-
طمس
- "الطُّمُوس: الدروس والانْمِحاء.
وطَمَس الطريقُ وطَسَمَ يَطْمِسُ ويَطْمُسُ طُموساً: درَسَ وامَّحى أَثَرُه؛ قال العجاج: وإِن طَمَسَ الطريقُ تَوَهَّمَتْه بخَوْصاوَيْنِ في لَحِجٍ كَنِينِ وطَمَسْتُه طَمْساً، يَتَعَدَّى ولا يتعدَّى.
وانْطَمَس الشيءُ وتَطَمَّسَ: امَّحَى ودَرَسَ.
قال شمر: طُموسُ البصر ذهاب نوره وضوئه، وكذلك طُمُوس الكواكب ذهاب ضَوْئها؛ قال ذو الرمة: فلا تَحْسِبي شَجِّي بك البيدَ كلما تَلأْلأَ بالغَوْرِ النجومُ الطَّوامِسُ وهي التي تخفى وتغيب.
ويقال: طَمَسْتُه فطَمَس طُمُوساً إِذا ذهب بصره.
وطُمُوس القلب: فسادُه.
أَبو زيد: طَمَس الرجلُ الكتابَ طُموساً إِذا دَرَسه.
وفي صفة الدَّجَّال: أَنه مَطْموسُ العين أَي مَمْسُوحها من غير فحش.
والطَّمْسُ: استئصال أَثر الشيء.
وفي حديث وَفْدِ مَذْحِج: ويُمْسي سَرابُها طامِساً أَي يذهب مرة ويجيء أُخرى.
قال ابن الأَثير:، قال الخطابي كان الأَشبه أَن يكون سَرابُها طامياً ولكن كذا يروى.
وطَمَس اللَّهُ عليه يَطْمِسُ وطَمَسَه، وطُمِسَ النجمُ والقمر والبصر: ذهب ضوءُه.
وقال الزجاج: المَطْموس الأَعمى الذي لا يبين حَرْفُ جَفْنِ عينه فلا يرى شُفْرُ عينيه.
وفي التنزيل العزيز: ولو نشاء لطَمَسْنا على أَعينهم؛ يقول: لو نشاء لأَعميناهم، ويكون الطموس بمنزلة المسخ للشيء، وكذلك قوله عز وجل: من قبل أَن تَطْمِسَ وُجُوهاً، قال الزجاج: فيه ثلاثة أَقوال:، قال بعضهم يجعل وجوههم كأَقفيتهم،وقال بعضهم يجعل وجوههم منابت الشعر كأَقفيتهم، وقيل: الوجوه ههنا تمثيل بأَمر الدين؛ المعنى من قبل أَن نضلهم مجازاة لما هم عليه من العناد فنضلهم إِضلالاً لا يؤمنون معه أَبداً.
قال وقوله تعالى: ولو نشاء لطمسنا على أَعينهم؛ المعنى لو نشاء لأَعميناهم، وقال في قوله تعالى: ربنا اطْمِسْ على أَموالهم، أَي غَيِّرْها، قيل: إِنه جعل سُكَّرَهم حجارة.
وتأْويل طَمْسِ الشيء: ذهابُه عن صورته.
والطَّمْسُ: آخر الآيات التسع التي أُوتيها موسى، عليه السلام، حين طُمِسَ على مال فرعون بدعوته فصارت حجارة.
جاء في التفسير: أَنه صير سُكَّرَهم حجارة.
وأَرْبُعٌ طِماسٌ: دارِسَة.
والطَّامِسُ: البعيدُ.
وطَمَسَ الرجلُ يَطْمُس طُمُوساً: بَعُدَ.
وخَرْقٌ طامِسٌ: بعيد لا مَسْلك فيه؛
وأَنشد شمر لابن مَيَّادة: ومَوْماةٍ يَحارُ الطِّرْفُ فيها،صَمُوتِ الليلِ طامِسَةِ الجِبال؟
قال: طامسة بعيدة لا تتبين من بُعد، وتكون الطَّامِسة التي غطاها السَّراب فلا ترى.
وطَمَسَ بعينه: نظر نظراً بعيداً.
والطَّامِسِيَّة: موضع؛ قال الطِّرِمَّاح بن الجَهْم: انْظُرْ بعينِك هل تَرَى أَظْعانَهُم؟ فالطَّامِسِيَّةُ دُونَهُنَّ فَثَرْمَدُ الأَزهري:، قال أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً يقول طَمَسَ في الأَرض وطَهَسَ إِذا دخَل فيها إِما راسخاً وإِما واغلاً، وقال شجاع بالهاء؛ ويقال: ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب.
الفراء في كتاب المصادر: الطَّماسَةُ كالحَزْرِ، وهو مصدر.
يقال: كم يكفي داري هذه من آجُرَّةٍ؟
قال: اطْمِسْ أَي احْزُِرْ.
"
المعجم: لسان العرب
-
طُموسُ
- ـ طُموسُ: الدُّروسُ، والامِّحاءُ، يَطْمُسُ ويَطْمِسُ.
ـ طَمَسْتُهُ طَمْساً: مَحَوْتُهُ،
ـ طَمَسَ الشيءَ: اسْتَأصَلْتُ أثَرَهُ، ومنه {وإذا النُّجوم طُمِسَتْ}.
ـ {اطْمِسْ على أمْوالهِم}: أهْلِكْها.
ـ طَميسُ أو طُمَيْسةُ أو طَمِيْسَةُ: بلد بِطَبَرِسْتانَ.
ـ طَمَسَ بعَيْنِهِ: نَظَرَ نَظَراً بَعيداً،
ـ طَمَسَ الرجلُ: تَباعَدَ.
ـ طامِسُ: البعيدُ، ج: طَوامِسُ.
ـ رجلٌ طامِسُ القلبِ: مَيِّتُهُ.
ـ طَميسٌ ومَطْموسٌ: ذاهِبُ البصرِ.
ـ طَماسَةُ: الحَزْرُ، وقد طَمَسَ يَطْمِسُ،
ـ انْطَمَسَ وتَطَمَّسَ: امَّحَى، وانْدَرَسَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
طمَسَ
- طمَسَ الشيءُ طمَسَ ُ طُمُوسًا: تغيرت صورتُه.
ويقال: طَمسَ القمرُ أو النّجمُ أو البَصَرُ نحوُه: ذَهَبَ ضَوْءه.
و طمَسَ القلب ونحوهُ: فسَدَ فلا يَعي شيئا .
و طمَسَ الشيءَ، وعليه طمَسَ ِ طَمْسًا: شوّهه أو محاه وأزاله.
يقال: طَمَسَت الريح الأثرَ.
ويقال: طَمسَ الغيم الكواكبَ: حَجَبَ ضوْءها.
وطَمَس عينَه، وعليها: أَعماها.
وفي التنزيل العزيز: يس آية 66وَلَوْ نَشَاءُ لطَمَسْنَا عَلَى أعْيُنِهِمْ) )
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَمَسَ
- [ط م س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَمَسْتُ، أَطْمِسُ، اِطْمِسْ، مصدر طُمُوسٌ.
1. :-طَمَسَ القَمَرُ :-: ذَهَبَ ضَوْؤُهُ. :-طَمَسَ النَّجْمُ :- :-طَمَسَ البَصَرُ.
2. :-طَمَسَ القَلْبُ :- : فَسَدَ، صَارَ لاَ يَعِي شَيْئاً.
3. :-طَمَسَ عَلَى عَيْنَيْهِ :- : أَعْمَاهُ.يس آية 66 وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ (قرآن).
4. :-طَمَسَ عَلَى مَالِهِ :- : أَهْلَكَهُ.
5. :-طَمَسَ بِعَيْنَيْهِ :- : نَظَرَ نَظَراً بَعِيداً.
المعجم: الغني
-
انطمسَ
- انطمسَ يَنطمِس ، انطماسًا ، فهو مُنطَمِس :-
• انطمسَ الشَّيءُ مُطاوع طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على: انمحى واندثر :-انطمست معالِمُ تلك المدينة، - انطمست ذكراهُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
طمَّسَ
- طمَّسَ يطمِّس ، تطميسًا ، فهو مُطمِّس ، والمفعول مُطمَّس :-
• طمَّس الشيءَ بالغ في مَحْوِه وإتلافه :- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِّسَتْ} [قرآن]: مُحيت وأُذهب ضوءُها إذهابًا شديدًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
طمس
- طمس - يطمس ، طموسا
1- طمس الشيء : تغيرت صورته. 2- طمس الشيء : امحى. 3- طمس النجم أو القمر أو البصر : ذهب ضوؤه. 4- طمس بعد. 5- طمس بعينه : نظر نظرا بعيدا.
المعجم: الرائد
-
طَمَسَ
- [ط م س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). طَمَسْتُ، أَطْمِسُ، اِطْمِسْ، مصدر طَمْسٌ.
1. :-طَمَسَ عَيْنَهُ :- : أَذْهَبَ بَصَرَهَا.
2. :-طَمَسَتِ الرِّيحُ الأَثَرَ :- : مَحَتْهُ.
3. :-طَمَسَ الكِتَابَةَ :- : مَحَاهَا، غَطَّاهَا، خَبَّأَهَا.
4. :-طَمَسَ الغَيْمُ النُّجُومَ :- : حَجَبَ ضَوْؤُهَا. :-طَمَسَ أَخْبَارَهُ عَنْ أَهْلِهِ.
المعجم: الغني
-
الطامِسُ
- الطامِسُ الطامِسُ يقال رسم طامس: دارسٌ.
وطريق طامس: بعيد، لا مَسْلَكَ فيه.
ونجمٌ طامس: ذاهبُ الضَّوءِ. والجمع : طَوامِسُ.
ويقال: رجل طامس القلبِ: فاسدُه لا يَعي شيئا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
طامس
- طامس :-
جمع طامسون (للعاقل) وطوامس (للمؤنث وغير العاقل): اسم فاعل من طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على
• رَجُل طامس القلب: ميّته، لا يعي شيئًا، - طريق طامس: بعيد لا مسلك فيه، - نجمٌ طامس: ذاهب الضَّوء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
طامس
- طامس - ج، طوامس
1- طامس بعيد. 2- طامس : «رسم طامس» : درس وامحى. 3- طامس : «هو طامس القلب» : أي لا يعي شيئا، غير مبال.
المعجم: الرائد
-
طمس
- ط م س: الطُّمُوسُ الدروس والامحاء وقد طَمَسَ الطريق من باب دخل وجلس وطمسه غيره من باب ضرب فهو متعد ولازم و تَطَمَّسَ الشيء و انْطَمَسَ أي امحى ودرس وقوله تعالى {ربنا اطمس على أموالهم} أي غَيَّرها كما قال {من قبل أن نطمس وجوها}
المعجم: مختار الصحاح
-
طامسة
- طمس طموسا، وطمس الشيء إذا تغيرت صورته، وطمس القمر ذهب نوره، وطمست الطريق أي صارت مدروسة فلا مسلك ولا زرع فيها، فهي دارسة وطامسة.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِنطَمَس
- إنطمس - انطماسا
1-إنطمس الشيء : امحى، زال «انطمس الأثر، انطمس الذكر»
المعجم: الرائد
-
طمس
- طمس - يطمس ، طماسة
1-طمس الشيء : حزره، قدره
المعجم: الرائد
-
اِنْطَمَسَ
- [ط م س]. (فعل: خماسي لازم). اِنْطَمَسَ، يَنْطَمِسُ، ِمصدر اِنْطِماسٌ. :-اِنْطَمَسَ الأثَرُ :- : اِمَّحَى، أَيْ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ أَثَرٌ، زالَ. :-اِنْطَمَسَتِ الأطْلالُ.
المعجم: الغني
-
طَامِسٌ
- جمع: طَوَامِسُ. [ط م س]. (فاعل من طَمَسَ).
1. :-رَسْمٌ طَامِسٌ :- : مُمَّحٍ، مُنْدَرِسٌ، مُنْطَمِسٌ.
2. :-هُوَ طَامِسُ القَلْبِ :- : بَعِيدٌ عَنْ إِدْرَاكِ الأُمُورِ.
المعجم: الغني
-
طمس الشّيء/ طمس على الشّيء
- شوَّهه أو محاهُ وأزاله، استأصل أثره :-طَمَسَ الحقيقةَ/ معالم الجريمة- طمَست الرِّمالُ آثارَه- {وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ}
المعجم: عربي عامة
-
الطمِيس
- الطمِيس : المَطمُوسُ.
و الطمِيس الأعمى لا يَبينُ حَرْفُ جَفْنٍ عينه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَطْمُوسٌ
- جمع: ـون، ـات. [ط م س]. (مفعول مِن طَمَسَ). :-مَطْمُوسُ العَيْنِ :- : مُعَمّىً. :-رَجُلٌ مَطْمُوسُ البَصِيرَةِ مَمْلُوءُ الخَيَاشِيمِ بِالغُرُورِ. (ع. م. العقاد).
المعجم: الغني
-
طميس
- طميس
1- طميس : مطموس، ممحو. 2- طميس : أعمى.
المعجم: الرائد
-
طمَّسَهُ
- طمَّسَهُ : مبالغة في طَمسَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انطمس الشّيء
- مُطاوع طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على
المعجم: عربي عامة
-
انطَمَسَ
- انطَمَسَ : مطاوع طَمَسَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تطَمَّسَ
- تطَمَّسَ : مطاوع طَمَّسهُ.
المعجم: المعجم الوسيط