أنهضَيُنهض ، إنهاضًا ، فهو مُنهِض ، والمفعول مُنهَض
أَنْهَضَهُ مِنْ فِراشِهِ: حَرَّكَهُ، ساعَدَهُ على النُّهوضِ
أَنْهَضَهُ لِلْعَمَلِ : أَقامَهُ لَهُ
أَنْهَضَ هِمَّتَهُ : حَرَّكَها وَبَعَثَ فيها النَّشاطَ
أنْهَضَ الرِّيحُ السَّحابَ: ساقته وحملَته
أنْهَضَ القربةَ: ملأها حتى تَفيضَ أو تُقارِبَ المَلْء
أنهض ولدًا: دفعه إلى أعلى يداعبه
أنهض مؤسَّسةً: نهَض بها، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ
هَضّاض: (اسم)
الهَضَّاضُ : الفحل من الإِبل يصرع الرجلَ والبعيرَ ثم يُنْحِي عليه بكَلْكَلِه
هضيض: (اسم)
هضيض : اسم المفعول من هَضَّ
مهضوض: (اسم)
مهضوض : اسم المفعول من هَضَّ
مُنهَض: (اسم)
مُنهَض : اسم المفعول من أَنهَضَ
مُنهِض: (اسم)
مُنهِض : فاعل من أَنهَضَ
نَهْض: (اسم)
نَهْض : مصدر نَهَضَ
نَهض: (اسم)
الجمع : نِهَاضٌ
مصدر نهَضَ
النَّهْضُ : الغليظُ من الأرض يَشُقُّ السَّيرُ فيه
نُهَّض: (اسم)
نُهَّض : جمع ناهِض
أَنْهُض: (اسم)
أَنْهُض : جمع نَّهْضُ
أَنْهَضَ هِمَّتَهُ:
حَرَّكَها وَبَعَثَ فيها النَّشاطَ.
أنْهَضَ الرِّيحُ السَّحابَ:
ساقته وحملَته.
أنْهَضَ القربةَ:
ملأها حتى تَفيضَ أو تُقارِبَ المَلْء.
أنهض الحيوان:
أقامه وحرّكه للنهوض.
أنهض مؤسَّسةً:
نهَض بها، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ.
أنهض نائما:
أيقظه وحرّكه للنُّهوض ''أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر''.
أنهض ولدًا:
دفعه إلى أعلى يداعبه.
نَهَضَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ:
أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
نَهَضَ الشَّيبُ في الشَّبَاب:
أسرع إليه.
نَهَضَ الطَّائرُ:
بَسَطَ جناحَيه ليطير.
نَهَضَ النَّبْتُ:
استوى.
نَهَضَ الوَلَدُ:
قَامَ فِي نَشَاطٍ وَخِفَّةٍ. نَهَضَ مِنْ مَقْعَدِهِ مُتَجَهِّماً إلى البابِ.
,
هضض(المعجم لسان العرب)
"الهَضُّ والهَضَضُ: كسْر دُونَ الهَدِّ وفوق الرَّضِّ، وقيل: هو الكَسْرُ عامّةً، هَضَّه يَهُضُّه هَضّاً أَي كسَره ودقَّه فانْهَضَّ، وهو مَهْضُوضوهَضِيضٌومُنْهَضٌّ. والهَضْهَضةُ كذلك إِلا أَنه في عَجَلةٍ والهَضّ في مُهْلةٍ، جعلوا ذلك كالمَدّ والترْجِيع في الأَصْوات. واهْتَضَّه: كسَره؛ قال العجاج: وكان ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا،تَرُدُّ عنها رأْسَها مُشَجَّجا واهْتَضَضْتُ نفسي لفلان إِذا اسْتَزَدْتَها له. والهَضْهَضَةُ: الفَحْل الذي يَهُضُّ أَعْناقَ الفُحول. تقول: هو يُهَضْهِضُ الأَعْناقَ. وفَحْل هَضّاضٌ: يَهُضُّ أَعناقَ الفُحول، وقيل: هو الذي يَصْرَع الرّجل والبعير ثم يُنْحِي عليه بكَلْكَلِه، وقيل: هَضْهَضَها. والهَضَضُ: التكسر. أَبو زيد: هَضَضْتُ الحجرَ وغيره هَضّاً إِذا كسرْته ودقَقْتَه. وجاءت الإِبل تَهُضُّ السيْرَ هَضّاً إِذا أسرَعت، يقال: لشَدَّ ما هَضَّتْ؛ وقال رَكّاضٌ الدُّبَيْري: جاءت تَهُضُّ المَشْيَ أَيَّ هَضِّ،يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْض؟
قال ابن الأَعرابي: يقول هي إِبل غَزِيراتٌ فتدْفع أَلبانُها عنها قطعَ رُؤوسِها كقوله: حتى فَدَى أَعْناقَهُنّ المَخْضُ وهَضَّضَ إِذا دَقّ الأَرض برجليه دقّاً شديداً. والهَضَّاء: الجماعةُ من الناس والخيل، وهي أَيضاً الكَتِيبةُ لأَنها تهُضُّ الأَشياء أَي تكسرها. الأَصمعي: الهَضَّاء، بتشديد الضاد، الجماعة من الناس؛ قال الطرمّاحُ: قد تجَاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّة، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ وهو فَعْلاء مثل الصحْراء؛ حكاه ثعلب؛
قال ابن بري: البيت لأَبي دُواد يَرْثي أَبا بِجاد وصوابه: هُجْراً لجادِي، بالدال؛ وأَول القصيد: مصِيفُ الهَمِّ يَمْنَعُني رُقادي،إِليَّ فقد تَجافى بي وِسادِي لفَقْدِ الأَرْيَحِيِّ أَبي بِجادِ،أَبي الأَضْيافِ في السَّنة الجَمادِ ابن الفَرج: جاء يَهُزُّ المَشْيَ ويَهُضُّه إِذا مشى مَشْياً حسناً في تَدافُعٍ؛
أَنشد ابن الأَعرابي فيما رواه ثعلب عنه: تَرَوَّحَتْ عن حُرُضٍ وحَمْضِ،جاءتْ تَهُضُّ الأَرضَ أَيَّ هَضِّ يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْضِ،مَشْيَ العَذارى شِمْنَ عَيْنَ المُغْض؟
قال: تهُضُّ تدُقّ؛ يقول: راحَتْ عن حُرُض فجاءت تهُضُّ المشْيَ مَشْيَ العَذارى، يقول: العَذارى يَنْظُرْن إِلى المُغْضِي الذي ليس بصاحب رِيبة ويَتَوَقَّيْنَ صاحبَ الرِّيبة، فشبَّه نظر الإِبل بأَعين العذارى تَغُضُّ عمن لا خيرَ عنده، وشِمْنَ: نظَرْن. وهَضْهاضٌ وهُضاضٌوهِضاضٌ، جميعاً: وادٍ؛ قال مالك بن الحرث الهذلي: إِذا خَلَّفْتُ باطِنَتَيْ سَرارٍ،وبَطْنَ هُِضاضَ، حيثُ غَدا صُباحُ أَنت على إِرادة البُقْعة. وهَضّاضٌومِهَضٌّ: اسْمانِ. "
وأَنشد ابن الأَعرابي لرُوَيْشد: ودون حدر وانْتِهاضٍ وربوة،كأَنَّكما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ وأَنشد الأَصمعي لبَعْضِ الأَغْفال: تَنْتَهِضُ الرِّعْدةُ في ظُهَيْري،من لَدُنِ الظُّهْر إِلى العُصَيْرِ وأَنْهَضْتُه أَنا فانْتَهَضَ، وانتهض القومُ وتناهَضوا: نهَضُوا للقتال. وأَنْهَضَه: حَرَّكه للنُّهوض. واسْتَنْهَضْته لأَمر كذا إِذا أَمرته بالنُّهوض له. وناهَضْتُه أَي قاوَمْتُه. وقال أَبو الجَهْم الجعفريّ: نَهَضْنا إِلى القوم ونَغَضْنا إِليهم بمعنىً. وتناهَضَ القومُ في الحرب إِذا نَهض كلُّ فريق إِلى صاحبه. ونَهض النَّبْتُ إِذا استوى؛ قال أَبو نخيلة: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي،ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّد؟
قال ابن بري: صوابه: تنهَض في تشدُّد. وأَنْهَضَت الرِّيحُ السَّحابَ: ساقَتْه وحملَتْه؛
قال: باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبا فأَقْبَلا،تُنْهِضُه صُعْداً ويأْبَى ثِقَلا والنَّهْضةُ: الطَّاقةُ والقوَّةُ. وأَنهضه بالشيء: قوَّاه على النُّهوضِ به. والناهِضُ: الفرْخُ الذي استَقَلَّ للنُّهوضِ، وقيل: هو الذي وفُرَ جَناحاه ونَهضَ للطَّيَران، وقيل: هو الذي نَشر جناحَيْه ليَطِيرَ، والجمع نَواهِضُ. ونهَض الطائرُ: بسَط جناحيه ليطير. والناهِضُ: فرْخُ العُقاب الذي وفُرَ جناحاه ونَهضَ للطيران؛ قال امرؤُ القيس: راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ،ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وقول لبيد يصف النَّبْل: رقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ،تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلّْ إِنما أَراد رِيشَ من فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ لأَن السِّهامَ لا تُراشُ بالناهِضِ كلّه هذا ما لا يجوز إِنما تُراش برِيشِ الناهض،ومثله كثير. والنَّواهِضُ: عِظامُ الإِبل وشِدادُها؛ قال الراجز: الغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارضُ،لا يَسْتَطِيعُ جَرَّه الغَوامِضُ،إِلاَّ المُعيداتُ به النَّواهِضُ والغامِضُ: العاجز الضَّعيف. وناهِضةُ الرجل: قومه الذين ينهَضُ بهم فيما يُحْزِنُه من الأُمور، وقيل: ناهِضةُ الرجل بنو أَبيه الذين يَغْضَبُون بغَضَبه فيَنْهَضُون لنَصْره. وما لفلان ناهِضةٌ، وهم الذين يَقُومون بأَمرِه. وتَناهَضَ القومُ في الحرب: نهَضُوا. والناهِضُ: رأْس المنكب،وقيل: هو اللحم المجتمع في ظاهر العضد من أَعْلاها إِلى أَسفلها، وكذلك هو من الفرس، وقد يكون من البعير، وهما ناهِضانِ، والجمع نَواهِضُ. أَبو عبيدة: ناهِضُ الفرس خُصَيْلةُ عضُدِه المُنْتَبِرَةُ، ويُستحب عِظَمُ ناهِضِ الفَرس؛ وقال أَبو دواد: نَبِيل النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْن،حَدِيد المَحازِم ناتِي المَعَدْ الجوهري: والناهِضُ اللحم الذي يلي عضُد الفرس من أَعلاها. ونَهْضُ البعيرِ: ما بين الكتف والمَنْكِبِ، وجمعه أَنْهُضٌ مثل فَلْسِ وأَفْلُس؛ قال هِمْيانُ ابن قحافة: وقَرَّبُوا كلّ جُمالِيٍّ عَضِهْ،أَبْقَى السِّنافُ أَثَراً بأَنْهُضِهْ وقال النضر: نَواهِضُ البعير صدره وما أَقَلَّتْ يده إِلى كاهِلِه وهو ما بين كِرْكِرته إِلى ثُغْرةِ نَحْرِه إِلى كاهِلِه، الواحد ناهِضٌ. وطريق ناهِضٌ أَي صاعِدٌ في جبل، وهو النَّهْضُ وجمعه نِهاضٌ؛ وقال الهذلي:يتابع نَقْباً ذا نِهاضٍ، فوَقْعُه به صُعُدٌ، لولا المَخافةُ قاصِد (* قوله «يتابع نقباً إلخ» كذا في الأَصل، وفي شرح القاموس: يتائم.) ومكانٌ ناهِضٌ: مرتفِعٌ. والنَّهْضةُ، بسكون الهاء: العَتَبةُ من الأَرض تُبْهَرُ فيها الدابةُ أَو الإِنسان يَصْعَدُ فيها من غَمْضٍ، والجمع نِهاضٌ؛ قال حاتم بن مُدْرِك يهجو أَبا العَيُوفِ: أَقولُ لصاحِبَيَّ وقد هَبَطْنا،وخَلَّفْنا المَعارِضَ والنِّهاضا
يقال: طريق ذو مَعارِضَ أَي مَراعٍ تُغْنِيهم أَن يَتَكَلَّفُوا العَلَف لمواشيهم. الأَزهريُّ: النَّهْضُ العَتَبُ. ابن الأَعرابي: النِّهاضُ العَتَبُ، والنهاض السرْعةُ، والنَّهْضُ الضَّيْمُ والقَسْرُ، وقيل هو الظُّلْم؛
قال: أَما تَرى الحَجّاجَ يأْبى النَّهْضا وإِناء نَهْضان: وهو دون الشلثان (* قوله «الشلثان» كذا بالأَصل بمثلثة بعد اللام، وفي شرح القاموس بتاء مثناة بعدها.)؛ هذه عن أَبي حنيفة. وناهِضٌ ومُناهِضٌ ونَهّاضٌ: أَسماء. "
نهض الشّخص/ نهض إلى أبيه/ نهض لأبيه(المعجم عربي عامة)
أنهضَيُنهض ، إنهاضًا ، فهو مُنهِض ، والمفعول مُنهَض :- • أنهض نائمًا أيقظه وحرّكه للنُّهوض :-أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر. • أنهض ولدًا: دفعه إلى أعلى يداعبه. • أنهض الحيوانَ: أقامه وحرّكه للنهوض. • أنهض مؤسَّسةً: نهَض بها، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ. • أنهضه للأمر: أقامه له وعهد إليه به :-أنهض ضابطًا لتولّي التَّحقيقات: ولاّها له، كلَّفه بها وأسندها له.
نَهَضَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَهَضَ نَهْضاً ونُهُوضاً: قامَ، ـ نَهَضَ النَّبْتُ: اسْتَوَى، ـ نَهَضَ الطائرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ. ـ ناهِضُ: فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها. ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ: شاعِرٌ. ـ ناهِضَتُك: بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك. ـ نَهْضُ من البعيرِ: ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ، ج: أُنْهُضٌ، ـ نَهْضُ: الظُّلْمُ، والعَتَبُ. ـ نُهَيْضُ: موضع. ـ نَهَاضُ: اسمٌ. ـ نَواهِضُ: عِظامُ الإِبِلِ، وشِدادُها. ـ نِهاضُ الطُّرُقِ: صُعُدُها، وعَتَبُها. ـ أنْهَضَه: أقامَه، ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ: دَنا من مَلْئها. ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا: أمَرَه بالنُّهوض له. ـ ناهَضَه: قاوَمَه. ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ: نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه. ـ مُناهِضٌ: اسمٌ.
الهَضَضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَضَضُ : التكسُّر.
الهَضَّاضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَضَّاضُ : الفحل من الإِبل يصرع الرجلَ والبعيرَ ثم يُنْحِي عليه بكَلْكَلِه.
إنهض(المعجم الرائد)
إنهض - انهضاضا 1-إنهض الشيء : انكسر
نَهض(المعجم الرائد)
نهض - ينهض نهضا ونهوضا 1- نهض : قام. 2- نهض : عن مكانه : ارتفع عنه . 3- نهض الى العدو : اسرع اليه يحاربه. 4- نهض : للأمر : قام، استعد. 5- نهض النبات : استوى، استقام. 6- نهض الطائر : بسط جناحيه ليطير.
نهض(المعجم الرائد)
نهض - ينهض ، نهضا 1- نهض الشيب في الشباب : أسرع إليه. 2- نهضه : ظلمه.
هَضَض(المعجم الرائد)
هضض - تهضيضا 1-ضرب الأرض برجليه بشدة
أنهض الحيوان(المعجم عربي عامة)
أقامه وحرّكه للنهوض.
أنهض مؤسّسة(المعجم عربي عامة)
نهَض بها، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ.
أنهض نائما(المعجم عربي عامة)
أيقظه وحرّكه للنُّهوض :-أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر.
أنهض ولدا(المعجم عربي عامة)
دفعه إلى أعلى يداعبه.
نهض إلى العدوّ(المعجم عربي عامة)
أسرع لملاقاته ومحاربته :-قلوبٌ لا يَهزُّها النّهوض في سبيل الكرامة- نهَض إلى نجدة الملهوف.
ن ه ض: نَهَضَ قام وبابه قطع وخضع و أَنْهَضَهُ فانْتَهَضَ و اسْتَنْهَضَهُ لأمر كذا أمره بالنهوض له
أنْهَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
أنْهَضَ الحيوانَ: أقامَهُ وحَرَّكَهُ للنُّهوض. و أنْهَضَ فلانًا للأمر: أقامه له وعَهِد إليه به. و أنْهَضَ فلانا بالشَّيْء: قوَّاه على النُّهوض به. و أنْهَضَ الرِّيحُ السَّحابَ: ساقته وحملَته. و أنْهَضَ القربةَ: ملأها حتى تَفيضَ أو تُقارِبَ المَلْء.
نَهَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَهَضَنَهَضَ نَهْضًا، ونُهُوضًا: قام يَقِظًا نشيطًا. ويقال: نَهَضَ من مكانه إِلى كذا. و نَهَضَ له: قام وتحرَّكَ إليه مُسْرِعًا. ونهضَ إلى العَدُوّ: أسرع إلى ملاقاته. و نَهَضَ النَّبْتُ: استوى. و نَهَضَ الطَّائرُ: بَسَطَ جناحَيه ليطير. و نَهَضَ الشَّيبُ في الشَّبَاب: أسرع إليه. قال الفرزدق: