"العُرْقُوب: العَصَبُ الغليظُ، الـمُوَتَّرُ، فوق عَقِبِ الإِنسان. وعُرْقُوبُ الدابة في رجلها، بمنزلة الرُّكْبة في يدها؛ قال أَبو دُواد: حَديدُ الطَّرْفِ والـمَنْكِـ * ـبِ والعُرْقُوب والقَلْب؟
قال الأَصمعي: وكل ذي أَربع، عُرْقُوباه في رجليه، ورُكبتاه في يديه. والعُرْقُوبانِ من الفرس: ما ضَمَّ مُلْتَقَى الوَظِـيفَين والساقَيْن من مآخِرِهما، من العَصَب؛ وهو من الإِنسان، ما ضَمَّ أَسفَل الساقِ والقَدَم. وعَرْقَبَ الدابة: قَطَعَ عُرْقُوبَها. وتَعَرْقَبَها: ركبها من خَلْفها. الأَزهري: العُرْقُوب عَصَبٌ مُوَتَّرٌ خَلْفَ الكعبين، ومنه قول النبي، صلى اللّه عليه وسلم: ويْلٌ للعَراقِـيبِ من النارِ، يعني في الوُضوءِ. وفي حديث القاسم، كان يقول للجَزَّارِ: لا تُعَرْقِبْها أَي لا تَقْطَعْ عُرْقُوبَها، وهو الوَتَرُ الذي خَلْفَ الكعبين مِن مَفْصِل القدم والساق، من ذوات الأَربع؛ وهو من الإِنسان فُوَيْقَ العَقِب. وعُرْقُوبُ القَطا: ساقُها، وهو مما يُبالَغُ به في القِصَر، فيقال: يومٌ أَقْصَرُ من عُرقُوبِ القَطا؛ قال الفِنْدُ الزِّمَّانيُّ: ونَبْلِـي وفُقَاها كــ * ـعَراقِـيبِ قَطاً طُحْل؟
قال ابن بري: ذكر أَبو سعيد السيرافيّ، في أَخبار النحويين، أَن هذا البيت لامرئِ القيس بن عابس؛ وذَكَر قبله أَبياتاً وهي: أَيا تَمْلِكُ يا تَمْلِـي! * ذَريني وذَري عَذْلي،ذَريني وسِلاحي، ثُم * شُدِّي الكَفَّ بالعُزلِ،ونَبْلِـي وفُقاها كــ * ـعَراقيبِ قَطاً طُحْلِ،وثَوْبايَ جَديدانِ، * وأُرخي شَرَكَ النَّعْلِ،ومني نظْرَةٌ خَلْفي، * ومِنِّي نَظْرةٌ قَبْلي،فإِمَّـا مِتُّ يا تَمْلِـي، * فَمُوتِـي حُرَّةً مِثْلي وزاد في هذه الأَبيات غيره: وقد أَخْتَلِسُ الضَّرْبَـ * ـةَ، لا يَدْمَى لها نَصْلي وقد أَخْتَلِسُ الطَّعْنَـ * ـةَ، تَنْفي سَنَنَ الرِّجْلِ كَجَيْبِ الدِّفْنِسِ الوَرْها * ءِ، رِيعَتْ وهي تَسْتَفْلِـ؟
قال: والذي ذكره السيرافيّ في تاريخ النحويين: سَنَنَ الرِّجْل،بالراءِ، قال: ومعناه أَن الدم يسيل على رِجْله، فيُخْفِـي آثارَ وَطْئِها. وعُرْقُوبُ الوادِي: ما انْحَنَى منه والتَوَى، والعُرْقُوبُ مِن الوادي: موضع فيه انْحِناءٌ والتِواءٌ شديدٌ. والعُرْقُوب: طَريقٌ في الجَبل؛ قال الفراء: يُقال ما أَكْثَرَ عَراقيبَ هذا الجبل، وهي الطُّرُقُ الضَّيِّقةُ في مَتْنِه؛ قال الشاعر: ومَخُوفٍ، من المناهِلِ، وَحْشٍ * ذِي عَراقيبَ، آجِنٍ مِدْفانِ والعُرْقُوبُ: طريقٌ ضَيّقٌ يكون في الوَادي البعيدِ القَعْرِ، لا يَمْشِـي فيه إِلا واحدٌ. أَبو خَيْرة: العُرْقُوبُ والعَراقِـيبُ، خَياشيم الجبالِ وأَطرافُها، وهي أَبْعدُ الطُّرق، لأَنك تَتَّبِـع أَسْهَلَها أَيْنَ كان. وتَعَرقَبْتُ إِذا أَخَذْتَ في تلك الطُّرُق. وتَعَرْقَبَ لخَصْمِه إِذا أَخَذَ في طَريق تَخْفى عليه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إِذا حَبَا قُفٌّ له تَعَرْقَبا معناه: أَخَذَ في آخَرَ، أَسْهَلَ منه؛
وأَنشد: إِذا مَنْطِقٌ زَلَّ عن صاحِـبي، * تَعَرْقَبْتُ آخَرَ ذا مُعْتَقَبْ أَي أَخَذْتُ في مَنْطِقٍ آخَرَ أَسْهَلَ منه. ويُرْوَى تَعَقَّبْتُ. وعَراقيبُ الأُمور، وعَراقيلُها: عظامُها، وصعابُها، وعَصاويدُها، وما دَخَلَ من اللَّبْس فيها، واحدُها عُرْقُوب. وفي المثل: الشَّرُّ أَلْجأَهُ إِلى مُخِّ العُرْقُوبِ. وقالوا: شَرٌّ ما أَجاءَك إِلى مُخَّة عُرْقُوبٍ؛ يُضْرَبُ هذا، عند طَلبِكَ إِلى اللَّئِـيم، أَعْطاكَ أَو مَنَعك. وفي النوادر: عَرْقَبْتُ للبعير، وعَلَّيْتُ له إِذا أَعَنْتَه بِرَفْعٍ. ويُقال: عَرْقِبْ لبعيرِك أَي ارْفَعْ بعُرْقُوبِه حتى يقُومَ. والعَرَبُ تسمي الشِّقِرَّاقَ: طَيْرَ العَراقيبِ، وهم يَتَشاءَمون به، ومنه قول الشاعر: إِذا قَطَناً بَلَّغْتِنِـيهِ، ابنَ مُدْرِكٍ، * فلاقَيْتِ مِن طَيرِ العَراقيبِ أَخْيَلا وتقول العربُ إِذا وقَعَ الأَخْيَلُ على البَعِـير: لَيُكْسَفَنَّ عُرْقوباه. أَبو عمرو: تقول إِذا أَعْياكَ غَريمُكَ فَعَرْقِبْ أَي احْتَلْ؛ ومنه قول الشاعر: ولا يُعْيِـيكَ عُرْقُوبٌ لِوَأْيٍ، * إِذا لم يُعْطِكَ، النَّصَفَ، الخَصِـيمُ ومن أَمثالهم في خُلْفِ الوَعْدِ: مواعِـيدُ عُرْقوب. وعُرْقُوبٌ: اسم رجل من العَمالِقة؛ قيل هو عُرْقُوبُ بن مَعْبَدٍ، كان أَكذبَ أَهل زمانه؛ ضَرَبَتْ به العَرَبُ الـمَثَلَ في الخُلْف، فقالوا: مَواعِـيدُ عُرْقوبٍ. وذلك أَنه أَتاه أَخٌ له يسأَله شيئاً، فقال له عُرْقوبٌ: إِذا أَطْلَعَتْ هذه النخلةُ، فلكَ طَلْعُها؛ فلما أَطْلَعَتْ، أَتاه للعِدَةِ، فقال: له: دَعْها حتى تصيرَ بَلَحاً، فلما أَبْلَحَتْ، قال: دَعْها حتى تَصيرَ زَهْواً، فلما أَبْسَرَتْ، قال: دَعْها حتى تَصير رُطَباً، فلما أَرْطَبَتْ، قال: دَعْها حتى تصير تمراً، فلما أَتْمَرَتْ عَمدَ إِليها عُرْقُوبٌ من الليل، فَجَدَّها، ولم يُعْطِ أَخاه منه شيئاً، فصارت مَثَلاً في إِخْلاف الوعد؛ وفيه يقول الأَشْجَعي: وعَدْتَ، وكان الخُلْفُ منكَ سَجِـيَّةً، * مَواعيدَ عُرْقُوبٍ أَخاه بيَتْرَبِ بالتاءِ، وهي باليمامة؛ ويروى بيَثْرِبِ وهي المدينة نَفسُها؛ والأَوَّلُ أَصَحّ، وبه فُسِّر قول كعب بن زهير: كانتْ مَواعِـيدُ عُرْقُوبٍ لها مَثَلاً، * وما مَواعِـيدُها إِلاَّ الأَباطيلُ وعُرْقُوبٌ: فرس زيدِ الفَوارِسِ الضَّبِّـيِّ. "
المعجم: لسان العرب
تعرقبَ
تعرقبَيتعرقب ، تَعرقُبًا ، فهو مُتعرقِب :- • تعرقب فلانٌ احتال، مطَل، تشبَّه بعُرْقوب في كذبه وخُلقه :-فلان إذا وَعَد تعرقب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
تَعرقَب
تعرقب - تعرقبا 1- تعرقب : تشبه ب2- «عرقوب»، وهو رجل يضرب المثل بكذبه وإخلافه الوعود. 2- تعرقب : سلك «العراقيب»، وهي الطرق الضيقة في الجبال. 3- تعرقب : لخصمه : سلك طريقا تخفى عليه. 4- تعرقب : عن الأمر : عدل ومال عنه .
تَعَرْقَبَ : تشبَّه بعُرْقوبٍ في إخلاف الوعد. و تَعَرْقَبَ سلك العراقيب في الجبال. و تَعَرْقَبَ لخصْمِه: أَخَذَ في طريقٍ تخفَى عليه. و تَعَرْقَبَ عن الأمر: عَدَلَ. و تَعَرْقَبَ المطيَّةَ: ركبَها من خلفِها.
المعجم: المعجم الوسيط
تعرقب فلان
احتال، مطَل، تشبَّه بعُرْقوب في كذبه وخُلقه :-فلان إذا وَعَد تعرقب.
المعجم: عربي عامة
عَرْقَبَ
عَرْقَبَ الدَّابَّةَ: قطعَ عُرْقوبَها.
المعجم: المعجم الوسيط
عُرْقوبُ
ـ عُرْقوبُ: عَصَبٌ غليظٌ فوقَ عَقِبِ الإِنسانِ، ـ عُرْقوبُ من الدَّابةِ في رِجْلِها: بمنْزِلَةِ الرُّكْبَةِ في يَدِها، وما انْحَنى من الوادي، وطريقٌ في الجَبَلِ، والحِيلةُ، وعِرْفانُ الحُجَّةِ، وفَرَس، وابنُ صَخْرٍ، أو ابنُ مَعْبَدِ بنِ أسَدٍ من العَمالقَةِ، أكْذَبُ أهْلِ زَمانِه، وأتاه سائِلٌ، فقال: إذا أطْلَعَ نَخْلي، فلما أطْلَعَ، قال: إذا أبْلَحَ، فلما أبْلَح، قال: إذا أزْهَى، فلما أزْهَى، قال: إذا أرْطَبَ، فلما أرْطَبَ، قال: إذا أتْمَرَ، فلما أتْمَرَ جَدَّه لَيْلاً ولم يُعْطِه شيئاً، وقال جُبَيْهاءُ الأَشْجعيُّ: وعَدْتَ وكان الخُلْفُ مِنْكَ سَجِيَّةً ........ مَواعيدَ عُرْقوبٍ أخاه بِيَتْرَبَ ـ عُرْقوبُ من القَطَا: ساقُها، ـ "شَرٌّ ما أجاءَك إلى مُخَّةِ عُرْقوبٍ": يُضْرَبُ عِندَ طَلَبِكَ من اللَّئيمِ. ـ عَراقيبُ: خَياشيمُ الجِبالِ، أو الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ في مُتونِها، وقرية قُرْبَ حِمَى ضَرِيَّةَ. ـ تَعَرْقَبَ: سَلَكَها، ـ عَراقيبُ من الأُمُورِ: عصَاويدُها، ـ طَيْرُ العَراقيبِ: الشِّقِرّاقُ. ـ عَرْقَبَه: قَطَعَ عُرْقُوبَه، ورَفَعَ بعُرْقوبَيْه لِيَقومَ، ضِدٌّ، ـ عَرْقَبَه الرَّجُلُ: احْتالَ. ـ تَعَرْقَبَ عن الأَمْرِ: عَدَلَ.