-
نوف
- "نافَ الشيءُ نوْفاً: ارتفع وأَشْرف.
وفي حديث عائشة تصف أَباها،رضي اللّه عنهما: ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف.
يقال: نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع.
وأَناف الشيءُ على غيره: ارتفع وأَشرف.
ويقال لكل مُشرف عل غيره: إنه لمُنيف، وقد أَنافَ إناقة، قال طرفة: وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ،كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال: عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد.
الأزهري: ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف، بتشديد الياء، أَي زيادة، وهي كلام العرب، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون: ونيْف، وهو لحن عند الفصحاء.
قال أَبو العباس: الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث، والبِضْع من أَربع إلى تسع.
ويقال: نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد، فهو نيّف، بالتشديد، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني.
ابن سيده: النيف الفضل؛ عن اللحياني.
وحكى الأَصمعي: ضع النيف في موضعه أَي الفضْل؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول.
قال: والنَّيْفُ والنَّيِّفُ، كميْت وميِّت، الزيادة.
والنِّيف والنِّيفة: ما بين العَقْدين لأَنها زيادة، يقال: له عشرة ونَيّف، وكذلك سائر العقود.
قال اللحياني: يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد، قال: وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد.
وأَنافت الدراهم على كذا: زادت.
وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب: وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله: لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد.
ونيّف العَدَد على ما تقول: زاد، وأَورد الجوهري النيف الزيادة، والنِّياف في ترجمة نيف، قال: وأَصله الواو؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن الرِّقاع: ولدت ترابيه رأْسُها، على كلِّ رابيةٍ، نَيِّف (* قوله «ولدت ترابيه» كذا بالأصل، ولعله ولدت برابية، واحدة الروابي.) وامرأَة مُنِيفة ونياف: تامّة الطول والحُسن.
وجمل نِياف وناقة نِياف: طويلا السّنام؛ قال ابن بري: شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ: والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله «خامس» كذا في الأصل بالخاء، ولعله بالجيم.؟
قال ابن جني: ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر،فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام، ووصف به كما يوصف بالمصادر، وقصْر نِيافٌ.
قال الجوهري: وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع؛ قال الراجز: أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ،يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ: حُسْن صوت مشيها.
قال ابن بري: وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف.
يقال: ناف ينوف أَي طال، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف،ومنه قولهم: صوان وصيان وطِوال وطِيال؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: رآها الفُؤاد، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه،نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير: والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل؛ وقال آخر: كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ،كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر: يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ،بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ: الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل.
والرتَبُ: العتَبُ؛
وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع: والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس: نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه،يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول: جمل نَيَّافٌ، على فَيْعال، إذا ارتفع في سيره؛
وأَنشد: يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِل؟
قال أَبو منصور: رواه غيره: يتبعن زَيّافَ الضح؟
قال: وهو الصحيح.
وقال أَبو عمرو: العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ.
وفَلاةٌ نِيافٌ: طويلة عريضة؛
قال: إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ،أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ،بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ
ويروى: بأَوْب.
والنوْفُ: أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله؛ عن كراع.
والنَّوْفُ: السَّنام العالي، والجمع أَنواف، وخص بعضهم به سنام البعير، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ.
والنوْفُ: البَظْر، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع.
ابن بري: النوْف البظْر، وقيل الفَرج؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ: تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ، إنَّني صَبُورٌ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج، قال: النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي، والنَّوْفُ الصوت.
يقال: نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً.
ونَوْف: اسم رجل.
ويَنُوفُ: عقَبة معروفة، سميت بذلك لارتفاعها؛
وأَنشد أَحمد بن يحيى: عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني: تَنُوف، قال: وهو تَفْعُل من النْوف، وهو الارتفاع، سميت بذلك لعلوها؛ الجوهري: وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء،وبيت امرئ القيس هو قوله: كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف، لا عقاب القواع؟
قال: والمعروف في شعره تنوف، بالتاء، ويروى تَنُوفِيَ (* قوله «عبدي» كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري.) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس.
"
المعجم: لسان العرب
-
أنافَ
- أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه :-
• أناف البناءُ ارتفع :-بنى دارَه فوق جبل منيف:-
• عزٌّ مُنيف: عالٍ تامٌّ، - قصرٌ مُنيف: طويل في ارتفاع.
• أناف العددُ: زاد على العَقْد.
• أناف على الأمر: أشرف عليه :-أناف الجبلُ على سهل يجاوره، - أناف على الوصول.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَوْفُ
- ـ نَوْفُ: السَّنامُ العالي، ج: أنوافٌ، وبُظارَةُ المرأةِ، وما تَقْطَعُهُ الخافِضَةُ منهنَّ، والصوتُ، أَو صَوْتُ الضَّبُعِ، والمَصُّ من الثَّدْيِ، وأنْ يَطولَ البَعيرُ ويَرْتَفِعَ.
ـ نَوْفٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، وابنُ فَضالَةَ البِكالِيُّ التابِعيُّ: إمامُ دِمَشْقَ.
ـ يَنوفَى أو تَنوفَى أو تَنوفُ: موضع بِجَبَلَيْ طَيِّئٍ.
ـ مَنافٌ: صَنَمٌ.
ـ عبدُ مَنَافٍ: أبو هاشِمٍ وعبدِ شَمْسٍ والمُطَّلِبِ وتُماضِرَ وقِلابَةَ، والنِسْبَةُ: مَنَافِيُّ، والقِياسُ: عَبْدِيٌّ، فَعَدَلوا لإِزالَةِ اللَّبْسِ.
ـ مَنوفُ: قرية بِمِصْرَ.
ـ جَمَلٌ وناقَةٌ نِيافٌ: طويلٌ في ارْتِفاعٍ، والأصْلُ: نِوافٌ، وجَمَلٌ نَيَّافٌ، والأَصْلُ: نَيْوافٌ.
ـ نَيِّفُ ونَيْفُ: الزِيادَةُ، أصْلُهُ: نَيْوِفٌ، يقالُ: عَشَرَةٌ وَنَيِّفٌ، وكلُّ ما زادَ على العِقْدِ، فَنَيِّفٌ إلى أنْ يَبْلُغَ العِقْدَ الثانِيَ.
ـ نَيِّفُ: الفَضْلُ، والإِحسانُ، ومن واحدةٍ إلى ثلاثٍ.
ـ نافَ وأنافَ على الشيءِ: أشْرَفَ.
ـ مُنيفُ: جبلٌ، وحِصْنٌ في جبلِ صَبِرٍ من أعْمالِ تَعِزَّ، وحِصْنٌ من أعْمالِ لَحْجٍ،
ـ مُنيفَةُ: ماءَةٌ لِتَمِيمٍ بين نَجْدٍ واليَمامةِ.
ـ أنافَ عليه: زادَ، كَنَيَّفَ، وأفْرَدَ الجوهريُّ له تَرْكيبَ: ن ي ف، وهَماً، والصوابُ ما فَعَلْنا، لأن الكُلَّ واوِيٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نياف
- نياف
1- نياف من الجمال الطويل في ارتفاع «جمل نياف، ناقة نياف». 2- نياف : «إمرأة نياف» : تامة الطول والحسن. 3- نياف : «صحراء نياف» : طويلة عريضة.
المعجم: الرائد
-
أَناف
- أناف - إنافة
1- أناف الشيء : ارتفع «أناف الجبل». 2- أناف عليه : أشرف. 3- أناف العدد على كذا : زاد.
المعجم: الرائد
-
أَنافَ
- [ن و ف]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَنَافَ، يُنيفُ، مصدر إِنافَةٌ.
1. :-أَنافَ على السَّهْلِ :- : أَشْرَفَ عَلَيْهِ.
2. :-أَنافَتِ العِمارَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ.
3. :-أَنافَ العَدَدُ :- : زادَ على العَقْدِ. :-عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ.
المعجم: الغني
-
النَّوْفُ
- النَّوْفُ : الصّوتُ.
و النَّوْفُ أَسفلُ الذَّيل.
و النَّوْفُ السَّنامُ العالي. والجمع : أَنْوَافٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النِّيَافُ
- النِّيَافُ : الطويل في ارتفاع.
يقال: قَصْرٌ نِيافٌ.
وفلاةٌ نِيافٌ: طويلةٌ عريضة.
وامرأَة نيافٌ: تامةُ الطول والحُسْن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنَافَ
- أَنَافَ الشيءُ: ارتفع.
يقال: أَناف البناءُ.
و أَنَافَ العَدَدُ: زاد على العَقْدِ.
و أَنَافَ عليه: أَشرَف.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُنِيفَةُ
- المُنِيفَةُ المُنِيفَةُ يقال: امرأَة مُنِيفَةٌ: تامّة الطول والحُسْن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُنِيفٌ
- [ن و ف]. (فاعل من أَنَافَ).
1. :-جَبَلٌ مُنِيفٌ :-: مُرْتَفِعٌ، شَامِخٌ، مُشْرِفٌ، مُطِلٌّ.
2. :-اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ :- : كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ.
المعجم: الغني
-
إنافَة
- إنافَة :-
مصدر أنافَ/ أنافَ على.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُنيف
- منيف
1- «جبل منيف» : مرتفع، مشرف، مطل. 2- «إمرأة منيفة» : تامة الطول والحسن.
المعجم: الرائد
-
نافِه
- نافه - ج، نفه
1- نافه : ضعيف الفؤاد، جبان. 2- نافه من الجمال وغيرها الكال التعب.
المعجم: الرائد
-
نوف
- نوف - ج، أنواف
1- مصدر ناف. 2- «سنام» عال، وهو الحدبة في ظهر الجمل. 3- صوت الضبع. 4- صوت. 5- أسفل الذيل
المعجم: الرائد
-
نيافة
- نيافة
1- نيافة : رفعة. 2- نيافة : لقب الكردينال في الكنيسة الكاثوليكية.
المعجم: الرائد
-
أناف البناء
- ارتفع :-بنى دارَه فوق جبل منيف :- ° عزٌّ مُنيف
المعجم: عربي عامة
-
أناف على الأمر
- أشرف عليه :-أناف الجبلُ على سهل يجاوره- أناف على الوصول.
المعجم: عربي عامة
-
نَافَاهُ
- نَافَاهُ : عارَضه وباينه.
يقال: هذه القضيَةُ تُنافي تلك.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مِنتاف
- مِنتاف :-
جمع مَناتِيفُ: اسم آلة من نتَفَ: منتاش، آلةٌ يُنزَع بها الشّعرُ، مِلْقط شعر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَوْف
- نَوْف :-
مصدر نافَ/ نافَ على.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِنتاف
- منتاف
1-ما ينتف به الشعر أو نحوه، جمع : مناتيف
المعجم: الرائد
-
نافِت
- نافت - منافتة
1-نافتت القدر : غلت ورمت بمثل السهام
المعجم: الرائد
-
أناف العدد
المعجم: عربي عامة
-
الأنْفُ
- ـ الأنْفُ: معروف، ج: أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ، والسَّيدُ، وثَنِيَّةٌ،
ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ: أوّلُهُ أو أشَدُّهُ،
ـ أنْفُ من الأرضِ: ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي،
ـ أنْفُ من الرَّغيفِ: كِسْرَةٌ منه،
ـ أنْفُ من النابِ: طَرَفُهُ حين يَطْلعُ،
ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ: جانِبُها،
ـ أنْفُ من المَطَرِ: أوّلُ ما أنْبَتَ،
ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ: طَرَفُ مَنْسِمِهِ.
ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ: آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ.
ـ أنْفانِ: يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ.
ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ: ابْتِداؤُها وأوَّلُها، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ، والصَّوابُ: أَنْفَةُ.
ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ: أعْرَضَ عن الحَقِّ، وأقْبَلَ على الباطِلِ.
ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ: يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها.
ـ ذو الأنْفِ: النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف.
ـ أنْفُ الناقَةِ: لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها، فَقالَ: شَأْنَكَ به، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها؛ فلُقِّبَ به، وكانوا يَغْضَبونَ منه، فَلَمَّا مَدَحَهم، الحُطَيْئَةُ بقوله: قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ****ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً، والنِسْبَةُ: أنْفِيٌّ.
ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ: فَرْجَ أُمِّه.
ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ، ويأنُفُهُ: ضَرَبَ أَنْفَهُ،
ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً: بَلَغَ أنْفَه،
ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ: وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً.
ـ رجُلٌ أُنافيٌّ: عَظيمُ الأَنْفِ.
ـ امرأةٌ أَنوفٌ: طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه.
ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ، ومُؤْنِفٌ: لم تُرْعَ،
ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ: لم تُشْرَبْ،
ـ أَمْرٌ أنُفٌ: مُسْتَأنَفٌ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ.
ـ أنُفُ: المِشْيَةُ الحَسَنَةُ.
ـ {قال آنِفاً}، وأَنِفاً، وقُرِئَ بهما، أي: مُذْ ساعَةٍ، أَي: في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا.
ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ: أَسْرَعَتْ، وهي آنَفُ بلادِ الله.
ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ: كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ.
ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ: مَيْعَتُهُ، وأَوَّليَّتُهُ.
ـ أنِيفُ: الأنيثُ من الحَديد، اللَّيِّنُ،
ـ أنِيفُ من الجِبالِ: المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ.
ـ مِئْنافُ: السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ.
ـ أنِفَ منه، أَنَفاً وأَنَفَةً: اسْتَنْكَفَ،
ـ أنِفَتِ المرأةُ: حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً،
ـ أنِفَ البَعيرُ: اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ، فهو أَنِفٌ، وآنِفٌ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ.
ـ أُنَيْفٌ: ابنُ جُشَمَ،
ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ، وابنُ حَبيبٍ، وابنُ واثلَةَ: صحابيُّونَ.
ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ: شاعِرٌ.
ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ: موضع.
ـ آنَفَ الإِبِلَ: تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
ـ آنَفَ فلاناً: حَمَلَهُ على الأنَفَةِ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
ـ آنَفَ فلاناً: جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ،
ـ آنَفَ أمْرَهُ: أعْجَلَه.
ـ اسْتِئْنافُ، والائْتِنافُ: الابتداءُ.
ـ مُؤْتَنَفُ: الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ،
ـ كالمُتَأنِّفِ: للفاعِلِ.
ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ: مُقْتَبِلَتُه.
ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ: إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ.
ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ: قد أُنِّفَ تأنيفاً.
ـ تأنيفُ: طَلَبُ الكَلَأِ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ.
ـ آنَفَهُ الماءُ: بَلَغَ أنْفَهُ.
المعجم: القاموس المحيط