وصف و معنى و تعريف كلمة لأعبطهن:


لأعبطهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و باء (ب) و طاء (ط) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لأعبطهن في معاجم اللغة العربية:



لأعبطهن

جذر [أعبط]

  1. عَبَطَ: (فعل)
    • عَبَطْتُ، أَعْبِطُ، اِعْبِطْ، مصدر عَبْطٌ
    • عَبَطَ الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا وَهِيَ سَلِيمَةٌ سَمِينَةٌ فَتِيَّةٌ
    • عَبَطَهُ الْمَوْتُ : أَخَذَهُ الْمَوْتُ وَهُوَ فِي ريْعَانِ الشَّبَابِ بِغَيْرِ عِلَّةٍ
    • عَبَطَ الثَّوْبَ: شَقَّهُ وَهُوَ صَحِيحٌ
    • عَبَطَ الأَرْضَ : حَفَرَ مِنْهَا مَوْضِعاً لَمْ يُحْفَرْ مِنْ قَبْلُ
    • عَبَطَتِ الرِّيحُ وَجْهَ الأَرْضِ : قَشَرَتْهُ
    • عَبَطَ التُّرَابَ : أَثَارَهُ
    • عَبَطَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّهَا
    • عَبَطَ الْمُجَاهِدُ نَفْسَهُ وَبِهَا فِي الْحَرْبِ: رَمَى بِهَا وَهُوَ غَيْرُ مُكْرَهٍ
    • عَبَطَ الثوبُ عَبَطَ عَبْطًا: انشقَّ
    • عَبَطَ الضَّرْعَ : أَدْمَاهُ
    • عَبَطَ الكَذِبَ عَلَيْهِ : اِخْتَلَقَهُ
    • عَبَطَ صَاحِبَهُ : عَابَهُ
    • عَبَطَ الفرسَ: أَجْراهُ حتى عَرِقَ
  2. عَبْط: (اسم)
    • عَبْط : مصدر عَبَطَ
  3. عَبط: (اسم)
    • جَاءَ بِعَبْطٍ : بِكَذِبٍ مُخْتَلَقٍ
  4. عُبُط: (اسم)
    • عُبُط : جمع عَبيط


  5. عُبُط: (اسم)
    • عُبُط : جمع عَبِيطَةُ
  6. اِعتَبَطَ: (فعل)
    • اِعْتَبَطَ، يَعْتَبِطُ، مصدر اِعْتِباطٌ
    • اِعْتَبَطَهُ الْمَوْتُ : أَخَذَهُ الْمَوْتُ بِلا عِلَّةٍ
    • اِعْتَبَطَ الفارِسُ : جُرِحَ
    • اِعْتَبَطَ الْمُسافِرُ أو المريضُ : أَصابَهُ أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ
    • اعْتَبَطَ الذَّبيحةَ: غَبَطها
  7. اِستعبطَ: (فعل)
    • استعبطَ يستعبط ، استعباطًا ، فهو مُستعبِط ، والمفعول مُستعبَط - للمتعدِّي
    • استعبط الولدُ: ادَّعى العباطةَ
    • استعبط البائعُ الولدَ: ظنَّه أو جعله عبيطًا
  8. عَبيط: (اسم)
    • الجمع : عِباط و عُبُط و عُبَطاءُ
    • لَحْمٌ عَبِيطٌ : طَرِيٌّ غَيْرُ نَاضِجٍ
    • دَمٌ عَبِيطٌ : طَرِيٌّ
    • زَعْفَرَانٌ عَبِيطٌ : طَرِيٌّ، خَالِصٌ
    • رَجُلٌ عَبِيطٌ : أَبْلَهُ
  9. عِبَاط: (اسم)
    • عِبَاط : جمع عَبِيطَةُ
  10. عِباط: (اسم)


    • عِباط : جمع عَبيط
  11. عابِط: (اسم)
    • العَابِطُ : الكذَّابُ
  12. اِعْتِباط: (اسم)
    • اِعْتِباط : مصدر إِعتَبَطَ
  13. اِستعباط: (اسم)
    • اِستعباط : مصدر إِستعبطَ
  14. اِعتِباط: (اسم)
    • مصدر اِعْتَبَطَ
    • قامَ بِذَلِكَ اعْتِباطاً : دونَ سَبَبٍ أَوْ عِلَّةٍ
  15. اِعتباطيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى اعتباط
    • لا عِلَّة له ولا تبرير
    • العمل الاعتباطيّ: عمل لم يصدر عن درس وتروٍّ
  16. اِعتباطيّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من اعتباط: حالة من العشوائيّة والفوضى في اتخاذ القرار اتَّسمت تصرفاته بالاعتباطيّة
  17. عَبطة: (اسم)
    • يقال مات عَبْطةً: مات شابًّا سليمًا لم تُصِبْه عِلَّةٌ
  18. عُبَطاءُ: (اسم)
    • عُبَطاءُ : جمع عَبيط
  19. عَوَابط: (اسم)
    • عَوَابط :جمع عابط
  20. مُستعبَط: (اسم)
    • مُستعبَط : اسم المفعول من إِستعبطَ
  21. مُستعبِط: (اسم)
    • مُستعبِط : فاعل من إِستعبطَ
  22. عَباطة: (اسم)


    • العَبَاطةُ : البَلَه وعدم النضج
  23. عَوَابِطُ: (اسم)
    • عَوَابِطُ : جمع عَوْبَطُ
  24. عَوَابطُ: (اسم)
    • عَوَابطُ : جمع عابط
  25. العبيط: (مصطلحات)
    • بفتح فكسر ، جمع عبط وعباط ، الذبيحة تنحر من غير علة هي فتية. (فقهية)
,
  1. عبط (المعجم لسان العرب)
    • "عَبَطَ الذَّبِيحةَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها اعْتِباطاً: نَحَرَها من غير داء ولا كسر وهي سَمينة فَتِيَّةٌ، وهو العَبْطُ، وناقة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ولحمها عَبِيط، وكذلك الشاة والبقرة، وعمّ الأَزهريّ فقال: يقال للدابة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ، والجمع عُبُطٌ وعِباطٌ؛ أَنشد سيبويه: أَبِيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ،بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباطِ وقال ابن بزرج: العَبِيطُ من كلّ اللحم وذلك ما كان سَلِيماً من الآفات إِلا الكسر، قال: ولا يقال للحم الدَّوِي المدخُولِ من آفةٍ عَبِيطٌ.
      وفي الحديث: فَقاءتْ لَحماً عَبِيطاً؛ قال ابن الأَثير: العَبِيطُ الطَّرِيُّ غير النَّضِيج.
      ومنه حديث عمر: فَدَعا بِلحْم عَبيط أَي طريّ غير نَضيج؛ قال ابن الأَثير: والذي جاءَ في غريب الخطَّابي على اختلاف نسخه: فدعا بلحم غَلِيظ، بالغين والظاء المعجمتين، يريد لحماً خَشِناً عاسِياً لا يَنْقادُ في المَضْغِ، قال: وكأَنه أَشْبه.
      وفي الحديث: مُرِي بَنِيكَ لا يَعْبِطُوا ضُروعَ الغنم أَي لا يُشَدِّدوا الحلَب فيَعْقرُوها ويُدْمُوها بالعصر، من العَبِيط وهو الدم الطريّ،أَو لا يَسْتَقْصُوا حلبها حتى يخرجُ الدمُ بعد اللبن، والمراد أَن لا يَعْبِطوها فحَذف أَن وأَعملها مُضمرة، وهو قليل، ويجوز أَن تكون لا ناهية بعد أَمر فحذف النون للنهي.
      ومات عَبْطةً أَي شابّاً، وقيل: شابّاً صحيحاً؛ قال أُمية بن أَبي الصلْت: مَنْ لم يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هَرَماً؛ لِلْمَوت كأْسٌ، والمرء ذائقُها وفي حديث عبد الملك بن عمير: مَعْبُوطة نفْسُها أَي مذبوحة وهي شابّةٌ صحيحة.
      وأَعْبَطَه الموتُ واعْتَبَطَه على المثَل.
      ولحم عَبِيطٌ بيِّن العُبْطةِ: طريّ، وكذلك الدمُ والزعفران؛ قال الأَزهري: ويقال لحم عَبِيطٌ ومَعْبُوطٌ إِذا كان طريّاً لم يُنَيِّبْ فيه سبع ولم تُصِبه عِلة؛ قال لبيد: ولا أَضَنُّ بِمَعْبُوطِ السَّنامِ، إِذا كان القُتارُ كما يُسْتَرْوَحُ القُطُ؟

      ‏قال الليث: ويقال زَعْفران عَبِيط يُشبَّه بالدم العَبِيط.
      وفي الحديث: من اعْتَبَطَ مُؤْمِناً قَتلاً فإِنه قَوَدٌ، أَي قَتَله بلا جِناية كانت منه ولا جريرة تُوجِب قتله، فإِنَّ القاتل يُقاد به ويقتل.
      وكلُّ من مات بغير علة، فقد اعْتُبِطَ.
      وفي الحديث: مَن قَتَلَ مؤمناً فاعتبَط بقتْلِه لم يَقبل اللّهُ منه صَرْفاً ولا عدْلاً؛ هكذا جاء الحديثُ في سُنَن أَبي داود، ثم، قال في آخر الحديث:، قال خالد بن دهْقان، وهو راوي الحديث: سأَلت يحيى بن يحيى الغَسّاني عن قوله اعتبَط بقتله، قال: الذين يُقاتَلون في الفِتْنة فيرى أَنه على هُدى لا يستغفر اللّه منه؛ قال ابن الأَثير: وهذا التفسير يدل على أَنه من الغِبْطةِ، بالغين المعجمة،وهي الفرَح والسُّرُور وحُسْن الحال لأَن القاتِل يَفْرَح بِقَتْل خصمه،فإِذا كان المقتول مؤمناً وفرح بقتله دخل في هذا الوعيد، وقال الخطابي في معالم السنَن وشَرَح هذا الحديث فقال: اعْتَبَطَ قَتْلَه أَي قَتَله ظُلْماً لا عن قصاص.
      وعَبَطَ فلان بنَفْسِه في الحرب وعَبَطَها عَبْطاً: أَلقاها فيها غير مُكْرهٍ.
      وعَبَطَ الأَرضَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها: حَفَر منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قبلَ ذلك؛ قال مَرَّارُ ابن مُنْقِذ العدويّ: ظَلَّ في أَعْلى يَفاعٍ جاذِلاً،يَعْبِطُ الأَرضَ اعْتِباطَ المُحْتَفِرْ وأَمّا بيتُ حُميدِ بن ثَوْر: إِذا سَنابِكُها أَثَرْنَ مُعْتَبَطاً من التُّرابِ، كَبَتْ فيها الأَعاصِيرُ فإِنه يريد التراب الذي أَثارتْهُ، كان ذلك في موضع لم يكن فيه قبل.
      والعَبْطُ: الرّيبةُ.
      والعَبْطُ: الشَّقُّ.
      وعَبط الشيءَ والثوبَ يعبِطُه عَبْطاً: شَقَّه صَحِيحاً، فهو مَعْبُوطٌ وعَبِيطٌ، والجمع عُبُطٌ؛ قال أَبو ذؤيب: فتَخالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ،كنوافِذِ العُبُط التي لا تُرْقَعُ يعني كشقّ الجُيوب وأَطراف الأَكْمام والذُّيول لأَنها لا تُرْقَع بعد العَبْطِ.
      وثوب عَبِيطٌ أَي مَشْقوقٌ؛ قال المنذري: أَنشدني أَبو طالب النحوي في كتاب المعاني للفراء: كنوافذ العُطُبِ، ثم، قال: ويروى كنوافذِ العُبُطِ، قال: والعُطُبُ القُطْن والنوافِذُ الجُيوب، يعني جُيوبَ الأَقْمِصَة وأَخْراتَها لا تُرْقَعُ، شبَّهَ سَعةَ الجِراحاتِ بها، قال: ومن رواها العُبُط أَراد بها جمعَ عَبيطٍ، وهو الذي يُنْحَرُ لغير علة، فإِذا كان كذلك كان خُروجُ الدم أَشَدَّ.
      وعَبَطَ الشيءُ نَفْسُه يَعْبِطُ: انشقَّ؛ قال القطامي: وظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيدي كُلُوماً،تَمُجُّ عُروقُها عَلَقاً مُتاعا وعَبَطَ النباتُ الأَرضَ: شَقَّها.
      والعابِطُ: الكذّابُ.
      والعَبْطُ: الكَذبُ الصُّراح من غير عُذر.
      وعَبَطَ عليَّ الكذبَ يَعْبِطُه عَبْطاً واعْتَبَطَه: افْتَعلَه، واعْتَبَطَ عِرْضَه: شتَمَه وتَنَقَّصَه.
      وعَبَطَتْه الدَّواهي: نالَتْه من غير اسْتِحقاق؛ قال حميد وسماه الأَزهري الأُرَيْقِطَ: بِمَنْزلٍ عَفٍّ، ولم يُخالِطِ مُدَنّساتِ الرِّيَبِ العَوابِطِ والعَوْبَطُ: الدّاهِيةُ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت: فَقَدَ رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، رجلاً كان يُجالِسُه فقالوا: اعْتُبِطَ، فقال: قُوموا بنا نَعُوده؛ قال ابن الأَثير: كانوا يُسمون الوَعْكَ اعْتِباطاً.
      يقال: عَبَطَتْه الدّواهي إِذا نالَتْه.
      والعَوْبَطُ: لُجَّةُ البحر، مقلوب عن العَوْطَبِ.
      ويقال عَبَطَ الحِمارُ التُّرابَ بحَوافِره إِذا أَثارَه، والترابُ عَبيطٌ.
      وعَبَطَتِ الرِّيحُ وجهَ الأَرضِ إِذا قَشَرَتْه.
      وعَبَطْنا عَرَقَ الفرَسِ أَي أَجْرَيْناه حتى عَرِقَ؛ قال الجَعدِيّ: وقد عَبَطَ الماءَ الحَمِيمَ فأَسْهَلا"
  2. عَبَطَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَبَطَ الذبِيحةَ يَعْبِطُها: نَحَرَها من غيرِ عِلَّةٍ، وهي سَمينةٌ فَتِيَّةٌ، فهو عَبيطٌ، ج: عُبُطٌ وعِبَاطٌ،
      ـ عَبَطَ فلانٌ: غابَ
      ـ عَبَطَتِ الريحُ وجْهَ الأرضِ: قَشَرَتْه،
      ـ عَبَطَ الأرضَ: حَفَرَ منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قَبْلُ،
      ـ عَبَطَ الكَذِبَ عليَّ: افْتَعَلَهُ، كاعْتَبَطَ في الكلِّ،
      ـ عَبَطَ نَفْسَه في الحَرْبِ: ألْقاها غيرَ مُكْرَهٍ،
      ـ عَبَطَ التُّرابَ: أثارَهُ،
      ـ عَبَطَ الفرسَ: أجْراهُ حتى عَرِقَ،
      ـ عَبَطَ الضَّرْعَ: أدْماهُ،
      ـ عَبَطَ الشيءَ: شَقَّهُ صحيحاً، فَعَبَطَ هو يَعْبِطُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ عَبَطَ الدواهِي الرجلَ: نالَتْهُ من غيرِ اسْتحقاقٍ.
      ـ ماتَ عَبْطَةً: شابًّا صحيحاً. وأعْبَطَهُ الموتُ، واعْتَبَطَهُ.
      ـ لَحْمٌ ودَمٌ وزَعْفَرانٌ عَبيطٌ، بَيِّنُ العُبْطَةِ: طَرِيٌّ.
      ـ عَوْبَطُ: الداهيةُ، ولُجَّةُ البَحْرِ.
  3. عَبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَبَطَ الثوبُ عَبَطَ ِ عَبْطًا: انشقَّ.
      و عَبَطَ الذبيحةَ: ذَبحها سليمَةً من غير عِلَّةٍ وهي سمينةٌ فتيَّةٌ.
      ويقال: عبطَهُ الموتُ: إذا مات شابًّا صَحيحًا.
      و عَبَطَ الثوبَ: شقَّه وهو صَحيحٌ.
      و عَبَطَ الأرضَ: حفَرَ منها موضعًا لم يُحْفَرْ من قبل.
      و عَبَطَ الرِّيحُ وجهَ الأرضِ: قَشَرَتْهُ.
      و عَبَطَ التُّرابَ: أَثارَهُ.
      و عَبَطَ النَّباتُ الأرضَ: شقَّها.
      و عَبَطَ فلان نفسَهُ، وبها في الحرب: رَمَى بها غيرَ مُكْرَهٍ.
      و عَبَطَ الفرسَ: أَجْراهُ حتى عَرِقَ.
      و عَبَطَ الضَّرْعَ: أَدماهُ.
      و عَبَطَ الكَذِبَ عليه: اختلقه.
      و عَبَطَ فلانًا عابه.
      فهو معبوطٌ.
  4. عَبَطَ (المعجم الغني)
    • [ع ب ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عَبَطْتُ، أَعْبِطُ، اِعْبِطْ، مصدر عَبْطٌ.
      1. :-عَبَطَ الذَّبِيحَةَ :- : ذَبَحَهَا وَهِيَ سَلِيمَةٌ سَمِينَةٌ فَتِيَّةٌ.
      2. :-عَبَطَهُ الْمَوْتُ :- : أَخَذَهُ الْمَوْتُ وَهُوَ فِي ريْعَانِ الشَّبَابِ بِغَيْرِ عِلَّةٍ.
      3. :-عَبَطَ الثَّوْبُ :- : اِنْشَقَّ.
      4. :-عَبَطَ الثَّوْبَ :-: شَقَّهُ وَهُوَ صَحِيحٌ.
      5. :-عَبَطَ الأَرْضَ :- : حَفَرَ مِنْهَا مَوْضِعاً لَمْ يُحْفَرْ مِنْ قَبْلُ.
      6. :-عَبَطَتِ الرِّيحُ وَجْهَ الأَرْضِ :- : قَشَرَتْهُ.
      7. :-عَبَطَ التُّرَابَ :- : أَثَارَهُ.
      8. :-عَبَطَ النَّبَاتُ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا.
      9. :-عَبَطَ الْمُجَاهِدُ نَفْسَهُ وَبِهَا فِي الْحَرْبِ :-: رَمَى بِهَا وَهُوَ غَيْرُ مُكْرَهٍ. 10. :-عَبَطَ الضَّرْعَ :- : أَدْمَاهُ. 11. :-عَبَطَ الكَذِبَ عَلَيْهِ :- : اِخْتَلَقَهُ. 12. :-عَبَطَ صَاحِبَهُ :- : عَابَهُ.
  5. عَبط (المعجم الرائد)
    • عبط - يعبط ، عبطا
      1- عبط الذبيحة : ذبحها وهي سمينة فتية سليمة من العلل. 2- عبط الأرض : حفر منها موضعا لم يحفر من قبل. 3- عبطت الريح وجه الأرض : قشرته. 4- عبط التراب : أثاره. 5- عبط النبات الأرض : شقها. 6- عبط الثوب أو غيره : شقه. 7- عبط الكذب عليه : اختلقه. 8- عبط الفرس : أجراه حتى عرق. 9- عبط الضرع : أدماه. 11- عبطه : عابه. 12- عبط الشيء : انشق. 13- عبطته المصائب : نالته، أصابته. 14- عبطه الموت : أخذه وهو شاب صحيح.
  6. استعبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استعبطَ يستعبط ، استعباطًا ، فهو مُستعبِط ، والمفعول مُستعبَط (للمتعدِّي) :-
      استعبط الولدُ ادَّعى العباطةَ.
      استعبط البائعُ الولدَ: ظنَّه أو جعله عبيطًا.


  7. العَبيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبيطُ العَبيطُ يقال: لحمٌ عبيطٌ: طَرِيٌّ غيرُ ناضج.
      ودمٌ عبيطٌ: طرِيٌّ.
      وزعْفرانٌ عبيطٌ: طريٌّ خالص.
      ورجل عبيطٌ: أبله غير ناضج. والجمع : عُبُطٌ، وعِبَاطٌ.
  8. إِعتَبَط (المعجم الرائد)
    • إعتبط - اعتباطا
      1- إعتبط الذبيحة : ذبحها وهي سمينة فتية. 2- إعتبطه الموت : أخذه شابا. 3- إعتبطه : قتله ظلما. 4- إعتبط العرض : شتمه، أه أنه. 5- إعتبط : جرح. 6- إعتبط : أصابهالم من شدة التعب أو المرض.
  9. عَبيط (المعجم الرائد)
    • عبيط - ج، عبط وعباط
      1- عبيط : ذبيحة تذبح وهي سمينة فتية سليمة من العلل. 2- عبيط من اللحم : غير الناضج. 3- عبيط من الدم الطري. 4- عبيط من الجلد المشقوق.
  10. اِعْتَبَطَ (المعجم الغني)
    • [ع ب ط]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَبَطَ، يَعْتَبِطُ، مصدر اِعْتِباطٌ.
      1. :-اِعْتَبَطَهُ الْمَوْتُ :- : أَخَذَهُ الْمَوْتُ بِلا عِلَّةٍ. :-وَمَنْ لا يَعْتَبِطْ يَسْأَمْ وَيَهْرَمِ :- (قطري بن الفجاءة).
      2. :-اِعْتَبَطَ الفارِسُ :- : جُرِحَ.
      3. :-اِعْتَبَطَ الْمُسافِرُ أو المريضُ :- : أَصابَهُ أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ.
  11. عَبِيطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُبُطٌ، عِبَاطٌ. [ع ب ط]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-لَحْمٌ عَبِيطٌ :- : طَرِيٌّ غَيْرُ نَاضِجٍ.
      2. :-دَمٌ عَبِيطٌ :- : طَرِيٌّ.
      3. :-زَعْفَرَانٌ عَبِيطٌ :- : طَرِيٌّ، خَالِصٌ.
      4. :-رَجُلٌ عَبِيطٌ :- : أَبْلَهُ.
  12. اعتباطيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اعتباطيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى اعتباط: :-طريقة اعتباطيّة، - قيود/ تهم/ ضريبة اعتباطيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من اعتباط: حالة من العشوائيّة والفوضى في اتخاذ القرار :-اتَّسمت تصرفاته بالاعتباطيّة.
  13. عَبيط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عَبيط :-
      جمع عِباط وعُبُط وعُبَطاءُ: غبيّ، أبله، غير ناضج :-رجل عَبيط.
  14. العَبْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبْطَةُ العَبْطَةُ يقال مات عَبْطةً: مات شابًّا سليمًا لم تُصِبْه عِلَّةٌ.
  15. اعتباط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اعتباط :-
      قيام بعمل أو توقُّف عنه بدون عِلَّة أو سبب أو مُبَرِّر :-تصرَّف اعتباطًا، - فرَض رأيَه اعتباطًا، - قام بعمله اعتباطًا فلم يبلغ به هدفًا.
  16. اعتباطيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اعتباطيّ :-
      اسم منسوب إلى اعتباط: لا عِلَّة له ولا تبرير :-حُكْمٌ/ قرار/ اختيار اعتباطيٌّ:-
      • العمل الاعتباطيّ: عمل لم يصدر عن درس وتروٍّ.
  17. إِعتباطيّ (المعجم الرائد)
    • إعتباطي
      1- إعتباطي في النحو : ما كان لغير علة. 2- إعتباطي : «الحكم الاعتباطي» أو نحوه : ما لم يستند إلى علة أو أساس.
  18. أعبط (المعجم الرائد)
    • أعبط - إعباطا
      1-أعبطه الموت : أخذه شابا صحيحا لا مرض به
  19. أَعْبَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْبَطَهُ الموتُ: عَبَطه.
  20. اِعْتِباطِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ب ط]. (مَنْسوبٌ إلى الاعْتِباطِ). :-عَمَلٌ اِعْتِباطِيٌّ :- : عَمَلٌ لَيْسَ بِذِي عِلَّةٍ، عَشْوائِيٌّ.
  21. عَبطة (المعجم الرائد)
    • عبطة
      1-1- المرة من عبط. 2- «مات عبطة» : أي شابا صحيحا.
  22. عبط (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ب ط: مات فلان عَبْطَةً أي صحيحا شابا و العَبِيطُ من الدم الخالص الطري
  23. العَابِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَابِطُ : الكذَّابُ.
  24. العَبَاطةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبَاطةُ : البَلَه وعدم النضج.
  25. اِعْتِباطٌ (المعجم الغني)
    • [ع ط ب]. (مصدر اِعْتَبَطَ). :-قامَ بِذَلِكَ اعْتِباطاً :- : دونَ سَبَبٍ أَوْ عِلَّةٍ.


معنى لأعبطهن في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أعبط إعباطا. (عبط) ه الموت: أخذه شابا صحيحا لا مرض به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: