لأنواعهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .
تَنَوُّع :- 1 - مصدر تنوَّعَ . 2 - ( الأحياء ) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة .
تَنَوَّع (المعجم الرائد)
تنوع - تنوعا 1 - تنوع الشيء : صار أنواعا « تنوعت المناظر ». 2 - تنوع الشيء : تحرك وتمايل . 3 - تنوع في السير : تقدم .
تنويع قطاعي(المعجم مالية)
تنويع استثمارات المحفظة في عدد من القطاعات ، وتعني بالانجليزية : sector diversification
التنويع(المعجم عربي عامة)
التونيع هو استراتيجية استثمارية يوزع من خلالها الفرد أمواله المتاحة للاستثمار على أسواق أو صناعات أو أوراق مالية مختلفة . ويهدف التنويع إلى حماية المحفظة الاستثمارية للفرد في حال تراجعت العوائد المتحققه من أحد القطاعات أو الأوراق المالية المختارة .
نَوع(المعجم الرائد)
نوع - تنويعا 1 - نوع الشيء : جعله أنواعا « نوع المأكولات ». 2 - نوعت الريح الشيء : ضربته وحركته . 3 - نوع الشيء : دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب .
تنوّع المخاطر(المعجم مالية)
( أ ) شراء مجموعة من الموجودات التي لا ترتبط عائداتها ارتباطاً مباشراً مع مرور الزمن ( ب ) شمول محفظة المستثمر لأوراق مالية في شركات لا تتأثر بنفس الطريقة بذات المتغيّرات ، وتعني بالانجليزية : diversification
تنويع المخاطر(المعجم مالية)
الاستثمار في موجودات متعدّدة لتخفيض التعرّض للمخاطر ، وتعني بالانجليزية : risk diversification
تكوين محفظة استثمارية من أوراق مختارة عشوائياً ، وتعني بالانجليزية : naïve diversification
نوَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع :- • نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها . • نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف : صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة :- نوّع أساليبَ العمل ، - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان .
نوع(المعجم لسان العرب)
" النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس ، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء ، قال ابن سيده : وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان ، والجمع أَنواعٌ ، قلّ أَو كثُر . قال الليث : النوْعُ والأَنواعُ جماعة ، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام ؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً . وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ : تمايَلَ . وناعَ الشيءُ نَوْعاً : تَرَجَّحَ . والتنَوُّعُ : التذَبْذُبُ . والنُّوعُ ، بالضم : الجُوعُ ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال : ناعَ يَنوعُ نَوْعاً ، فهو نائِعٌ . يقال : رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ ، وقيل : النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ ، يقال : رجل جائعٌ نائِعٌ ، وقيل : النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان : جُوعاً ونوعاً ، والفعل كالفعل ، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره ، وقيل : إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير ، قال أَبو زيد : يقال جُوعاً له ونُوعاً ، وجُوساً له وجُوداً ، لم يَزِدْ على هذا ، وقيل : جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ ، وقيل عطشانُ ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ ، قال ابن بري : وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى ، قال : وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل ، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه ليس من معناه ، قال : والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف ، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع ، والجمع نِياعٌ . يقال : قوم جِياعٌ نِياعٌ ؛ قال القطامي : لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء ، قال : والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ ، قال ابن بري : البيت لدريد بن الصِّمّةِ ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب : خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ ، خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع ؟
قال : أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب ؛ قال الأَصمعي : هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ : ولقد نَعَيْتُكَ ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ ، بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري ؛
وأَنشد ابن بري لآخر : إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها ، فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ : الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ . قال أَبو عدنان :، قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه : ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو . وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ : ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله « ما اشد الاشياء إلخ » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة ضيع : ما أحدّ شيء ؟، قالت : ناب جائع يلقي في معى ضائع ) ؟ فقالت : ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك : قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً ، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً ، واستَناع اسْتِناعةً ، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه ؛ وقال ابن دريد : ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ ، قال الأَزهري : والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ ؛
وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما : والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ ، ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع ؟
قال : ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه ؛ قال الراعي : بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ : تمادى ؛ قال الطِّرمّاحُ : قُلْ لِباكي الأَمواتِ : لا تَبْكِ للنا سِ ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ : التَّقَدُّم في السير ؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه : وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ ، إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا "