وصف و معنى و تعريف كلمة لأماعك:


لأماعك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و عين (ع) و كاف (ك) .




معنى و شرح لأماعك في معاجم اللغة العربية:



لأماعك

جذر [أماع]

  1. أَماعَ : (فعل)
    • أماعَ يُميع ، أمِعْ ، إماعَةً ، فهو مُمِيع ، والمفعول مُماع
    • أَمَاعَ الجسم إِماعا وإِماعة: أسَالَهُ
    • أماع الجامِدَ حوّله إلى سائل أو غاز ،أماعتِ السَّمْنَ،
  2. أَمعَ : (فعل)
    • أَمْعَتِ النخلةُ: صَار ثمرُها مَعْواً
    • أَمْعَ البُسرُ: أَرطَب
  3. إِمَّع : (اسم)
    • مُقلِّد في الدِّين لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً
    • رَجُلٌ إِمَّعٌ أَو إِمَّعَةٌ : الْمُتَرَدِّدُ الَّذِي لا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وَيُوافِقُ كُلَّ واحِدٍ على رَأْيِهِ وَتُزادُ التَّاءُ فيهِ لِلْمُبالَغَةِ اُغْدُ عالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً وَلا تَكُنْ إِمَّعَةً (حديث)
    • الإمَّعُ : الذي يقول لكل أحد: أنا مَعك، ولا يثبت على شيء، لضعف رأيِه
  4. أَمْعِية : (اسم)
    • أَمْعِية : جمع مِعاء


  5. إِعْنَان : (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  6. مَعَنَ : (فعل)
    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  7. مَعُكَ : (فعل)
    • مَعُكَ مَعاكةً فهو مَعِكٌ
    • مَعُكَ الوَلَدُ : حَمُقَ
  8. مَعِنَ : (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  9. معَكَ : (فعل)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك
    • معَك الأديمَ ونحوَه :دلكه دلْكًا شديدًا
    • معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه
    • مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ
  10. إِمَّعة : (اسم)


    • إمَّع، مَنْ يقول لكل أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه شخص إمَّعة
    • مُقلِّد في الدِّين لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً [حديث]
  11. ميَّعَ : (فعل)
    • ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع
    • ميَّع الغازَ: أماعه، حوَّله إلى سائل
    • مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ
  12. أَمعَنَ : (فعل)
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن
    • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد
    • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه
    • أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً
    • أَمْعَنَ في الخَطَإِ : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ أَمْعَنَ في السَّيْرِ
    • أَمْعَنَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ
    • أَمْعَنَتِ الأَرْضُ : رَوِيَتْ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ
    • أَمْعَنَ في الطَّلَبِ : جَدَّ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ أَمْعَنَ في البَلَدِ
    • أَمْعَنَ الماءُ : مَعَنَ، سالَ
    • أَمْعَنَ الماءَ : أَسالَهُ
    • أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ : اِعْتَرَفَ، أَذْعَنَ أَمْعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ
  13. تأمُّع : (اسم)
    • تأمُّع : مصدر تَأَمَّعَ
  14. مَيْع : (اسم)
    • مَيْع : مصدر ماعَ
  15. مَيع : (اسم)
    • مصدر ماعَ
  16. مِعاء : (اسم)


    • الجمع : أَمْعِية
    • المِعَاءُ : المِعَى ، مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة
    • جمع: أَمْعِيَةٌ ن مِعىً
,
  1. إِمَّعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِمَّعُ وإِمَّعَةُ وأَمَّعُ وأَمَعَةُ: الرجُلُ يتابعُ كُلَّ أحدٍ على رَأيِهِ لا يَثْبُتُ على شيءٍ، ومُتَّبعُ الناسِ إلى الطَّعامِ من غيرِ أن يُدْعَى، والمُحْقِبُ الناسِ دِينَه، والمُتَرَدِّدُ في غيرِ صَنْعَةٍ، ومَن يقولُ أنا معَ الناسِ، ولا يُقالُ: امرأةٌ إمَّعَةٌ، أو قد يُقالُ.
      ـ تَأمَّعَ واسْتَأمَعَ: صارَ إمَّعَةً.
  2. أمع (المعجم لسان العرب)
    • "الإِمَّعةُ والإِمَّعُ، بكسر الهمزة وتشديد الميم: الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء، والهاء فيه للمبالغة‏.
      ‏وفي الحديث: اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً، ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ، وهو الأَحمق؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده؛قال الشاعر: لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ، سأَلتُه عَمّا مَعَهْ، فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال: فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ، فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى، وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه؛ قال أَبو عبيد: والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا‏.
      ‏الليث: رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك، ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد؛ ومنه قول ابن مسعود أَيضاً: لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً، قيل: وما الإِمَّعَةُ؟، قال: الذي بقول أَنا مع الناس‏.
      ‏قال ابن بري: أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه، والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات، وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل، وقيل فِعْيَل، وقال ابن بري: ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد، ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ، وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط، لا يقال للنساء ذلك‏.
      ‏وقد حكي عن أَبي عبيد: قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ ‏.
      والإِمّعَةُ: المُتردّد في غير ما صَنْعة، والذي لا يَثْبُت إِخاؤه ‏.
      ‏ورجال إِمّعون، ولا يجمع بالأَلف والتاء.
      "
  3. ميع (المعجم لسان العرب)
    • "ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً: جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ، وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً؛ قال الأَزهري: وأَنشد الليث: كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ،بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ،من الدِّماءِ، مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ: مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال: إِن كان مائعاً فأَرِقْه،وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه؛ قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً،ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ، وقال عطاء في تفسير الويل: الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ، نعوذ بالله من ذلك.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ: فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال: هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ.
      وفي حديث المدينة: لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري.
      وفي حديث جرير: ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ.
      وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ: ذابَ وسالَ.
      ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ: أَوَّلُه وأَنْشَطُه، وقيل: مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه.
      والمَيْعةُ: سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ.
      والمَيْعةُ والمائِعةُ: ضرب من العِطْرِ.
      والمَيْعةُ: صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ، فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ، وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ؛ قال الأَزهري: ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه؛ وقال رؤبة: والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا،فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ: تَوَهَّجَ، واللَّفَّافُ: القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه،ومَعْمَعةُ الحرّ: التِهابُه.
      ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ: مائعة؛ ومنه قول عدي: يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ"


معنى لأماعك في قاموس معاجم اللغة


font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
الرائد
* أماع إماعة وإماعا. (ميع) الشيء: أساله. 2-معدنا: أذابه.

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: