وصف و معنى و تعريف كلمة لأهابا:


لأهابا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح لأهابا في معاجم اللغة العربية:



لأهابا

جذر [أهاب]

  1. هَيَّبَ: (فعل)
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب
    • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  2. تَهيَّبَ: (فعل)
    • تهيَّبَ / تهيَّبَ من يتهيَّب ، تهيُّبًا ، فهو مُتهيِّب ، والمفعول مُتهيَّب
    • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
    • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
    • تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد
    • تهيَّب الشَّيخَ :عظَّمه ووقَّره غاية التّعظيم والتّوقير
    • تَهَيَّبَ الثوبُ: بَلِيَ وتخرّق
  3. هَيْب: (اسم)
    • هَيْب : مصدر هابَ
  4. هَيِّب: (اسم)
    • هَيِّب : فاعل من هابَ


  5. هَيب: (اسم)
    • مصدر هابَ/ هابَ من
  6. هَيْبان: (اسم)
    • هَيْبان : فاعل من هابَ
  7. هَيَّبان: (اسم)
    • الهَيَّبَانُ : الشَّديدُ الخوف أَو الحذر
    • الهَيَّبَانُ الجَبَانُ
    • الهَيَّبَانُ: الرَّاعي
    • الهَيَّبَانُ :التَّيسُ
    • الهَيَّبَانُ :التُّرابُ
  8. هَيبة: (اسم)
    • مصدر هَابَ
    • هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
    • وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
    • خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً
    • مصدر هابَ/ هابَ من
  9. هَيْبة: (اسم)
    • هَيْبة : مصدر هابَ
  10. مَهِيب: (اسم)


    • مَهِيب : اسم المفعول من هابَ
  11. مَهيب: (اسم)
    • اسم مفعول من هابَ
    • مَهيب الجانب: عظيم القدر، يخشاه الآخرون
    • شَيْخٌ مَهِيبٌ : مَنْ يَخَافُهُ النَّاسُ
  12. مُهيَّب: (اسم)
    • مُهيَّب : اسم المفعول من هَيَّبَ
  13. مُهيِّب: (اسم)
    • مُهيِّب : فاعل من هَيَّبَ
  14. مُهيب: (اسم)
    • مُهيب : فاعل من أَهابَ
  15. هَيّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من هابَ/ هابَ من
    • رَجُلٌ هَيَّابٌ : خَائِفٌ، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الْأَشْيَاءِ فِي مَهَابَةٍ
  16. اِهتابَ: (فعل)


    • اهْتَابَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  17. تَهَيُّب: (اسم)
    • مصدر تَهَيَّبَ
    • تَهَيُّبُ الرَّئِيسِ : الخَوْفُ مِنْهُ
    • سَعَى إلَى تَهَيُّبِهِ : إلَى إِفْرَاغِهِ وإضَافَتِهِ
  18. تهيُّب: (اسم)
    • تهيُّب : مصدر تَهيَّبَ
  19. هَيوب: (اسم)
    • رَجُلٌ هَيُوبٌ : هَيَّابٌ، مَهِيبٌ
  20. مُهاب: (اسم)
    • مُهاب : اسم المفعول من أَهابَ
  21. مَهابُّ: (اسم)
    • مَهابُّ : جمع مَهَبّ
  22. مُتهيَّب: (اسم)


    • مُتهيَّب : اسم المفعول من تَهيَّبَ
  23. مُتهيِّب: (اسم)
    • مُتهيِّب : فاعل من تَهيَّبَ
  24. مُهاب: (اسم)
    • اسم مفعول من أهابَ/ أهابَ بـ
    • وقور ذو مهابة
  25. هَيُّوبة: (اسم)
    • هَيُّوبة : فاعل من هابَ
,
  1. هيب
    • "الـهَيْبةُ: الـمَهابةُ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة.
      ابن سيده: الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ.
      هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً، والأَمْرُ منه هَبْ، بفتح الهاءِ، لأَن أَصله هابْ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ: هِـبْتُ، وأَصله هَيِـبْتُ، بكسر الياءِ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها، فَقِسْ عليه؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ.
      وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده.
      ورجل هائِبٌ، وهَيُوبٌ، وهَيَّابٌ، وهَيَّابة، وهَيُّوبة، وهَيِّبٌ، وهَيَّبانٌ،وهَيِّبانٌ؛ قال ثعلب: الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ، وقد يكون الـمَهِـيبَ.
      الصحاح: رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ، وكذلك رجل مَهُوبٌ، ومكانٌ مَهُوب، بُنيَ على قولهم: هُوبَ الرجلُ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه؛

      أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور: ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ، دونَهُم * فَـلاً، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ، مَهُوب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: وتأْوي بالتاءِ، لأَنه يصف قَطاةً؛ وقبله: فجاءَتْ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به، * إِلى الزَّوْر، مَشْدودُ الوَثاقِ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ: من الكَتْبِ، وهو الخَرْزُ؛ والمشهور في شعره: تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ: أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ، * أَرَّقَ من نازحٍ، ذي دَلالْ،أَجازَ إِلينا، على بُعْدِهِ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال؟

      ‏قال ابن بري: والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى، وكسر الثانية، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله.
      والطَّيفُ: ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته.
      والنازحُ: البعيد.
      وأَرَّقَ: مَنَعَ النَّومَ.
      وأَجازَ: قَطَع، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال.
      ومَهابٌ: موضعُ هَيْبة.
      ومَهالٌ: موضع هَوْلٍ.
      والـمَهاوِي: جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ، لما بين الجبلين ونحوهما.
      والخَرْقُ: الفَلاةُ الواسعة.
      والهَيَّبانُ: الجَبانُ.
      والهَيُوبُ: الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ.
      ورجل هَيُوبٌ: جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ.
      وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ: الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه، فَعُولٌ بمعنى مفعول، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه؛ وقيل: هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها؛ قال الأَزهري: فيه وجهان: أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه، والآخر: المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى، فيَهابُه الناسُ، حتى يُوَقِّرُوه؛ ومنه قول الشاعر: لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها.
      يقال: هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ. ‏

      يقال: ‏هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه، وإِذا وَقَّرَه، وإِذا عظَّمَهُ.
      واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ؛

      قال: ومَرْقَبٍ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

      ويقال: تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا.
      قال ابن سيده: تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني: خِفْتُه وخَوَّفَني؛ قال ابن مُقْبِـل: وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ، أَرْكَبُها، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ؟

      ‏قال ثعلب: أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها.
      وقال الجَرْمِـيُّ: لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً.
      والهَيَّبانُ: زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ.
      والـهَيَّبانُ: الترابُ؛

      وأَنشد: أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ؟ * نحْنُ إِذاً، في الـهَيَّبانِ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ: الرَّاعي؛ عن السيرافي.
      والـهَيَّبانُ: الكثيرُ مِن كل شيءٍ.
      والـهَيَّبانُ: الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ؛ قال ذو الرمة: تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل: الـهَيَّبانُ، هنا، الخفيف النَّحِزُ.
      وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل، فقال:، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها.
      قال: وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ، فَشَبَّه لُغامَها به، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ.
      وهابْ هابْ: مِن زَجْرِ الإِبل.
      وأَهابَ بالإِبل: دَعاها.
      وأَهابَ بصاحِـبه: دَعاهُ، وأَصله في الإِبل.
      وفي حديث الدُّعاءِ: وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ.
      يقال: أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة.
      وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه.
      وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ.
      وأَهاب بالبعير؛ وقال طَرَفةُ بن العبد: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ، وتَتَّقي، * بذِي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ: تَرْجِـعُ وتَعُودُ.
      وتتَّقِـي بِذي خُصَل: أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل.
      ورَوْعات: فَزَعات.
      والأَكلَفُ: الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ.
      والـمُلْبِدُ: الذي يَخطِرُ بذَنَبِه، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه.
      وهابِ: زَجْرٌ للخَيْل.
      وهَبِـي: مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي،وهَلاً أَي قَرِّبي؛ قال الكميت: نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ: زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق؛ يقال: هابِ هابِ، وقد أَهابَ بها الرجلُ؛ قال الأَعشى: ويَكْثُرُ فيها هَبِـي، واضْرَحِـي، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها، قال ذلك الأَصمعي وغيره؛ ومنه قول ابن أَحمر: إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ، لَيْلاً، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ: اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر.
      قال الأَزهري: وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ، فقال لها: أَلا وأَهِـيبي بها، تَرِعْ إِليكِ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً.
      قال: وأَما هابِ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل؛

      وأَنشد بعضهم: والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَيْبَةُ

    • ـ هَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ.
      ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً: خافَهُ، كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ،
      ـ هَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ،
      ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ.
      ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه.
      ـ هَيَّبانُ: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، كالهَيَبانُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ.
      ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ.
      ـ هابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ.
      ـ قد أهابَ بها: زَجَرَهَا،
      ـ أهابَ بالخَيْلِ: دَعَاها، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي.
      ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما.
      ـ هَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تهيَّبَ
    • تهيَّبَ / تهيَّبَ من يتهيَّب ، تهيُّبًا ، فهو مُتهيِّب ، والمفعول مُتهيَّب :-
      تهيَّب الشَّيخَ عظَّمه ووقَّره غاية التّعظيم والتّوقير :-تهيَّب الطّالبُ أستاذَه.
      تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد :-يتهيَّب الجبانُ من المغامرة والمجازفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هيب
    • ه ي ب: الهَيْبَةُ المهابة وهي الإجلال والمخافة وقد هَابَهُ يهابه والأمر منه هَبْ بفتح الهاء و تَهَيَّبْتُهُ خفته وتَهَيَّبَنِي خَوَّفني ورجل مَهُوبٌ و مَهَابٌ أيضا و الهَيُوبُ الجبان الذي يهاب الناس وفي الحديث {الإيمان هَيُوبٌ} أي أن صاحبه يهاب المعاصي

    المعجم: مختار الصحاح

  5. هَابَهُ
    • هَابَهُ هَابَهُ َ هَيْبًا، ومَهَابةً: أَجلَّه وعظَّمه.
      و هَابَهُ حَذِرهُ وخافه.
      فهو هائبٌ.
      ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ.
      واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هيَّبَ
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب :-
      هيَّبت الأمُّ الأبَ إلى أبنائه جعلته مَهيبًا عندهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَهَيَّبَ
    • [هـ ي ب]. (فعل: خماسي متعد). تَهَيَّبْتُ، أتَهَيَّبُ، تَهَيَّبْ، مصدر تَهَيُّبٌ.
      1. :-تَهَيَّبَ رَئِيسَهُ :- : خَافَهُ.
      2. :-تَهَيَّبَنِي بِقِنَاعِهِ :- : أخَافَنِي وَأَفْزَعَنِي.
      3. :-تَهَيَّبَتِ الْمُعْجِزَةُ الرَّجُلَ :- : مَلَأَتْهُ مَهَابَةً.

    المعجم: الغني

  8. تَهيَّبَ
    • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه.
      و تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة.
      ويقال: تهيَّبني الشيءُ: تهيَّبتُه.
      قال ابن مقبل:

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَيَّبَ
    • [هـ ي ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَيَّبْتُ، أُهَيِّبُ، هَيِّبْ مصدر تَهْيِيبٌ. :-هَيَّبَ الْعَمَلَ إِلَيْهِ :- : جَعَلَهُ مَهِيباً عِنْدَهُ.

    المعجم: الغني

  10. هَيب
    • هيب - تهييبا وتهيبة
      1-هيبه إليه : جعله «مهيبا» عنده، أي يخافه ويتقيه

    المعجم: الرائد

  11. مَهَابَةٌ
    • [هـ ي ب]. (مصدر هَابَ).
      1. :-مَهَابَةُ الأَعْدَاءِ :- : مَخَافَتُهُمْ.
      2. :-يَكِنُّ لَهُ مَهَابَةً :- : تَعْظِيماً، تَقْدِيراً. :-يَمْتَلِئُ لَهَا قَلْبُهُ رَهْباً ورَغْباً ومَهَابَةً وإِجْلاَلاً.(طه حسين) :-رَجُلٌ ذُو مَهَابَةٍ :- :-صَاحِبُ الْجَلاَلَةِ وَالْمَهَابَةِ.

    المعجم: الغني

  12. هَيْبَةٌ
    • [هـ ي ب]. (مصدر هَابَ).
      1. :-هَيْبَةُ الرَّجُلِ :- : مَهَابَتُهُ.
      2. :-وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ :- : بِمَخَافَةٍ.
      3. :-خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ :- : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ. :-كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً.

    المعجم: الغني

  13. تهيَّب
    • تهيب - تهيبا
      1- تهيبه : خافه «تهيب الموقف». 2- تهيبه الشيء : أخافه.

    المعجم: الرائد

  14. هَابَهُ
    • هَابَهُ هَابَهُ ِ هَيْبَةً: هَابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَهِيبٌ
    • [هـ ي ب]. :-شَيْخٌ مَهِيبٌ :- : مَنْ يَخَافُهُ النَّاسُ. :-مَهِيبُ الطَّلْعَةِ :- :-إِنْ كَانَ مَهِيباً فَفِي الرِّجَالِ مَنْ هُوَ أَهْيَبُ.

    المعجم: الغني

  16. هَيُوبٌ
    • [هـ ي ب]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ هَيُوبٌ :- : هَيَّابٌ، مَهِيبٌ.

    المعجم: الغني

  17. هيَّابة
    • هيَّابة :-
      1 - مؤنَّث هَيّاب: :-امرأة هيَّابة للنّاس.
      2 - شديد الخوف، وهو من صفات المذكَّر :-إنَّه رجلٌ هيَّابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَهَيُّبٌ
    • [هـ ي ب]. (مصدر تَهَيَّبَ).
      1. :-تَهَيُّبُ الرَّئِيسِ :- : الخَوْفُ مِنْهُ.
      2. :-سَعَى إلَى تَهَيُّبِهِ :- : إلَى إِفْرَاغِهِ وإضَافَتِهِ.

    المعجم: الغني

  19. هَيَّابٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ هَيَّابٌ :- : خَائِفٌ، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الْأَشْيَاءِ فِي مَهَابَةٍ. :-يَقْتَحِمُ الْمَخَاطِرَ غَيْرَ هَيَّابٍ.

    المعجم: الغني

  20. مُتَهَيِّبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ب]. (فاعل مِنْ تَهَيَّبَ). :-وَلَدٌ مُتَهَيِّبُ :- : خَائِفٌ، وَجِلٌ.

    المعجم: الغني

  21. هَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ب]. (فاعل من هَابَ).
      1. :-رَجُلٌ هَائِبٌ :- : حَذِرٌ، خَائِفٌ.
      2. :-وَجَدَهُ فِي جَلْسَتِهِ هَائِبَ الْمَنْظَرِ :- : مُوَقَّراً، مُعَظَّماً. :-كَيْفَ لاَ أَطْلُبُ طَلَبَ الْجِرِّيءِ الْمُتَهَوِّرِ وَأَمْسِكُ إِمْسَاكَ الْهَائِبِ الْمُوَقَّرِ.

    المعجم: الغني

  22. مَهِيب
    • مَهِيب :-
      1 - اسم مفعول من هابَ/ هابَ من: :-كان عُقبة بن نافع قائدًا مهيبًا:-
      مَهيب الجانب: عظيم القدر، يخشاه الآخرون.
      2 - أسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. هَيّاب
    • هياب
      1-الهياب من يخاف الناس ويتقيهم : «هجم على العدو غير هياب»

    المعجم: الرائد

  24. تهيّب الرّجل الأسد/ تهيّب الرّجل من الأسد
    • خافه خوفًا شديدًا، تردَّد :-يتهيَّب الجبانُ من المغامرة والمجازفة.

    المعجم: عربي عامة

  25. المُتَهيَّبُ
    • المُتَهيَّبُ : الأَسدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لأهابا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أهَابَ** - [هـ ي ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** أهَبْتُ**،** أُهِيبُ**،**أَهِبْ** ، مص. إهَابَةٌ. 1. "أهَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ" : صَاحَ بِهَا لِتَرْجِعَ أوْ لِتَقِفَ. 2. "أهَابَ بِهِ ألاَّ يتَأخَّرَ عَنِ الْمَوْعِدِ": دَعَاهُ، طَلَبَ مِنْهُ. "يُهِيبُ بِهِ فِي كُلِّ آنٍ أنْ يَعُودَ إلَى رُشْدِهِ".
الرائد
* أهاب إهابة. (هيب) 1-به: دعاه إلى الأمر «أهاب به إلى الفضيلة». 2-الراعي بغنمه: صاح بها لتقف أو لترجع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: