وصف و معنى و تعريف كلمة لأغريته:


لأغريته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح لأغريته في معاجم اللغة العربية:



لأغريته

جذر [أغري]

  1. اللغر: (مصطلحات)
    • بضم فسكون جمع ألغاز ، ما يعمى به من الكلام. (فقهية)
  2. غَيَّرَ : (فعل)
    • غيَّرَ يغيِّر ، تغييرًا ، فهو مُغيِّر ، والمفعول مُغيَّر
    • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
    • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
    • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
    • غيّر جلدَه: تحوّل، تغيَّر،
    • غيّر مسارَه: توجّه وجهة غير التي كان يقصدها،
    • غيَّر نَغَمَته: بدّل أسلوبَه في الكلام
    • غَيَّرَ فلانٌ عن بعيره: حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه
  3. غَير : (اسم)
    • اسم يستعمل للاستثناء، يجري عليه أحكام المستثنى بـ (إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة جاء الطلاب غيرَ محمدٍ،
    • بغير حدود: كثير جدًّا،
    • بغير حساب: بدون حدود أو نهاية، بتوسعة، بلا تقيّد أو تضييق
    • جاء ببنات غَيْر: بأكاذيب
    • فعله غيرَ مرَّة: أكثر من مرَّة،
    • لا غيرَ/ لا غيْرُ: فقط
  4. غَير : (اسم)
    • جمع أَغْيَارٌ
    • الغيْر: (القانون) الطَّرف الثَّالث في القضيّة، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد التأمين على الغير،
    • الغَيْرُ : التغيير
    • الغير: ضدُّ الذاتُ


  5. غُيُر : (اسم)
    • غُيُر : جمع غَيور
  6. غِيَر : (اسم)
    • غِيَر : جمع غِيَرَةُ
  7. غيَر : (اسم)
    • الجمع : أَغْيار
    • غِيَرُ الدَّهْرِ : أَحْدَاثُهُ، نَوَائِبُهُ، صُرُوفُهُ
  8. غَوَّرَ : (فعل)
    • غَوَّرْتُ، أُغَوِّرُ، غَوِّرْ، مصدر تَغْوِيرٌ
    • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
    • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
    • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
    • غَوَّرَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَوَّرَ النَّهَارُ : زَالَتْ شَمْسُهُ
    • غَوَّرَ العَدُوَّ : هَزَمَهُ
  9. غار : (اسم)
    • الجمع : أغوار و غِيران
    • غارٍ (الغاري) :اسم فاعل من غرَا
    • الغَارُ : كلُّ مُنْخَفِض من الأَرض
    • الغَارُ : كهف، مغارة، بيت منقور في الجبل
    • خَرَجَ الفَأْرُ مِنْ غَارِهِ : مِنْ مَخْبَئِهِ، مِنْ جُحْرِهِ
    • الغَارُ :الأُخدودُ الذي بين اللَّحْيَيْنِ
    • الغَارُ: الجمعُ الكثير من الناس والجيش،التقى الغاران: أَي الجيشان
    • الغَارُ: شجرٌ ينبت برّيًّا في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية، دائم الخضرة يصلُح للتزيين، وهو الرَّند، وكان الرومان يتَّخذون منه إِكليلاً يُتوِّجون به القائدَ المظفرَ أو الشاعرَ المُفْلِق؛ رمزًا لمجده والجمع : غِيرانٌ
    • إكليل الغار: مجد يكتسبه الإنسان بسبب نبوغه في فنّ أو علم
    • جنَى إكليلَ الغار: عاد منتصرًا
    • عاد مكلّلاً بالغار: عاد منتصرًا
    • الغارانِ: العظمان اللذان فيهما العينان
    • والغارانِ: البطنُ والفرج
    • أغوار النَّفس: أعماقها
  10. غَوْر : (اسم)


    • غَوْر : فاعل من غارَ
  11. غَور : (اسم)
    • الجمع : غِيرانٌ ، و أَغوار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ/ غارَ في: عميق، بعيد، ذاهبٌ في الأرض
    • الغَوْرُ : كلُّ مُنْخفِض من الأرض ، ومنه غور الاردن
    • الغَوْرُ من كلّ شيء: قعرُه وعُمقُه
    • سَبَر غَوْرَه: تبيَّنَ حقيقته وسِرَّه
    • الغَوْرُ:البيت الصغير المنقور في الجبل
    • ماءٌ غورٌ: غائر، عميق لا تناله الدِّلاء
    • أغوار النَّفس: أعماقها،
    • بعيد الغور: عميق، داهية، متعمّق النظر،
    • جاء بالغَوْر والمَوْر: بالماء والتراب،
    • عرَف غَوْر المسألة: عرَف حقيقتَها،
    • حبْل سَبْر الغَوْر: ثقالة من رصاص تربط بحبل وتدلّى لمعرفة العمق
    • يسبر الغَوْر: يقيس عمقَ المياه وخاصّة باستعمال خيط مُثَقَّل
  12. غارَ : (فعل)
    • أ-غارَ / غارَ في يَغُور ، غُرْ ، غَوْرًا و غُئُورًا ، فهو غائر و غَوْر ، والمفعول مغور فيه
    • غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي : جَرَى، ذَهَبَ، اِنْسَابَ
    • غارَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • غَارَتْ عَيْنُهُ: اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ
    • غَارَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غارَ الماءُ في الأرض: ذهب فيها وسفَل
    • غَارَ فِي الأَمْرِ : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ
    • غارَ فلانٌ بعيدًا: مشى وابتعد، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به، مضى وارتحل
    • جرحٌ غائر: نافذ، عميق
    • غارت عينُه: دخلت في رأسه،
    • غُرْ من وجهي: اغرُب، ابتعدْ عنِّي
    • غُرتَ في غير مَغَارٍ: غَارَ دخَلْتَ في غير مَدْخَل
    • ب- غَارَ، يَغُورُ غَيْرًا و غِيَارًا
    • غَارَهُ: نفعَه
    • غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ
    • اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير: أَغثنا به
    • غَارَ الرجلُ أَهلَه : حمل إِليهم المِيرَة (الطعام )
  13. غارَ : (فعل)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار ، غَرْ ، غَيْرةً ، فهو غيرانُ / غيرانٌ وغائر والجمع : غَيَارى وهو وهي غَيُورٌ والجمع : غُيُر وهو غَيَّار، وهي غَيّارة وهو وهي مِغيار والجمع : مغايير، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته: ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه: حزن لنعمة أصابته
  14. غارّ : (اسم)
    • الغارُّ : فاعل من غرَّ
    • الغَارُّ : الغافلُ
    • الغَارُّ :حافرُ البئر
  15. غارَّ : (فعل)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار غَيْرةً ، فهو غيرانُ و غائر ، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته: ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه ، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره ، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه : حزن لنعمة أصابته
  16. أَغرّ : (فعل)


    • أغرَّ يُغرّ ، أغْرِرْ / أغِرَّ ، إِغْرَارًا ، فهو مُغِرّ ، والمفعول مُغَرّ
    • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  17. أَغرُّ : (اسم)
    • أَغرُّ : فاعل من غَرَّ
  18. أغَرُّ : (اسم)
    • الجمع : غُرّ ، المؤنث : غرَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : غرَّاوات و غُرّ
    • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
    • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
    • يَوْمٌ أغرُّ : شَدِيدُ الحَرِّ
    • الأَغَرُّ : المشهور
    • الأغَرّ: مَا كانَ بِجَبْهَتِهِ غُرَّةٌ
    • مَنْ أخذت اللحيةُ جميع وجهه إلاّ قليلاً
    • يوم مجيد كان يومُ النَّصر يومًا أغرَّ
  19. غَراء : (اسم)
    • غَراء : مصدر غَريَ
  20. غِرَاء : (اسم)
    • غِرَاء : مصدر غارَى
  21. غيريّة : (اسم)
    • صفة ما هو غير، عكس هُويَّة
  22. غَرِيّ : (اسم)


    • غَرِيّ : فاعل من غَريَ
  23. غَرَّاءُ : (اسم)
    • غَرَّاءُ : فاعل من غَرَّ
  24. غَرّاية : (اسم)
    • اسم آلة من غرَا
    • آلة للغِراء
  25. غَرا : (فعل)
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ
    • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
    • غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ
    • غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ
    • غَرَا الرجلُ: عَجِبَ
,
  1. بُلْغَرُ
    • ـ بُلْغَرُ، والعامَّةُ تقولُ: بُلْغارُ: مدينةُ الصَّقالِبَةِ، ضارِبَةٌ في الشِّمالِ، شَديدةُ البَرْدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غير

    • "التهذيب: غَيْرٌ من حروف المعاني، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا، وله باب على حِدَة.
      وقوله: ما لكم لا تَناصَرُون؛ المعنى ما لكم غير مُتَناصرين.
      وقولهم: لا إِلَه غيرُك، مرفوع على خبر التَّبْرِئة، قال: ويجوز لا إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت، قال: وكلَّما أَحللت غيراً محلّ إِلا نصبتها، وأَجاز الفراء: ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِلا أَنت؛

      وأَنشد: لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِها وقيل: غير بمعنى سِوَى، والجمع أَغيار، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى، فإِن وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثناء عارض؛ قال الفراء: بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معنى إِلاَّ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم، يقولون: ما جاءني غيرَك وما جاءني أَحد غيرَك، قال: وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى: فمنِ اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ، كأَنه تعالى، قال: فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً.
      وكقوله تعالى: غيرَ ناظِرِين إنَاهُ، وقوله سبحانه: غَيرَ مُحِلِّي الصيد.
      التهذيب: غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق، معناه إِلا دانقاً، وتكون غير اسماً، تقول: مررت بغيرك وهذا غيرك.
      وفي التنزيل العزيز: غيرِ المغضوب عليهم؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتاً لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام؛ وقال أَبو العباس: جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة.
      ويجوز أَن تكون غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمود صَمْدها؛ قال: وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذين لأَنها بمنزلة النكرة، وقال الأَخفش: غير بَدل، قال ثعلب: وليس بممتنع م؟

      ‏قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم، وقال الفراء: معنى غير معنى لا، وفي موضع آخر، قال: معنى غير في قوله غير المغضوب عليهم معنى لا، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول: فلان غير محسِن ولا مُجْمِل، قال: وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها، أَلا ترى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ؟، قال: وقد، قال مَنْ لا يعرِف العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة؛ واحتجّ بقوله: في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَر؟

      ‏قال الأَزهري: وهذا قول أَبي عبيدة، وقال أَبو زيد: مَن نصَب قوله غير المغضوب فهو قطْع، وقال الزجاج: مَن نصَب غيراً، فهو على وجهين: أَحدهما الحال، والآخر الاستثناء.
      الفراء والزجاج في قوله عز وجل: غيرَ مُحِلِّي الصَّيْد: بمعنى لا، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا، وقوله عز وجل: غيرَ مُتَجانفٍ لإِثمٍ، غيرَ حال هذا.
      قال الأَزهري: ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقول العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق.
      وقوله عز وجل: هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم؛ وقرئ: غَيْرِ الله، فمن خفض ردَّه على خالق، ومن رفعه فعلى المعنى أَراد: هل خالقٌ؛ وقال الفراء: وجائز هل من خالق (* قوله «عبد مناف» هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: عبد الرحمن).
      ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُما لا تَرْقُدانِ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَا يقول: لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً.
      والغِيرة،بالكسر، والغِيارُ: المِيرة.
      وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَي مارَهُم ونفعهم؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشاب رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا: ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ،تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُها أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا؛ وقول بعض الأَغفال: ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْرِ قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ، فغيَّر للقافية، وقد يكون غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم.
      وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم.
      وغارَه يَغِيره غَيْراً: وَداهُ؛ أَبو عبيدة: غارَني الرجل يَغُورُني ويَغيرُني إِذا وَداك، من الدِّيَة.
      وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُوره غَيْراً: أَعطاه الدية، والاسم منها الغِيرة، بالكسر، والجمع غِيَر؛ وقيل: الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر، والجمع أَغْيار.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ: أَلا تَقْبَل الغِيَر؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ: الدية، وجمعه أَغْيار مثل ضِلَع وأَضْلاع.
      قال أَبو عمرو: الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ؛ قال بعض بني عُذْرة: لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ،بَنِي أُمَيْمَةَ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا (* قوله« بني أميمة» هكذا في الأصل والأَساس، والذي في الصحاح: بني أمية.) وقال بعضهم: إِنه واحد وجمعه أَغْيار.
      وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية،وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل؛ قال أَبو عبيدة: وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّر القَوَد ديةً، فسمّيت الدية غِيَراً، وأَصله من التَّغْيير؛ وقال أَبو بكر: سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره؛ رواه ابن السكِّيت في الواو والياء.
      وفي حديث مُحَلِّم (* قوله« وفي حديث محلم» أي حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية، فقام رجل من بني ليث فقال: يا رسول الله اني لم أجد إلخ.
      ا هـ.
      من هامش النهاية).
      بن جثَّامة: إني لم أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَتْ فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها: اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً؛ معناه أَن مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ منه الدِّية، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة؛ يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّم ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّر بالدِّية، والعرب خصوصاً، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار، وفيهم الأَنَفَة من قبول الديات، ثم حَثَّ رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، على الإِقادة منه بقوله: اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً؛ يريد: إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْت سُنَّتَك، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَب ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه.
      ومنه حديث ابن مسعود:، قال لعمر، رضي الله عنهما، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَراد عمر، رضي الله عنه، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ، فقال له: لو غَيَّرت بالدية كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعافي عَفْوَه، فقال عمر، رضي الله عنه: كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً؛ الجوهري: الغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر.
      والغَيْرة، بالفتح، المصدر من قولك غار الرجل على أَهْلِه.
      قال ابن سيده: وغار الرجل على امرأَته، والمرأَة على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً؛ قال أَبو ذؤيب يصِف قُدوراً: لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ، تَفاحَشَ غارُها وقال الأَعشى: لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ، كقَوْسِ الضَّالِ ورجل غَيْران، والجمع غَيارَى وغُيَارَى، وغَيُور، والجمع غُيُرٌ، صحَّت الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها على الواو، ومن، قال رُسْل، قال غُيْرٌ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور، والجمع كالجمع؛ الجوهري: امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى؛ وفي حديث أُم سلمة، رضي الله عنها: إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور، هو فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة.
      يقال: رجل غَيور وامرأَة غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى.
      وفي رواية: امرأَة غَيْرَى؛ هي فَعْلى من الغَيْرة.
      والمِغْيارُ: الشديد الغَيْرة؛ قال النابغة: شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ،يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير.
      وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَي لا يَغار وأَغارَ أَهلَه: تزوّج عليها فغارت.
      والعرب تقول: أَغْيَرُ من الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها.
      وغايَرَه مُغايَرة: عارضه بالبيع وبادَلَه.
      والغِيارُ: البِدالُ؛ قال الأَعشى: فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً،ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَا تقول للزَّوْج: فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد بها تَغْيِيراً.
      وقولهم: نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال.
      وبَنُو غِيَرة: حيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لأغريته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أُغْرِيَ** \- [غ ر و]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى" : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ.


الرائد
* أغري. (غرو) به أو بالشيء: أولع به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: