (العلوم اللغوية) مجموعة الصِّيغ اللُّغويّة التي تستعمل من أجل تمثيل الأشياء والأفكار المجرّدة تمثيلاً وصفيًّا.
      الصُّورة الذَّاتيَّة: (علوم النفس) مفهوم المرء عن ذاته وتشمل تحديد أو تعيين الصِّفات الشَّخصيّة والقيمة الحقيقيّة للنَّفس.
      صُورة الشَّيء: ماهيّته المجرَّدة، خياله في الذِّهن أو العقل :-صُورة جامعة.
      صُورة الحُكْم التَّنفيذيّة: (القانون) صورة رسميّة من النسخة الأصليّة للحكم يكون التّنفيذ بموجبها، وهي تختم بخاتم المحكمة، ويُوقِّع عليها الكاتب المختصّ بذلك بعد أن يذيِّلها بالصيغة التنفيذيَّة.
      صُورة مقلوبة: (الطبيعة والفيزياء) صورة ينقلب فيها وضعُ الشّيء فيكون أعلاه أسفله، كصورة الشّيء المتكوِّنة على شبكيّة العين.
      صُورة ذهنيَّة: تخيُّل لما كان في الماضي أو يكون في المستقبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صوَّرَ
    • صوَّرَ يصوِّر ، تصويرًا ، فهو مُصوِّر ، والمفعول مُصوَّر :-
      صوَّر الشَّخصَ ونحوَه
      1 - جعل له صورة مجسَّمة، جعل له شكلاً وصورة :- {هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ} :-
      صُوِّر له الشَّيءُ: تخيَّله وبدا له.
      2 - رسمه على الورق ونحوه بالقلم أو الرِّيشة أو بآلة التَّصوير :-صوَّر المناظرَ الطَّبيعيّة بريشته السِّحريّة، - صوَّر مُستندًا: استخرج نسخة مصوَّرة منه.
      صوَّر الأمرَ: وصفه وصفًا يكشف عن جزئيَّاته :-صوَّر الحادثَ/ معايبَه، - صوَّر القاتلُ جريمتَه.
      صوَّر الشَّخصيّةَ: مثَّلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صور
    • ص و ر: الصَّورُ القرن ومنه قوله تعالى {يوم يُنفخ في الصور} قال الكلبي لا أدري ما الصور وقيل هو جمع صُورَةٍ مثل بُسْرة وبُسر أي يُنفخ في صور الموتى الأرواح وقرأ الحسن {يوم يُنفخ في الصور} بفتح الواو و الصِّوَرُ بكسر الصاد لغة في الصُّور جمع صُورة و صَوَّرهُ تَصْوِيراً فتَصَوَّرَ و تَصَوَّرْتُ الشيء توهمت صُورتَهُ فتَصَوَّرَ لي و التَّصَاوِيرُ التماثيل و صارَهُ أماله من باب قال وباع وقُرئ {فصُرهن إليك} بضم الصاد وكسرها قال الأخفش يعني وجّههُنّ و صارَ الشيء أيضا من البابين قطعه وفصله فمن فسَّره بهذا جعل في الآية تقديما وتأخيرا تقديره فخذ إليك أربعة من الطير فصُرهنّ


    المعجم: مختار الصحاح

  6. صَوَّرَ
    • [ص و ر]. (فعل: رباعي متعد). صَوَّرْتُ، أُصَوِّرُ، صَوِّرْ، مصدر تَصْوِيرٌ.
      1. :-صَوَّرَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَ لَهُ صُورَةً، رَسَمَهُ، جَسَّمَهُ. :-مُصَوِّرٌ مَاهِرٌ يُصَوِّرُ فِي الْجِدَارِ تَصَاوِيرَ كَأَنَّهَا خَارِجَةٌ وَلَيْسَتْ بِخَارِجَةٍ. (ابن المقفع).
      2. :-صَوَّرَ الْمَنْظَرَ :- : أَخَذَ لَهُ صُورَةً بِآلَةِ التَّصْوِيرِ أَوْ رَسَمَهُ عَلَى الوَرَقِ بِالقَلَمِ أَوِ الفُرْشَاةِ.التغابن آية 3 وَصَوَّرَكُمْ فََأْحَسَن صُوَرَكُمْ . (قرآن) :-صَوَّرَ مَنْظَرًا طَبِيعِيّاً جَمِيلاً.
      3. :-صَوَّرَ الأُمُورَ كَمَا رَآهَا :- : وَصَفَهَا وَصْفاً كَامِلاً.

    المعجم: الغني

  7. تصوَّرَ
    • تصوَّرَ / تصوَّرَ لـ يتصوَّر ، تصوُّرًا ، فهو مُتصوِّر ، والمفعول مُتصوَّر :-
      تصوَّر الشَّيءَ توهّمَهُ، تخيَّله واستحضر صُورتَه في ذهنه :-تصوَّر موقفًا معيّنًا، - يفوق كلّ تصوُّر، - {هُوَ الَّذِي تَصَوَّرَكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ} [قرآن]: قدَّر أشكالكم:-
      • لا يتَصوّره عقلٌ: لا يُصَدّق.
      تصوَّر له المكانُ: صارت له عنده صُورة وشكل، تمثَّلت صُورته في ذهنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. صورة
    • صورة - ج، صور وصور وصور
      1- صورة : شكل. 2- صورة : وجه. 3- صورة : كل ما يصور. 4- صورة : صفة. 5- صورة : نوع. 6- صورة في الفلسفة : ما به الشيء هو هو، صفات الشيء المميزة. وباتصال الصورة بالهيولى تتم عملية الخلق.

    المعجم: الرائد

  9. الصُّورَةُ
    • الصُّورَةُ : الشَّكْلُ، والتمثالُ المجسّم.
      وفي التنزيل العزيز: الانفطار آية 7 الصُّورَةُ 8الَّذِي خَلَقَكَ فسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شَاءَ رَكَّبَكَ ) ) .
      وصورةُ المسأَلة أَو الأمر: صفتُهَا.
      و الصُّورَةُ النَّوعُ.
      يقال: هذا الأَمر على ثلاث صور.
      وصورة الشيءِ: ماهيته المجرَّدة.
      و الصُّورَةُ خيالُهُ في الذهن أَو العقل.
      و(صورة الحكم التنفيذية) الصُّورَةُ (في قانون المرافعات) : صورةٌ رسميةٌ من النسخة الأَصلية للحكم يكون التنفيذ بموجبها، وهي تختم بخاتم المحكمة ويوقِّعُ عليها الكاتب المختصُّ بذلك بعد أَن يذيِّلها بالصيغة التنفيذية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَصْوِيرٌ
    • [ص و ر]. (مصدر صَوَّرَ).
      1. :-يَجْرِي تَصْوِيرُ فِلْمٍ فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ :- : أَخْذُ مَنَاظِرِهِ بِآلاَتِ التَّصْوِيرِ، نَقْلُ تَمْثِيلِ الْمُمَثِّلِينَ.
      2. :-كَانَ يَحْمِلُ مَعَهُ آلَةَ التَّصْوِيرِ لأَخْذِ صُوَرٍ لِلذِّكْرَى :- : آلَةُ الْتِقَاطِ الصُّوَرِ.
      3. :-أَنْهَى تَصْوِيرَ وَثَائِقِهِ :- : أَخْذُ صُوَرٍ لَهَا، أَيْ نُسَخٍ لَهَا. :-التَّصْوِيرُ الفُوتوغْرَافِيُّ :- :-التَّصْوِيرُ الشَّمْسِيُّ :- :-التَّصْوِيرُ الزَّيْتِيُّ :- :-التَّصْوِيرُ بِالأَشِعَّةِ.

    المعجم: الغني

  11. صُورَةٌ
    • جمع: صُوَرٌ. [ص و ر].
      1. :-أُخِذَتْ لَهُ صُورَةٌ :- : تَمَّ تَصْوِيرُ شَكْلِهِ وَهَيْئَتِهِ.
      2. :-مَا زَالَتْ صُورَتُهُ فِي ذِهْنِي :- : خَيَالُهُ.
      3. :-صُورَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ :- : نُسْخَةٌ مُطَابِقَةٌ لِلأَصْلِ.
      4. :-بِصُورَةٍ عَامَّةٍ :- : بِشَكْلٍ عَامٍّ، بِوَجْهٍ عَامٍّ.
      5. :-صُورَةُ الأَرْضِ :-: شَكْلُهَا، هَيْئَتُهَا.
      6. :-صُورَةٌ شَمْسِيَّةٌ :- : كُلُّ شَكْلٍ أَوْ هَيْئَةٍ تُؤْخَذُ بِوَاسِطَةِ التَّصْوِيرِ الشَّمْسِيِّ.
      7. :-صُورَةٌ زَيْتِيَّةٌ :- : مَا يَرْسُمُهُ الرَّسَّامُ بِفُرْشَاتِهِ عَلَى قُمَاشٍ أَوْ خَشَبٍ، لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ.
      8. :-يُحِبُّ مُشَاهَدَةَ الصُّوَرِ الْمُتَحَرِّكَةِ :- : رُسُومٌ يَدَوِيَّةٌ يَتِمُّ تَصْوِيرُهَا حَسَبَ تِقْنِيَّةٍ خَاصَّةٍ لِتَبْدُوَ مُتَحَرِّكَةً، وَهِيَ خَاصَّةٌ بِالأَطْفَالِ. وَتُسَمَّى أَيْضاً بِالرُّسُومِ الْمُتَحَرِّكَةِ.

    المعجم: الغني

  12. مُصوِّر
    • مُصوِّر :-
      1 - اسم فاعل من صوَّرَ.
      2 - من حرفته التَّصوير :-مصوِّر فوتوغرافيّ، - مصوِّر لوحة.
      المُصوِّر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي أنشأ خلقَه على صورٍ مُختلِفة ليتعارفوا بها، وصوَّر كلَّ صورةٍ لا على مثالٍ احتذاه :- {هُوَ اللهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} :-
      مصوِّر الكائنات: الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَصَوَّرَ
    • [ص و ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَصَوَّرْتُ، أَتَصَوَّرُ، تَصَوَّرْ، مصدر تَصَوُّرٌ.
      1. :-تَصَوَّرَ أَنَّ البَيْتَ يَهْتَزُّ :- : تَخَيَّلَ، تَوَهَّمَ.
      2. :-تَصَوَّرَ جَمَالَهَا قَبْلَ أَنْ يَرَاهَا :- : تَمَثَّلَ صُورَةَ جَمَالِهَا وَشَكْلِهَا فِي ذِهْنِهِ.
      3. :-تَصَوَّرَ لَهُ الْمَنْظَرُ :- : صَارَ لَهُ فِي ذِهْنِهِ صُورَةً وَشَكْلاً.

    المعجم: الغني

  14. مُصَوِّرٌ
    • جمع: ون، ات. [ص و ر]. (فاعل مِن صَوَّرَ).
      1.الحشر آية 24 هُوَ اللهُ الخَالِقُ البَارِي الْمُصَوِّرُ (قرآن) : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ الحُسْنَى.
      2. :-أَخَذَ لَهُ الْمُصَوِّرُ صُورَةً :- : مَنْ يُصَوِّرُ بِآلَةِ التَّصْوِيرِ. :-مُصَوِّرٌ بِالتَّلْفزة :- :-مُصَوِّرُ أَفْلاَمٍ.

    المعجم: الغني

  15. تَصَوُّر
    • تَصَوُّر :-
      جمع تصوُّرات (لغير المصدر): مصدر تصوَّرَ/ تصوَّرَ لـ
      • شيء لا يمكن تصوُّره: مُستبعَد الحدوث.
      التَّصَوُّر:
      1 - (الفلسفة والتصوُّف) إدراك المفرد: أي: معنى الماهية دون الحكم عليها بنفي أو إثبات، عكسه التَّصديق.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة الأفكار التي يتصوَّرها الإنسانُ حول الكون والحياة.
      3 - (علوم النفس) استحضار صورة شيء محسوس في العقل دون التَّصرُّف فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مُصوِّرة
    • مُصوِّرة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل صوَّرَ: :-هي مُصوِّرة بارعة.
      2 - (الثقافة والفنون) آلة تصوير، آلة تنقل صورةَ الأشياء المجسّمة بانبعاث أشعّة ضوئيّة من الأشياء تسقط على عدسة في جزئها الأماميّ، ومن ثمّ إلى شريط أو زجاج حسَّاس في جزئها الخلفيّ، فتطبع عليه الصّورة بتأثير الضّوء فيه تأثيرًا كيماويًّا.
      المُصوِّرة: (الفلسفة والتصوُّف) القوّة التي تحفظ صورَ المحسوسات التي يدركها الحسّ المشترك وتبقيها بعد غيبة المحسوسات نفسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تصوّر
    • تصور - تصورا
      1- تصور الشيء : تخيل صورته في ذهنه. 2- تصور له الشيء : صار له في ذهنه صورة وشكل. 3- تصور : سقط. 4- تصور : مال للسقوط.

    المعجم: الرائد

  18. تصوير
    • تصوير
      1- مصدر صور. 2- واحد التصاوير. 3- «التصوير اليدوي» : فن جميل يقوم على رسم الأشياء والحيوانات والأشخاص والمناظر الطبيعية بالقلم أو بالريشة. 4- «التصوير الشمسي والفوتوغرافي» : إثبات صور الأشياء بفعل النور على الورق أو على صفيحة سريعة التأثر بالنور، بواسطة آلة التصوير المعروفة بـ «المصورة».

    المعجم: الرائد

  19. صور
    • صور - تصويرا
      1- صوره : جعل له صورة وشكلا. 2- صوره : رسمه. 3- صوره : نقشه. 4- صور الأمر : وصفه بدقة.

    المعجم: الرائد

  20. التَّصوِيرُ
    • التَّصوِيرُ : نقش صَورة الأَشياء أَو الأشخاص على لوحٍ أو حائط أَو نحوهما بالقلم أَو بالفرجون أو بآلة التصوير.
      و(التصوير الشمسي) : أَخذ صور الأَشياءِ بالمصوِّرة الشمسية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. صَوَّرَهُ
    • صَوَّرَهُ : جعَلَ له صُورَةً مجسّمة.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 6هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ) ) .
      و صَوَّرَهُ الشيءَ أو الشَّخصَ: رسَمه على الورق أَو الحائط ونحوهما بالقلم أَو الفِرجون أَو بآلة التصوير.
      و صَوَّرَهُ الأَمْرَ: وصَفه وصفًا يكشف عن جزئياته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المصوِّرَةُ
    • المصوِّرَةُ : مؤَنَّث المصوِّر.
      و المصوِّرَةُ آلة تنقل صورة الأشياءِ المجسمة بانبعاث أَشعة ضوئية من الأَشياء تسقط على عدسة في جزئها الأَمامى، ومن ثم إِلى شريط أو زجاج حسَّاس في جزئها الخلفيّ، فتطبع عليه الصورة بتأْثير الضوءِ فيه تأْثيرًا كيماويًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُصَوَّرٌ
    • [ص و ر]. (مفعول من صَوَّرَ).
      1. :-كِتَابٌ مُصَوَّرٌ :- : مُزَيَّنٌ بِالصُّوَرِ.
      2. :-نُسْخَةٌ مُصَوَّرَةٌ :- : نُسْخَةٌ مَنْقُولَةٌ عَنْ أَصْلٍ بِوَاسِطَةِ آلَةِ الاسْتِنْسَاخِ.
      3. :-الْمُصَوَّرُ الجُغْرَافِيُّ :- (جغرافيا) : كِتَابٌ يَضُمُّ خَرَائِطَ.

    المعجم: الغني

  24. تصوير
    • صور يصور تصويرا، وصور الشيء إذ جعل له صورة مجسمة؛ وقد يطلق على الرسم أيضا فيقال صور الشيء إذ رسمه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. التَّصَوُّر
    • التَّصَوُّر التَّصَوُّر (في علم النفس) : استحضارُ صورةِ شيء محسوس في العقل دون التصرف فيه.
      و التَّصَوُّر (عند المناطقة) : إدراك المفرد: أي معنى الماهية من غير أن يحكم عليها ينفي أَو إِثبات .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لأصور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَصَرَّ** - [ص ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَصْرَرْتُ**،** أُصِرُّ**،** أَصِرَّ**، مص‏. إِصْرارٌ. 1. "أَصَرَّ على السَّفَرِ بِالرغمِ من الْمَخاطِرِ" : أَلَحَّ، عَزَمَ، ثَبَتَ. 2. "يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ" : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ. 3. "أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ": سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ. 4. "أَصَرَّتِ النَّاقَةُ" : جَفَّ لَبَنُها. 5. "أَصَرَّ السُّنْبُلُ" : صارَ صَرَراً.
مختار الصحاح
أ ص ر : أصَرَهُ حبسه وبابه ضرب و الإصْرُ بالكسر العهد وهو أيضا الذنب والثقل
لسان العرب
أَصَرَ الشيءَ يَأْصِرُه أَصْراً كسره وعَطَفه والأَصْرُ والإِصْرُ ما عَطَفك على شيء والآصِرَةُ ما عَطَفك على رجل من رَحِم أَو قرابة أَو صِهْر أَو معروف والجمع الأَواصِرُ والآصِرَةُ الرحم لأَنها تَعْطِفُك ويقال ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَة أَي ما يَعْطِفُني عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابة قال الحطيئة عَطَفُوا عليّ بِغَير آ صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأَواصِرْ أَي عطفوا عليّ بغير عَهْد أَو قَرَابَةٍ والمآصِرُ هو مأْخوذ من آصِرَةِ العهد إِنما هو عَقْدٌ ليُحْبَس به ويقال للشيء الذي تعقد به الأَشياء الإِصارُ من هذا والإِصْرُ العَهْد الثقيل وفي التنزيل وأَخذتم على ذلكم إصْري وفيه ويضع عنهم إصْرَهم وجمعه آصْارً لا يجاوز به أَدني العدد أَبو زيد أَخَذْت عليه إِصْراً وأَخَذْتُ منه إِصْراً أَي مَوْثِقاً من الله تعالى قال الله عز وجل ربَّنا ولا تَحْمِلْ علينا إِصْراً كما حملته على الذين من قبلنا الفرّاء الإِصْرُ العهد وكذلك قال في قوله عز وجل وأَخذتم على ذلكم إِصري قال الإِصر ههنا إِثْمُ العَقْد والعَهْدِ إِذا ضَيَّعوه كما شدّد على بني إِسرائيل وقال الزجاج ولا تحمل علينا إِصْراً أَي أَمْراً يَثْقُل علينا كما حملته على الذين من قبلنا نحو ما أُمِرَ به بنو إِسرائيل من قتل أَنفسهم أَي لا تمنحنّاَ بما يَثْقُل علينا أَيضاً وروي عن ابن عباس ولا تحمل علينا إِصراً قال عهداً لا نفي به وتُعَذِّبُنا بتركه ونَقْضِه وقوله وأَخذتم على ذلكم إِصري قال مِيثاقي وعَهْدي قال أَبو إِسحق كلُّ عَقْد من قَرابة أَو عَهْد فهو إِصْر قال أَبو منصور ولا تحمل علينا إِصراً أَي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا وقوله ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم أَي ما عُقِدَ من عَقْد ثقيل عليهم مثل قَتْلِهم أَنفسهم وما أَشْبه ذلك من قَرض الجلد إِذا أَصابته النجاسة وفي حديث ابن عمر من حَلَف على يمين فيها إِصْر فلا كفارة لها يقال إِن الإِصْرَ أَنْ يَحْلف بطلاق أَو عَتاق أَو نَذْر وأَصل الإِصْر الثِّقْل والشَّدُّ لأَنها أَثْقَل الأَيمان وأَضْيَقُها مَخْرَجاً يعني أَنه يجب الوفاء بها ولا يُتَعَوَّضُ عنها بالكفارة والعَهْدُ يقال له إِصْر وفي الحديث عن أَسلم بن أَبي أَمامَة قال قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسلَ وغدا وابْتَكر ودَنا فاستْمَع وأَنْصَت كان له كِفْلانِ من الأَجْر ومن غَسّل واغْتسل وغدا وابْتَكر ودنا ولَغَا كان له كِفْلانِ مِنَ الإِصْر قال شمر في الإِصْر إثْمُ العَقْد إذا ضَيَّعَه وقال ابن شميل الإصْرُ العهد الثقيلُ وما كان عن يمين وعَهْد فهو إِصْر وقيل الإِصْرُ الإِثْمُ والعقوبةُ لِلَغْوِه وتَضْييِعهِ عَمَلَه وأَصله من الضيق والحبس يقال أَصَرَه يَأْصِرُه إِذا حَبَسه وضَيَّقَ عليه والكِفْلُ النصيب ومنه الحديث من كَسَب مالاً من حَرام فَأَعْتَقَ منه كان ذلك عليه إِصْراً ومنه الحديث الآخر أَنه سئل عن السلطان قال هو ظلُّ الله في الأَرض فإِذا أَحسَنَ فله الأَجرُ وعليكم الشُّكْر وإِذا أَساءَ فعليه الإِصْرُ وعليكم الصَّبْر وفي حديث ابن عمر من حلف على يمين فيها إِصْر والإِصر الذَّنْب والثَّقْلُ وجمعه آصارٌ والإِصارُ الطُّنُبُ وجمعه أُصُر على فُعُل والإِصارُ وَتِدٌ قَصِيرُ الأَطْنَابِ والجمع أُصُرٌ وآصِرَةٌ وكذلك الإِصارَةُ والآصِرَةُ والأَيْصَرُ جُبَيْلٌ صغير قَصِير يُشَدُّ به أَسفَلُ الخباء إِلى وَتِدٍ وفيه لغةٌ أَصارٌ وجمع الأَيْصَر أَياصِرُ والآصِرَةُ والإِصارُ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرجل والسين فيه لغة وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي لَعَمْرُكَ لا أَدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةِ ولا أَتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ فسره فقال لا أَرْضَى من الوُدّ بالضعيف ولم يفسر الآصِرَةَ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما عنى بالآصرة الحَبْلَ الصغير الذي يُشدّ به أَسفلُ الخِباء فيقول لا أَتعرّض لتلك المواضع أَبْتَغي زوجةَ خليل ونحو ذلك وقد يجوز أَن يُعَرِّضَ به لا أَتَعَرَّضُ لمن كان من قَرابة خليلي كعمته وخالته وما أَشبه ذلك الأَحمر هو جاري مُكاسِري ومُؤَاصِري أَي كِسْرُ بيته إِلى جَنْب كِسْر بيتي وإِصارُ بيتي إِلى جنب إِصار بَيْته وهو الطُّنُبُ وحَيٌّ مُتآصِرُون أَي متجاورون ابن الأَعرابي الإِصْرانِ ثَقْبَا الأُذنين وأَنشد إِنَّ الأُحَيْمِرَ حِينَ أَرْجُو رِفْدَه غَمْراً لأَقْطَعُ سَيِّءُ الإِصْرانِ جمع على فِعْلان قال الأَقْطَعُ الأَصَمُّ والإِصرانُ جمع إِصْرٍ والإِصار ما حواه المِحَشُّ من الحَشِيش قال الأَعشى فَهذا يُعِدُّ لَهُنَّ الخَلا ويَجْمَعُ ذا بَيْنَهُنَّ الإِصارا والأَيْصَر كالإِصار قال تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشِّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ وكُنَّا أُناساً يَعْلِفُون الأَياصِرا ورواه بعضهم الشعير عشية والإِصارُ كِساء يُحَشُّ فيه وأَصَر الشيءَ يأْصِرُه أَصْراً حبسه قال ابن الرقاع عَيْرانَةٌ ما تَشَكَّى الاَّصْرَ والعَمَلا وكَلأٌ آصِرٌ حابِس لمن فيه أَو يُنْتَهَى إِليه من كثرته الكسائي أَصَرني الشيءُ يأْصِرُني أَي حبسني وأَصَرْتُ الرجلَ على ذلك الأَمر أَي حبسته ابن الأَعرابي أَصَرْتُه عن حاجته وعما أَرَدْتُه أَي حبسته والموضعُ مَأْصِرٌ ومأْصَر والجمع مآصر والعامة تقول معاصر وشَعَرٌ أَصِير مُلْتَفٌّ مجتمع كثير الأَصل قال الراعي ولأَتْرُكَنَّ بحاجِبَيْكَ عَلامةً ثَبَتَتْ على شَعْرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ وكذلك الهُدْب وقيل هو الطَّويلُ الكثيف قال لِكُلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ المنامة هنا القَطِيفةُ يُنام فيها والإِصارُ والأَيْصَر الحشيش المجتمع وجمعه أَياصِر والأَصِيرُ المتقارب وأْتَصَر النَّبْتُ ائْتِصاراً إِذا الْتَفَّ وإِنَّهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أَي عددهم كثير قال سلمة بن الخُرْشُب يصف الخيل يَسُدُّونَ أَبوابَ القِبابِ بِضُمَّر إلى عُنُنٍ مُسْتَوثِقاتِ الأَواصِرِ يريد خيلاً رُبِطَتْ بأَفنيتهم والعُنُنُ كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ من الريح والبرد والأَواصِرُ الأَواخي والأَواري واحِدَتُها آصِرَة وقال آخر لَها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ وسِتٌّ مِنْ كَرائِمِها غِرارُ وفي كتاب أَبي زيد الأَباصِرُ الأَكْسِيَة التي مَلَؤُوها من الكَلإِ وشَدُّوها واحِدُها أَيْصَر وقال مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيْصَرُه أَي من كثرته قال الأَصمعي الأَيْصَرُ كساء فيه حشيش يقال له الأَيْصَر ولا يسمى الكساءُ أَيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيش ولا يسمى ذلك الحَشِيشُ أَيْصَراً حتى يكون في ذلك الكساء ويقال لفلان مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيصره أَي لا يُقْطَع والمَأْصِر محبس يُمَدُّ على طريق أَو نهر يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ أَي يُحْبَس لتؤخذ منهم العُشور
الرائد
* أصر يأصر: أصرا. 1-ه عليه: عطفه عليه قربه منه. 2-الشيء: كسره. 4-الشيء: ضغطه، كبسه. 4-الخيمة: جعل لها «إصارا» أي وتدا.
الرائد
* أصر إصرارا. (صرر) 1-على الأمر: ثبت عليه ولزمه «أصر على موقفه، أصر على رأيه». 2-الفرس أذنه: سواها ونصبها للاستماع. 3-السنبل: صار «صررا»، أي قصب. 4-ت الناقة: جف لبنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: