-
نوص
- "ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً: تهَيّأَ.
وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً: تحرك وذهب.
وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء.
وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً: عدل.
وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ.
وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة.
ويقال: نُصْت الشيء جَذَبْتُه؛ قال المّرار: وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً: نَجا.
أَبو سعيد: انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت.
وفي التنزيل: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ، وقيل: معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب.
الأَزهري في ترجمة حيص: ناصَ وناضَ بمعنى واحد.
قال اللّه عزّ وجلّ: ولاتَ حينَ مناص؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ.
والنَّوْصُ: الفِرارُ.
والمَناصُ: المَهْربُ.
والمَناصُ: الملْجأُ والمَفَرُّ.
وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ.
ابن بري: النُّوص، بضم النون، الهرب؛ قال عدي بن زيد: يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب: التأَخر، والبَوْصُ: التقدم، يقال: نُصْته؛ وأَنشد قول امرئ القيس: أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ فمَناص مَفْعل: مثل مَقام.
وقال الأَزهري: قوله ولات حين مناص، لات في الأَصل لاه، وهاؤها هاء التأْنيث، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت، تقول: عمراً ثُمَّتَ خالداً.
أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت.
وناصَه ليُدْرِكه: حركه.
والنَّوْص والمَناصُ: السخاء؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
والنائِصُ: الرافعُ رأْسه نافراً، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك.
وقولهم: ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ.
واسْتناصَ: شَمَخَ برأْسه، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ؛ وقال حارثة بن بدر: غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر.
والنَّوْصُ: الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح.
والمُنَوَّصُ: المُلَطَّخُ؛ عن كراع.
وأَنَصْت الشيء: أَدَرْته، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته.
ابن لأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد.
ابن الأَعرابي: النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره، قال الأَزهري: الأَصل مَوْصة،فقبلت الميم نوناً.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَوْصُ
- ـ نَوْصُ: التأخُّرُ، والحِمارُ الوَحْشِي،
ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً: رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ.
ـ مَناصُ: المَلْجَأُ.
ـ ناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً: تَحَرَّكَ،
ـ ناصَ عنه نَوْصاً: تَنَحَّى، وفارَقَه،
ـ ناصَ إليه: نَهَضَ.
ـ نَوْصَةُ: الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه، والأصْلُ: مَوْصَةٌ، قُلِبَتْ نُوناً.
ـ أناصَهُ: أرادَهُ.
ـ ناوَصَهُ: ناوَشَه، ومارَسَهُ.
ـ اسْتِناصةُ: التحريكُ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي.
المعجم: القاموس المحيط
-
إِستَناص
- إستناص - استناصة
1- إستناص الفرس : تحرك، انطلق. 2- إستناص : رفع رأسه اعتزازا. 3- إستناص عنه : تأخر. 4- إستناص الشيء : حركه. 5- إستناصه : دفعه لفعل شيء أو لقضاء حاجة.
المعجم: الرائد
-
اسْتَنَاصَ
- اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك.
و اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه.
و اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر.
و اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه.
يقال: استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَنَاصٌ
- [ن و ص].
1. :-لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ :- : لاَ مَفَرَّ. :-لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ :- :-مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ.
2.ص آية 3 كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْيَةٍ فَنَادَوا وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ (قرآن): أَيْ لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَلْجَأَ.
المعجم: الغني
-
مَناص
- مَناص :-
1 - مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن.
2 - مهرَب، ملجأٌ، مفرّ :-لا مناص من دفع الدَّيْن، - ما لك من مناص: منجى، - {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناوَص
- ناوص - مناوصة
1-ناوصه : ناوشه، جاذبه
المعجم: الرائد
-
نَاوَصَهُ
- نَاوَصَهُ : جاذَبَهُ ومارسَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَناص
- مناص
1- مصدر ناص. 2- ملجأ، منجى : «ما له من مناص». 3- مفر. 4- سخاء، كرم.
المعجم: الرائد
-
نوص
- ن و ص: النَّوْصُ التأَخُر يقال نَاصَ عن قِرنه أي رَّ وراغ وبابه قال و مَنَاصًا أيضا ومنه قوله تعالى {ولات حين مَنَاصٍ} أي ليس وقت تأَخُّر وفِرار و المَنَاصُ أيضا الملجأُ والمَفَّر
المعجم: مختار الصحاح
-
النَّوِيصُ
- النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة.
يقال: ما به.
نَوِيصٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَوَصان
- نَوَصان :-
مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَوْص
- نَوْص :-
مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَوص
- نوص
1- مصدر ناص. 2- حمار وحشي. 3- سخاء، كرم. 4- فرار، هرب.
المعجم: الرائد
-
نوصة
- نوصة
1-1- المرة من ناص. 2- غسلة بالماء وغيره.
المعجم: الرائد
-
لات حين مناص
- ليس الوقت وقت فرار و خلاص
سورة :ص، آية رقم :3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ناصَ
- ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :-
• ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :-ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة.
• ناصَ الشّخصُ عن الأمر:
1 - تأخّر، تنحّى عنه :-ناصَ عن أقرانه، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد.
2 - فرّ وراغ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناص
- ناص - ينوص ، مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا
1-تحرك
المعجم: الرائد
-
ناص
- ناص - ينوص ، نوصا ومناصا ومنيصا
1- ناص : عن خصمه : فر وتنحى عنه . 2- ناصه : سبقه. 3- ناص اليه : نهض. 4- ناص عنه : تأخر. 5- ناص الشيء : جذبه. 6- ناص : للحركة : تهيأ.
المعجم: الرائد
-
المَنَاصُ
- المَنَاصُ : الملجأُ والمفَرُّ.
وفي التنزيل العزيز: ص آية 3فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ناصى
- ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى :-
• ناصى فلانًا أخذ بناصيته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَناص
- أناص - إناصة
1- أناص الشيء : أراده. 2- أناص الشيء : حركه لينتزعه.
المعجم: الرائد
-
مَنَصّة
- منصة - و منصةجمع مناص ومنصات
1- منصة : ستر يعد للعروس في البيت، أو بيت يزين ويعد لها. 2- منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما.
المعجم: الرائد
-
النَّوْصُ
- النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنتاص
- إنتاص - انتياصا
1-إنتاصت الشمس : غابت
المعجم: الرائد