وصف و معنى و تعريف كلمة لأعث:


لأعث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ثاء (ث) .




معنى و شرح لأعث في معاجم اللغة العربية:



لأعث

جذر [أعث]

  1. عَثَّثَ: (فعل)
    • عَثَّثَ في غِنائِه: عاثَّ
  2. عُثَث: (اسم)
    • عُثَث : جمع عُثّة
  3. عُثَيثة: (اسم)
    • العُثَيْثَةُ : مصغَّر العُثَّة
    • عُثَيْثَةُ تَقْرِمُ جِلْدًا أمْلَسا : يُضْرَبُ للرَّجُل يريدُ أن يوثِّرَ في الشيءِ فلا يقدِرُ عليه، ولمن يقدحُ في بريء من الذَّمّ
  4. عِثَاث: (اسم)
    • عِثَاث : مصدر عاثَّ


  5. عِثَاث: (اسم)
    • عِثَاث : جمع عُثّة
  6. العثاث: (اسم)
    • صوت الغناء المرتفع المترنم
  7. عَثّاء: (اسم)
    • العَثَّاءُ : الحَيَّةُ
  8. عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ:
    • أَكلتْهُ.
  9. عُثّة : (اسم)
    • الجمع : عُثٌّ ، و عُثَثٌ ، و عِثَاثٌ
    • العُثَّةُ : حشرةٌ تَلحس الجُلُودَ والفِراء والألبِسَةَ والبُسُطَ
    • عُثَّة الحُكاك: (الحيوان) عُثَّة طُفيليّة تسبِّب الجرَبَ
    • عُثَّة الكتب: حشرة تتطفَّل على الكتب وتتغذَّى على الصَّمغ الموجود في الجِلدة
  10. عَثَّ : (فعل)


    • عَثَّ عَثًّا
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
    • عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
  11. اِعتَثَّ : (فعل)
    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
  12. عَثا : (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  13. عُثًى : (اسم)
    • عُثًى : جمع عَثوة
  14. عاثَّ : (فعل)
    • عَاثَّ مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا:
    • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
  15. وَعُثَ : (فعل)
    • وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث
    • وَعُثَ الطَّرِيقُ : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ
    • وَعُثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
  16. وَعِثَ : (فعل)


    • وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث
    • وَعِثَ الطَّرِيقُ : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ
    • وَعِثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
    • وَعِثَتْ يَدُهُ : اِنْكَسَرَتْ
  17. أَبْعَاث : (اسم)
    • أَبْعَاث : جمع بَعِثُ
  18. بَعَثَ : (فعل)
    • بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث
    • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  19. بَعْث : (اسم)
    • بَعْث : مصدر بَعَثَ
  20. بَعث : (اسم)
    • الجمع : بُعوث
    • البَعْثُ : النَّشْر
    • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
    • البَعْثُ الرسول، واحدًا أو جماعة والجمع : بُعوث
  21. بُعُث : (اسم)
    • بُعُث : جمع بَعَث
  22. بُعُث : (اسم)


    • بُعُث : جمع بَعيث
  23. بُعاث : (اسم)
    • بُعاثٌ : موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو يومُ بُعاثٍ
  24. عَيْث : (اسم)
    • عَيْث : مصدر عاثَ
  25. عَيَّثَ : (فعل)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
,
  1. عثث
    • "العُثَّة والعَثَّةُ: المرأَة المَحقُورة الخَاملة، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ، وجمعُها عِثَاثٌ.
      ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ: ما هي إِلاّ عُثَّة.
      وقال بعضهم: امرأة عَثَّةٌ، بالفتح، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ.
      ورجل عَثٌّ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً: عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ،ولا دِفْنِسٍ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهاء الرَّعْناء.
      وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها: يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم، فهو زَهِمٌ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه.
      والعِثَاثُ: الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب.
      ويقال للحَيَّةِ: العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ.
      وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً: نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه، فسَقَط لذلك شَعَرُه.
      والعِثاثُ: رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه.
      وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً، وعَثَّثَ: رَجَّعَ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ؛ قال كثير يصف قَوساً: هَتُوفاً، إِذا ذاقَها النازِعُون،سمِعْتَ لها، بعد حَبْضٍ، عِثاثا وقال بعضهم: هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ.
      وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليه الكلامَ، أَو وَبَّخَه به، كعَتَّه.
      ويقال: أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ.
      والعُثَّةُ: السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ.
      وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا: أَكَلَتْه.
      وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَه العُثُّ.
      والعُثُّ: دُويبة تأْكل الجُلودَ؛ وقيل: هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله، هذا قول ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً: دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله؛ وقال ابن دريد: العُثُّ، بغير هاء: دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ،لأَنه جنس معناه الجمع، وإِن كان لفظه واحداً.
      وسئل أَعرابي عن ابنه، فقال: أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ.
      والعَثْعَثُ: ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه.
      والعَثْعَثَة: اللَّيِّنُ من الأَرض؛ وقيل: العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ؛ وقيل: هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً، والأَوَّل الصحيحُ، لقول القَطَامِيّ: كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة: خُطَّ لها؛ وقيل: هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ، فإِن كان حارّاً، أَحْرَقَ الخُفَّ، يعني خُفَّ البعير، والجمع: العَثاعِثُ؛ قال رؤبة: أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِث؟

      ‏قال أَبو حنيفة: العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت.
      والعَثْعَثُ أَيضاً: التُّرابُ، وعَثْعَثَه: أَلقاه في العَثْعَثِ.
      وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان: أَقام به.
      ويقال: عَثْعَث مَتاعَه، وحَثْحَثَه، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه.
      وعَثْعَثَ مَتاعَه: حَرَّكَه.
      والعَثْعَثُ: الفَسادُ والعَثْعَثُ: الشدائد.
      وفي الحديث: ذُكِرَ لعليٍّ، عليه السلام، زمانٌ، فقال: ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد.
      وفي المثل: عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه، فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا؛ عُثَيْثةٌ: تصغير عُثَّةٍ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ، والجمع: عُثَثٌ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ، فلا يَقْدِرُ عليه، ويروى: تَقْرُمُ، بالميم، وهو بمعنى تَقْرِضُ.
      وربما قيل للعجوز: عُثَّة.
      وفلانٌ عُثُّ مال، كما يقال: إِزاءُ مالٍ.
      وفي النوادر: تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه.
      ويقال: اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف.
      وبالمدينة جبل يقال له: عَثْعَثٌ، ويقال له أَيضاً: سُلَيْع، تصغير سَلْعٍ،وعَثْعَثٌ: اسم، وبنو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. العُثَيْثَةُ

    • العُثَيْثَةُ : مصغَّر العُثَّة.
      وفي المثل: :-عُثَيْثَةُ تَقْرِمُ جِلْدًا أمْلَسا :- يُضْرَبُ للرَّجُل يريدُ أن يوثِّرَ في الشيءِ فلا يقدِرُ عليه، ولمن يقدحُ في بريء من الذَّمّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عَثَّث
    • عثث - تعثيثا
      1-عثث في غنائه : ترنم به

    المعجم: الرائد

  4. العُثَّةُ
    • العُثَّةُ : حشرةٌ تَلحس الجُلُودَ والفِراء والألبِسَةَ والبُسُطَ. والجمع : عُثٌّ، وعُثَثٌ، وعِثَاثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. العَثَّاءُ
    • العَثَّاءُ : الحَيَّةُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عثث
    • ع ث ث: العُثَّةُ بوزن الحقة السوسة التي تلحس الصوف وجمعها عُثٌّ بالضم وقد عَثَّتِ الصوف من باب رد

    المعجم: مختار الصحاح

  7. عَثَّثَ
    • عَثَّثَ في غِنائِه: عاثَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العثاث
    • صوت الغناء المرتفع المترنم

    المعجم: معجم الاصوات

  9. عَثّاء
    • عثاء
      1-حية

    المعجم: الرائد

  10. عِثَاث
    • عثاث
      1- مصدر عاث. 2- أفاع يأكل بعضها بعضهم الآخر في الجدب.

    المعجم: الرائد

  11. عثائث
    • عثائث
      1-شدائد، مصائب

    المعجم: الرائد

  12. عُثَّةُ
    • ـ عُثَّةُ: سُوسةٌ تَلْحَسُ الصوفَ، الجمع: عُثٌّ، وعَثَّتِ الصوفَ عَثًّاً، والعجوزُ، والمرأةُ البذيئةُ، والحَمقاءُ.
      ـ عِثاثُ: التَّرَنُّمُ في الغِناء، كالتَّعثيثِ والمُعاثَّةِ، وأفاعِيُّ يأكُلُ بعضُها بعضاً في الجَدْبِ.
      ـ عَثْعَثُ: الفسادُ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، ومُغَنٍّ، وما لانَ من الوَرِكِ ومن الأرضِ، وظَهْرُ كَثيبٍ لا نباتَ فيه.
      ـ عَثُّ: الإِلْحاحُ، وعَضُّ الحَيَّةِ.
      ـ عَثْعَثَ: حَرَّكَ، وأقامَ، وتَمَكَّنَ، ورَكَنَ.
      ـ عَثاعِثُ: الشدائدُ.
      ـ عَثَّاءُ: الحَيَّةُ.
      ـ تعاثَثْتُه: تعالَلْتُه.
      ـ اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ: تَعَقَّلَهُ أن يَبْلُغَ الخَيْرَ.
      ـ "عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أمْلَساً": يُضْرَبُ للمجتهد في الشيء لا يقدِرُ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. عثة
    • عثة - ج، عث وعثث وعثاث
      1- عثة : حشرة تأكل الثياب والفراء والجلود وغيرها. 2- عثة : عجوز. 3- عثة : حمقاء، غبية. 4- عثة : إمرأة خاملة محقورة.

    المعجم: الرائد

  14. عثا
    • "العَثَا: لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر.
      والأعْثى: الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ، والأُنثى عَثْواءٌ.
      والعُثْوَةُ: جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ.
      عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى، وللعجوز عَثْواء، وضِبْعانٌ أَعْثَى: كثيرُ الشَّعَرِ، والأُنثى عَثْواء، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة.
      وقال أبو عبيد: الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ؛ قال ابن سيده: والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ؛ قال ابن بري: ويقال للضَّبُع غَثْواء،بالغين المعجمة أَيضاً، وسنذكره في موضعه.
      وقال أَبو زيد: في الرأْس العُثْوة، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً.
      ورجل أَعْثى: كثير الشعر.
      ورجل أعْثى: كثيف اللحْية؛

      وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر:عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ، دُونَها،أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت: يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان؛ وقال ابن الرقاع: بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها،حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها.
      والأَعث: لونٌ إلى السواد.
      والأَعْثَى: الضَّبُع الكبير.
      أَبو عمرو: العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله «والوفضة» هكذا في الأصول.) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة.
      وقال ابن الأَعرابي: العُثى اللِّمَم الطِّوال؛ وقول ابن الرقاع: لولا الحَياءُ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد.
      قال ابن سيده: عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ، وقال: وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل، وقال في الموضع الذي ذكره: عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى؛ عن كراع نادرٌ،كلُّ ذلك أَفسد.
      وقال كراع: عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى.
      وفي التنزيل: ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا، بفتح الثاء، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد،وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما: إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو؛ قال ذلك الأخفش وغيره، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ، وتفسيره في بابه.
      ابن بزرج: وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً.
      قال الأزهري: واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق؛

      أَنشد أَبو عمرو: وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا،فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا،فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده: الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ؛ قال ابن بري: شاهده قول الراجز: فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى: الجافي الغليظ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. إِعتَثّ
    • إعتث - اعتثاثا
      1-إعتثه عرق سوء : منعه عن فعل الخير

    المعجم: الرائد

  16. عُثّة
    • عثة - ج، عثاث
      1-1- المرة من عث. 2- إمرأة خاملة محقورة. 3- إمرأة ضئيلة الجسم.

    المعجم: الرائد

  17. عيث
    • "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
      قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
      وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
      وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
      وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
      وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
      وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
      وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛

      قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛

      وأَنشد: ‏فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
      وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
      قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟

      ‏قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
      الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: