وصف و معنى و تعريف كلمة لأفروا:


لأفروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لأفروا في معاجم اللغة العربية:



لأفروا

جذر [أفر]

  1. تفرية: (اسم)
    • مصدر فرَّى
  2. تفريك: (اسم)
    • تفريك : مصدر فَرَّكَ
  3. كل الصيد في جَوْفِ الفَرَا:
    • يقصد به أن شخصًا واحدًا قد يَفْضُل جماعة ويُغني عنهم.
  4. فَروة : (اسم)
    • الجمع : فَرَوات و فَرْوات و فِراء
    • الفَرْوَةُ : الجلدةُ ذات الشَّعر
    • ضرَبه على أمِّ فروته: على هامته
    • يَرْتَدِي فَرْوَةً : كِسَاءٌ يُتَّخَذُ مِنْ أَوْبَارِ الإِبِلِ أَوْ جُلُودِ الأَرَانِبِ أَوِ الثَّعَالِبِ وَيُعْرَفُ بِالْجُبَّةِ
    • أَبُو فَرْوَةَ : يُعْرَفُ في مِصْرَ والْمَغْرِبِ بِـ الْقسْطلِ، والْكَسْتُنَاءِ في مِصْرَ أَيْضاً، وَ بِـ الْبُنْدُقِ في تُونُسَ، وَالدَّرَّاق في لُبْنَانَ


  5. فيران : (اسم)
    • فيران : جمع فأر
  6. فَرا : (اسم)
    • الفَرَأ : حمار الوحش
    • يقال في مثلٍ: كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة: كلُّه دونَه، يضرب لمن يفضَّل على أقوام، ولما يُغني عن غيره والجمع : فِرَاءٌ،أَفْرَاءٌ
    • الفَرَا : حمار الوحش
    • (انظر: فرأَ)
    • جمع أفراء وفِراء: حمار الوحش، وقيل الفتيّ منها
    • كل الصيد في جَوْفِ الفَرَا [مثل]: يقصد به أن شخصًا واحدًا قد يَفْضُل جماعة ويُغني عنهم
  7. أَفَرَ : (فعل)
    • أَفَرَ أَفَرَ أَفْرًا، وأُفُورًا
    • نشط
    • أَفَرَ وثب في عَدْوه
    • أَفَرَ القِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانها
    • أَفَرَ الحَيوانُ: سَمِن بعد الجَهْد
    • أَفَرَ الخادم: خف في الخدمة
  8. أَفَرَّ : (فعل)
    • أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ: سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها
    • أَفَرَّ فلانًا نحوَه: جعله يفِرُّ ويهرُبُ
    • أَفَرَّ رأسَه بالسَّيف: شَقَّه
  9. فَرَى : (فعل)
    • فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ
    • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
    • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
    • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا
    • ما يفري فريه أحد: يجيد العمل
    • فَرَى القِرْبة: قَدَّرَها وصَنَعَها
  10. نَفَر : (اسم)


    • الجمع : أَنْفَارٌ
    • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
    • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
    • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
    • النَّفَرُ: الفَرْدُ من الرِّجال والجمع : أَنْفَارٌ
    • النَّفَرُ : رهط الرَّجل وعشيرته الأدنون
  11. نَفَرَ : (فعل)
    • نفَرَ / نفَرَ من يَنفِر ، نَفْرًا ونُفورًا و نِفارًا ، فهو نافر ، والمفعول مَنْفور
    • نفَر الشَّخصُ: بعُد عن الحق
    • نفَر الحُجَّاجُ من مِنَى: اندفعوا إلى مكّة
    • نَفَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ
    • نَفَرَ فلانًا على الشيء، وبه: غلبه على ذلك الشيء
    • نفَرتِ المرأةُ عن زوجِها: أعرضت وصدَّت
    • نَفَرَ فلانًا من الشيء: أَفزعه ودفعه
    • نفَر من صُحبة فلان :كرهها، وأنفها، وانقبض منها غيرَ راضٍ عنها
    • نفَر من محيطه: لم يعُد يشعر بميلٍ إليه،
    • نَفَرَتِ الدَّابَّةُ : خَافَتْ، تَبَاعَدَتْ
    • نَفَرَ عن وَلَدِه أَو غيره: لقَّبَه لقَبًا مكروهًا؛ كأّنه عندهم تنفير للجنِّ والعين عنه
    • نَفَرَ الجلدُ نُفُورًا: ورِم وتجافَى عن اللَّحم
    • نَفَرَ من الشيء نفورًا، ونِفارًا: فَزِعَ وانقبضَ غير راضٍ به
    • نَفَرَ من المكان نَفَرَا: تركه إلى غيره
  12. نَفْر : (اسم)
    • نَفْر : مصدر نَفَرَ
  13. نَفْر : (اسم)
    • نَفْر : جمع نافِر
  14. نَفر : (اسم)
    • مصدر نفَرَ
    • النَّفْرُ : القَوم يُسرعون إلى أَمر أَو قتال
    • يَوْمُ النَّفْر الأول: اليوم الذي يَنفر فيه الحاجُّ من منى إلى مكَّة وهو الثَّاني من أيّام التَّشريق،
    • يَوْمُ النَّفر الآخر: هو اليوم الثَّالث من أيّام التَّشريق
  15. نِفر : (اسم)
    • النِّفْرُ : القَوم يُسرعون إلى أَمر أَو قتال
    • النِّفْرُ : إتباع للعِفْر
    • عِفْرٌ نِفْرٌ، وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ، وعِفْريتٌ نِفْرِيتٌ: خبيثٌ ماردٌ
  16. نفَّرَ : (فعل)


    • نفَّرَ ينفِّر ، تنفيرًا ، فهو مُنفِّر ، والمفعول مُنفَّر
    • نفَّره من عَمَلِه :جعله يكرهه ويأنفهُ
    • نفَّر الدّابَّةَ من الرّعي: أفزَعها ودفَعَها عنه
    • نَفَّرَهُ عَلَيْهِ : حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالْغَلَبَةِ
    • نَفَّرَهُ عَلَى الشَّيْءِ وَبِهِ : غَلَبَهُ عَلَى ذَلِكَ الشَّيْءِ
    • نَفَّرَ عَنْ وَلَدِهِ : لَقَّبَهُ لَقَباً مَكْرُوهاً
  17. أَفتَرَ : (فعل)
    • أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر
    • أفترَ الشَّخصَ :أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط
  18. فَأرَ : (فعل)
    • فَأرَ فَأرًا
    • فَأرَ فلانٌ: حَفَرَ حَفْرَ الفأرِ
    • فَأرَ الشيءَ: دفَنَهُ وخَبَّأهُ
    • فهو فَوَّارٌ
  19. اِنفَرَى : (فعل)
    • انْفَرَى المشيءُ: انْشَقَّ وانقطع
  20. اِنسفَرَ : (فعل)
    • انسفَرَ الشيءُ: انحسَرَ وانكشف
    • انسفَر مقدَّم رأْسهِ من الشعرِ: صار أَصْلَع
  21. أَفْر : (اسم)
    • أَفْر : مصدر أَفَرَ
  22. فَرَّى : (فعل)


    • فرَّى يفرِّي ، فَرِّ ، تفريةً ، فهو مُفرٍّ ، والمفعول مُفرًّى
    • فَرَّى الثَّوْبَ : جَعَلَ عَلَيْهِ فَرْواً
    • فَرَّى الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  23. نافَرَ : (فعل)
    • نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر ، والمفعول مُنافَر
    • نَافَرَهُ : خاصَمَه
    • نَافَرَهُ : فاخرَه في الحَسَب والنَّسب
  24. نافِر : (اسم)
    • الجمع : نَفْرٌ
    • اسم فاعل من نفَرَ إلى
    • دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار ذات الحِران ،صَعْبُة الْمِرَاسِ
    • النَّافِرُ: الغالبُ في المنَافرة
    • ناتئ بارز
    • نَافِرَةُ الرَّجُلِ : عَائِلَتُهُ، قَبِيلَتُهُ، قَوْمُهُ الأَقْرَبُونَ
  25. نافر : (اسم)
    • نافر : فاعل من نَفَرَ
,
  1. الفَرَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرَأ : حمار الوحش.
      يقال في مثلٍ: كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة: كلُّه دونَه، يضرب لمن يفضَّل على أقوام، ولما يُغني عن غيره. والجمع : فِرَاءٌ، و أَفْرَاءٌ.
  2. الفَرَا (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَرَا : حمار الوحش.
      (انظر: فرأَ) .
  3. تفرية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفرية :-
      مصدر فرَّى.
  4. فرا (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْو والفَرْوَة: معروف الذي يُلبس، والجمع فِراء، فإِذا كان الفرو (* قوله« فاذا كان الفرو إلخ» كذا بالأصل.) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة؛ قال الكميت: إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع،وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته.
      قال أَبو منصور: والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة.
      وافْتَرَيْت فَرْواً: لَبِسته؛ قال العجاج: يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة: جِلدة الرأْس.
      وفَرْوة الرأْس: أَعْلاه، وقيل: هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره؛ قال الراعي: دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ، فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة، كالثَّروة في بعض اللغات: وهو الغنى، وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار، وروي: من وراء الجدار، أَراد قِناعها، وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع، والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر؛ ومنه الحديث: إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته، استعارها من الرأْس للوجه.
      ابن السكيت: إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال.
      وروي عن علي بن أَبي طالب، كرّم الله وجهه، أَنه، قال على منبر الكوفة: اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها؛ قال أَبو منصور: أَراد عليّ، عليه السلام، أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته، وفَتَى ثقيف: هو الحَجَّاجُ بن يوسف، وقيل: إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ، عليه السلام، بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي،صلى الله عليه وسلم، من بعده، وقيل: معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً؛ وقال الزمخشري: معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها، فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا، والضمير للدنيا.
      أَبو عمرو: الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي‏ ليس ‏فيها نبات ولا فَرْش.
      وفي الحديث: أَن الخَضِر، عليه السلام، جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء؛ قال عبد الرزاق: أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ؛ وقال غيره: يعني الهَشيم اليابس من النَّبات، شبهه بالفَروة.
      والفَروةُ: قطعة نبات مجتمعة يابسة؛

      وقال: وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة: ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً، وفي أُخرى: فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً.
      وقيل: أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف.
      وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه، كلاهما: شقَّه وأَفسده،وأَفراه أَصلحه، وقيل: أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه.
      وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى: انشقَّ.
      وأَفْرَى أَوداجه بالسيف: شقها.
      وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه؛ قال عَدِي بن زيد العبادي:فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه،يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال: كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم.
      يقال: أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها، فإِذا قلت فَرَيت، بغير أَلف، فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك.
      يقال: فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً، وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها.
      قال: وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد.
      الأَصمعي: أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء.
      وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً، وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها.
      والمَفْرِيَّةُ: المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة.
      وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق.
      وقال الليث: تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق.
      قال ابن سيده: وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها.
      قال: والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد، وأَفْرَى للإِصلاح،ومعناهما الشق، وقيل: أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه، فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً.
      الجوهري: وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها؛ وأَنشد ابن بري لراجز: إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ،فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري: فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه، وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها؛

      وقال: شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها (* قوله« شلت يدا إلخ» بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال: ‏وبعد الشطر الاول: وعميت عين التي أرتها * أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها * مسك شبوب ‏.
      ‏ إلخ وأبدل الساقي بالنازع.) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها،لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله: فَرَتْها أَي عَمِلَتها.
      وحكى الجوهري عن الكسائي: أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد، وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح.
      غيره: أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق.
      يقال: تَفَرَّى الليل عن صبحه، وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ، وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه.
      وجِلْد فَرِيٌّ: مَشْقُوق، وكذلك الفَرِيَّة، وقيل: الفَريَّة من القِرَب الواسعة.
      ودلْو فَرِيٌّ: كبيرة واسعة كأَنها شقت؛ وقول زهير: ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ، وَبَعْضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه، وهو مثل.
      ويقال للشجاع: ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد، بالتشديد؛ قال ابن سيده: هذه رواية أَبي عبيد،وقال غيره: لا يَفْرِي فَرْيَه، بالتخفيف، ومن شَدَّد فهو غلط.
      التهذيب: ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا (* قوله« تركته يفري الفرا» كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء،وعليه ففيها لغتان).
      ويَقُدُّ، والعرب تقول: تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم،في عمر، رضي الله عنه، ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب: فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه؛ قال أَبو عبيد: هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه؛ قال: وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا،قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه.
      يقال: فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله، وروي يَفْرِي فَرْيَه، بسكون الراء والتخفيف، وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله.
      وأَصل الفَرْي: القَطْع، وتقول العرب: تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده.
      وفي حديث حسان: لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم، وقد يكنى به عن المبالغة في القتل؛ ومنه حديث غَزوة مُوتة: فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل؛ وحديث وحشي: فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً، يعني يوم أُحد.
      وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون: تَبَجَّسَتْ؛ قال زهير: غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ: لامه.
      والفِرْيةُ: الكذب.
      فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه: اختلقه.
      ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية؛ عن اللحياني.
      الليث: يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه، والفِرْية من الكذب.
      وقال غيره: افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه.
      وفي التنزيل العزيز: أَم يقولون افْتَراه؛ أَي اختلقه.
      وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه، وافتراه: اختلقه، والاسم الفِرْيَة.
      وفي الحديث: مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا؛ الفِرَى: جمع فِرْية وهي الكذبة، وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول: رأَين في النوم كذا وكذا، ولم يكن رأَى شيئاً،لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى، فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب.
      وفي حديث بَيْعة النساء: ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه؛ هو افتعال من الكذب.
      أَبو زيد: فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء.
      والفَرِيُّ: الأمر العظيم.
      وفي التنزيل العزيز في قصة مريم: لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً؛ قال الفراء: الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً،وقيل: جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً، وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله.
      وفَرِيتُ: دَهِشْتُ وحِرْتُ؛ قال الأَعلم الهذلي: وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي، ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد: فَرِيَ الرجل، بالكسر، يَفْرَى فَرًى، مقصور، إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر.
      قال الأصمعي: فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع.
      والفَرْية: الجَلَبة.
      وفَرْوة وفَرْوان: اسْمان.
      "
  5. فَرْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرْوَةُ: لُبْسٌ معروف، وجِلْدَةُ الرأسِ، والأرْضُ البيضاءُ لَيْسَ بها نَبَاتٌ، والغِنَى، والثَّرْوَةُ، ورَجُلٌ، وقِطْعَةُ نَبَاتٍ مُجْتَمِعَةٌ يابِسَةٌ، وجُبَّةٌ شُمِّرَ كُمَّاها، ونِصْفُ كِسَاءٍ يُتَّخَذُ مِن أوْبارِ الإِبِلِ، والوَفْضَةُ يَجْعَلُ السائِلُ فيها صَدَقَتَهُ، والتاجُ، وخِمارُ المرأةِ.
      ـ جُبَّةٌ مُفَرَّاةٌ: عليها فرْوَةٌ.
      ـ افْتَرَى فَرْواً: لَبِسَهُ.
      ـ ذُو الفَرْوَةِ: السائِلُ.
      ـ ذُو الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ ساقُ الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
      ـ ذُو الفُرَيَّةِ: فارِسٌ، وشاعِرٌ.
      ـ فَرْوانُ: اسمٌ.
      ـ فارِيانانِ: قرية، منها: محمدُ بنُ تَميمٍ، وأحْمَدُ بنُ حَكِيمٍ.
      ـ فَرَاوَةُ: بلد بِخُرَاسانَ.
  6. فرَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَّكَ يفرِّك ، تفريكًا ، فهو مُفرِّك ، والمفعول مُفرَّك :-
      • فرَّك الثوبَ بالغ في حكِّه لإزالة ما عَلق به :-فرَّكت الأمُّ ثيابَ طفلها.


  7. فرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَّى يفرِّي ، فَرِّ ، تفريةً ، فهو مُفرٍّ ، والمفعول مُفرًّى :-
      • فرَّى الثَّوبَ بطَّنه بفرو :-مِعطف مُفرًّى، - فرَّى الجُبَّة لينعَم بالدفء.
  8. فرى (المعجم الرائد)
    • فرى - تفرية
      1- فرى الثوب : جعل عليه فروا. 2- فرى الشيء : شقه.
  9. سفر (المعجم لسان العرب)
    • "سَفَرَ البيتَ وغيره يَسْفِرُه سَفْراً: كنسه.
      والمِسْفَرَةُ: المِكْنَسَةُ، وأَصله الكشف.
      والسُّفَارَةُ، بالضم: الكُنَاسَةُ.
      وقد سَفَرَه: كَشَطَه.
      وسَفَرَت الريحُ الغَيْمَ عن وجه السماء سَفراً فانْسَفَرَ: فَرَّقَتْه فتفرق وكشطته عن وجه السماء؛

      وأَنشد: سَفَرَ الشَّمَالُ الزِّبْرِجَ المُزَبْرَجا الجوهري: والرياح يُسافِرُ بعضها بعضاً لأَن الصَّبَا تَسْفِرُ ما أَسْدَتْهُ الدَّبُورُ والجَنُوبُ تُلْحِمُه.
      والسَّفير: ما سقط من ورق الشجر وتَحَاتَّ.
      وسَفَرَتِ الريحُ الترابَ والوَرَقَ تَسْفِرُه سَفْراً: كنسته، وقيل: ذهبت به كُلَّ مَذْهَبٍ.
      والسَّفِيرُ: ما تَسْفِرُه الريح من الورق، ويقال لما سقط من ورق العُشْبِ: سَفِيرٌ، لأَن الريح تَسْفِرُه أَي تكنُسه؛ قال ذو الرمة: وحائل من سَفِيرِ الحَوْلِ جائله،حَوْلَ الجَرَائم، في أَلْوَانِه شُهَبُ يعني الورق تغير لونه فحال وابيض بعدما كان أَخضر، ويقال: انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعر إِذا صار أَجْلَحَ.
      والانْسِفارُ: الانْحسارُ.
      يقال: انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعَر.
      وفي حديث النخعي: أَنه سَفَرَ شعره أَي استأْصله وكشفه عن رأْسه.
      وانْسَفَرَت الإِبل إِذا ذهبت في الأَرض.
      والسَّفَرُ: خلاف الحَضَرِ، وهو مشتق من ذلك لما فيه من الذهاب والمجيء كما تذهب الريح بالسفير من الورق وتجيء، والجمع أَسفار.
      ورجل سافرٌ: ذو سَفَرٍ، وليس على الفِعْل لأَنه لم يُرَ له فِعْلٌ؛ وقومٌ سافِرَةٌ وسَفْرٌ وأَسْفَارٌ وسُفَّارٌ، وقد يكون السَّفْرُ للواحد؛

      قال: عُوجي عَلَيَّ فإِنَّني سَفْرُ والمُسافِرُ: كالسَّافِر.
      وفي حديث حذيفة وذكر قوم لوط فقال: وتُتُبّعَتْ أَسْفَارُهم بالحجارة؛ يعني المُسافِرَ منهم، يقول: رُمُوا بالحجارة حيث كانوا فَأُلْحِقُوا بأَهل المدينة.
      يقال: رجل سَفْرٌ وقوم سَفْرٌ، ثم أَسافر جمع الجمع.
      وقال الأَصمعي: كثرت السَّافِرَةُ بموضع كذا أَي المسافرون، قال: والسَّفْر جمع سافر، كما يقال: شارب وشَرْبٌ، ويقال: رجل سافِرٌ وسَفْرٌ أَيضاً.
      الجوهري: السَّفَرُ قطع المسافة، والجمع الأَسفار.
      والمِسْفَرُ: الكثير الأَسفار القويُّ عليها؛

      قال: لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مِنِّي مِسْفَرا،شَيْخاً بَجَالاً، وغلاماً حَزْوَرا والأُنثى مِسْفَرَةٌ.
      قال الأَزهري: وسمي المُسافر مُسافراً لكشفه قِناع الكِنِّ عن وجهه، ومنازلَ الحَضَر عن مكانه، ومنزلَ الخَفْضِ عن نفسه،وبُرُوزِهِ إِلى الأَرض الفَضاء، وسمي السَّفَرُ سَفَراً لأَنه يُسْفِرُ عن وجوه المسافرين وأَخلاقهم فيظهر ما كان خافياً منها.
      ويقال: سَفَرْتُ أَسْفُرُ (* قوله: «سفرت أسفر» من باب طلب كما في شرح القاموس ومن باب ضرب كما في المصباح والقاموس).
      سُفُوراً خرجت إِلى السَّفَر فأَنا سافر وقوم سَفْرٌ، مثل صاحب وصحب، وسُفَّار مثل راكب وركَّاب، وسافرت إِلى بلد كذا مُسافَرَة وسِفاراً؛ قال حسان: لَوْلا السِّفارُ وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَةً،لَتَرَكْتُها تَحْبُو على العُرْقُوبِ وفي حديث المسح على الخفين: أَمرنا إِذا كنا سَفْراً أو مسافرين؛ الشك من الراوي في السَّفْر والمسافرين.
      والسَّفْر: جمع سافر، والمسافرون: جمع مسافر، والسَّفْر والمسافرون بمعنى.
      وفي الحديث: أَنه، قال لأَهل مكة عام الفتح: يا أَهل البلد صلوا أَربعاً فأَنا سَفْرٌ؛ ويجمع السَّفْر على أَسْفارٍ.
      وبعير مِسْفَرٌ: قويّ على السفَر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للنمر‎ ‎بن‎ تولب: أَجَزْتُ إِلَيْكَ سُهُوبَ الفلاةِ،وَرَحْلي على جَمَلٍ مِسْفَرِ وناقةٌ مِسْفَرة ومِسْفار كذلك؛ قال الأَخطل: ومَهْمَهٍ طَامِسٍ تُخْشَى غَوائلُه،قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ مِسْفارِ وسمى زهير البقرةَ مُسافِرةً فقال: كَخَنْسَاءُ سَفْعاءِ المِلاطَيْنِ حُرَّةٍ،مُسافِرَةٍ مَزْؤُودَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ

      ويقال للثور الوحشي: مسافر وأَماني وناشط؛

      وقال: كأَنها، بَعْدَما خَفَّتْ ثَمِيلَتُها،مُسافِرٌ أَشْعَثُ الرَّوْقَيْنِ مَكْحُولُ والسَّفْرُ: الأَثر يبقى على جلد الإِنسان وغيره، وجمعه سُفُورٌ؛ وقال أَبو وَجْزَة: لقد ماحتْ عليكَ مُؤَبَّدَاتٌ،يَلُوح لهنَّ أَنْدَابٌ سُفُورُ وفرس سافِرُ اللحم أَي قليله؛ قال ابن مقبل: لا سافِرُ اللَّحْمِ مَدْخُولٌ، ولا هَبِجٌ كَاسِي العظامِ، لطيفُ الكَشْحِ مَهْضُومُ التهذيب: ويقال سافرَ الرجلُ إِذا مات؛

      وأَنشد: زعمَ ابنُ جدعانَ بنِ عَمْرٍو أَنَّه يوماً مُسافِرْ والمُسَفَّرَة: كُبَّةُ الغَزْلِ.
      والسُّفرة، بالضم: طعام يتخذ للمسافر،وبه سميت سُفرة الجلد.
      وفي حديث زيد بن حارثة، قال: ذبحنا شاة فجعلناها سُفْرَتَنا أَو في سُفْرتنا؛ السُّفْرَة: طعام يتخذه المسافر وأَكثر ما يحمل في جلد مستدير فنقل اسم الطعام إِليه، وسمي به كما سميت المزادة راوية وغير ذلك من الأَسماء المنقولة، فالسُّفْرَة في طعام السَّفَر كاللُّهْنَةِ للطعام الذي يؤكل بُكرة.
      وفي حديث عائشة: صنعنا لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولأَبي بكر سُفْرَةً في جراب أَي طعاماً لما هاجر هو وأَبو بكر، رضي الله عنه.غيره:السُّفرة التي يؤكل عليها سُميت سُفْرَةً لأَنها تنبسط إِذا أَكل عليها.
      والسَّفَار: سفار البعير، وهي حديدة توضع على أَنف البعير فيخطم بها مكانَ الحَكَمَة من أَنف الفرس.
      وقال اللحياني: السِّفار والسِّفارة التي تكون على أَنف البعير بمنزلة الحَكَمَة، والجمع أَسْفِرَة وسُفْرٌ وسَفائر؛ وقد سَفَرَه، بغير أَلفٍ، يَسْفِره سَفْراً وأَسْفَره عنه إِسْفَاراً وسَفَّره؛ التشديد عن كراع، الليث: السِّفار حبل يشد طرفه على خِطام البعير فَيُدَارُ عليه ويجعل بقيته زِماماً، قال: وربما كان السِّفار من حديد؛ قال الأَخطل: ومُوَقَّع، أَثَرُ السِّفار بِخَطْمِهِ،منْ سُودِ عَقَّةَ أَوْ بَنِي الجَوَّال؟

      ‏قال ابن بري: صوابه وموقعٍ مخفوض على إِضمار رب؛ وبعده: بَكَرَتْ عَليَّ به التِّجَارُ، وفَوْقَه أَحْمَالُ طَيِّبَة الرِّياح حَلالُ أَي رب جمل موقع أَي بظهره الدبَرُ.
      والدَّبَرُ: من طول ملازمة القنَب ظهرَه أُسْنِيَ عليه أَحمال الطيب وغيرها.
      وبنو عقة: من النمر بن قاسط.
      وبنو الجوَّال: من بني تغلب.
      وفي الحديث: فوضع يده على رأْس البعير ثم، قال: هاتِ السِّفارَ فأَخذه فوضعه في رأْسه؛ قال: السِّفار الزمام والحديدة التي يخطم بها البعير ليذل وينقاد؛ ومنه الحديث: ابْغِني ثلاث رواحل مُسْفَرَات أَي عليهن السِّفار، وإِن روي بكسر الفاء فمعناه القوية على السَّفر.
      يقال منه: أَسْفَر البعيرُ واسْتَسْفَرَ.
      ومنه حديث الباقر: تَصَدَّقْ بِحَلال يدك وسَفْرِها؛ هو جمع السِّفار.
      وحديث ابن مسعود:، قال له ابن السَّعْدِيِّ: خرجتُ في السحر أَسْفِرُ فرساً لي فمررت بمسجد بني حنيفة؛ أَراد أَنه خرج يُدَمِّنُه على السَّيْرِ ويروضه ليقوى على السَّفَر،وقيل: هو من سفرت البعير إِذا رعيته السَّفِيرَ، وهو أَسافل الزرع، ويروى بالقاف والدال.
      وأَسْفَرَتِ الإِبلُ في الأَرض: ذهبت.
      وفي حديث معاذ:، قال قرأْت على النبي، صلى الله عليه وسلم، سَفْراً سَفْراً، فقال: هكذا فَاقْرَأْ.
      جاء في الحديث: تفسيره هَذّاً هَذّاً.
      قال الحربي: إِن صح فهو من السُّرعة والذهاب من أَسفرت الإِبل إِذا ذهبت في الأَرض، قال: وإِلاَّ فلا أَعلم وجهه.
      والسَّفَرُ: بياض النهار؛ قال ذو الرمة: ومَرْبُوعَةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها،بِكَفَّيِّ مِنْ دَوِّيَّةٍ، سَفَراً سَفْرا يصف كَمْأَةً مَرْبُوعَةً أَصابها الربيع.
      ربعية: منسوبة إِلى الربيع.
      لبأْتها: أَطعمتهم إِياها طرية الاجتناء كاللِّبَا من اللبن، وهو أَبكره وأَوّله.
      وسَفَراً: صباحاً.
      وسَفْراً: يعني مسافرين.
      وسَفَرَِ الصبحُ وأَسْفَرَ: أَضاء.
      وأَسْفَرَ القومُ أَصبحوا.
      وأَسفر.
      أَضاء قبل الطلوع.
      وسَفَرَ وجهُه حُسْناً وأَسْفَرَ: أَشْرَقَ.
      وفي التنزيل العزيز: وُجُوهٌ يومئذ مُسْفِرَةٌ؛ قال الفراء: أَي مشرقة مضيئة.
      وقد أَسْفَرَ الوَجْهُ وأَسْفَرَ الصبح.
      قال: وإِذا أَلقت المرأَةُ نِقَابها قيل: سَفَرَتْ فهي سافِرٌ، بغير هاء.
      ومَسَافِرُ الوجه: ما يظهر منه؛ قال امرؤ القيس: وأَوْجُهُهُمْ بِيضُ المَسَافِرِ غُرَّانُ ولقيته سَفَراً وفي سَفَرٍ أَي عند اسفرار الشمس للغروب؛ قال ابن سيده: كذلك حكي بالسين.
      ابن الأَعرابي: السَّفَرُ الفجر؛ قال الأَخطل: إِنِّي أَبِيتُ، وَهَمُّ المَرءِ يَبْعَثُه،مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ حتى يُفْرِجَ السَّفَرُ يريد الصبح؛ يقول: أَبيت أَسري إِلى انفجار الصبح.
      وسئل أَحمد بن حنبل عن الإِسْفارِ بالفجر فقال: هو أَن يُصْبِحَ الفَجْرُ لا يُشَكُّ فيه،ونحو ذلك، قال إِسحق وهو قول الشافعي وذويه.
      وروي عن عمر أَنه، قال: صلاة المغرب والفجَاجُ مُسْفِرَةٌ.
      قالأَبو منصور: معناه أَي بَيِّنَةٌ مُبْصَرَةٌ لا تخفى.
      وفي الحديث: صلاة المغرب يقال لها صلاة البَصَر لأَنها تؤدّى قبل ظلمة الليل الحائلة بين الأَبصار والشخوص.
      والسَّفَرُ سَفَرانِ: سَفَرُ الصبح وسَفَرُ المَسَاء، ويقال لبقية بياض النهار بعد مغيب الشمس: سَفَرٌ لوضوحه؛ ومنه قول الساجع إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرى سَفَرا، ولم تَرَ فيها مَطَرا؛ أَراد طلوعها عِشاء.
      وَسَفَرَتِ المرأَة وجهها إِذا كشف النِّقابَ عن وجهها تَسْفِرُ سُفُوراً؛ ومنه سَفَرْتُ بين القوم أَسْفِرُ سَِفَارَةً أَي كشفت ما في قلب هذا وقلب هذا لأُصلح بينهم.
      وسَفَرَتِ المرأَةُ نِقابَها تَسْفِرُهُ سُفُوراً، فهي سافِرَةٌ: جَلَتْه.
      والسَّفِيرُ: الرَّسول والمصلح بين القوم، والجمع سُفَراءُ؛ وقد سَفَرَ بينهم يَسْفِرُ سَفْراً وسِفارة وسَفارة: أَصلح.
      وفي حديث عليّ أَنه، قال لعثمان: إِن الناس قد اسْتَسْفَرُوني بينك وبينهم أَي جعلوني سفيراً،وهو الرسول المصلح بين القوم.
      يقال: سَفَرْتُ بين القوم إِذا سَعَيْتَ بينهم في الإصلاح.
      والسِّفْرُ، بالكسر: الكتاب، وقيل: هو الكتاب الكبير،وقيل: هو جزء من التوراة، والجمع أَسْفارٌ.
      والسَّفَرَةُ: الكَتَبَةُ، واحدهم سافِرٌ، وهو بالنَّبَطِيَّةِ سافرا.
      قال الله تعالى:بِأَيْدِي سَفرَةٍ؛ وسَفَرْتُ الكتابَ أَسْفِرُهُ سَفْراً.
      وقوله عز وجل: كَمَثَلِ الحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً؛ قال الزجاج فب الأَسفار: الكتب الكبار واحدها سِفْرٌ،أَعْلَمَ اللهُ تعالى أَن اليهود مَثَلُهم في تركهم استعمالَ التوراة وما فيها كَمَثَلِ الحمارُ يُحْمَل عليه الكتب، وهو لا يعرف ما فيها ولا يعيها.
      والسَّفَرَةُ: كَتَبَة الملائكة الذين يحصون الأَعمال؛ قال ابن عرفة: سميت الملائكة سَفَزَةً لأَنهم يَسْفِرُونَ بين الله وبين أَنبيائه؛ قال أَبو بكر: سموا سَفَرَةً لأَنهم ينزلون بوحي الله وبإِذنه وما يقع به الصلاح بين الناس، فشبهوا بالسُّفَرَاءِ الذين يصلحون بين الرجلين فيصلح شأْنهما.
      وفي الحديث: مَثَلُ الماهِرِ بالقرآن مَثَلُ السَّفَرَةِ؛ هم الملائكة جمع سافر، والسافِرُ في الأَصل الكاتب، سمي به لأَنه يبين الشيء ويوضحه.
      قال الزجاج: قيل للكاتب سافر، وللكتاب سِفْرٌ لأَن معناه أَنه يبين الشيء ويوضحه.
      ويقال: أَسْفَرَ الصبح إِذا انكشف وأَضاء إِضاءة لا يشك فيه؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: أَسْفِرُوا بالفجر فإِنه أَعظم للأَجْرِ؛ يقول: صلوا صلاة الفجر بعدما يتبين الفجر ويظهر ظهوراً لا ارتياب فيه، وكل من نظر إِليه عرف أَنه الفجر الصادق.
      وفي الحديث: أَسْفِرُوا بالفجر؛ أَي صلوا صلاة الفجر مُسْفِرين؛ ويقال: طَوِّلُوها إِلى الإِسْفارِ؛ قال ابن الأَثير:، قالوا يحتمل أَنهم حين أَمرهم بتغليس صلاة الفجر في أَول وقتها كانوا يصلونها عند الفجر الأَوَّل حرصاً ورغبة، فقال: أَسْفِرُوا بها أَي أَخروها إِلى أَن يطلع الفجر الثاني وتتحققوه، ويقوّي ذلك أَنه، قال لبلال: نَوِّرْ بالفجْرِ قَدْرَ ما يبصر القوم مواقع نَبْلِهِم، وقيل: الأَمر بالإِسْفارِ خاص في الليالي المُقْمِرَة لأَن أَوَّل الصبح لا يتبين فيها فأُمروا بالإِسفار احتياطاً؛ ومنه حديث عمر: صلوا المغرب والفِجاجُ مُسْفِرَةٌ أَي بينة مضيئة لا تخفى.
      وفي حديث عَلْقَمَةَ الثَّقَفِيِّ: كان يأْتينا بلال يُفْطِرُنا ونحن مُسْفِرُون جِدّاً؛ ومنه قولهم: سفرت المرأَة.
      وفي التنزيل العزيز: بأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ؛ قال المفسرون.
      السَّفَرَةُ يعني الملائكة الذين يكتبون أَعمال بني آدم، واحدهم سافِرٌ مثل كاتِبٍ وكَتَبَةٍ؛ قال أَبو إِسحق: واعتباره بقوله: كراماً كاتبين يعلمون ما تفعلون؛ وقول أَبي صخر الهذلي: لِلَيْلَى بذاتِ البَيْنِ دارٌ عَرَفْتُها،وأُخْرَى بذاتِ الجَيْشِ، آياتُها سَفْر؟

      ‏قال السكري: دُرِسَتْ فصارت رسومها أَغفالاً.
      قال ابن جني: ينبغي أَن يكون السَّفْرُ من قولهم سَفَرْتُ البيت أَي كنسته فكأَنه من كنست الكتابة من الطِّرْس.
      وفي الحديث: أَن عمر، رضي الله عنه، دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: لو أَمرت بهذا البيت فَسُفِرَ؛ قال الأَصمعي: أَي كُنِسَ.
      والسَّافِرَة: أُمَّةٌ من الروم.
      وفي حديث سعيد بن المسيب: لولا أَصواتُ السَّافِرَةِ لسمعتم وَجْبَةَ الشمس؛ قال: والسافرة أُمة من الروم (* قوله: «أمة من الروم»، قال في النهاية كأَنهم سموا بذلك لبعدهم وتوغلهم في المغرب.
      والوجبة الغروب يعني صوته فحذف المضاف).
      كذا جاء متصلاً بالحديث، ووجبة الشمس وقوعها إِذا غربت.
      وسَفَارِ: اسم ماء مؤنثة معرفة مبنية على الكسر.
      الجوهري: وسَفَارِ مثل قَطامِ اسم بئر؛ قال الفرزدق: متى ما تَرِدْ يوماً سَفَارِ، نَجِدْ بهَا أُدَيْهِمَ يَرْمِي المُسْتَحِيزَ المُعَوَّرَا وسُفَيْرَةُ: هَضْبَةٌ معروفة؛ قال زهير: بكتنا أَرضنا لما ظعنَّا.
      .
      .
      سفيرة والغيام (* كذا بياض بالأَصل، ولم نجد هذا البيت في ديوان زهير).
      "
  10. فرك (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْك: دَلْكُ الشيء حتى ينقلع قِشْرُه عن لبِّه كالجَوْز،فَرَكه يَفْرُكه فَرْكاً فانْفَرَك.
      والفَرِكُ: المُتَفَرِّك قشره.
      واسْتَفْرَك الحبُّ في السُّنْبُلة: سَمِنَ واشتدّ.
      وبُرٌّ فرِيكٌ: وهو الذي فُرِكَ ونُقِّي.
      وأَفْرَك الحبُّ: حان له أَن يُفْرك.
      والفَرِيك: طعام يُفْرك ثم يُلَتّ بسمن أَو غيره، وفَرَكْتُ الثوب والسنبل بيدي فَرْكاً.
      وأَفْرَكَ السنبلُ أَي صار فَرِيكاً، وهو حين يَصْلُح أَن يُفْرَك فيؤكل، ويقال للنبت أَوَّلَ ما يَطْلُع: نجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَل ثم أَحَبَّ وأَلَبَّ ثم أسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ.
      وفي الحديث: نهى عن بيع الحَب حتى يُفْرِكَ أَي يَشْتَدَّ وينتهي.
      يقال: أَفْرَكَ الزرعُ إذا بلغ أَن يُفْرَك باليد، وفَرَكْته وهو مفروك وفَرِيك، ومن رواه بفتح الراء فمعناه حتى يخرج من قشره.
      وثوب مَفْرُوك بالزعفران وغيره: صبغ به صبغاً شديداً.
      والفَرَكُ، بالتحريك: استرخاء أَصل الأُذن.
      يقال: أُذن فَرْكاء وفَرِكَةٌ، وقيل: الفَرْكاء التي فيها رَخاوة وهي أَشدّ أَصلاً من الخَذْواء، وقد فَرِكَتْ فيهما فَرَكاً.
      والإنْفِراكُ: استرخاء المَنْكِب.
      وانْفَرَك المَنْكِبُ: زالت وابِلَتُه من العَضدُ عن صَدَفة الكتف، فإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك قيل حُرق.
      الليث: إذا زالت الوابلة من العضد عن صدفة الكتف فاسترخى المنكب قيل: قد انْفرك منكبه وانْفَركت وابلتُه، وإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك لا يقال انْفرك،ولكن يقال حُرِقَ فهو مَحْرُوق.
      النضر: بعير مَفْرُوك وهو الأَفَكُّ الذي ينخرم منكبه، وتَنْفَكُّ العصبةُ التي في جوف الأخْرَم.
      وتَفَرَّك المخنثُ في كلامه ومِشْيَته: تَكَسَّرَ.
      والفِرْكُ، بالكسر: البغْضَةُ عامّة،وقيل: الفِرْك بغْضَةُ الرجل لامرأَته أَو بغْضة امرأة له، وهو أَشهر؛ وقد فَرِكَتْه تَفْرَكُه فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً: أَبغضته.
      وحكى اللحياني: فَرَكَتْه تَفْرُكه فُروكاً وليس بمعروف، ويقال للرجل أَيضاً: فَرِكَها فَرْكاً وفِرْكاً أَي أَبغضها؛ قال رؤبة: فَعفَّ عن اسْرارِها بعد الغَسَقْ،ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعَشَقْ وامرأة فاركٌ وفَرُوكٌ؛ قال القطامِيّ: لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ، ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائِفُ

      وجمعها فَوارِكُ.
      ورجل مُفَرَّك: لا يَحْظى عند النساء، وفي التهذيب: تُبْغِضهُ النساء، وكان امرؤ القيس مُفَرَّكاً.
      وامرأَة مُفَرَّكة: لا تحظى عند الرجال؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكَة أَزْرى بها عند زَوْجِها،ولو لَوَّطَتْه هَيَّبانٌ مُخالِفُ أَي مخالف عن الجَوْدة، يقول: لو لَطَّخته بالطيب ما كانت إلا مُفَرَّكة لسُوءِ مَخْبُرَتِها، كأَنه يقول: أَزرى بها عند زوجها مَنْظَرٌ هَيَّبانٌ يَهابُ ويَفْزَع من دنا منه أَي أَن مَنْظَر هذه المرأة شيءٌ يُتحامى فهو يُفْزِع، ويروى عند أَهلها، وقيل: إنما الهَيَّبانُ المخالفُ هنا ابنُه منها إذا نظر إلى ولده منها أَبغضها ولو لطخته بالطيب.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن رجلاً أَتاه فقاله له: إني تزوَّجت امرأة شابة أَخاف أَن تَفْرُكَني فقال عبد الله: إن الحُب من الله والفَرْك من الشيطان، فإذا دخلت عليك فصلّ ركعتين ثم ادْعُ بكذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الفَرْك والفِرْك أَن تُبْغضَ المرأَة زوجها، قال: وهذا حرف مخصوص به المرأَة والزوجُ، قال: ولم أَسمع هذا الحرف في غير الزوجين.
      وفي الحديث: لا يَفْرُك مؤمنٌ مؤمنةً أَي لا يُبْغِضها كأَنه حث على حسن العشرة والصحبة؛ وقال ذو الرمة يصف إبلاً: إذا الليلُ عن نَشْزٍ تَجَلَّى، رَمَيْنَهُ بأَمْثالِ أَبْصارِ النِّساء الفَوارِكِ يصف إبلاً شبهها بالنساء الفوارك، لأَنهن يَطْمَحْن إلى الرجال ولسن بقاصرات الطرف على الأزواج، يقول: فهذه الإبل تُصْبِح وقد سَرَتْ ليلها كله فكلما أَشرف لهن نَشَزٌ رمينه بأَبصارهن من النَّشاط والقوَّة على السير.
      ابن الأَعرابي: أَولادُ الفِرْك فيهم نجابة لأنهم أَشبه بآبائهم، وذلك إذا واقع امرأَته وهي فاركٌ لم يشبهها ولده منها، وإذا أَبغض الزوج المرأَة قيل: أَصْلَفَها، وصَلِفَتْ عنده.
      قال أَبو عبيدة: خرج أَعرابي وكانت امرأَته تَفْرُكُه وكان يُصْلِفُها، فأَتْبَعَتْه نواةً وقالت: شَطَّتْ نواك، ثم أَتبعته رَوْثَةً وقالت: رَثَيْتُك وراثَ خَبَرُك، ثم أَتبعتَه حَصاةً وقالت: حاصَ رِزْقُك وحُصَّ أَثَرُك؛

      وأَنشد: وقد أُخْبِرْتُ أَنكِ تَفْرُكيني،وأُصْلِفُكِ الغَداةَ فلا أُبالي وفارَك الرجلُ صاحِبَهُ مفاركة وتارَكة مُتاركَةً بمعنى واحد.
      الفراء: المُفَرَّكُ المتروك المُبْغَضُ.
      يقال: فارَك فلانٌ فلاناً تاركه.
      وفَرَك بلدَه ووطَنَه؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التغلبي: مُراجِع نَجْدٍ بعد فِرْكٍوبِغْضَةٍ مُطَلِّق بُصْرى أَصْمَع القَلْبِ جافِله والفِرِكَّانُ: البِغْضَةُ؛ عن السيرافي.
      وفُرُكَّان: أَرض، زعموا.
      ابن بري: وفِرِكَّان اسم أَرض، وكذلك فِرِكٌ؛

      قال: هل تَعْرِفُ الدارَ بأَدْنى ذي فِرِكْ"
  11. فَرَأْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرَأْ: حِمارُ الوَحْشِ، أو فَتِيُّهُ، الجمع: أفْراءٌ وفِرَاءٌ.
      ـ أمْرٌ فَرِيءٌ: كَفَرِيٍّ.
      ـ "كُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَا"، (بغيرِ هَمْزٍ لأنَّهُ مَثَلُ، والأَمْثالُ مَوْضوعَةٌ على الوَقْفِ)، أي: كُلُّهُ دونَهُ.
      ـ فَرَأٌ: جَزِيرَةٌ باليَمَنِ.
  12. فَراهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَراهُ يَفْرِيهِ: شَقَّهُ فاسِداً أو صالِحاً، كَفَرَّاهُ وأفْراهُ،
      ـ فَرى الكَذِبَ: اخْتَلَقَهُ، كافْتَرَاهُ،
      ـ فَرى المَزَادَةَ: خَلَقَها، وصَنَعَها،
      ـ فَرى الأرْضَ: سارَها، وقَطَعَها.
      ـ فَرِيَ فَرًى: تَحَيَّرَ، ودُهِشَ.
      ـ أفْرَاهُ: أصْلَحَه، أو أمَرَ بإصْلاحِهِ،
      ـ أفْرَى فُلاناً: لامَهُ.
      ـ فَرْيَةُ: الجَلَبَةُ،
      ـ فِرْيَةُ: الكذِبُ.
      ـ فَرِيُّ: الأمْرُ المُخْتَلَقُ المَصْنُوعُ، أو العَظِيمُ، والواسِعَةُ من الدِلاءِ، كالفَرِيَّةِ، والحَلِيبُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ تَفَرَّى: انْشَقَّ،
      ـ تَفَرَّتِ العَيْنُ: انْبَجَسَتْ.
      ـ فُرَيَّةُ بنُ ماطِلٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ هو يَفْرِي الفَرِيَّ: يأتي بالعَجَبِ في عَمَلِهِ.
  13. فَرُهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرُهَ، فَراهَةً وفَراهِيَةً: حَذَقَ، فهو فارِهٌ، بَيِّنُ الفُروهَةِ,ج: فُرَّهٌ، وفُرَّهَةٌ وفُرْهَةٌ وفُرُهٌ.
      ـ فارِهَةُ: الجارِيَةُ المَليحَةُ، والفَتِيَّةُ، والشَّديدَةُ الأَكْل.
      ـ أفْرَهَتِ الناقَةُ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ: إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ، كفَرَّهَتْ تَفْريهاً،
      ـ أفْرَهَ فلانٌ: اتَّخَذَ غُلاماً فارِهاً.
      ـ فَرِهَ: أشِرَ، وبَطِرَ.
      ـ هو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ: يَسْتَكْرِمُها.
      ـ ابن فِيرُّه: أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ، رحمه الله تعالى، ومعناهُ: الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ.
      ـ فَراهَةُ: قرية بِسِجِسْتانَ.
  14. الفَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ: الرَّوَغانُ والهَرَبُ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً. فَرَّ يَفِرُّ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ.
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً: كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ: بَحَثَ عنه.
      ـ ‘‘عَيْنُهُ فِرارُهُ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ.
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ: غَرَّاءُ.
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ: سَقَطَتْ رَواضِعُها، وطَلَعَ غيرُها.
      ـ افْتَرَّ: ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ: تَلَأْلأَ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ: اسْتَنْشَقَهُ.
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ: ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج: فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ.
      ـ فَريرُ: الفَمُ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ.
      ـ فُرَيْرُ: ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ.
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ: طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ: شِدَّتُهُ، وأوَّلُهُ، وهي الاخْتِلاطُ، والشِدَّةُ أيضاً.
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم: من خِيارِهِم، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه.
      ـ فَرْفَرَهُ: صاحَ به،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ: خَلَّطَ، وأكْثَرَ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ: كسَرَهُ، وقَطَعَهُ، وحَرَّكَهُ، ونَفَضَهُ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ: نالَ من عِرْضِهِ، ومَزَّقَهُ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ: نَفَضَ جَسَدَهُ، وأسْرَعَ، وقارَبَ الخَطْوَ، وطاشَ، وخَفَّ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ: ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ، وحَرَّكَ رَأسَهُ.
      ـ فَرْفارُ: الطَيَّاشُ، والمِكْثارُ، وهي: فَرْفَارَةٌ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ، كالفُرافِرِ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ.
      ـ فَرْفَرَ: عَمِلَهُ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها.
      ـ فِرْفيرُ: نَوْعٌ من الأَلْوان.
      ـ فُرْفُورُ: سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ، والغُلامُ الشابُّ، كالفُرافِرِ فيهما، والجَمَلُ السَّمينُ، والعُصْفورُ، كالفُرْفُرِ.
      ـ فُرافِرُ: فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ، كالفُرْفورِ.
      ـ فِرِّينُ: موضع.
      ـ أفَرَّهُ: فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْراهُ.
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ: التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ.
      ـ تَفارُّوا: تَهارَبُوا.
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ: يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه، أو جَيّدُ الفِرارِ.
      ـ قُرِئ {أيْنَ المِفَرُّ}: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ.
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ: سَيِّدُ بَني وائِلٍ.
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى: مُنْهَزِمَةٌ.
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً: إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ، أخَذَ في النَّزَوانِ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ، نَزَا لِنَزْوِهِ.
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ: إذا صَحِبْتَهُ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ.
      ـ تَفَرَّرَ بي: ضَحِكَ.
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْرَيْتُهُ، وشَقَقْتُهُ.


معنى لأفروا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الأَفْرُ العَدْوُ أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً عَدَا وَوَثَبَ وأَفَرَ أَفْراً وأَفِرَ أَفَراً نَشِطَ ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره بالفتح يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ وأَفِرَ البعيرُ بالكسر يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ وقال الشاعر بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه وقد اتخذه مِئفَراً والمِئفَرُ الخادم ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ وهو إِتباع وأُفُرَّة الشَّرِّ ( قوله « وأفرّة الشر إلخ » بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما ) والحَرِّ والشِّتاء وأَفُرَّتُه شدَّته وقال الفراء أُفُرَّة الصيف أَوّله ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ والناس في أُفُرَّة يعني الاختلاطَ وأَفَّارٌ اسم
Advertisements
الرائد
* أفر إفرارا. (فرر) 1-ه: جعله يفر. 2-رأسه بالسيف: شقه به. 3-ت الدواب: سقطت أسنانها وطلع غيرها.
الرائد
* أفر. (فرر) حسن الثغر والابتسام، ج فر، م فراء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: