وصف و معنى و تعريف كلمة لأعيره:
لأعيره: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) .
معنى و شرح لأعيره في معاجم اللغة العربية:
-
العرايا: (مصطلحات)
- بفتح العين جمع عرية: النخلة التي يهب صاحبها ثمارها لأحد المتحاجين. (فقهية)
-
بيع العرايا: (مصطلحات)
- أن يشتري رجل من آخر ما على نخلته من الرطب بقدره من التمر تخمينا ليأكله أهله رطبا. (فقهية)
-
بيع العرايا: (مصطلحات فقهية)
- أن يشتري رجل من آخر ما على نخلته من الرطب بقدره من التمر تخمينا ليأكله أهله رطبا.
-
عَيْر : (اسم)
-
عَيَّرَ : (فعل)
- عيَّرَ يعيِّر ، تعييرًا ، فهو مُعيِّر ، والمفعول مُعيَّر
- عَيَّرَهُ : نسبَهُ إِلى العارِ وقَبَّحَ عليه فِعلَهُ
- عَيَّرَ الذَّهَبَ : فَحَصَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ صَفَائِهِ وَمَعْدِنِهِ
-
عَير : (اسم)
- الجمع : أَعْيار
- العَيْرُ :ملتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغ
- العَيْرُ من ورَقة الشجر: الخطُّ البارز في وسطها طولاً والجمع : أَعيار
- والأعيار: نجوم زُهْر في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْل
- مصدر عارَ
- العَيْرُ من النَّصْلِ: الخطُّ البارزُ في وسَطِه طُولاً
- العَيْرُ : الحِمارُ
- إنْ ذَهَبَ عَيْرٌ فعَيْرٌ في الرِّباط: يُضرَبُ في الرضا بالحاضر وترك الغائب
-
عير : (اسم)
- الجمع : عِيرَاتٌ
- العِيرُ : ما جُلِبَ عليه الطَّعامُ من قوافل الإبل والبغالِ والحميرِ ،وَقَدْ تُطْلَقُ عَلَى كُلِّ الْقَوَافِلِ
- فلانٌ لا في العير ولا في النَّفير: صغير القدر لا أهميَّة له
-
أعْوَرُ : (اسم)
- الجمع : عُور ، المؤنث : عوراءُ ، و الجمع للمؤنث : عوراوات و عُور
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِرَ
- أُصِيبَ فِي إحْدَى عَيْنَيْهِ فصَارَ أعْوَرَ : مَنْ فَقَدَ إحْدَى عَيْنَيْهِ
- كُلُّ مَا يُنْجِزُهُ يُؤَكِّدُ أنَّهُ أعْوَرُ : لاَ يُنْجِزُ إلاَّ مَا هُوَ سَيِّئٌ وَرَدِيءٌ
- الأَعْوَرُ الرديءُ من كلِّ شيءٍ
- الأَعْوَرُ الجزء الأَوَّلُ من المِعَى الغليظ، وهو كيس لا منفذَ له تحت الصِّمام اللفائفي الأَعْوَرِي والجمع : أَعاور
- الأَعْوَرُ الغُرَابُ
- الأَعْوَرُ الدَّليلُ السيِّىءُ الدِّلالة
- الأَعْوَرُ الكتابُ الدَّارِسُ والجمع : عُورٌ
- الأَعْوَرُ من ليس له أَخٌ من أَبويْه
-
عَريّ : (اسم)
- العَرِيُّ : الرِّيحُ الباردةُ
- وليلةٌ عَريَّةٌ: بارِدَةٌ
-
عار : (اسم)
- الجمع : أَعْيَارٌ
- العَارُ : عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة
- وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين
-
عارٍ : (اسم)
- الجمع : عارون و عُرَاة ، المؤنث : عارية ، و الجمع للمؤنث : عاريات و عُرَاة
- عَارٍ، العَارِيٌ
- اسم فاعل من عرِيَ:
- عارٍ عن/ من الصِّحَّة: غير صحيح،
- عارٍ من كلِّ عيب: خالٍ من العيب، سليم،
- عاري القَدَمَيْن: حافيهما،
- عاري الرَّأس: أصلع من الشَّعر
-
عارٍ : (اسم)
-
عارٍ : (اسم)
-
عارَ : (فعل)
- عُرْتُ، أَعُورُ، عُرْ، مصدر عَوْرٌ
- عَارَ خَصْمَهُ : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ
- عَارَ الشَّيْءَ : أَتْلَفَهُ
- عارَ الشيءَ: أَتلفه
-
عارَ : (فعل)
- عارَ يَعِير ، عِرْ ، عَيْرًا وعَيَرانًا ، فهو عاِئرٌ، وعَيَّارٌ ، والمفعول مَعِير
- عار الشَّخصَ :عابه، ذكر من صفاته أو أعماله ما يدعو إلى الخجل أو الاستخذاء
- عَارَ : ذهبَ وجاءَ متردِّدًا
- عَارَت القصيدةُ: سارت بين الناس
- عَارَ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ
-
عارّ : (فعل)
- عارّ مُعَارَّةً، وعِرَارًا
- عَارّ الظَّلِيمُ : صَاحَ
- عَارّ بالمكانِ: أَقامَ
- عَارّ فلانًا: قاتله وآذاه
-
أَعْوَرَ : (فعل)
- أعورَ يُعوِر ، إعوارًا ، فهو مُعوِر ، والمفعول مُعوَر - للمتعدِّي
- أعْوَرَ مُرَافِقَهُ : جَعَلَهُ أعْوَرَ
- أعْوَرَ الغائِبُ : ظَهَرَ
- أعْوَرَ الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ عَوْرَتُهُ
- أَعْوَرَ مَنْزِلُ فلان: بَدَا فيه موضع خَلَلٍ يُخْشى دخولُ العَدُوِّ منه
- أَعْوَرَ الفارسُ: بدا فيه موضعُ خَلَلٍ للضَّربِ والطعنِ
- أَعْوَرَ فلانًا: أَذهبَ بَصَرَ إِحدى عينيه
-
أعورُ : (اسم)
-
عَرْي : (اسم)
-
عَرا : (فعل)
- عرَا يَعرو ، اعْرُ ، عَرْوًا ، فهو عارٍ ، والمفعول مَعْروّ
- عرَاه المرضُ: أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به
- عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
- عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
-
عَريَ : (فعل)
- عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ
- عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
- عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
- عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
- عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه
-
عَوْر : (اسم)
-
عُرْي : (اسم)
-
عُري : (اسم)
- الجمع : أَعراءٌ
- مصدر عَرِيَ
- فَرَسٌ عُرْيٌ : لاَ سَرْجَ لَهُ
-
عُريَ : (فعل)
- عُرِيَ فلانٌ: أصَابَهُ بَرْدُ الحمَّى أوّلَ مسِّها
- عُرِيَ هوَاهُ إلى كذا: حَنَّ إِليه
- عُرِيَ إلى الشيءِ: استوحش إِليه بعد أَن باعهُ
,
-
تَعَرٍّ
- [ع ر ي]. (مصدر تَعَرَّى). :-التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ :- : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا.
المعجم: الغني
تعليقـات: