الفُقَّاعَةُ : نُفَّاخاتٌ ترتفع على سطح الماءِ والشَّرَاب كالقوارير، تَنْفَقِئُ سريعًا والجمع : فَفاقيعُ
الفُقَّاعَةُ :شيء جميل ولكنَّه زائل أو خادع أو موهم
فُقاع: (اسم)
(طب) مَرَض جلديّ خطير تظهر فيه فقاقيع تُصيب الجلد والغشاء المخاطيّ
مُفَقَّع: (اسم)
مُفَقَّع : اسم المفعول من فقَّعَ
مُفَقِّع: (اسم)
مُفَقِّع : فاعل من فقَّعَ
إِفْقاع: (اسم)
إِفْقاع : مصدر أَفْقَعَ
فِقِّيْع: (اسم)
فِقِّيْع : جمع فِقِّيْعَةُ
مَفْقوع: (اسم)
مَفْقوع : اسم المفعول من فَقَعَ
فُقُوع: (اسم)
فُقُوع : جمع فَقْعُ
,
فقع(المعجم لسان العرب)
"الفَقْعُوالفِقْعُ، بالفتح والكسر: الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة، وهو أَرْدَؤُها؛ قال الراعي: بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه،كما ابْيَضَّ شَيْخٌ، من رِفاعةَ، أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ، وجمع الفِقْعِ،بالكسر، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ. وفي حديث عاتكة، قالت لابن جُرْموزٍ: يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ؛ قال ابن الأَثير: الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ، والقَرْدَدُ: أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ. وقال أَبو حنيفة: الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض، وهو رديء، والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج، والجمع أَفْقُعٌوفُقُوعٌوفِقَعةٌ، قال: ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرٍ، ويقال أَيضاً: أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها؛ قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر: حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ، ما يَمْنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث: الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ. قال: وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً. والفِقِّيعُ (* قوله «والفقيع» هو كسكيت كما في القاموس، وقال شارحه: نقله الصاغاني عن الجاحظ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير.) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة،واحدته فِقِّيعةٌ. والفَقَعُ: شِدَّةُ البياض، وأَبيضُ فُقاعِيٌّ: خالص منه. والفاقِعُ: الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها. وقد فَقَعَيَفْقَعُويَفْقُعُفُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته. وفي التنزيل: صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌوفُقاعِيٌّ: شديد الصُّفرة؛ عن اللحياني. وأَحمرُ فاقِعٌوفُقاعيٌّ: يخلِط حُمْرَتَه بياض، وقيل: هو الخالص الحُمُرة. ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ؛
وأَنشد: فُقاعِيّ، يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْن يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَه؟
قال الأَزهريّ: وجعله الجاحظ فَقِيعاً، وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ، وقيل: الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني. ويقال: أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ؛ قال لبيد في الأَصفر الفاقع: سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه،مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ (* قوله« سدم قديم» كذا بالأصل، والذي في الصحاح في غير موضع: سدماً قليلاً) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع: تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ، مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ: الضُّراطُ، وقد فَقَّعَ به. وهو يُفَقِّعُبِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ. وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ. وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ. والتفْقِيعُ: التشَدُّقُ. يقال: قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له. والتفْقِيعُ: صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها. وفي حديث ابن عباس: أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة. يقال: فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ، وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً. والتفْقِيعُ أَيضاً: أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت. وتَفْقِيعُ الوَردةِ: أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً. والفَقاقِيعُ: هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء، واحدتها فُقَّاعةٌ؛ قال عدي بن زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ: وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ، كاليا قُوتِ، حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة: وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا، وقيل ابيضَّتا، وقيل انشقَّتا. والفُقَّاعُ: شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ. والفَقَّاعُ: الخبيثُ. والفاقِعُ: الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ؛ قال جرير: بَني مالِكٍ، إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعاوالإِفْقاعُ: سوءُ الحالِ. وأَفْقَعَ: افْتَقَرَ. وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ: مُدْقِعٌ فقير مجهود، وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال. وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ. وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُه. وفي حديث شريح: وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ. وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ. "
فَقْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَقْعُوفِقْعُ: البَيْضاءُ الرِّخْوَةُ من الكَمْأَةِ، ج: فِقَعَةٌ، ـ يقالُ للذَّليلِ: هو ''أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ''، لأَنه لا يَمتنعُ على من اجْتَناهُ، أو لأَنه يُوطَأُ بالأَرْجُل. ـ فَقَعَ: سَرَقَ، وضَرَطَ. ـ فَقَعَ، فَقْعاًوفُقوعاً: اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه، أو خَلَصَتْ، ـ فَقَعَتالفَواقِعُ فلاناً: دَهَكَتْه، ـ فَقَعَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ، ـ فَقَعَ فلانٌ: ماتَ من الحَرِّ. ـ أصْفَرُ أو أحمرُ فاقِعٌوفُقاعيٌّ: مُبالَغَةٌ. ـ فَقِعَ: احْمَرَّ، أو كلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ: فاقِعٌ، من بَياضٍ وغيرِه. ـ أبيضُ فِقِّيعٌ: شديدٌ، ـ فِقِّيعُ: الأبيضُ من الحَمامِ. ـ فَقِيعُ: الأحمرُ. ـ فاقِعةُ: الداهيةُ. ـ فُقَّاعُ: هذا الذي يُشْرَبُ، سُمِّيَ بِه لِما يَرْتَفِعُ في رأسِه من الزَّبَدِ، ـ فُقَّاعُ :نباتٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنه قُرُونٌ. ـ فَقاقيعُ: نُفَّاخاتُ الماءِ. ـ إنه لَفَقَّاعٌ: شديدٌ خبيثٌ، ـ يقالُ للرجلِ الأحمرِ: فُقاعُ أو فَقاعٌ أو فَقيعٌ. ـ إِفْقاعُ: سُوءُ الحالِ. ـ فَقْرٌ مُفْقِعٌ: مُدْقِعٌ. ـ تَفْقيعُ: التَّشَدُّقُ في الكلامِ، ـ التَفْقيعُ الفَرْقَعَةُ، وأن تَضْرِبَ الوَرْدَةَ بالكَفِّ فَتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ، ـ التَفْقيعُ :تَحْميرُ الأديمِ. ـ مُفَقِّعَةُ: طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ. ـ مُفَقَّعُ: الخُفُّ المُخَرْطَمُ. ـ تَفاقَعَتْ عَيْنَاهُ: ابْيَضَّتا. ـ انْفَقَعَ: انْشَقَّ. ـ نباتٌ مُتَفَقِّعٌ: إذا يَبِسَ صَلُبَ. ـ أفْقَعُ: الشديدُ البياضِ، ج: فُقْعٌ.
فقع - تفقيعا 1- فقع الجلد المدبوغ : لونه بلون فاقع. 2- فقع : جاء بكلام لا معنى له. 3- فقع : أصابعه : فرقعها وجعلها تصوت. 4- فقع الوردة : ضرب ورقة منها بكفه على يده الأخرى فانشقت وسمع لها صوت.
فقع(المعجم مختار الصحاح)
ف ق ع: الفُقُوعُ مصدر قوله أصفر فاقِقٌ أي شديد الصفرة وقد فَقَع لونه من باب خضع ودخل وبقرة صفراء فاقع لونها أي لونها فاقع و الفُقّضاعُ شراب ذو زبد و الفَقاقِيعُ النفاخات التي ترتفع فوق الماء كالقوارير و فقّعَ أصابعه تفقيعاً فرقعها
فَقَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَقَعَ اللّوْنُ فَقَعَ َ فَقعًا؛ وفقوعًا: صفا ونَصَعَ، ويغلب في اللون الأصفر. و فَقَعَ الشيءَ: شَقّهُ. ويقال: فقَعَتْهُالفواقعُ: نزلت به وأَهلكتهُ.
فَقَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَقَّعَ فلانٌ: تشدَّقَ وجاءَ بكلام لا معنى له. و فَقَّعَ الأديمَ: لَوَّنَهَ بلون فاقع. و فَقَّعَ الخُفَّ: جعل له خرطوما. و فَقَّعَ المفاصِل: غَمَزَهَا حتى تقضَّضت وصَوَّتَتْ. و فَقَّعَ ورقةَ الورد: ضربها بكفه فانشقَّت وصوّتت. و فَقَّعَ الشيءَ المنفوخ: ضَرَبَهُ بكفه فانشق وصَوّت.
الفَقْعُ من الكَمْأَة: أرْدَأ أنواعها. وفي المثل: :-فَقْعَةٌ بقَرقَر :-: يُضرَبُ للذليل. والجمع : أفْقُع، وفُقُوعٌ.
تَفَقَّعتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَفَقَّعتِ الورقةُ: تمزَّقت محْدثةً صوتًا من أَثر ضربها بالكفِّ . و تَفَقَّعتِ الأصابعُ: صَوَّتَت مفاصَلُها حين غَمْزِها. و تَفَقَّعتِ النباتُ: يَبِسَ فصَلُبَ، فهو متفقِّعٌ.