لأغلظهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و لام (ل) و ظاء (ظ) و هاء (ه) و ميم (م) .
غلَظَ / غلَظَ على يَغلِظ ، غِلَظًا وغَلاظةً وغِلْظَةً ، فهو غليظ ، والمفعول مغلوظ عليه
غلَظ الشَّيءُ :ثخُن وصلُب، خلاف رقَّ ودقَّ ولان
غلَظ عليه في القول: عنف واشتدّ
غَلُظَ : (فعل)
غلُظَ / غلُظَ على / غلُظَ لـ يَغلُظ ، غَلِظٌ، غِلاَظَةٌ، غِلْظَةٌ ، فهو غلِيظٌ والجمع : غِلاظٌ وهو غُلاظٌ أَيضًا وهي غليظةٌ والجمع : غِلاظٌ، وغلائِظُ، والمفعول مغلوظ عليه
الدِّيَّة المغلّظة: الشديدة القويّة التي تجب في شبه العمد
غَلظ : (اسم)
الغَلْظُ من الأَرض: الخَشِن
غِلَظ : (اسم)
مصدر غلَظَ/ غلَظَ على وغلُظَ/ غلُظَ على/ غلُظَ لـ
,
غلظ(المعجم لسان العرب)
"الغِلَظُ: ضدّ الرّقّةِ في الخَلْق والطبْعِ والفِعْل والمَنْطِق والعيْش ونحو ذلك. غَلُظَيَغْلُظغِلَظاً: صار غلِيظاً، واستغلظ مثله وهو غَلِيظوغُلاظ، والأُنثى غَلِيظة، وجمعها غِلاظٌ، واستعار أَبو حنيفة الغِلَظَ للخمْر،واستعاره يعقوب للأَمر فقال في الماء: أَمّا ما كان آجِناً وأَمّا ما كان بَعِيدَ القعر شديداً سقيُه، غَليظاً أَمرُه. وغلَّظ الشيءَ: جعله غَليظاً. وأَغْلَظَ الثوبَ: وجده غَليظاً، وقيل: اشتراه غليظاً. واسْتَغلظَه: ترك شراءه لغِلَظه. وقوله تعالى: وأَخَذْن منكم مِيثاقاً غليظاً؛ أَي مؤكّداً مشدَّداً،قيل: هو عَقْد المَهر. وقال بعضهم: الميثاق الغليظ هو قوله تعالى: فإِمْساكٌ بمعروف أَو تَسْريح بإِحسان، فاستُعمل الغِلَظُ في غير الجَواهِر، وقد استعمل ابن جني الغِلظ في غير الجواهر أَيضاً فقال: إِذا كان حرف الروي أَغْلَظ حكماً عندهم من الرِّدف مع قوّته فهو أَغْلظ حكماً وأَعلى خطَراً من التأْسيس لبُعده. وغَلُظَت السُّنبلة واسْتَغْلظت: خرج فيها القمح. واستغلظ النباتُ والشجر: صار غَلِيظاً. وفي التنزيل العزيز: كزرْع أَخرج شَطْأَه فآزَرَه فاستغلظ فاستوى على سُوقه، وكذلك جميع النبات والشجر إِذا استحكمت نِبْتَتُه. وأَرض غلِيظة: غير سَهلة، وقد غَلُظتغِلَظاً، وربما كني عن الغَلِيظ من الأَرض بالغِلَظ. قال ابن سيده: فلا أَدري أَهو بمعنى الغَلِيظ أَم هو مصدر وصف به. والغَلْظُ: الغَلِيظُ من الأَرض، رواه أَبو حنيفة عن النضر ورُدَّ ذلك عليه، وقيل إِنما هو الغِلَظُ، قالوا: ولم يكن النضر بثقة. والغَلْظُ من الأَرض: الصُّلْب من غير حجارة؛ عن كراع، فهو تأْكيد لقول أَبي حنيفة. والتغْلِيظ: الشدّة في اليمين. وتَغْلِيظُ اليمين: تشدِيدُها وتَوكِيدها، وغَلَّظ عليه الشيءَ تغليظاً، ومنه الدية المُغَلّظة التي تجب في شبه العمد واليمينُ المُغلَّظة. وفي حديث قتل الخَطإِ: ففيها الدِّية مغلّظة؛ قال الشافعي: تغليظ الدية في العَمْد المَحْض والعمد الخطإِ والشهرِ الحرامِ والبَلدِ الحرام وقتل ذي الرحم، وهي ثلاثون حِقّة من الإِبل وثلاثون جَذَعة وأَربعون ما بين ثِنِيّة إِلى بازِل عامِها كلُّها خَلِفة أَي حامل. وغَلَّظْتُ عليه وأَغْلَظْتُ له وفيه غِلْظةوغُلْظةوغَلْظةوغِلاظةٌ أَي شِدَّة واسْتطالة. قال اللّه تعالى: وليَجِدوا فيكم غِلْظة؛ قال الزجاج: فيها ثلاث لغات غِلظةوغُلظةوغَلظة؛ وقد غلَّظَ عليه وأَغْلَظوأَغْلَظ له في القول لا غير. ورجل غَلِيظ: فَظٌّ فيه غِلْظة، ذو غِلْظة وفَظاظةٍ وقَساوة وشدّة. وفي التنزيل العزيز: ولو كنتَ فَظّاً غَلِيظَ القلبِ. وأَمر غَلِيظٌ: شَدِيد صَعْب، وعَهْد غليظ كذلك؛ ومنه قوله تعالى: وأَخذْن منكم مِيثاقاً غَلِيظاً. وبينهما غِلْظةٌومغالظةٌ أَي عَداوة. وماء غَلِيظ: مُرٌّ. "
غِلْظَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غِلْظَةُوغُلْظَةُوغَلْظَةُوغِلاظَةُوغِلَظُ: ضِدُّ الرِّقَّةِ، والفِعْلُ: غَلُظَوغَلَظَ فهو غَليظٌوغُلاظٌ. ـ غَلْظُ: الأرضُ الخَشِنَةُ. ـ أغْلَظَ: نَزَل بها، ـ أغْلَظَ الثوبَ: وجَدَه غَليظاً، أو اشْتَراه كذلك، ـ أغْلَظَ له في القولِ: خَشَّنَ. ـ غَلَظَتِ السُّنْبُلَةُ واسْتَغْلَظَتْ: خَرَجَ فيها الحَبُّ. ـ بينهما غِلْظَةٌومُغالَظَةٌ: عَداوَةٌ. ـ الدِّيَةُ المُغَلَّظَةُ: ثلاثونَ حِقَّةً، وثلاثونَ جَذَعَةً، وأربعونَ ما بينَ الثَّنِيَّةِ إلى بازِلِ عامِها، كُلُّها خَلِفَةٌ. ـ اسْتَغْلَظَه: تَرَكَ شِراءَهُ لِغِلَظِهِ.
غلَظَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غلَظَ / غلَظَ على يَغلِظ ، غِلَظًاوغَلاظةًوغِلْظَةً ، فهو غليظ ، والمفعول مغلوظ عليه :- • غلَظ الشَّيءُ ثخُن وصلُب، خلاف رقَّ ودقَّ ولان :-غلَظ شرابٌ مخفوق/ الغُصْنُ. • غلَظ عليه في القول: عنف واشتدّ :- {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلِظْ عَلَيْهِمْ} [قرآن] .