"قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً، والضم أَعْلى: أَحْيَوْا بعد هُزال. وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا: انطلقوا وجَفَلوا،فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله: جعلوا الفاء لغة أَي انهم، قالوا أَفشوا،بالفاء، بمعنى أَقشوا، بالقاف.)، فهم مُقِشُّون. قال: ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط. والقَشُّ: ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها. والقَشُّوالتقْشَِيشُوالاقْتِشاشُوالتقَشّشُ: تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه. والقَشِيشُوالقُشَاشُ: ما اقْتَشَشْته،ورجل قَشَّان وقَشَّاشوقَشُوش ومِقَشّ. وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً: جمعه. وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً: صَوَّتَ. وقَشَّشَهم بكلامه: سَبَعَهم وآذاهم. والقِشَّةُ: دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل. والقِشَّةُ،بالكسر: الأُنثى من ولد القُرود، وقيل: هي كل أُنثى منها؛ يمانية، والذكر رُبّاحٌ. وفي حديث جعفر الصادق، رضي اللَّه عنه: كونوا قِشَشاً؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد، وقيل جِرْوُه، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ. والقِشَّةُ: الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي، يقال: إِنما هي قِشَّةٌ. والقَشُّ: رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل، عُمانِيّة؛
قال: يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه، وجمعه قُشُوشٌ. وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ: بَرأَ. قال ابن السكيت: يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل: قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه. والقَشْقَشَةُ: تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ. وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ: تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء. والمُقَشْقِشَتان: قل هو اللَّه أَحد، وقل أَعوذ برب الناس، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق؛ قال أَبو عبيد: كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه، وقيل: هما: قل يا أَيها الكافرون، وقل هو اللَّه أَحد؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي: قل هو اللَّه أَحد، وقل يا أَيها الكافرون،المُقَشْقِشَتان، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته. قال أَبو عبيدة: إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل: قد تَقَشْقَشَ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله: القَشّاشُ والرمّامُ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً. والقَشُّ: أَكْلُ كِسَرِ السؤال. والقَشُّ: أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ. وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت، فهي قِشَّةٌ. والقَشْقَشةُ: حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير. قال الأَزهري: الذي، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ، بالكاف، وهو الكَشِيشُ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ. والقَشْقَشةُ: نَشِيشُ اللحم في النار. والقِشْقِشةُ: ثمرةُ أُمّ غَيْلان، والجمع قِشْقِش. "
قشَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قشَّشَيقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش (للمتعدِّي) :- • قشَّش الشّخصُ 1 - أكل من هنا وهناك :-يُقشِّش المتسوِّلُ. 2 - لفّ ما يقدر عليه ممّا على المائدة واستوعبه :-قشَّش النَّهِمُ الطّعامَ. • قشَّش الأرضَ: أزال ما بها من الشَّوك ونحوه.
القَشَّاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَشَّاشُ : من يَلتقِطُ الشيءَ الحقيرَ من الطعام فيأكله. و القَشَّاشُ جامعُ القُشاش.
القَشَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَشَّةُ : واحدة القَشِّ.
القُشَاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُشَاشُ : ما يُلتقَطُ من هنا وهُنا.
المِقَشَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقَشَّةُ : المِكنسة.
القشيش(المعجم معجم الاصوات)
صوت الماء القاش
قَشَّش(المعجم الرائد)
قشش - تقشيشا 1- قشش : أكل من هنا ومن هنا. 2- قششه بكلامه : شتمه وآذاه. 3- قشش الكرسي : جعل عليه قشا.
قَشّاش(المعجم الرائد)
قشاش - و قشاشى 1-ما يلتقط من هنا ومن هنا
قشّش الأرض(المعجم عربي عامة)
أزال ما بها من الشَّوك ونحوه.
قشّش الشّخص(المعجم عربي عامة)
أكل من هنا وهناك :-يُقشِّش المتسوِّلُ.
أَقَشَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقَشَّتِ البلادُ: كثُر يُبْسُها.
القَشُّ(المعجم المعجم الوسيط)
القَشُّ : رديءُ التمر. و القَشُّ ما يُكنَسُ من المنازل أَو غيرها. و القَشُّ ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه. والجمع : قُشوشٌ.
تَقَشَّشَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَشَّشَ : قَشَّش. و تَقَشَّشَ الرجلُ من مرضه: بَرَأَ منه. و تَقَشَّشَ الجرحُ: تهيَّأ قَرحُهُ للبُرْء.
قَشَّشَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا. و قَشَّشَ لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) واستوعَبَه.
بَقْشيش :- جمع بَقاشيشُ: عَطيَّة مجَّانِيّة وإكراميّة، هِبة، رَشْوة.
فقّاشات(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فقّاشات :- من الأدوات الموسيقيّة تتألَّف من صدفتين مقعَّرتين من العاج أو الخشب الصُّلب تمسَكان براحة اليد بخيط يربط بينهما يوضع خلف الإبهام ويُطقطقان بالأصابع.
قَشّاش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَشّاش :- 1 - مَنْ يلْتقط الشَّيءَ الحقير من الطعام فيأكُلُه :-قد يجعل الفقرُ الإنسان قشّاشًا. 2 - مَنْ يلُمّ التِّبْنَ. 3 - جامع القُشاش/ اللُّقاطة.
قُشَاشة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قُشَاشة :- لُقاطة وكناسة، قمامة، ما جُمع من قشٍّ وتُرابٍ للتخلّص منه :-وضعت المرأةُ القُشَاشةَ في سلَّة المهمَلات.
قُشاش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قُشاش :- ما يُلْتقَط من هنا وهُناك :-أخذ قُماشَ البيت وقُشَاشَه: ما فيه، - لا يحصل الفقيرُ المعدِم إلاّ على القُشَاش من الطّعام.
مِقَشَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِقَشَّة :- جمع مِقَشَّات ومَقاشّ: 1 - اسم آلة من قشَّ: مِكْنَسَةٌ. 2 - حزمة من الأغصان تُرْبط من طرفها بمقبض تستخدم كمكنسة.
تَقَشَّش(المعجم الرائد)
تقشش - تقششا 1- تقشش من مرضه : شفي منه . 2- تقشش الجرح : مال للشفاء. 3- تقشش : تطلب الأكل من هنا ومن هناك
معنى لأقشش في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
لسان العرب
بَنُوا أُقَيْشٍ
حَيٌّ من الجن إِليهم تنسب الإِبل الأٍّقَيْشِيَّة أَنشد سيبويه كأَنَّكَ من
جِمَال بَني أُقَيْشٍ يُقَعْقعُ بين رِجْلَيْه بِشَنّ وقال ثعلب هم قوم من العرب