"الكُتَعُ: ولد الثعْلب، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب، وجمعه كِتْعانٌ. والكُتَعُ: الذِّئبُ، بلغة أَهل اليمن. ورجال كَتِعونَ، ولا يكسَّر. وأَكْتَعُ: رِدْفٌ لأَجْمَعَ، لا يفرد منه ولا يكسَّر، والأُنثى كَتْعاءُ،وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ، وقيل: أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر؛ قال عثمان بن مظعون: أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً،ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ،ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد، ولا يفرد لأَنه إِتباع له، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم: أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا،تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا،فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله. وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ. وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم؛ قال مَعْدِ يكربَ: وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ، ليس به كَتِيعُوالكَتيعُ: المنفَردُ من الناس. والكُتْعةُ: طرَفُ القارورةِ. والكُتْعةُ: الدْلوُ الصغيرة؛ عن الزجّاجي، وجمعها كُتَعٌ. والكُتَعُ: الذليلُ. والكُتَعُ: الرجل اللئيم، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ. ورجل كُتَعٌ: مُشَمِّرٌ في أَمره، وقد كَتِعَكَتَعاًوكَتَعَ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع. وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه. قال الفراء: ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك، إِلا أَنها دونها. وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ. وكَتَعَ أَي هرَب. وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله« ومكعداً» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان، نعم في مادة لغد: وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً. "
كَتِيعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَتِيعُ: اللَّئيمُ. ـ حَوْلٌ كَتيعٌ: تامٌّ. ـ ما به كَتيعٌوكُتاعٌ: أحدٌ. ـ كَتَعَ به: ذَهَبَ، وشَمَّرَ في أمرِه، وانْقَبَضَ وانْضَمَّ، ضِدٌّ، أو الصوابُ: كَتِعَ فيهما، أو لُغَتانِ، وهو كُتَعٌ. ـ كَتَعَ: هَرَبَ، وحَلَفَ، ـ كَتَعَ الحِمارُ: عَدا، ـ كَتَعَ في الأرضِ كُتُوعاً: تَباعَدَ. ـ قَوْلُهُم: كَتَعْتَ في المخَازِي ما كَفاكَ: سَبٌّ، وكَتَعْتَ في المَحامِدِ ما كَفاكَ: حَمْدٌ. ـ كَوْتَعَةُ: كَمَرَةُ الحِمارِ. ـ كُتَعُ من ولَدِ الثَّعْلَبِ: أرْدَأُهُ، واللئيمُ الذليلُ، والذئبُ، ج: كِتْعانٌ. ـ رأيْتُهم أجمعينَ أكْتَعِينَ: إتْباعٌ، وبَسْطُه في: ب ت ع. ـ كُتْعَةُ: الدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كُتَعٌ. ـ جاءَ مُكْتِعاً، ومُكَوْتِعاً: جاءَ يمشي سريعاً. ـ كاتَعَهُ الله تعالى: قاتَلَهُ. ـ رأْيٌ مُكْتَعٌ: مُجْمَعٌ. ـ أكْتَعُ: مَن رَجَعَتْ أصابِعُهُ إلى كَفِّهِ، وظَهَرَتْ رواجِبُه. ـ تَكاتُعُ: التَّتابُعُ. ـ كَتْعاءُ: الأمَةُ. ـ كَتَّعَ اللَّحْمَ تَكْتيعاًكِتَعاً صِغاراً: قَطَّعَهُ قِطَعاً. ـ كُتْعَةُ: طَرَفُ القارُورةِ، والدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كُتَعٌ، كالكَتْعَةِ، ج: كِتاعٌ.
الكَتِيعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَتِيعُ : اللَّئيم. وحَوْلٌ كتيع: تامٌّ. وما بالموضع كتِيعٌ: أَحد.
الكَتْعاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَتْعاءُ : الأَمَةُ و الكَتْعاءُ إتباعٌ لجمعاءَ في توكيد المؤنث، يقال: اشتريت الدار جَمْعاء كَتْعاءَ.
كتع - يكتع ، كتوعا 1- كتع في الأرض : تباعد. 2- كتعه رب.
كاتع(المعجم الرائد)
كاتع - مكاتعة 1-كاتعه الله : قاتله
الأكْتع(المعجم عربي عامة)
مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه، وظهرت مفاصلُ
كتع(المعجم مختار الصحاح)
ك ت ع: كُتَعُ جمع كَتْعَاءً في توكيد المؤنث يقال اشتريت هذه الدار جمعاء كتعاء ورأيت أخواتك جمع كتع ورأيت القوم أجمعين أكتعين ولا يقدم كتع على جمع في التأكيد ولا يفرد لأنه اتباع له وقيل إنه مأخوذ من قولهم أتى عليه حول كَتِيعٌ أي تام
الأَكْتَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَكْتَعُ : من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه. وأَكتع يجيءُ في التوكيد إتباعًا، فيقال: جاءَ الجيش أَجمعَ أَكتعَ.
كَتَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَتَعَ الرجلُ كَتَعَ َ كَتْعًا: تقبَّضَ وانضمَّ. و كَتَعَ بالشيء: ذهب به. و كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا: تباعَدَ.
كتيع 1- كتيع من الناس المنفرد. 2- كتيع : لئيم. 3- كتيع : «ما بالمكان كتيع» : أي أحد. 4- كتيع : «عام كتيع» : تام.
كُتعة(المعجم الرائد)
كتعة 1-دلو صغيرة، جمع : كتعوكتاع
كتع(المعجم الرائد)
كتع 1-جمع كتعاء، لتأكيد الجمع : «رأيت الناس جمع كتع». ممنوعة من الصرف
كتع(المعجم الرائد)
كتع - يكتع ، كتعا 1- كتع بالشيء : ذهب به، أخذه. 2- كتع : تقبض، تجمع بعضه على بعضه الآخر.
كتعة(المعجم الرائد)
كتعة 1-دلو صغيرة، جمع : كتاع
كتعة(المعجم الرائد)
كتعة 1-دلو صغيرة، جمع : كتع
عَناهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه. ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ. ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ، ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى، ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه، ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ. ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ. ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ. ـ عَنْيَةُ: العَناءُ. ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها. ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ. ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ. ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه. ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ. ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ. ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.
معنى لأكتعه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
الرائد
* أكتع. (كتع) من انقبضت أصابعه ورجعت إلى كفه، ج كتع، م كتعاء.