لأنصابه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) .
انصبَّ إلى المذاكرة ليلاً/ انصبَّ على المذاكرة ليلاً: مال وتوجَّه : فإذا فرغت من الصَّلاة فتوجَّه إلى الدُّعاء أو إلى عبادة أخرى? انصبَّ اهتمامَه إلى البحث العلميّ/ انصبَّ اهتمامَه على البحث العلميّ: اتّجه إليه
أَنصَبَ: (فعل)
أنصبَ يُنصب ، إنصابًا ، فهو مُنصِب ، والمفعول مُنْصَب
"النَّصَبُ: الإِعْياءُ من العَناءِ. والفعلُ نَصِبَ الرجلُ،بالكسر،نَصَباً: أَعْيا وتَعِبَ؛ وأَنْصَبه هو، وأَنْصَبَني هذا الأَمْرُ. وهَمٌّ ناصِبٌمُنْصِبٌ: ذو نَصَبٍ، مثل تامِرٍ ولابِنٍ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ. وفي الحديث: فاطمةُ بَضْعَةٌ مِنِّي، يُنْصِـبُني ما أَنْصَبَها أَي يُتْعِـبُني ما أَتْعَبَها. والنَّصَبُ: التَّعَبُ؛ قال النابغة: كِليني لـهَمٍّ، يا أُمَيْمَةَ، ناصِب؟
قال: ناصِب، بمعنى مَنْصُوب؛ وقال الأَصمعي: ناصِب ذي نَصَبٍ، مثلُ لَيْلٌ نائمٌ ذو نومٍ يُنامُ فيه، ورجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ؛ ويقال: نَصَبٌناصِبٌ، مثل مَوْتٌ مائِت، وشعرٌ شاعر؛ وقال سيبويه: هَمٌّ ناصبٌ، هو على النَّسَب. وحكى أَبو علي في التَّذْكرة: نَصَبه الـهَمُّ؛ فناصِبٌ إِذاً على الفِعْل. قال الجوهري: ناصِبٌ فاعل بمعنى مفعول فيه، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ، كقولهم: لَيْلٌ نائمٌ أَي يُنامُ فيه، ويوم عاصِفٌ أَي تَعْصِفُ فيه الريح. قال ابن بري: وقد قيل غير هذا القول، وهو الصحيح، وهو أَن يكون ناصِبٌ بمعنى مُنْصِبٍ، مثل مكان باقلٌ بمعنى مُبْقِل، وعليه قول النابغة؛ وقال أَبو طالب: أَلا مَنْ لِـهَمٍّ، آخِرَ اللَّيْلِ، مُنْصِب؟
قال: فناصِبٌ، على هذا، ومُنْصِب بمعنًى. قال: وأَما قوله ناصِبٌ بمعنى مَنْصوب أَي مفعول فيه، فليس بشيءٍ. وفي التنزيل العزيز: فإِذا فَرَغْتَ فانْصَبْ؛ قال قتادة: فإِذا فرغتَ من صَلاتِكَ، فانْصَبْ في الدُّعاءِ؛ قال الأَزهري: هو من نَصِبَ يَنْصَبُ نَصَباً إِذا تَعِبَ؛ وقيل: إِذا فرغت من الفريضة، فانْصَبْ في النافلة. ويقال: نَصِبَ الرجلُ، فهو ناصِبٌونَصِبٌ؛ ونَصَبَ لـهُمُ الـهَمُّ،وأَنْصَبَه الـهَمُّ؛ وعَيْشٌ ناصِبٌ: فيه كَدٌّ وجَهْدٌ؛ وبه فسر الأَصمعي قول أَبي ذؤيب: وغَبَرْتُ بَعْدَهُمُ بعيشٍ ناصِبٍ، * وإِخالُ أَني لاحِقٌ مُسْتَتْبِـع؟
قال ابن سيده: فأَما قول الأُمَوِيِّ إِن معنى ناصِبٍ تَرَكَني مُتَنَصِّباً، فليس بشيءٍ؛ وعَيْشٌ ذو مَنْصَبةٍ كذلك. ونَصِبَ الرجلُ: جَدَّ؛ وروي بيتُ ذي الرمة: إِذا ما رَكْبُها نَصِـبُواونَصَبُوا. وقال أَبو عمرو في قوله ناصِب: نَصَبَ نَحْوي أَي جَدَّ. قال الليث: النَّصْبُنَصْبُ الدَّاءِ؛ يقال: أَصابه نَصْبٌ من الدَّاءِ. والنَّصْبُوالنُّصْبُوالنُّصُبُ: الداءُ والبَلاءُ والشرُّ. وفي التنزيل العزيز: مَسَّني الشيطانُ بنُصْبٍ وعَذابٍ. والنَّصِبُ: المريضُ الوَجِـعُ؛ وقد نَصَبه المرض وأَنْصَبه. والنَّصْبُ: وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه، نَصَبه يَنْصِـبُه نَصْباً، ونَصَّبَهفانْتَصَبَ؛
قال: فباتَ مُنْتَصْـباً وما تَكَرْدَسا أَراد: مُنْتَصِـباً، فلما رأَى نَصِـباً من مُنْتَصِبٍ، كفَخِذٍ، خففه تخفيف فَخِذٍ، فقال: مُنْتَصْباً. وتَنَصَّبَ كانْتَصَبَ. والنَّصِـيبةُوالنُّصُبُ: كلُّ ما نُصِبَ، فجُعِلَ عَلَماً. وقيل: النُّصُب جمع نَصِـيبةٍ، كسفينة وسُفُن، وصحيفة وصُحُفٍ. الليث: النُّصُبُ جماعة النَّصِـيبة، وهي علامة تُنْصَبُ للقوم. والنَّصْبُوالنُّصُبُ: العَلَم الـمَنْصُوب. وفي التنزيل العزيز: كأَنهم إِلى نَصْبٍ يُوفِضُونَ؛ قرئ بهما جميعاً، وقيل: النَّصْبُ الغاية، والأَول أَصحّ. قال أَبو إِسحق: مَن قرأَ إِلى نَصْبٍ، فمعناه إِلى عَلَمٍ مَنْصُوبٍ يَسْتَبِقُون إِليه؛ ومن قرأَ إِلى نُصُبٍ، فمعناه إِلى أَصنام كقوله: وما ذُبِحَ على النُّصُب، ونحو ذلك، قال الفراء؛ قال: والنَّصْبُ واحدٌ، وهو مصدر، وجمعه الأَنْصابُ. واليَنْصُوبُ: عَلم يُنْصَبُ في الفلاةِ. والنَّصْبُوالنُّصُبُ: كلُّ ما عُبِدَ من دون اللّه تعالى، والجمع أَنْصابٌ. وقال الزجاج: النُّصُبُ جمع، واحدها نِصابٌ. قال: وجائز أَن يكون واحداً، وجمعه أَنْصاب. الجوهري: النَّصْبُ ما نُصِبَ فعُبِدَ من دون اللّه تعالى، وكذلك النُّصْب، بالضم، وقد يُحَرّكُ مثل عُسْر؛ قال الأَعشى يمدح سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وذا النُّصُبَالـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّهُ * لعافيةٍ، واللّهَ رَبَّكَ فاعْبُدا. (* قوله «لعافية» كذا بنسخة من الصحاح الخط وفي نسخ الطبع كنسخ شارح القاموس لعاقبة.) أَراد: فاعبدنْ، فوقف بالأَلف، كما تقول: رأَيت زيداً؛ وقوله: وذا النُّصُبَ، بمعنى إِياك وذا النُّصُبَ؛ وهو للتقريب، كما، قال لبيد: ولقد سَئِمْتُ من الـحَياةِ وطولِها، * وسُؤَالِ هذا الناسِ كيف لَبيدُ! ويروى عجز بيت الأَعشى: ولا تَعْبُدِ الشيطانَ، واللّهَ فاعْبُدا التهذيب، قال الفراء: كأَنَّ النُّصُبَ الآلهةُ التي كانت تُعْبَدُ من أَحجار. قال الأَزهري: وقد جَعَلَ الأَعشى النُّصُبَ واحداً حيث يقول: وذا النُّصُبَالـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّه والنَّصْبُ واحد، وهو مصدر، وجمعه الأَنْصابُ؛ قال ذو الرمة: طَوَتْها بنا الصُّهْبُ الـمَهاري، فأَصْبَحَتْ * تَناصِـيبَ، أَمثالَ الرِّماحِ بها، غُبْرا والتَّناصِـيبُ: الأَعْلام، وهي الأَناصِـيبُ، حجارةٌ تُنْصَبُ على رؤوس القُورِ، يُسْتَدَلُّ بها؛ وقول الشاعر: وَجَبَتْ له أُذُنٌ، يُراقِبُ سَمْعَها * بَصَرٌ، كناصِـبةِ الشُّجاعِ الـمُرْصَدِ يريد: كعينه التي يَنْصِـبُها للنظر. ابن سيده: والأَنْصابُ حجارة كانت حول الكعبة، تُنْصَبُ فيُهَلُّ عليها، ويُذْبَحُ لغير اللّه تعالى. وأَنْصابُ الحرم: حُدوده. والنُّصْبةُ: السَّارِية. والنَّصائِبُ: حجارة تُنْصَبُ حَولَ الـحَوض، ويُسَدُّ ما بينها من الخَصاص بالـمَدَرة المعجونة، واحدتها نَصِـيبةٌ؛ وكلُّه من ذلك. وقوله تعالى: والأَنْصابُ والأَزْلامُ، وقوله: وما ذُبِحَ على النُّصُبِ؛ الأَنْصابُ: الأَوثان. وفي حديث زيد بن حارثة، قال: خرج رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، مُرْدِفي إِلى نُصُبٍ من الأَنْصاب، فذَبحنا له شاةً، وجعلناها في سُفْرتِنا، فلَقِـيَنا زيدُ بن عَمْرو، فقَدَّمْنا له السُّفرةَ، فقال: لا آكل مما ذُبحَ لغير اللّه. وفي رواية: أَن زيد بن عمرو مَرَّ برسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فدعاه إِلى الطعام، فقال زيدٌ:إِنَّا لا نأْكل مما ذُبحَ على النُّصُب. قال ابن الأَثير، قال الحربيُّ: قوله ذَبحنا له شاةً له وجهان: أَحدهما أَن يكون زيد فعله من غير أَمر النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ولا رِضاه، إِلاَّ أَنه كان معه، فنُسِب إِليه، ولأَنَّ زيداً لم يكن معه من العِصْمة، ما كان مع سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم. والثاني أَن يكون ذبحها لزاده في خروجه، فاتفق ذلك عند صنم كانوا يذبحون عنده، لا أَنه ذبحها للصنم، هذا إِذا جُعِلَ النُّصُب الصَّنم، فأَما إِذا جُعِلَ الحجر الذي يذبح عنده، فلا كلام فيه، فظن زيد بن عمرو أَن ذلك اللحم مما كانت قريش تذبحه لأَنصابها، فامتنع لذلك، وكان زيد يخالف قريشاً في كثير من أُمورها، ولم يكن الأَمْرُ كما ظَنَّ زيد. القُتَيْبـيُّ: النُّصُب صَنَم أَو حَجَرٌ، وكانت الجاهلية تَنْصِـبُه،تَذْبَحُ عنده فيَحْمَرُّ للدمِ؛ ومنه حديث أَبي ذرّ في إِسلامه، قال: فخَررْتُ مَغْشِـيّاً عليّ ثم ارْتَفَعْتُ كأَني نُصُبٌ أَحمر؛ يريد أَنهم ضَرَبُوه حتى أَدْمَوْه، فصار كالنُّصُب الـمُحْمَرِّ بدم الذبائح. أَبو عبيد: النَّصائِبُ ما نُصِبَ حَوْلَ الـحَوْضِ من الأَحْجار؛ قال ذو الرمة: هَرَقْناهُ في بادي النَّشِـيئةِ داثرٍ، * قَديمٍ بعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِـبُهْ والهاءُ في هَرَقْناه تَعُودُ على سَجْلٍ تقدم ذكره. الجوهري: والنَّصِـيبُ الـحَوْضُ. وقال الليث: النَّصْبُ رَفْعُك شيئاً تَنْصِـبُه قائماً مُنْتَصِـباً، والكلمةُ الـمَنْصوبةُ يُرْفَعُ صَوْتُها إِلى الغار الأَعْلى، وكلُّ شيءٍ انْتَصَبَ بشيءٍ فقد نَصَبَهُ. الجوهري: النَّصْبُ مصدر نَصَبْتُ الشيءَ إِذا أَقَمته. وصَفِـيحٌ مُنَصَّبٌ أَي نُصِبَ بعضُه على بعض. ونَصَّبَتِ الخيلُ آذانَها: شُدِّد للكثرة أَو للمبالغة. والـمُنَصَّبُ من الخَيلِ: الذي يَغْلِبُ على خَلْقه كُلِّه نَصْبُ عِظامه، حتى يَنْتَصِبَ منه ما يحتاج إِلى عَطْفه. ونَصَبَ السَّيْرَ يَنْصِـبه نَصْباً: رَفَعه. وقيل: النَّصْبُ أَن يسيرَ القومُ يَوْمَهُم، وهو سَيْرٌ لَيِّنٌ؛ وقد نَصَبوا نَصْباً. الأَصمعي: النَّصْبُ أَن يسير القومُ يومَهم؛ ومنه قول الشاعر: كأَنَّ راكِـبَها، يَهْوي بمُنْخَرَقٍ * من الجَنُوبِ، إِذا ما رَكْبُها نَصَبو؟
قال بعضهم: معناه جَدُّوا السَّيْرَ. وقال النَّضْرُ: النَّصْبُ أَوَّلُ السَّيْر، ثم الدَّبيبُ، ثم العَنَقُ، ثم التَّزَيُّدُ، ثم العَسْجُ، ثم الرَّتَكُ، ثم الوَخْدُ، ثم الـهَمْلَجَة. ابن سيده: وكلُّ شيءٍ رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ، فقد نُصِبَ. ونَصَبَ هو، وتَنَصَّبَ فلانٌ، وانْتَصَبَ إِذا قام رافعاً رأْسه. وفي حديث الصلاة: لا يَنْصِبُ رأْسه ولا يُقْنِعُه أَي لا يرفعه؛ قال ابن الأَثير: كذا في سنن أَبي داود، والمشهور: لا يُصَبِّـي ويُصَوِّبُ، وهما مذكوران في مواضعهما. وفي حديث ابن عمر: مِنْ أَقْذَرِ الذُّنوبِ رجلٌ ظَلَمَ امْرَأَةً صَداقَها؛ قيل للَّيْثِ: أَنَصَبَ ابنُ عمر الحديثَ إِلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؟، قال: وما عِلْمُه، لولا أَنه سمعه منه أَي أَسنَدَه إِليه ورَفَعَه. والنَّصْبُ: إِقامةُ الشيءِ ورَفْعُه؛ وقوله: أَزَلُّ إِنْ قِـيدَ، وإِنْ قامَ نَصَبْ هو من ذلك، أَي إِن قام رأَيتَه مُشْرِفَ الرأْس والعُنُق. قال ثعلب: لا يكون النَّصْبُ إِلا بالقيام. وقال مرة: هو نُصْبُ عَيْني، هذا في الشيءِ القائم الذي لا يَخْفى عليَّ، وإِن كان مُلْـقًى؛ يعني بالقائم، في هذه الأَخيرة: الشيءَ الظاهرَ. القتيبي: جَعَلْتُه نُصْبَ عيني، بالضم، ولا تقل نَصْبَ عيني. ونَصَبَ له الحربَ نَصْباً: وَضَعَها. وناصَبَه الشَّرَّ والحربَ والعَداوةَ مُناصبةً: أَظهَرَهُ له ونَصَبه، وكلُّه من الانتصابِ. والنَّصِـيبُ: الشَّرَكُ الـمَنْصوب. ونَصَبْتُ للقَطا شَرَكاً. ويقال: نَصَبَ فلانٌ لفلان نَصْباً إِذا قَصَدَ له، وعاداه، وتَجَرَّدَ له. وتَيْسٌ أَنْصَبُ: مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ؛ وعَنْزٌ نَصْباءُ: بَيِّنةُ النَّصَب إِذا انْتَصَبَ قَرْناها؛ وتَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الـحِمار. وناقة نَصْباءُ: مُرْتَفِعةُ الصَّدْر. وأُذُنٌ نَصْباءُ: وهي التي تَنْتَصِبُ، وتَدْنُو من الأُخرى. وتَنَصَّبَ الغُبار: ارْتَفَعَ. وثَـرًى مُنَصَّبٌ: جَعْدٌ. ونَصَبْتُ القِدْرَ نَصْباً. والمِنْصَبُ: شيءٌ من حديد، يُنْصَبُ عليه القِدْرُ؛ ابن الأَعرابي: الـمِنْصَبُ ما يُنْصَبُ عليه القِدْرُ إِذا كان من حديد. قال أَبو الحسن الأَخفش: النَّصْبُ، في القَوافي، أَن تَسْلَمَ القافيةُ من الفَساد، وتكونَ تامَّـةَ البناءِ، فإِذا جاءَ ذلك في الشعر المجزوءِ، لم يُسَمَّ نَصْباً، وإِن كانت قافيته قد تَمَّتْ؛ قال: سمعنا ذلك من العربِ، قال: وليس هذا مما سَمَّى الخليلُ، إِنما تؤْخَذ الأَسماءُ عن العرب؛ انتهى كلام الأَخفش كما حكاه ابن سيده. قال ابن سيده، قال ابن جني: لما كان معنى النَّصْبِ من الانْتِصابِ، وهو الـمُثُولُ والإِشْرافُ والتَّطاوُل، لم يُوقَعْ على ما كان من الشعر مجزوءاً، لأَن جَزْأَه عِلَّةٌ وعَيْبٌ لَحِقَه، وذلك ضِدُّ الفَخْرِ والتَّطاوُل. والنَّصِـيبُ: الـحَظُّ من كلِّ شيءٍ. وقوله، عز وجل: أُولئك يَنالُهم نَصيبُهم من الكتاب؛ النَّصِـيب هنا: ما أَخْبَرَ اللّهُ من جَزائهم، نحو قوله تعالى: فأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى؛ ونحوُ قوله تعالى: يَسْلُكْه عذاباً صَعَداً؛ ونحو قوله تعالى: إِن المنافقين في الدَّرْكِ الأَسْفل من النار؛ ونحو قوله تعالى: إِذا الأَغْلالُ في أَعْناقِهِم والسَّلاسِلُ، فهذه أَنْصِـبَتُهم من الكتاب، على قَدْرِ ذُنُوبِهم في كفرهم؛ والجمع أَنْصِـباءُوأَنْصِـبةٌ. والنِّصْبُ: لغة في النَّصِـيبِ. وأَنْصَبَه: جَعَلَ له نَصِـيباً. وهم يَتَناصَبُونَه أَي يَقْتَسمونه. والـمَنْصِبُوالنِّصابُ: الأَصل والـمَرْجِـع. والنِّصابُ: جُزْأَةُ السِّكِّين، والجمع نُصُبٌ. وأَنْصَبَها: جَعَلَ لها نِصاباً، وهو عَجْزُ السكين. ونِصابُ السكين: مَقْبِضُه. وأَنْصَبْتُ السكين: جَعَلْتُ له مَقْبِضاً. ونِصابُ كلِّ شيءٍ: أَصْلُه. والـمَنْصِبُ: الأَصلُ، وكذلك النِّصابُ؛ يقال: فلانٌ يَرْجِـعُ إِلى نِصاب صِدْقٍ، ومَنْصِبِ صِدْقٍ، وأَصْلُه مَنْبِتُه ومَحْتِدُه. وهَلَكَ نِصابُ مالِ فلانٍ أَي ما اسْتَطْرفه. والنِّصابُ من المال: القَدْرُ الذي تجب فيه الزكاة إِذا بَلَغَه، نحو مائَتَيْ درهم، وخَمْسٍ من الإِبل. ونِصابُ الشَّمْسِ: مَغِـيبُها ومَرْجِعُها الذي تَرْجِـعُ إِليه. وثَغْرٌ مُنَصَّبٌ: مُسْتَوي النِّبْتةِ كأَنه نُصبَ فسُوِّيَ. والنَّصْبُ: ضَرْبٌ من أَغانيّ الأَعراب. وقد نَصَبَ الراكبُ نَصْباً إِذا غَنَّى النَّصْبَ. ابن سيده: ونَصْبُ العربِ ضَرْبٌ من أَغانِـيّها. وفي حديث نائل. (* قوله «وفي حديث نائل» كذا بالأصل كنسخة من النهاية بالهمز وفي أخرى منها نابل بالموحدة بدل الهمز.)، مولى عثمان: فقلنا لرباحِ بن الـمُغْتَرِفِ: لو نَصَبْتَ لنا نَصْبَ العَرب أَي لو تَغَنَّيْتَ؛ وفي الصحاح: لو غَنَّيْتَ لنا غِناءَ العَرَب، وهو غِناءٌ لهم يُشْبِه الـحُداءَ، إِلا أَنه أَرَقُّ منه. وقال أَبو عمرو: النَّصْبُ حُداءٌ يُشْبِهُ الغِناءَ. قال شمر: غِناءُ النَّصْبِ هو غِناءُ الرُّكْبانِ، وهو العَقِـيرةُ؛ يقال: رَفَعَ عَقيرته إِذا غَنَّى النَّصْبَ؛ وفي الصحاح: غِناءُ النَّصْبِ ضَرْب من الأَلْحان؛ وفي حديث السائبِ بن يزيد: كان رَباحُ بنُ الـمُغْتَرِفِ يُحْسِنُ غِناءَ (يتبع
. . . النَّصْبِ، وهو ضَرْبٌ من أَغانيّ العَرب، شَبيهُ الـحُداءِ؛ وقيل: هو الذي أُحْكِمَ من النَّشِـيد، وأُقِـيمَ لَحْنُه ووزنُه. وفي الحديث: كُلُّهم كان يَنْصِبُ أَي يُغَنِّي النَّصْبَ. ونَصَبَ الحادي: حَدا ضَرْباً من الـحُداءِ. والنَّواصِبُ: قومٌ يَتَدَيَّنُونَ ببِغْضَةِ عليّ، عليه السلام. ويَنْصُوبُ: موضع. ونُصَيْبٌ: الشاعر، مصغَّر. ونَصيبٌ ونُصَيْبٌ: اسمان. ونِصابٌ: اسم فرس. والنَّصْبُ، في الإِعْراب: كالفتح، في البناءِ، وهو من مُواضَعات النحويين؛ تقول منه: نَصَبْتُ الحرفَ، فانْتَصَبَ. وغُبار مُنْتَصِبٌ أَي مُرْتَفِـع. ونَصِـيبينَ: اسمُ بلد، وفيه للعرب مذهبان: منهم مَن يجعله اسماً واحداً، ويُلْزِمُه الإِعرابَ، كما يُلْزم الأَسماءَ المفردةَ التي لا تنصرف، فيقول: هذه نَصِـيبينُ، ومررت بنَصِـيبينَ، ورأَيتُ نَصِـيبينَ، والنسبة نَصِـيبـيٌّ، ومنهم مَن يُجْريه مُجْرى الجمع، فيقول هذه نَصِـيبُونَ، ومررت بنَصِـيبينَ، ورأَيت نَصِـيبينَ. قال: وكذلك القول في يَبْرِينَ، وفِلَسْطِـينَ، وسَيْلَحِـينَ، وياسمِـينَ، وقِنَّسْرينَ، والنسبة إِليه، على هذا: نَصِـيبينيٌّ، ويَبْرينيٌّ، وكذلك أَخواتها. قال ابن بري، رحمه اللّه: ذكر الجوهري أَنه يقال: هذه نَصِـيبينُونَصِـيبون، والنسبة إِلى قولك نَصِـيبين، نصيبـيٌّ، وإِلى قولك نصيبون، نصيبينيّ؛ قال: والصواب عكس هذا، لأَن نَصِـيبينَ اسم مفرد معرب بالحركات، فإِذا نسبتَ إِليه أَبقيته على حاله، فقلت: هذا رجلٌ نَصِـيبينيٌّ؛ ومن، قال نصيبون، فهو معرب إِعراب جموع السلامة، فيكون في الرفع بالواو، وفي النصب والجر بالياءِ، فإِذا نسبت إِليه، قلت: هذا رجل نَصِـيبـيّ، فتحذف الواو والنون؛ قال: وكذلك كلُّ ما جمعته جمع السلامة، تَرُدُّه في النسب إِلى الواحد، فتقول في زيدون، اسم رجل أَو بلد: زيديّ، ولا تقل زيدونيّ، فتجمع في الاسم الإِعرابَين، وهما الواو والضمة. "
نَصِبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَصِبَ: أعْيا. وأنْصَبَهُ. ـ هَمٌّ ناصِبٌ: مُنْصِبٌ، على النَّسَبِ، أو سُمِعَ ـ نَصَبَهُ الهَمُّ: أَتْعَبَهُ، ـ نَصَبَ الرَّجُلُ: جَدَّ. ـ عَيْشٌ ناصِبٌ، وذُو مَنْصَبَةٍ: فيه كَدٌّ وجَهْدٌ. ـ نَصْبُونُصْبُونُصُبُ: الدَّاءُ والبَلاءُ. ـ نَصِبٍ: المَريضُ الوَجِعُ. ـ نَصَبَهُ المَرَضُ يَنْصِبُهُ: أوْجَعَهُ، كأَنْصَبَهُ، ـ نَصَبَ الشيءَ: وضَعَه، ورفَعَهُ، ضدٌ كَنَصَّبَهُ فانتَصَبَوتَنَصَّبَ والسيرَ رَفَعَهُ: أو هو أن يَسيرَ طُولَ يومِهِ، وهو سَيْرٌ لَيِنٌ، ـ نَصَبَ لِفُلانٍ: عاداهُ، ـ نَصَبَ الحادي: حَدَا ضَرْباً منَ الحُداءِ، ـ نَصَبَ له الحَرْبَ: وضَعَها، وكُل ما رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ، فقد نُصِبَ، ونَصَبَ هو. ـ نَصْبُونَصَبُ: العَلَمُ المَنْصُوبُ، والغايَةُ، ـ نَصْبُ في القَوافي: أن تَسْلَمَ القافِيَةُ منَ الفَسادِ، وهو في الإِعْرَابِ كالفتحِ في البِناءِ، اصطِلاحٌ نحوِيٌّ. ـ نَصْبُ العَرَبِ: ضَرْبٌ من مَغانِيها، أرَقٌّ من الحُداءِ، ـ نُصُبُ: كلُّ ما جُعِلَ عَلَماً، كالنَّصِبَةِ، وكُلُّ ما عُبِدَ من دونِ اللَّهِ تعالى، كالنُّصْبِ. ـ أنْصابُ: حِجارَةٌ كانت حَوْلَ الكَعْبَةِ تُنْصَبُ فَيُهَلُّ عليها، ويُذْبَحُ لغيرِ اللَّهِ تعالى، ـ أنْصابُ من الحَرَمِ: حُدُودُه. ـ نُصْبَةُ: السارِيَةُ. ـ نَصائِبُ: حِجارَةٌ تُنْصَبُ حَوْلَ الحَوْضِ، ويُسَدُّ ما بينَها من الخَصَاصِ بالمَدَرَةِ المَعْجونَةِ. ـ ناصَبَهُ الشَّرَّ: أَظْهَرَهُ له، كنَصَّبَهُ. ـ تَيْسٌ أنْصَبُ: مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ. ـ ناقَةٌ نَصْباءُ: مُرْتَفِعَةُ الصَّدْرِ. ـ تَنَصَّبَ الغُرابُ: ارْتَفَعَ، ـ تَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الحِمارِ: وقَفَتْ. ـ مِنْصَبُ: حَدِيدٌ يُنْصَبُ عليه القِدْرُ. ـ نَصيبُ: الحَظُّ، كالنِّصْبِ، الجمع: أنْصِباءُوأنْصِبةٌ، والْحَوْضُ، والشَّرَكُ المَنْصُوبُ. ـ نُصَيْبٌ: شاعرٌ. ـ أنْصَبهُ: جَعَلَ له نَصيباً. ـ نِصابُ: الأَصْلُ، والمَرْجِعُ، كالمَنْصِبِ، ومغيبُ الشمسِ، وجُزْأةُ السِّكينِ، الجمع: نُصُبٌ، وقد أنْصَبَها، ـ نِصابُ مِنَ المالِ: القَدْرُ الذي تَجِبُ فيه الزَّكاةُ، إذا بَلَغَهُ، وفَرَسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ. ـ نَواصِبُ ونَاصبيَّةُ وأهلُ النَّصْبِ: المُتَدَيّنونَ بِبِغْضَةِ عليّ، رضي الله عنه، لأنَّهُمْ نَصَبُوا له، أي: عادَوْهُ. ـ أَناصيبُ: الأَعْلامُ، والصُّوى، كالتَّناصيب، وموضع. ـ نَصِبُ: فَرَسُ حُوَيْصِ بنِ بُجَيْرٍ. ـ نَصيبونَ، ونَصيبينُ: بلد، قاعِدَةُ دِيارِ رَبيعَةَ، والنِّسْبَةُ إليه: نَصيبِنيٌّ ونَصِيبِيٌّ. ـ ثَرىً مُنَصَّبٌ: مُجَعَّدٌ. وهذا نُصْبُ عَيْني، أو نَصْبُ عَيْني، أو الفتحُ لحنٌ. ـ ثَغْرٌ مُنَصَّبٌ: مُسْتَوِي النِّبْتَةِ. ـ ذاتُ النُّصْبِ: موضع قُرْبَ المَدِينةِ.
نصَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نصَبَ / نصَبَ على يَنصُب ويَنصِب ، نَصْبًا ، فهو ناصب ، والمفعول مَنْصوب :- • نصَب العَلَمَ رفعَه وأقامَه :-نصَب مدفعًا/ معسكرًا/ كلّ الأشرعة، - ناصب طُولهُ، - نصب له كمينًا، - {أَفَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ .. وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ} :- • نصَب لفلان نصبًا: عاداه، - نصَب له العَداءَ والشّرَّ: أظهره له وقصده به، - نصَب له حربًا: شنَّها عليه، وضعها، - نصَب له فخًّا: دبَّر له مؤامرة، أوقعه في مكروه، - ينصب له الحبائلَ: يكيد له في الخفاء وقلب له الأمور. • نصَب الشّجرةَ: ثبَّتها، غرسها في الأرض :-نصَب الخيمةَ. • نصَبه العملُ: أتعبه، أعياه، أوجعه :-نصَبه الهمُّ والمرضُ، - عيشٌ ناصبٌ، - {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ. عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ} . • نصَب الحمارُ أذنيه: سوّاهما ورفعهما بشكلٍ عموديّ :-كلبٌ يَنصِب أذنيه. • نصَب الرئيسُ فلانًا: ولاّه مَنْصِبًا? نصَب نفسَه لمساعدة اليتامى: تقدّم لذلك متطوِّعًا. • نصَب الكلمةَ: (النحو والصرف) ألحق بها علامةَ الفتح أو نطقها منصوبةً. • نصَب على فلان: خدعه واحتال عليه، وابتزَّه بطرقٍ ملتوية.
نصب - ينصب وينصب ، نصبا 1- نصب الشيء : وضعه وأثبته «نصب الرمح، نصب الحجر، نصب الخيمة». 2- نصب الشجرة : غرسها في الأرض. 3- نصب الشيء : رفعه، أقامه «نصب العلم». 4- نصب الكلمة : تلفظ بها منصوبة. 5- نصب الكلمة الحقها علامة النصب. 6- نصبه المرض أو نحوه : أتعبه، آلمه. 7- نصب لهالشر : أظهره له. 8- نصب لهالحرب : وضعها، أعلنها. 9- نصبه الحاكم : ولاه منصبا. 11- نصب له : عاداه. 12- نصب لهرأيا : أشار عليه برأي ونصحه به.
نَصَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَصَبَ الحادي نَصَبَ ِ نَصْباً: غَنَّى غِنَاءَ النَّصْب. و نَصَبَ سَوَّى حِيلَةً. و نَصَبَ عليهِ: احتال. و نَصَبَ الشيءَ: أَقامه ورَفعَه. يقال: نصَب العَلَمَ، ونصَب البابَ. ويقال: نصَب له العَداءَ والشرَّ: أظهرَهما له وقصَده بهما. ونصَب له حرْباً: شَنَّها عليه. ونصَبْتُ له رأياً: أَشَرْتُ عليه برأي لا يَعْدِلُ عنهُ. و نَصَبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنْصِباً. و نَصَبَ الكلمةَ: حرَّكَها بالفتح أو بما ينوب عنه من الحرف. و نَصَبَ الشيءُ أو الأمرُ فلاناً: أتعبَه وأعياه. يقال: نصَبه العملُ، ونَصَبَهُ المرضُ، ونَصَبَهُ الهمُّ.
انصبَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انصبَّ / انصبَّ إلى / انصبَّ على ينصبّ ، انْصَبِبْ / انْصَبَّ ، انصبابًا ، فهو مُنْصَبّ ، والمفعول مُنصبٌّ :- إليه • انصبَّ الماءُ ونحوُه مُطاوع صبَّ: انسكب :-ماءٌ ينصَبّ في الأودية، - انصبَّ النهرُ في البحر:- • انصبَّت قدماه في الوادي: استقرَّتا. • انصبَّ إلى المذاكرة ليلاً/ انصبَّ على المذاكرة ليلاً: مال وتوجَّه :- {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبَّ} [قرآن]: فإذا فرغت من الصَّلاة فتوجَّه إلى الدُّعاء أو إلى عبادة أخرى:-? انصبَّ اهتمامَه إلى البحث العلميّ/ انصبَّ اهتمامَه على البحث العلميّ: اتّجه إليه. • انصبَّ النَّاسُ على الماء: اجتمعوا عليه? انصبَّ الصَّقرُ على فريسته: انقضَّ.
انتصبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتصبَ / انتصبَ لـ ينتصب ، انتِصابًا ، فهو مُنتصِب ، والمفعول مُنتصَبٌ له :- • انتصب الشَّخصُ واقفًا قام ثابتًا، وقف مستويًا، استقام :-انتصبت واقفة بعد الوقوع، - انتصب الطفلُ على قدميه. • انتصب الشَّيءُ: ارتفع :-انتصب تمثال، - جبل منتصب، - انتصبتِ الأعلامُ في عيد الاستقلال. • انتصب للحُكْم: قام له وتهيَّأ :-انتصب للقضاء.
نصب(المعجم مختار الصحاح)
ن ص ب: نَصَبَ الشيء أقامه وبابه ضرب و المَنْصِبُ بوزن المجلس الأصل وكذا النِّصَابُ بالكسر و نَصِبَ تعب وبابه طرب وهَمٌّ نَاصِبٌ أي ذو نصب كرجل تامر ولابن وقيل هو فاعل بمعنى مفعول فيه لأنه ينصب فيه ويتعب كليل نائم أي يُنام فيه ويوم عاصف أي تعصف فيه الريح و النَّصْبُ بوزن الضرب ما نُصِب فَعُبِد من دون الله وكذا النَّصْبُ بوزن القُفْل وقد تضم صاده أيضا والجمع أَنْصَابٌ و النُّصْبُ أيضا الشر والبلاء ومنه قوله تعالى {بِنُصُب وعذاب} و نَصِيبِينُ اسم بلد فمن العرب من يجعله اسما واحدا غير مصروف ويعربه إعرابه وينسب إليه نصيبيني ومنهم من يجريه مجرى الجمع السالم ويعربه إعرابه ويُنسب إليه نَصِيبيّ وكذا القول في يبرين وفلسطين وسيلحين وياسمين وقنسرين قلت سيلحون اسم قرية والياسمين بكسر السين زهر
مَنْصِب :- جمع مناصِبُ: 1 - اسم مكان من نصَبَ/ نصَبَ على: مكان النَّصب :-مَنْصِب الخيام، - هنا مَنْصِبُ الفخِّ. 2 - وظيفة، ما يتولاّه الشَّخصُ من عمل :-مَنْصب القضاء، - تنازل عن منصبه، - شغل منصبًا هامًّا:- • بحكم منصبه: باعتبار وظيفته التي يشغلها ومهامّه التي يتولاها. 3 - علوٌّ ورِفْعة، مكانة الفرد في المجتمع أو في الجماعة :-هو من أرباب المناصِب، - ذو مَنْصبٍ كريم، - امرأة ذات منصب: .
نُصْب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نُصْب / نُصُب :- جمع أنْصاب: 1 - منصوب، مرفوع، مُقام :-علمٌ نُصْب:- • نُصْب عينيه: موضع عنايته واهتمامه، - هذا نُصْب عيني: أمامهما، موضع اهتمامي. 2 - شرٌّ وبلاء :- {إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ}: وقُرِئت الآية بضمّ الصّاد (نصُب) . 3 - كلُّ ما عُبد من دون الله في الجاهليَّة، أو ذُبِح عليه :-أنصاب الوثنيين، - {وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ} - {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}: وقُرِئت الآيةُ بسكون الصاد (نصْب) . 4 - ما يُقام من بناءٍ ذكرى لشخصٍ أو حادثة :-نُصُب تذكاريّ، - بنى نُصُبًا للشهداء.
ناصبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناصبَيناصب ، مُناصبةً ، فهو مُناصِب ، والمفعول مُناصَب :- • ناصَب ظالمًا قاومه وعاداه. • ناصبه العَدَاءَ: أظهره له وأقامه ضدّه :-ناصبوه/ ناصبه الشّرَّ، - من الحكمة أن تهادِن خصمك لا أن تناصبه العداوَة.
نصِبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نصِبَ / نصِبَ في يَنصَب ، نَصَبًا ، فهو ناصِبونَصِب ، والمفعول مَنْصُوب فيه :- • نصِب العاملُ أعْيَا وتَعِب :-شابٌ نَصِب، - همٌّ ناصِب، - {لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا} . • نصِب في الأمر: جدَّ فيه واجتهد :-ناصِب في العبادة، - عيشٌ ناصِب: فيه كدٌّ وكفاح، - {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ} .
مَنصِب(المعجم الرائد)
منصب - جمع من اصب 1- منصب : مقام. 2- منصب : ما يتولاه المرء من عمل إداري حكومي أو نحوه. 3- منصب : مجد وشرف. 4- منصب : أصل. 5- منصب : مرجع. 6- منصب : «له منصب» : أي علو ورفعة. 7- منصب : «له منصب صدق» : أي منبت صدق. 8- منصب : «مناصب البلاد» : حكامها وأعيانها.
النَّصْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّصْبُ : العلَم المنصوب. و النَّصْبُ علامةٌ تُنصَب عند الحدّ أو الغاية. و النَّصْبُ ما كان يُنصَب ليُعبدَ من دون الله. والجمع : أَنْصابٌ. و النَّصْبُ نوعٌ من الغناءِ رقيق. و النَّصْبُ الحيلةُ والخِداع. ونَصْبُ الكلمة: إِعرابُها بالفتحة أَو ما ينوب عنها. ويقال: هذا نَصْبُ عينيَّ: أَمامهما.
نَصِبَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَصِبَنَصِبَ َ نَصَباً: أَعيا وتَعِبَ. و نَصِبَ جدَّ واجتهد. وفي التنزيل العزيز: الشرح آية 7فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ) ) . فهو ناصِبٌونَصِب. و نَصِبَ ذو القَرْن: كان منتصبَ القَرْن. فهو أَنصَبُ، وهي نصْباءُ. والجمع : نُصْبٌ. ويقال: ناقةٌ نصْبَاءُ: مرتفعةُ الصَّدر.
نصاب - ج، نصب 1- نصاب : أصل : «رجعت الأمور إلى نصابها». 2- نصاب : مرجع. 3- نصاب : أول كل شيء. 4- نصاب : مغيب الشمس. 5- نصاب : مقبض السكين. 6- نصاب : «النصاب القانوني» : هو أن يكون عدد الحاضرين في اجتماع الجمعية العامة لإحدى المؤسسات، أو المجلس النيابي، أو غيرها، بنسبة معينة إلى عدد المنتسبين الأصلي ليكون بالإمكان عقد الاجتماع واتخاذ المقررات القانونية.
النُّصْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّصْبُ : المنصوب. و النُّصْبُ ما يقام من بناءٍ ذِكرَى لشخص أو حادثة . ويقال: هذا: نُصْبُ عيني: أمامَها. و النُّصْبُ الشَّرُّ والبلاءُ. و النُّصْبُ ما نَصِبَ وعُبِد من دون الله. والجمع : أنصَاب.
نَصْبة :- جمع نَصَباتونَصْبات: 1 - اسم مرَّة من نصَبَ/ نصَبَ على ونصِبَ/ نصِبَ في: :-أقامه بنصبةٍ واحدة. 2 - (الزراعة) شتلة صغيرة تُقتلع من مكانها لتُزرعَ أو تُغرسَ في البستان :-نصبة زيتون/ تُفّاح. 3 - (النحو والصرف) من الشّكل في الإعراب: الفتحة.
نِصاب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نِصاب :- جمع نُصُب: 1 - أصل ومَرجِع :-عاد الحقُّ إلى نصابه، - استقرَّت الأمور في نصابِها. 2 - (الفقه) قدر تجب عنده الزكاةُ :-بلغ المالُ النِّصابَ فوجبت فيه الزكاةُ. • النِّصاب القانونيّ: (القانون) أقل عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا :-اكتمل النِّصابُ القانونيّ، - أُرجئ التصويت لعدم اكتمال النّصاب، - ثمَّة نصاب قانوني لحضور الأعضاء في كلا المجلسين.
ناصِب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناصِب :- جمع ناصبون (للعاقل) ونواصِبُ (لغير العاقل)، مؤ ناصِبة، جمع مؤ ناصِبات ونواصِبُ: 1 - اسم فاعل من نصَبَ/ نصَبَ على ونصِبَ/ نصِبَ في. 2 - (النحو والصرف) عامل النّصب.
معنى لأنصابه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
الرائد
* أنصاب. (نصب) حجارة كانت تنصب حول الكعبة فيذبح عليها لغير الله، أصنام، كل ما عبد من دون الله.