وصف و معنى و تعريف كلمة لأظن:


لأظن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و ظاء (ظ) و نون (ن) .




معنى و شرح لأظن في معاجم اللغة العربية:



لأظن

جذر [لأظ]

  1. أَظَنَّ : (فعل)
    • أظنَّ يُظِنّ ، أظْنِنْ / أظِنَّ ، إظنانًا ، فهو مُظِنّ ، والمفعول مُظَنّ
    • أظنَّه الشَّيءَ: أوهمه إيّاه
    • أَظَنَّ به النَّاسَ: عَرّضَهُ لِتُهَمَتِهِم
    • أظنَّ فيه النَّاسَ :عرَّض نفسه لتهمتهم
    • أظنَّ فلانًا: ظنَّه؛ اتَّهمه وجعله موضع ظنِّه
  2. اِظّنَّ : (فعل)
    • اظّنَّهُ : اتَّهَمَهُ
  3. لاَظَّ: (فعل)
    • لاَظَّ مُلاظَّة، ولِظاظًا
    • لاَظَّ في الحرب: واظب ولزِمَ القتالَ
  4. لاَظَ: (فعل)
    • لاَظَ لَوْظاً
    • لاَظَهُ : طَرَدَه وقد دنا منه
    • لاَظَهُ :عارضه


  5. لاظٍ: (اسم)
    • لاظٍ : فاعل من لَظيَ
  6. لاظّ: (اسم)
    • لاظّ : فاعل من لَظَّ
  7. اِلْتَاظَ : (فعل)
    • الْتَاظَتْ عليه الحاجةُ: تعذَّرَت
  8. لَظَّ : (فعل)
    • لَظَّ لظًّا فهو لاظٌّ ومِلْظاظ
    • لَظَّ به : لَزِمَه ولم يفارقه
    • لَظَّ عليه: أَلحّ
    • لَظَّ فلانا: طَرَدَهُ
  9. لَظيَ : (فعل)
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ
    • لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
  10. لَوْظ : (اسم)


    • لَوْظ : مصدر لاَظَ
  11. لاظي : (اسم)
    • لاظي : فاعل من لَظيَ
,
  1. لاَظَّ
    • [ل ظ ظ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). لاَظَظْتُ، أُلاَظُّ، مصدر مُلاَظَّةٌ، لِظَاظٌ. :-لاَظَّ الْمُجَاهِدُ فِي الْحَرْبِ :- : أَلَحَّ فِيهَا وَلَزِمَ القِتَالَ.

    المعجم: الغني

  2. لاظ
    • لاظ - ملاظة ولظاظا
      1-لاظ في الحرب : ألح فيه ولزم القتال

    المعجم: الرائد

  3. لَأظُ


    • ـ لَأظُ: الغَمُّ.
      ـ لَأظَه: طَرَدَه، وقد دَنَا منه،
      ـ لَأظَ في التَّقاضِي: شَدَّد عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لاَظَّ
    • لاَظَّ في الحرب مُلاظَّة، ولِظاظًا: واظب ولزِمَ القتالَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لظِيَ
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ :-
      • لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها
      • لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لظظ
    • "لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ.
      وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها.
      والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه.
      يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً.
      وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه.
      ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ.
      وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛

      وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى،جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ.
      وفي حديث رَجْم اليهودي.
      فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه.
      والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك.
      وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل.
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه.
      قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً.
      ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ،يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ.
      ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته،وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت.
      والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى.
      واللظْلاظُ: الفَصِيح.
      واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً،رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
      "



    المعجم: لسان العرب

  7. لاظَه
    • ـ لاظَه يَلُوظُه: بمعنَى لَأظَه.
      ـ مِلْوَظُ: عَصاً يُضْرَبُ بها، أو سَوْطٌ.
      ـ الْتاظَتِ الحاجةُ: تَعَذَّرَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. لاَظَهُ
    • لاَظَهُ لاَظَهُ ُ لَوْظاً: طَرَدَه وقد دنا منه.
      و لاَظَهُ عارضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لظي
    • "اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه: في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ‏

      ويروى: ‏في مَوْطِنٍ.
      ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران.
      وفي التنزيل العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى.
      والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ؛

      أَنشد ابن جني: وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة.
      وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ.
      وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ.
      ويقال: فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال: وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار.
      والتَظَتِ الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها.
      وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى: اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام.
      الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ.
      وأَما قولهم في الحرّ: يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى.
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى لأظن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الَّلأْظُ كالمَنْعِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصاحِبُ اللسَان . وقالَ الصّاغَانِيُّ : هو الغَمُّ وأَنْشَدَ لأَبِي حِزَامٍ العُكْلِيّ :

وتَظْيئييِهِمِ بالَّلأْظِ منِّي ... وذَأْطِيهِمْ بشَنْتَرَةٍ ذَءُوطِ أَوْ لأَظَهُ : طَرَدَهُ وقد دَنَا مِنْه عن ابن عَبّادٍ . و لأَظَ فِي التَّقَاضِي : شَدَّدَ عَلَيْهِ فيهِ وهذِه عن ابنِ عَبّادٍ أَيْضاً وهذا قَدْ تَقَدَّم للمُصَنِّفِ في لأَط مُهْمَلَةً بعَيْنِه فهو إِمّا لُغَةٌ أَوْ تَصْحِيفٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : لأَظَهُ أَيْ عَارَضَهُ عن ابنِ عَبّادٍ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ في كِتَابَيْه





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: