"القَمْعُ: مصدر قَمَعَ الرجلَ يَقْمَعُهقَمْعاًوأَقْمَعَهفانْقَمَعَ قَهَرَه وذَلَّلَه فذَلَّ. والقَمْعُ: الذُّلُّ. والقَمْعُ: الدخُولُ فِراراً وهَرَباً. وقمَعَ في بيته وانْقَمَعَ: دخله مُسْتَخْفِياً. وفي حديث عائشة والجواري اللاّتي كُنَّ يَلْعَبْنَ معها: فإِذا رأَين رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، انْقَمَعْنَ أَي تَغَيَّبْنَ ودَخَلْنَ في بيت أَو مِنْ وراءِ سِتْرٍ؛ قال ابن الأَثير: وأَصله من القِمَعِ الذي على رأْس الثمرة أَي يدخلن فيه كما تدخل الثمرة في قمعها. وفي حديث الذي نَظَر في شَقِّ البابِ: فلما أَن بَصُرَ به انْقَمَعَ أَي رَدَّ بصرَه ورجَع، كأَنَّ المَرْدُود أَو الراجعَ قد دخل في قِمَعِه. وفي حديث منكر ونكير: فَيَنْقَمِعُ العذابُ عند ذلك أَي يرجع ويتداخل؛ وقَمَعةُ بن إِلْياسَ منه، كان اسمه عُمَيْراً فأُغِيرَ على إِبل أَبيه فانْقَمعَ في البيت فَرَقاً، فسماه أَبوه قَمَعة، وخرج أَخوه مُدْرِكةُ (* قوله «شهود» كذا بالأصل.) وقَمَعَ ما في الإِناء واقْتَمَعَه: شربه كله أَو أَخذه. ويقال: خذ هذا فاقْمَعْه في فَمِه ثم اكْلِتْه في فيه. والقَمْعُوالإِقْماعُ: أَن يَمُرّ الشرابُ في الحَلْقِ مَرًّا بغير جَرْعٍ؛
أَنشد ثعلب: إِذا غَمَّ خِرْشاءَ الثُّمالةِ أَنْفُه،ثَنَى مِشْفَرَيْه للصَّرِيحِ وأَقْمَعا ورواية المصنف: فأَقْنَعا. وفي الحديث: أَولُ مَن يُساقُ إِلى النارِ الأَقْماعُ الذين إِذا أَكلوا لم يَشْبَعُوا وإِذا جَمَعُوا لم يَسْتَغْنُوا أَي كأَنَّ ما يأْكلونه ويَجْمَعُونه يمرُّ بهم مُجْتازاً غير ثابت فيهم ولا باقٍ عندهم، وقيل: أَراد بهم أَهلَ البَطالاتِ الذين لا همَّ لهم إِلا في تَزْجِيةِ الأَيامِ بالباطل، فلا هُمْ في عمل الدنيا ولا في عمل الآخرة. والقََمَعُوالقَمَعَةُ: طَرَفُ الحُلْقُومِ، وفي التهذيب: القَمَعُ طَبَقُ الحُلْقُومِ وهو مَجْرَى النَّفَسِ إِلى الرِّئةِ. والأَقْماعِيُّ: عِنَبٌ أَبيضُ وإِذا انْتَهَى مُنْتَهاهُ اصْفَرَّ فصار كالوَرْسِ، وهو مُدَحْرَجٌ مُكْتَنِزُ العَناقِيدِ كثير الماء، وليس وراءَ عصيرِه شيءٌ في الجَوْدةِ وعلى زَبِيبِه المُعَوَّلُ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة، قال: وقيل الأَقْماعِيُّ ضَرْبانِ: فارِسيٌّ وعَرَبيّ، ولم يزد على ذلك. "
مِقْمَعَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مِقْمَعَةُ: العَمُودُ من حَدِيدٍ، أو كالمِحْجَنِ يُضْرَبُ به رأسُ الفيلِ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الإِنْسانُ على رأسِه، ج: مَقَامِعُ. ـ قَمَعَهُ: ضَرَبَهُ بها، وقَهرَهُ وذَلَّلَهُ، كأَقْمَعَهُ، ـ قَمَعَ الوطْبَ: وضَعَ في رأسِه قِمْعاً، ـ قَمَعَ فلاناً: صَرَفَهُ عَمَّا يُريدُ، وضَرَبَ رأسَه، ـ قَمَعَ في الشيءِ: دَخَلَ، ـ قَمَعَ البَرْدُ النَّباتَ: رَدَّهُ، وأحْرَقَهُ، ـ قَمَعَ ما في السِّقاءِ: شَرِبَهُ شُرْباً شَديداً، كاقْتَمَعَه، ـ قَمَعَ الشرابُ: مَرَّ في الحَلْقِ مَرّاً بغيرِ جَرْعٍ، كأقْمَعَ، ـ قَمَعَ سَمْعَه لِفُلانٍ: أنْصَت له. ـ قَمَعَةُ: ذُبابٌ يَرْكَبُ الإِبِلَ والظِّباءَ إذا اشْتَدَّ الحَرُّ، ويُجْمَعُ على مَقَامِعَ، والرأسُ، ورأسُ السَّنَامِ، ج: قَمَعٌ، وحِصْنٌ باليمَنِ، وبلا لام: لَقَبُ عُمَيْرِ بنِ إلياسَ بنِ مُضَرَ، ويُذْكَرُ في: خ ن د ف. **** ـ قَمَعُ: كالعَجَاجِ يَثُورُ في السَّماء، وطَرَفُ الحُلْقُومِ أو طَبَقُهُ، وهو مجْرَى النَّفَسِ إلى الرِئَةِ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصُولِ الأَشْفارِ، أو فَسادٌ في مُوقِ العَيْنِ واحْمِرَارٌ، أو كمَدُ لَحْمِ المُوقِ ووَرَمُهُ، أو قِلَّةُ نَظَرِ العَيْنِ عَمَشاً، والفِعْلُ كفرِحَ، وهو قَمُوعٌوأقْمَعُ، ج: قُمْعٌ، وعُظَيْمٌ ناتِئٌ في الحَنْجَرَةِ. ـ قَمَعُ في عُرْقُوبِ الفَرَسِ: أن يَغْلُظَ رأسُه، وغِلَظٌ في إحْدَى رُكْبَتَيِ الفَرَسِ، فَرَسٌ قَمِعٌوأقْمَعُ، وهي قَمْعاءُ، ـ أقْمَعُ: العظيمُهُ، والأنْفُ الأَقْعَمُ، والعُرْقُوبُ العَظيمُ الإِبْرَةِ. ـ القَميعَةُ: الناتِئَةُ بين الأذُنَيْنِ من الدَّوابِّ، ج: قَمائِعُ، وطَرَفُ الذَّنَبِ، وهي من الفَرَسِ مُنْقَطَعُ العَسيبِ. ـ قَميعُ: ما فَوْق السَّناسِنِ من السَّنامِ. ـ بَعيرٌ قَمِعٌ: عَظيمُ السَّنامِ. ـ سَنامٌ قَمِعٌ: عَظيمٌ. ـ قَمِعَ الفَصِيلُ: أجْذَى في سَنامِهِ وتَمَكَ فيه الشَّحْمُ، كأَقْمَعَ، ـ قَمِعَ الدَّواءَ: قَمَحَهُ، ـ قَمِعَ عَيْنُه: وقَعَ فيها القَذَى، فاسْتُخْرِجَ بالخاتَمِ. ـ طَرْفٌ قَمِعٌ: فيه بَثْرٌ. ـ ناقَةٌ قَمِعَةٌ: ضَبِعَةٌ، ـ كذا فَرَسُ قَمِعٌ: هَيُوبٌ. ـ قُمْعَةُ: ما صَرَرْتَ في أعْلَى الجِرابِ، وخِيارُ المالِ، أو خاصٌّ بِخِيارِ الإِبِلِ. ـ مَقْموعُ: المَقْهورُ، ـ مَقْموعُ من الإِبِلِ: ما أُخِذَ خِيارُهُ. ـ قَمْعُوقِمْعُوقِمَعُ: ما يُوضَعُ في فَمِ الإِناءِ، فَيُصَبُّ فيه الدُّهْنُ وغَيْرُهُ، وما الْتَزَقَ بأسْفَلِ التَّمْرَةِ والبُسْرَةِ ونَحْوِهِما. ـ قِمْعانِ: ثَفِنَتا جُلَّةِ التَّمْرِ، وهُما زاوِيتَاها السُّفْلَيانِ. ـ أَقْماعِيُّ: عِنَبٌ أبْيَضُ يَصْفَرُّ أخيراً، كالوَرْسِ، حَبُّهُ مُدَحْرَجٌ. ـ قَمْعُ: مِثْلُ التُّخَمَةِ، ـ هو مَقْمُوعٌ: مُتَّخَمٌ. ـ أقْمَعْتُهُ: طَلَعَ عَلَيَّ فَرَدَدْتُهُ. ـ قَمَّعَتِ البُسْرَةُ تَقْميعاً: انْقَلَعَ قِمْعُها. ـ تَقَمَّعَ الشيءَ: أخَذَ خِيارَهُ. ـ مُتَقَمَّعُ الدابَّةِ: رأسُها وجَحَافِلُها. ـ تَقَمَّعَ الحِمارُ وغيرهُ: حَرَّكَ رأسَهُ، وذَبَّ القَمَعَ، ـ تَقَمَّعَ فلانٌ: تَحَيَّرَ، أو جَلَسَ وحْدَهُ. ـ انْقَمَعَ: دَخَلَ البيتَ مُسْتَخْفِياً. ـ اقْتَمَعَ السِّقاءَ: اقْتَبَعَه، ـ اقْتَمَعَ الشيءَ: اخْتارَهُ، والاسمُ: القُمْعَةُ، ج: قُمَعٌ.
انقمعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انقمعَ / انقمعَ في ينقمع ، انْقِماعًا ، فهو مُنْقمِع ، والمفعول مُنقَمَع فيه :- • انقمع الشَّخصُ مُطاوع قمَعَ/ قمَعَ في: ازدُجر، ورُدع :-انقمعتِ المظاهراتُ بفضل الشُّرطة. • انقمع في البَيْت: قمَع؛ دخله متخفِّيًا، دخله هارِبًا.
قمَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قمَعَ / قمَعَ في يَقْمَع ، قَمْعًا ، فهو قامِع ، والمفعول مَقْموع :- • قمَع الشَّخْصَ 1 - أبْعدَه عمَّا يُريد. 2 - زجره وردَعَهُ، قَهَره وذلَّلَه :-قمع غرائزَه/ الشَّغبَ/ الثّوارَ/ التمرُّدَ. 3 - ضربه بالمقمعة. • قمَع الإناءَ: وضعَ في رأسه قِمْعًا؛ ليَصُبَّ فيه سائلاً. • قمَع في بيته: دخله مُتخفِّيًا، دخله هاربًا :-قمع في بيته من البرد القارس.
تقمَّعَيتقمَّع ، تقمُّعًا ، فهو مُتقمِّع :- • تقمَّع الشَّيءُ أخذ شكلاً مخروطيًّا يشبه القِمْع.
أَقْمَع(المعجم الرائد)
أقمع - ج، قمع ، -مؤ، قمعاء 1- أقمع من بعينه «قمع»، أي فساد واحمرار. 2- أقمع من الخيل : ما في إحدى ركبتيه غلظ.
قمعة(المعجم الرائد)
قمعة - ج، قمعومقامع 1- قمعة : رأس الحدبة التي في ظهر الجمل. 2- قمعة : قرحة تكون في العين. 3- قمعة : طرف الحلقوم. 4- قمعة : «قمعة الذنب» : طرفه. 5- قمعة : «قمعة الشيء» : خياره. 6- قمعة : ذباب يقع على الدواب والغزلان وقت اشتداد الحر.
القَمَعَةُ : الرأْسُ. و القَمَعَةُ رأْسُ السَّنام. و القَمَعَةُ بَثْرَةٌ تخرج في أُصول الأَشفار. و القَمَعَةُ فَسادٌ في موق العين واحمرار. وقَمَعَة الذَّنَب: طَرَفُهُ. والجمع : قَمَعٌ. و القَمَعَةُ ذُبابٌ أَزرق عظيم يدخل في أُنوف الدوابِّ ويقَعُ على الإِبل والوحشِ إِذا اشتدَّ الحرّ فيلسعها. والجمع : قَمَعٌ، ومقامِعُ [على غير قياس].
القَمَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمَعُ : غِلظٌ في إحدى ركبتي الفرس. و القَمَعُ عُظَيْمٌ ناتئٌ في الحنجرة من الخارج. و القَمَعُ طَبَق الحلقوم، وهو مجرى النَّفَسِ إِلى الرئة.
القَمِيعةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمِيعةُ : النَّاتئةُ بين الأُذنين من الدوابّ. و القَمِيعةُ طَرَفُ الذَّنَب. والجمع : قَمَائِعُ.
القَمْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمْعَةُ من الشيء: خياره. و القَمْعَةُ فسادٌ في موق العَيْن واحمِرَارٌ، وهو ما يُطلَقُ عليه: الرَّمد الزَّاويّ .
القِمَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِمَعُ : إِناء مخروطي. الشكل يوضعُ في فم الوعاء ثم يصبُّ فيه السائل. وفى كلامهم: :-ويلٌ لأَقماع القَوم :-: الذين يسمعون ولا يَعُون. و القِمَعُ من الرُّمَّان: ما فيه الزَّغَبُ الأَصفر. و القِمَعُ من الورد: الأَصلُ الأَخضرُ الذي يبقى على الغُصن بعد ذَهابِ أوراق الورد فيحمَرّ. وفلانٌ قِمَعُ أَخبار: يتتبّعها ويتحدّث بها. والجمع : أَقْمَاعٌ. 88.
تَقَمَّعَتِ الظبيةُ ونحوها: قَمِعَتْ. و تَقَمَّعَتِ في البيْتِ: انقمَعَ. و تَقَمَّعَتِ تحيَّرَ. و تَقَمَّعَتِ ذَلَّ. و تَقَمَّعَتِ الشيءَ: أَخذ خِيارَهُ. و تَقَمَّعَتِ الحمارُ: حرَّك رأسه ليطرد القَمَع. ويقال: تركت فلانًا يتقمَّع: يطردُ الذُّبابَ من فراغه.
قَمِعَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
قَمِعَتْ عينُه قَمِعَتْ َ قمَعًا: قَلّ نظرها من العَمَش. و قَمِعَتْ الظبيةُ ونحوُها: لَسَعَتْها القَمَعةُ أَو دخلَت في أَنفها فحَرّكَتْ رأسَها من ذلك. و قَمِعَتْ الفرسُ: هابَ. و قَمِعَتْ غَلُظَتْ إِحدى ركبتَيْه. و قَمِعَتْ الفصيلُ: ارتفع وحملَ الشحم. فهو قَمِعٌ. يقال: سَنام قَمِعٌ.
قَمَّعَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
قَمَّعَتِ البُسرةُ ونحوها: انقلعَ قِمَعُها. و قَمَّعَتِ المرأَةُ بنانها بالحِنَّاء: خضبت به أَطرافَهَا.
مَقْمُوعٌ(المعجم الغني)
جمع: ـون، ـات. [ق م ع]. (مفعول من قَمَعَ). :-وَلَدٌ مَقْمُوعٌ :- : مَقْهُورٌ، مَنْ تَعَرَّضَ لِلْقَمْعِ والقَهْرِ.
إِقتَمَع(المعجم الرائد)
إقتمع - اقتماعا 1- إقتمع الشيء : أخذ أفضله. 2- إقتمع : ما في الإناء : شربه كله. 3- إقتمع الإناء : أدخل ثقب الإناء في فمه ليشرب