الأُوقَة: مَحضَن الطائر على رءوس الجبال والجمع : أُوَق
الأَوْقَةُ : الجماعة
آقَ عليه:
مال.
أُوَق : (اسم)
أُوَق : جمع أُوْقَةُ
أَوْق : (اسم)
أَوْق : مصدر آقَ
أَوَّقَ : (فعل)
أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه
أَوَّقَهُ : ذللـه
أَوَّقَهُ: عَوَّقه
أَوَّقَهُ: قَلَّل طعامَه
أَوق : (اسم)
الأَوْقُ : الثقل؛ أَلقَى عليه أَوْقَهُ
الأَوْقُ: الشؤم
مَآقٍ : (اسم)
مَآقٍ : جمع مُوْقي
مَآقٍ : (اسم)
مَآقٍ : جمع مُؤْقُ
مَآقٍ : (اسم)
مَآقٍ : جمع مَاقي
مَآقٍ : (اسم)
مَآقٍ : جمع مُؤْقي
مآق : (اسم)
جمع مُؤْقي ومَأْقى
المآقي: مجاري الدُّموع من العين، أي: من طرفها ممّا يلي الأنف
أَوَاقٍ : (اسم)
أَوَاقٍ : جمع واقية
أَواقٍ : (اسم)
أَواقٍ : جمع أوقيّة
أَوقات : (اسم)
أَوقات : جمع وَقت
أَواقي : (اسم)
الأَوَاقِي : قصب الحائك تكون فيها خيوط لُحمة الثَّوب
أواقيُّ : (اسم)
أواقيُّ : جمع أُوْقِيةُ
فائِق : (اسم)
الجمع : فَائقون و فَوَقة
اسم فاعل من فاق
الفَائِقُ : الجيِّد من كلِّ شيءٍ
الفَائِقُ: مَوْصلُ الفِقرة العليا للعمود الفَقَاري بالعَظم القَذاليّ للرأْس
الفَائِقُ :الممتازُ على غيره من النَّاس والجمع : فَوَقَةٌ
سرعة فائقة: مجاوزة للحد المقرّر،
مع فائق الاحترام: عبارة تقليدية تختم بها الرسائل
فائق : (اسم)
جيِّد، ممتاز
فائق : (اسم)
فائق : فاعل من فاقَ
مَوْق : (اسم)
مَوْق : مصدر ماقَ
مُوقٍّ : (اسم)
مُوقٍّ : فاعل من وَقَّى
موق : (اسم)
الجمع : أَمْوَاقٌ
المُوقُ : الحُمْقُ فى غَباوة
المُوقُ: لغةٌ فى المُؤق ، وهو مَاقُ العَيْن
المُوقُ: النَّمْلُ ذو الأَجنحة
المُوقُ: خُفٌّ غليظٌ يُلبَسُ فوق الخُفّ
أَقْتَمَ : (فعل)
أقْتَمَ، يُقْتِمُ، مصدر إقْتامٌ
أقْتَمَ النَّهارُ : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ
,
المآقي(المعجم عربي عامة)
مجاري الدُّموع من العين، أي
الأَوْقَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَوْقَةُ : الجماعة.
الأُوقَة(المعجم المعجم الوسيط)
الأُوقَة : حُفْرة مثل البالوعة ينحدر فيها الماء. و الأُوقَة مَحضَن الطائر على رءوس الجبال. والجمع : أُوَق.
المَآقي(المعجم المعجم الوسيط)
المَآقي : مَجَارى الدَّمع من العين.
آق(المعجم الرائد)
آق - يؤوق ، أوقا 1- آق عليه : أتاه بالشؤم والشفاء. 2- آق عليه : مال عليه إتكأ عليه. 3- آق عليه : ظهر وعلا وأشرف. 4-
آقَ(المعجم المعجم الوسيط)
آقَآقَ ُ أَوْقًا: مال بأَوْقه. و آقَ عليه: مال. و آقَ ظهر وأَشرف. و آقَ أتاه بالشؤم.
الأَوْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَوْقُ : الثقل؛ يقال: أَلقَى عليه أَوْقَهُ. و الأَوْقُ الشؤم.
تَأوَّق(المعجم المعجم الوسيط)
تَأوَّق : مطاوع أَوّقه.
أوقة(المعجم الرائد)
أوقة 1-أوقة الجماعة
تَأوَّق(المعجم الرائد)
تأوق - تأوقا 1-تعوق
أوق(المعجم لسان العرب)
"الأُوقةُ: هَبْطة يجتمع فيها الماء، وجمعها أُوَق. والأَوْقُ: الثِّقَلُ. وأَلقى عليه أَوْقَه أَي ثِقَلَه؛ وأنشد ابن بري: إليكَ حتى قلَّدُوكَ طوْقَها، وحَمَّـلُوكَ عِبْأَها وأَوْقَها وآقَ علينا فلان أَوْقاً أَي أَشْرَفَ؛
وأَنشد: آقَ علينا، وهو شَرُّ آيِقِ، وجاءَنا مِن بَعْدُ بالبَهالِقِ
ويقال: آقَ علينا مالَ بأَوْقِه، وهو الثِّقَلُ. وقال بعضهم: آقَ علينا أَتانا بالأَوْقِ، وهو الشُّؤْمُ؛ ومنه قيل بيت مؤَوَّقُ، والمؤوَّقُ: المَشْؤُوم؛ قال امرؤ القيس: وبَيْت يَفُوحُ المِسْكُ في حَجَراتِه، بعيدٌ من الآفاتِ غير مُؤَوَّقِ أَي غير مَشْؤُوم. ويقال: آقَ فلان علينا يؤُوق أَي مال علينا . والأَوْقُ: الثقل. وقد أَوَّقْته تأْويقاً أَي حمَّلته المَشقَّة والمكروه؛ قال جندل بن المُثَـنَّى الطُّهَوِيُّ: عَزَّ على عَمِّكِ أَن تُؤَوَّقي، أَو أَنْ تَبِيتي لَيْلةً لم تُغْبَقِي، أَو أَن تُرَيْ كأْباء لم تَبْرَنْشِقي وقال أبو عمرو: أَوَّقْتُه تأْوِيقاً، وهو أَن تُقلِّل طعامَه؛ قال الشاعر: عزَّ على عَمِّكِ أَن تؤَوَّقي والمُؤَوّقُ: الذي يؤخِّرُ طعامَه؛ قال الشاعر: لو كان حُتْرُوشُ بن عَزَّةَ راضِياً سِوَى عَيْشِه هذا بعَيْشٍ مُؤَوَّقِ ابن شميل: والأُوقةُ الرَّكِيَّة مثل البالُوعةِ هُوَّةٌ في الأَرض خَلِيقة في بطون الأَودِية وتكون في الرِّياض أَحياناً أُسَمِّيها إذا كانت قامتين أُوقةً، فما زاد وما كان أقلَّ من قامتين فلا أَعُدُّها أُوقة، وفمها مثل فم الرَّكِيَّة وأَوسع أَحياناً، وهي الهوة؛ قال رؤبة: وانْغَمَسَ الرَّامي لها بينَ الأُوَقْ في غِيلِ قَصباء وخِيسٍ مُخْتَلَقْ والأُوقِيَّةُ، بضم الهمزة وتشديد الياء: زِنةُ سبْعةِ مثاقيل، وقيل: زنة أربعين درهماً، فإن جعلتها أُفعُولة فهي من غير هذا الباب . والأَوْقُ: اسم موضع:، قال النابغة الجعدي: أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُُّّها بِ فالمُلْجِ فالأَوْقِ فالمِيثَب؟
قال الجوهري: وأَما قول الشاعر: تَمَـتَّعْ من السِّيدانِ والأَوْقِ نظْرةً، فقلْبُك للسِّيدانِ والأَوْقِ آلِفُ فهو اسم موضع. "
أَوْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَوْقُ: الثِقَلُ، والشُّؤْمُ، وموضع. ـ آقَ عليه: أَشْرَفَ، ـ آقَ علينا: مالَ، ـ آقَ عليهم: أتاهُمْ بالشُّؤمِ. ـ الأَوْقَةُ: الجَماعَةُ، ـ أُوْقَةُ: الرَّكِيَّةُ مِثلَ البالوعَةِ في الأرضِ، ومَحْضَنُ الطَّيْرِ على رؤُوسِ الجِبالِ. ـ أُوقِيَّةُ: فُعْلِيَّةٌ من أوَقَ في قولٍ، ويأتي في: و ق ي. ـ يومُ الأُواقِ: معروف، وهو يومُ يُؤْيُؤ. ـ أَواقي: قَصَبُ الحَائِكِ، يكونُ فيها لُحْمَةُ الثوبِ. ـ أوَّقَهُ تأويقاً: قَلَّلَ طَعَامَهُ، وحَمَلَهُ على المَشَقَّةِ والمَكْروهِ، وعَوَّقَهُ، وذَلَّلَهُ. ـ مُأوِّقُ: مَنْ يُؤَخِّرُ طَعامَهُ. ـ تأوَّقَ: تَعَوَّقَ.
مُوقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مُوقُ: النَّمْلُ له أجْنِحَةٌ، والغُبارُ، وماقُ العَينِ، وخُفٌّ غليظٌ يُلْبَسُ فَوْقَ الخُفِّ، ج: أمْواقٌ، والحُمْقُ في غَباوَةٍ، يقالُ: أحْمَقُ مائِقٌ، ج: مَوْقَى. ـ ماقَ مَواقَةً ومُؤُوقاً ومُوقاً: حَمُقَ، ـ ماقَ البَيْعُ مَوْقاً: رَخُصَ، ـ ماقَ فلانٌ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً ومَواقَةً: هَلَكَ، كانْماقَ. ـ مُوقانُ: كُورَة بِإِرْمِينِيَةَ. ـ اسْتَماقَ: اسْتَحْمَقَ.
"المائقُ: الهالك حُمْقاً وغَباوةً. قال سيبيويه: والجمع مَوْقى مثال حَمْقى ونَوْكَى، يذهب إلى أنه شيء أُصيبوا به في عقولهم فأُجْزري مجرى هَلْكى، وقد ماقَ يَمُوقُ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً ومَواقةً واسْتَماقَ. والمُوقُ: حُمْق في غَباوةٍ. يقال: أحمقُ مائقٌ، والنعت مائقٌ ومائِقةٌ. الكسائي: هو مائِق ودائِق، وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوق مَواقةً ودَواقةً ومُؤوقاً ودْؤُوقاً. قال أبو بكر: في قوله فلان مائقٌ ثلاثة أقوال:، قال قوم المائق السّيِّ الخُلُق من قولهم أَنت تَثِق وأنا مَئِق أي أنت ممتلئ غضباً وأنا سيّء الخُلُق فلا نتفق، وقيل: المائِقُ الأحمق ليس له معنىً غيره، وقال قوم: المائقُ السريع البكاء القليل الحَزْمِ والثَّبات من قولهم ما أَباتَتْه مَئِقاً أي ما أباتته باكياً. والمَوْق، بالفتح: مصدر قولك ماقَ البيعُ يَمُوق أَي رخص. وماقَ البيعُ: كَسَدَ؛ عن ثعلب. والمُوقان والمُوقُ: الذي يلبس فوق الخف، فارسي معرب. وفي الحديث: أن امرأَة رأت كلباً في يوم حارّ فنزعتْ له بمُوقِها فسقته فغُفِرَ لها؛ المُوق: الخف؛ ومنه الحديث: أنه توضَّأَ ومسح على مُوقَيْه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قدم الشأْم عَرَضَتْ له مَخاضة ونزل عن بعيره ونزع مُوقَيْه وخاض الماء. وفي المحكم: والمُوق ضرب من الخِفاف، والجمع أَمْواق، عربي صحيح؛ قال النمر بن تولب: فتَرى النِّعاجَ بها تَمَشَّى خَلْفه،مَشْيَ العِبادِيِّين في الأَمْواقِ ومُوقُ العين وماقُها: لغة في المُؤق والمَأْق، وجمعها جميعاً أَمْواق إلا في لغة من قلب فقال آماق. وفي الحديث: أَنه كان يكتحل مَرَّة من مُوقِهِ ومَرَّة من ماقِهِ، وقد تقدم شرح ذلك مستوفى في ترجمة مأَق. والمُوقُ: الغبار. والمُوق أيضاً: النمل ذو الأجنحة. "
وَقْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَقْتُ: المِقْدارُ من الدَّهْرِ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماضي، كالمِيقاتِ، وتَحْديدُ الأَوْقاتِ، كالتَّوْقيتِ. ـ {كِتاباً مَوْقُوتاً}: مَفْروضاً في الأَوْقاتِ. ـ مِيقاتُ الحاجِّ: مَوْضعُ إحْرامِهِمْ. ـ قُرِئَ: {وإذا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ}، فوعِلَتْ من المُواقَتة. ـ وَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدودٌ، ـ مَوْقِتُ: مَفْعِلٌ منه.