وصف و معنى و تعريف كلمة لأكنن:


لأكنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح لأكنن في معاجم اللغة العربية:



لأكنن

جذر [لأك]

  1. وَكَنَ: (فعل)
    • وَكَنَ (يَكِنُ) وَكْنًا فهو واكِنٌ، وهي واكنةٌ والجمع : وُكُونٌ
    • وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ
    • وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ
    • وَكَنَ الرّجلُ: سار شديدًا
    • وَكَنَ الرّجلُ: جلَسَ
  2. وَكْن: (اسم)
    • وَكْن : مصدر وَكَنَ
  3. وَكن: (اسم)
    • الجمع : أَوْكُنٌ ، و وُكُونٌ
    • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان
  4. وُكَن: (اسم)
    • وُكَن : جمع وَكنة


  5. وُكُن: (اسم)
    • وُكُن : جمع وَكْنُ
  6. تَوَكَّنَ: (فعل)
    • تَوَكَّنَ : تمكَّنَ
    • تَوَكَّنَ: أَحسن الاتكاءَ في المجلس
  7. وَكنة: (اسم)
    • الجمع : وُكُنات و وُكْنات و وُكَن
    • وَكْنَةٌ، وُكْنَةٌ
    • وُكْنَةُ الطَّائِرِ : عُشُّهُ، وَكْنُهُ
  8. مَواكِنُ: (اسم)
    • مَواكِنُ : جمع مَوْكِنة
  9. مَواكِنُ: (اسم)
    • مَواكِنُ : جمع مَوْكن
  10. مَوكِن: (اسم)


    • المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه
  11. ميكَنَ: (فعل)
    • ميكَنَ يميكِن ، مَيْكَنةً ، فهو مُميكِن ، والمفعول مُميكَن
    • ميكن الأرضَ الزِّراعيَّة :أدارها آليًّا بواسطة المكينات ميكنة زراعيَّة
  12. وَاكِنَات: (اسم)
    • وَاكِنَات : جمع واكِن
  13. أَوْكُن: (اسم)
    • أَوْكُن : جمع وَكن
  14. مَوكِنة: (اسم)
    • المَوْكِنَةُ للطائر: وَكْنُه، الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه
  15. مَيْكَنة: (اسم)
    • مَيْكَنة : مصدر ميكَنَ
  16. وُكُن: (اسم)


    • وُكُن :جمع وَكْن
  17. كِنان: (اسم)
    • كِنان : جمع كُنّة
  18. ميكانيّ: (اسم)
    • عَامِلٌ مِيكَانِيٌّ : الَّذِي يَقُومُ بِإِصْلاَحِ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالآلاَتِ الْمِيكَانِيكِيَّةِ
  19. كِنان: (اسم)
    • الجمع : أكِنَّةٌ
    • الكنانُ : الغِطاء
    • الكنانُ :كلُّ شيء يقي شيئًا يستره
  20. كوكايين: (اسم)
    • (طب) كوكائين؛ مُخدِّر يُسْتخرج من أوراق الكوكا، ويُستعمل في الطِّبّ للتخدير الموضعيّ
  21. ميكن الأرض الزّراعيّة:
    • أدارها آليًّا بواسطة المكينات ''ميكنة زراعيَّة''.
  22. وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ:


    • حَضَنَهُ. وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ.
  23. وُكْنَةُ الطَّائِرِ:
    • عُشُّهُ، وَكْنُهُ.
  24. وَكَنَ الرّجلُ:
    • جلَسَ.
  25. وَكَنَ الطَّائِرُ:
    • اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ.
,
  1. وكن
    • "الوَكْنُ، بالفتح: عُشّ الطائر، زاد الجوهري: في جبل أَو جدار، والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ.
      ابن الأَعرابي: الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه.
      ابن الأَعرابي: مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه، وجمعُها أُقَنٌ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه.
      قال أَبو عبيدة: هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ.
      الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر.
      قال الأَزهري: وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ؛ ومنه قوله: تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي: الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ.
      قال أَبو عمرو: الوُكْنة والأُكْنة، بالضم، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ، والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ.
      ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً: دخل في الوَكْنِ.
      ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً: حَضَنَ البيضَ.
      ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه.
      وطائر واكِنٌ: يَحْضُنُ بيضَه، والجمع وُكُونٌ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ،كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر؛ قال الشاعر: تُذَكِّرُني سَلْمَى، وقد حِيلَ بيننا،حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ: هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض.
      والوُكْنة: اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال: ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج، والسُّلَيُّ: اسم موضع، ونصب واكنات على الحال.
      أَبو عمرو: الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر.
      والتَّوَكُّنُ: حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس؛ قال الشاعر: قلتُ لها: إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي،في جِلْسةٍ عنديَ، أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك.
      وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ.
      والواكِنُ: الجالس؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي: وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث: أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها؛ الوُكُنات، بضم الكاف وفتحها وسكونها: جمع وُكْنة، بالسكون، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه، وقيل: الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ.
      وسَيْرٌ وَكْنٌ: شديد؛

      قال: إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد؛ وقال شمر: لا أَعرفه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَكْنُ

    • ـ وَكْنُ: عُشُّ الطائِرِ، كالوَكْنَةِ، والوِكْنَةُ,والوُكْنَةُ، وُكُنَةِ، والمَوْكِنِ، ومَوْكِنَةُ,ج: أوْكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والجُلُوسُ.
      ـ وكَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ، وكَنَ عليه يَكِنُه: حَضَنَهُ. وحَمائِمُ واكِناتٌ.
      ـ تَوَكَّنَ: تَمَكَّنَ.
      ـ واكِنَةٌ: قَلْعَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَكَنَ
    • وَكَنَ الرّجلُ وَكَنَ ِ (يَكِنُ) وَكْنًا: سار شديدًا.
      و وَكَنَ جلَسَ.
      و وَكَنَ الطائرُ، وَكْنًا ووُكُونًا: دخل في الوَكْن.
      و وَكَنَ بيضَه، وعليه: حضَنه.
      فهو واكِنٌ، وهي واكنةٌ. والجمع : وُكُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَكْن
    • وَكْن :-
      جمع أوْكُن ووُكْن ووكُون
      الوكْنُ: عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وُكْنَة
    • وُكْنَة :-
      جمع وُكُنات ووُكْنات ووُكَن: وَكْن، عُشُّ الطَّائر حيث كانَ :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الوُكْنَةُ
    • الوُكْنَةُ للطائر: وَكْنُه. والجمع : وُكُنَاتٌ، ووُكَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَكَنَ
    • [و ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَكَنَ، يَكِنُ، مصدر وَكْنٌ.
      1. :-وَكَنَ الطَّائِرُ :- : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ.
      2. :-وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ :- : حَضَنَهُ. :-وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ.

    المعجم: الغني

  8. ميكَنَ
    • ميكَنَ يُميكن ، مَيْكَنَةً ، فهو مُمَيْكِن ، والمفعول مُمَيْكَن :-
      ميكن الأرضَ الزِّراعيَّة أدارها آليًّا بواسطة المكينات :-ميكنة زراعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَوكِن
    • موكن - ج، مواكن
      1- موكن : عش الطائر. 2- موكن : موضع فيه بيض الطائر.أ

    المعجم: الرائد

  10. وَكن
    • وكن - يكن ، وكنا ووكونا
      1- وكن الطائر : دخل «وكنه»، أي عشه. 2- وكن الطائر بيضه أو على بيضه : حضنه.

    المعجم: الرائد

  11. وَكنة
    • وكنة
      1-عش الطائر، جمع : وكنات ووكنات ووكنات ووكن

    المعجم: الرائد

  12. وكن
    • وكن
      1- مصدر وكن. 2- عش الطائر، جمع : أوكن ووكن ووكون.

    المعجم: الرائد

  13. المَوْكِنُ
    • المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه.
      ومَوْكِن الطائرِ: وَكْنُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوَكْنُ
    • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان. والجمع : أَوْكُنٌ، ووُكُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَكْنَةٌ
    • جمع: ـات، وُكَنٌ. :-وُكْنَةُ الطَّائِرِ :- : عُشُّهُ، وَكْنُهُ. :-وَقَدْ أَغْتَدِي والطَّيْرُ في وُكُنَاتِها. (امرؤ القيس).

    المعجم: الغني

  16. ميكَنَ
    • ميكَنَ يميكِن ، مَيْكَنةً ، فهو مُميكِن ، والمفعول مُميكَن :-
      (انظر م ي ك ن - ميكَنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَوَكَّن
    • توكن - توكنا
      1- توكن : أحسن الاتكاء في جلوسه. 2- توكن : تمكن، ثبت.

    المعجم: الرائد

  18. وكن
    • وكن - يكن ، وكنا
      1- وكن : جلس. 2- وكن : سار سيرا شديدا.

    المعجم: الرائد

  19. وكن
    • و ك ن: الوَكْنُ بالفتح عُشُّ الطائر في جبل أو جدار و المَوْكِنُ مثله وقال الأصمعي الوَكْنُ مأوى الطائر في غير عُشٍّ والوَكْرُ بالراء ما كان في عُشٍّ

    المعجم: مختار الصحاح

  20. المَوْكِنَةُ
    • المَوْكِنَةُ للطائر: وَكْنُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الوَكْنَةُ
    • الوَكْنَةُ : الوُكْنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الوكْن
    • عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.

    المعجم: عربي عامة

  23. الوَاكِنُ
    • الوَاكِنُ : الجالسُ.
      و الوَاكِنُ الطَّائرُ حيثما وقع على حائطٍ أَو عود أَو شجر.
      وهي واكنةٌ. والجمع : وُكُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَوَكَّنَ
    • تَوَكَّنَ : تمكَّنَ.
      و تَوَكَّنَ أَحسن الاتكاءَ في المجلس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وَكْنٌ
    • جمع: أَوْكَانٌ، وُكُونٌ. [و ك ن]. :-وَكْنُ الطَّائِرِ :- : عُشُّهُ.

    المعجم: الغني



معنى لأكنن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

المَلأَكُ والمَلأَكَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغانِي وفي اللِّسانِ هي : الرسالَةُ

وأَلِكْنِي إِلى فُلانٍ أي : أَبْلِغْهُ عَنِّي أَصْلُه أَلْئكْنِي حُذِفَتِ الهَمْزَةُ وألْقِيَتْ حَرَكَتُها على ما قَبلَها وقد وَرَدَت هذه الكلمَةُ في كَلام النابِغَةِ واعْتَرَضَه الآمِدِيّ في المَوازَنَة بأنّ معناهُ : كُنْ لِي رَسُولاً فكَيفَ يَقُولُ أَلِكْني إِلَيكَ عَنِّي ؟ نقله شَيخُنا . وقد تَقَدّمَ البَحْثُ فيه مُطَوَّلاً في أَ ل ك فراجعْه

وحَكَى اللِّحْيانِي : أَلِكْتُه إِلَيه في الرِّسالَةِ أَلِيكُه إِلاكَةً وهذا إِنّما هو على إِبْدالِ الهَمْزَةِ إِبْدالاً صَحِيحاً

والمَلأَكُ : المَلَكُ ؛ لأَنّه يُبَلِّغُ الرسالَةَ عن اللّه عَزَّ وجَلَّ وزنُه مَفْعَلٌ والعَيْنُ مَحْذُوفَةٌ وهي الهَمْزَةُ ألْزِمَت التَّخْفِيفَ بإِلقاءِ حَرَكَتِها على السّاكِنِ قَبلَها إِلاَّ شاذًّا كقَوْلِه :

ولَستُ لإِنْسِي ولكِنْ لَمَلأَكٍ ... تَنَزَّل من جَوِّ السَّماءِ يَصُوبُ

والجَمْعُ مَلائِكَة جَمَعُوه مُتمِّمًا وزادُوا الهاءَ للتَّأْنِيث ووزنه مَفاعِلَةٌ ويجْمَع أَيْضًا على مَلائِكَ كمَساجِدَ وقِيلَ : ميمُه أَصلِيّةٌ لا هَمزَتُه ووَزْنُه فعائِلَة وقِيلَ : هو من أَ ل ك كما مَرّ وسَيَأْتِي في م ل ك أَشياءُ تَتَعَلَّقُ بهذا الحَرفِ فليُتَأَمَّلْ هُناك

وفي المُحْكَم ترجمة أَ ل ك مُقَدَّمَةٌ على تَرجَمَة ل أَ ك وقال ما نَصّه : إِنَّما قَدَّمت بابَ مَأْلكَة على باب مَلأَكَة لأَنَّ مَأْلكَةً أَصلٌ ومَلأَكَة فَرعٌ مقلوبٌ عنها أَلا تَرَى أَنَّ سِيبَوَيْهِ قَدَّمَ مَأْلكَةً على مَلأَكَةٍ فقالَ : وقالُوا : مَأْلكَة ومَلأَكَة فلَم يكُنْ سِيبَوَيْهِ على ما هُوَ به منِ التَّقَدُّمِ والفَضْلِ ليَبدَأَ بالفَرع على الأصْلِ هذا مع قَوْلِهِم الأَلُوك قال فلذلك قَدَّمْناهُ وِإلاّ فلقد كانَ الحُكْمُ أَنْ يقدِّم مَلأَكَة على مَأْلكَة ؛ لتَقَدُّمِ الّلامِ في هذه الرُّتْبَةِ على الهَمزةِ وهذا هو تَرتِيبُه في كتابه

ومما يستدرك عليه : اسْتَلأَكَ له : ذَهَب برِسالَتِه عن أبي عَلِي

لسان العرب
المَلأَكُ والمَلأَكَةُ الرسالة وأَلِكْني إلى فلان أَبْلِغْه عني أَصله أَلْئِكْني فحذفت الهمزة وأُلقيت حركتها على ما قبلها وحكى اللحياني آلَكْتُه إليه في الرسالة أُلِيكه إلاكَةً وهذا إنما هو على إبدال الهمزة إبدالاً صحيحاً ومن روى بيت زهير إلى الظَّهيرةِ أَمْرٌ بينهم لِيَكُ فإنه أَراد لِئَكٌ وهي الرسائل فسره بذلك ثعلب ولم يهمز لأَنه حجازي والمَلأَكُ المَلَكُ لأَنه يبلغ الرسالة عن الله عز وجل فحذفت الهمزة وأُلقيت حركتها على الساكن قبلها والجمع ملائكة جمعوه مُتَمَّماً وزادوا الهاء للتأنيث وقوله عز وجل والمَلَكُ على أَرجائها إنما عَنى به الجنس وفي المحكم لابن سيده ترجمة أَلك مقدَّمة على ترجمة لأَك وقال في كتابه ما نصه إنما قدَّمت باب مألَكة على باب مَلأكة لأَن مأْلكة أَصل وملأَكة فرع مقلوب عنها ألا ترى أَن سيبويه قدَّم مألكة على ملأَكة فقال وقالوا مَألَكة ومَلأكة ؟ فلم يكن سيبويه على ما هو به من التقدُّم والفضل ليبدأ بالفرع على الأَصل هذا مع قولهم الأَلوكُ قال فلذلك قدَّمناه وإلاّ فقد كان الحكم أَن نقدِّم مَلأَكة على مَألكة لتقدُّم اللام في هذه الرتبة على الهمزة وهذا هو ترتيبه في كتابه قال وأَما قول رُوَيْشِدٍ فأَبْلِغْ مَالَكاً أَنَّا خَطَبْنا فإنا لم نُلايِمْ بَعْدُ أَهلا قال فإنه ظن مَلَك الموت من م ل ك فصاغ مالَكاً من ذلك وهو غلط منه وقد غلط بذلك في غير موضع من شعره كقوله غَدا مالَكٌ يَبْغِي نسائي كأنما نِسائي لسَهْمَيْ مالَكٍ غَرَضانِ وقوله فيا رَبِّ فاتْرُكْ لي جُهَيْنَةَ أَعْصُراً فمالَكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وذلك أَنه رآهم يقولون مَلَكٌ بغير همزة وهم يريدون مَلأَك فتوهم أَن الميم أَصل وأَن مثال مَلَك فَعَلٌ كفَلَكٍ وسَمَكٍ وإنما مثالهِ مَلأَكٌمَفْعَلٌ والعين محذوفة أُلزمت التخفيف إلا في الشاذ وهو قوله فلسْتَ لإنْسِيٍّ ولكن لمَلأَكٍ تََنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُوبُ ومثل غلط رُوَيْشد كثير في شعر الأَعراب الجُفاة واسْتَلأَكَ له ذهب برسالته عن أَبي علي وفي ترجمة ملك أَشياء كثيرة تتعلق بهذا الحرف فليتأَمل هناك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: