"نَخَسَ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُهاويَنْخَسُهاويَنْخِسُها؛ الأَخيرتان عن اللحياني، نَخْساً: غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه،وهو النَّخْسُ. والنَّخَّاسُ: بائع الدواب، سمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط، وحِرْفته النِّخاسةوالنَّخاسة، وقد يسمى بائعُ الرقيق نَخَّاساً، والأَول هو الأصل. والنَّاخِسُ من الوعول: الذي نَخَسَ قَرْناه استَه من طولهما، نَخَسَيَنْخُسُنَخْساً، ولا سِنّ فوق النَّاخِس. التهذيب: النَّخوسُ من الوُعول الذي يطول قرناه حتى يَبلغا ذَنبه، وإِنما يكون ذلك في الذكور؛
وأَنشد: يا رُبَّ شَاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ ووَعْلٌ ناخِسٌ؛ قال الجعدي: وَحَرْب ضَرُوس بِهَا ناخِسٌ،مَرَيْتُ بِرُمْحِي فكان اعْتِساسَا وفي حديث جابر: أَنه نَخَسَ بعيره بِمِحْجَنٍ. وفي الحديث: ما من مولود إِلا نَخَسَه الشيطان حين يُولدُ إِلا مَرْيم وابنها. والنَّاخِسُ: جرب يكون عند ذَنب البعير، بعِير مَنْخُوسٌ؛ واسْتَعار ساعدةُ ذلك للمرأَة فقال: إِذا جَلَسَتْ في الدَّار، حَكَّتْ عِجَانَها بِعُرْقُوبِها مِنْ ناخِسٍ مُتَقَوّب والنَّاخِسُ: الدَّائرة التي تكون على جاعِرتَي الفرس إِلى الفَائلَتَينِ وتُكره. وفرس مَنْخُوسٌ، وهو يُتَطَيَّر به. الصحاح: دائرة النَّاخِسِ هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس. التهذيب: النِّخاس دائرتان تكونان في دائرة الفَخِذَين كدائر كتِف الإِنسان، والدابة مَنْخُوسَةً يُتَطَيَّر منها. والنَّاخِسُ: ضاغِطٌ يصيب البعير في إِبطه. ونِخاسَا البيت: عَمُوداه وهما في الرُّوَاق من جانبي الأَعْمِدَة، والجمع نُخُسٌ. والنِّخاسةوالنِّخاس: شيء يُلْقَمُه خرق البكْرة إِذا اتسعت وقَلِقَ مِحْوَرها، وقد نَخَسَها يَنْخَسُهاويَنْخُسُهانَخْساً، فهي مَنْخُوسةونَخِيس. وبكرة نَخِيسٌ: اتسع ثُقْب مِحْورها فَنُخِسَتْبِنِخاس؛
قال: دُرْنا ودارتُ بَكْرَةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقَةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وسئل أَعرابي بنَجْد من بني تميم وهو يستقي وبَكْرتُه نَخِيسٌ، قال السائل: فوضعت إِصبعي على النِّخاسِ وقلت: ما هذا؟ وأَردت أَن أَتَعرَّف منه الحاء والخاء، فقال: نِخاسٌ، بخاء معجمة، فقلت: أَليس، قال الشاعر: وبَكْرة نِحاسُها نُحَاسُ فقال: ما سمعنا بهذا في آبائنا الأَولين. أَبو زيد: إِذا اتسعت البَكْرة واتسع خرقها عنها (* قوله «عنها» عبارة القاموس: عن المحور.) قيل أَخْقَّتْ إِخْقَاقاً فَانْخَسُوها وانْخِسوها نَخْساً، وهو أَن يُسَدَّ ما اتسع منها بخشبة أَو حجر أَو غيره. الليث: النِّخاسَةُ هي الرُّقْعَةُ تدخل في ثُقْب المِحْوَرِ إِذا اتسع. الجوهري: النَّخِيس البَكْرة يتسع ثقبها الذي يجري فيه المحور مما يأْكله المحور فيَعْمِدُونَ إِلى خشبة فيَثْقُبُونَ وسطها ثم يُلْقمونها ذلك الثقب المتسع، ويقال لتلك الخشبة: النِّخاس، بكسر النون، والبكرة نَخِيسٌ. أَبو سعيد: رأَيت غُدْراناً تناخَسُ، وهو أَن يُفْرِغَ بعضُها في بعض كتناخس الغنم إِذا أَصابها البرد فاستدفأَ بعضها ببعض، وفي الحديث: أَن قادماً قدم عليه فسأَله عن خِصْبِ البلاد فحدَّثه أَن سحابة وقعت فاخْضَرَّ لها الأَرضُ وفيها غُدُرٌ تناخَسُ أَي يَصُبُّ بعضها في بعض. وأَصل النَّخْسِ الدفع والحركة، وابن نَخْسَةٍ، ابن الزانية. التهذيب: ويقال (* قوله «ويقال إلخ» القاموس وشرحه: وابن نخسة،بالكسر، أَي ابن زنية. وفي التكملة مضبوط بالفتح.) لابن زَنية ابن نخسة؛ قال الشماخ: أَنا الجِحاشِيُّ شَمَّاخٌ، وليس أَبي لِنَخْسَةٍ لدَعِيٍّ غَيْرٍ مَوْجُودِ (* قوله «لنخسة» كذا بالأصل وأَنشده شارح القاموس والأساس بنخسة.) أَي متروك وحده، ولا يقال من هذا وحده. ونَخَسَ بالرجل: هَيَّجه وأَزعجه، وكذلك إِذا نَخَسُوا دابَّته وطردوه؛
وأَنشد: النَّاخِسينَ بِمَرْوانَ بِذِي خَشبٍ، والمُقْحِمينَ بعُثمانَ على الدَّارِ أَي نَخَسُوا به من خلفه حتى سَيَّروه من البلاد مطروحاً. والنَّخِيسة: لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما، وهو أَيضاً لبن الناقة يخلط بلبن الشاة. وفي الحديث: إِذا صب لبن الضأْن على لبن الماعز فهو النَّخِيسة. والنَخِيسَة: الزبدة. "
نَخَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَخَسَ الدابَّةَ: غَرَزَ مُؤَخَّرَها أو جَنْبَهَا بعُودٍ ونحوِهِ. ـ نَخَّاسُ: بَيَّاعُ الدوابِّ والرقيقِ، والاسمُ: النَّخاسَةُوالنِّخاسَةُ. ـ نَخَسوهُ: طَرَدُوهُ ناخِسينَ به بعيرَهُ. ـ ناخِسُ: ضاغِطٌ في إبْطِ البَعِيرِ، وجَرَبٌ عندَ ذَنَبِهِ، وهو مَنْخُوسٌ، والوَعِلُ الشَّابُّ، كالنَّخُوسِ، ودائِرَةٌ تحتَ جاعِرَتَيِ الفَرَس إلى الفائلَيْنِ، وتُكْرَهُ. ـ نَخيسُ: موضِعُ البِطانِ، والبَكَرَةُ يَتَّسِعُ ثُقْبُها من أكْلِ المِحْوَرِ، فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ في وَسَطِهَا، وتُلْقَمُ الثُّقْبَ المُتَّسِعَ، ـ تلك الخَشَبَةُ: نِخاسٌونِخاسَةٌ، وقد نَخَسَ البَكَرَةَ. ـ نَخيسَةُ: لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بينهما، وكذا الحُلْوُ والحامِضُ. ـ نُخِسَ لَحْمُهُ: قَلَّ. ـ هو ابنُ نِخْسَةٍ: زِنْيَةٍ. ـ الغُدْرانُ تَنَاخَسُ: يَصُبُّ بعضُها في بعضٍ، كأن الواحِدَ يَنْخُسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه.
نخَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نخَسَيَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس :- • نخَس الدابّةَ طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط :-نخَس البقرَ/ الثيرانَ/ حِصانَه.
نُخِسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نُخِسَيُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس :- • نُخِس الجَمَلُ أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه.
المِنْخَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِنْخَسُ، والمِنْخاسُ : ما يُنخَسُ به الدَّابَّة لتنشَطَ. والجمع : مناخِس، ومناخيسُ.
النَّاخِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّاخِسُ : ضاغِطٌ يُصيب البعيرَ في إبطه. و النَّاخِسُ جَرَبٌ يكون عند ذنب الحيوان. و النَّاخِسُ الوَعِلُ الشابُّ.
النَّخُوسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّخُوسُ : الوَعِلُ الشابُّ.
النَّخِيسَة(المعجم المعجم الوسيط)
النَّخِيسَة : لبنُ المعز والضأن خُلِطَ بينهما. و النَّخِيسَة الحُلو والحامض خُلِط بينهما. و النَّخِيسَة الزُّبدة.
النَّخِيسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّخِيسُ : موضعُ حزام القتَب.
النَّخَّاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّخَّاسُ : بائعُ الدوابّ والرقيق.
النِّخاسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النِّخاسَةُ : ما يُلقَمُهُ ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسع من عُودٍ أو رُقعة. و النِّخاسَةُ حرفةُ النَّخَّاس.
النِّخَاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النِّخَاسُ : ما يُلقَمُه ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسَع. و النِّخَاسُ عمود في جانب رواق البيت، وهما نِخاسانِ. والجمع : نُخُسٌ.
تناخَسَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد. و تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض.
نَخّاس(المعجم الرائد)
نخاس - ج، نخس 1- نخاس : شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع. 2- نخاس : «نخاسا البيت» : عموداه، وهما في الرواق من جانبي الأعمدة.
نخَس(المعجم الرائد)
نخس - ينخسوينخس ، نخسا 1- نخس الدابة : غرز مؤخرها أو جنبها بعود أو نحوه فهاجت. 2- نخس به : هيجه وأزعجه. 3- نخس البكرة : جعل فيها «النخاس»، وهو شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع.
نخس الجمل(المعجم عربي عامة)
أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه.
نخس الدابّة(المعجم عربي عامة)
طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط :-نخَس البقرَ/ الثيرانَ/ حِصانَه.
نخس(المعجم مختار الصحاح)
ن خ س: نَخَسَهُ بالعُود من باب نصر وقطع ومنه سُمي النَّخَّاسُ
نَخسَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَخسَ الدَّابةَ نَخسَ ُ نَخْسًا: طعنَ مؤخّرها أو جنبها بالمنخاس لتنشَط. ويقال: نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ. و نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع. فهي منخوسة، ونَخِيس.
نُخِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
نُخِسَ البعير ونحوه نَخْسًا: أصَابه ضاغظ: انفتاق وكثرة من اللحم في إبطه، أو أصابه جربٌ عند ذنبه. فهو منخوس.