أحد الأنبياء أو الأولياء وقد ورد ذكرُه في القرآن الكريم
حِمار عُزَيْر [مثل]: يُضرب للمنكوب الذي ينتعش، لأنّ الله أحياه بعد مائة عام من موته
تعزير: (اسم)
مصدر عزَّرَ
(القانون) تأديب لا يبلغ الحدّ الشرعيّ، كتأديب من شتم بغير قذف
مُعَزَّر: (اسم)
مُعَزَّر : اسم المفعول من عزَّرَ
مُعَزِّر: (اسم)
مُعَزِّر : فاعل من عزَّرَ
تَعَزرَنَ: (فعل)
تَعَزْرَنَيَتَعَزْرَن ، تَعَزْرُنًا ، فهو مُتَعَزْرِن
تعزرن الشَّخصُ :غضب واحتدَّ وثار
عَزَائرُ: (اسم)
عَزَائرُ : جمع عَزِيرُ
تعزير: (مصطلحات)
من عزريعزرتعزيرا، ولغة; عزر فلانا أي لامه وأدبه، وعزر فلانا أي نصره. واصطلاحا ; التعزير هو العقوبة التي يفرضها الحاكم على المذنب بما يراه مناسبا مما دون الحد الشرعي، فهو عقوبة غير محددة. (فقهية)
تَعَزْرُن: (اسم)
تَعَزْرُن : مصدر تَعَزرَنَ
مُتَعَزْرِن: (اسم)
مُتَعَزْرِن : فاعل من تَعَزرَنَ
عَيَازِرُ: (اسم)
عَيَازِرُ : جمع عَيْزَارُ
التعزير: (مصطلحات)
المنع , وسمي التأديب الذي دون الحد تعزيرا لأنه يمنع الجاني من معاودة الذنب. (فقهية)
التعزير: (مصطلحات)
المنع ، وسمي التأديب الذي دون الحد: تعزيرًا ، لأنه يمنع الجاني من معاودة الذنب. (فقهية)
عزر: (مصطلحات)
عاقب. (فقهية)
عَزَرَ فلاناً عَزَرَعَزْراً:
لامَهُ.
تعزرن الشّخص:
غضب واحتدَّ وثار ''تعزرن البائع على الزبون عندما حاول تبديل البضاعة''.
ـ تَعْزيرُ: ضَرْبٌ دونَ الحَدِّ، أو هو أشَدُّ الضَّرْبِ، والتفخيمُ، والتعظيمُ، ضِدٌّ، والإِعانَةُ، كالعَزْرِ، والتَّقْوِيَةُ، والنَّصْرُ. ـ عَزْرُ: المَنْعُ، والنِّكاحُ، والإِجبارُ على الأمرِ، والتَّوْقِيفُ على بابِ الدِّينِ والفَرائِض والأحكامِ، وثَمَنُ الكَلأِ إذا حُصِدَ وبِيعَتْ مَزارِعُهُ، كالعَزِيرِ. ـ عَزائرُ وعَيازِرُ: دُونَ العِضاهِ وفوْقَ الدِّقِّ والعِيدانِ، وبَقايا الشجرِ، لا واحدَ لها. ـ عَيْزارُ: الصُّلْبُ الشديدُ، والغُلامُ الخفيفُ الرُّوحِ، وضَرْبٌ من أقْداحِ الزُّجاجِ، كالعَيْزَارِيَّةِ، وشجرٌ. ـ أبو العَيْزارِ: طائرٌ طويلُ العُنُقِ في الماءِ أبَداً، أو هو الكُرْكِيُّ. ـ عَوْزَرُ: نَصِيُّ الجبلِ. وعَيْزارٌوعَيْزارَةُوعَزْرَةُ وعَزْرارٌ: أسماءٌ. ـ عَزْوَرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والدَّيُّوثُ، ـ عَزْوَرَةُ: الأَكَمَةُ، ـ وبِلا لامٍ: موضع قُرْبَ مكةَ، أو ثنِيَّةُ المَدَنِيِّينَ إلى بَطْحاءِ مكةَ. ـ عَزْوَرُ: ثَنِيَّة الجُحْفَةِ عليها الطريقُ. ـ عازَرُ: أحْياهُ عيسى عليه السلامُ. ـ عُزَيْرٌ يَنْصَرِف لِخِفَّتِهِ. ـ قَيْسُ ابنُ العَيْزارَةِ، وهي أُمُّهُ: شاعرٌ.
عزر - تعزيرا 1- عزره : لامه. 2- عزره : ضربهاشد الضرب. 3- عزره : أدبه. 4- عزره : عظمه وأجله. 5- عزره : أعانه، نصره. 6- عزره من الشيء من عه وصرفه. 7- عزره على الفرائض أو نحوها : عرفه بها.
عَزَّرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
عَزَّرَهُ : منعَهُ وردَّهُ. و عَزَّرَهُ أَدَّبَهُ. و عَزَّرَهُ القاضي المذنبَ: عاقَبَهُ بما هو دونَ الحدِّ الشرعيّ. و عَزَّرَهُ عظَّمَهُ ووقَّرَهُ. و عَزَّرَهُ أَعانه وقَوَّاهُ ونصره. وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 9لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وتُعَزِّرُوهُ وتُوَقِّرُوهُ ) ) . و عَزَّرَهُ على فرائضِ الدين وأَحكامِهِ: عَزَرَهُ عليها.
عَزَر(المعجم الرائد)
عزر - يعزر ، عزرا 1- عزره : لامه. 2- عزره : أعانه. 3- عزره عن الشيء من عه وصرفه. 4- عزره على الأمر : أخبره به. 5- عزره على الفرائض أو نحوها : عرفه بها
عَزْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَزْرُ: اللَّوْمُ، عَزَرَهُيَعْزِرُهُوعَزَّرَهُ.
تَعَزْرَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَعَزْرَنَيَتَعَزْرَن ، تَعَزْرُنًا ، فهو مُتَعَزْرِن :- • تعزرن الشَّخصُ غضب واحتدَّ وثار :-تعزرن البائع على الزبون عندما حاول تبديل البضاعة.
عَزَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَزَرَ فلاناً عَزَرَ ِ عَزْراً: لامَهُ. و عَزَرَ أَعانَهُ. و عَزَرَ عن الشيء: منَعَهُ وَردَّهُ. و عَزَرَ على فرائضِ الدِّين: عرَّفَهُ بها ووقّفه عليها. و عَزَرَ عاقَبَهُ بما دونَ الحَدِّ.
تعزير(المعجم مصطلحات فقهية)
من عزريعزرتعزيرا، ولغة; عزر فلانا أي لامه وأدبه، وعزر فلانا أي نصره. واصطلاحا ; التعزير هو العقوبة التي يفرضها الحاكم على المذنب بما يراه مناسبا مما دون الحد الشرعي، فهو عقوبة غير محددة.
عزر(المعجم مختار الصحاح)
ع ز ر: التَّعْزِيرُ التوقير والتعظيم وهو أيضا التأديب ومنه التعزيز الذي هو الضرب دون الحد و عُزَيْرٌ اسم ينصرف لخفته وإن كان أعجميا كنوح ولوط لأنه تصغير عَزْرٍ
التَّعْزيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّعْزيرُالتَّعْزيرُ (شرعاً) : تأَديب لا يبلغ الحدَّ الشرعيَّ، كتأَديب من شَتَمَ بغير قَذْف.
تَعَزَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَعَزَّرَ فلانٌ: عَزَّ. و تَعَزَّرَ لحمُهُ: اشتدَّ وصَلُبَ. و تَعَزَّرَ به: اعتزَّ.
عُزَيْر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عُزَيْر :- أحد الأنبياء أو الأولياء وقد ورد ذكرُه في القرآن الكريم :- {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللهِ} :- • حِمار عُزَيْر [مثل]: يُضرب للمنكوب الذي ينتعش، لأنّ الله أحياه بعد مائة عام من موته.