وصف و معنى و تعريف كلمة لأعييك:


لأعييك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ياء (ي) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح لأعييك في معاجم اللغة العربية:



لأعييك

جذر [أعي]

  1. لاعية: (اسم)
    • اللاعِيَة : شُجْيَرَةٌ تكون في سَفح الجبل لها نَوْرٌ أَصَفر
  2. تيَّار اللاَّوَعْي: (نفسية)
    • انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان.
  3. لاعَ : (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة، لَيْعَةً فهو لائعٌ، ولاعٌ وهي لائعةٌ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً: ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا، ولَيَعانًا: جَزِع
    • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ: أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً: أَحرقه
  4. لاع : (اسم)
    • لاع : فاعل من لاعَ


  5. لاعي : (اسم)
    • اللاعِي : الذي يُفْزِعُهُ أَدنى شَيْء
  6. الواعية : (اسم)
    • صوت صراخ القوم على الميت
  7. أَعْيِيَة : (اسم)
    • أَعْيِيَة : جمع عَيِيُّ
  8. أُعْيِيَّةُ : (اسم)
    • الأُعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به صَاحبَك من الأغاليط التي يتعاطاها الناسُ للتعْمِية
  9. تَتَلَّعَ : (فعل)
    • تَتَلَّعَ في مشيه: تتالع
    • تَتَلَّعَ البعيرُ: مَدَّ عنقَه للقيام
    • تَتَلَّعَ فلانٌ: رفع رأْسَه للنهوض
    • تَتَلَّعَ تقدَّم
    • تَتَلَّعَ للأَمر: شَخَصَ له
  10. تِلاع : (اسم)


    • تِلاع : جمع تَلعة
  11. واع : (اسم)
    • الجمع : واعون و وُعاة
    • وَاعٍ، الوَاعِيُ
    • اسم فاعل من وعَى ووعِيَ
    • وَاعِي اليَتِيم : وَصِيُّهُ، حَافِظُهُ
    • مَلَأَتِ الوَاعِيَةُ أَصْدَاءَ الْحَيِّ : الصُّرَاخُ عَلَى الْمَيِّتِ، الصَّوْتُ الْمُرْتَفِعُ
    • وَاعٍ بِحَقَائِقِ الأُمُورِ : مُدْرِكٌ، مُتَنَبِّهٌ، مُنْتَبِهٌ لَهَا
    • أُذُنٌ وَاعِيَةٌ : صَاغِيَةٌ بِفَهْمٍ وَإِدْرَاكٍ
  12. واعٍ : (اسم)
    • واعٍ : فاعل من وعَى
  13. واعٍ : (اسم)
    • واعٍ : فاعل من وعيَ
  14. اِتْلاَع : (اسم)
    • اِتْلاَع : مصدر أَتْلَعَ
  15. اِتَّلَع : (فعل)
    • اتَّلَعَ فلانًا والعةٌ: خَفِيَ أَمرُه فلا يُدْرَى أَحَيٌّ هو أَم ميِّت
  16. تَلَعَ : (فعل)


    • تَلَعْتُ، أَتْلَعُ، اِتْلَعْ، مصدر تَلْعٌ، تُلوعٌ
    • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
    • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
    • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  17. تَلُعَ : (فعل)
    • تَلُعَ، يَتْلُعُ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلُعَ العُنُقُ : طالَ
    • تَلُعَ الرجلُ : تَلَع
  18. تَلِعَ : (فعل)
    • تَلِعَ، يَتْلَعُ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلِعَ الرَّجُلُ : طالَ عُنُقُهُ، أوْ طالَتْ قامَتُهُ
  19. تعيُّن : (اسم)
    • تعيُّن : مصدر تَعَيَّنَ
  20. عَيِيّ : (اسم)
    • عَيِيّ : فاعل من عَييَ
  21. عَييَ : (فعل)
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
    • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
    • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  22. عَييّ : (اسم)


    • الجمع : أَعْيِياء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما
  23. عَييّ : (اسم)
    • عَييّ : فاعل من عَيَّ
  24. عايَنَ : (فعل)
    • عاينَ يعاين ، معاينةً وعِيانًا ، فهو مُعايِن ، والمفعول مُعايَن
    • عايَن الموقِعَ :رآه أو شاهده بعينه، تحقَّق منه بنفسه بنظرة عامَّة أو شاملة عليه
    • عاين حالةَ المريض: فحصها
    • عَايَنَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : فَحَصَهُ بِالْمِجَسِّ لِيَقِفَ عَلَى مَرَضِهِ
    • رآه عِيانًا: رآه مشاهدة، ووقف عليه،
    • شاهد عِيان: شاهد يشهد بشيء رآه،
    • ظهَر للعيان: اتَّضح، بدا للنّظر
  25. عيانيّ : (اسم)
    • شَاهِدٌ عِيَانِيٌّ : الَّذِي يَشْهَدُ بِمَا رَآهُ وَعَايَنَهُ
,
  1. تلعى
    • تلعى - تلعيا
      1- تلعى العسل : تعقد وتمدد. 2- تلعى الخروف «اللعاع»، وهو نبات : أخذه، أكله. 3- تلعى : تناول اللعاعة ( : أنظر لعاعة)

    المعجم: الرائد

  2. لاعية

    • لاعية
      1- لاعية : مؤنث لاع. 2- لاعية : شجرة صغيرة لها زهر أصفر طيب الرائحة.

    المعجم: الرائد

  3. اللاعِيَة
    • اللاعِيَة : شُجْيَرَةٌ تكون في سَفح الجبل لها نَوْرٌ أَصَفر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأُعْيِيَّةُ
    • الأُعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به صَاحبَك من الأغاليط التي يتعاطاها الناسُ للتعْمِية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللاعِي
    • اللاعِي : الذي يُفْزِعُهُ أَدنى شَيْء.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلَعَّى
    • تَلَعَّى العسل

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تيّار اللاّوعْي
    • (نف) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان.

    المعجم: عربي عامة

  8. لَعْوُ
    • ـ لَعْوُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والفَسْلُ، والشَّرِهُ الحريصُ، كاللَّعا، وهي: لَعْوَةٌ، ج: لِعاءٌ.
      ـ لَعْوَةُ: السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ، والكَلْبَةُ، كاللَّعاةِ.
      ـ ذُو لَعْوَةَ: قَيْلٌ، ورجلٌ آخَرُ.
      ـ لاَعِي: الذي يُفْزِعُه أدْنَى شيءٍ.
      ـ تَلَعَّى العَسَلُ: تَعَقَّدَ،
      ـ تَلَعَّى اللُّعاعَ: خَرَجَ يأخُذُهُ.
      ـ ألْعاءُ: السُّلامَياتُ.
      ـ لاَعِيَةُ: شُجَيْرَةٌ في سَفْحِ الجَبَلِ، لَها نَوْرٌ أصْفَرُ، ولَها لَبَنٌ، وإذا أُلْقِي منه شيءٌ في غَديرِ السَّمَكِ، أطْفاها، وشُرْبُ ورَقِهِ مَدْقوقاً يُسْهِلُ قَوِيًّا، ولبَنُه أيضاً يُسْهِلُ، ويُقَيِّئُ البَلْغَمَ والصَّفْراءَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. لُعاعُ
    • ـ لُعاعُ: نَبْتٌ ناعِمٌ في أوَّلِ ما يَبْدُو، اللُّعاعُةُ: الهِنْدِباءُ، والخِصْبُ، والدُّنْيا، والجَرْعَةُ من الشَّراب، والكَلأُ الخفيفُ رُعِي أو لَمْ يُرْعَ.
      ـ ألَعَّتِ الأرضُ: أنْبَتَتْها.
      ـ تَلَعَّى: تَناولَها.
      ـ لَعْلَعُ: السَّرابُ، وجَبَلٌ، ويُؤَنَّثُ، وموضع، وماءٌ بالبادِية، والذِئْبُ، وشَجَرٌ حِجازِيٌّ.
      ـ لَعْلاعُ: الجبانُ.
      ـ لَعَّةُ: العَفيفَةُ المَليحَةُ.
      ـ لَعَّاعَةُ: مَنْ يَتَكَلَّفُ الأَلْحانَ من غَيْرِ صَوابٍ.
      ـ لَعْ ولَعْلَعْ: بمَعْنَى لَعاً.
      ـ تَلَعْلَعْتُ به: قُلْتُ له ذلك.
      ـ تَلَعَّى: تَناوَلَ اللُّعاعَ من الكَلأِ.
      ـ تَلَعْلَعَ: تَكَسَّرَ،
      ـ تَلَعْلَعَ من الجوعِ: تَضَوَّرَ واضْطَرَبَ،
      ـ تَلَعْلَعَ الكَلْبُ: أدْلَعَ لسانَه عَطَشاً،
      ـ تَلَعْلَعَ السرابُ: تَلألأ،
      ـ تَلَعْلَعَ الرجلُ: ضَعُفَ من مَرَضٍ أو تَعَبٍ.
      ـ عَسَلٌ مُتَلَعْلِعٌ ومُتَلَعٍّ: يَمْتَد إذا رُفِعَ.
      ـ لَعيعَةُ: خُبْزُ الجاوَرْسِ.
      ـ لَعْلَعَةُ: كَسْرُ العَظْمِ ونحوهِ، والتَّحَزُّنُ من الجوعِ، والضَّجَرُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ لَعْلَعَةُ من السرابِ: بَصيصُه،

    المعجم: القاموس المحيط

  10. لَعَنَهُ
    • ـ لَعَنَهُ: طَرَدَهُ، وأبْعَدَهُ، فهو لَعِينٌ ومَلْعونٌ,ج: مَلاعينُ، والاسمُ: اللَّعانُ واللَّعانِيَةُ واللَّعْنَةُ.
      ـ لُّعْنَةُ: من يَلْعَنُهُ الناسُ.
      ـ لُعَنَةُ: الكَثيرُ اللَّعْنِ لَهُمْ,ج: لُعَنٌ،
      ـ امْرَأةٌ لَعينٌ، فإذا لم تُذْكَرِ المَوْصوفَةُ، لَعينَةُ.
      ـ لَّعينُ: من يَلْعَنُهُ كُلُّ أحَدٍ، كالمُلَعَّنِ؛ والشَّيْطانُ، والمَمْسُوخُ، والمَشْؤُومُ، والمُسَيَّبُ، وما يُتَّخَذُ في المَزَارِعِ كهَيْئَةِ رَجُلٍ، والمُخْزَى المُهْلَكُ.
      ـ أبيتَ اللَّعْنَ، أي: أَنْ تأتِيَ ما تُلْعَنُ به.
      ـ تَّلاعُنُ: التَّشاتُمُ، والتَّمَاجُنُ.
      ـ الْتَعَنَ: أنْصَفَ في الدعاءِ على نفسِه.
      ـ مَلاعِنُ: مَواضِعُ التَّبَرُّزِ.
      ـ لاعَنَ امْرَأتَهُ مُلاعَنَةً ولِعاناً وتَلاَعَنا، والْتَعَنا: لَعَنَ بَعْضٌ بَعْضاً.
      ـ لاعَنَ الحاكِمُ بَيْنَهما لِعاناً: حَكَمَ.
      ـ تَّلْعينُ: التَّعْذِيبُ.
      ـ لَّعينُ المِنْقَرِيُّ: أبو الأكَيْدِرِ، مُبَارَكُ بنُ زَمْعَةَ، شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. لعع
    • "امرأة لَعَّةٌ: ملِيحةٌ عفِيفةٌ، وقيل: خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ، وقال اللحياني: هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها.
      ورجل لَعَّاعة: يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب، وفي المحكم: بلا صوْتٍ.
      واللُّعاعةُ: الهِنْدِبَاءُ.
      واللُّعاعُ: أَوَّل النَّبْتِ؛ وقال اللحياني: أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى، وقيل: هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ، واحدته لُعاعةٌ.
      ويقال: في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت؛ ومنه قيل في الحديث: إِنما الدنيا لُعاعةٌ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء؛ ومنه قولهم: ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة؛ ومنه الحديث: أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه: أَعْجَبَه.
      واعِدٌ: يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ، وقيل: اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً؛ قال ابن مقبل: كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها،ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيل؟

      ‏قال ابن بري: يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة.
      واللُّعاعةُ أَيضاً: بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل.
      والعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً: أَنبتت اللُّعاعَ.
      وتَلَعَّى اللُّعاعَ: أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف، يقال: خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ، ويقال: عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته.
      وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ: للشيءِ الرقيق.
      قال أَبو عمرو: واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ.
      اللُّعاعةُ: ما بقي في السقاء.
      وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب.
      ولُعاعةُ الإِناء: صَفْوتُه.
      وقال اللحياني: بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل.
      ولُعاعُ الشمس: السرابُ، والأَكثر لُعابُ الشمس.
      واللَّعْلَع: السرابُ، واللَّعْلَعةُ: بَصِيصُه.
      والتلَعْلُعْ: التَّلأْلُؤْ.
      ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً: كَسره فتكسَّر، وتَلَعْلَع هو: تكسر؛ قال رؤْبة: ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش: تَضَوَّر.
      وتَلَعْلَعَ الكلب: دلَعَ لسانَه عطَشاً.
      وتَلَعْلَعَ الرجُل: ضَعُفَ.
      واللَّعْلاعُ: الجبانُ.
      واللَّعْلَعُ: الذئب؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ولَعْلَعٌ: موضع؛

      قال: فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل: هو جبل كانت به وقْعة.
      وفي الحديث: ما أَقامَتْ لَعْلَعُ، فسره ابن الأَثير فقال: هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل؛ وقال حميد بن ثور: لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل: هو ماءٌ بالبادية معروف.
      واللَّعِيعةُ: خبز الجاوَرْسِ.
      ولَعْ لَعْ: زجر؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: