"الهُبُوطُ: نقِيضُ الصُّعُود، هبطَيهْبِطويهبُطُهُبُوطاً إِذا انْهَبط في هَبُوط من صَعُود. وهَبَطَهُبوطاً: نزل، وهَبَطْتهوأَهْبَطْتُهفانْهَبطَ؛
قال: ما راعَني إِلا جَناحٌ هابِطا، على البُيوتِ، قَوْطَه العُلابِطا أَي مُهْبِطاً قوطَه. قال: وقد يجوز أَن يكون أَراد هابطاً على قَوْطه فحذف وعدّى. وفي حديث الطفيل بن عمرو: وأَنا أَتَهَبَّطُ إِليهم من الثنيّةِ أَي أَنْحَدِرُ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الرواية وهو بمعنى أَنْهَبِطُوأَهْبِطُ. وهَبَطه أَي أَنزله، يتعدّى ولا يتعدّى. وأَما قوله عزّ وجلّ: وإِنَّ منها لمَا يَهْبِطُ من خَشْيَةِ اللّه، فأَجودُ القولين فيه أَن يكون معناه: وإِن منها لما يَهْبِطُ مَن نَظَر إِليه مِن خَشْيَةِ اللّه، وذلك أَن الإِنسان إِذا فكَّر في عِظَم هذه المخلوقات تَضاءَل وخَشَعَ، وهَبطَت نفسُه لعظم ما شاهَد، فنُسِب الفعل إِلى تلك الحِجارة لما كان الخشوع والسُّقوط مسبَّباً عنها وحادثاً لأَجل النظر إِليها، كقول اللّه سبحانه: وما رميْتَ إِذا رميْتَ ولكنَّ اللّه رمى؛ هذا قول ابن جني،وكذلك أَهْبَطْتُه الركْبَ؛ قال عدي بن زيد (* قوله «ابن زيد» في شرح القاموس: الرقاع، وفيه أَيضاً يغذيني بمعجمتين بدل يعديني.): أَهْبَطْته الرَّكْبَ يُعْدِيني، وأُلْجِمُه،للنّائباتِ، بِسَيْرٍ مِخْذَم الأَكَمِ والهَبُوطُ من الأَرض: الحَدُورُ. قال الأَزهري: وفَرْقُ ما بين الهَبُوطوالهُبوط أَنَّ الهَبُوطَ اسم للحَدُور، وهو الموضع الذي يُهْبِطُكَ من أَعلى إِلى أَسفل، والهُبُوط المصدر. والهَبْطةُ: ما تَطامَن من الأَرض. وهَبَطْنا أَرضََ كذا أَي نزلناها. والهَبْطُ: أَن يقع الرجل في شَرّ. والهبْط أَيضاً: النقصان. ورجل مَهْبُوطٌ: نقَصت حالُه. وهَبَطَ القوْمُ يَهْبِطُون إِذا كانوا في سَفال ونقصوا؛ قال لبيد: كلُّ بَنِي حُرَّةٍ مَصِيرُهُمُ قُلٌّ، وإِنْ أَكثَرُوا مِنَ العَدَدِ إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا، وإِنْ أُمِروا يَوْماً، فهم للفَناء والنَّفَدِ وهو نقِيضُ ارتفعوا. والهَبْطُ: الذُّلُّ، وأَنشد الأَزهري بيت لبيد هذا: إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطوا. ويقال: هَبطَهفهبطَ، لفظ اللازم والمتعدي واحد. وفي الحديث: اللهم غَبْطاً لا هَبْطاً أَي نسأَلك الغِبْطةَ ونعوذ بك أَن نَهْبِطَ عن حالنا، وفي التهذيب: أَي نسأَلك الغبطة ونعوذ بك أَن تُهْبِطنا إِلى حال سَفال، وقيل: معناه نسأَلك الغبطة ونعوذ بك من الذلِّ والانحِطاط والنزول؛ قال ابن بري: ومنه قول لبيد: إِن يغبطوا يهبطوا؛ وقول العباس: ثُمَّ هَبَطْتَ البِلاد لا بَشَرٌ أَنْتَ، ولا مُضْغَةٌ، ولا علَقُ أَراد لما أَهبط آدم إِلى الدنيا كنت في صُلْبه غير بالغ هذه الأَشياء. قال ابن سيده: والعرب تقول اللهم غبطاً لا هبطاً؛ قال: الهبط ما تقدَّم من النَّقْصِ والتسفُّلِ، والغَبْطُ أَن تُغْبَط بخير تقع فيه. وهبَطَتْ إِبلي وغنمي تَهْبِطُهُبوطاً: نقصت. وهَبطْتُهاهَبْطاًوأَهْبَطْتُها،وهَبطَ ثمنُ السلعةَ تَهْبطُهُبوطاً: نقص، وهبَطْتهأَهْبِطُههَبْطاًوأَهْبطته. الأَزهري: هَبطَ ثمنُ السِّلْعة وهبَطْته أَنا أَيضاً، بغير أَلف. والمَهْبوط: الذي مرض فهبَطَه المرضُ إِلى أَن اضْطرب لحمه. وهبط فلان إِذا اتَّضع. وهَبطَ القومُ: صاروا في هُبوط. ورجل مَهْبوطوهَبِيطٌ: هبطَ المرضُ لحمَه نقصَه وأَحْدَره وهزَلَه. وهبطَ اللحمُ نفسُه: نقص وكذلك الشحمُ. وهبَط شحمُ الناقة إِذا اتَّضع وقلَّ؛ قال أُسامةُ الهذلي: ومِنْ أَيْنها بَعْدَ إِبدانِها،ومن شَحْمِ أَثْباجِها الهابِط
ويقال: هبَطْتُهفهبط لازم وواقع أَي انْهَبَطَتْ أَسْنِمَتُها وتواضَعتْ. والهَبيطُ من النوق: الضَّامر. والهبيط من الأَرض: الضامرُ، وكله من النُّقصان. وقال أَبو عبيدة: الهبيطُ الضامر من الإِبل؛ قال عَبِيدُ بن الأَبْرَصِ: وكأَنَّ أَقْتادي تَضَمَّنَ نِسْعَها،من وَحْشِ أَوْرالٍ، هَبيطٌ مُفْرَدُ أَراد بالهَبِيط ثوراً ضامراً. قال ابن بري: عنى بالهبيط الثور الوحشي شبه به ناقته في سُرعتها ونشاطها وجعله مُنفرداً لأَنه إِذا انفرد عن القَطِيع كان أَسْرع لِعَدْوِه. وهَبَطَ الرجل من بلد إِلى بلد وهبَطْتُه أَنا وأَهْبَطْته؛ قال خالد بن جَنْبة: يقال: هبَط فلان أَرضَ كذا وهبَط السُّوقَ إِذا أَتاها؛ قال أَبو النجم يصف إِبلاً: يَخْبِطْنَ مُلاَّحاً كذاوِي القَرْمَلِ فَهَبَطَتْ، والشمسُ لم تَرَجَّلِ أَي أَتَتْه بالغَداةِ قبل ارتفاع الشمس. ويقال: هبطه الزمان إِذا كان كثير المال والمعروف فذهب ماله ومعروفه. الفرَّاء: يقال هبطه اللّه وأَهْبَطَه. والتَّهِبِّطُ: بلد، وقال كراع: التَّهِبِّطُ طائر ليس في الكلام على مثال تِفِعِّل غيره، وروي عن أَبي عُبيدة: التَّهَبُّط على لفظ المصدر. وفي حديث ابن عباس في العَصْف المأْكول، قال: هو الهَبُوط، قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في رواية بالطاء، قال سُفيان: هو الذَّرُّ الصغير، قال: وقال الخطابي أَراه وهَماً وإِنما هو بالراء. "
هَبَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَبَطَيَهْبِطُويَهْبُطُهُبوطاً: نَزَلَ. ـ هَبَطَهُ: أنْزَلَهُ، كأَهْبَطَهُ، ـ هَبَطَ المرَضُ لَحْمَهُ: هَزَلَهُ، فهو هَبيطٌومَهْبُوطٌ، ـ هَبَطَ فلاناً: ضَرَبَهُ، ـ هَبَطَ بَلَدَ كذا: دَخَلَهُ، وأدْخَلَهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ هَبَطَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ هُبوطاً: نَقَصَ، وهَبَطَهُ اللُّه هَبْطاً. ـ هَيْباطُ: مَلِكٌ للرُّومِ. ـ تِهِبِّطُ: طائِرٌ أغْبَرُ يَتَعَلَّقُ بِرِجْلَيْهِ، ويُصَوِّتُ بصَوْتٍ، كأنه يقولُ: أنا أموتُ أنا أموتُ، ـ يِهِبِّطُ: بلد، أو أرضٌ. ـ انْهَبَطَ: انْحَطَّ. ـ هَبُوطُ: الحَدُورُ من الأرضِ. ـ هَبْطَةُ: ما تَطامَنَ منها. ـ هَبْطُ: النُّقْصَانُ، والوُقُوعُ في الشَّرّ.
هبَطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هبَطَ / هبَطَ إلى / هبَطَ في / هبَطَ من يَهبُطويَهبِط ، هُبوطًاوهَبْطًا ، فهو هابط ، والمفعول مهبوط (للمتعدِّي) :- • هبَط مالُه انخفض، نقَص وقلّ عمّا كان عليه :-هبَطت درجاتُ الحرارة/ الأرباحُ/ الأسعار، - هبَط ثمنُ السِّلعة/ سعرُ الصَّرْف:- • هبَطت أسهُمه: تقلّص نفوذه، - هبَط فلانٌ: اتّضع وذلّ، - هبطه الزَّمانُ: كان كثير المال والسَّخاء فذهب ماله وسخاؤه. • هبطَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ/ هبَط الشَّخصُ أو الشَّيءُ من الجبل وغيره: نزَل، انحدر :-هبَط الجندي من الطائرة، - هبَطت الطَّائرة من أعلى، - {وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ} :-? هبَط من الخشية: تضاءَل وخضع، - هبَط من منزلته، - هبَط من موضع إلى آخر: انتقل. • هبَط المكانَ/ هبَط إلى المكان: دخَله، نزَله :-هبَط السُّوقَ: أتاها، قصدَها، - هبَط الوادي/ البلدَ، - هَبطت الطَّائرةُ إلى المطار، - {اهْبِطُوا مِصْرًا} . • هبَط في الشَّرِّ: وقع فيه :-المؤمن لا يَهبِط في الفاحشة.
انهبطََ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انهبطََ / انهبطَ من ينهبِط ، انهِباطًا ، فهو مُنهبِط ، والمفعول مُنْهَبَط منه :- • انهبطت الطَّائرةُ/ انهبطت الطَّائرةُ من السَّماء هبَطَت، نزَلت، انحدرت. • انهبطت الأسعارُ: نقَصتْ وانخفضت :-انهبطت درجةُ الحرارة. • انهبط فلانٌ: انحطَّ :-انهبط مستوى التّعليم في عهد الاحتلال.
هبط - يهبطويهبط ، هبوطا 1- هبط من الجبل : نزل. 2- هبط من موضع إلى آخر : انتقل. 3- هبط الثمن : نقص. 4- هبط : كان متواضعا. 5- هبطه الزمان : كان كثير المال والكرم فذهب ماله وكرمه
أَهْبَطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَهْبَطَهُ : هَبَطه.
المَهْبِطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَهْبِطُ : مكانُ الهبوط. يقال: مَهِبطُ الوحي، ومهبطُ الطائرة. ومهبِطُ النهر: الجهة التي ينحدر إِليها الماء منه. والجمع : مهابطُ.
المِهْبَطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِهْبَطَةُ : جهازٌ كالمظلَّة يُهبَطُ به من الطائرة. والجمع : مهابطُ.
الهَبِيطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَبِيطُ : الضَّامرُ الهزيل. [يستوي فيه المذكر والمؤنَّث].
الهَبْطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَبْطَةُ : الوَهْدة.
هَبَّطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
هَبَّطَهُ : هَبَطَه. و هَبَّطَهُ العِدْلَ على البعير: مَهَّده.
هبط - يهبط ، هبطا 1- هبط البلد : دخله. 2- هبط الوادي : نزله. 3- هبط السوق : أتاها. 4- هبطه من الجبل : أنزله. 5- هبطه البلد : أدخله. 6- هبط : ثمن الشيء أو من ثمنه : نقصه عما كان عليه. 7- هبط المرض لحمه : هزله، أضعفه. 8- هبطه : ضربه.
الأعماق الهابطة(المعجم مالية)
إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط رسم بياني يظهر أن كلّ واحد من الأسعار المتتالية أدنى من السعر السابق ، وتعني بالانجليزية: descending bottoms
القمم الهابطة(المعجم مالية)
إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له ، وتعني بالانجليزية: descending tops
أسهم تهبط أسعارها هبوطاً حادًّا(المعجم مالية)
خاصّة كردّ فعل على أنباء سلبية مفاجئة. ، وتعني بالانجليزية: air pocket stock
انهبطت الطّائرة/ انهبطت الطّائرة من السّماء(المعجم عربي عامة)
هبَطَت، نزَلت، انحدرت.
هبط الشّخص أو الشّيء/ هبط الشّخص أو الشّيء من الجبل وغيره(المعجم عربي عامة)
نزَل، انحدر :-هبَط الجندي من الطائرة- هبَطت الطَّائرة من أعلى- {وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ} :-? هبَط من الخشية
هبط المكان/ هبط إلى المكان(المعجم عربي عامة)
دخَله، نزَله :-هبَط السُّوقَ
إتّجاه هابط(المعجم مالية)
هبوط حادّ في أسعار السوق ، وتعني بالانجليزية: sliding trend