وصف و معنى و تعريف كلمة لأغسل:


لأغسل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و سين (س) و لام (ل) .




معنى و شرح لأغسل في معاجم اللغة العربية:



لأغسل

جذر [أغسل]

  1. غَسَلَ: (فعل)
    • غسَلَ يَغسِل ، غَسْلاً وغُسْلاً وغسيلاً ، فهو غاسِل ، والمفعول مَغْسول وغَسِيل
    • غَسَلَ يَدَيْهِ : نَظَّفَهُمَا بِالْمَاءِ وَطَهَّرَهُمَا، أَزَالَ وَسَخَهُمَا ،
    • غَسَلَ يَدَيْهِ مِنَ الْمَوْضُوعِ : نَفَضَ يَدَيْهِ مِنْهُ
    • غَسَلَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَوْجَعَهُ
    • غسَل اللهُ ذَنبَه: طهَّره منه
    • غَسَلَ الله حَوْبَتَهُ: طهَّره من إِثمه
    • غَسَل العارَ: محاه، تخلَّص منه،
    • يغسل الأموالَ: يخفي طبيعة أو مصدر رأسمال غير شرعيّ؛ وذلك بالتحكّم به بواسطة عميل أو وسيط،
    • يغسِل دماغه: يعرِّضه لغسيل المخ،
    • يُغْسَل ويُلْبَس: معالج بحيث يُغسل أو ينظف بسرعة أو سهول ولا يلزمه كيّ؛ أو يلزمه بعض الكيّ، وتلك صفة بعض الملابس والبياضات،
    • يغسل يديه من أمر كذا: يرفض قبولَ مسئوليّته، يتركه
  2. غَسَّلَ: (فعل)
    • غسَّلَ يغسِّل ، تغسيلاً ، فهو مُغسِّل ، والمفعول مُغسَّل
    • غَسَّلَ الأَعضاءَ: بالَغَ في غَسلها
    • غسَّل اللهُ حوبَك: طهّرك
    • غسَّل الميِّتَ: غسَل جسمَه بالماء، طهَّره ونقّاه
  3. غُسل: (اسم)
    • الجمع : أَغْسَال
    • مصدر اغتسلَ/ اغتسلَ بـ وغسَلَ
    • الغُسْلُ: الغَسُّولُ
    • الغُسْلُ : إِفَاضَةُ الْمَاءِ عَلَى جَمِيعِ البَدَنِ لإِزَالَةِ الْجَنَابَةِ، أَيْ غَسْلُ الْجَسَدِ كُلِّهِ
    • حَوْضُ الغُسْل: حوض صغير يصبّ فيه الماءُ من حنفيّة أو أكثر للغُسل أو النَّظافة
  4. غِسل: (اسم)
    • الجمع : أَغْسَالٌ
    • الغِسْلُ : الغَسُّولُ
    • الغِسْلُ : : مَا يُغْسَلُ بِهِ مِنْ مَاءٍ قَلِيلٍ وَطِيبٍ وَصَابُونٍ


  5. اِغتَسَلَ: (فعل)
    • اغتسلَ / اغتسلَ بـ يغتسل ، اغتسالاً وغُسلاً ، فهو مُغتسِل ، والمفعول مُغتَسَل به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِغْتَسَلْتُ، أغْتَسِلُ، اِغْتَسِلْ، مصدر اِغْتِسَالٌ
    • اِغْتَسَلَ بِمَاءِ النَّهْرِ : نَظَّفَ جَسَدَهُ بِمَائِهِ يَغْتَسِلُ مَرَّةً فِي اليَوْمِ
    • اِغْتَسَل بِالطِّيبِ : تَضَمَّخَ بِه
    • اغْتَسَلَ بالماء: غَسَلَ بَدَنَهُ به،
  6. اِنغَسَلَ: (فعل)
    • انغسلَ ينغسل ، انغسالاً ، فهو منغسِل
    • انْغَسَلَ الشيءُ: (مطاوع: غَسَلَه)
    • انغسل الثَّوبُ مُطاوع غسَلَ: غُسِل، نُظِّف بالماء أو غيره انغسلتِ البيوتُ بماء المطر
  7. غَسول: (اسم)
    • الجمع : أَغْسَالٌ
    • الغَسُولُ : الغَسُّولُ
    • الغَسُّولُ:غاسول؛ ما يُغْسَل به كالماء والصَّابون والمعقِّمات السَّائلة
    • غَسُولُ العَيْن : مُعَقِّمٌ سَائِلٌ لِتَنْظِيفِ العَيْنِ
  8. غَسيل: (اسم)
    • الجمع : غَسْلَى ، غَسَالَى
    • الغَسِيلُ : المغسُولُ
    • مصدر غسَلَ
    • لاَ تَنْشُرُوا غَسِيلَكُمْ أَمَامَ النَّاسِ : تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِلمُتَخَاصِمِينَ عِنْدَمَا يَبْدَأُ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمْ يُظْهِرُ عُيُوبَ الآخَرِ
    • غسيل مُخّ: محاولة لتغيير مبادئ الإنسان وأفكاره
    • غسيل الملائكة: حنظلة بن الراهب أحد شهداء أُحد
    • ثياب معدَّة للغسل أو للتنظيف
    • نشَر غسيلَه القذر: أظهر أمرًا يجب إخفاؤه، جاهر بسيِّئاته
    • غسيل الكُلى: (طب) عمليّة طبِّيَّة لتنقية دم المرضى الذين يعانون فشلاً كُلويًّا
    • صودا الغسِيل: كربونات الصُّوديوم المتحدة مع الماء، تستعمل منظّفًا عامًّا
    • محلّ الغسِيل: غسيل
    • غسيل الأموال: (الاقتصاد) غَسْل الأموال، تحويل أموال غير مشروعة (ناتجة مثلاً عن تجارة المخدِّرات أو السِّلاح أو الجنس) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفتريّة يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصاديّة مسموح بها
  9. مُغتَسَل: (اسم)
    • الجمع : مُغْتَسَلات
    • المُغْتَسَلُ : اسم مكان من اغتسلَ، مكانُ الاغتسال
    • المُغْتَسَلُ: ماء يغتسل به
  10. مَغسَل: (اسم)


    • الجمع : مغاسل
    • مَغسَل / مَغسِل
    • المَغْسَلُ :: اسم مكان من غسَلَ: مكان الغَسْل أو الاغتسال
  11. مِغسَل: (اسم)
    • الجمع : مَغَاسِلُ
    • مَا يُغْسَلُ بِهِ الشَّيْءُ
  12. غَسّالة: (اسم)
    • الجمع : غسَّالات
    • الغَسَّالَةُ : امرأَة حرفتُها غسلُ الثياب
    • الغَسَّالَةُ: آلةٌ تغسِلُ الثيابَ أَو الأَواني بقوَّة الكهربا ء
  13. مَغسَلة: (اسم)
    • الجمع : مَغَاسِلُ
    • اسم مكان من غسَلَ
    • مكان عام لغسل الملابس أو تنظيفها
    • المَغْسَلَةُ :خشبةٌ يغسل عليها الميت
    • مَغْسَلَةُ الثِّيَابِ : مَكَانُ غَسْلِهَا
    • مَغْسَلَةُ البَيْتِ : مَكَانُ غَسْلِ الأَيْدِي والوَجْهِ
  14. مِغسَلة: (اسم)
    • الجمع : مَغاسِلُ
    • المِغْسَلَةُ : : اسم آلة من غسَلَ: غسَّالة، آلة الغَسْل
  15. غَسْل: (اسم)
    • غَسْل : مصدر غَسَلَ
  16. غَسل: (اسم)


    • مصدر غَسَلَ
    • غَسْلُ اليَدَيْنِ : تَنْظِيفُهُمَا، تَطْهِيرُهُمَا
    • غَسْلُ الدِّمَاغِ : مَا يَتَعَرَّضُ لَهُ الْمَرْءُ مِنْ عَمَلِيَّةِ التَّلْقِينِ وَالإِكْرَاهِ لِجَعْلِهِ يُغَيِّرُ مِنْ نَمَطِ تَفْكِيرِهِ وَسُلُوكِهِ وَيَقْبَلُ مَا يُفْرَضُ عَلَيْهِ
    • (الفقه) تعميم البدن بالماء بنيَّة مُعتبرة
    • غَسْل عضو من أعضاء الجسم طبِّيًّا: حقنه بحقن مائيَّة متكرِّرة
    • غَسْل الأموال: (الاقتصاد) غسيل الأموال، تحويل أموال غير مشروعة (ناتجة مثلاً عن تجارة المخدِّرات أو السِّلاح أو الجنس) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفتريّة يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصاديّة مسموح بها
  17. غَسْلَى: (اسم)
    • غَسْلَى : جمع غَسيل
  18. غِسلين: (اسم)
    • الغِسْلِينُ : ما يخرج من الثوب ونحوه بالغَسْل
    • الغِسْلِينُ :ما يسيل من جلود أهل النار، كالقيح وغيره
  19. غاسِل: (اسم)
    • غاسِل : فاعل من غَسَلَ
  20. مُغتَسَل: (اسم)
    • مُغتَسَل : اسم المفعول من إِغتَسَلَ
  21. مُغتَسِل: (اسم)
    • فاعل مِن اِغْتَسَلَ
  22. مُغتسِل: (اسم)


    • مُغتسِل : فاعل من إِغتَسَلَ
  23. اِغتِسال: (اسم)
    • مصدر اِغْتَسَلَ
    • اِغْتِسَالُ البَدَنِ: غَسْلُهُ وَتَنْظِيفُهُ بِالْمَاءِ
  24. اِغتسال: (اسم)
    • اِغتسال : مصدر إِغتَسَلَ
  25. غَسِيل: (اسم)
    • غَسِيل : اسم المفعول من غَسَلَ
,
  1. غسل (المعجم لسان العرب)
    • "غَسَلَ الشيء يَغْسِلُه غَسْلاً وغُسْلاً، وقيل: الغَسْلُ المصدر من غَسَلْت، والغُسْل، بالضم، الاسم من الاغتسال، يقال: غُسْل وغُسُل؛ قال الكميت يصف حمار وحش: تحت الأَلاءة في نوعين من غُسُلٍ،باتا عليه بِتَسْحالٍ وتَقْطارِ يقول: يسيل عليه ما على الشجرة من الماء ومرة من المطر.
      والغُسْل: تمام غَسل الجسد كله، وشيء مَغْسول وغَسِيل، والجمع غَسْلى وغُسَلاء، كم؟

      ‏قالوا قَتْلى وقُتَلاء، والأُنثى بغير هاء، والجمع غَسالى.
      الجوهري: مِلْحَفة غَسِيل، وربما، قالوا غَسِيلة، يذهب بها إِلى مذهب النعوت نحو النَّطِيحة؛ قال ابن بري: صوابه أَن يقول يذهب بها مذهب الأَسماء مثل النَّطِيحة والذَّبِيحة والعَصِيدة.
      وقال اللحياني: ميت غَسِيل في أَموات غَسْلى وغُسَلاء وميتة غَسيل وغَسِيلة.
      الجوهري: والمَغْسِل والمَغْسَل، بكسر السين وفتحها، مغسِل الموتى.
      المحكم: مَغْسِلُ الموتى ومَغْسَلُهم موضع غَسْلهم، والجمع المَغاسل، وقد اغْتَسَلَ بالماء.
      والغَسُول: الماء الذي يُغْتَسل به، وكذلك المُغتَسَل.
      وفي التنزيل العزيز: هذا مُغْتَسَل باردٌ وشراب؛ والمُغْتَسل: الموضع الذي يُغْتَسل فيه،وتصغيره مُغَيْسِل، والجمع المَغاسِلُ والمَغاسيل.
      وفي الحديث: وضعت له غُسْلَه من الجنابة.
      قال ابن الأَثير: الغُسْلُ، بالضم، الماء القليل الذي يُغْتَسل به كالأُكْل لما يؤكل، وهو الاسم أَيضاً من غَسَلْته.
      والغَسْل، بالفتح: المصدر، وبالكسر: ما يُغْسل به من خِطْميّ وغيره.
      والغِسل والغِسْلة: ما يُغْسَل به الرأْس من خطميّ وطين وأُشْنان ونحوه، ويقال غَسُّول؛

      وأَنشد شمر: فالرَّحْبَتانِ، فأَكنافُ الجَنابِ إِلى أَرضٍ يكون بها الغَسُّول والرَّتَمُ وقال: تَرْعى الرَّوائِمُ أَحْرارَ البقول، ولا تَرْعى، كَرَعْيكمُ، طَلْحاً وغَسُّولا أَراد بالغَسُّول الأُشنان وما أَشبهه من الحمض، ورواه غيره: لا مثل رعيكمُ مِلْحاً وغَسُّولا وأَنشد ابن الأَعرابي لعبد الرحمن بن دارة في الغِسْل: فيا لَيْلَ، إِن الغِسْلَ ما دُمْتِ أَيِّماً عليّ حَرامٌ، لا يَمَسُّنيَ الغِسْلُ أَي لا أُجامع غيرها فأَحتاج إِلى الغِسل طمعاً في تزوّجها.
      والغِسْلة أَيضاً: ما تجعله المرأَة في شعرها عند الامتشاط.
      والغِسْلة: الطيب؛ يقال: غِسْلةٌ مُطَرّاة، ولا تقل غَسْلة، وقيل: هو آسٌ يُطَرَّى بأَفاوِيهَ من الطيب يُمْتَشط به.
      واغْتَسَل بالطِّيب: كقولك تضَمَّخ؛ عن اللحياني.
      والغَسُول: كل شيء غَسَلْت به رأْساً أَو ثوباً أَو نحوه.
      والمَغْسِل: ما غُسِل فيه الشيء.
      وغُسالة الثوب: ما خرج منه بالغَسْل.
      وغُسالةُ كل شيء: ماؤُه الذي يُغْسَل به.
      والغُسالة: ما غَسَلْت به الشيء.
      والغِسْلِينُ: ما يُغْسَلُ من الثوب ونحوه كالغُسالة.
      والغِسْلِينُ في القرآن العزيز: ما يَسِيل من جلود أَهل النار كالقيح وغيره كأَنه يُغْسل عنهم؛ التمثيل لسيبويه والتفسير للسيرافي، وقيل: الغِسْلِينُ ما انْغَسل من لحوم أَهل النار ودمائهم، زيد فيه الياء والنون كما زيد في عِفِرِّين؛ قال ابن بري: عند ابن قتيبة أَن عِفِرِّين مثل قِنَّسْرِين، والأَصمعي يرى أَن عِفِرِّين معرب بالحركات فيقول عفرينٌ بمنزلة سِنينٍ.
      وفي التنزيل العزيز: إِلاَّ مِنْ غِسْلينٍ لا يأْكله إِلاَّ الخاطئون؛ قال الليث: غِسْلِينٌ شديد الحر، قال مجاهد: طعام من طعام أَهل النار، وقال الكلبي: هو ما أَنْضَجَت النار من لحومهم وسَقَط أَكَلوه، وقال الضحاك: الغِسْلِينُ والضَّرِيعُ شجر في النار، وكل جُرْح غَسَلْتَه فخرج منه شيء فهو غِسْلِينٌ، فِعْلِينٌ من الغَسْل من الجرح والدبَر؛ وقال الفراء: إِنه ما يَسِيل من صديد أَهل النار؛ وقال الزجاج: اشتقاقه مما يَنْغَسِل من أَبدانهم.
      وفي حديث علي وفاطمة، عليهما السلام: شَرابُه الحميمُ والغِسْلِينُ، قال: هو ما يُغْسَل من لحوم أَهل النار وصَدِيدهم.
      وغَسِيلُ الملائكة: حنظلة بن أَبي عامر الأَنصاري، ويقال له: حنظلة بن الراهب، استشهد يوم أُحُد وغسَّلَتْه الملائكة؛ قال رسول الله،صلى الله عليه وسلم: رأَيت الملائكة يُغَسِّلونه وآخرين يَسْتُرونه،فسُمِّي غَسِيل الملائكة، وأَولاده يُنْسَبون إِليه: الغَسيلِيِّين، وذلك أَنه كان أَلمَّ بأَهله فأَعجلَه النَّدْبُ عن الاغتِسال، فلما استُشْهِد رأَى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، الملائكةَ يُغَسِّلونه، فأَخبر به أَهله فذَكَرَتْ أَنه كان أَلمَّ بها.
      وغَسَلَ اللهُ حَوْبَتَك أَي إِثْمَك يعني طهَّرك منه، وهو على المثل.
      وفي حديث الدعاء: واغْسِلْني بماء الثلج والبرد أَي طَهِّرْني من الذنوب،وذِكْرُ هذه الأَشياء مبالغة في التطهير.
      وغَسَلَ الرجلُ المرأَة يَغْسِلُها غَسْلاً: أَكثر نكاحها، وقيل: هو نكاحُه إِيّاها أَكْثَرَ أَو أَقَلَّ، والعين المهملة فيه لغة.
      ورجل غُسَلٌ: كثير الضِّراب لامرأَته؛ قال الهذلي: وَقْع الوَبِيل نَحاه الأَهْوَجُ الغُسَلُ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسَل وبَكَّرَ وابتكر فيها ونِعْمَت؛ قال القتيبي: أَكثر الناس يذهبون إِلى أَن معنى غَسَّل أَي جامع أَهله قبل خروجه للصلاة لأَن ذلك يجمع غضَّ الطَّرْف في الطريق، لأَنه لا يُؤْمَن عليه أَن يرى في طريقه ما يَشْغل قلْبَه؛ قال: ويذهب آخرون إِلى أَن معنى قوله غَسَّلَ توضأَ للصلاة فغَسَلَ جوارح الوضوء، وثُقِّل لأَنه أَراد غَسْلاً بعد غَسْل، لأَنه إِذا أَسبغ الوضوء غسَلَ كل عضو ثلاث مرات، ثم اغتسل بعد ذلك غُسْلَ الجمعة؛ قال الأَزهري: ورواه بعضهم مخففاً مِنْ غَسَل، بالتخفيف، وكأَنه الصواب من قولك غَسَلَ الرجلُ امرأَته وغَسَّلَها إِذا جامعها؛ ومثله: فحل غُسَلةٌ إِذا أَكثر طَرْقَها وهي لا تَحْمِل؛ قال ابن الأَثير: يقال غَسل الرجلُ امرأَته، بالتشديد والتخفيف، إِذا جامعها، وقيل: أَراد غَسَّل غيرَه واغْتَسَل هو لأَنه إِذا جامع زوجته أَحْوَجَها إِلى الغُسْل.
      وفي الحديث: مَنْ غَسل الميِّتَ فلْيَغْتَسِلْ؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي لا أَعلم أَحداً من الفقهاء يوجب الاغتسال من غُسْل الميت ولا الوضوء من حَمْلِه،ويشبه أَن يكون الأَمر فيه على الاستحباب.
      قال ابن الأَثير: الغُسْل من غسْل الميت مسنون، وبه يقول الفقهاء؛ قال الشافعي، رضي الله عنه: وأُحِبُّ الغُسْل من غسْلِ الميِّت، ولو صح الحديث قلت به.
      وفي الحديث أَنه، قال فيما يحكي عن ربه: وأُنْزِلُ عليك كتاباً لا يَغْسِلُه الماء تقرؤُه نائماً ويَقْظانَ؛ أَراد أَنه لا يُمْحَى أَبداً بل هو محفوظ في صدور الذين أُوتوا العلم، لا يأْتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وكانت الكتب المنزلة لا تُجْمَع حِفْظاً وإِنما يعتمد في حفظها على الصحف، بخلاف القرآن العزيز فإِن حُفَّاظَه أَضعاف مضاعفة لصُحُفِه، وقوله تقرؤُه نائماً ويقظان أَي تجمعه حفظاً في حالتي النوم واليقظة، وقيل: أَراد تقرؤُه في يسر وسهولة.
      وغَسَل الفحلُ الناقةَ يَغْسِلُها غَسْلاً: أَكثر ضِرابها.
      وفحل غِسْلٌ وغُسَلٌ وغَسِيل وغُسَلة، مثال هُمَزة، ومِغْسَلٌ: يكثر الضراب ولا يلقح، وكذلك الرجل.
      ويقال للفرس إِذا عَرِق: قد غُسِلَ وقد اغْتَسَلَ؛

      وأَنشد: ‏ولم يُنْضَحْ بماءٍ فيُغْسَل وقال آخر: وكلُّ طَمُوحٍ في العِنانِ كأَنها،إِذا اغْتَسَلَتْ بالماء، فَتْخاءُ كاسِرُ وقال الفرزدق: لا تَذْكُروا حُلَلَ المُلوك فإِنكم،بَعْدَ الزُّبَيْر، كحائضٍ لم تُغْسَل أَي تغتَسِل.
      وفي حديث العين: العَيْنُ حَقٌّ فإِذا اسْتُغْسِلْتُم فاغْسِلوا أَي إِذا طلب مَن أَصابته (* قوله «أي إذا طلب من أصابته» هكذا في الأصل بدون ذكر جواب إذا.
      وعبارة النهاية: أي إذا طلب من أصابته العين أن يغتسل من أصابه بعينه فليجبه.
      كان من عادتهم أن الانسان إذا أصابته عين من أحد جاء إلى العائن بقدح إلى آخر ما هنا) العينُ من أَحد جاء إِلى العائن بقدَح فيه ماء، فيُدْخل كفه فيه فيتمضمض، ثم يمجُّه في القدح ثم يغسل وجهه فيه، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على يده اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على يده اليسرى، ثم يدخلْ يدَه اليسرى فيصبّ على مرفقه الأَيمن، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأَيسر، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على قدمه اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على قدمه اليسرى، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى، ثم يغسل داخلة الإِزارِ، ولا يوضَع القدحُ على الأَرض، ثم يُصَبُّ ذلك الماء المستعمَل على رأْس المصاب بالعين من خلفِه صبَّة واحدة فيبرأُ بإِذن الله تعالى.
      وغسَلَه بالسَّوط غَسْلاً: ضرَبه فأَوجعه.
      والمَغاسلُ: مواضع معروفة، وقيل: هي أَوْدِية قِبَل اليمامة؛ قال لبيد: فقد نَرْتَعِي سَبْتاً وأَهلُك حِيرةً،مَحَلَّ الملوكِ نُقْدة فالمَغاسِلا وذاتُ غِسْل: موضع دون أَرض بني نُمَير؛ قال الراعي: أَنَخْنَ جِمالَهنَّ بذات غِسْلٍ سَراةُ اليوم يَمْهَدْن الكُدونا ابن بري: والغاسول جبل بالشام؛ قال الفرزدق: تَظَلُّ إِلى الغاسول تَرعى، حَزينَةً،ثَنايا بِراقٍ ناقتِي بالحَمالِق وغاسلٌ وغَسْوِيل: ضرب من الشجر؛ قال الربيع ابن زياد: تَرْعَى الرَّوائمُ أَحْرارَ البُقول بها،لا مِثْلَ رَعْيِكُمُ مِلْحاً وغَسْوِيلا والغَسْوِيل وغَسْوِيل: نبت ينبت في السباخ، وعلى وزنه سَمْوِيل، وهو طائر.
      "
  2. غسله (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غسله يَغْسِلُهُ غَسْلاً وغُسْلاً، أو غَسْلاً مَصْدَرٌ، وغُسْلاً اسمٌ، فهو غَسيلٌ ومَغْسولٌ، ج: غَسْلَى وغُسَلاءُ، وهي: غَسيلٌ وغَسيلَةٌ ج: غَسالَى.
      ـ مَغْسَلُ ومَغْسِلُ ومُغْتَسَلُ: مَوْضِعُ غُسْلِ المَيِّتِ. وقد اغْتَسَلَ بالماءِ.
      ـ غُسْلُ وغِسْلُ وغِسْلَةُ وغَسُولُ وغَسُّولُ: الماءُ يُغْتَسَلُ به، والخِطْمِيُّ.
      ـ اغْتَسَلَ بالطيبِ: تَنَضَّخَ.
      ـ غِسْلَةُ: الطيبُ، وما تَجْعَلُهُ المرأةُ في شَعَرِها عندَ الامْتِشاطِ، وما يُغْسَلُ به الرأسُ من خِطْمِيٍّ ونحوِهِ، كالغِسْلِ، وورَقُ الآسِ.
      ـ غُسالَةُ الشيءِ: ماؤُه الذي يُغْسَلُ به، وما يَخْرُجُ منه بالغَسْلِ.
      ـ غِسْلينُ: ما يُغْسَل من الثوبِ ونحوِه، كالغُسالَةِ، وما يَسيلُ من جُلودِ أهلِ النارِ، والشديدُ الحَرِّ، وشَجَرٌ في النارِ.
      ـ مِغْسَلُ: ما غُسِلَ به الشيءُ.
      ـ غَسَلَ يَغْسِلُ: ضَرَبَ فأوْجَعَ،
      ـ غَسَلَ المرأةَ: جامَعَها كثيراً، كغَسَّلَها،
      ـ غَسَلَ الفَحْلُ الناقةَ: أكثَرَ ضِرابَها.
      ـ فَحْلٌ غِسْلٌ، وغُسَلٌ وغَسِيلٌ وغُسَلَةٌ ومِغْسَلٌ وغِسِّيلٌ: كثيرُ الضِّرابِ، أو يُكْثِرُ الضِّرابَ ولا يُلْقِحُ. وكذا الرجل.
      ـ المَغاسلُ: أودِيَةٌ باليَمامَةِ.
      ـ غِسْلٌ: موضع بديارِ بَني أسَدٍ.
      ـ ذالتُ غِسْلٍ: موضع آخَرُ.
      ـ غُسْلٌ: موضع عن يمينِ سَمِيراءَ، وبه ماءٌ يقالُ له غُسْلَةٌ.
      ـ غَسَلٌ: جَبَلٌ بين تَيْماءَ وجَبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ غِسْوَلَّةُ: قرية قُرْبَ حِمْصَ.
      ـ المَغْسِلَةُ: جَبَّانَةٌ بالمدينةِ يُغْسَلُ فيها الثِّياب.
      ـ أبو غِسْلَةَ: الذِّئْب.
      ـ أغْسَلَ: أكثَرَ الضِّرابَ.
      ـ تَغْسيلُ: المُبالَغَةُ في غَسْلِ الأَعْضاءِ.
      ـ غُسِلَ الفَرَسُ، واغْتَسَلَ: عَرِقَ.
      ـ غَسْويلُ: نَبْتٌ في السِّباخِ.
  3. غسَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غسَلَ يَغسِل ، غَسْلاً وغُسْلاً وغسيلاً ، فهو غاسِل ، والمفعول مَغْسول وغَسِيل :-
      غسَل ثوبَه نظَّفه بالماء، وأزال وسخَه وجعله نظيفًا :-غَسَلَ البقعَ، - اعتاد الطِّفلُ أن يغسِل يدَه قبل الطَّعام وبعده، - {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} .
      غسَل اللهُ ذَنبَه: طهَّره منه :-غسَل الله حوبتَه: طهَّره من إثمِه:-
      غَسَل الإهانةَ، - غَسَل العارَ: محاه، تخلَّص منه، - غسَله بالعصا: ضربه فأوجعه، - يغسل الأموالَ: يخفي طبيعة أو مصدر رأسمال غير شرعيّ؛ وذلك بالتحكّم به بواسطة عميل أو وسيط، - يغسِل دماغه: يعرِّضه لغسيل المخ، - يُغْسَل ويُلْبَس: معالج بحيث يُغسل أو ينظف بسرعة أو سهول ولا يلزمه كيّ؛ أو يلزمه بعض الكيّ، وتلك صفة بعض الملابس والبياضات، - يغسل يديه من أمر كذا: يرفض قبولَ مسئوليّته، يتركه.
  4. اغتسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغتسلَ / اغتسلَ بـ يغتسل ، اغتسالاً وغُسلاً ، فهو مُغتسِل ، والمفعول مُغتَسَل به :-
      اغتسل الرَّجُلُ/ اغتسل الرَّجُلُ بالماء غسَل بدنه بالماء، نظَّفه به :-يفضِّل أن يغتسل في الصَّباح، - اغتسل بالصابون، - {وَلاَ جُنُبًا إلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا} :-
      اغتسل بالطِّيب: تضمَّخ به.
  5. انغسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انغسلَ ينغسل ، انغسالاً ، فهو منغسِل :-
      انغسل الثَّوبُ مُطاوع غسَلَ: غُسِل، نُظِّف بالماء أو غيره :-انغسلتِ البيوتُ بماء المطر.
  6. غسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غسَّلَ يغسِّل ، تغسيلاً ، فهو مُغسِّل ، والمفعول مُغسَّل :-
      غسَّل الأعضاءَ بالغ في غسْلها أو تنظيفها :-غسَّل وجهَه بالصَّابون:-
      غسَّل اللهُ حوبَك: طهّرك.
      غسَّل الميِّتَ: غسَل جسمَه بالماء، طهَّره ونقّاه :-غسَّل أخاه ثم كفَّنه.


  7. الغَاسُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَاسُولُ : عُشْبٌ حوليٌّ من الفصيلة السَّوْسَبِيّة، ينبت في صحاري مصر.
  8. الغَسُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَسُولُ : الغَسُّولُ.
  9. الغَسِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَسِيلُ : المغسُولُ.
  10. الغَسَّالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَسَّالَةُ : امرأَة حرفتُها غسلُ الثياب.
      و الغَسَّالَةُ آلةٌ تغسِلُ الثيابَ أَو الأَواني بقوَّة الكهربا .
  11. الغَسُّولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَسُّولُ : ما يُغْسَلُ به كالصابون.
      و الغَسُّولُ الماءُ يُغْتسل به.
  12. الغُسَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُسَالَةُ : ما يخرجُ من الشيءِ بالغسْل.
  13. الغُسْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُسْلُ : تمامُ غَسْلِ الجسد كلِّه.
      و الغُسْلُ الغَسُّولُ. والجمع : أَغْسَال.
  14. الغِسْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِسْلَةُ : الغِسْلُ .
      و الغِسْلَةُ ما تجعلُه المرأةُ في شعرها عند الامتشاط من طيب ونحوه.
  15. الغِسْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِسْلُ : الغَسُّولُ.
  16. الغِسْلِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِسْلِينُ : ما يخرج من الثوب ونحوه بالغَسْل.
      و الغِسْلِينُ ما يَسيل من جُلُود أَهل النار كالقَيْحِ وغيرِه.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 36وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ ) ) .
  17. المَغْسَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْسَلَةُ : المكان العامُّ لغسل الملابس أَو تنظيفها .
      و المَغْسَلَةُ خشبةٌ يغسل عليها الميت.
      (محدثتان) .
  18. المَغْسَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْسَلُ : موضعُ الغَسْل. والجمع : مغاسل.
  19. المُغْتَسَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُغْتَسَلُ : مكانُ الاغتسال.
      و المُغْتَسَلُ الماءُ الذي يُغتَسل به.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 42هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ) ) .
  20. المِغْسَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِغْسَلَةُ : آلة الغَسْل.
  21. غِسْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَغْسَالٌ. [غ س ل]. : مَا يُغْسَلُ بِهِ مِنْ مَاءٍ قَلِيلٍ وَطِيبٍ وَصَابُونٍ.
  22. غَسِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: غَسْلَى، غَسَالَى. [غ س ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-نَشَرَتْ غَسِيلَهَا فَوْقَ السَّطْحِ :- : الْمَلاَبِسُ الْمَغْسُولَةُ. :-حَبْلُ الغَسِيلِ.
      2. :-لاَ تَنْشُرُوا غَسِيلَكُمْ أَمَامَ النَّاسِ :- : تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِلمُتَخَاصِمِينَ عِنْدَمَا يَبْدَأُ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمْ يُظْهِرُ عُيُوبَ الآخَرِ.
  23. مُغْتَسِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [غ س ل]. (فاعل مِن اِغْتَسَلَ). :-نَامَ عَلَى فِرَاشِهِ مُغْتَسِلاً :- : غَاسِلاً جَسَدَهُ بِالْمَاءِ.
  24. طين الغسل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نوع من أنواع الطين يستعمل في تغسيل البدن.
  25. الغسل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو غسل وتطهير البدن من الأنجاس والأخباث وذلك بإفاضة الماء عليه لاستباحة الدخول في العبادات‏


معنى لأغسل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: