وصف و معنى و تعريف كلمة لأعصل:


لأعصل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح لأعصل في معاجم اللغة العربية:



لأعصل

جذر [أعصل]

  1. أَعْصال: (اسم)
    • أَعْصال : جمع عَصَل
  2. عَصَلَ: (فعل)
    • عَصَلَ عَصْلاً
    • عَصَلَ العودَ ونحوَه : عوَّجهُ
  3. عَصِلَ: (فعل)
    • عَصِلَ عَصَلاً فهو أَعْصَلُ ، وهي عَصْلاءُ والجمع : عُصْلٌ
    • عَصِلَ الشيءُ : اعْوجَّ في صلابةٍ
  4. عَصَل: (اسم)
    • الجمع : أَعْصال
    • العَصَلُ : المِعَى


  5. عَصْل: (اسم)
    • عَصْل : مصدر عَصَلَ
  6. عَصَّلَ: (فعل)
    • عَصَّلَ فلانٌ: أَبْطَأَ
    • عَصَّلَ العودَ ونحوَه : عَوَّجَه
  7. عَصَل: (اسم)
    • عَصَل : جمع عَصَلَةُ
  8. عُصْل: (اسم)
    • عُصْل : جمع أَعْصَلُ
  9. عُصْل: (اسم)
    • عُصْل : جمع عَصْلَاءُ
  10. عِصل: (اسم)


    • العِصْلُ : العَصَل
  11. مِعصال: (اسم)
    • الجمع : معاصيلُ
    • المِعْصَالُ : عَصاً مُعْوَجَّة، يُتناول بها أَغْصانُ الشَّجر
    • المِعْصَالُ :الصَّوْلجانُ
  12. عِصَال: (اسم)
    • عِصَال : جمع عَصَلُ
  13. معاصيلُ: (اسم)
    • معاصيلُ : جمع مِعصال
  14. مِعصَل: (اسم)
    • المِعْصَلُ : المتشدِّد على غَريمه
  15. أَعْصَلُ: (اسم)
    • أَعْصَلُ : فاعل من عَصِلَ
  16. عَصْلاءُ: (اسم)


    • عَصْلاءُ : فاعل من عَصِلَ
  17. عَصلاء: (اسم)
    • العَصْلاءُ من النِّسَاءِ : اليابسةُ التى لا لحم عليها
  18. عُصْل: (اسم)
    • عُصْل :جمع أَعْصَل
,
  1. عَصَلُ
    • ـ عَصَلُ: المِعَى، ج: أعصالٌ، وشَجَرُ الدِفْلَى، الواحِدَة: العَصَلَةُ، والتواءٌ في عَسيبِ ذَنَبِ الفَرَسِ، حتى يُصيبَ كاذَتَهُ وفائِلَهُ، والاعوِجاجُ في صَلابَةٍ، والفِعْلُ، عَصِلَ، وهو عَصِلٌ وأعْصَلُ، ج: عِصالٌ.
      ـ مِعْصالُ: مِحْجَنٌ يُتَنَاوَلُ به أغصانُ الشَّجَرَةِ، والصَّوْلَجانُ، كالمِعْصيلِ.
      ـ امرأةٌ عَصْلاَءُ: لا لَحْم عليها.
      ـ عَصَلَ: بالَ،
      ـ عَصَلَ العُودَ: عَوَّجَه، فإنْ كانَ اعْوِجاجُهُ خِلْقَةً، قلتَ: عَصِلَ،
      ـ اعْصَأَلَّ: قَبَضَ على عصاهُ.
      ـ تَعْصيلُ: الإِبْطاءُ.
      ـ مِعْصَلُ: المُشَدِّد على غَريمِهِ.
      ـ عاصِلُ: السَّهْمُ الشَّديدُ.
      ـ مُعَصِّلُ: ما يَلتوي إذا رُمي به.
      ـ عُنْصُلُ: موضع، وطَريقٌ منَ اليَمامَةِ إلى البَصْرَةِ.
      ـ عُنْصُلُ وعُنْصَلُ وعُنْصُلَاءُ وعُنْصُلَاءُ: البَصَلُ البَرِّي، ويُعْرَفُ بالإِسْقالِ، وببَصَلِ الفارِ، نافِعٌ لداءِ الثَّعْلَبِ، والفالِجِ، والنَّسا، وخَلُّهُ للسُّعالِ المُزْمِنِ، والرَّبْوِ، والحَشْرَجَةِ، ويُقَوِّي البَدَنَ الضَّعيفَ.
      ـ عُصْلُ: جَمْعُ الأَعْصَلِ للمُعْوَجِّ الساقِ، أو المُلازِمِ للشيءِ، والمُتَعَطِّفِ عليه، وللنابِ الأعْوجِ، والسَّهْمِ المُعْوَجِّ، وموضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عصل
    • "العَصَبُ: عَصَبُ الإِنسانِ والدابةِ.
      والأَعْصابُ: أَطنابُ الـمَفاصل التي تُلائمُ بينَها وتَشُدُّها، وليس بالعَقَب.
      يكون ذلك للإِنسان، وغيره كالإِبل، والبقر، والغنم، والنعَم، والظِّباءِ، والشاءِ؛ حكاه أَبو حنيفة، الواحدة عَصَبة.
      وسيأْتي ذكر الفرق بين العَصَب والعَقَب.
      وفي الحديث أَنه، قال لثَوْبانَ: اشْتَرِ لفاطمةَ قِلادةً من عَصْبٍ، وسِوارَيْنِ من عاج؛ قال الخَطَّابيُّ في الـمَعالم: إِن لم تكن الثيابَ اليمانية، فلا أَدري ما هو، وما أَدري أَن القلادة تكون منها؛ وقال أَبو موسى: يُحتَمَل عندي أَن الرواية إِنما هي العَصَب، بفتح الصاد، وهي أَطنابُ مفاصل الحيوانات، وهو شيء مُدَوَّر، فيُحتَمَلُ أَنهم كانوا يأْخذون عَصَبَ بعضِ الحيواناتِ الطاهرة، فيقطعونه، ويجعلونه شِبْه الخرز، فإِذا يَبِسَ يتخذون منه القلائدَ؛ فإِذا جاز، وأَمْكَنَ أَن يُتَّخَذَ من عِظام السُّلَحْفاة وغيرها الأَسْوِرةُ، جاز وأَمكن أَن يُتَّخَذ من عَصَبِ أَشْباهِها خَرَزٌ يُنْظَمُ منها القلائدُ.
      قال: ثم ذكر لي بعضُ أَهل اليمن أَن العَصْب سِنُّ دابةٍ بحرية تُسَمَّى فَرَسَ فِرْعَوْنَ، يُتَّخَذُ منها الخَرزُ وغيرُ الخَرز، مِن نِصابِ سكِّين وغيره، ويكون أَبيضَ.
      ولحم عَصِبٌ: صُلْبٌ شديد، كثير العَصَبِ.
      وعَصِبَ اللحمُ، بالكسر، أَي كَثُرَ عَصَبُه.
      وانْعَصَبَ: اشْتَدَّ.
      والعَصْبُ: الطيُّ الشديدُ.
      وعَصَبَ الشيءَ يَعْصِـبُه عَصْباً: طَواه ولَواه؛ وقيل: شَدَّه.
      والعِصابُ والعِصابةُ: ما عُصِبَ به.
      وعَصَبَ رأْسَه، وعَصَّبَه تَعْصيباً:شَدَّه؛ واسم ما شُدَّ به:العِصابةُ.
      وتَعَصَّبَ أَي شَدَّ العِصَابةَ.
      والعِصابةُ: العِمامةُ، منه.
      والعَمائمُ يقال لها العَصائبُ؛ قال الفرزدق: وَرَكبَ، كأَنَّنَّ الرِّيحَ تطلُبُ منهُم، * لها سَلَباً من جّبذبِها بالعَصائبِ أي تَنْقُضُ لَيُّ عمائمهم من شِدّتها، فكأنها تسلُبهم إياها؛ وقد اعتصَبَ بها.
      والعِصابة: العمامة، وكلُّ ما يُعَصّبُ به الرأسُ؛ وقد اعتَصَبَ بالتاج والعمامة.
      والعِصْبةُ: هيئةُ الاعْتصَاب، وكلُّ ما عُصبَ به كَسْرٌ أو قَرْحٌ، من خِرْقة أو خَبيبةٍ، فهو عِصابٌ له.
      وفي الحديث: أنه رَخّص في المسح على العَصائب، والتّساخِين، وهِي كلُّ مَا عَصّبْتَ بِهِ رَأْسَكَ من عِمامة أو منْديل أو خِرقة.
      والذي ورد في حديث بدر، قال عُتْبة بن ربيعة: ارْجِعوا ولا تُقاتلوا، واعْصِبوها برأسي؛ قال ابن الأثير: يريد السُّبَّةَ التي تلحَقُهم بترك الحرب، والجُنوح إلى السّلم، فأضْمَرها اعتماداً على معرفة المخاطبين، أي اقْرُنوا هذه الحال بي وانسبُوها إليّ، وإن كانتْ ذميمة.
      وعَصَبَ الشجرةَ يَعْصِبُها عَصْباً: ضَمُّ ما تَفَرّقَ منها بحبل، ثم خَبَطَها ليسقط وَرقها.
      وروي عن الحجاج، أنه خَطَبَ بالكُوفةِ، فقال: لأعْصِبَنكمْ عَصْبَ السّلَمَة؛ السَّلَمَةُ: شجرة من العضاء، ذاتُ شَوكٍ، وَوَرقهُا القرَظُ الذي يُدْبَغُ به الأَدَمُ، ويَعْسُر خَرْطُ ورَقها، لكثرة شوكها، فتُعصَبُ أغْصانُها، بأ، تُجمَعَ، ويُشَدَّ بعْضُها إلى بعض بحَبْلٍ شَدَّاً شديداً، ثم يَهْصُرها الخابطُ إليه، ويَخْبِطُها بعَصاه، فيتناثر ورقُها للماشية، ولمن أراد جمعه؛ وقيل: إنما يُفْعَلُ بها ذلك إذا أرادوا قطعها، حتى يُمْكِنَهم الوصول إلى أَصله.
      وأصْلُ العَصْب: اللَّيُّ؛ ومنه عَثْبُ التَّيْسِ والكبشِ، وغيرهما من البهائم، وهو أن تُشَدَّ خُصيْاه صلب: العَصْلَبُ.
      (* قوله «العصلب إلخ» ضبط بضم العين واللام وبفتحهما بالأصول كالتهذيب والمحكم والصحاح وصرح به المجد.) والعَصْلَبـيُّ والعُصْلُوبُ: كُلُّه الشديدُ الخَلْق، العظيمُ؛ زاد الجوهري: مِنَ الرجال؛

      وأَنشد: قد حَسَّها الليلُ بعَصْلَبـيِّ،أَرْوَعَ خَرَّاج من الدَّوِّيِّ،مُهاجِرٍ ليس بأَعْرابيِّ والذي ورد في خطبة الحجاج: قد لَفَّها الليلُ بعَصْلَبـيِّ والضمير في لَفَّها للإِبل أَي جَمَعها الليلُ بسائِقٍ شديدٍ؛ فضربه مثلاً لنفسه ورعيته.
      الليث: العَصْلَبـيُّ الشديد الباقي على المشي والعمل؛ قال: وعَصْلَبَتُهُ شِدَّةُ غَضَبه.
      ورجل عُصْلُبٌ: مُضْطرب. "

    المعجم: لسان العرب

  3. عَصِلَ
    • عَصِلَ الشيءُ عَصِلَ َ عَصَلاً: اعْوجَّ في صلابةٍ .
      يقال: عَصِلتْ ساقُه، وعَصِلَ ذنَبُ الفَرَس، وعَصِلَ النَّابُ.
      فهو أَعْصَلُ ، وهي عَصْلاءُ. والجمع : عُصْلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عصل
    • عصل - يعصل ، عصلا
      1-عصل الشيء : اعوج في صلابة «عصلت الناب أو الساق»

    المعجم: الرائد

  5. عَصَل
    • عصل - يعصل ، عصلا
      1-عصل العود أو نحوه : عوجه، لواه

    المعجم: الرائد



  6. مِعصال
    • معصال - ج، معاصيل
      1- معصال : عصا معقوقة الرأس تتناول بها أغصان الشجر أو الثمار البعيدة. 2- معصال : صولجان.

    المعجم: الرائد

  7. المِعْصَالُ
    • المِعْصَالُ : عَصاً مُعْوَجَّة، يُتناول بها أَغْصانُ الشَّجر.
      و المِعْصَالُ الصَّوْلجانُ. والجمع : معاصيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَعْصَل
    • أعصل - إعصالا
      1-أعصلت الناب أو نحوها : اشتدت، ثبتت

    المعجم: الرائد

  9. العَصَلُ
    • العَصَلُ : المِعَى. والجمع : أَعْصال.


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العِصْلُ
    • العِصْلُ : العَصَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَصَلَ
    • عَصَلَ العودَ ونحوَه عَصَلَ ُ عَصْلاً عوَّجهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَعْصَل
    • أعصل
      1-معوج في صلابة، جمع : عصل، مؤنث عصلاء

    المعجم: الرائد

  13. العَصْلاءُ
    • العَصْلاءُ من النِّسَاءِ.
      اليابسةُ التى لا لحم عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المِعْصَلُ
    • المِعْصَلُ : المتشدِّد على غَريمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَصَّلَ
    • عَصَّلَ فلانٌ: أَبْطَأَ.
      و عَصَّلَ العودَ و نحوَه.
      عَوَّجَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عصل
    • عصل
      1-المعى

    المعجم: الرائد

  17. مِعصَل
    • معصل
      1-متشدد على الذي استدان منه

    المعجم: الرائد

  18. عصل
    • ع ص ل: العُنْصُلُ البصل البري

    المعجم: مختار الصحاح



معنى لأعصل في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أعصل إعصالا. (عصل) ت الناب أو نحوها: اشتدت، ثبتت.
الرائد
* أعصل. (عصل) معوج في صلابة، ج عصل، م عصلاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: