"لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً، ولَهْوَجَ، وأَلْهَجَ كلاهما: أُولِعَ به واعْتادَه، وأَلْهَجْتُه به. ويقال: فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به؛
وأَنشد: رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجاواللَّهَجُ بالشيء: الوُلوعُ به. واللَّهْجَةُواللَّهَجَةُ: طَرَفُ اللِّسان. واللَّهْجةُواللَّهَجةُ: جَرْسُ الكلامِ، والفتحُ أَعلى. ويقال: فلان فصيحُ اللَّهْجَةِواللَّهَجةِ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها. الجوهري: لَهِجَ، بالكسر، به يَلْهيَجُلَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه. واللَّهْجةُ: اللسان، وقد يُحَرَّكُ. وفي الحديث: ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ. وفي حديث آخر: أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ؛
قال: اللَّهْجةُ اللسان. ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم. والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه. وكذلك كل مختلط. والْهاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ. والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه. ولَهِجَتِ الفِصالُ: أَخَذَتْ في شُرب اللبن. ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها، فهو فصيل لاهِجٌ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه. وأَلْهَجَ الرجُلُ: لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ. وأَلْهَج الفَصيلَ: جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع؛ قال الشمَّاخ: رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه. أَبو منصور: المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها. يقال: أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل، فهو مُلْهِجٌ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ. واللإِجْرارُ: أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها؛ ولا يقال: أَلْهَجْتُ الفَصيلَ، إِنما يقال: أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه، وبيت الشماخ حجة لما وصفته؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج، فترك رعْيَها؛ قال الأَزهري: هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم، قال: والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى، كَرَهَه ليُبْسِه، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ، ويُغْرى بها، قال: وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته. الأُمَوِيُّ: لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ. وتقول العرب: سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله «وعسلوه وعيروه وسودوه» كذا بالأصل، ومثله شرح القاموس.)، بمعنى واحد. ولَهَّجَ القومَ: أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء. والمُلْهاجُّ من اللبن: الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه، وكذلك كل مختلِطٍ. وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ، على المثل. وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها. ولَهْوَحَ الشيءَ: خَلَطه. ولَهْوَجَ الأَمْرَ: لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه. ابن السكيت: طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ؛ وأَنشد الكلابي: خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ،قد هَمَّ بالنُّضْجِ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ. ولَهْوَجَ اللحمَ: لم يُنْعِمْ شَيَّه؛ قال الشماخ: وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها، كان سِرُّنا وما بيننا، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج: والأَمْرُ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا،يُضْوِيكَ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه. وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ، فيقال: قد رَمَّلْنا لكَ العملَ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ. وتَلَهْوَجَ الشيءَ: تَعَجَّلَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لولا الإِلهُ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا،تَلَهْوَجُوها، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله «العير» كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس.)"
لَهِجَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَهِجَ به: أُغْرِيَ به، فَثابَرَ عليه. ـ أَلْهَجَ زَيْدٌ: إذا لَهِجَتْ فِصالُهُ بِرِضاعِ أُمَّهاتِها. ـ لَهْجَةُولَهِجَةُ: اللِّسانُ. ـ الْهاجَّ الْهيجاجاً: اخْتَلَطَ، ـ الْهاجَّ عَيْنُهُ: اخْتَلَطَ بِها النُّعاسُ، ـ الْهاجَّ اللَّبَنُ: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُهُ ببعضٍ، ولم تَتِمَّ خثُورَتُهُ. ـ لَهْوَجَ أمْرَهُ: لم يُبْرِمْهُ، ـ لَهْوَجَ الشِّواءَ: لم يُنْضِجْهُ، أو لم يُنْعِمْ طَبْخَهُ. ـ لُهْجَةُ: اللُّمْجَةُ. ـ لهَّجَهُمتَلْهيجاً: أطْعَمَهُم إِيَّاها. ـ مُلَهَّجُ: من يَنامُ ويَعْجِزُ عن العَمَلِ.
ألهجَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ألهجَيُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج :- • ألهج لسانَه بالشُّكر ثابر عليه مُولَعًا.
لهِجَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِجولَهِج ، والمفعول ملهوج به :- • لهِج بذكرالله أولع به فثابر عليه واعتاده :-لهِج بذكر أستاذه، - لهِج بالثَّناء عليه، - لهِج بمحبوبته.
اللَّهْجَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّهْجَةُ : اللسانُ، أَو طَرَفُه. و اللَّهْجَةُ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها. يقال: فلانٌ فصيحُ اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة. و اللَّهْجَةُ طريقةٌ من طرق الأداء في اللغة. و اللَّهْجَةُ جَرْسُ الكلام.
اللُّهْجَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّهْجَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.
المُلَهَّجُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُلَهَّجُ : مَن ينامُ ويعجز عن العمل.
لَهَّجَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَهَّجَهُ : أَطعمه اللُّهْجَةَ.
لاَهِجٌ(المعجم الغني)
جمع: ـون، ـات. [ل هـ ج]. (فاعل من لَهَجَ). :-قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا :- : مُولَعُ...، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا.
اللهجة(المعجم معجم الاصوات)
صوت الإنسان الذي جبل عليه بالنطق خاصة
إلهاج(المعجم الرائد)
إلهاج - الهيجاجا 1- إلهاج الشيء : اختلط بعضه ببعضه الآخر. 2- إلهاجت العين : غمضت من النعاس. 3- إلهاج اللبن : بدأ يثخن ويشتد حتى يختلط بعضه ببعضه الآخر.
أَلهَج(المعجم الرائد)
ألهج - إلهاجا 1- ألهج بالأمر : أولع به فثابر عليه. 2- ألهجه بالشيء : جعله يولع به ويثابر عليه. 3- ألهج : ولد الناقة أو البقرة : جعل في فمه عودا فشده لئلا يرضع أمه.
لهِج(المعجم الرائد)
لهج - يلهج ، لهجا 1- لهج بالشيء : أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2- لهج : ولد الناقة أو البقرة أمه : تناول ضرعها يمتصه. 3- لهج : ولد الناقة أو البقرة بأمه : اعتاد رضاعها.
أولع به فثابر عليه واعتاده :-لهِج بذكر أستاذه- لهِج بالثَّناء عليه- لهِج بمحبوبته.
لهج(المعجم مختار الصحاح)
ل ه ج: اللَّهَجُ بالشيء الوَلُوع به وقد لَهِجَ به من باب طرِب إذا أُغري به فثابر عليه و اللَّهْجَةُ بوزن البَهْجة اللسان وقد تُفتح هاؤُه يقال هو فصيح اللَّهْجَة و اللَّهَجَةِ
أَلْهَجَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَلْهَجَ بالأَمر: لَهِجَ به. وفلانٌ: لَهِجَت فِصالُه برضاع أُمَّهاتها. و أَلْهَجَ فلاناً بالشيءِ: جعله يَلْهَجُ به. و أَلْهَجَ الفصيلَ: جعل في فمه خِلالاً فشدَّه لئلا يصل إِلى الرَّضاع.
الهُجُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُجُّ : النِّيرُ على عُنق الثور ونحوه.
لَهِجَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَهِجَ بالأمر لَهِجَ َ لَهَجاً: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده. فهو لَهِجٌ، ولاهِجٌ. و لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه: لزِمه. فهو لاهِجٌ. ويقال: لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه. فهو لَهُوجٌ. والجمع : لُهُجٌ.
لُهْجَةٌ(المعجم الغني)
[ل هـ ج]. :-أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ :- : ما يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَناوُلِ الطّعامِ، لُمْجَة.