وصف و معنى و تعريف كلمة لأعرجتم:


لأعرجتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و راء (ر) و جيم (ج) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لأعرجتم في معاجم اللغة العربية:



لأعرجتم

جذر [أعرج]

  1. أَعْرَجَ : (فعل)
    • أَعْرَجَ، يُعْرِجُ، مصدر إعْرَاجٌ
    • أعْرَجَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي وَقْتِ غِيَابِ الشَّمْسِ
    • أعْرَجَ فلانًا: جعلَهُ أَعْرَج
    • أعْرَجَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ أعْرَجَ
  2. تَعَرَّجَ : (فعل)
    • تعرَّجَ يتعرَّج ، تعرُّجًا ، فهو مُتعرِّج
    • تَعَرَّجَ البِنَاءُ : مَالَ
    • تَعَرَّجَ : انْعَطَفَ ومالَ
  3. اِنعَرَجَ : (فعل)
    • انعرجَ / انعرجَ عن ينعرج ، انعراجًا ، فهو مُنعرِج ، والمفعول مُنعرَج عنه
    • اِنْعَرَجَتْ بِهِ السَّيَّارَةُ إلى اليَمينِ : مالَتْ بِهِ اِنْعَرَجَ بِسَيَّارَتِهِ يَميناً لَمَّا رَأَى بَقَرَةً تَعْبُرُ الطَّريقَ
    • اِنْعَرَجَ عَنِ الطَّريقِ: اِنْحَرَفَ جانِباً
    • اِنْعَرَجَتِ الشَّمْسُ : مالَتْ لِلْغُروبِ
    • انْعَرَجَ الشيءُ: انعطفَ ومالَ يَمْنَةً ويَسْرَةً
,
  1. عَرَجَ
    • ـ عَرَجَ عُرُوجاً ومَعْرَجاً : ارْتَقى ، وأصابَهُ شيءٌ في رِجلهِ فَخَمَعَ ، وليسَ بِخِلْقَةٍ ، فإذا كان خِلْقَةً : فَعَرِجَ ، أو عَرَجَ وعَرِجَ وعَرُجَ في غيرِ الخِلْقَةِ ، وهو أعْرَجُ ، بَيِّنُ العَرَجِ ، من عُرْجٍ وعُرْجانٍ . وأعْرجَهُ الله تعالى .
      ـ عَرَجانُ : مِشْيَتُهُ .
      ـ أمرٌ عَريجٌ : لم يُبْرَمْ .
      ـ عَرَّجَ تَعْريجاً : مَيَّلَ ، وأقامَ ، وحَبَسَ المَطِيَّةَ على المَنْزل ، كتَعَرَّجَ .
      ـ مُنْعَرَجُ : المُنْعَطَفُ .
      ـ مِعْراجُ ومِعْرَجُ : السُّلَّمُ والمَصْعَدُ .
      ـ عَرَجُ : غَيْبوبةُ الشمسِ ، أو انْعراجُها نحوَ المَغْرِبِ .
      ـ عَرِجٌ : ما لا يَسْتَقيمُ بَوْلُهُ من الإِبِلِ ،
      ـ عَرْجُ : بلد باليَمنِ ، ووادٍ بالحجاز ذو نَخيلٍ ، وموضع ببلادِ هُذَيْلٍ ، ومَنْزِلٌ بطريقِ مكةَ ، منه : عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بن عثمانَ بنِ عَفَّانَ العَرْجِيُّ الشاعِرُ ، والقَطيعُ من الإِبِلِ نحوُ الثَّمانِينَ ، أو منها إلى تِسعينَ أو مئَةٌ وخمسونَ وفُوَيْقَها ، أو من خَمْسِ مئةٍ إلى ألْفٍ ، الجمع : أعْراجٌ وعُروجٌ .
      ـ عُرَيْجاءُ : الهاجِرَةُ ، وأن تَرِدَ الإِبِلُ يوما نِصْفَ النَّهارِ ويوماً غُدْوَةً ، وأن يأكُلَ الإِنسانُ كُلَّ يومٍ مَرَّةً ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع .
      ـ أعْرَجَ : حَصَلَ له إبِلٌ عُرْجٌ ، ودَخَلَ في وقْتِ غَيْبوبَةِ الشمس ، كعَرَّجَ ،
      ـ أعْرَجَ فلاناً : أعْطاهُ عَرْجاً من الإِبِلِ .
      ـ أَعْرَجُ : الغُرابُ .
      ـ ثوبٌ مُعَرَّجٌ : مُخَطَّطٌ في الْتِواءٍ .
      ـ عُرْجُ وعُراجُ ، مَعْرِفَتَيْنِ مَمْنُوعَتَينِ : الضِّباعُ ، يَجْعَلونَها بِمَنْزِلَة القبيلَةِ .
      ـ عَرْجاءُ : الضَّبُعُ .
      ـ ذو العَرْجاء : أكمَةٌ بأرْضِ مُزَيْنَةَ .
      ـ عُراجَةُ : اسمٌ .
      ـ عَرِيجَةٌ : جَدُّ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمٍ .
      ـ بَنُو الأَعْرَجِ : حَيُّ معروف والعُرْجُ ، من المُحَدِّثِينَ كثيرون .
      ـ أُعَيْرِجُ : حَيَّةٌ صَمَّاءُ لا تَقْبَلُ الرُّقْيَةَ ، وتَطْفِرُ كالأَفْعى ، قال اللَّيْثُ : لا يُؤَنَّثُ ، الجمع : الأُعَبْرِجاتُ .
      ـ عارِجُ : الغائِبُ ،
      ـ عَرَنْجَجُ : اسمُ حِمْيَرَ بنِ سَبأ .
      ـ اعْرَنْجَجَ : جَدَّ في الأمْرِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أعرج
    • أعرج - إعراجا
      1 - أعرجه : جعلهاعرج . 2 - أعرج : دخل في وقت غياب الشمس .

    المعجم: الرائد

  3. انعرجَ
    • انعرجَ / انعرجَ عن ينعرج ، انعراجًا ، فهو مُنعرِج ، والمفعول مُنعرَج عنه :-
      انعرج الطَّريقُ انعطفَ يَمْنَةً ويَسْرةً ، انحرف فجأةً واعوجّ ومال :- نهرٌ مُنعرِجٌ ، - احذر انعراجَ الطَّريق :-
      مُنْعَرَج الوادي / مُنْعَرَج النهر / مُنْعَرَج الطريق : مُنعطفه يَمنَةً ويَسْرَةً .
      انعرج الشَّخصُ عن الطَّريق : حادَ عنه ، مال عنه وتركه :- طريقٌ منعرَجٌ عنه ، - انعرج عن الحقّ / الصَّواب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِنْعِراجٌ
    • [ ع ر ج ]. ( مصدر اِنْعَرَجَ ). :- مَنَعَنا انْعِراجُ الطَّريقِ مِنَ الوُصُولِ :- : كَثْرَةُ انْحِناءاتِها ، وَانْعِطافِها ، صُعودُها وَهُبوبُها . :- اِنْتَبِهْ ! فانْعِراجُ الطَّريقِ سَيَسْتَمِرُّ خَمْسَةَ كِيلو مِتْراتٍ :- : مِنْ عَلاماتِ قَانُونِ السَّيْرِ .


    المعجم: الغني

  5. انعراج
    • انعراج :-
      1 - مصدر انعرجَ / انعرجَ عن .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) خروج شعاع ضوئيّ في سيره عن الاستقامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِنعَرَج
    • إنعرج - انعراجا
      1 - إنعرج الشيء : انعطف ، مال إلى جهة . 2 - إنعرجت الشمس : مالت للغروب . 3 - إنعرج : عن الطريق : حاد ومال عنه .

    المعجم: الرائد

  7. انعرج الشّخص عن الطّريق
    • حادَ عنه ، مال عنه وتركه :- طريقٌ منعرَجٌ عنه - انعرج عن الحقّ / الصَّواب .

    المعجم: عربي عامة

  8. انعرج الطّريق
    • انعطفَ يَمْنَةً ويَسْرةً ، انحرف فجأةً واعوجّ ومال :- نهرٌ مُنعرِجٌ - احذر انعراجَ الطَّريق :- ° مُنْعَرَج الوادي / مُنْعَرَج النهر / مُنْعَرَج الطريق

    المعجم: عربي عامة

  9. انْعَرَجَ
    • انْعَرَجَ الشيءُ : انعطفَ ومالَ يَمْنَةً ويَسْرَةً .
      يقال : انْعَرَجَ النهْرُ ، وانْعَرَجَ الطريقُ .
      وانعرجت الشَّمسُ : مالت للغروبِ .
      وانعرجَ القومُ عن الطريق : حادوا عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْعَرَجَ
    • [ ع ر ج ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْعَرَجَ ، يَنْعَرِجُ ، مصدر اِنْعِراجٌ . 1 . :- اِنْعَرَجَتِ الطَّريقُ :-: صارَتْ مُنْحَنِيَةً وَمُلْتَوِيَةً ، لَمْ تَعُدْ خَطّاً مُسْتَقيماً .
      2 . :- اِنْعَرَجَتْ بِهِ السَّيَّارَةُ إلى اليَمينِ :- : مالَتْ بِهِ . :- اِنْعَرَجَ بِسَيَّارَتِهِ يَميناً لَمَّا رَأَى بَقَرَةً تَعْبُرُ الطَّريقَ .
      3 . :- اِنْعَرَجَ عَنِ الطَّريقِ :-: اِنْحَرَفَ جانِباً .
      4 . :- اِنْعَرَجَتِ الشَّمْسُ :- : مالَتْ لِلْغُروبِ .

    المعجم: الغني



  11. أعْرَجَ
    • أعْرَجَ فلانًا : جعلَهُ أَعْرَج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أعْرَجَ
    • [ ع ر ج ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَعْرَجَ ، يُعْرِجُ ، مصدر إعْرَاجٌ .
      1 . :- أعْرَجَ السَّائِرُ :- : دَخَلَ فِي وَقْتِ غِيَابِ الشَّمْسِ .
      2 . :- أعْرَجَهُ اللَّهُ :- : جَعَلَهُ أعْرَجَ .

    المعجم: الغني

  13. أعْرَجُ
    • جمع : عُرْجٌ . مؤ : عَرْجَاءُ . جمع : عَرْجَاوَاتٌ . [ ع ر ج ]. ( صف ). :- صَارَ أعْرَجَ مُنْذُ حَادِثَةِ السَّيَّارَةِ :- : أُصِيبَ فِي رِجْلِهِ وَأصْبَحَتْ خَطَوَاتُ رِجْلَيْهِ مُتَفَاوِتَةً .

    المعجم: الغني

  14. أعرجُ
    • أعرجُ :-
      جمع عُرْج وعُرْجان ، مؤ عَرْجاءُ ، جمع مؤ عَرْجاوات وعُرْج : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عرَجَ وعرِجَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أعرج
    • أعرج
      1 - من كان في رجله إصابة أو علة ، فهو يمشي ويميل جسده من جهة أكثر من الأخرى ، جمع : عرج وعرجان ، مؤنث عرجاء

    المعجم: الرائد

  16. الأعْرَجَ
    • الأعْرَجَ : مَن أصَابه شيءٌ في رِجله فَغَمَزَ في سَيْرِه .
      و الأعْرَجَ الغُرَابُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عرِجَ
    • عرِجَ يَعرَج ، عَرَجًا وعَرَجانًا ، فهو أعرجُ :-
      عرِج الرَّجُلُ
      1 - عرَج ؛ مشى مشية غير متساوية بسبب عِلَّة طارئة أصابت إحدى رجليه .
      2 - كان في رجله شيء خِلْقةً جعله يغمز بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عرَجَ
    • عرَجَ يَعرُج ، عَرَجًا وعَرَجانًا ، فهو عارج وأعرجُ :-
      عرَج الرَّجُلُ مشى مِشْيَةً غير مُتساوية بسبب عِلَّةٍ طارئة أصابت إحدى رِجْلَيه :- أُصيبَ بالعرَجِ ، - بإحدى رجليه عرجانٌ مؤلم ، - { لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلاَ عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. عرج
    • " العَرَجُ والعُرْجة : الظَّلَعُ .
      والعُرْجة أَيضاً : موضع العَرَج من الرِّجْل .
      والعَرَجان ، بالتحريك : مِشْية الأَعرج .
      ورجل أَعرج من قوم عُرْج وعُرجان ، وقد عَرَج يَعْرُج ، وعَرُج وعَرِج عَرَجاناً : مشى مِشْية الأَعرج بعَرَضٍ فغمز من شيءٍ أَصابه ، وعَرَج ، لا غير : صار أَعْرَجَ .
      وأَعرج الرجلَ : جعله أَعْرَجَ ؛ قال الشماخ : فبِتُّ كأَني مُتَّقٍ رأْسَ حَيَّةٍ لحاجتها ، إِنْ تُخْطِئِ النَّفْسَ تُعْرِجِ وأَعرجه الله ، وما أَشدَّ عرجه ولا تقل : ما أَعْرَجَه ، لأَن ما كان لَوْناً أَو خِلقة في الجسد ، لا يقال منه : ما أَفعله ، إِلاّ مع أَشدَّ .
      وأَمرٌ عَرِيج إِذا لم يُبرَم .
      وعرَّج البناءَ تَعْريجاً أَي ميَّله فتعرج ؛ وقوله أَنشده ثعلب : أَلم تَرَ أَن الغَزْوَ يُعْرِج أَهلَه مِراراً ، وأَحْياناً يُفِيدُ ويُورِقُ ؟ لم يفسره ، وهو من ذلك كأَنه كناية عن الخَيْبَة .
      وتعارَج : حكى مِشْيَة الأَعرج .
      والعَرْجاءُ : الضَّبُع ، خلقة فيها ، والجمع عُرْجٌ ، والعرب تجعل عُرْجَ معرفة لا تنصرف ، تَجْعَلُها بمعنى الضباع بمنزلة قبيلة ، ولا يقال للذكر أَعْرَج ، ويقال لها عُرَاجُ معرفة لعَرَجِها ؛ وقول أَبي مكعَّب الأَسدي : أَفكان أَوَّلَ ما أَثبْت نَهارَشَتْ أَبناءُ عُرْجَ ، عليك عند وِجارِ يعني أَبناء الضباع ، وترك صرف عُرْجَ لأَنه جعله اسماً للقبيلة ؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال : لم يجر عُرْج ، وهو جمع ، لأَنه أَراد التوحيد والعُرْجة ، فكأَنه قصَد إِلى اسم واحد ، وهو ، إِذا كان اسماً غير مسمًّى ، نكرة .
      والعَرَجُ في الإِبل : كالحَقَب ، وهو أَن لا يستقيم مخرج بَوْلِهِ ، فيقال : حَقِب البعير حَقَباً ، وعَرج عَرَجاً ، فهو عَرِجٌ ، ولا يكون ذلك إِلاّ للجمَل إِذا شدَّ عليه الحَقَب ؛ يقال : أَخْلِفْ عنه لئلاَّ يَحْقَب .
      وانْعَرَج الشيءُ : مال يَمْنَة ويَسْرة .
      وانعَرَج : انعطَف .
      وعَرَّج النهرَ : أَماله .
      والعَرَج : النَّهر (* قوله « والعرج النهر » هو في الأصل بفتح العين والراء .) والوادي لانعراجهما .
      وعَرَّج عليه : عطف .
      وعَرَّج بالمكان إِذا أَقام .
      والتعريجُ على الشيءِ : الإِقامة عليه .
      وعَرَّج الناقة : حبسها .
      وما لي عندك عِرْجَة ولا عَرْجَة ولا عَرَجة ولا عُرْجة ولا تَعْريج ولا تَعَرُّج أَي مُقام ؛ وقيل : مجلِس .
      وفي ترجمة عرض : تَعَرَّض يا فلان وتَهَجَّس وتَعَرَّج أَي أَقم .
      والتَّعريجُ : أَن تحبس مطيَّتك مُقِيماً على رُفْقتك أَو لحاجة ؛ يقال : عَرَّج فلان على المنزل .
      وفي الحديث : فلم أُعَرِّج عليه أَي لم أُقِمْ ولم أَحتبس .
      ويقال للطريق إِذا مال : قد انْعَرَجَ .
      وانعرَج الوادِي وانعرَج القوم عن الطريق : مالوا عنه .
      وَعَرَجَ في الدَّرَجَة والسُّلَّم يعرُج عُرُوجاً أَي ارتقى .
      وعَرَج في الشيءِ وعليه يَعْرِج ويَعْرُج عُرُوجاً أَيضاً : رَقيَ .
      وعَرَج الشيءُ ، فهو عَريج : ارتفع وعَلا ؛ قال أَبو ذؤَيب : كما نَوَّر المِصْباحُ للعُجْمِ أَمْرَهُمْ ، بُعَيْدَ رُقادِ النائمين ، عَريجُ وفي التنزيل : تَعْرُج الملائكة والرُّوح إِليه ؛ أَي تصعد ؛ يقال : عَرَج يَعْرُج عُرُوجاً ؛ وفيه : من الله ذي المَعارج ؛ المَعارِج : المَصاعِد والدَّرَج .
      قال قتادة : ذي المَعارج ذي الفواضل والنِّعَم ؛ وقيل : مَعارج الملائكة وهي مَصاعِدها التي تَصْعَد فيها وتعرُج فيها ؛ وقال الفراءُ : ذي المَعارِج من نعت الله لأَن الملائكة تعرُج إِلى الله ، فوصف نفسه بذلك .
      والقرَّاءُ كلهم على التاء في قوله : تعرج الملائكة ، إِلاَّ ما ذكر عن عبد الله ، وكذلك قرأَ الكسائي .
      والمَعْرَج : المَصْعَد .
      والمَعْرَج : الطريق الذي تصعَد فيه الملائكة .
      والمِعْراج : شبه سُلَّم أَو دَرَجة تعْرُج عليه الأَرواح إِذا قُبِضت ، ‏

      يقال : ‏ ليس شيءٌ أَحسن منه إِذا رآه الرُّوح لم يتمالك أَن يخرُج ، قال : ولو جُمِع على المَعاريج لكان صواباً ، فأَما المَعارِج فجمع المِعْرَج ؛ فال الأَزهري : ويجوز أَن يجمع المِعْرَاج مَعارِجَ .
      والمِعْراج : السُّلَّم ؛ ومنه ليلة المِعْراج ، والجمع مَعارج ومَعارِيج ، مثل مَفاتِح ومَفاتيح ؛ قال الأَخفش : إِن شئتَ جعلت الواحد مِعْرجاً ومَعْرجاً مثل مِرْقاة ومَرْقاة .
      والمَعارِج : المَصاعد ؛ وقيل : المِعْرَاج حيث تصعَد أَعمال بني آدم .
      وعُرِج بالرُّوح والعمل : صُعِد بهما ؛ فأَما قول الحسين بن مطير : زارَتْكَ سُهْمَةُ ، والظَّلْماءُ ضاحيَةٌ ، والعينُ هاجعَةٌ ، والرُّوحُ مَعْرُوجُ (* قوله « مثل النبث إلى قوله فهو نبث » هكذا في الأصل المنقول من نسخة المؤلف ولم نهتد إلى اصلاح ما فيها من التحريف .)، وهو نحو الأَصَلَةِ .
      والعارج : العائب .
      والعُرَيْجاء : أَن ترد الإِبل يوماً نصف النهار ويوماً غُدْوَة ؛ وقيل : هو أَن ترِد غُدوة ثم تَصدُر عن الماء فتكون سائر يومها في الكلإِ وليلَتَها ويومَها من غَدِها ، فترِدُ ليلاً الماء ، ثم تصدر عن الماء فتكون بقية ليلتها في الكلإِ ويومَها من الغد وليلَتها ، ثم تصبح الماءَ غُدْوَة ، وهي من صفات الرِّفْهِ .
      وفي صفات الرِّفْهِ : الظاهِرةُ والضَّاحِيةُ والأَبيَّة والعُرَيْجَاءُ .
      ويقال : إِن فلاناً ليأْكل العُرَيْجاء إِذا أَكل كل يوم مَرَّة واحدة .
      والعُرَيْجاء : موضع (* قوله « والعريجاء موضع » هكذا في الأصل بالتعريف وعبارة ياقوت : عريجاء تصغير العرجاء ، موضع معروف ، لا يدخله الالف واللام اهـ .
      وعبارة القاموس وشرحه وعريجاه ، بلا لام : موضع .).
      وبنو الأَعْرَج : قبيلة ، وكذلك بَنُو عُرَيْج .
      والعَرْج ، بفتح العين وإِسكان الراء : قرية جامعة من عمل الفُرْع ؛ وقيل : هو موضع بين مكة والمدينة ؛ وقيل : هو على أَربعة أَميال من المدينة ينسب إِليه العَرْجِيّ الشاعر (* قوله « ينسب إِليه العرجيّ الشاعر إلخ » عبارة ياقوت في معجم البلدان إِليها ينسب العرجي الشاعر وهو عبد الله بن عمر بن عبد الله بن عمرو بن عثمان إلخ .
      وعبارة القاموس وشرحه : منه عبج الله بن عمرو بن عثمان بن عفان العرجي الشاعر .
      وفي بعض النسخ عبد الله بن عمر بن عمرو بن عثمان .).
      والعَرْجِيُّ : عبد الله بن عَمرو بن عثمان بن عفان .
      والعَرَنْجَجُ : اسم ؛ حِمْيَرِ بن سَبَأ .
      وفي الحديث : من عَرَج أَو كُسِرَ أَو حُبِسَ فليَجْزِ مثلَها وهو حِلٌّ أَي فَلْيَقْضِ ، يعني الحجَّ ؛ المعنى : من أَحْصَرَه مَرَض أَو عَدُوٌّ فعليه أَن يبعث بِهَدْيٍ ويواعدَ الحامل يوماً بعينه يذبَحُها فيه ، فإِذا ذبحت تَحَلَّلَ ، فالضمير في مثلها للنَّسِيكَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لأعرجتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أعْرَجَ** - [ع ر ج]. (ف: ربا. لازمتع).** أَعْرَجَ**،** يُعْرِجُ**، مص. إعْرَاجٌ. 1. "أعْرَجَ السَّائِرُ" : دَخَلَ فِي وَقْتِ غِيَابِ الشَّمْسِ. 2. "أعْرَجَهُ اللَّهُ" : جَعَلَهُ أعْرَجَ.
معجم الغني
**أعْرَجُ** - ج:** عُرْجٌ**. مؤ:** عَرْجَاءُ**. ج:** عَرْجَاوَاتٌ**. [ع ر ج]. (صف). "صَارَ أعْرَجَ مُنْذُ حَادِثَةِ السَّيَّارَةِ" : أُصِيبَ فِي رِجْلِهِ وَأصْبَحَتْ خَطَوَاتُ رِجْلَيْهِ مُتَفَاوِتَةً.
الرائد
* أعرج إعراجا. (عرج) 1-ه: جعله أعرج. 2-دخل في وقت غياب الشمس.
الرائد
* أعرج. (عرج) من كان في رجله إصابة أو علة، فهو يمشي ويميل جسده من جهة أكثر من الأخرى، ج عرج وعرجان، م عرجاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: