"الغَلَطُ: أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه، وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره، والعرب تقول: غَلِطَ في مَنْطِقِه، وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً، وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً. قال: والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ، والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب. قال ابن سيده: ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ، قال: ولا أَدْري وجْهَ ذلك. وقال الليث: الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد. وقد غالَطَهمُغالَطةً. والمَغْلَطةُوالأُغْلُوطةُ: الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به؛ ومنه قولهم: حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ. والتغْلِيطُ: أَن تقول للرجل غَلِطْتَ. والمَغْلَطةُوالأُغْلُوطةُ: ما يُغالَطُ به من المسائل، والجمع الأَغالِيطُ. وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نَهى عن الغَلُوطاتِ، وفي رواية الأُغْلُوطاتِ؛ قال الهرويّ: الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة، قال: وقد غَلِطَ مَن، قال إِنها جمع غَلُوطةٍ، وقال الخطابي: يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ وفرَس رَكُوب، فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة ورَكوبة، وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ وفِتنة، وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا يقع، ومثله قول ابن مسعود: أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق؛ يريد المسائلَ الدَّقيقةَ الغامِضةَ. فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ. "
غَلَطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَلَطُ: أن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجْهَ الصوابِ فيه، وقد غَلِطَ في الحِسابِ وغيرِه، أو خاصٌّ بالمَنْطِقِ، وغَلِتَ، في الحِسابِ. ـ غَلُوطةُوأُغْلوطةُومَغْلَطَةُ: الكلامُ يُغْلَطُ فيه، ويُغالَطُ به. ـ مِغْلاطُ: الكثيرُ الغَلَطِ. ـ تَغْليطُ: أن تقولَ له غَلِطْتَ، وغالَطَهمُغَالَطَةًوغِلاطاً.
غلَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غلَّطَيغلِّط ، تغليطًا ، فهو مُغلِّط ، والمفعول مُغلَّط :- • غلَّط فلانًا 1 - أغلطه؛ أوقعه في الخطأ :-غلّطه في الحساب. 2 - قال له غلِطت ونسبه إلى الغلط :-لا تغلِّط مَنْ هو أعلمُ منك.
غلِطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غلِطَ في يَغلَط ، غَلَطًا ، فهو غالِطوغَلْطانُ / غَلْطانٌ ، والمفعول مغلوطٌ فيه :- • غلِط في الحساب أخطأ ولم يعرفْ وجهَ الصّواب فيه :-غلِط في الأمر/ المنطق/ تصريف الفعل/ إعراب الكلمة.
غالطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غالطَيُغالِط ، مُغالَطةً ، فهو مغالِط ، والمفعول مُغالَط :- • غالَط فلانًا أغلطه؛ أوقعه في الخطأ :-لا تغالطني في الحساب.
غلط(المعجم مختار الصحاح)
غ ل ط: غَلِطَ في الأمر من باب طرِب و أغْلَطَهُ غيره والعرب تقول غَلِط في منطقه وغلِت في الحساب وبعضهم يجعلها لغتين بمعنى و غَالَطَهُمُغَالَطَةً و غَلَّطَهُتغليطا قال له غَلِطت و الأغْلُوطَةُ بالضم ما يُغلط به من المسائل وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الأغلوطات
أغلطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أغلطَيُغلط ، إغلاطًا ، فهو مُغلِط ، والمفعول مُغلَط :- • أغلط فلانًا أوقعه في الخَطأ :-لقد أغلطني بما ذكر لي من معلومات غير موثوقة.
غَلْطَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غَلْطَة :- جمع غَلَطَاتوغَلْطاتوأغلاط: اسم مرَّة من غلِطَ في: :-وقع المتحدِّث في ثلاث غلطات نحويّة، - ارتكب غَلْطة فاحشة، - غَلْطة لسان/ قلم، - هذه غَلْطة لا تغتفر:- • غَلْطة تجرُّ أخرى.
غلط(المعجم الرائد)
غلط - تغليطا 1- غلطه : نسبه إلى الغلط. 2- غلطه : قال له «غلطت». 3- غلطه : أوقعه في الغلط.
أُغْلُوطة :- جمع أُغْلوطاتوأغاليطُ: 1 - مغالطة، استدلال خاطئ يقع فيه المرء دون قصد إلى تضليل غيره. 2 - ما يُغالط به من الكلام المبهم :-حدثته حديثًا ليس بالأغاليط.
الأُغْلُوطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأُغْلُوطَةُ : ما يُغْلَط فيه، أَو ما يُغالَط به من الكلام المبهَم. والجمع : أَغاليطُ.
الغَلُوطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَلُوطُالغَلُوطُ يقال: مسألةٌ غَلُوطٌ: يُغْلَط فيها.
غالَطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
غالَطَهُمُغالطةً، وغِلاطًا: أَغلطه.
أغْلَطَ(المعجم الغني)
[غ ل ط]. (فعل: رباعي متعد). أغْلَطْتُ، أُغْلِطُ، مصدر إغْلاطٌ. :-أغْلَطَ صَاحِبَهُ :-: أَوْقَعَهُ فِي الغَلَطِ.
غَالَطَ(المعجم الغني)
[غ ل ط]. (فعل: رباعي متعد بحرف). غَالَطَ، يُغَالِط، مصدر مُغَالَطَةٌ. :-غَالَطَهُ فِي الْحِسَابِ :-: أَوْقَعَهُ فِي الغَلَطِ.