وصف و معنى و تعريف كلمة لأهيل:


لأهيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح لأهيل في معاجم اللغة العربية:



لأهيل

جذر [أهل]

  1. هَيْل: (اسم)
    • هَيْل : مصدر هالَ
  2. هَيَّلَ: (فعل)
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل
    • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
    • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  3. هَيل: (اسم)
    • مصدر هَالَ يَهِيلُ
    • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ
    • مصدر هالَ
  4. هيلَ: (فعل)
    • هِيلَ السَّكرانُ: تخيَّل تهاويلَ في سكره ففَزِع لها


  5. اِنهالَ: (فعل)
    • انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه
    • اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ : اِنْصَبَّتْ، تَهَاطَلَتْ، تَتالَتْ
    • اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً : أوْسَعَهُ ضَرْباً
    • اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ، أثْقَلَهُ، كَالَ لَهُ
    • انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت
    • انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ
    • انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة
    • انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه
  6. هَيَلان: (اسم)
    • الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع
  7. هايل: (اسم)
    • هايل : فاعل من هالَ
  8. هَيول: (اسم)
    • هُيول، هَيول
    • الهَيُولُ : الهَباءُ المنبثُّ، وهو ما تراه في البيت من ضَوء الشمس يدخل من الكَوَّة
  9. تَهَيَّلَ: (فعل)
    • تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل
    • تهيَّل التُّرابُ :سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل
  10. مُهيَّل: (اسم)


    • مُهيَّل : اسم المفعول من هَيَّلَ
  11. مُهيِّل: (اسم)
    • مُهيِّل : فاعل من هَيَّلَ
  12. اِهتالَ: (فعل)
    • اهْتَالَ فلانٌ: فَزِعَ، مطاوع: هاله
  13. مَهِيل: (اسم)
    • مَهِيل : اسم المفعول من هالَ
  14. مُهيل: (اسم)
    • مُهيل : فاعل من أَهالَ
  15. اِنهيال: (اسم)
    • مصدر اِنْهَالَ
    • اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ : تَهَاطُلُهَا، تَتالِيها
    • اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ : اِنْصِبَابُهَا، كَيْلُهَا
  16. مَهيل: (اسم)


    • المَهِيلُ : ما يُهال من رَمْلٍ أَو نحوه
  17. مُهيل: (اسم)
    • اسم فاعل من أهالَ
  18. هَيال: (اسم)
    • الهَيَالُ : ما انهال من الرمل
  19. هُيوليّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْهُيُولَى
  20. مُنْهال: (اسم)
    • مُنْهال : فاعل من إِنهالَ
  21. مُنهال: (اسم)
    • مُنهال : اسم المفعول من إِنهالَ
  22. أَهيَل: (اسم)


    • الأَهْيَلُ من الرِّمال أَو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع
  23. مِنهال: (اسم)
    • الجمع : مَنَاهِيلُ
    • المِنْهَالُ : الكثيرُ الإنهالِ لدوابِّه
    • المِنْهَالُ :الرَّجُلُ يبلُغ الغايَة في السَّخاء
    • المِنْهَالُ :القَبْرُ
  24. تهيُّل: (اسم)
    • تهيُّل : مصدر تَهَيَّلَ
  25. إِنهال: (اسم)
    • إنهال : مصدر أَنهَلَ
,
  1. هيل
    • "هَالَ عليه التُّرابَ هَيْلاً وأَهالَه فانْهالَ وهَيَّله فتَهَيَّل، ويذمّ الرجل فيقال: جُرْفٌ مُنْهالٌ،(* قوله «فيقال جرف منهال إلخ» عبارة المحكم: فيقال جرف منهال وسحاب منجال، أَما جرف منهال فانما يعني‏.
      ‏ إلى آخر ما هنا) فإِنما يعني أَنه ليس له حَزْم ولا عَقْل؛ وأَما قولهم سحاب مُنْجال فمعناه أَنه لا يُطْمَع في خيره كأَنه مقلوب من مُنْجَلٍ.
      والهَيْل: ما لم ترفع به يدك، والحَثْيُ: ما رفعت به يَدَك.
      وهالَ الرملَ: دفعه فانْهال، وكذلك هَيَّلَه فَتَهَيَّل.
      والهَيْل والهَائل من الرمل: الذي لا يثبت مكانَه حتى يَنْهال فيسقط، وهِلْتُه أَنا؛

      وأَنشد: هَيْلٌ مَهِيلٌ من مَهِيلِ الأَهْيَلِ وفي حديث الخندَق: فعادت كثيباً أَهْيَلَ أَي رَمْلاً سائلاً، والهَيْل والهَيَال والهَيْلانُ: ما انْهال منه؛ قال مزاحم: بكل نَقاً وَعْثٍ، إِذا ما عَلَوْتَه جرى نَصَفاً هَيْلانُه المُتَساوِقُ ورمل أَهْيَل: مُنْهال لا يثبت.
      وجاء بالهَيْل والهَيْلَمَان والهَيْلُمان أَي جاء بالمال الكثير؛ الأَخيرة عن ثعلب، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرّمل في كثرته، فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم؛ قال أَبو عبيد: أَي بالرمل والريح، فالهَيْل من قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً؛ وقال ساعدة بن جُؤيَّة الهذلي يصف ضبُعاً نَبَشت قبراً: فذَاحَتْ بالوَتائر ثم بَدَّت يدَيْها، عند جانِبِه، تَهيلُ والهَيْلَمان، فَيْعَلان، والياء زائدة بدليل قولهم هَلْمان فسقطت الياء، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرمل في كثرته فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم، الأَلف والنون زائدتان فالوزن على هذا فعْلَمان.
      وانْهال عليه القوم: تتابعوا عليه وعَلَوْه بالشتم والضرب والقَهر.
      والأَهْيل: موضع؛ قال المتنخل الهذلي: هل تَعرِف المنزلَ بالأَهْيَل،كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يَخْمُل والهَيُول: الهَبارُ المنبتُّ وهو ما تراه في البيت من ضَوْء الشمس يدخل في الكُوَّةِ، عبرانية أَو رومية معرَّبة.
      والهالةُ: دارة القمر؛

      قال: في هالَةٍ هِلالُها كالإِكْليل؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما قضينا على عينها أَنها ياء لأَن فيه معنى الهَيُول الذي هو ضوء الشمس، فإِن قلت: إِن الهَيُول رومية والهَالة عربية كانت الواو أَولى به لأَنّ انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عن الياء كما ذهب إِليه سيبويه، والجمع هالاتٌ.
      الجوهري: هِلْتُ الدقيق في الجِراب صَبَبْته من غير كَيْل، وكل شيء أَرسلته إِرْسالاً من رمل أَو تراب أَو طعام أَو نحوه قلت هِلْتُه أَهِيلهُ هَيْلاً فانْهال أَي جرى وانصبَّ، وهو طعام مَهِيلٌ.
      وفي الحديث: أَن قوماً شكَوْا إِليه سرعة فَناء طعامهم فقال: أَتَكِيلون أَم تَهِيلون؟ فقالوا: نَهِيلُ، فقال: كِيلو ولا تَهِيلوا فإِنَّ البركة في الكَيْل.
      وفي المثل: أَراكِ مُحْسنَةً فَهِيلي؛ قال ابن بري: يُضرب مثلاً للرجل يُسيء في فعله فيؤمر بذلك على الهُزْء به.
      وفي حديث العَلاء: أَوْصَى عند موته هِيلُوا عليَّ هذا الكثيبَ ولا تحفِروا لي.
      وتَهَيَّل: تصبَّب.
      وأَهَلْتُ الدقيق: لغة في هِلْت، فهو مُهَال ومَهِيل.
      وهَيْلانُ في شعر الجعدي: حي من اليمن، ويقال: هو مكان؛ قال ابن بري بيت الجعدي هو قوله: كأَنَّ فاهَا، إِذا تَوَسَّنُ، من طِيبِ مِشَمٍّ وحُسْن مُبْتَسَم،يُسَنُّ بالضَّرْوِ من بَرَاقِش أَو هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ من العُتُم والضرْوُ: شجر طيب الرائحة، والعُتُم: الزيتون، وقيل: نبت يشبهه.
      وقال أَبو عمرو: بَراقِش وهَيْلان واديان باليمن.
      وهَالةُ: أُم حمزة بن عبد المطلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. انهالَ

    • انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه :-
      انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ :-انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت:-
      انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة.
      انهال القومُ عليه شتمًا وضربًا: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. هيَّلَ
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل :-
      هيَّل عليه التُّرابَ هالَه، صبَّه عليه :-هيَّلتِ البنتُ الرّملَ على لُعْبتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تهيَّلَ
    • تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل :-
      تهيَّل التُّرابُ سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اِنْهَالَ
    • [هـ ي ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْهَالَ، يَنْهَالُ،مصدر اِنْهِيَالٌ.
      1. :-اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ :- : اِنْصَبَّتْ، تَهَاطَلَتْ، تَتالَتْ.
      2. :-اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً :- : أوْسَعَهُ ضَرْباً.
      3. :-اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً :- : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ، أثْقَلَهُ، كَالَ لَهُ.


    المعجم: الغني

  6. مِنْهال
    • مِنْهال :-
      جمع مناهيلُ، مؤ مِنْهَال ومِنْهَالَة:
      1 - صيغة مبالغة من نهِلَ.
      2 - من يبلُغ الغايةَ في السَّخاء :-هذا رجل مِنهال، - امرأة مِنْهَال/ مِنْهَالَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هَيَّلَ
    • [هـ ي ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَيَّلْتُ، أُهَيِّلُ، هَيِّلْ، مصدر تَهْيِيلٌ. :-هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ :- : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ.

    المعجم: الغني

  8. إنهال
    • إنهال - انهيالا
      1- إنهال التراب أو نحوه : انصب. 2- إنهال عليه : انصب عليه بالشتم والضرب والأذى.

    المعجم: الرائد

  9. مُنهال
    • منهال - جمع من اهيل
      1- منهال : رجل يسقي الماء كثيرا. 2- منهال : غزير فضل وسخاء. 3- منهال : قبر.

    المعجم: الرائد

  10. الهَيُولَى
    • الهَيُولَى [بضم الياء مخففة أَو مشددة]: مادَّةُ الشيء التي يصنَع منها، كالخشب للكرسيِّ، والحديدِ للمسمار، والقطنِ للملابس القطنية.
      و الهَيُولَى (عند القدماء) : مادةٌ ليس لها شكل ولا صورة معيّنة، قابلةٌ للتشكيل والتصوير في شتَّى الصور، وهي التي صنع الله تعالى منها أَجزاءَ العالم الماديّة.
      و الهَيُولَى التخطيط المبدئي للصُّورة أَو التِّمثال.
      و الهَيُولَى القُطن.
      [المادة كلها معرَّبة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تهيَّل
    • تهيل - تهيلا
      1-تهيل التراب أو نحوه : انهال وتصبب

    المعجم: الرائد

  12. هيل
    • هيل - تهييلا
      1-هيل عليه التراب : صبه فأكثر

    المعجم: الرائد

  13. الأَهْيَلُ
    • الأَهْيَلُ من الرِّمال أَو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الهَيَالُ
    • الهَيَالُ : ما انهال من الرمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الهَيْلُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِنْهِيالٌ
    • [هـ ي ل]. (مصدر اِنْهَالَ).
      1. :-اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ :- : تَهَاطُلُهَا، تَتالِيها.
      2. :-اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ :- : اِنْصِبَابُهَا، كَيْلُهَا.

    المعجم: الغني

  17. هَيْلٌ
    • [هـ ي ل]. (مصدر هَالَ يَهِيلُ). :-هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ :- : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  18. أَهيَل
    • أهيل
      1-الأهيل من الرمال : ما ينصب وينهال في تتابع

    المعجم: الرائد

  19. هيل
    • هيل
      1- مصدر هال يهيل. 2- ما «انهال»، أي انصب، من التراب.

    المعجم: الرائد

  20. هيل
    • ه ي ل: هَالَ الدقيق في الجراب صَبَّه من غير كيل وكل شيء أرسله إرسالا من رمل أو تراب أو طعام ونحوه فقد هَالَه فانْهَالَ أي جرى وانصب وبابه باع و أَهَالَ لغة فيه فهو مُهَالٌ و مَهِيلٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  21. انْهَالَ
    • انْهَالَ عليه: مطاوع هَالَهُ.
      و انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَهَيَّلَ
    • تَهَيَّلَ الشيءُ: انهال بعضُه في إِثر بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هُيُولِيٌّ
    • [هـ ي ل]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهُيُولَى).

    المعجم: الغني

  24. انهيال
    • انهيال :-
      مصدر انهالَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِهتال
    • إهتال - اهتيالا
      1-خاف

    المعجم: الرائد



معنى لأهيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَهَلَّ** - [هـ ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَهَلَّ**،** يُهِلُّ**،**أَهِلَّ** ، مص. إهْلاَلٌ. 1. "أهَلَّ الهِلاَلُ" : ظَهَرَ، بَانَ. 2. "أهَلَّ الشَّهْرُ" : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ. 3. "أهَلَّ الهِلاَلُ": رَفَعَ صَوْتَهُ عِنْدَ رُؤْيَتِهِ. 4. "أهَلَّ الشَّهْرَ" : رَأَى هِلاَلهُ. 5. "الْمُصَلِّي يُهِلُّ" : يُنَادِي القَوْمَ صَوْبَهُ. 6. "أهَلَّ اللَّهُ السَّحَابَ": جَعَلَ السَّحَابَ مُمْطِراً، جَعَلَهُ يَنْهَلُّ. 7. "أهَلَّ بِذِكْرِ اللَّهِ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بِهِ. 8. "أهَلَّ الذَّابِحُ بِالضَّحِيَّةِ" : قَالَ: "بِاسمِ اللَّهِ" عِنْدَ الذَّبْحِ. 9. "أهَلَّ العَطْشَانُ" : رَفَعَ لِسَانَهُ إلَى لَهاتِهِ لِيجْمَعَ الرِّيقَ. 10. "أهَلَّ الوَلَدُ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكَاءِ. 1 1. "أهَلَّ السَّيْفَ" : قَطَعَ مِنْهُ. 1 2. "أَهَلَّ الكَلْبُ بِالصَّيْدِ إِذَا أَمْسَكَهُ": أَخْرَجَ مِنْ حَلْقِهِ صَوْتاً بَيْنَ العُوَاءِ وَالأَنِينِ فَرَحاً وَحِرْصاً عَلَى فَرِيسَتِهِ.
معجم الغني
**أهَّلَ** - [أ هـ ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أهَّلْتُ**،** أُؤَهِّلُ**،** أهِّلْ**، مص. تَأْهِيلٌ. 1. "أهَّلَ وَلَدَهُ": زَوَّجَهُ. 2. "أهَّلَ بِأَصْدِقَائِهِ": اِسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ. 3. "أَهَّلَهُ لِمِهْنَةٍ" : جَعَلَهُ مُؤَهَّلاً لَهَا قَادِراً عَلَى مُزَاوَلَتِهَا. 4. "أهَّلَهُ لِعَملٍ" : رَآهُ أهْلاً لَهُ.
معجم الغني
**أَهَلَ** _ [أ هـ ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَهَلْتُ**،** آهُلُ**،** يَأْهُلُ**،** هُلْ**، مص. أَهْلٌ، أُهُولٌ. 1. "أَهَلَ الرَّجُلُ" : تَزَوَّجَ. 2. "أَهَلَ الْمَرْأَةَ" : تَزَوَّجَهَا.
معجم الغني
**أَهَلَ** - [أ هـ ل]. (ف: ثلا. لازم).** أهَلَ**،** يَأْهُلُ**، مص. أُهُولٌ. "أَهَلَ الْمَكَانُ" : سَكَنَهُ أَهْلُهُ.
معجم الغني
**أَهِلَ** - [أ هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أهَلْتُ**،** آهَلُ**،** يَأْهَلُ**،** اِئْهَلْ**، مص. أهَلٌ. 1. "أهِلَ بِالجَبَلِ" : اِعْتَادَهُ وَأَلِفَهُ. 2. "أهِلَ بِأصْدِقَائِهِ" : حَفِلَ بِهِمْ وَاسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ، أَنِسَ بِهِمْ.
معجم الغني
**أُهِلَ** - [أ هـ ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "أُهِلَ البَلَدُ": عُمِّرَ، أيْ كَثُرَ سُكَّانُهُ.
معجم الغني
**أهْلٌ** - ج:** أهْلُونَ**،** أهَالٍ**،** الأهَالِي**. 1. "ظَلَّ مُرْتَبِطاً بِأهْلِهِ": بِأقْرِبَائِهِ. ¨"زَاروا أَهْلَنا، وَزُرْنا أَهْلَهُمْ، أَهْلُكُمْ أَهْلُنا". 2. "دَخَلَ عَلَى أهْلِهِ ليْلَةَ الزِّفَافِ" : عَلَى زَوْجَتِهِ. 3. "مَنْ يَعْرِفُ أهْلَ الدَّارِ" : سُكَّانَهَا. 4. "حَلُّ هَذِهِ القَضِيَّةِ بِيَدِ أهْلِ الأمْرِ" : الحُكَّامُ وَالوُلاَةُ. 5. "أهْلُ الوَبَرِ" :الأعْرَابُ، البَدْوُ الرُّحَّلُ، أيْ سُكَّانُ الخِيَامِ. 6. "أهْلُ الْمَدَرِ أوِ الحَضَرِ" :  سُكَّانُ الحَاضِرَةِ. 7. "أهْلُ الكِتَابِ" : اليَهُودُ والنَّصَارَى. 8. "هُوَ مِنْ أهْلِ الخِبْرَةِ": مِنْ أهْلِ الِاخْتِصَاصِ، مِنَ الخُبَرَاءِ. 9. "هُوَ أهْلٌ لِهَذَا الْمَنْصِبِ" : صَالِحٌ لَهُ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأهلَ يستأهل، استئهالاً، فهو مُستأهِل، والمفعول مُستأهَل • استأهل النَّجاحَ ونحوَه: استحقّه، كان أهلاً له، حقيقًا به "استأهل العقابَ/ المكافأةَ- يستأهل هذا الفنانُ نيلَ الجائزة- طالبٌ مُستأهِل للخير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهَّلَ/ تأهَّلَ بـ/ تأهَّلَ لـ يتأهَّل، تأهُّلاً، فهو مُتأهِّل، والمفعول مُتأهَّل به • تأهَّل فلانٌ: تزوَّج "استقرّ به الأمرُ بعد أن تأهَّل ووجد العملَ المناسب". • تأهَّل بفلان: صاهره بأن تزوّج ابنتَه. • تأهَّل الموظفُ للتَّرقية: أصبح أهلاً لها، جديرًا بها "تأهّل الطالبُ للنجاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهيل [مفرد]: مصدر أهَّلَ/ أهَّلَ بـ| تأهيل أكاديميّ: جَعْل المرء مؤهّلاً أكاديميًّا- تأهيل اجتماعيّ: إصلاح فرد أو عضو حتى يصبح نافعًا للمجتمع بعد أن كان عاجزًا- تأهيل تربويّ: إعداد المعلم بإعطائه دروسًا في التربية- تأهيل مهنيّ: جَعْل المرء مؤهَّلاً مهنيًّا.
مختار الصحاح
أ ه ل : الأَهْلُ أهل الرجل وأهل الدار وكذا الأهْلَةُ والجمع أهْلاتٌ و أهَلاتٌ و أهَالٍ زادوا فيه الياء على غير قياس كما جمعوا ليلا على ليال وجاء في الشعر آهَالٌ مثل فرخ وأفراخ و الإالَةُ الودك و المسْتَأْهِلُ الذي يأخذ الإهَالَةَ أو يأكلها وتقول فلان أهل لكذا ولا تقل مستأهل والعامة تقوله وقد أهَلَ الرجل تزوج وبابه دخل وجلس و تَأَهَّلَ مثله وقولهم مرحبا و أهْلا أي أتيت سعة وأتيت أهلا فاستأنس ولا تستوحش و أَهَّلهُ الله للخير تَأْهيلاإهْليلَجٌ في ه ل ج
لسان العرب
الأَهْل أَهل الرجل وأَهْلُ الدار وكذلك الأَهْلة قال أَبو الطَّمَحان وأَهْلةِ وُدٍٍّّ تَبَرَّيتُ وُدَّهم وأَبْلَيْتُهم في الحمد جُهْدي ونَائلي ابن سيده أَهْل الرجل عَشِيرتُه وذَوُو قُرْباه والجمع أَهْلون وآهَالٌ وأَهَالٍ وأَهْلات وأَهَلات قال المُخَبَّل السعدي وهُمْ أَهَلاتٌ حَوْلَ قَيْسِ بنِ عاصم إِذا أَدْلَجوا باللَّيل يَدْعُونَ كَوْثَرا وأَنشد الجوهري وبَلْدَةٍ ما الإِنْسُ من آهالِها تَرَى بِها العَوْهَقَ من وِئالُها وِثالُها جمع وائل كقائم وقِيام ويروى البيت وبَلْدَةٍ يَسْتَنُّ حازي آلِها قال سيبويه وقالوا أَهْلات فخففوا شَبَّهوها بصعْبات حيث كان أَهل مذكَّراً تدخله الواو والنون فلما جاء مؤنثه كمؤنث صَعْب فُعل به كما فعل بمؤنث صَعْب قال ابن بري وشاهد الأَهْل فيما حَكى أَبو القاسم الزجاجي أَن حَكِيم بن مُعَيَّة الرَّبَعي كان يُفَضِّل الفَرَزْدق على جَرير فهَجَا جرير حكيماً فانتصر له كنان بن ربيعة أَو أَخوه ربعي بن ربيعة فقال يهجو جريراً غَضِبْتَ علينا أَن عَلاك ابن غالب فهَلاَّ على جَدَّيْك في ذاك تَغْضَبُ ؟ هما حينَ يَسْعَى المَرْءُ مَسْعاةَ أَهْلِهِ أَناخَا فشَدَّاك العِقال المُؤَرَّبُ ( * قوله شداك العقال اراد بالعقال فنصب بنزع الخافض وورد مؤرب في الأصل مضموماً وحقه النصب لأنه صفة لعقال ففي البيت إذاً إقواء ) وما يُجْعَل البَحْرُ الخِضَمُّ إِذا طما كَجُدٍٍّّ ظَنُونٍ ماؤُه يُتَرقَّبُ أَلَسْتَ كُلْيبيًّا لألأَمِ وَالدٍ وأَلأَمِ أُمٍٍّّ فَرَّجَتْ بك أَو أَبُ ؟ وحكى سيبويه في جمع أَهْل أَهْلُون وسئل الخليل لم سكنوا الهاء ولم يحرّكوها كما حركوا أَرَضِين ؟ فقال لأَن الأَهل مذكر قيل فلم قالوا أَهَلات ؟ قال شبهوها بأَرَضات وأَنشد بيت المخبل السعدي قال ومن العرب من يقول أَهْلات على القياس والأَهَالي جمع الجمع وجاءت الياء التي في أَهالي من الياء التي في الأَهْلين وفي الحديث أَهْل القرآن هم أَهْلُ الله وخاصَّته أَي حَفَظة القرآن العاملون به هم أَولياء الله والمختصون به اختصاصَ أَهْلِ الإِنسان به وفي حديث أَبي بكر في استخلافه عمر أَقول له إِذا لَقِيتُه اسْتعملتُ عليهم خَيْرَ أَهْلِكَ يريد خير المهاجرين وكانوا يسمُّون أَهْلَ مكة أَهل الله تعظيماً لهم كما يقال بيت الله ويجوز أَن يكون أَراد أَهل بيت الله لأَنهم كانوا سُكَّان بيت الله وفي حديث أُم سلمة ليس بكِ على أَهْلكِ هَوَانٌ أَراد بالأَهل نَفْسَه عليه السلام أَي لا يَعْلَق بكِ ولا يُصيبكِ هَوَانٌ عليهم واتَّهَل الرجلُ اتخذ أَهْلاً قال في دَارَةٍ تُقْسَمُ الأَزْوادُ بَيْنَهم كأَنَّما أَهْلُنا منها الذي اتَّهَلا كذا أَنشده بقلب الياء تاء ثم إِدغامها في التاء الثانية كما حكي من قولهم اتَّمَنْته وإلا فحكمه الهمزة أَو التخفيف القياسي أَي كأَن أَهلنا أَهلُه عنده أَي مِثلُهم فيما يراه لهم من الحق وأَهْلُ المذهب مَنْ يَدين به وأَهْلُ الإِسلام مَن يَدِين به وأَهْلُ الأَمر وُلاتُه وأَهْلُ البيت سُكَّانه وأَهل الرجل أَخَصُّ الناس به وأَهْلُ بيت النبي صلى الله عليه وسلم أَزواجُه وبَناته وصِهْرُه أَعني عليًّا عليه السلام وقيل نساء النبي صلى الله عليه وسلم والرجال الذين هم آله وفي التنزيل العزيز إِنما يريد الله ليُذْهِبَ عنكم الرِّجْس أَهلَ البيت القراءة أَهْلَ بالنصب على المدح كما قال بك اللهَ نرجو الفَضْل وسُبْحانك اللهَ العظيمَ أَو على النداء كأَنه قال يا أَهل البيت وقوله عز وجل لنوح عليه السلام إِنه ليس من أَهْلِك قال الزجاج أَراد ليس من أَهْلِك الذين وعدتُهم أَن أُنجيهم قال ويجوز أَن يكون ليس من أَهل دينك وأَهَلُ كل نَبيٍّ أُمَّته ومَنْزِلٌ آهِلٌ أَي به أَهْلُه ابن سيده ومكان آهِلٌ له أَهْل سيبويه هو على النسب ومأْهول فيه أَهل قال الشاعر وقِدْماً كان مأْهْولاً وأَمْسَى مَرْتَعَ العُفْر وقال رؤبة عَرَفْتُ بالنَّصْرِيَّةِ المَنازِلا قَفْراً وكانت مِنْهُمُ مَآهلا ومكان مأْهول وقد جاء أُهِل قال العجاج قَفْرَيْنِ هذا ثم ذا لم يُؤهَل وكلُّ شيء من الدواب وغيرها أَلِف المَنازلَ أَهْلِيٌّ وآهِلٌ الأَخيرة على النسب وكذلك قيل لما أَلِفَ الناسَ والقُرى أَهْلِيٌّ ولما اسْتَوْحَشَ بَرِّيّ ووحشي كالحمار الوحشي والأَهْلِيُّ هو الإِنْسِيّ ونَهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أَكل لحوم الحُمُر الأَهْلية يومَ خَيْبَرَ هي الحُمُر التي تأْلف البيوت ولها أَصْحاب وهي مثل الأُنْسية ضدّ الوحشية وقولهم في الدعاء مَرْحَباً وأَهْلاً أَي أَتيتَ رُحْباً أَي سَعَة وفي المحكم أَي أَتيت أَهْلاً لا غُرباء فاسَْأْْنِسْ ولا تَسْتَوْحِشْ وأَهَّل به قال له أَهْلاً وأَهِل به أَنِس الكسائي والفراء أَهِلْتُ به وودَقْتُ به إِذا استأْنستَ به قال ابن بري المضارع منه آهَلُ به بفتح الهاء وهو أَهْلٌ لكذا أَي مُسْتَوجب له الواحدُ والجمعُ في ذلك سَواء وعلى هذا قالوا المُلْك لله أَهْلِ المُلْك وفي التنزيل العزيز هو أَهْلُ التَّقْوى وأَهْل المغفرة جاء في التفسير أَنه عز وجل أَهْلٌ لأَن يُتَّقَى فلا يُعْصَى وأَهْلُ المغفرة لمن اتَّقاه وقيل قوله أَهل التقوى مَوْضِعٌ لأَن يُتَّقى وأَهْل المغفرة موضع لذلك الأَزهري وخطَّأَ بعضُهم قولَ من يقول فلان يَسْتأْهِل أَن يُكْرَم أَو يُهان بمعنى يَسْتحق قال ولا يكون الاستِئهال إِلاَّ من الإِهالة قال وأَما أَنا فلا أُنكره ولا أُخَطِّئُ من قاله لأَني سمعت أَعرابيّاً فَصِيحاً من بني أَسد يقول لرجل شكر عنده يَداً أُولِيَها تَسْتَأْهِل يا أَبا حازم ما أُولِيتَ وحضر ذلك جماعة من الأَعراب فما أَنكروا قوله قال ويُحَقِّق ذلك قولُه هو أَهْل التقوى وأَهل المَغْفِرة المازني لا يجوز أَن تقول أَنت مُسْتَأْهل هذا الأَمر ولا مستأْهل لهذا الأَمر لأَنك إِنما تريد أَنت مستوجب لهذا الأَمر ولا يدل مستأْهل على ما أَردت وإِنما معنى الكلام أَنت تطلب أَن تكون من أَهل هذا المعنى ولم تُرِدْ ذلك ولكن تقول أَنت أَهْلٌ لهذا الأَمر وروى أَبو حاتم في كتاب المزال والمفسد عن الأَصمعي يقال استوجب ذلك واستحقه ولا يقال استأْهله ولا أَنت تَسْتَأْهِل ولكن تقول هو أَهل ذاك وأَهل لذاك ويقال هو أَهْلَةُ ذلك وأَهّله لذلك الأَمر تأْهيلاً وآهله رآه له أَهْلاً واسْتَأْهَله استوجبه وكرهها بعضهم ومن قال وَهَّلتْه ذهب به إِلي لغة من يقول وامَرْتُ وواكَلْت وأَهْل الرجل وأَهلته زَوْجُه وأَهَل الرجلُ يَأْهِلُ ويَأْهُل أَهْلاً وأُهُولاً وتَأَهَّل تَزَوَّج وأَهَلَ فلان امرأَة يأْهُل إِذا تزوّجها فهي مَأْهولة والتأَهُّل التزوّج وفي باب الدعاء آهَلَك الله في الجنة إيهالاً أَي زوّجك فيها وأَدخلكها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَعْطى الآهِلَ حَظَّين والعَزَب حَظًّا الآهل الذي له زوجة وعيال والعَزَب الذي لا زوجة له ويروى الأَعزب وهي لغة رديئة واللغة الفُصْحى العَزَب يريد بالعطاء نصيبَهم من الفَيْء وفي الحديث لقد أَمست نِيران بني كعب آهِلةً أَي كثيرة الأَهل وأَهَّلَك الله للخير تأْهيلاً وآلُ الرجل أَهْلُه وآل الله وآل رسوله أَولياؤه أَصلها أَهل ثم أُبدلت الهاء همزة فصارت في التقدير أَأْل فلما توالت الهمزتان أَبدلوا الثانية أَلفاً كما قالوا آدم وآخر وفي الفعل آمَنَ وآزَرَ فإِن قيل ولمَ زَعَمْتَ أَنهم قلبوا الهاء همزة ثم قلبوها فيما بعد وما أَنكرتَ من أَن يكون قلبوا الهاء أَلفاً في أَوَّل الحال ؟ فالجواب أَن الهاء لم تقلب أَلفاً في غير هذا الموضع فيُقاسَ هذا عليه فعلى هذا أُبدلت الهاء همزة ثم أُبدلت الهمزة أَلفاً وأَيضاً فإِن الأَلف لو كانت منقلبة عن غير الهمزة المنقلبة عن الهاء كما قدمناه لجاز أَن يستعمل آل في كل موضع يستعمل فيه أَهل ولو كانت أَلف آل بدلاً من أَهل لقيل انْصَرِفْ إِلى آلك كما يقال انْصَرِف إِلى أَهلك وآلَكَ والليلَ كما يقال أَهْلَك والليلَ فلما كانوا يخصون بالآل الأَشرفَ الأَخصَّ دون الشائع الأَعم حتى لا يقال إِلا في نحو قولهم القُرَّاء آلُ الله وقولهم اللهمَّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد وقال رجل مؤمن من آل فرعون وكذلك ما أَنشده أَبو العباس للفرزدق نَجَوْتَ ولم يَمْنُنْ عليك طَلاقةً سِوى رَبَّة التَّقْريبِ من آل أَعْوَجا لأَن أَعوج فيهم فرس مشهور عند العرب فلذلك قال آل أَعوجا كما يقال أَهْل الإِسكاف دلَّ على أَن الأَلف ليست فيه بدلاً من الأَصل وإِنما هي بدل من الأَصل ( * قوله « وإنما هي بدل من الأصل » كذا في الأصل ولعل فيه سقطاً وأصل الكلام والله أعلم وإنما هي بدل من الهمزة التي هي بدل من الأصل أو نحو ذلك ) فجرت في ذلك مجرى التاء في القسم لأَنها بدل من الواو فيه والواو فيه بدل من الباء فلما كانت التاء فيه بدلاً من بدل وكانت فرع الفرع اختصت بأَشرف الأَسماء وأَشهرها وهو اسم الله فلذلك لم يُقَل تَزَيْدٍ ولا تالبَيْتِ كما لم يُقَل آل الإِسكاف ولا آل الخَيَّاط فإِن قلت فقد قال بشر لعَمْرُك ما يَطْلُبْنَ من آل نِعْمَةٍ ولكِنَّما يَطْلُبْنَ قَيْساً ويَشْكُرا فقد أَضافه إِلى نعمة وهي نكرة غير مخصوصة ولا مُشَرَّفة فإِن هذا بيت شاذ قال ابن سيده هذا كله قول ابن جني قال والذي العمل عليه ما قدمناه وهو رأْي الأَخفش قال فإِن قال أَلست تزعم أَن الواو في والله بدل من الباء في بالله وأَنت لو أَضمرت لم تقل وَهُ كما تقول به لأَفعلن فقد تجد أَيضاً بعض البدل لا يقع موقع المبدل منه في كل موضع فما ننكر أَيضاً أَن تكون الأَلف في آل بدلاً من الهاء وإِن كان لا يقع جميع مواقع أَهل ؟ فالجواب أَن الفرق بينهما أَن الواو لم يمتنع من وقوعها في جميع مواقع الباء من حيث امتنع من وقوع آل في جميع مواقع أَهل وذلك أَن الإِضمار يردّ الأَسماء إِلى أُصولها في كثير من المواضع أَلا ترى أَن من قال أَعطيتكم درهماً فحذف الواو التي كانت بعد الميم وأَسكن الميم فإِنه إِذا أَضمر للدرهم قال أَعطيتكموه فردّ الواو لأَجل اتصال الكلمة بالمضمر ؟ فأَما ما حكاه يونس من قول بعضهم أَعْطَيْتُكُمْه فشاذ لا يقاس عليه عند عامة أَصحابنا فلذلك جاز أَن تقول بهم لأَقعدن وبك لأَنطلقن ولم يجز أَن تقول وَكَ ولا وَهُ بل كان هذا في الواو أَحرى لأَنها حرف منفرد فضعفت عن القوّة وعن تصرف الباء التي هي أَصل أَنشدنا أَبو علي قال أَنشدنا أَبو زيد رأَى بَرْقاً فأَوْضَعَ فوقَ بَكْرٍ فلا بِكَ ما أَسالَ ولا أَغاما قال وأَنشدنا أَيضاً عنه أَلا نادَتْ أُمامةُ باحْتِمالِ ليَحْزُنَني فلا بِك ما أُبالي قال وأَنت ممتنع من استعمال الآل في غير الأَشهر الأَخص وسواء في ذلك أَضفته إِلى مُظْهَر أَو أَضفته إِلى مضمر قال ابن سيده فإِن قيل أَلست تزعم أَن التاء في تَوْلَج بدل من واو وأَن أَصله وَوْلَج لأَنه فَوْعَل من الوُلُوج ثم إِنك مع ذلك قد تجدهم أَبدلوا الدال من هذه التاء فقالوا دَوْلَج وأَنت مع ذلك قد تقول دَوْلَج في جميع هذه المواضع التي تقول فيها تَوْلَج وإِن كانت الدال مع ذلك بدلاً من التاء التي هي بدل من الواو ؟ فالجواب عن ذلك أَن هذه مغالطة من السائل وذلك أَنه إِنما كان يطَّرد هذا له لو كانوا يقولون وَوْلَج ودَوْلَج ويستعملون دَوْلَجاً في جميع أَماكن وَوْلَج فهذا لو كان كذا لكان له به تَعَلّقٌ وكانت تحتسب زيادة فأَما وهم لا يقولون وَوْلَج البَتَّةَ كراهية اجتماع الواوين في أَول الكلمة وإِنما قالوا تَوْلَج ثم أَبدلوا الدال من التاء المبدلة من الواو فقالوا دَوْلَج فإِنما استعملوا الدال مكان التاء التي هي في المرتبة قبلها تليها ولم يستعملوا الدال موضع الواو التي هي الأَصل فصار إِبدال الدال من التاء في هذا الموضع كإِبدال الهمزة من الواو في نحو أُقِّتَتْ وأُجُوه لقربها منها ولأَنه لا منزلة بينهما واسطة وكذلك لو عارض معارض بهُنَيْهَة تصغير هَنَة فقال أَلست تزعم أَن أَصلها هُنَيْوَة ثم صارت هُنَيَّة ثم صارت هُنَيْهة وأَنت قد تقول هُنَيْهة في كل موضع قد تقول فيه هُنَيَّة ؟ كان الجواب واحداً كالذي قبله أَلا ترى أَن هُنَيْوة الذي هو أَصل لا يُنْطَق به ولا يستعمل البَتَّة فجرى ذلك مجرى وَوْلَج في رفضه وترك استعماله ؟ فهذا كله يؤَكد عندك أَن امتناعه من استعمال آل في جميع مواقع أَهل إِنما هو لأَن فيه بدلاً من بدل كما كانت التاء في القسم بدلاً من بدل والإِهالَةُ ما أَذَبْتَ من الشحم وقيل الإِهَالة الشحم والزيت وقيل كل دهن اؤْتُدِم به إِهالةٌ والإِهالة الوَدَك وفي الحديث أَنه كان يُدْعى إِلى خُبْز الشعير والإِهالة السَّنِخَة فيُجيب قال كل شيء من الأَدهان مما يُؤْتَدَم به إِهالَةٌ وقيل هو ما أُذيب من الأَلْية والشَّحم وقيل الدَّسَم الجامد والسَّنِخة المتغيرة الريح وفي حديث كعب في صفة النار يجاء بجهنَم يوم القيامة كأَنها مَتْنُ إِهالة أَي ظَهْرُها قال وكل ما اؤْتدم به من زُبْد ووَدَك شحم ودُهْنِ سمسم وغيره فهو إِهالَة وكذلك ما عَلا القِدْرَ من وَدَك اللحم السَّمين إِهالة وقيل الأَلْية المُذابة والشحم المذاب إِهالة أَيضاً ومَتْن الإِهالة ظَهْرُها إِذا سُكِبَت في الإِناء فَشَبَّه كعب سكون جهنم قبل أَن يصير الكفار فيها بذلك واسْتَأْهل الرجلُ إِذا ائتدم بالإِهالة والمُسْتَأْهِل الذي يأْخذ الإِهالة أَو يأْكلها وأَنشد ابن قتيبة لعمرو ابن أسوى لا بَلْ كُلِي يا أُمَّ واسْتَأْهِلي إِن الذي أَنْفَقْتُ من مالِيَه وقال الجوهري تقول فلان أَهل لكذا ولا تقل مُسْتَأْهِل والعامَّة تقول قال ابن بري ذكر أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه قال حدثني أَبو الهيثم خالد الكاتب قال لما بويع لإِبراهيم بن المهدي بالخلافة طلبني وقد كان يعرفني فلما دخلت إِليه قال أَنْشِدْني فقلت يا أَمير المؤْمنين ليس شعري كما قال النبي صلى الله عليه وسلم إِنَّ من الشعر لحكماً وإِنما أَنا أَمزحُ وأَعْبَثُ به فقال لا تقل يا خالد هكذا فالعلم جِدٌّ كله ثم أَنْشدته كُنْ أَنت للرَّحْمَة مُسْتَأْهِلاً إِن لم أَكُنْ منك بِمُسْتَأْهِل أَلَيْسَ من آفة هذا الهَوى بُكاءٌ مقتول على قاتل ؟ قال مُسْتَأْهِل ليس من فصيح الكلام وإِنما المُسْتَأْهِل الذي يأْخذ الإِهالة قال وقول خالد ليس بحجة لأَنه مولد والله أَعلم
الرائد
* أهل يأهل ويأهل: أهلا وأهولا. 1-تزوج. 2-إمرأة: تزوجها.
الرائد
* أهل يأهل: أهولا. المكان: سكنه أهله.
الرائد
* أهل يأهل: أهلا. به: أنس به، ألفه.
الرائد
* أهل إهلالا. (هلل) 1-نظر إلى الهلال. 2-الهلال: ظهر. 3-الشهر: ظهر هلاله. 4-الهلال: رفع صوته عند رؤيته. 5-الشهر: رأى هلاله. 6-الله السحاب: جعل مطره ينصب. 7-بذكر الله: رفع صوته به. 8-الذابح: قال «بسم الله» عند الذبح. 9-العطشان: رفع لسانه إلى سقف حلقه ليجمع الريق. 10-الولد: رفع صوته بالبكاء. 11-المصلي: رفع صوته بالتلبية. 12-السيف به: قطع منه.
الرائد
* أهل. المكان: كان مسكونا.
الرائد
* أهل. (هلل) 1-الهلال: ظهر. 2-الشهر: ظهر هلاله.
الرائد
* أهل تأهيلا. 1-به: رحب به قائلا «أهلا وسهلا». 2-ه: زوجه. 3-ه للأمر: جعله «أهلا» له، أي كفؤا. 4-ه الأمر: رآه أهلا له.
الرائد
* أهل. *ر.*©أهلي، أليف©.
الرائد
* أهل. ج أهلون وأهال وآهال. 1-مص. أهل. 2-أقارب. 3-زوج الرجل. 4-«أهل الرجل»: أولاده. 5-«أهل الشيء»: أصحابه. 6-«أهل الدار»: سكانها. 7-«أهل الذهب»: من يدين به. 8-«أهل الوبر»: البدو الرحل سكان الخيام. 9-«أهل المدر»: الحضر سكان الأبنية. 10-«أهل الكتاب»: اليهود والنصارى ونحوهم. 11-«هو أهل لكذا»: أي مستحق وكفء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: