وصف و معنى و تعريف كلمة لأكنا:


لأكنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لأكنا في معاجم اللغة العربية:



لأكنا

جذر [لأك]

  1. أَنّ: (فعل)
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ
    • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
    • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
    • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  2. إِن: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ شَرْطٍ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ: إِنْ تَعْمَلْ تَنْجَحْالأنفال آية 19وَإِنْ تَعودُوا نَعُدْ (قرآن) وَقَدْ تُقْرَنُ إِنْ الشَّرْطِيَّةُ هاتِهِ بـ لاَ النَّافِيةِ فَتُقْلَبُ لاَماًالتوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُروهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن)
    • حَرْفُ نَفْيٍ بِمَعْنى ما النَّافِيَةِ تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ وَتَعْمَلُ عَمَلَ أَخَواتِ لَيْسَ، أَيْ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ: إِنِ القَلَمُ أَحْمَرَ
    • حَرْفُ نَفْيٍ لا عَمَلَ لَها عِنْدَما تَقْتَرِنُ بِإِلاَّ: الملك آية 20إِنِ الكافِرُونَ إِلاَّ في غُرورٍ (قرآن)
    • زَائِدَةٌ، وَتُزادُ بَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ : ما إِنْ رَأَيْتُمْ في الْمَلْعَبِ لاَعِباً ما إِنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تَكْرَهُهُ (النابغة الذبياني) وَبَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: ما إِنْ زَيْدٌ قائِمٌ
    • وَتَأْتي بَعْدَ إِلاَّ الاسْتِفْتاحِيَّةِ : إِلاَّ إِنْ فَعَلْتَ حَسَناً
    • إنْ : تكون شَرْطية مثل: الأنفال آية 38إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ) )
    • وقد تُقْرَنُ بلاَ النافية، مثل: التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ) )
  3. آنَ: (فعل)
    • أُنْتُ، أَؤونُ، أَوْناً، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ: أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين: على الإعياء
  4. أن: (اسم)
    • أنْ : تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: البقرة آية 184وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ) ) وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو: ما عابني ذلك فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ
    • وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: المزمل آية 20عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى) )
    • ومُفسِّرة كأَيْ، نحو: المؤمنون آية 27فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ) )
    • وزائدة للتوكيد، نحو: يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا) )


  5. إِنَّ: (حرف/اداة)
    • إِنَّ : حرف للتأْكيد، ونفي الإنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: هود آية 41إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) ) ،يونس آية 62أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) )
    • حرف غير عامل بمعنى نَعَمْ ويقلن شيب قد علا ك وقد كبرت فقلت: إنّه:
  6. آنٌ: (اسم)
    • الجمع : آوِنَةٌ
    • وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ
    • سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى
    • نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ
    • آنئذٍ: في ذلك الوقت
    • نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ
    • الآن: ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح ? إلى الآن/ حتى الآن: إلى أو حتى هذا الوقت،
    • مِن الآن فصاعدًا: ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل
    • آنذاك: آنئذٍ؛ في ذلك الوقت
  7. أنّ: (اسم)
    • أنّ : مصدر أَنّ
  8. آنّ: (اسم)
    • آنّ : فاعل من أَنّ
  9. آنٍ: (اسم)
    • آنٍ : فاعل من أَنَى
  10. آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ:


    • حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ.
  11. آن الأذان:
    • حان ''ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك- أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟! ''.
  12. إنَّ اللَّيْلَ سَاجٍ:
    • هادِئٌ، سَاكِنٌ. إنَّ البَحْرَ سَاجٍ لَيْلَةٌ سَاجِيَةٌ وَظَلَّتِ الأُمُّ سَاهِرَةً تَرْقُبُ اللَّيْلَ السَّاجِيَ. (حنا مينه).
  13. أَنَّ الْمُخَفَّفَةُ:
    • عَلِمَ أَنْ سَيَتَأَخَّرُ القِطارُ.
  14. أنّ المريض:
    • تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة ''أنَّ جريح/ متوجِّع''.
  15. إِنَّ الاعْتِرَافَ بِالجَمِيلِ فَضِيلَةٌ:
    • بِالإحْسَانِ، بِالْمَعْرُوفِ. إِنْكَارُ الجَمِيلِ رَذِيلَةٌ.
  16. إِنَّ الحَوادِثَ كانَتْ عَفَوِيَّةً في الظَّاهِرِ:


    • على ما يَبْدُو. حَسَبَ الظَّاهِرِ.
  17. إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ:
    • يَغْفِرُ الذُّنُوبَ وَيَصْفَحُ، كَثِيرُ الْمَغْفِرَةِ.
  18. إِنَّ اللَّهَ ومَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ:
    • الأَرْوَاحُ السَّمَاوِيَّةُ.
  19. إِنَّ أَيَّامَهُ عَدِيدَةٌ:
    • مَعْدُودَةٌ.
  20. إِنَّ دَوِيَّ الرَّعْدِ يَهُزُّ مَشاعِرَنا وَنَحْنُ في الخَيْمَةِ:
    • جَلْجَلَةُ الرَّعْدِ.
  21. إِنَّ فِيهَا جَانّاً كَثِيراً (حديث):
    • نَوْعٌ مِنَ الحيَّاتِ أَكْحَلُ العَيْنَيْنِ يَضْرِبُ إِلَى الصُّفْرَةِ، لاَ يُؤْذِي.
  22. إِنَّ لِلْحِيطَانِ آذَاناً:


    • تَعْبِيرٌ يُقالُ لِلْحِيطَةِ وَالحَذَرِ، أَيْ لِيَحْذَرِ الْمَرْءُ لِسَانَهُ !.
  23. إِنَّ هَؤُلاءِ لَبَذْرُ سُوءٍ:
    • مِنْ نَسْلِ سوءٍ.
  24. إنَّ الأمْرَ أوْضَحُ مِمَّا يَنْبَغِي:
    • أبْيَنُ، وَاضِحٌ.
  25. إنَّ الغَايَةَ القُصْوَى مِنَ الْمَشْرُوعِ هِيَ ...:
    • الهَدَفُ الأخيرُ.
,
  1. إنَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إنَّ و أنَّ: حَرْفانِ يَنْصِبان الاسْمَ، ويَرْفَعانِ الخَبَرَ، وقد تَنْصِبُهُما المَكْسورَةُ، كقوله: إذا اسْوَدَّ جُنْحُ الليل فَلْتأْتِ ولتَكُنْ **** خُطاكَ خِفاقاً إنَّ حُرَّاسَنا أُسْدَا, وفي الحديثِ: ''إنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً''، وقد يَرْتَفِعُ بَعْدَها المُبْتَدأ، فيكونُ اسْمُها ضميرَ شأنٍ مَحْذوفاً، نَحْو: ''إنَّ من أشَدِّ الناسِ عَذَاباً يَوْمَ القيامَةِ المُصَوِّرونَ'' والأصْلُ: إنه، والمكسورةُ يُؤَكَّدُ بها الخَبَرُ، وقد تُخَفَّفُ فَتَعْمَلُ قَليلاً، وتُهْمَلُ كثيراً. وعن الكوفيينَ: لا تُخَفَّفُ، وتكونُ حَرْفَ جواب بمَعْنَى نَعَمْ، كقوله: ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا **** كَ وقد كَبِرْتَ فقُلْتُ إنَّهْ, وتُكْسَرُ إنَّ إذا كانَ مَبْدوءاً بها، لَفْظاً أو مَعْنًى، نَحْو: إنَّ زَيداً قائِمٌ، وبَعْدَ أَلاَ التَّنْبِيهِيَّةِ: أَلاَ إنَّ زَيداً قائِمٌ، وصِلَةً للاسْمِ المَوْصولِ: {وآتَيْنَاهُ من الكُنُوزِ ما إنَّ مفاتِحَهُ} وجَوابَ قَسَمٍ، سواءٌ كانَ في اسمها أو خَبَرِها اللاَّمُ أو لَمْ يَكُنْ، ومَحْكِيَّةً بالقَوْلِ في لُغَةِ من لا يَفْتَحُها: {قال الله: إنِّي مُنْزِلُها عَلَيْكُمْ}، وبعدَ واوِ الحال: جاءَ زَيدٌ وإنَّ يَدَهُ على رأسِه، وموضِعَ خَبَرِ اسْمِ عَيْنٍ: زَيدٌ إنه ذاهِبٌ، خِلافاً للفَرَّاءِ، وقَبْلَ لامٍ مُعَلِّقَةٍ: {والله يَعْلَمُ إنَّكَ لرَسولُهُ}، وبَعْدَ حَيثُ: اجْلِسْ حيثُ إنَّ زَيداً جالِسٌ. وإذا لَزِمَ التَّأْويلُ بمَصْدَرٍ، فُتِحَتْ، وذلك بَعْدَ لَوْ: لَوْ أنَّكَ قائِمٌ، لَقُمْتُ. والمَفْتُوحَةُ فَرْعٌ عن المَكْسُورَةِ، فَصَحَّ أنَّ أَنَّما تُفيدُ الحَصْرَ, كَإِنَّما، واجْتَمَعا في قَوْلِهِ تعالى: {قُلْ إنَّما يوحَى إليَّ أنَّما إِلهُكُمْ إلَهٌ واحِدٌ}، فالأُولَى لِقَصْرِ الصِفَةِ على المَوْصوفِ، والثانِيَةُ لعَكْسه. (وقولُ من قالَ: إنَّ الحَصْرَ خاصٌّ بالمَكْسورَة مَرْدودٌ. والمَفْتوحَةُ تكونُ لُغَةً في لَعَلَّ)، كقَوْلِكَ: ائْتِ السوقَ أَنَّكَ تَشْتَرِي لَحْماً، قيلَ: ومِنْهُ قِراءَةُ من قَرَأ: {وما يُشْعِرُكُمْ أنها إذا جاءَت لا يُؤْمِنونَ}.
      إنْ المَكْسورَةُ الخَفِيفَةُ: تكونُ شَرْطيَّةً: {إن يَنْتَهوا، يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ}، {وإنْ تَعودُوا، نَعُدْ}، وقد تَقْتَرِنُ بِلا، فَيَظُنَّ الغِرُّ أَنها إلاَّ الاسْتِثْنائِيَّةُ، نحوُ: {إلاَّ تَنْصُروه، فقد نَصَرَه الله}، {إِلاَّ تَنْفِروا يُعَذِّبْكُم}. وتكونُ نافِيَةً، وتَدْخُلُ على الجُمْلةِ الاسْمِيَّة: {إنِ الكافرونَ إلاَّ في غُرورٍ}، والفِعْليَّةِ: {إن أرَدْنا إلاَّ الحُسْنَى}. وقولُ من قال: لا تأتي نافِيةً إلا وبعدَها إلا أو لَمَّا، كـ {إن كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ} مَرْدودٌ بقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ {إن عِنْدَكُم من سُلْطانٍ بهذا}، {قُلْ إن أدْري أقَريبٌ ما توعَدونَ}. وتَكُونُ مُخَفَّفَةً عن الثَّقيلَةِ، فتَدْخُلُ على الجُمْلَتَيْنِ، ففي الاسْمِيَّةِ تَعْمَلُ وتُهْمَلُ، وفي الفِعْليَّةِ يَجِبُ إهْمالُها. وحَيْثُ وَجَدْتَ إنْ وبَعْدَها لامٌ مَفْتُوحَةٌ، فاحْكُم بِأَنَّ أصْلَها التَّشْديدُ. وتكونُ زائدَةً، كقَوْله: ''ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أنْتَ تَكْرَهُهُ'' ,وتَكونُ بمَعْنَى: قد، قيلَ: ومنه: {إن نَفَعَتِ الذِّكْرَى}، {واتَقوا الله إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين}، {لَتَدْخُلُنَّ المَسْجِدَ الحَرامَ إنْ شاءَ الله آمِنينَ}، وقوله: ''اتَغْضَبُ إنْ أُذْنا قُتَيْبَةَ حُزَّتا'',وغيرُ ذلِكَ مِمَّا الفِعْلُ فيه مُحَقّقٌ، أو كُلُّ ذلك مُؤَوَّلٌ.
      أنْ المَفْتُوحَةُ تكونُ اسْماً وحَرْفاً، والاسمُ نَوْعانِ: ضَميرُ مُتَكَلِّم في قَوْلِ بَعْضِهِم: أنْ فَعَلْتُ، بسكونِ النونِ، والأكْثَرونَ على فَتْحِها وَصْلاً، والإِتْيانِ بالألِفِ وقْفاً. وضَميرُ مُخَاطَبٍ في قَوْلِكَ: أنْتَ أنْتِ أنْتُمَا أنْتُمْ أنْتُنَّ. الجُمْهورُ أنَّ الضَّميرَ هو أن، والتاءُ حَرْفُ خِطابٍ,والحَرْفُ أرْبَعَةُ أنْواعٍ: يكونُ حَرْفاً مَصْدَرِيًّا ناصِباً للمُضارِعِ، وَيَقَعُ في مَوْضِعَيْنِ: في الابْتِداءِ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ، نَحْو: {وأنْ تَصوموا خَيْرٌ لَكُمْ}، ويَقَعُ بعدَ لَفْظٍ دالٍّ على مَعْنًى غيرِ اليَقينِ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ: {ألَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمنوا أن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ}، ونَصْبٍ {وما كان هذا القُرْآُن أنْ يُفْتَرَى}، وخَفْضٍ: {من قَبْلِ أنْ يَأْتِيَ أحَدَكُمُ المَوْتُ}، وقد يُجْزَمُ، بها كقولِهِ: إذا ما غَدَوْنا، قال وِلْدانُ أهْلِنا: **** تعالَوْا إلى أن يأتِنا الصَّيْدُ نَحْطِب, وقد يُرْفَعُ الفِعلُ بعدَها، كقراءَةِ ابنِ مُحَيْصِنٍ: {لِمَنْ أرادَ أن يُتِمُّ الرَّضاعَةَ}، وتكونُ مُخَفَّفَةً من الثَّقيلةِ: {عَلِمَ أنْ سَيكونُ}، ومُفَسِّرةً بمنزِلة أي: {فأَوْحَيْنا إليه أنِ اصْنَعِ الفُلْكَ}، وتكونُ زائدةً للتوكيدِ، وتكونُ شَرْطيَّةً كالمكسورةِ، وتكونُ للنَّفْي كالمكسورةِ، وبمعنى إذ، قيلَ: ومنه {بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُم مُنْذِرٌ منهم}، وبمعنى لِئَلاَّ، قيلَ: ومنه: {يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أن تَضِلُّوا}، والصَّوابُ أنها هنا مَصْدرِيَّةٌ، والأصلُ كَراهةَ أن تَضِلُّوا.
  2. أن (المعجم الرائد)


    • أن
      1- أن : مصدرية تؤول وما بعدها بمصدر، تنصب الفعل المضارع، نحو : «أن تجتهدوا خير لكم»، أي : إجتهادكم خير لكم. وتدخل على الماضي، نحو : «وما ضرني أن ذمني الناقص». 2- أن : مخففة من «أن»، نحو : «علم أن سينجح المجتهدون». 3- أن : مفسرة، نحو : «طلبنا إلى التلميذ أن ادرس». 4- أن : زائدة للتوكيد، نحو : «فلما أن وصل الرسول...».
  3. إنْ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إنْ :-
      1 - حرف شرط يجزم فعلين مضارعين، وقد يدخل على الماضي، وقد يقترن بـ (لا) النافية :-إن تدرسْ تنجحْ، - إن أخلصتَ في عملك احترمك النّاس، - {إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} .
      2 - أداة بمعنى ما النافية تدخل على الجملة الاسميّة والفعليّة :- {إِنِ الْكَافِرُونَ إلاَّ فِي غُرُورٍ} .
      3 - حرف مخفَّف من (إنَّ) يفيد التوكيد :- {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} .
      4 - حرف زائد :-*ما إنْ أتيتُ بشيءٍ أنت تكرهه*.
  4. أنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ :-
      أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :-أنَّ جريح/ متوجِّع.
      أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :-أنَّتِ الرِّيحُ.
      • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.
  5. آن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • آن :-
      وقت، حين :-جاءوا في آن واحد، - يستحيل على المرء أن يُوجد في مكانين معًا في آن واحد [مثل أجنبيّ]: :-
      • في آنٍ واحد: في الوقت نفسه، - مِنْ آنٍ إلى آنٍ/ مِنْ آنٍ إلى آخر/ ما بين آنٍ وآخر: من وقت إلى آخر.
      • الآن: ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- {قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} :-? إلى الآن/ حتى الآن: إلى أو حتى هذا الوقت، - مِن الآن فصاعدًا: ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل.
      • آنئذٍ: في ذلك الوقت.
      • آنذاك: آنئذٍ؛ في ذلك الوقت.
  6. إن (المعجم الرائد)
    • إن
      1- إن : أداة شرط تجزم فعلين، الأول شرط والثاني جوابه، نحو : «إن تزرع تحصد». 2- إن : حرف نفي من أخوات «ليس» تعمل عملها، نحو : «إن هو ناجحا إلا بالإجتهاد». 3- إن : مخففة من «إن»، نحو : «إن الفلاح لمجتهد». 4- إن : زائدة، نحو : «ما إن فعلت ما تكرهه».


  7. أَنْ (المعجم الغني)
    • 1.: حَرْفُ نَصْبٍ وَمَصْدَرٍ، أَيْ تَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضارِعَ وتوصَلُ بِالجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ لاخْتِصاصِها بِالدُّخولِ على الأَفْعالِ وَيُؤَوَّلُ ما بَعْدَها بِمَصْدَرٍ: :-أَحْبَبْتُ أَنْ أَسْأَلَ عَنْكَ :- : أَي أَحْبَبْتُ السُّؤالَ عَنْكَ.
      2. حَرْفُ تَفْسيرٍ وَتَكونُ وَظيفَتُها في هَذِهِ الحالَةِ تَفْسيرَ الجُمْلَةِ سَواءٌ كانَتْ فِعْلِيَّةً أَوْ اسْمِيَّةً: :-فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ أَنْ يُسافِرَ لَيْلاً.
      3. مُخَفَّفَةٌ مِنْ أَنَّ وَيَكونُ خَبَرُها جُمْلَةً اِسْمِيَّةً أَوْ فِعْلِيَّةً وَتَقَعُ بَعْدَ فِعْلِ التَّعْيِينِ أَوْ ما شابَهَ ذَلِكَ: :-عَلِمَ أَنْ سَيَزورُ الْمَدينَةَ. :-زَعَمَ النَّاسُ أَنْ سَيَظْهَرُ الوَحْشُ لَيْلاً.
      4. حَرْفٌ زائِدٌ. أ. تُزادُ قَبْلَ :-لَوْ :- الواقِعَةِ بَعْدَ القَسَمِ الْمَذْكورِ: :-وَاللَّهِ أَنْ لَوْ تَعْلَمونَ ماذَا يَجْري خَلْفَ البابِ. ب. وَتُزادُ بَعْدَ :-لَمَّا :-: :-وَلَمَّا أَنْ وَصَلَ.
  8. إِنْ (المعجم الغني)
    • أَداةٌ، مِنْ مَعانِيها.
      1.: حَرْفُ شَرْطٍ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ: :-إِنْ تَعْمَلْ تَنْجَحْ.الأنفال آية 19وَإِنْ تَعودُوا نَعُدْ (قرآن). وَقَدْ تُقْرَنُ :-إِنْ :- الشَّرْطِيَّةُ هاتِهِ بـ :- لاَ :- النَّافِيةِ فَتُقْلَبُ لاَماً.التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُروهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن).
      2. حَرْفُ نَفْيٍ بِمَعْنى :-ما :- النَّافِيَةِ تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ وَتَعْمَلُ عَمَلَ أَخَواتِ لَيْسَ، أَيْ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ: :-إِنِ القَلَمُ أَحْمَرَ.
      3. حَرْفُ نَفْيٍ لا عَمَلَ لَها عِنْدَما تَقْتَرِنُ بِإِلاَّ:
      الملك آية 20إِنِ الكافِرُونَ إِلاَّ في غُرورٍ (قرآن).
      4. زَائِدَةٌ، وَتُزادُ بَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ :- : :-ما إِنْ رَأَيْتُمْ في الْمَلْعَبِ لاَعِباً. :-ما إِنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تَكْرَهُهُ. (النابغة الذبياني). وَبَعْدَ :-ما :- النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: :-ما إِنْ زَيْدٌ قائِمٌ.
      5. وَتَأْتي بَعْدَ :-إِلاَّ :- الاسْتِفْتاحِيَّةِ : :-إِلاَّ إِنْ فَعَلْتَ حَسَناً.
  9. أَنْ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَنْ :-
      1 - حرف مصدريّ ينصب المضارع، ولا يؤثِّر في الماضي :-ما عابني أن سبقني الجُهَّالُ، - {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} .
      2 - حرف مصدريّ مُخَفَّف من (أنّ) ينصب الاسم ويرفع الخبر، بشرط أن يكون اسمه ضميرًا محذوفًا :- {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى} .
      3 - حرف يكونُ مفسِّرًا بمعنى (أي) :- {فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ} .
      4 - حرف زائد للتوكيد :- {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ} .
  10. آنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • آنَ يَئين ، إِنْ ، أَيْنًا ، فهو آين :-
      آن الأذانُ حان :-ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك، - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟! .
  11. أنْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْ : تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: البقرة آية 184وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ) ) .
      وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو: ما عابني ذلك.
      ويقال: فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ.
      وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: المزمل آية 20عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى) ) .
      ومُفسِّرة كأَيْ، نحو: المؤمنون آية 27فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ) ) .
      وزائدة للتوكيد، نحو: يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا) ) .
  12. أنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنَّ :-
      حرف توكيد ونصب من أخوات إنَّ يدخل على الجملة الاسميّة فينصب المبتدأ ويرفع الخبر، وإذا دخلت عليه (ما) كفَّته عن العمل :-علمت أنّ الحقَّ منتصرٌ، - {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ} - {يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} - {فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ} :-
      • بما أنّ: بالنظر إلى أنَّ، - على أنَّ ... : للاستدراك.
  13. آنَ (المعجم الغني)
    • [أ ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). آنَ، يَئِينُ، مصدر أيْنٌ. :-آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : حَانَ وَقْتُهَا. :-آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ :- :-آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ.
  14. إن (المعجم الرائد)
    • إن
      1- إن : حرف توكيد من الأحرف المشبهة بالأفعال، تنصب المبتدأ وترفع الخبر، نحو : «إن الحياة عقيدة وجهاد». ويبطل عملها بدخول «ما» الكافة عليها، نحو : «إنما الأعمال بالنيات». 2- إن : حرف جواب بمعنى «نعم»، نحو : «لعن الله حربا قضت على الملايين ـ إن ومشعلها»، أي : نعم، ولعن مشعلها.
  15. آنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: آوِنَةٌ. [أ ي ن، أ ون].
      1. :-وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ :-: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ.
      2. :-سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ :-: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى.
      3. :-نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ :- : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ.
      4. :-نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ :- : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ...
  16. آن (المعجم الرائد)
    • آن - يؤون ، أونا
      1- آن على نفسه : ترفق بها، اهتم بنفسه. 2- آن : إستراح. 3- آن : عاش في سعة من العيش. 4-
  17. آن الأذان (المعجم عربي عامة)
    • حان :-ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك- أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟!.
  18. آنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آنَ آنَ ِ أيْناً: حَان.
      و آنَ أعيا وتَعِبَ.
      يقال: وجَفَت الإبلُ على الأين: على الإعياء.
  19. أَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنَّ المريضُ أَنَّ ِ أَنًّا، وأَنيناً، وأَناناً، وأَنَّةً.
      وتأْنَاناً: تَأَوَّهَ.
      و أَنَّ القَوْسُ ونحوُها: رَنَّ وترُها في امتداد.
  20. أنَّ (المعجم الغني)
    • : حرفُ تَوْكيدٍ وَمَصْدَرٍ، تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ.
      1. :-عَلِمْتُ أَنَّ الخَبَرَ شائِعٌ :- : تَقْديرُهُ :-عَلِمْتُ شُيوعَ الخَبَرِ.
      2.أَنَّ الْمُخَفَّفَةُ : :-عَلِمَ أَنْ سَيَتَأَخَّرُ القِطارُ.
  21. آنَ (المعجم الغني)
    • [أ و ن] (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أُنْتُ، أَؤونُ، مصدر أوْنٌ.
      1. :-آن على نَفْسِهِ :- : تَرَفَّقَ بِهَا.
      2. :-آن الضَّيْفُ :-: اِسْتَرَاحَ.
      3. :-آنَ التّاجِرُ :- : صار في سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ.
  22. آن (المعجم الرائد)
    • آن - يئين ، أينا
      1-حان : «آن لك أن تدرس».
  23. آنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آنَ ـُ أَوْنا: تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة.
      و آنَ استراح.
  24. إنْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إنْ : تكون شَرْطية مثل: الأنفال آية 38إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ) ) .
      وقد تُقْرَنُ بلاَ النافية، مثل: التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ) ) .
      وتكون نافية، مثل: الملك آية 20إِنِ الْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ) ) .
      ومخففة من إِنَّ، مثل: الإسراء آية 76وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ) ) .
      وزائدة نحو:
  25. إِنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِنَّ : حرف للتأْكيد، ونفي الإنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: هود آية 41إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) ) ، و يونس آية 62أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) ) .


معنى لأكنا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

المَلأَكُ والمَلأَكَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغانِي وفي اللِّسانِ هي : الرسالَةُ

وأَلِكْنِي إِلى فُلانٍ أي : أَبْلِغْهُ عَنِّي أَصْلُه أَلْئكْنِي حُذِفَتِ الهَمْزَةُ وألْقِيَتْ حَرَكَتُها على ما قَبلَها وقد وَرَدَت هذه الكلمَةُ في كَلام النابِغَةِ واعْتَرَضَه الآمِدِيّ في المَوازَنَة بأنّ معناهُ : كُنْ لِي رَسُولاً فكَيفَ يَقُولُ أَلِكْني إِلَيكَ عَنِّي ؟ نقله شَيخُنا . وقد تَقَدّمَ البَحْثُ فيه مُطَوَّلاً في أَ ل ك فراجعْه

وحَكَى اللِّحْيانِي : أَلِكْتُه إِلَيه في الرِّسالَةِ أَلِيكُه إِلاكَةً وهذا إِنّما هو على إِبْدالِ الهَمْزَةِ إِبْدالاً صَحِيحاً

والمَلأَكُ : المَلَكُ ؛ لأَنّه يُبَلِّغُ الرسالَةَ عن اللّه عَزَّ وجَلَّ وزنُه مَفْعَلٌ والعَيْنُ مَحْذُوفَةٌ وهي الهَمْزَةُ ألْزِمَت التَّخْفِيفَ بإِلقاءِ حَرَكَتِها على السّاكِنِ قَبلَها إِلاَّ شاذًّا كقَوْلِه :

ولَستُ لإِنْسِي ولكِنْ لَمَلأَكٍ ... تَنَزَّل من جَوِّ السَّماءِ يَصُوبُ

والجَمْعُ مَلائِكَة جَمَعُوه مُتمِّمًا وزادُوا الهاءَ للتَّأْنِيث ووزنه مَفاعِلَةٌ ويجْمَع أَيْضًا على مَلائِكَ كمَساجِدَ وقِيلَ : ميمُه أَصلِيّةٌ لا هَمزَتُه ووَزْنُه فعائِلَة وقِيلَ : هو من أَ ل ك كما مَرّ وسَيَأْتِي في م ل ك أَشياءُ تَتَعَلَّقُ بهذا الحَرفِ فليُتَأَمَّلْ هُناك

وفي المُحْكَم ترجمة أَ ل ك مُقَدَّمَةٌ على تَرجَمَة ل أَ ك وقال ما نَصّه : إِنَّما قَدَّمت بابَ مَأْلكَة على باب مَلأَكَة لأَنَّ مَأْلكَةً أَصلٌ ومَلأَكَة فَرعٌ مقلوبٌ عنها أَلا تَرَى أَنَّ سِيبَوَيْهِ قَدَّمَ مَأْلكَةً على مَلأَكَةٍ فقالَ : وقالُوا : مَأْلكَة ومَلأَكَة فلَم يكُنْ سِيبَوَيْهِ على ما هُوَ به منِ التَّقَدُّمِ والفَضْلِ ليَبدَأَ بالفَرع على الأصْلِ هذا مع قَوْلِهِم الأَلُوك قال فلذلك قَدَّمْناهُ وِإلاّ فلقد كانَ الحُكْمُ أَنْ يقدِّم مَلأَكَة على مَأْلكَة ؛ لتَقَدُّمِ الّلامِ في هذه الرُّتْبَةِ على الهَمزةِ وهذا هو تَرتِيبُه في كتابه

ومما يستدرك عليه : اسْتَلأَكَ له : ذَهَب برِسالَتِه عن أبي عَلِي

لسان العرب
المَلأَكُ والمَلأَكَةُ الرسالة وأَلِكْني إلى فلان أَبْلِغْه عني أَصله أَلْئِكْني فحذفت الهمزة وأُلقيت حركتها على ما قبلها وحكى اللحياني آلَكْتُه إليه في الرسالة أُلِيكه إلاكَةً وهذا إنما هو على إبدال الهمزة إبدالاً صحيحاً ومن روى بيت زهير إلى الظَّهيرةِ أَمْرٌ بينهم لِيَكُ فإنه أَراد لِئَكٌ وهي الرسائل فسره بذلك ثعلب ولم يهمز لأَنه حجازي والمَلأَكُ المَلَكُ لأَنه يبلغ الرسالة عن الله عز وجل فحذفت الهمزة وأُلقيت حركتها على الساكن قبلها والجمع ملائكة جمعوه مُتَمَّماً وزادوا الهاء للتأنيث وقوله عز وجل والمَلَكُ على أَرجائها إنما عَنى به الجنس وفي المحكم لابن سيده ترجمة أَلك مقدَّمة على ترجمة لأَك وقال في كتابه ما نصه إنما قدَّمت باب مألَكة على باب مَلأكة لأَن مأْلكة أَصل وملأَكة فرع مقلوب عنها ألا ترى أَن سيبويه قدَّم مألكة على ملأَكة فقال وقالوا مَألَكة ومَلأكة ؟ فلم يكن سيبويه على ما هو به من التقدُّم والفضل ليبدأ بالفرع على الأَصل هذا مع قولهم الأَلوكُ قال فلذلك قدَّمناه وإلاّ فقد كان الحكم أَن نقدِّم مَلأَكة على مَألكة لتقدُّم اللام في هذه الرتبة على الهمزة وهذا هو ترتيبه في كتابه قال وأَما قول رُوَيْشِدٍ فأَبْلِغْ مَالَكاً أَنَّا خَطَبْنا فإنا لم نُلايِمْ بَعْدُ أَهلا قال فإنه ظن مَلَك الموت من م ل ك فصاغ مالَكاً من ذلك وهو غلط منه وقد غلط بذلك في غير موضع من شعره كقوله غَدا مالَكٌ يَبْغِي نسائي كأنما نِسائي لسَهْمَيْ مالَكٍ غَرَضانِ وقوله فيا رَبِّ فاتْرُكْ لي جُهَيْنَةَ أَعْصُراً فمالَكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وذلك أَنه رآهم يقولون مَلَكٌ بغير همزة وهم يريدون مَلأَك فتوهم أَن الميم أَصل وأَن مثال مَلَك فَعَلٌ كفَلَكٍ وسَمَكٍ وإنما مثالهِ مَلأَكٌمَفْعَلٌ والعين محذوفة أُلزمت التخفيف إلا في الشاذ وهو قوله فلسْتَ لإنْسِيٍّ ولكن لمَلأَكٍ تََنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُوبُ ومثل غلط رُوَيْشد كثير في شعر الأَعراب الجُفاة واسْتَلأَكَ له ذهب برسالته عن أَبي علي وفي ترجمة ملك أَشياء كثيرة تتعلق بهذا الحرف فليتأَمل هناك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: