وصف و معنى و تعريف كلمة لأفاد:


لأفاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح لأفاد في معاجم اللغة العربية:



لأفاد

جذر [أفد]

  1. أَفَادَ: (فعل)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً ، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ : أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ : دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري : انتفع منه
,
  1. فَوْدُ
    • ـ فَوْدُ : مُعْظَمُ شَعْرِ الرأسِ مما يَلي الأُذُن ، وناحِيَةُ الرأسِ ، والناحِيَةُ ، والعِدْلُ ، والجُوالِقُ ، والفَوْجُ ، والخَلْطُ ، والمَوْتُ ، كالفَيْدِ ، يَفودُ ويَفيدُ ، وذهابُ المالِ ، أو ثباتُهُ ، كالفَيْدِ فيهما ، والاسمُ : الفائِدَةُ .
      ـ أفادَهُ واسْتَفادَهُ وتَفَيَّدَهُ : اقْتَنَاهُ .
      ـ أفَدْتُهُ أنا : أعْطَيْتُهُ إيَّاهُ ،
      ـ أفَدْتُ فلاناً : أهْلَكْتُهُ وأمَتُّهُ .
      ـ فَوَادُ : الفُؤادُ .
      ـ تَفَوَّدَ الوَعِلُ فَوْقَ الجبَلِ : أشْرَفَ .
      ـ رجلٌ مِتْلافٌ مِفْوادٌ ومِفْيادٌ : مُتْلِفٌ مُفيدٌ ، ويقالُ : هُما
      ـ يَتَفاوَدانِ العِلْمَ ، والصَّوابُ : يتفايَدانِ ، أي : يُفيدُ كُلٌّ صاحِبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَفَدَ
    • ـ وَفَدَ إليه ، وعليه ، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً ، وإفادَةً : قَدِمَ ، ووَرَدَ . وأوْفَدَهُ عليه ، وإليه ، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ .
      ـ وافِدُ : السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها ، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ ، و " مَنْ شابَ غاب وافِداهُ ".
      ـ وافدٌ : حَيٌّ .
      ـ إِيفادُ : الإِشْرافُ ، كالتَّوَفُّدِ ، والإِرْسالُ ، كالتَّوْفيدِ ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ ، والإِسْراعُ ، والارْتِفاعُ .
      ـ وَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ .
      ـ مُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ .
      ـ بَنُو وَفْدانَ : حَيٌّ .
      ـ أَوْفادُ : قومٌ .
      ـ هُمْ على أوْفادٍ : على سَفَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَود
    • فود - ج ، أفواد
      1 - مصدر فاد يفود . 2 - جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام . 3 - شعر على جانب الرأس مما يلي الأذنين . 4 - كيس كبير . 5 - حقيبة . 6 - فوج . 7 - ناحية ، جانب : « فود الوادي ». 8 - « فود البيت » : ركنه .

    المعجم: الرائد

  4. أَفَاد
    • أفاد - إفادة
      1 - أفاد المال : اقتناه ، اكتسبه . 2 - أفاد منه مالا أو علما : أخذه منه ، اكتسبه . 3 - أفاده مالا أو علما أو نحوهما : أعطاه إياه . 4 - أفاده : أماته . 5 - أفاد الجزور : ذبحها .

    المعجم: الرائد

  5. أفادَ
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد :-
      أفاد مالاً أو علمًا ونحوَهما
      1 - اكتسبه ، انتفع به .
      2 - اقتناه :- أفاد معرفةً / ثروة .
      • أفاده مالاً أو علمًا ونحوهما : أكسبه إيّاه ، نفّعه به :- أفادته نصائحُ أبيه :-
      • أفادكم اللهُ : دعاء بالإفادة .
      • أفاده بكذا : أعلمه به :- أفاده بخطأ سلوكه .
      أفاد من نجاح المشروع التِّجاري : انتفع منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَفَوَّدَ
    • تَفَوَّدَ الوَعْلُ فوق الجبل : أَشرف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفَوَّد
    • تفود - تفودا
      1 - تفود الوعل فوق الجبل : أشرف ، وقف على قمته

    المعجم: الرائد

  8. فود
    • ف و د : فَوْدُ الرأس جانباه

    المعجم: مختار الصحاح



  9. فَوْدٌ
    • جمع : أَفْوَادٌ . [ ف و د ].
      1 . :- أَصَابَهُ فِي فَوْدِهِ :- : جَانِبُ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ إِلَى الأَمَامِ .
      2 . :- بَدَأَ الشَّيْبُ بِفَوْدَيْهِ :- : الشَّعْرُ الَّذِي عَلَى جَانِبِ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ .

    المعجم: الغني

  10. الفَوْدُ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن .
      و الفَوْدُ الشعرُ النابتُ فوقه .
      وهما فَرْدَان .
      ويقال : حلَّ الشَّيْبُ بفَوْدَيْهِ .
      ولفلان فَوْدَان : إِذا كان له ضفيرتان . والجمع : أَفْوَادٌ .
      و الفَوْدُ الجانبُ .
      يقال : نزلوا بين فَوْدَي الوادي : جانبيه .
      وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم : أَلقت جناحَيْها على فرخها .
      و الفَوْدُ العِدْلُ .
      يقال : قَعَدَ بين الفَوْدَين : العِدْلين .
      ويقال : جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين : طَوَى أَعلاها على أَسفلها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أفاد مالا أو علما ونحوهما
    • اكتسبه ، انتفع به .

    المعجم: عربي عامة



  12. أفاد من نجاح المشروع التّجاري
    • انتفع منه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ المالَ : حصَّله واقتناه .
      و أَفَادَ فلانًا المالَ : أَعطاه إِيَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ عِلْمًا أَو مالاً : اكتسَبَهُ .
      يقال : أَفاد منه مالاً أًو عِلْمًا .
      و أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ .
      و أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ : أَزَالَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أفَادَ
    • [ ف و د ، ف ي د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أفَدْتُ ، أُفِيدُ ، أفِدْ ، مصدر إِفَادَةٌ .
      1 . :- أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ :- : اِكْتَسَبَهُ .
      2 . :- أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً :- : أخَذَهُ مِنْهُ .
      3 . :- أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ ، أعْلَمَهُ .
      4 . :- أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً :- : عَبَّرَتْ جَيِّداً ، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى .


    المعجم: الغني

  16. إفَادَةٌ
    • [ ف و د ، ف ي د ]. ( مصدر أفَادَ ).
      1 . :- أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ :- : بِمَعْلُومَاتٍ ، بِأخْبَارٍ .
      2 . :- كَانَتْ إفَادَتُهُ كَبِيرَةً مِنْ قِرَاءتِهِ :- : التَّوْظِيفُ ، الاسْتِعْمَالُ ، الاِسْتِخْدَامُ .

    المعجم: الغني

  17. إفادة
    • إفادة :-
      1 - مصدر أفادَ / أفادَ من .
      2 - وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا .
      3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. إفادة
    • إفادة -
      1 - مصدر أفاد . 2 - معلومات يدلي بها المرء أمام القاضي أو الشرطي أو غيرهما من المسؤولين . 3 - تصريح خطي يعطاه المرء يشهد على صحة المعلومات المتعلقة بأحواله الشخصية ، أو ممتلكاته العقارية ، أو علاماته إذا كان تلميذا ، الخ ..

    المعجم: الرائد

  19. وَفد
    • وفد - يفد ، وفدا ووفودا ووفادة وإفادة
      1 - وفد عليه أو إليه : قدم رسولا . 2 - وفد عليه أو إليه : قدم ، أتى .

    المعجم: الرائد

  20. فود
    • " الفَوْدُ : مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن .
      وفَوْدا الرأْس : جانباه ، والجمع أَفوادٌ .
      وفَوْدا جناحَيِ العُقاب : ما أَثَّ منهما ؛ وقال خفاف : مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان : واحدهما فود ، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن .
      والفَوْدُ والحَيْدُ : ناحية الرأْس ؛ قال الأَغلب : فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ : قَرْنا الرأْس وناحيتاه .
      ويقال : بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ .
      قال ابن السكيت : إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان .
      وفي الحديث : كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه ، كل واحد منهما فَوْد .
      والفَوْدان : الناحيتان .
      والفودان : العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد .
      وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ .
      وقال معاوية للبيد : كَمْ عطاؤكَ ؟

      ‏ قال أَلفان وخمسمائة ، قال : ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ ؟ والفَوْدُ : المَوْتُ .
      وفادَ يَفُودُ فَوْداً : مات ؛ ومنه قول لبيد بن ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة : رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد ، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح : أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ‏

      يقال : ‏ فادَ يَفُودُ إِذا مات ، ويروى بالزاي بمعناه .
      وفَوْدا الخِباءِ : ناحيتاهُ .
      ويقال : تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت .
      واستفاده : اقْتَناه .
      وأَفَدْتُه أَنا : أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية .
      وفُدْتُ الزعفرانَ : خلَطْتُه ، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب .
      وفادَه يَفُودُه : مثل دافَه ؛

      وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري : يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ ، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ .
      وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فيد
    • " الفائدةُ : ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه ، وجمعها الفَوائِدُ .
      ابن شميل : يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه .
      والناس يقولون : هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر .
      الجوهري : الفائدة ما استفدت من علم أَو مال ، تقول منه : فادَتْ له فائدةٌ .
      الكسائي : أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري .
      وأَفَدْتُه : استَفَدْتُه ؛

      وأَنشد أَبو زيد للقتال : ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ ، مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال .
      وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ ، والاسم الفائدةُ .
      وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره ، قال : يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه ؛ قال ابن الأَثير : وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول ، واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع ، وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره .
      وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد : تَبَخْتَرَ ، وقيل : هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً ؛ ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ .
      والتَّفَيُّدُ : التبخْتُرُ .
      والفَيَّادُ : المتبخْتِرُ ؛ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ .
      وفَيَّدَ مِن قِرْنِه : ضَرَبَ (* قوله « ضرب » كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب :) عن ثعلب ؛

      وأَنشد : نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا ، إِذا جَمْعُ قَيْسٍ ، خَشْيَةَ المَوْتِ ، فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ : الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه ؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم : ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ ، وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا .
      والفَيَّادَةُ : الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه ، والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة .
      والفَيَّادُ : ذَكَرُ البُومِ ، ويقال الصَّدَى .
      وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ ؛ وقال الأَعشى : وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ ، يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ : الموْتُ .
      وفادَ يَفِيدُ إِذا مات .
      وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً : مات ؛ وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك : وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم ، بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها : نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات ، وأَفَدْتُه أَنا ، وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ .
      خَيْسِ المتاقَةِ : خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ .
      وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً : دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ ؛ وقال كثير عزة : يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ ، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف .
      وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه .
      والفَيْدُ : الزعفرانُ المَدُوفُ .
      والفَيْدُ : ورقُ الزعفران .
      والفَيدُ : الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس .
      وفَيْد : ماء ، وقيل : موضع بالبادية ؛ قال زهير : ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا : إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى : فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد : مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ ، وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ ، فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها ؟ وفَيْد : منزل بطريق مكة ، شرفها الله تعالى ؛ قال عبيد الله بن محمد اليزيدي : قلت للمؤَرّج : لم اكتنيت بأَبي فيد ؟ فقال : الفَيْدُ منزل بطريق مكة ، والفَيْدُ : وردُ الزعفران .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فأد
    • " فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً : شواها .
      وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ .
      والفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار .
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد .
      والأُفؤُودُ : الموضع الذي تُفْأَدُ فيه .
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه : شواه .
      والمِفْأَدَةُ : السَّفُّودُ ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته .
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ .
      والفِئد : الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود .
      قال مرضاوي يخاطب خويلة : أَجارَتَنا ، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله « ملوذر » أراد من الوذر ).
      والمِفْأَدُ : ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به ؛ قال الشاعر : يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ .
      ويقال : فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً ، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ ، على أُفْعُول ، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ .
      ويقال : ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه .
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ ، والجمع مفائِدُ (* قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد .) وافْتَأَدُوا : أَوقدوا ناراً .
      والفئِيدُ : النارُ نفسُها ؛ قال لبيد : وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى ، وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ : موضع الوَقُود ؛ قال النابغة : سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ : التَّوَقُّد .
      والفؤاد : القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه ، مذكر لا غير ؛ صرح بذلك اللحياني ، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب ؛ قال يصف ناقة : كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ : القلب ، وقيل : وسَطُه ، وقيل : الفؤاد غِشاءُ القلبِ ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه ؛ وقول أَبي ذؤيب : رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه ، نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً ، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما ؛ وقول الهذلي : فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى ، وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ ، والجمع أَفئدةٌ ؛ قال سيبويه : ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك .
      وفي الحديث : أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً .
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فؤاده .
      وفَئِدَ فَأَداً : شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده ، فهو مَفؤُودٌ .
      وفي الحديث : أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ .
      المفؤُودُ : الذي أُصيب فوادُه بوجه .
      وفي حديث عطاء : قيل له : رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟، قال : لا ؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً .
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فؤَادَ له ؛ ولا فِعْل له .
      قال ابن جني : لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ، ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ .
      التهذيب : فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لأفاد في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَفِدَ الشيءُ يأْفَدُ أَفَداً فهو أَفِدٌ دنا وحضر وأَسرع والأَفِد المستعجِلُ وأَفِدَ الرجل بالكسر يأْفَد أَفَداً أَي عجل فهو أَفِدٌ على فَعِل أَي مستعجل والأَفَد العَجَلة وقد أَفد تَرحُّلنا واستأفَد أَي دنا وعجل وأَزِف وفي حديث الأَحنف قد أَفِدَ الحجُّ أَي دنا وقته وقرب وقال النضر أَسرِعُوا فقد أَفِدتم اي أَبطأْتم قال والأَفْدة التأْخير الأَصمعي امرأَة أَفِدة أَي عجلة
الرائد
* أفد يأفد: أفدا. تعجل، أسرع.
الرائد
* أفد. متعجل، مسرع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: