وصف و معنى و تعريف كلمة لأفقش:


لأفقش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و قاف (ق) و شين (ش) .




معنى و شرح لأفقش في معاجم اللغة العربية:



لأفقش

جذر [أفقش]

  1. مَفْقوش: (اسم)
    • مَفْقوش : اسم المفعول من فَقَشَ
  2. فَقَشَ : (فعل)
    • فقَشَ يَفقِش ، فَقْشًا ، فهو فاقِش ، والمفعول مَفْقوش
    • فَقَشَ البيضَةَ ونحوَها: فَضَخَها وكسرها بيده ليُخرِجَ ما فيها
  3. فاقِش : (اسم)
    • فاقِش : فاعل من فَقَشَ
  4. فَقْش : (اسم)
    • فَقْش : مصدر فَقَشَ


  5. فَقش : (اسم)
    • مصدر فقَشَ
    • لوز فقْش: رقيق القشرة التي تنقلع باليد
  6. فقّاشات : (اسم)
    • من الأدوات الموسيقيّة تتألَّف من صدفتين مقعَّرتين من العاج أو الخشب الصُّلب تمسَكان براحة اليد بخيط يربط بينهما يوضع خلف الإبهام ويُطقطقان بالأصابع
,
  1. فقَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقَشَ يَفقِش ، فَقْشًا ، فهو فاقِش ، والمفعول مَفْقوش :-
      • فقَش البيضةَ كسرها بيده ليُخرج ما فيها.
  2. فَقش (المعجم الرائد)
    • فقش - يفقش ، فقشا
      1-فقش البيضة : كسرها بيده
,
  1. قَشا (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَشا العُودَ: قَشَرَهُ، وخَرَطَهُ،
      ـ قَشا الوجْهَ: مَسَحَهُ،
      ـ قَشا الحَيَّةَ: نَزَعَ عنها لِباسَها، كقَشَّاها. وعَدَسٌ مُقَشًّى ومَقْشُوٌّ.
      ـ قَشَّاهُ عن حاجَتِه تَقْشِيَةً: رَدَّهُ.
      ـ قَشْوَةُ: قُفَّةٌ من خُوصٍ لعِطْرِ المرأةِ وقُطْنها، ج: قَشَواتٌ وقِشاءٌ.
      ـ قُشاءُ: البُزاقُ.
      ـ أقْشَى: افْتَقَرَ بعد غِنًى.
      ـ قاشِي: الفَلس الردِيءُ.
      ـ دِرْهَمٌ قَشِيٌّ: قَسِيٌّ.
      ـ قُشاوَةُ: المُسَنَّاةُ المُسْتَطِيلَةُ في الأرضِ، وماءَةٌ بِنَجْدٍ.
      ـ قَشْوانُ: الدَّقيقُ الضعيفُ، وهي: قَشْوانَةٌ.
  2. قشا (المعجم لسان العرب)
    • "المُقَشَّى: هو المُقَشَّر.
      وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً: قَشَرَه وخرَطه، والفاعل قاشٍ، والمَفعول مَقْشُوٌّ.
      وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى.
      وقَشَوْتُ وجهَه: قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه.
      وفي حديث قَيلة: ومعه عَسِيبُ نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه.
      وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر.
      وقَشَّيْتُ الحَبَّة: نَزَعْت عنها لباسها.
      وفي بعض الحديث: أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى؛ قال بعض الأغفال: وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ وتَقَشَّى الشيءُ: تَقَشَّر؛ قال كُثير عَزَّةَ: دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ،بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ ابن الأَعرابي: اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء واللُّوبِياج، ويقال للصبية المَلِيحة: كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ.
      وروى أَبو تراب عن أَبي سعيد أَنه، قال: إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله تصحيفاً من المحدّث.
      قال أَبو سعيد: اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ، وهي جُلود صِغار المِعْزَى، ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ، ثم يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن، فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه الإِهاب الذي طُبِخ فيه، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه؛ قال أَبو تراب: وقال غيره هو اللِّياء بالياء، وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في الخِصْب، وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة، وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد ما هو، يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل بَحْتاً، وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض، ومنهم من لا يَقْلِيه.
      وفي حديث أُسَيْد بن أَبي أُسيد: أَنه أَهدى لرسول الله،صلى الله عليه وسلم،بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً، واللِّياء حب كالحِمَّص.
      والقُشاء: البُزاق.
      وقَشَّى الرجلَ عن حاجته: رَدَّه.
      والقَشْوانُ: القليل اللحم؛ قال أَبو سَوْداء العِجْلي: أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي،وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ والقَشْوانَة: الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء.
      والقَشْوة: قُفَّة تجعل فيها المرأَة طيبها، وقيل: هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن والقَزَّ والعِطْر؛ قال الشاعر: لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ،إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا والجمع قَشَوات وقِشاء، وقيل: القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة عِطْرها وحاجَتها.
      قال أَبو منصور: القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة بجلد.
      والقَشْوة: حُقَّة للنُّفَساء.
      والقاشِي في كلام أَهل السواد: الفَلْسُ الرَّديء.
      الأَصمعي: يقال درهم قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ، قال الأَصمعي: كأَنه إِعرابُ قاشِي.
      "
  3. قشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش (للمتعدِّي) :-
      قشَّ النَّباتُ يبِس، أو جفّ قليلاً.
      قشَّ الإنسانُ: جمع من هنا وهناك.
      قشَّ المكانَ: أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :-قشَّتِ الحجرةَ.
  4. قَشا (المعجم الرائد)
    • قشا - يقشو ، قشوا
      1- قشا العود : قشره. 2- قشا الوجه : مسحه. 3- قشا الحية : نزع عنها جلدها.
  5. قشش (المعجم لسان العرب)

    • "قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً، والضم أَعْلى: أَحْيَوْا بعد هُزال.
      وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا: انطلقوا وجَفَلوا،فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله: جعلوا الفاء لغة أَي انهم، قالوا أَفشوا،بالفاء، بمعنى أَقشوا، بالقاف.)، فهم مُقِشُّون.
      قال: ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط.
      والقَشُّ: ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها.
      والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ: تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه.
      والقَشِيشُ والقُشَاشُ: ما اقْتَشَشْته،ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ.
      وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً: جمعه.
      وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً: صَوَّتَ.
      وقَشَّشَهم بكلامه: سَبَعَهم وآذاهم.
      والقِشَّةُ: دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل.
      والقِشَّةُ،بالكسر: الأُنثى من ولد القُرود، وقيل: هي كل أُنثى منها؛ يمانية، والذكر رُبّاحٌ.
      وفي حديث جعفر الصادق، رضي اللَّه عنه: كونوا قِشَشاً؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد، وقيل جِرْوُه، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ.
      والقِشَّةُ: الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي، يقال: إِنما هي قِشَّةٌ.
      والقَشُّ: رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل، عُمانِيّة؛

      قال: يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه، وجمعه قُشُوشٌ.
      وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ: بَرأَ.
      قال ابن السكيت: يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل: قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه.
      والقَشْقَشَةُ: تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ.
      وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ: تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء.
      والمُقَشْقِشَتان: قل هو اللَّه أَحد، وقل أَعوذ برب الناس، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق؛ قال أَبو عبيد: كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه، وقيل: هما: قل يا أَيها الكافرون، وقل هو اللَّه أَحد؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي: قل هو اللَّه أَحد، وقل يا أَيها الكافرون،المُقَشْقِشَتان، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته.
      قال أَبو عبيدة: إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل: قد تَقَشْقَشَ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله: القَشّاشُ والرمّامُ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً.
      والقَشُّ: أَكْلُ كِسَرِ السؤال.
      والقَشُّ: أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ.
      وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت، فهي قِشَّةٌ.
      والقَشْقَشةُ: حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير.
      قال الأَزهري: الذي، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ، بالكاف، وهو الكَشِيشُ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ.
      والقَشْقَشةُ: نَشِيشُ اللحم في النار.
      والقِشْقِشةُ: ثمرةُ أُمّ غَيْلان، والجمع قِشْقِش.
      "
  6. فقَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقَشَ يَفقِش ، فَقْشًا ، فهو فاقِش ، والمفعول مَفْقوش :-
      فقَش البيضةَ كسرها بيده ليُخرج ما فيها.
  7. قَشَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَشَّ القومُ قُشوشاً: صَلَحُوا بعدَ الهُزال،
      ـ قَشَّ الرجُلُ: أكلَ من ههُنا وههنا، كقشَّشَ، ولَفَّ ما قَدَرَ عليه مما على الخِوانِ،
      ـ قَشَّ الشيءَ: جَمَعَهُ،
      ـ قَشَّتِ الناقَةَ: أسْرَعَ حَلْبَهَا،
      ـ قَشَّ الشيءَ: حَكَّهُ بيدِهِ حتى يتَحاتَّ، ومَشَى مَشْيَ المَهْزُولِ، وأكَلَ مما يُلْقِيهِ الناسُ على المَزابِلِ، أو أكَلَ كِسَرَ الصَّدَقَةِ،
      ـ قَشَّ النباتُ: يَبِسَ،
      ـ قَشَّ القَوْمُ: انْطَلَقُوا، فَجَفَلوا، كانْقَشُّوا.
      ـ قشُّ: رَدِيء النَّخْلِ، كالدَّقَلِ ونحوِهِ، والدَّلْوُ الضخم.
      ـ قِشَّةُ: القِرْدَةُ، أو وَلَدُهَا الأنْثَى، والصَّبِيَّةُ الصغيرةُ الجُثَّةِ، ودُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساء، وصُوفةٌ كالهِناء المُسْتَعْمَلَةِ المُلْقَاةِ.
      ـ قَشِيشُ: اللُّقَاطَةُ، كالقُشاشِ، وصَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بعضَها ببعضٍ، وجَدُّ ووالِدِ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عَلِيٍّ المالكِيِّ.
      ـ أقشَّ من الجُدَرِيِّ: بَرَأ منه، كتَقَشْقَشَ،
      ـ أقشَّ البِلاَدُ: كَثُرَ يُبْسُهَا.
      ـ مُقَشْقِشَتَانِ: قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ والإِخْلاصُ، أي: المُبَرِّئَتانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ، أو تُبْرِئانِ كما تُقَشْقِشُ الهِناءُ الجَرَبَ.
  8. وقش (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقْشُ والوَقَشُ والوَقْشَةُ والوَقَشَةُ: الصوتُ والحركةُ.
      وأُقَيْشٌ: جدُّ النَّمِر، سُمِّي بذلك لأَنَّ أَباه نظر إِلى أُمه وقد حَبِلت به فقال: ما هذا الذي يتَوَقَّش في بَطْنِك؟ أَي يتحرك.
      ويقال: سمعت وَقْشَه أَي حِسَّه.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: دخلتُ الجِنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ.
      قال ابن الأَعرابي: يقال سمعت وَقْش فلان أَي حركته؛

      وأَنشد: لأَخْفافِها بالليل وَقْشٌ كأَنه، على الأَرض، تَرْشافُ الظِّباء السَّوانِح وذكره الأَزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين.
      وتوَقَّشَ أَي تحرَّك؛ قال ذو الرُّمة: فدَعْ عنك الصِّبَا، ولَدَيْكَ هَمّاً توَقَّشَ في فُؤَادِك واحْتِيال؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أَورده الجوهري: ولَدَيْك همٌّ، قال وصوابُ إنشادِه: ولَدَيْك هَمّاً،على الإِغْراء؛ قال: وكذا أَنشده بالنصب في فصل الراء، والمعنى عليه والإعرابُ، أَلا تراه عطَفَ عليه قوله واحتيالا؟ والمعنى دَعْ عنك الصِّبا واصْرفْ هِمَّتك واحتيالَك إِلى الممدوح؛ ولهذا يقول بعده: إِلى ابن العامِريِّ إِلى بلالٍ،قطَعْتُ بأَرْضِ مَعْقُلةَ العدَالا معْقُلة: اسم أَرض.
      والعِدَالُ: أَن يُعادِلَ بين أَمرين وما يَعْدِل به عن هواه.
      ووَقَشَ منه وَقْشاً: أَصاب منه عطاء.
      والوَقْشُ: العيبُ.
      ووَقْشٌ: اسمُ رجل من الأَوْس.
      وبنو وَقْشٍ: حيٌّ من الأَنصار.
      ووُقَيْشٌ: حيٌّ من العرب.
      وأُقَيْشُ بن ذُهْل: من شعرائهم؛ عن اللحياني، قال: إِنما أَصله وُقَيْشٌ فأَبْدلوا من الواو همزة؛ قال: وكذلك الأَصل عندي فيما أَنشدَه سيبويه للنابغة: كأَنَّك من جِمال بني أُقَيْشٍ،يُقَعْقَعُ خَلف رِجْليه بشَنّ إِنما أَصله الواو فأُبدل إِذ لا يُعْرف في الكلام أَقش.
      الجوهري: بنو أُقَيش قومٌ من العرب، وأَصل الأَلف فيه واو مثل أُقِّتَتْ ووقِّتَت،وأَنشَدَ البيت بيت النابغة، وقال كأَنك جمل من جمالهم فحذف كما، قال تعالى: وإِنْ مِنْ أَهل الكِتاب إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به؛ أَي وما من أَهل الكتاب أَحدٌ إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به.
      قال أَبو تراب: سمعت مبتكراً يقول الوَقَشُ والوَقَصُ صِغارُ الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ.
      "
  9. نقش (المعجم لسان العرب)
    • "النَّقْشُ النَّقّاشُ (* قوله «النقش النقاش» كذا ضبط في الأصل.)،نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه: نَمْنَمَه، فهو مَنْقُوشٌ،ونَقَّشَه تَنْقِيشاً، والنَقّاشُ صانِعُه، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها؛ اَنشد ثعلب: فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَار؟

      ‏قال: يعني الغِرْبان.
      والنَّقْشُ: النتْفُ بالمِنْقاشِ، وهو كالنَتْشِ سواء.
      والمَنْقُوشةُ: الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج؛ قال أَبو تراب: سمعت الغَنوِيّ يقول: المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ.
      ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها: أَخرجها من رِجْله.
      وفي حديث أَبي هريرة: عَثَرَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا: كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب.
      وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً: استقصاه.
      وفي الحديث: من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق؛ ومنه حديث عائشة،رضي اللَّه عنها: من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب؛ وهو مصدر منه.
      وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها.
      أَبو عبيد: المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء.
      وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه: أَخذه فلم يدَع منه شيئاً؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ: أَو نَقَشْتم، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة: الأسقام بدل الصحاح.) يقول: لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة؛ قال: ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد؛ وقال الشاعر: لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً،فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن؛ يقول: لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك؛ قال: وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ.
      والانْتِقاشُ: أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك؛

      وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ:وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها،وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات؟

      ‏قال: الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ.
      وقوله: ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك.
      وانْتَقَشَ الشيءَ: اختاره.
      ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً: جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه.
      ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره: انْتَقَشَ لنفسه.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره.
      والنَّقْشُ: الأَثَرُ في الأَرض؛ قال أَبو الهيثم: كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض.
      والمَنْقُوشُ من البُسْرِ: الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ.
      أَبو عمرو: إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ،.
      والفِعْل منه النَّقْشُ.
      ويقال: نُقِشَ العذق، على ما لم يسمّ فاعلُه، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ.
      وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ، والمعروف ما نَتَشََ.
      ابن الأَعرابي: أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه.
      وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله؛ ومنه قيل: لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش؛ وقول الراجز: نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش؟

      ‏قال أَبو عمرو: يعني الجِماعَ.
      "


  10. فَقش (المعجم الرائد)
    • فقش - يفقش ، فقشا
      1-فقش البيضة : كسرها بيده
  11. قَشّ (المعجم الرائد)
    • قش - يقش ، قشا وقشوشا
      1- قش : صلح بعد الهزال والضعف. 2- قش : صلحت مواشيه. 3- قش : مشى مشية المهزول الضعيف. 4- قش من مرضه : شفي.
  12. أَقَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقَشَّتِ البلادُ: كثُر يُبْسُها.
  13. القَشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَشُّ : رديءُ التمر.
      و القَشُّ ما يُكنَسُ من المنازل أَو غيرها.
      و القَشُّ ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه. والجمع : قُشوشٌ.


  14. نَقَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَّشَهُ : لوّنه بالألوان وزيَّنَهُ.
  15. قَشّ (المعجم الرائد)
    • قش - ج، قشوش
      1- مصدر قش. 2- ما صغر من النبات اليابس. 3- عيدان دقاق من القصب أو الخيزران تقشش بها الكراسي. 4- ما يكنس من المنازل وغيرها. 5- رديء التمر. 6- دلو ضخمة.
  16. القَشْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَشْوَةُ : قُفَّةٌ تجعل فيها المرأَةُ طِيبَها وحاجتها. والجمع : قَشَوَاتٌ، وقِشاءٌ.
      و القَشْوَةُ حُقَّةٌ للنُّفَساء.
  17. القُشَاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُشَاوَةُ : المُسَنَّاةُ المستطيلَةُ في الأَرض.
  18. قشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش (للمتعدِّي) :-
      • قشَّش الشّخصُ
      1 - أكل من هنا وهناك :-يُقشِّش المتسوِّلُ.
      2 - لفّ ما يقدر عليه ممّا على المائدة واستوعبه :-قشَّش النَّهِمُ الطّعامَ.
      • قشَّش الأرضَ: أزال ما بها من الشَّوك ونحوه.
  19. وَقْشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقْشٌ: بلد قربَ صَنْعَاءَ، وابنُ زُغْبَةَ: من الأَوْسِ، وابنُهُ رِفاعةُ، وأحْفَادُهُ: سَلَمَةُ بنُ ثابِتٍ، وسَلَمَةُ، وسلْكانُ، وسَعْدٌ، وأوْسٌ، بنُو سَلامَةَ، وعَبَّادُ بنُ بِشْرٍ: كُلُّهُمْ صحابيُّونَ.
      ـ وَقْشُ ووَقَشُ ووَقْشَةُ ووَقَشَةُ: الحركة، والحِسُّ، وصِغَارُ الحَطَبِ.
      ـ وجَدَ في بَطْنِهِ وَقْشاً: حركةً من ريحٍ أو غيرِها.
      ـ وَقَشَ الرَّسْمُ: دَرَسَ.
      ـ أَوْقاشُ: الأوْباشُ.
      ـ بنُو أُقَيْشٍ، تصغيرُ وَقْشٍ: حَيٌّ، وكُلُّ واوٍ مضمومةٍ هَمْزُهَا جائزٌ في صَدْرِ الكَلِمَةِ، وهو في حَشْوِهَا أقَلُّ.
      ـ تَوَقَّشَ: تَحَرَّكَ.
  20. القَشَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَشَّاشُ : من يَلتقِطُ الشيءَ الحقيرَ من الطعام فيأكله.
      و القَشَّاشُ جامعُ القُشاش.
  21. القَشَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَشَّةُ : واحدة القَشِّ.
  22. القُشَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُشَاشُ : ما يُلتقَطُ من هنا وهُنا.
  23. المِقَشَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقَشَّةُ : المِكنسة.
  24. القشيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الماء القاش
  25. قَشَّش (المعجم الرائد)
    • قشش - تقشيشا
      1- قشش : أكل من هنا ومن هنا. 2- قششه بكلامه : شتمه وآذاه. 3- قشش الكرسي : جعل عليه قشا.


معنى لأفقش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: