"الضَّفْرُ: نَسْجُ الشعر وغيرِه عَرِيضاً، والتضْفِيرُ مثلُه. والضَّفيرةُ: العَقِيصَة؛ وقد ضَفَر الشعر ونحوَه ويَضْفِرُهضَفْراً: نسجَ بعضَه على بعض. والضَّفْرُ: الفَتْل. وانْضَفَرَ الحَبْلانِ إِذا الْتَويا معاً. وفي الحديث: إِذا زَنَتِ الأَمةُ فبِعْها ولو بضفَيرٍ؛ أَي بحَبْل مفتول من شعر، فَعِيل بمعنى مفعول. والضَّفْر: ما شَدَدْت به البعيرَ من الشعر المضْفُور، والجمعُ ضُفُورٌ. والضَّفَارُ: كالضَّفْرِ والجمع ضُفُر؛ قال ذو الرمة: أَوْرَدْته قَلِقاتِ الضُّفْر قد جَعَلت تَشْكو الأَخِشَّةَ في أَعناقها صَعَرا
ويقال للذُّؤابة: ضَفِيرةٌ. وكلُّ خُصْلة من خُصَل شعر المرأَة تُضْفَر على حِدَة: ضَفِيرةٌ، وجمعُها ضِفائِرُ؛ قال ابن سيده: والضَّفر كل خُصْلة من الشعر على حِدَتِها؛ قال بعض الأَغْفال: ودَهَنَتْ وَسَرَّحَتْ ضُفَيْرىوالضَّفِيرةُ: كالضَّفْر. وضَفَرَت المرأَة شعرها تَضْفِرهضَفْراً: جَمعته. وفي حديث عليٍّ: أَنَّ طَلْحة بن عُبَيدالله نازَعَه في ضَفِيرةٍ كان عليٌّ ضَفَرَها في وادٍ كانت إِحدى عُِدْوَتَى الوادي له، والأُخرى لِطَلْحةَ، فقال طلحةُ: حَمَل عليّ السُّيولَ وأَضَرّ بي؛ قال ابن الأَعرابي: الضَّفِيرةُ مثل المُسَنَّاة المستطيلة في الأَرض فيها خشبٌ وحجارة،وضَفْرها عَملُها من الضَّفْر، وهو النَّسْج، ومنه ضَفْرُ الشَّعَر وإِدْخالُ بعضِه في بعض؛ ومنه الحديث الآخر: فقام على ضَفِيرة السُّدَّة، والحديث الآخر: وأَشارَ بيده وراءَ الضَّفِيرة؛ قال منصور: أُخذَت الضَّفِيرةُ من الضَّفْر وإِدْخالِ بعضِه في بعض مُعْترِضاً؛ ومنه قيل للبِطَانِ المُعَرَّض: ضَفْرٌوضَفِيرة. وكِنانةٌ ضفِيرةٌ أَي ممتلئة. وفي حديث أُم سلمة أَنها، قالت للنبي، صلى الله عليه وسلم: إِني امرأَةٌ أَشُدّ ضَفْرَ رَأْسِي أَفأَنْقُضُه للغُسْل؟ أَي تَعْمل شعرها ضَفائرَ، وهي الذَّوائِب المَضْفُورة، فقال: إِنما يَكفيك ثَلاثُ حَثَياتٍ من الماء. وقال الأَصمعي: هي الضفائرُ والجَمائرُ، وهي غدائِرُ المرأَة، واحدتها ضَفِيرة وجَمِيرةٌ، ولها ضَفِيرتانوضَفْرانِ أَيضاً أَي عَقِيصتَان؛ عن يعقوب. أَبو زيد: الضَّفِيرتان للرجال دون النساء، والغدائرُ للنساء، وهي المَضْفُورة وفي حديث عمر: مَنْ عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعليه الحَلْقُ، يعني في الحجّ. وفي حديث النخعي: الضافِر والمُلَبِّدُ والمُجَمِّرُ عليهم الحَلْقُ. وفي حديث الحسن بن علي: أَنه غَرَز ضَفْرَه في قفاه أَي طرَفَ ضفيرته في أَصلها. ابن بُزُرج: يقال تَضَافَرَ القومُ على فلان وتَظافَرُوا عليه وتظاهَروا بمعنى واحد كلُّه إِذا تعَاونوا وتَجَمَّعُوا عليه، وتأَلّبُوا وتصابَرُوا مثلُه. ابن سيده: تَضَافَرَ القومُ على الأَمر تَظاهَرُوا وتَعاوَنوا عليه. الليث: الضَّفْرُ حِقْفٌ من الرَّمْل عَريض طويل، ومنهم من يُثَقِّل؛
وأَنشد: عَوانِكٌ مِنْ ضَفَرٍ مَأْطُورِ الجوهري: يقال للحِقْف من الرمل ضَفِيرةٌ، وكذلك المُسَنّاة، والضَّفْر من الرمل: ما عظُم وتجمّع، وقيل: هو ما تَعَقّد بعضُه على بعض، والجمع ضُفُورٌ. والضَّفِرةُ، بكسر الفاء: كالضَّفْرِ، والجمع ضَفِرٌ. والضَّفِرةُ: أَرضٌ سَهلة مستطيلة مُنْبِتة تقُودُ يوماً أَو يومين. وضَفِيرُ البحر: شَطُّه. وفي حديث جابر: ما جَزَرَ عنه الماءُ في ضَفِيرِ البحْر فَكُلْهُ، أَي شَطِّه وجانبه، وهو الضَّفِيرةُ أَيضاً. والضَّفْرُ: البِناءُ بحجارة بغير كِلْسٍ ولا طِينٍ؛ وضَفَرَ الحجارةَ حولَ بيِته ضَفْراً. والضَّفْرُ: السَّعْيُ. وضَفَرَ في عَدْوهِ يَضْفِرضَفْراً أَي عدَا، وقيل: أَسرع. الأَصمعي: أَفَرَ وضَفَر، بالراء جميعاً، إِذا وَثَبَ في عَدْوهِ. وفي الحديث: ما على الأَرض من نَفْسٍ تَموت له عند الله خيرٌ تُحِبّ أَن تَرْجِعَ إِليكم ولا تُضافِرَ الدُّنيا إِلاَّ القَتِيل في سبيل الله،فإِنه يُحِبُّ أَن يرجعَ فيُقْتَلَ مرَّة أُخْرَى؛ المُضافَرَةُ: المُماوَدة والمُلابسةُ، أَي لا يُحبُّ مُعاوََدةَ الدنيا وملاَبستها إِلاَّ الشَّهِيدُ؛ قال الزمخشري: هو عندي مُفاعلة من الضَّفْر وهو الطَّفْر والوُثوب في العَدْوِ، أَي لا يَطْمَحُ إِلى الدنيا ولا يَنْزُو إِلى العَوْد إِليها إِلاَّ هو، وذكره الهروي بالراء وقال: المُضافرة، بالضاد والراء،التأَلُّبُ؛ وذكره الزمخشري ولم يقيده لكنه جعَل اشتقاقَه من الضَّفْز وهو الظَّفْرُ والقَفْزُ، وذلك بالزاي؛ قال ابن الأَثير: ولعله يقال بالراء والزاي، فإِنَّ الجوهري، قال: الضَّفْرُ السَّعْيُ، وقد ضَفَريضِفْرضَفْراً، والأَشْبَهُ بما ذهب إِليه الزمخشري أَنه بالزاي. وفي حديث عليٍّ: مُضافَرة القومِ أَي مُعاونَتهم، وهذا بالراء لا شك فيه. والضَّفْرُ: حزامُ الرَّحْل، وضَفَرَ الدابَّةَ يَضْفِرُهاضَفْراً: أَلْقَى اللجامَ في فيها. "
ضفَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضفَرَيَضفِر ، ضَفْرًا ، فهو ضافِر ، والمفعول مَضْفور :- • ضفَر الشَّعرَ ونحوَه نسج بعضَه على بعض نسجًا مُحْكَمًا، جعله ضفائِرَ :-ضفَر سَلَّةً من الخوص/ إكليلَ زهور. • ضفَر الحبلَ ونحوَه: برَمه، فتَله وجَدَلَه :-ضفَر سِلْكًا.
ضافرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضافرَيضافر ، مُضافَرةً ، فهو مُضافِر ، والمفعول مُضافَر :- • ضافر أخاه على أداء واجبه عاونه وظاهره :-ضافر صديقَه على الخير، - ضافر مسكينًا على استرداد حقِّه.
تضافرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تضافرَ على يتضافر ، تضافُرًا ، فهو مُتضافِر ، والمفعول مُتضافَر عليه :- • تضافر العُمَّالُ على إنجاز المشروع تآزروا، تعاونوا عليه لبلوغ الهدف :-تضافرتِ الدُّولُ على إحلال السَّلام: تكتَّلت، - تضافرتِ الجهودُ لإنجاح المؤتمر.
ضفَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضفَّرَيُضفِّر ، تضفيرًا ، فهو مُضفِّر ، والمفعول مُضفَّر :- • ضفَّر الشَّعرَ ونحوَه بالغ في نَسْج بعضه على بعض نسجًا محكمًا، بالغ في جعله ضفائِرَ. • ضفَّر الحَبلَ: فتله فتلاً شديدًا، جدَله، برَمه.
الضَّفْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّفْرُ : الضَّفارُ. و الضَّفْرُ الحِزامُ. و الضَّفْرُ كل خُصْلَةٍ من الشَّعْرِ ضُفِرَتْ على حِدَةٍ. و الضَّفْرُ ما عظُمَ من الرمل وتَجَمَّعَ. والجمع : ضُفُورٌ، وأَضفارٌ.
ضَفيرة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضَفيرة :- جمع ضَفِيراتوضَفَائِرُوضُفُر: 1 - ضَفْر، كلّ خصلة من الشّعْر ضُفِرت على حدة :-ضفيرة شَعْر/ حِبال:- • ضفيرة ذهبيَّة: حِلْية مُطرَّزة تعلَّق على بدلةٍ عسكريَّة. 2 - (التشريح) كلّ شبكة من الأعصاب، أو الأوردة، أو الأوعية الليمفاويّة. 3 - (الثقافة والفنون) حِلْية من حزامين أو أكثر متشابكين بطريقة تكرّر تصميمًا مستديرًا. • ضَفِيرة كهربيّة: مجموعة من الأسلاك تشكّل وحدة واحدة.
ضَفر(المعجم الرائد)
ضفر - يضفر ، ضفرا 1- ضفر : وثب في عدوه. 2- ضفر الشعر أو نحوه : نسج بعضه على بعضه الآخر عريضا. 3- ضفر الحبل أو نحوه : فتله. 4- ضفر البناء : بناء بحجارة من غير كلس ولا طين. 5- ضفر الدابة القى اللجام في فمها.
ضَفَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
ضَفَرَضَفَرَ ِ ضَفْرًا: وثَبَ وعَدا: و ضَفَرَ الشَّعْرَ وغيرَهُ: نسج بعضَه على بعضٍ، أَو جَعَلَهُ ضفائِرَ بثلاثٍ طاقاتٍ فما فوقَها. و ضَفَرَ الحبلَ أَو الخيطَ: فتلَهُ. و ضَفَرَ البناءَ ونحوَهُ: بناهُ بحجارةٍ بلا كِلْسٍ ولا طينٍ. و ضَفَرَ أَدْخَلَ بعضَه في بعضٍ على هيئَةِ الضَّفيرَةِ من الشعرِ وغيره.