وصف و معنى و تعريف كلمة لأماهن:


لأماهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لأماهن في معاجم اللغة العربية:



لأماهن

جذر [لأم]

  1. لَمَأَ: (فعل)
    • لَمَأْتُ، أَلْمَأُ، اِلْمَأْ، مصدر لَمْءٌ
    • لَمَأَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ
    • لَمَأَ الطَّيْفَ : لَمَحَهُ
    • لَمَأَ بِهِ : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ
    • مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ : أَيْ لاَ يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّمَ بِهِ مِنْ قَبِيحٍ
  2. لَما: (فعل)
    • لَمَا لَمْوًا
    • ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح
    • لَمَا الشيءَ: أَخَذَهُ بأَجمعِه
  3. لَمّا: (حرف/اداة)
    • حرف نفي يجزم المضارع، ويقلبه إلى ماضٍ ممتدٍّ حتّى وقت الحديث مع توقّع حدوثه في المستقبل القريب لمَّا يذاكر درسَه: لم يفعله إلى وقت الحديث،
  4. لَما: (اسم)
    • ظرف بمعنى حين، وهي تخفيف لمّا (انظر:لمَّا)


  5. لِما: (حرف/اداة)
    • كلمة مكوَّنة من اللاّم وهي حرف جرّ للتعليل،(ما) اسم موصول بمعنى الذي
  6. مَلمُؤة: (اسم)
    • المَلْمُؤَة : الموضع يُؤْخَذ فيه الشيءُ
    • المَلْمُؤَة: حِبَالةُ الصائد
  7. لَمَا الشيءَ:
    • أَخَذَهُ بأَجمعِه.
  8. لَمَأَ الشَّيْءَ:
    • أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ.
  9. لَمَأَ الطَّيْفَ:
    • لَمَحَهُ.
  10. لَمَأَ بِهِ:


    • اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ.
  11. مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ:
    • أَيْ لاَ يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّمَ بِهِ مِنْ قَبِيحٍ.
  12. اِحْتِساءُ الطَّائِرِ لِلماءِ:
    • تَنَاولُهُ لِلْماءِ بِمِنْقَارِهِ.
  13. جَلَسَ يَتَأَمَّلُ تَحَسِّيَ الطَّائِرِ لِلْمَاءِ:
    • تَنَاوُلَهُ لِلْمَاءِ بِمِنْقَارِهِ.
  14. اِخْتَنَقَ غَيْظاً لَمَّا عَرَفَ الحَقِيقَةَ:
    • شَعَرَ بِالغُصَّةِ وَالضَّيْقِ.
  15. اِرْتَبَكَ مِنَ الخَوْفِ لَمَّا رَأَى ثُعْبَاناً يَسْعَى إِلَيْهِ:
    • اِضْطَرَبَ.
  16. اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ:


    • رَاكِعاً. اِرْتَمَتْ جَاثِيَةً عَلَى رُكْبَتَيْهَا.
  17. اِسْتَعْجَلْتُهُ لَمَّا رَأيْتُ الوَقْتَ يَمُرُّ:
    • حَمَلْتُهُ على العَجَلَةِ والإسْراعِ.
  18. اِسْتَنْجَدَ لَمَّا كانَ على حافَةِ الغَرَقِ:
    • طَلَبَ النَّجْدَةَ.
  19. اِسْوَدَّ وَجْهُهُ لِما جاءَ بِهِ مِنْ سُوءٍ:
    • اِغْتَمَّ، تَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ خَجَلاً. اِسْوَدَّ وَجْهُهُ أَمامَ الجيرانِ بِسَبَبِ فِعْلِهِ الشَّنيعِ. .
  20. اِعْتَرَفَهُ لَمَّا رَآهُ:
    • سَأَلَهُ الخَبَرَ.
  21. اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ:
    • اِحْتَفَلَ بِهِمْ.
  22. اِفْتِقَادُهُ لِمَا كَانَ يُحِبُّهُ:


    • فُقْدَانهُ، إضَاعَتُهُ.
  23. اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً:
    • اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ.
  24. اِنْسَجَمَ مَعَ نَفْسِهِ لَمَّا اعْتَرَفَ بِالحَقيقَةِ:
    • تَوافَقَ مَعَها، لَمْ يَشْعُرْ بِأَنَّهُ مُتَناقِضٌ مَعَ نَفْسِهِ.
  25. اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ:
    • سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ.
,
  1. لمأ
    • "تَلَمَّأَتْ به الأَرضُ وعليه تَلَمُّؤاً: اشْتَمَلت واسْتَوَت ووارَتْه.
      وأَنشد: ولِلأَرْضِ كَمْ مِنْ صالِحٍ قد تَلَمَّأَتْ * عَلَيْهِ، فَوارَتْه بلَمَّاعةٍ قَفْرِ

      ويقال: قد أَلْمأْتُ على الشيءِ إِلماءً إِذا احْتَوَيْتَ عليه.
      ولَمَأَ به: اشتمل عليه.
      وأَلْمَأَ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَب به خُفْيةً.
      وأَلْمَأَ على حَقِّي: جَحَده.
      وذهَب ثوبي فما أَدْري من أَلـمَأَ عليه.
      وفي الصحاح: مَن أَلـمَأَ به، حكاه يعقوب في الجَحْد، قال: ويتكلم بهذا بغير جَحد.
      وحكاه يعقوب أَيضاً: وكان بالأَرض مَرْعًى أَو زرع، فهاجت به دَوابُّ، فأَلْمَأَتْه أَي تَرَكَتْه صعِيداً ليس به شيء.
      وفي التهذيب: فهاجَتْ به الرّياحُ، فأَلمأَتْه أَي تَرَكَتْه صَعِيداً.
      وما أَدْرِي أَين أَلْمَأَ مِن بِلاد اللّه أَي ذَهَب.
      وقال ابن كَثْوةَ: ما يَلْمَأُ فَمُه بكلمة وما يَجْأَى فَمُه بكلمة، بمعناه.
      وما يَلْمَأُ فم فلان بكلمة، معناه: أَنه لا يَسْتَعْظِمُ شيئاً تَكَلَّمَ به من قَبِيح.
      ولَمَأَ الشيءَ يَلْمَؤُه: أَخذَه بأَجْمَعِه.
      وأَلْمأَ بما في الجَفْنة، وتَلَمَّأَ به، والتَمَأَه: اسْتَأْثَرَ به وغَلَب عليه.
      والتُمِئَ لونُه: تَغيَّر كالتُمِعَ.
      وحكى بعضهم: الْتَمَأَ كالتَمَع.
      ولَمَأَ الشيءَ: أَبْصَرَه كَلَمَحَه.
      وفي حديث المولد: فَلَمَأْتُها نُوراً يُضِيءُ له ما حَوْلَه كَإِضاءة البَدْرِ.
      لَمَأْتُها أَي أَبْصَرْتُها ولَمَحْتُها.
      واللَّمءُ واللَّمحُ: سُرْعة إِبصار الشيء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَمَّا

    • : حَرْفُ جَزْمٍ تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ وَتَخْتَصُّ بِهِ، تَنْفِيهِ وَتَقْلِبُهُ مَاضِياً كَلَمْ إِلاَّ أَنَّهَا تُفَارِقُهَا فِي خَمْسِ حَالاَتٍ : أ. لاَ تَقْتَرِنُ بِأَدَاةِ شَرْطٍ، فَلاَ يُقَالُ : :-إِنْ لَمَّا تَقُمْ :- بَلْ :-إِنْ لَمْ تَقُمْ. ب. : إِنَّ مَنْفِيَّهَا مُسْتَمِرُّ النَّفْيِ إِلَى الْحَالِ : :-لَمَّا يَكُنْ وَقَدْ يَكُونُ. ج. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا لاَ يَكُونُ إِلاَّ قَرِيباً مِنَ الْحَالِ. د. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا مُتَوَقَّعٌ ثُبُوتُهُ :ص آية 8 بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ . (قرآن) هـ. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمّاً جَائِزُ الْحَذْفِ لِدَلِيلٍ : :-فَجِئْتُ قُبُورَهُمْ بَدْءاً وَلَمّاً :-، أَيْ وَلَمَّا أَكُنْ بَدْءاً قَبْلَ ذَلِكَ، أَيْ سَيِّداً.
      2. : أَنْ تَخْتَصَّ بِالْمَاضِي فَتَقْتَضِيَ جُمْلَتَيْنِ وُجِدَتْ ثَانِيَتُهُمَا عِنْدَ وُجُوِد أُولاَهمُا : :-لَمَّا جَاءنِي أَكْرَمْتُهُ.
      3. : أَنْ تَكُونَ حَرْفَ اسْتِثْنَاءٍ بِمَعْنَى إِلاَّ، فَتَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ :الطارق آية 4 إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَا عَلَيْهَا حَافِظٌ . (قرآن). وَعَلَى الْمَاضِي لَفْظاً لاَ مَعْنىً: :-أَنْشُدُكَ اللَّهُ لَمَّا فَعَلْتَ. : أَيْ مَا أَسْأَلُكَ إِلاَّ فِعْلَكَ.

    المعجم: الغني

  3. لَمَأ
    • لمأ - يلمأ ، لمأ
      1- لمأه أو عليه : ضرب عليه يده. 2- لمأ الشيء : أخذه كله. 3- لمأ الشيء : لمحه. 4- لمأ به : اشتمل عليه. 5- لمأ : «ما يلمأ فمه بكلمة» : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح.

    المعجم: الرائد

  4. لما
    • "لمَا لَمْواً: أَخذ الشيءَ بأَجمعه.
      وأَلْمى على الشيء: ذهَب به؛

      قال: سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ،وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْ واللُّمةُ: الجَماعة من الناس.
      وروي عن فاطمة البَتُول، عليها السلام والرَّحْمةُ، أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حتى دخلت على أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فعاتَبَتْه، أَي في جماعة من نسائها؛ وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة.
      الجوهري: واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة.
      واللُّمة: الأُسْوة.
      ويقال: لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة.
      واللُّمةُ: المثل يكون في الرجال والنساء، يقال: تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله.
      ولُمةُ الرجلِ: تِرْبُه وشَكْلُه، يقال: هو لُمَتي أَي مِثلِي.
      قال قيس بن عاصم: ما هَمَمْت بأَمة ولا نادَمت إلا لُمة.
      وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر، رضي الله عنه، فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه، فلما بلغ ذلك عمر، قال: يا أَيها الناس ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء، ولْتَنْكِحِ المرأَةُ لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه؛ أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة على قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه؛

      وأَنشد ابن الأعرابي:قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ،ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِ فإنْ نَغْبُرْ، فإنَّ لَنا لُماتٍ،وإنْ نَغْبُرْ، فنحنُ على نُذورِ يقول: إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ، ولنا لُماتٍ أَي أَشْباهاً وأَمثالاً، وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور، نُذورٌ جمع نَذْر، أَي كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك؛

      وأَنشد ابن بري: فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا،ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَماتِ وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال: تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَي مثله.
      واللُّمةُ: الشَّكْلُ.
      وحكى ثعلب: لا تُسافِرَنَّ حتى تُصيب لُمةً أَي شَكلاً.
      وفي الحديث: لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً.
      واللُّمَةُ: المِثل في السنِّ والتَّرْب.
      قال الجوهري: الهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه، وقال: وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ،وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة.
      واللُّماتُ: المُتَوافِقُون من الرجال.
      يقال: أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ، وقال في موضع آخر: اللُّمَى الأَتْراب.
      قال الأَزهري: جعل الناقص من اللُّمة واواً أَو ياء فجمعها على اللُّمى، قال: واللُّمْيُ، على فُعْلٍ جماعة لَمْياء،مثل العُمْي جمع عَمْياء: الشِّفاهُ السود.
      واللَّمَى، مقصور: سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن، وقيل: شَرْبة سَوادٍ، وقد لَمِيَ لَمًى.
      وحكى سيبويه: يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّت شفته.
      واللُّمَى، بالضم: لغة في اللَّمَى؛ عن الهجري، وزعم أَنها لغة أَهل الحجاز، ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَةُ اللَّمَى، وقيل: اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم، وكذلك اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم.
      قال أَبو نصر: سأَلت الأَصمعي عن اللَّمى مرة فقال هي سُمرة في الشفة، ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون في الشفتين؛

      وأَنشد: يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ،فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاج؟

      ‏قال أَبو الجراح: إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها.
      وقال بعضهم: الأَلَمى البارد الرِّيق، وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً.
      والتُمِيَ لونُه: مثل التُمِعَ، قال: وربما هُمِز.
      وظِلٌّ أَلْمَى: كثيفٌ أَسودُ؛ قال طَرفة: وتَبْسِمُ عن أَلْمَى، كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِي أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات، فاكتفى بالنعت عن المنعوت.
      وشجرة لَمْياء الظل: سوداء كثيفة الورق؛ قال حميد بن ثور: إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ، كأَنه رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ، عُذُوب؟

      ‏قال أَبو حنيفة: اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن.
      قال ابن بري: صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً؛ وقبله.
      ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ، وظَلَّتْ رِكابُنا إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوبُ وقوله: أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً، وعُذُوب: جمع عاذِب وهو الرافع رأْسه إِلى السماء.
      وشجر أَلمَى الظِّلال: من الخُضرة.
      وفي الحديث: ظِلٌّ أَلْمَى؛ قال ابن الأَثير: هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السواد تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَو سواد؛ قال محمد بن المكرَّم: قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اهـ.
      وظِلٌّ أَلمَى: بارد.
      ورُمْح أَلمَى: شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب، ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِه وصَلابَته.
      وفي نوادر الأَعراب: اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثور يُثير به الأَرض، وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ.
      وما يَلْمُو فم فلان بكلمة؛ معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به من قبيح، وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة: مذكور في لمأَ بالهمز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. لمَّا
    • لمَّا :-
      1 - حرف نفي يجزم المضارع، ويقلبه إلى ماضٍ ممتدٍّ حتّى وقت الحديث مع توقّع حدوثه في المستقبل القريب :-لمَّا يذاكر درسَه: لم يفعله إلى وقت الحديث، - {قَالَتِ الأَعْرَابُ ءَامَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ}: لم يدخل حتّى الآن.
      2 - ظرف زمان مختصّ بالماضي يقتضي جملتين وُجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما بمعنى حين أو حينما :-لمَّا اجتهد كافأتُه، - {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} - {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ} .
      3 - حرف استثناء بمعنى (إلاَّ) يدخل على الجملة الاسميّة، ويستعمل في القسم؛ فيدخل على الجملة الفعلية :-بالله لمّا قمت عنّا، - {إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لَمَا
    • لَمَا لَمَا يقال: ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح.
      و لَمَا الشيءَ لَمَا ُ لَمْوًا: أَخَذَهُ بأَجمعِه.
      (وانظر: لمأَ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَمَأَ
    • [ل م أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَمَأْتُ، أَلْمَأُ، اِلْمَأْ، مصدر لَمْءٌ.
      1. :-لَمَأَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ.
      2. :-لَمَأَ الطَّيْفَ :- : لَمَحَهُ.
      3. :-لَمَأَ بِهِ :- : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ.
      4. :-مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ :- : أَيْ لاَ يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّمَ بِهِ مِنْ قَبِيحٍ.

    المعجم: الغني

  8. لَمَا
    • لَمَا :-
      1 - ظرف بمعنى حين، وهي تخفيف لمّا (انظر: ل م م ا - لمَّا) :- {لَمَا ءَاتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ} .
      2 - كلمة مكوَّنة من لام التأكيد، و (ما) الزائدة للتأكيد أيضًا :- {وَإِنَّ كُلاًّ لَمَا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لمأ
    • لمأ - يلمأ ، لمأ
      1- «ما يلمأ فمه بكلمة» : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح.

    المعجم: الرائد

  10. لِمَا
    • لِمَا :-
      1 - كلمة مكوَّنة من اللاّم وهي حرف جرّ للتعليل، و (ما) اسم موصول بمعنى الذي :- {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ} .
      2 - كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي تفيد التعليل، و (ما) المصدريَّة :- {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لِمَا صَبَرُوا} [قرآن]: لصبرهم.
      3 - كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي بمعنى عند، و (ما) المصدريَّة :- {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لِمَا جَاءَهُمْ} [قرآن]: عند مجيئه إيّاهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. المَلْمُؤَة
    • المَلْمُؤَة : الموضع يُؤْخَذ فيه الشيءُ.
      و المَلْمُؤَة حِبَالةُ الصائد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَمَّا
    • لَمَّا : لمّا على ثلاثة أوجه: (الوجه الأول) : أن تختصَّ بالمضارع فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضياً كَلَمْ.
      إلاَّ أنها تفارقها في خمسة أمور: أحدها: أنها لا تقترن بأداة شرط، فلا يقال: إِنْ لمّا تقم؛ و :-لم :- تقترن بها.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 67وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ) ) .
      والثاني: أَنَّ منفيَّها مستمرُّ النفي إِلى الحال.
      كقول الممزَّق العبديّ:

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَلمُؤة
    • ملمؤة
      1- ملمؤة : موضع يوجد فيه الشيء. 2- ملمؤة : شبكة الصائد.

    المعجم: الرائد

  14. تَلَمَّأتِ
    • تَلَمَّأتِ الأرضُ به، وعليه: اشتملت واستوت ووَارَتْه.
      و تَلَمَّأتِ بما في الجَفنة: استأثر به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَما
    • لما - يلمو ، لموا
      1-لما الشيء : أخذه بأجمعه

    المعجم: الرائد

  16. المَوْمَاءُ
    • المَوْمَاءُ : المفازةُ الواسِعَةُ. والجمع : المَوامِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَمَا
    • ـ لَمَا لَمْواً: أَخَذَ الشيءَ بأَجْمَعِهِ.
      ـ لُمَةُ: الجماعةُ من الثلاثةِ إلى العَشرةِ، وتِرْبُ الرجُلِ، وشَكْلُه، والإِسوةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. أكْلاً لمّـا
    • جَمعًا بين الحلال والحرام
      سورة :الفجر، آية رقم :19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. لمَـا يتحيّرون
    • لـلـّـذي تختارونه و تشتهونه
      سورة :القلم، آية رقم :38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. لمّا جميع
    • إلا مجموعون
      سورة :يس، آية رقم :32

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. لمّا متاع . .
    • إلاّ متاع . .
      سورة :الزخرف، آية رقم :35

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. لمّـا يَقـْـضِ ما أمره
    • لمْ يفعَلْ ما أمَرَه الله به بَلْ قـَـصّـر
      سورة :عبس، آية رقم :23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. لمّـا يَلحقوا بهم
    • لمْ يلحقوا بهمْ بَعد و سيلحقون
      سورة :الجمعة، آية رقم :3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. لما تحْكمون
    • لـلـّذي تحكمون به لأنفسكمْ
      سورة :القلم، آية رقم :39

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. لما
    • لما
      1-لما : تختص بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو : «لما سألني

    المعجم: الرائد



معنى لأماهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لأَمَ** - [ل أ م]. (ف: ثلا. متعد).** لأَمْتُ**،** أَلْأَمُ**،** اِلْأَمْ**، مص. لَأْمٌ. 1. "لأَمَ الجُرْحَ" : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ. 2. "لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً" : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاءم يتلاءم ، تلاؤما ، فهو متلائم• تلاءم الكلام ونحوه : انتظم واتسق هذه الآراء لا تتلاءم مع بعضها - ألوان متلائمة ° تلاءم رأيه مع رأيي . • تلاءم الشيئان : اجتمعا واتصلا تلاءم موقفا الخصمين . • تلاءم القوم : اجتمعوا واتفقوا تلاءمت القبائل المتناحرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لئيم [ مفرد ] : ج لئام ولؤماء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لآمة [ مفرد ] : مصدر لؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لؤم [ مفرد ] : مصدر لؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لأم [ مفرد ] : مصدر لأم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاؤم [ مفرد ] : 1 - مصدر تلاءم . 2 - ( مع ) تكيف الجماعة الواحدة أو توافقها مع الجماعات الأخرى الموجودة في المجتمع ، مما يؤدي إلى تكيف المجتمع وتوافقه ككل . 3 - ( نف ) خلق القدرة على التكيف مع البيئة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التئام [ مفرد ] : 1 - مصدر التأم . 2 - ( سف ) خلو الدليل أو المذهب من التناقض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاءم يلائم ، ملاءمة ، فهو ملائم ، والمفعول ملاءم ( للمتعدي ) • لاءم بين شيئين / لاءم بين فريقين : وافق بينهما ، أصلح بينهما لاءم بين الأصدقاء / الألوان / خطتين . • لاءم الشيء : لأمه ؛ أصلحه وجمعه . • لاءمه العمل : وافقه ، ناسبه اختار مسكنا يلائم صحته - لاءمه المناخ ° بيئة ملائمة : بيئة تتوفر فيها العوامل الضرورية لوجود كائن حي عضوي أو نوع من الأنواع الأحيائية - غير ملائم : غير مناسب للظروف ، بطريقة غير لائقة أو مناسبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التأم يلتئم ، التئاما ، فهو ملتئم• التأم الجرح : مطاوع لأم : شفي ، التحم وبرأ جراحات السنان لها التئام . . . ولا يلتام ما جرح اللسان ° هذا كلام لا يلتئم على لساني : يشق على لساني نطقه . • التأم الشيئان : اتفقا وتناسبا التأم حذاؤه مع ردائه . - [ 1985 ] - • التأم المتظاهرون : اجتمعوا واتفقوا ، احتشدوا وتجمهروا التأم الطلاب / الثوار ? التأم شملهم : اجتمعوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلأم يستلئم ، استلآما ، فهو مستلئم• استلأم الفارس : لبس اللأمة وهي الدرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألأم يلئم ، إلآما ، فهو ملئم ، والمفعول ملأم ( للمتعدي ) • ألأم الشخص : أظهر خصال اللؤم . • ألأم الطبيب الجرح : لأمه ؛ أصلحه ، ضمه وشده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لؤم يلؤم ، لؤما ولآمة ، فهو لائم ولئيم• لؤم الشخص : دنؤ وكان خسيسا وضيعا لؤم رغم المعاملة الحسنة - عامل جاره بلؤم - إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه . . . فكل رداء يرتديه جميل - ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لأم يلأم ، لأما ، فهو لائم ، والمفعول ملئوم ( للمتعدي ) • لأم بين الطرفين المتنازعين : أصلح بينهما ووافق . • لأم الطبيب الجرح : ضمده ، ضمه وشده . • لأم فلانا : أصلحه . • لأم الشيء : وصله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلأمَ يستلئم، استلآمًا، فهو مُستلئِم • استلأم الفارسُ: لبِس اللأْمة وهي الدّرع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألأمَ يُلئم، إلآمًا، فهو مُلئِم، والمفعول مُلأَم (للمتعدِّي) • ألأم الشَّخصُ: أظهر خصالَ اللؤم. • ألأم الطَّبيبُ الجُرْحَ: لأمه؛ أصلحه، ضمّه وشدّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاءمة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاءم . 2 - ( مع ) تكيف الفرد ونموه مع البناء الاجتماعي ومسايرة كل ما هو جديد وحديث . 3 - ( نف ) تلاؤم ؛ خلق القدرة على التكيف مع البيئة .
المعجم الوسيط
ـَ لأماً: نسبه إلى اللُّؤْم. وـ الشيءَ: أصلحه. ويقال: لأم بين الشيئين: جمع بينهما ووافق. وـ الجرحَ والصَّدْع: سدَّه.( لَؤُم ) فلان ـُ لُؤْماً، ولآمة: دَنُؤ أصله، وشحَّت نفسه. فهو لئيم. ( ج ) لِئام، ولُؤماء. وهي لئيمة. ( ج ) لِئام.( أَلْأَمَ ) فلان: أظهر خصال اللُّؤْم. وـ ولد أولاداً لِئاماً. وـ الشيءَ: أصلحه. يقال: ألأمت الجرح بالدواء. وـ الصَّدْع: سَدّه.( لاءمَه ) الأمرُ: وافقه. ويقال: لاءم فلاناً: وافقه. وـ بين الفريقين: أصلح وجمع بينهما. ويقال: لاءم بين الشيئين: جمع بينهما ووافق. وـ الشيء: أصلحه.( لأمَ ) الرجلَ: نسبه إلى اللُّؤْم. وـ الشيء: أصلحه.( الْتَأَمَ ) الشيءُ: مطاوع لأمه. وـ اجتمع. يقال: التأم القوم: اجتمعوا واتَّفقوا. والتأم الشيئان: اتَّفقا. وهذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني النطق به. وـ الرجلان: تصالحا. وـ الشيء: انضمّ والتصق. فهو ملتئم.( تَلاءَمَ ) القوم: اجتمعوا واتّفقوا. وـ الشيئان: اجتمعا واتَّصلا. وـ الكلام: اتَّسق وانتظم.( تَلأَّمَ ): التأم. وـ فلان لأمته: لبسها.( اسْتَلْأَمَ ): تزوَّج في اللئام. وـ فلان: لبس ما عنده من عُدَّة. وـ الجنديّ: لبس لأمته.( اللُّؤْم ): أن يجتمع في الإنسان الشُّحّ ومهانة النفس ودناءة الآباء.( الَّلأْم ): شيء لأم: ملتئم مجتمع. وـ الشديد من كل شيء.( اللِّئْم ): الصُّلح والاتفاق بين الناس. وـ المثل والشِّبْه، يقال: فلان لئم فلان. ( ج ) ألآم.( الَّلأْمان، واللُّؤْمان ): اللئيم طبعاً. ( لا يستعمل إلاَّ في النداء ). يقال: يا لأمان ويا لؤمان.( الَّلأْمَة ): أداة الحرب كلّها من رمح، وبيضة، ومِغْفَر، وسيف، ودرع. ( ج ) لأم، ولؤم.( اللُّؤْمَة ): مَن يحكي ما يصنع غيره. وـ كلّ ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت ونحوه. وـ جماعة أداة المحراث.( اللَّئِيم ): خلاف الكريم. وـ الشبيه. يقال: هو لئيمه: مثله وشبهه. ( ج ) لئام، وألآم.( اللُّمَة ): الشكل والمِثْل والتِّرب؛ أصله: لؤم. وـ الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة. ( ج ) لُمَات.
مختار الصحاح
ل أ م : اللَّئيمُ الدنيء الأصل الشحيح النفس وقد لَؤُمَ لُؤْماً و مَلأَمَةً أيضا و لَآمةً و أَلأَمَ إلْئاماً إذا صنع ما يدعوه الناس عليه لئيما و المُلأَمُ و المِلآمُ بوزن مِفعل ومِفْعال الذي يقوم بعذر اللِّئامِ و لأمَ الجرح والصدع من باب قطع إذا سده فالْتَأَمَ و لاَءَمَ بين القوم مُلاءَمةً أصلح وجمع وإذا اتفق الشيئان فقد الْتَأما ومنه قولهم هذا طعام لا يلائمني ولا تقل لا يلاومني لأنه من اللوم وفي الحديث { ليتزوج الرجل لُمَتَهُ } أي مثله وشكله والهاء عوض عن الهمزة الذاهبة من وسطه
الصحاح في اللغة
اللَئيمُ: الدنيء الأصل الشحيح النفس. وقد لَؤُمَ الرجل بالضم لُؤْماً ومَلأَمَةً. يقال منه للرجل: يا مَلأَمانُ، خلاف قولك: يا مَكْرَمانُ. والمِلأَمُ والمِلآمُ: الذي يقوم بعذر اللِئام. قال ابن دريد: أَلأَمَ الرجل إلْئاماً، إذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً. قال: والملآم: الذي يعْذِرُ اللِئامَ. واللُؤْمَةُ بالتحريك: جماعةُ أدانِ الفدَّانِ، وكل ما يَبْخَلُ به الإنسانُ لحسنه من متاع البيت ونحوه. والَلأْمُ: جمع لأْمَةٍ، وهي الدرعُ. وتجمع أيضاً على لُؤَمٍ، على غير قياس، كأنَّه جمع لُؤْمَةٍ. واسْتَلأَمَ الرجلُ، أي لبس الَلأْمَةَ. والمُلأّمُ بالتشديد: المُدَرَّعُ. واللُّؤَامُ: القُذَذُ الملتئمة، وهي التي بطن القُذَّةِ منها على ظهر الأخرى، وهو أجود ما يكون. تقول منه: لأَمْتُ السهم لأْماً. وسهمٌ لأْمٌ أيضاً: عليه ريشٌ لُؤَامٌ. قال أبو عبيد: ومنه قول امرئ القيس: نَطعنهم سُلْكى ومخلوجَةً   لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِـلِ  ويقال أيضاً: لأْمْتُ الجرح والصَدْعَ، إذا شددته، فالتَأَمَ. وشيءٌ لأْمٌ، أي مُلْتَئِمٌ مجتمعٌ. ولاءمْتُ بين القوم مُلاءمَةً، إذا أصلحت وجمعت. وإذا اتَّفق الشيئان فقد الْتَأَما. ومنه قولهم: هذا طعامٌ لا يُلائِمُني. واللئْمُ بالكسر: الصلح والاتِّفاق بين الناس. وأنشد ثعلبٌ: إذا دُعِيَتْ يوماً نُمَيْرُ بن غالِبٍ   رأيتَ وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها ولَيَّنَ الهمزة، كما يُلَيَّنُ في اللِيامِ جمع اللئيمِ.
لسان العرب
اللُّؤْم ضد العِتْقِ والكَرَمِ واللَّئِيمُ الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس وقد لَؤُم الرجلُ بالضم يَلْؤُم لُؤْماً على فُعْلٍ ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ ولآمةً على فَعالةَ فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ ومَلأَمانُ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس قال إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين جبل معروف والأُنثى مَلأَمانةٌ وقالوا في النِّداء يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ ويقال للرجل إِذا سُبَّ يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ وأَلأَمَ أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم ويقال قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً فهو مُلْئِمٌ وأَلأمَ ولَدَ اللِّئامَ هذه عن ابن الأَعرابي واسْتَلأمَ أَصْهاراً ( * قوله « واستلأم اصهاراً لئاماً » هكذا في الأصل وعبارة القاموس واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً ) لِئاماً واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه نسبَه ( * قوله « ولأمه نسبه إلخ » عبارة شرح القاموس ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم وأنشد ابن الأَعرابي يروم أذى الأحرار كلّ ملأم ) إِلى اللُّؤْمِ وأَنشد ابن الأَعرابي يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ والمُلْئِمُ الذي يأْتي اللِّئام والمُلْئِمُ الذي يأْتي اللِّئام والمُلْئِمُ الرجل اللَّئيم والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام والَّلأْم الاتفاقُ وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا اجتمعوا واتَّفقوا وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا ويقال الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا ومنه قول الأَعشى يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكي ن أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني ولا تقل يُلاوِمني وفي حديث ابن أُمّ مكتوم لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني وقد تخفف الهمزة فتصير ياء ويروى يُلاوِمني بالواو ولا أَصل له وهو تحريف من الرُّواة لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم وفي حديث أَبي ذر مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون قال ابن الأَثير هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة والأَصل لاءَمكم ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ واللِّئْمُ الصلح مهموز ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما ومنه قولهم هذا طعامٌ لا يُلائمُني ولا تقل يُلاوِمُني فإِنما هذا من اللَّوْم واللِّئْم الصُّلح والاتفاقُ بين الناس وأَنشد ثعلب إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم واللِّئْم فِعْلٌ من الملاءَمة ومعناه الصلح ولاءَمَني الأَمرُ وافقني وريشٌ لُؤَامٌ يُلائم بعضُه بعضاً وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى وهو أَجود ما يكون فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب وقال أَوْس بن حَجَر يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ عليه ريشٌ لُؤامٌ ومنه قول امرئ القيس نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ويروى كَرَّكَ لأْمَيْنِ ولأَمْتُ السهم مثل فَعَلْت جعلت له لُؤاماً واللُّؤامُ القُذَذُ الملتَئِمة وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً جعل عليه ريشاً لُؤاماً والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ الليث أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم وفي حديث جابر أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما يقال لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ وهذا الناسُ أَلآمُ ؟ وقالوا لولا الوِئام هلك اللِّئام قيل معناه الأَمثال وقيل المتلائمون وفي حديث عمر أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته فقال أَيها الناس ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه وأَنشد ابن بري فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة وقوله لُمات أَي أَشباهاً واللُّمَة أَيضاً الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة واللِّئْمُ السيْف قال ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ الشديد من كل شيء والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا قال عديّ بن زيد حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ الدرع وجمعها لُؤَم مِثل فُعَل وهذا على غير قياس وفي حديث عليّ كرم الله وجهه كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها الأَخيرة عن أَبي عبيدة لَبِسَها وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ قال وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ ( * قوله « كأنك » تقدم له في مادة فلح كأنه ) قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك ؟ والَّلأْمةُ السّلاح كلها عن ابن الأَعرابي وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل قال عنترة إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة غيره اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة والمُلأَّم بالتشديد المُدَرَّع وفي الحديث لما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ عليه السلام فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة اللأْمة مهموزةً الدرعُ وقيل السلاح ولأْمةُ الحرب أَداتها وقد يترك الهمز تخفيفاً ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه وقال بعضهم الَّلأْمة الدرع الحصِينة سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها على نفسِه عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر من المُلاءَمة عنه أَيضاً وأَما يعقوب فقال هو من السِّلام وهو مذكور في موضعه واللُّؤْمة جماعة أَداةِ الفدَّان قاله أَبو حنيفة وقال مرة هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها الجوهري اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت ابن الأَعرابي اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ وجمعها عُيُنٌ قال ابن بري اللُّؤْمة السِّكَّة قال كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس وَلأْم اسم رجل قال إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها
الرائد
* لأم تلئيما. *ر.*©لأم©.
الرائد
* لأم. 1-مص. لأم. 2-من كل شيء: الشديد. 3-شخص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: