-
قمم
- "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛
وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛
قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ
ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
والقِمّة: رأْس الإنسان؛
وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛
وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛
وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
والقَمْقامُ: الماء الكثير.
وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
والقُمْقُم: الحُلْقوم.
وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"
المعجم: لسان العرب
-
القِمَّةُ
- ـ القِمَّةُ: أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ، وجماعَةُ الناسِ، كالقُمامَةِ، والشَّحْمُ، والسِّمَنُ، والبَدَنُ،
ـ القامةُ، وبالضم: ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ.
ـ قَمَّ البيتَ: كَنَسَه.
ـ القُمامةُ: الكُنَاسَةُ, ج: قُمامٌ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ، فَسُمِّيَ باسمها.
ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ: شاعِرٌ.
ـ أبو قُمامَةَ: جَبَلَةُ بنُ محمدٍ: محدِّثٌ.
ـ المِقَمَّةُ: المِكْنَسَةُ،
ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ: شَفَتاها، والمَقَمَّةُ.
ـ قَمَّتِ الشاةُ: أكَلَتْ،
ـ قَمَّ الرجلُ: أَكَلَ ما على الخِوانِ، كاقْتَمَّهُ، فهو مِقَمٌّ،
ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ: لَقَحَها، كأَقَمَّها.
ـ القَمِيمُ: يَبيسُ البَقْلِ.
ـ تَقَمَّمَ: تَتَبَّعَ الكُناساتِ،
ـ تَقَمَّمَ الشيءَ: تَسَنَّمَهُ، كتَقَمْقَمَهُ.
ـ القَمْقامُ، والقُمْقامُ: السَّيِّدُ، والأمْرُ العَظيمُ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، أو مُعْظَمُهُ، كالقُمْقُمانِ، والقُماقِمِ، وصِغارُ القِرْدانِ، وضَرْبٌ من القَمْل.
ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ: جَمَعَهُ، وقَبَضَهُ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ.
ـ قَمَّ: جَفَّ، وقَمَمْتُهُ.
ـ اقْتَمَّ: عالَجَ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ،
ـ اقْتَمَّ العِدْلَ: انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ.
ـ قُمْقُمٌ: الجَرَّةُ، وآنِيَةٌ معروفة، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ، والحُلْقومُ،
ـ قِمْقِمُ: الريشُ، ويابِسُ البُسْرِ.
ـ قُمَيْقِمٌ: ماءٌ.
ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ: واسِعُ الحَلْقِ.
ـ تَقَمْقَمَ: ذَهَبَ في الماءِ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ،
ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ: عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا.
المعجم: القاموس المحيط
-
تَقَمَّمَ
- [ق م م]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَقَمَّمْتُ، أَتَقَمَّمُ، تَقَمَّمْ، مصدر تَقَمُّمٌ.
1. :-تَقَمَّمَ الجَبَلَ :- : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ.
2. :-تَقَمَّمَ ما على المائِدَةِ :- : لم يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئاً.
3. :-تَقَمَّمَ البائِسُ :- : تَتَبَّعَ القُماماتِ مُسْتَقْصِياً مُحْتَوَياتِها.
المعجم: الغني
-
تقمَّمَ
- تقمَّمَ يتقمَّم ، تقمُّمًا ، فهو مُتَقَمِّم ، والمفعول مُتَقَمَّم :-
• تقمَّم الجبلَ ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قمم
- ق م م: القِمَّةُ بالكسر قامة الرجل يقال هو حسن القِمَّة والقامة بمعنى و القِمّةُ و القُمَامةُ أيضا جماعة الناس و القِمَّةُ أيضا أعلى الرأس واعلى كل شيء و القُمَامةُ الكناسة والجمع قثمَامٌ و تَقَمَّمَ أي تتبع القمام في الكناسات و قَمْقَمَ الله عصبه أي جمعه وقبضه و القُمْقُمَةُ وعاء من نحاس ذو عروتين قال الأصمعي هو رومي
المعجم: مختار الصحاح
-
تقمَّم
- تقمم - تقمما
1- تقممه : علاه. 2- تقمم الجبل : صعد فيه حتى بلغ قمته. 3- تقمم : تتبع «القمامات»، وهي ما يكنس من البيوت والطرق. 4- تقمم : ما على المائدة : لم يترك منه شيئا.
المعجم: الرائد
-
القِمّةُ
- القِمّةُ من كل شيءٍ: أَعلاه.
و القِمّةُ القامَةُ.
و القِمّةُ البدنُ.
يقال.
أَلقى عليه قِمَّته.
ويقال: جاءَ القومُ القِمَّةَ: جميعًا. والجمع : قِمَمٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قُمامة
- قُمامة :-
جمع قُمامات وقُمام: فواضِلُ الكَنْس تُجمع من البيوت والطُّرق :-توضع القُمامةُ في صندوق مُغْلق، - أكوام القُمامة، - صارت القُمامةُ تُحوَّل اليوم إلى أنواع من السِّماد:-
• صندوق القُمامة: وعاء لجمع الفضلات المنزليّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَقَمَّمَ
- تَقَمَّمَ : تتبَّع القُمامات.
و تَقَمَّمَ الجبلَ: ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّته.
ويقال: تقمَّم النخلةَ.
وتقمَّم قِرْنَهُ علاه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَمُّمٌ
- [ق م م]. (مصدر تَقَمَّمَ).
1. :-تَقَمُّمُ الجَبَلِ :- : الصُّعودُ إلى قِمَّتِهِ.
2. :-تَقَمُّمُ الفَقيِر :- : تَتَبُّعُ ما في القُماماتِ.
3. :-تَقَمُّمُ ما وُجِدَ على المائِدَةِ :- : عَدَمُ تَرْكِ أيِّ شَيْءٍ.
المعجم: الغني
-
قَمَّم
- قمم - تقميما
1- قمم الشيء : جففه. 2- قمم النجم : توسط السماء فرئي على قمة الرأس.
المعجم: الرائد
-
قَميم
- قميم - ج، أقمة
1- قميم : ما يبس من البقل. 2- قميم من طحين القمح والشعير الناعم.
المعجم: الرائد
-
قَمَّمَ
- [ق م م]. (فعل: رباعي لازم). قَمَّمَ، يُقَمِّمُ، مصدر تَقْمِيمٌ. :-قَمَّمَ النَّجْمُ :- : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ.
المعجم: الغني
-
مِقَمّة
- مقمة
1- مقمة : شفتا ذات الظلف من الحيوانات. 2- مقمة : ما توضع فيه «القمامة»، أي الكناسة.
المعجم: الرائد
-
القَامَةُ
- القَامَةُ من الإنسان: طُولُه.
و القَامَةُ وحدةُ قياس طولُها سِتُّ أقدام تُستخدَمُ عادةً في قياس أَعماق البحر. والجمع : قامات.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَمِيمُ
- القَمِيمُ : ما يَبِسَ من البَقْل. والجمع : أَقِمَّةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القُمَامَةُ
- القُمَامَةُ : الكُناسة تُجمع من البيوت والطُّرق. والجمع : قُمامٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَقَمَّةُ
- المَقَمَّةُ : ما توضع فيه القمامة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِقَمَّةُ
- المِقَمَّةُ : المِكْنَسَةُ.
و المِقَمَّةُ من ذات الظِّلْف: شفتاها. والجمع : مَقامُّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قمَّمَ
- قمَّمَ النجمُ: توسَّطَ السماءَ فتراه على قِمَّة الرأْس.
و قمَّمَ الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَقَمّة
- مقمة - ج، مقام
1- مقمة : مكنسة. 2- مقمة : شفتا ذات الظلف من الحيوانات.
المعجم: الرائد
-
تقمّم الجبل
- ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة.
المعجم: عربي عامة
-
القِيَامُ
- القِيَامُ القِيَامُ قيامُ الأمر: قِوامه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قُمَامَةٌ
- جمع: قُمَامٌ. [ق م م]. :-قُمَامَةُ البَيْتِ أَوِ الطَّرِيقِ :- : كُنَاسَةٌ تُكْنَسُ.
المعجم: الغني
-
لُقْمان
- لُقْمان :-
1 - أحد حكماء العرب ومُعَمَّريهم ضُرب به المثل في الحكمة، وقيل: إنّه نوبيّ، خصَّه القرآنُ بسورة حملت اسمَه، ودارت حوله قصص شعبيَّة كثيرة :- {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ} .
2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 31 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وثلاثون آية.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة