وصف و معنى و تعريف كلمة لأوقفت:


لأوقفت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و قاف (ق) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح لأوقفت في معاجم اللغة العربية:



لأوقفت

جذر [أوقف]

  1. تَوَقَّفَ: (فعل)
    • توقَّفَ / توقَّفَ على / توقَّفَ عن / توقَّفَ في يتوقّف ، توقُّفًا ، فهو مُتوقِّف ، والمفعول مُتوقَّف عليه
    • تَوَقَّفَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحَرَّكُ : تَمَكَّثَ فِيهِ
    • تَوَقَّفَ عَنِ السَّيْرِ : كَفَّ، تَثَبَّتَ فِي مَكَانِهِ
    • تَوَقَّفَ عَلى الأمْرِ : تَشَبَّثَ عَلَيْهِ
    • تَوَقَّفتْ عَقَارِبُ السَّاعَةِ : تَعَطَّلَتْ
    • توقَّف نَفَسُه: مات
    • تَوَقَّفَ عليه: تَثَبَّتَ
    • توقَّف على كذا: اعتمد عليه تنفيذ هذا القرار يتوقّف على موافقته،
  2. وَقَفَ: (فعل)
    • وقَفَ / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه
    • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ، قام على رجليه
    • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه،
    • وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر،
    • وقَف على باب فلان: طلب عونه، مساعدته
    • وقَف : سكَن بعد مشي وحركة
    • : حُبِسوا
    • وقَف مكتوف اليدين: عجز عن التصرّف،
    • وقَف الصديقان صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا،
    • وقَف بالمرصاد/ وقَف له بالمرصاد: ترقّب،
    • وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر،
    • وقَف مُحَرِّك الكهرباء: تعطَّل
    • وقَف شعرُ رأسه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا
    • وقَفَ دونه أو أمامه: منعه، حال بينه وبين ما يريد
    • وقَف معه/ وقَف وراءه/ وقَف خلفه: قوّاه، أيّده، سانده، ساعده
    • وقَف من فلان موقفَ كذا: سلك معه مسلكًا معينًا، عامله بطريقة خاصّ
    • وقَف إلى جانب المظلوم: ساعَده، قوَّاه، سانده
    • وقَف الحاجُّ بعرفات: شهد وقتها
    • وقف على ما عند غيره: فهمه وتبيّنه،
    • وَقَفَ فِي وَجْهِ العَدُوِّ : وَاجَهَهُ، قَاوَمَهُ، اِعْتَرَضَهُ لاَ يَقِفُ دُونَهُ شَيْءٌ
    • وقَف القارئُ على الكلمة: (النحو والصرف) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها
    • وقَف في المسألة: ارتاب فيها
    • وقَف في وجهه: عارضه، قاومه، حال بينه وبين ما يريد وقَف في وجه العَدُوّ/ المعارضة،
    • وقَف في طريقه: اعترضه، عاق تقدُّمَه،
    • وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم: اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة
  3. وَقَفَ: (فعل)
    • وقَفَ يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف
    • وقَف الماشِيَ والجالسَ: جعَله يقف
    • وقَف المتحرّكَ: قطَع حركتَه
    • وقَف فلانًا عن الشّيء: منعه عنه وقَفه عن العمل
    • وقَف سدًّا دون كذا: كان عائقًا أو حائلاً دونه
    • وقَف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه وقَفه على جليّة الأمر،
    • وقَف حياتَه على العبادة: خَصَّصها وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه
    • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ: علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن
    • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة/ وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة: حبسها لمنفعتهم، أو في سبيل الله وقف الأموالَ في سبيل الله
  4. وَقْف: (اسم)
    • وَقْف : مصدر وَقَفَ


  5. وَقف: (اسم)
    • الجمع : أوقاف
    • الوَقْفُ (عند الفقهاء) : حبسُ العينِ على مِلْكِ الواقف أَو على مِلْكِ اللهِ تعالى جمع أوقاف:
    • الوَقْفُ :سِوارٌ من عاج
    • الوَقْفُ :الخَلخالُ من فِضَّة أَو ذَبْل، وأَكثرُ ما يكون من الذَّبْل
    • الوَقْفُ: ما يَستديرُ بحافَةِ التُّرس من قَرنٍ أَو حديدٍ وشبههِ والجمع : وُقوفٌ
    • وزارة الأوقاف: الوزارة المعنيّة بشئون الأوقاف والمساجد والدَّعوة إلى الله تعالى
    • (مصدر وَقَفَ)
    • تَقَرَّرَ وَقْفُ إِطْلاَقِ النَّارِ : عَدَمُ إِطْلاَقِ النَّارِ
    • مَعَ وَقْفِ التَّنْفِيذِ : أَيْ مَعَ عَدَمِ الدُّخُولِ فِي إِجْرَاءِ التَّنْفِيذِ
    • وَقْفُ الْجَلْسَةِ : تَعْلِيقُهَا
    • وَقْفُ جَرِيدَةٍ : مَنْعُهَا مِنَ الصُّدُورِ
    • الوَقْفُ في القراءَة: قَطْعُ الكلمة عمَّا بعدَها
    • عَلاَمَاتُ الوَقْفِ : عَلاَمَاتٌ يَتَوَقَّفُ القَارِئُ عِنْدَهَا فِي أَثْنَاءِ القِرَاءةِ كَالفَاصِلَةِ وَالنُّقْطَةِ، أَيْ بِقَطْعِ الكَلِمَةِ عَمَّا بَعْدَهَا وَهِيَ فِي الرَّسْمِ التَّوْفِيقِيِّ لِكَلاَمِ اللَّهِ وَاوٌ مَقْلُوبَةٌ هَكَذَا (،)، أَيِ الفَاصِلَةِ
    • الوَقْفُ فِي العَرُوضِ : إِسْكَانُ الْحَرْفِ السَّابِعِ الْمُتَحَرِّكِ مِنَ الْجُزْءِ كَإِسْكَانِ التَّاءِ فِي مَفْعُولاَتٌ
    • وَقْف الحال: كساد الأعمال وعدم رواجها
  6. وُقْف: (اسم)
    • وُقْف : جمع واقِف
  7. وقَّفَ: (فعل)
    • وقَّفَ يوقِّف ، توقيفًا ، فهو مُوقِّف ، والمفعول مُوقَّف
    • وَقَّفَ الإِنسانَ وغيرَه: جَعلَه يَقِفُ
    • وقَّفَ الدَّابّةَ ونحوَها :أوقفها، جعلها تقِف عن العمل
    • وقَّف الشَّيءَ: أقامَه
    • وقَّف القارِئَ: (تجويد) علَّمَه مواضِع الوَقْف
    • وقَّف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه
    • وَقَّفَ الناسُ في الحجّ: وقفوا في المواقف
    • وَقَّفَ الجيشُ: وقفوا واحدًا بعد واحد
    • وقَف على السِّرِّ: عرفه أو عاينه، أدركه، فهمه وتبيّنه
    • وقَّف المُتَّهمُ محاميا: عيّن، نصّب
    • وَقَّفَ سَيَّارَتَهُ أَمَامَ الدَّارِ : جَعَلَهَا تَرْكُنُ
    • وَقَّفَ الفَتَاةَ : جَعَلَ فِي يَدِهَا الوَقْفَ
    • وَقَّفَتِ الْمَرْأَةُ يَدَيْهَا بِالحِنَّاءِ : نَقَّطَتْ فِيهِمَا نُقَطاً
    • وَقَّفَ التُّرسَ: جعل له وقْفًا
    • وَقَّفَ الحديثَ: بيَّنه
  8. اِستَوقَفَ: (فعل)
    • استوقفَ يستوقف ، استيقافًا ، فهو مُسْتوقِف ، والمفعول مُسْتوقَف
    • اسْتَوْقَفَهُ : سأَله الوقوفَ وحَمَلَهُ عليه
    • استوقف الأمرُ الشَّخصَ: حمله على الوقوف
  9. أَوقَفَ: (فعل)
    • أوقفَ يُوقف ، إيقافًا ، فهو مُوقِف ، والمفعول مُوقَف
    • أَوْقَفَ فلانٌ عن الأَمر الذي كان فيه: اَقلع عنه
    • أوْقَفَهُ عِنْدَ حَدِّهِ : جَعَلَهُ لاَ يَتجَاوَزُ حَدَّهُ
    • أوْقَفَ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَمَرِّ : تَرَكَهَا وَاقِفَةً
    • أوْقَفَهُ هُنَيْهَةً فَأجْلَسَهُ : جَعَلَهُ يَقِفُ عَلَى رِجْلَيْهِ
    • أوقفَ الشَّخصَ على أمرٍ: وقفَه، أطلعه عليه أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة،
    • يُوقِفُ وَقْتَهُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ : رَكَّزَهُ وَجَعلَهُ مَرْكَزَ اهْتِمَامِهِ
    • أوْقَفَ أَمْلاَكَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ : حَبَسَهَا لأعْمَالِ الخَيْرِ
    • أوْقَفَ القَاضِي تَنْفِيذَ الحُكْمِ : أجَّلَهُ وَأرْجأَهُ لأمْرٍ مَّا
    • أوقف فلانٌ الأضحيَةَ: خصَّصها، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ
    • أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء: وقَفه، منعه عنه، أعاقه، أخَّره أوقفه عن العمل/ ممارسةِ حقّه الانتخابيّ? أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة
    • أوقف محادثات: منع استمرارها
  10. تَوَقُّف: (اسم)


    • مصدر توقَّفَ/ توقَّفَ على/ توقَّفَ عن/ توقَّفَ في
    • أعْلَنَ العُمَّالُ التَّوَقُّفَ عَنِ العَمَلِ : الإِضْرَابَ، الامْتِنَاعَ عَنِ العَمَلِ
    • يَرْغَبُ فِي تَوَقُّفِ القِتَالِ : فِي إنْهَائِهِ
    • يَشْتَغِلُ دُونَ تَوَقُّفٍ : بِاسْتِمْرَارٍ دُونَ تَعَطُّلٍ
    • توقُّف الحياة: (طب) حالة مؤقّتة تتَّسم بانقطاع النَّفَس وفقدان الوعي، خاصَّة إثر الاختناق
    • ضَوْء التَّوقُّف: ضوء خلفيّ يُضاء عند استخدام المكابح في السَّيَّارة
  11. تَواقَفَ: (فعل)
    • تَوَاقَفْتُ، أتوَاقَفُ، توَاقَفْ، مصدر تَوَاقُفٌ
    • تَوَاقَفَ المناضِلُونَ فِي الكِفَاحِ : وَقَفَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ
  12. توقُّف: (اسم)
    • توقُّف : مصدر تَوَقَّفَ
  13. مَوْقوف: (اسم)
    • مَوْقوف : اسم المفعول من وَقَفَ
  14. مَوقِف: (اسم)
    • الجمع : مواقِفُ
    • المَوْقِفُ : اسم مكان من وقَفَ، الموضِعُ يَقِفُ فيه الإِنسانُ أَو الحيوان
    • وموقفُ المرأَة: يداها وعيناها وما لا بُدَّ لها من إِظهاره
    • تهيُّؤ عقليّ لمعالجة تجربة أو أمر من الأمور تصحبه عادة استجابة خاصّة
    • اتّخذ موقفًا: أصدر قرارًا،
    • بقِيَ على موقفه: تمسّك برأيه السَّابق،
    • بلْور الموقف: أوضحه وأبانه،
    • تفاقم الموقف: ازداد خطره،
    • فجَّر الموقف: ألهبه، أشعله،
    • في موقف حرج: موضع إحراج،
    • مَوْقِفٌ حربيّ/ مَوْقِفٌ سياسيّ: متعلِّق بالحرب أو بالسِّياسة،
    • هو سيِّد الموقف: صاحب القرار،
    • يُبدِّل موقفه: يغيِّر رأيه
    • مكان للاستراحة خلال رحلة، خاصة إذا كان مزوَّدًا بوسائل الرَّاحة للمبيت
    • المَوْقِفان: جبل عرفات وجبل المزدلفة
    • يَوْمُ الْمَوْقِفِ العَظِيمِ : يَوْمُ الْحَشْرِ
    • مَوْقِفُ السَّيَّارَاتِ: مَحَلُّ وُقُوفِهَا
  15. مَوقوف: (اسم)
    • اسم مفعول من وقَفَ
    • مَوْقُوفٌ عَنِ العَمَلِ : أَيْ مَمْنُوعٌ مِنْ مُزَاوَلَةِ العَمَلِ
    • رَجُلٌ مَوْقُوفٌ : مُعْتَقَلٌ، مَحْرُومٌ مِنْ حُرِّيَّتِهِ
    • الموْقُوفُ (عند الفقهاء) : العَينُ المحبوسةُ إمّا على مِلْكِ الواقف وإِمّا على مِلْكِ الله تعالى
    • دَعْوَى مَوْقُوفَةٌ : دَعْوَى مُؤَجَّلٌ النَّظَرُ فِيهَا
    • الموقوف من الحديث: (لحديث) ما لَمْ يجاوز الصَّحابيّ إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، خلاف المرفوع
  16. مُوقَف: (اسم)


    • مُوقَف : اسم المفعول من أَوقَفَ
  17. مُوقِف: (اسم)
    • مُوقِف : فاعل من أَوقَفَ
  18. مُوقَّف: (اسم)
    • مُوقَّف : اسم المفعول من وقَّفَ
  19. مُوقِّف: (اسم)
    • مُوقِّف : فاعل من وقَّفَ
  20. موَقَّف: (اسم)
    • المُوَقَّفُ : الرجلُ المحنَّكُ والمجرَّب
    • رجلٌ موقَّفٌ على الحقِّ: ذلولٌ به
    • المُوَقَّفُ من الخيل: الأَبرشُ أَعلى الأذنين كأَنَّهما منقوشتانِ ببياضِ، ولونُ سائره ما كان، لا قَيدَ فيه
    • المُوَقَّفُ من الأَرْوَى والثِّيران: ما في يديه حُمرةٌ تُخالِف سائرَه
    • المُوَقَّفُ: الضَّرعُ به آثارُ الصِّرار
    • المُوَقَّفُ :القِدحُ الذي يُقاضُ به في المَيْسِر
  21. مواقِفُ: (اسم)
    • مواقِفُ : جمع مَوقِف
  22. وُقُوف: (اسم)


    • وُقُوف : جمع وَقْفُ
  23. وُقوف: (اسم)
    • مصدر وقَفَ
    • الوقوف بعرفة: الرُّكن الأساسيّ في الحجّ،
    • مكان الوقوف: موقف؛ ساحة مخصّصة لوقوف السَّيَّارات
    • إشارة الوقوف: إشارة مرور توجب على المركبة أن تقف تمامًا قبل أن تكمل المسير
    • الوقوفان: عرفات والمزدلفة
  24. وُقوف: (اسم)
    • وُقوف : جمع واقِف
  25. واقَفَ: (فعل)
    • وَاقَفْتُ، أُوَاقِفُ، وَاقِفْ، مصدر مُوَاقَفَةٌ
    • وَاقَفَهُ فِي خُصُومَتِهِ مَعَ أَعْدَائِهِ : أَيْ وَقَفَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلَى جَانِبِ الآخَرِ
    • وَاقَفَهُ عَلَى كَذَا : سَأَلَهُ الوُقُوفَ
,
  1. وقف (المعجم لسان العرب)
    • "الوُقوف خلاف الجُلوس، وقَف بالمكان وقْفاً ووُقوفاً، فهو واقف، والجمع وُقْف ووُقوف، ويقال: وقَفتِ الدابةُ تَقِفُ وُقوفاً، ووقَفْتها أَنا وَقْفاً.
      ووقَّفَ الدابةَ: جعلها تَقِف؛ وقوله: أَحْدَثُ مَوْقِف من أُم سَلْمٍ تَصَدِّيها، وأَصْحابي وُقوفُ وُقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ،بَراهُنَّ الإناخةُ والوَجِيفُ إنما أَراد وُقوف لإبلهم وهم فوقها؛ وقوله: أَحدث موقف من أُم سلم إنما أَراد أَحدث مواقفَ هي لي من أُم سلْم أَو من مواقِفِ أُم سلْم،وقوله تَصَدِّيها إنما أَراد مُتصدّاها، وإنما قلت هذا لأُقابل الموقف الذي هو الموضع بالمُتصدَّى الذي هو الموضع، فيكون ذلك مقابلة اسم باسم،ومكان بمكان، وقد يكون موقفي ههنا وُقوفي، فإِذا كان ذلك فالتصدّي على وجهه أَي أَنه مصدر حينئذ، فقابل المصدر بالمصدر؛ قال ابن بري: ومما جاء شاهداً على أَوقفت الدابة قول الشاعر: وقولها، والرِّكابُ مُوقَفةٌ: أَقِمْ علينا أَخي، فلم أُقِمِ وقوله: قلت لها: قِفِي لنا، قالت: قافْ إنما أَراد قد وقَفْتُ فاكتفى بذكر القاف.
      قال ابن جني: ولو نقل هذا الشاعر إلينا شيئاً من جملة الحال فقال مع قوله، قالت قاف: وأَمسكَت زمام بعيرها أَو عاجَته علينا، لكان أَبين لما كانوا عليه وأَدل، على أَنها أَرادت قفي لنا قفي لنا أَي تقول لي قفي لنا متعجبة منه، وهو إذا شاهَدها وقد وقَفَتْ علم أَن قولها قاف إجابةٌ له لا رَدّ لقوله وتعَجُّب منه في قوله قفي لنا.
      الليث: الوَقْف مصدر قولك وقَفْتُ الدابةَ ووقَفْت الكلمة وقْفاً، وهذا مُجاوِز، فإذا كان لازماً قلت وقفَتْ وُقوفاً.
      وإذا وقَّفْت الرجلَ على كلمة قلت: وقَّفْتُه تَوْقيفاً.
      ووقَف الأَرض على المساكين، وفي الصحاح للمساكين، وقْفاً: حبسَها، ووقفْتُ الدابةَ والأَرضَ وكلَّ شيء، فأَما أَوقف في جميع ما تقدّم من الدواب والأَرضين وغيرهما فهي لغة رَديئة؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: إلا أَني لو مررت برجل واقف فقلت له: ما أَوْقَفَك ههنا، لرأَيته حسَناً.
      وحكى ابن السكّيت عن الكسائي: ما أَوقَفك ههنا وأَيُّ شيء أَوقفك ههنا أَي أَيُّ شيء صيَّرك إلى الوُقوف، وقيل: وقَف وأَوقَف سواء.
      قال الجوهري: وليس في الكلام أَوقفْت إلا حرف واحد أَوقَفْت عن الأَمر الذي كنت فيه أَي أَقْلَعْت؛ قال الطرماح: قَلَّ في شَطِّ نَهْروانَ اغْتِماضِي،ودَعاني هَوى العُيونِ المِراضِ جامِحاً في غَوايَتي، ثم أَوقَفْتُ رِضاً بالتُّقَى، وذُو البِرِّ راض؟

      ‏قال: وحكى أَبو عمرو كلمتهم ثم أَوقفْت أَي سكتُّ، وكل شيء تُمسك عنه تقول أَوقفت، ويقال: كان على أَمْر فأَوقَف أَي أَقصَر.
      وتقول: وقفْت الشيء أَقِفه وقْفاً، ولا يقال فيه أَوقفت إلا على لغة رديئة.
      وفي كتابه لأَهل نجْرانَ: وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه؛ الواقف: خادم البِيعة لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها، والوِقِّيفى، بالكسر والتشديد والقصر: الخدمة، وهي مصدر كالخِصِّيصى والخِلِّيفى.
      وقوله تعالى: ولو ترى إذ وُقِفوا على النار، يحتمل ثلاثة أَوجه: جائز أَن يكونوا عاينوها، وجائز أَن يكونوا عليها وهي تحتهم، قال ابن سيده: والأَجود أَن يكون معنى وُقفوا على النار أُدخلوها فعرَفوا مِقدار عذابها كما تقول: وقفْت على ما عند فلان تريد قد فَهِمته وتبيَّنْته.
      ورجل وقّاف: مُتَأَنٍّ غير عَجِل؛

      قال: وقد وقَفَتْني بينَ شكٍّ وشُبْهِةٍ،وما كنت وقّافاً على الشُّبُهات وفي حديث الحسن: إن المؤمن وقّاف مُتَأَنٍّ وليس كحاطِب الليل؛ والوقّاف: الذي لا يستعجل في الأَمور، وهو فَعّال من الوُقوف.
      والوقّاف: المُحْجِم عن القتال كأَنه يَقِف نفسه عنه ويعوقها؛ قال دريد: وإنْ يَكُ عبدُ اللّه خلَّى مكانَه،فما كان وقَّافاً، ولا طائشَ اليدِ وواقَفه مُواقفة ووِقافاً: وقفَ معه في حرب أَو خُصومة.
      التهذيب: أَوقفت الرجلَ على خِزْيِه إذا كنت لا تحبسه بيدك، فأَنا أُوقِفه إيقافاً، قال: وما لك تَقِف دابتك تحبسها بيدك.
      والمَوْقِفُ: الموضع الذي تقِف فيه حيث كان.
      وتَوْقِيفُ الناس في الحجّ: وُقوفهم بالمواقِف.
      والتوْقيف: كالنَّصّ،وتواقفَ الفريقان في القِتال.
      وواقَفْته على كذا مُواقفة ووِقافاً واسْتَوْقَفْته أَي سأَلته الوقُوف.
      والتوقُّف في الشيء: كالتلَوُّم فيه.
      وأَوقفت الرجل على كذا إذا لم تحبسه بيدك.
      والواقفة: القدَم، يمانية صفة غالبة.
      والمِيقَف والمِيقاف: عُودأَو غيره يسكَّن به غلَيان القِدر كأَنّ غليانها يُوقف بذلك؛ كلاهما عن اللحياني.
      والمَوْقُوف من عَروض مَشْطُور السَّريع والمُنْسَرِح: الجزء الذي هو مفعولان، كقوله: يَنْضَحْنَ في حافاتِها بالأَبْوالْ فقوله بالأَبوال مفعولانْ أَصله مفعولاتُ أُسكنت التاء فصار مفعولاتْ،فنقل في التقطيع إلى مفعولان، سمي بذلك لأَن حركة آخره وُقِفَت فسمي موقوفاً، كما سميت مِنْ وقَطْ وهذه الأَشياء المبنية على سكون الأَواخِر موقوفاً.
      ومَوْقِفُ المرأَةِ: يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره.
      الأَصمعي: بدا من المرأَة مَوقِفُها وهو يداها وعيناها وما لا بدَّ لها من إظهاره.
      ويقال للمرأَة: إنها لحسَنة الموقفين، وهما الوجه والقدَم.
      المحكم: وإنها لجميلة مَوْقِف الراكِب يعني عينيها وذراعيها، وهو ما يراه الراكب منها.
      ووقَّفَتِ المرأَةُ يديها بالحِنّاء إذا نقَّطت في يديها نُقَطاً.
      ومَوْقِف الفرس: ما دخَل في وسَط الشاكلة، وقيل: مَوْقفاه الهَزْمتان اللتان في كَشْحَيه.
      أَبو عبيد: الموقفان من الفرس نُقْرتا خاصرتيه.
      يقال: فرس شديد الموقِفين كما يقال شَديدُ الجَنْبَين وحَبِطُ الموْقِفَينِ إذا كان عظيم الجنبين؛ قال الجعدي: شدِيدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأَنما به نَفَسٌ، أَو قد أَراد ليَزْفِرا وقال: فَلِيق النَّسا حَبِط الموقفين، يَسْتَنُّ كالصدَعِ الأَشْعَبِ وقيل: موقف الدابة ما أَشرف من صُلبه على خاصرته.
      التهذيب:، قال بعضهم فرس مُوَقَّف وهو أَبرشُ أَعلى الأُذنين كأَنهما منقوشتان ببياض ولو سائره ما كان.
      والوَقِيفةُ: الأُروِيَّةُ تُلْجِئها الكلاب إلى صخرة لا مَخلَص لها منها في الجبل فلا يمكنها أَن تنزل حتى تصاد؛

      قال: فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً من وَقِيفةٍ مُطَرَّدةٍ مما تَصيدُكَ سَلْفَعُ وفي رواية: تَسَرَّطُها مما تصيدك.
      وسَلْفَعُ: اسم كلبة، وقيل: الوقيفة الطَّريدة إذا أَعْيَت من مُطاردة الكلاب.
      وقال الجوهري: الوقيفة الوَعِل؛ قال ابن بري: وصوابه الوقيفة الأُرْوِيّة.
      وكلُّ موضع حبسَته الكلاب على أَصحابه، فهو وَقِيفة.
      ووقَّف الحديث: بيَّنه.
      أَبو زيد: وقَّفت الحديث توقيفاً وبيَّنته تبييناً، وهما واحد.
      ووقَّفته على ذنبه أَي أَطلعته عليه.
      ويقال: وقَّفته على الكلمة توقيفاً.
      والوَقْف: الخَلْخال ما كان من شيء من الفضة والذَّبْل وغيرهما، وأَكثر ما يكون من الذبل، وقيل: هو السِّوار ما كان، وقيل: هو السوار من الذَّبل والعاج، والجمع وقُوف.
      والمَسَكُ إذا كان من عاج فهو وقْف، وإذا كان من ذَبْل فهو مَسَك، وهو كهيئة السِّوار.
      يقال: وقَّفَت المرأَة توقيفاً إذا جعلت في يديها الوقْف.
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: أَوقَفَت الجاريةُ، جعلت لها وقْفاً من ذَبْل؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الوقْف السوار من العاج لابن مُقْبل: كأَنه وقْفُ عاجٍ بات مَكْنُونا (* قوله «مكنونا» كذا بالأصل وكتب بازائه: منكفتاً، وهو الذي في شرح القاموس.) والتوْقِيف: البياض مع السواد.
      ووُقُوف القوسِ: أَوتارُها المشدودة في يدها ورجلها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال أَبو حنيفة: التوْقِيف عقَب يُلْوَى على القوس رَطباً لَيّناً حتى يصير كالحَلْقة، مشتق من الوقْف الذي هو السوار من العاج؛ هذه حكاية أَبي حنيفة، جعل التوقيف اسماً كالتَّمْتين والتنْبيت؛ قال ابن سيده: وأَبو حنيفة لا يؤمن على هذا، إنما الصحيح أَن يقول: التوقيف أَن يُلْوى العَقَبُ على القوس رطباً حتى يصير كالحلقة،فيُعَبَّر عن المصدر بالمصدر، إلاَّ أَنْ يثبت أَن أَبا حنيفة ممن يعرف مثل هذا، قال: وعندي أَنه ليس من أَهل العلم به ولذلك لا آمنه عليه وأَحمله على الأَوسع الأَشيع.
      والتوقيف أَيضاً: لَيُّ العَقَب على القوس من غير عيب.
      ابن شميل: التوقيف أَن يُوَقِّف على طائفَي القوس بمضائغ من عَقَب قد جعلهن في غِراء من دماء الظِّباء فيجئن سوداً، ثم يُغْلى على الغِراء بصَدإِ أَطراف النَّبْل فيجيء أَسود لازقاً لا ينقطع أَبداً.
      ووقْفُ الترس: المستدير بحافته، حديداً كان أَو قَرْناً، وقد وقَّفه.
      وضَرع مُوقَّف: به آثار الصِّرار؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إبْلُ أَبي الحَبْحاب إبْلٌ تُعْرَفُ،يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّف؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا رواه ابن الأَعرابي مجفف، بالجيم، أَي ضَرْع كأَنه جُفٌّ وهو الوَطْب الخَلَقُ، ورواه غيره محفَّف، بالحاء، أَي ممتلئ قد حَفَّت به.
      يقال: حَفَّ القوم بالشيء وحفَّفوه أَحدقوا به.
      والتوقيفُ: البياض مع السواد.
      ودابة موقَّفة توقِيفاً وهو شِيَتُها.
      ودابة موقَّفة: في قوائمها خُطوط سود؛ قال الشماخ: وما أَرْوَى، وإنْ كَرُمَتْ علينا،بأَدْنَى من مُوقَّفة حَرُونِ واستعمل أَبو ذؤيب التوقيف في العُقاب فقال: مُوقَّفة القَوادِم والذُّنابَى،كأَنَّ سَراتها اللَّبَن الحَلِيبُ أَبو عبيد: إذا أَصاب الأَوْظِفة بياض في موضع الوقْف ولم يعْدها إلى أَسفل ولا فوق فذلك التوقيف.
      ويقال: فرس موقَّف.
      الليث: التوقيف في قوائم الدابة وبقر الوحش خُطوط سود؛

      وأَنشد: شَيْباً موقَّفا.
      وقال آخر: لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ رَكُوبٌ،بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ ورجل موقَّف: أَصابته البَلايا هذه عن اللحياني.
      ورجل موقَّف على الحق: ذَلول به.
      وحمار موقَّف؛ عنه أَيضاً: كُوِيتْ ذراعاه كَيّاً مستديراً؛

      وأَنشد: ‏كَوَيْنا خَشْرَماً في الرأْس عَشْراً،ووقَّفْنا هُدَيْبةً، إذ أَتانا اللحياني: المِيقَفُ والمِيقافُ العُودُ الذي تُحرّك به القِدر ويسكَّن به غليانها، وهو المِدْوَمُ والمِدْوامُ؛ قال: والإدامة ترك القِدْر على الأَثافي بعد الفراغ.
      وفي حديث الزبير وغَزوة حُنَيْن: أَقبلت معه فوقفت حتى اتَّقَفَ الناسُ كلهم أَي حتى وقَفُوا؛ اتَّقف مطاوع وقَف، تقول: وقَفْته فاتّقف مثل وعدْته فاتَّعَد، والأَصل فيه اوْتَقف، فقلبت الواو ياء لسكونها وكسر ما قبلها، ثم قلبت الياء تاءً وأُدْغمت في تاء الافتعال.
      وواقفٌ: بطن من الأَنصار من بني سالم بن مالك بن أَوْس.
      اين سيده: وواقف بطن من أَوس اللاَّتِ.
      والوقّاف: شاعر معروف.
      "
  2. وَقْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَقْفُ: سِوارٌ من عاجٍ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، وموضع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ،
      ـ وَقْفُ من التُّرْسِ: ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ.
      ـ وَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً: دامَ قائِماً.
      ـ وَقَفْتُه أنا وقْفاً: فَعَلْتُ به ما وَقَفَ، كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه،
      ـ وَقَفَ القِدْرَ: أدامَها وسَكَّنَها،
      ـ وَقَفَ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى: خَدَمَ البِيعَةَ،
      ـ وَقَفَ فُلاناً على ذَنْبِهِ: أطْلَعَهُ،
      ـ وَقَفَ الدَّارَ: حَبَّسَه، كأَوْقَفَه، وهذه رَدِيَّةٌ.
      ـ مَوْقِفُ: مَحَلُّ الوُقوف، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ،
      ـ مَوْقِفُ من الفَرَسِ: الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ.
      ـ امْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ: الوَجْهِ والقَدَمِ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ، وإذا قُطِعا ماتَ.
      ـ واقِفٌ: لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم: هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم.
      ـ ذُو الوُقوف: فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ.
      ـ وَقَّافُ: المُتَأنِّي، والمُحْجِمُ عن القِتالِ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ.
      ـ وكُلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ: وَقْفَةٌ،
      ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا: وَقْفَتانِ.
      ـ مِيقَفُ ومِيقافُ: عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها.
      ـ وَقِيفَةُ: الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ.
      ـ أوْقَفَ: سَكَتَ،
      ـ أوْقَفَ عنه: أمْسَكَ وأقْلَعَ، وليس في فَصِيح الكَلامِ: أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى.
      ـ وَقَّفَها تَوْقيفاً: جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ،
      ـ وَقَّفَتْ يَدَيْها بالحنَّاءِ: نَقَطَتْهُما.
      ـ مُوَقَّفُ من الخَيْلِ: الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان،
      ـ مُوَقَّفُ من الحُمُرِ: ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً،
      ـ مُوَقَّفُ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ: ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ،
      ـ مُوَقَّفُ مِنّا: المُجرَّبُ المُحَنَّكُ،
      ـ مُوَقَّفُ من القِداحِ: ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ.
      ـ تَوْقيفُ: أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ،
      ـ تَوْقيفُ في الحَديثِ: تَبْيينُهُ،
      ـ تَوْقيفُ في الشَّرْعِ: كالنَّصِّ،
      ـ تَوْقيفُ في الحَجِّ: وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ،
      ـ تَوْقيفُ في الجَيْشِ: أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ، وسِمَةٌ في القِداحِ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ.
      ـ تَوقُّفُ في الشيءِ: كالتَّلَوُّمِ،
      ـ تَوقُّفُ عليه: التَّثَبُّتُ.
      ـ وِقافُ ومُواقَفَةُ: أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ، وتَواقفَا في القِتالِ.
      ـ واقَفْتُه على كذا، واسْتَوْقَفْتُه: سألْتهُ الوقُوفَ.
  3. استوقفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوقفَ يستوقف ، استيقافًا ، فهو مُسْتوقِف ، والمفعول مُسْتوقَف :-
      استوقف الشُّرطيُّ السَّائقَ طلب منه الوقوف :-استوقفه في الطَّريق يسأله عن الأحْداث.
      استوقف الأمرُ الشَّخصَ: حمله على الوقوف :-استوقف الأمرُ انتباهَه، - استوقف نظَره، - استوقفته مشكلة كيميائيَّة حاول حلَّها.
  4. أوقفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوقفَ يُوقف ، إيقافًا ، فهو مُوقِف ، والمفعول مُوقَف :-
      أوقف الشَّخصَ وغيرَه وقَفَه، جعله يقف، أو يسكن بعد مشي :-أوقف السَّيَّارة/ نزيفًا، - أوقف محركًا: أخمد حركته:-
      أوقف تنفيذ الحكم: عطّله، - أوقف محادثات: منع استمرارها.
      أوقفَ الشَّخصَ على أمرٍ: وقفَه، أطلعه عليه :-أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة، - أوقفه على حقيقة ما جرى.
      أوقف اهتمامَه على الأمرِ: ركَّزه عليه :-أوقف اهتمامه على البحوث والدِّراسات العلميّة.
      أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء: وقَفه، منعه عنه، أعاقه، أخَّره :-أوقفه عن العمل/ ممارسةِ حقّه الانتخابيّ:-? أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة.
      أوقف فلانٌ الأضحيَةَ: خصَّصها، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ.
  5. وقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَّفَ يوقِّف ، توقيفًا ، فهو مُوقِّف ، والمفعول مُوقَّف :-
      وقَّفَ الدَّابّةَ ونحوَها أوقفها، جعلها تقِف عن العمل :-وقَّف الشرطيُّ سائق العربة، - وقَّف السَّيّارةَ/ هجومًا.
      وقَّف الشَّيءَ: أقامَه.
      وقَّف القارِئَ: (تجويد) علَّمَه مواضِع الوَقْف.
      وقَّف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه :-وقَّف المُتَّهمُ محاميَه على خفايا الحادث، - وقَّفه صديقُه على حياته الخاصّة.
  6. قفن (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب:، قال عمر بن الخطاب إِني لأَسْتَعْمِلُ الرجلَ القَوِيَّ وغيرُه خيرٌ منه، ثم أَكونُ على قَفَّانه، وفي طريق آخر: إِني لأَسْتَعمِلُ الرجلَ الفاجر لأَسْتَعِينَ بقوَّته ثم أَكونُ على قَفَّانه، يعني على قَفاه؛ قال أَبو عبيد: قَفَّانُ كلِّ شيءٍ جِماعُه واسْتِقصاء معرفته؛ يقول: أَكونُ على تتَبُّع أَمره حتى أَستقصِيَ علمه وأَعرفه، والنون زائدة، قال: ولا أَحْسِبُ هذه الكلمة عربية، إِنما أَصلها قَبّانٌ؛ وقال غيره: هو معرَّب قَبَّانَ الذي يوزن به؛ قال ابن بري: صوابه قَبّانٌ بالصرف، قال: وأَما حِمارُ قَبّانَ لدُوَيْبَّة معروفة فغير مصروفة؛ ومنه قول العامة: فلان قَبّانٌ على فلان إِذا كان بمنزلة الأَمين والرئيس الذي يتتَبَّعُ أَمره ويُحاسبه، ولهذا سمي الميزان الذي يقال له القَبَّانُ القَبّانَ.
      ابن الأَعرابي: القَفّانُ عند العرب الأَمين، وهو فارسي عُرِّبَ.
      ابن الأَعرابي: هذا يومُ قَفْنٍ أَي يوم قتال، ويوم غَضْنٍ إذا كان ذا حِصَار.
      وقَفَّنَ رأْسه وقَنَّفَه إِذا قطعه وأَبانه.
      والقَفْنُ: الضرب بالعصا والسَّوْطِ؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيريُّ: قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ،وبالعصا من طُول سُوءِ الضَّفْنِ وقَفَنَ الرجلَ يَقْفِنُه قَفْناً: ضربه على رأْسه بالعصا.
      وقَفَنَه يَقْفِنُه قَفْناً: ضرب قَفاه.
      وقَفَنَ الشاةَ يَقْفِنُها قَفْناً: ذبحها من القَفا.
      والقَفِينة: الشاة تذبح من قفاها، وهو مَنْهِيٌّ عنه.
      وشاة قَفِينة: مذبوحة من قَفاها، وقيل: هي التي أَبِينَ رأْسُها من أيِّ جهة ذبحت.
      وروي عن النخعي أَنه، قال في حديثه فيمن ذَبح فأَبان الرأْسَ، قال: تلك القفينة لا بأْس بها، ويقال: النون زائدة لأَنها القَفِيَّة.
      قال أَبو عبيد: القَفينة كان بعضُ الناس يَرَى أَنها التي تذبح من القَفا، وليست بتلك،ولكن القَفينة التي يُبان رأْسها بالذبح، وإِن كان من الحَلْق، قال: ولعل المعنى يرجع إلى القَفا لأَنه إِذا أَبان لم يكن له بُدٌّ من قطع القَفا؛ قال ابن بري: قول الجوهري النون زائدة لأَنها القَفِيَّة، قال: النون في القَفِينَة لام الكلمة، يقال: قَفَنَ الشاة قَفْناً، وهي قَفِينٌ، والشاة قَفِينة مثل ذبيحة؛ قال: ولو كانت النون زائدة لبقيت الكلمة بغير لام، وأَما أَبو زيد فلم يعرف فيها إِلاَّ القفِيَّة، بالياء.
      وقال أَبو عبيد: القَفِينة التي يُبانُ رأْسها عند الذبح، وإِن كان من الحلق، وأَنكر قول من يقول إِنها التي تذبح من قفاها.
      وحكى غيره: قَفَنَ رأْسه إِذا قطعه فأَبانه.
      ويقال للقَفا: القَفَنُ والقَفِينة، فعيلة بمعنى مفعولة.
      يقال: قَفَنَ الشاة واقتَفَنها.
      وقد، قالوا: القَفَنُّ للقَفَا، فزادوا نوناً مشددة؛

      وأَنشد الراجز في ابنه: أُحِبُّ مِنكَ مَوضِعَ الوُِشْحَنِّ،وموْضِعَ الإِزارِ والقَفَنِّ (* قوله «وموضع الإزار إلخ»، قال الصاغاني الرواية: ومعقد الإزار في القفنّ والكاف في منك مفتوحة يخاطب ابنه لا امرأته).
      والقَفِينة: الناقة التي تنحر من قفاها؛ عن ثعلب، وليس شيء (* قوله «وليس شيء إلخ»، قال ابن سيده: الذي عندي أن النون أصل وإن كانت الكلمة معناها معنى القفا كما أن القدموس معناه القديم والسبطر معناه السبط وليست الميم ولا الراء زائدة): من ذلك مشتقّاً من لفظ القفا إِذ لو كان ذلك لقيل في كله قَفِيٌّ وقَفِيَّة.
      أَبو عمرو: القَفِين المذبوح من قفاه.
      واقْتَفَنْتُ الشاةَ والطائر إِذا ذَبحْتَ من قِبَل الوجه فأَبَنْتَ الرأْسَ.
      والقَفْنُ: الموْتُ.
      ويقال: قَفَنَ يَقْفِنُ قُفُوناً إِذا مات؛ قال الراجز:أَلْقَى رَحَى الزَّوْرِ عليه فطَحَنْ،فَقاءَ فَرْثاً تَحْتَه حتى قَفَن؟

      ‏قال: وقَفَنَ الكلبُ إِذا وَلَغَ.
      ابن الأَعرابي: القَفْنُ الموت، والكَفْنُ التغطِيَة.
      ابن الأَعرابي: القَفِينَة والقَنِيفةُ واحدٌ، وهو أَن يُبانَ الرأْسُ.
      التهذيب: أَتيته على إِفَّانِ ذلك وقِفَّانِ ذلك وغِفّان ذلك أَي على حين ذلك.
      "


  7. قَفْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَفْنُ: الضَّرْبُ بالعَصا والسَّوْطِ، والقِتالُ.
      ـ قَفَنَ يَقْفِنُ قُفوناً: ماتَ،
      ـ قَفَنَ فلاناً: ضَرَبَ قَفاهُ،
      ـ قَفَنَ الشَّاةَ: ذَبَحَها من قَفاها، كاقْتَفَنَها، فهي قَفِينةٌ،
      ـ قَفَنَ الكَلْبُ: ولَغَ.
      ـ اقْتَفَنَ الشاةَ: ذَبَحَها من قِبَلِ وجهِها، فأَبانَ الرأسَ.
      ـ قَفَنُ، وتُشَدَّدُ نُونُه: القَفا.
      ـ قِفَنٌ: الجِلْفُ الجافي.
      ـ تَّقْفينُ: قَطْعُ الرأسِ.
      ـ قَفَّانُ كلِّ شيءٍ: جماعَتُه، واسْتِقْصاءُ عَمَلِه، والقَبَّانُ، والأمينُ.
  8. توقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توقَّفَ / توقَّفَ على / توقَّفَ عن / توقَّفَ في يتوقّف ، توقُّفًا ، فهو مُتوقِّف ، والمفعول مُتوقَّف عليه :-
      توقّف المطرُ انقطع :-توقَّف التّصفيق، - استمرَّ توقُّف المحادثات بين الجانبين، - بدون توقُّف:-
      توقَّفت السَّاعة: تعطَّلت، - توقَّف نَفَسُه: مات.
      توقَّف على كذا: اعتمد عليه :-تنفيذ هذا القرار يتوقّف على موافقته، - مستوى المعيشة يتوقّف على حجم الإنتاج، - يتوقَّف نجاح المشروع على العاملين فيه.
      توقَّف عن الأمرِ: كَفَّ عنه وامتنع :-توقّف عن الكذب/ الكلام، - توقّفتِ الجريدةُ/ الصحيفة عن الصدور.
      توقَّف في الأمرِ: تريَّث فيه وانتظر :-توقَّف القاضي في اتِّخاذ الحكم.
      توقَّف في المكان: تمكَّث فيه وانتظر :-توقّف في المطار/ الميناء، - توقَّف القطار في المحطّة.
  9. قَفا (المعجم الرائد)
    • قفا - و قفاءج، أقفية وأقف وأقفاء وقفي وقفي وقفون
      1- قفا : مؤخر العنق. مذكر وقد يؤنث. 2- قفا : «لا أفعله قفا الدهر» : أي طوله. 3- قفا : «قفا الشيء» : مؤخره، خلفه.
  10. واقَف (المعجم الرائد)
    • واقف - مواقفة ووقافا
      1- واقفه في حرب أو خصومة : وقف كل منه ما مع الآخر. 2- واقفه على كذا : سأله الوقوف وثبته.
  11. وقف (المعجم الرائد)
    • وقف - يقف ، وقيفى
      1-وقف النصراني : خدم الكنيسة
  12. سعر التوقّف (المعجم مالية)
    • السعر الذي يصبح أمر الإيقاف الصادر عن العميل أمر سوق ، وتعني بالانجليزية: stop price
  13. سعر التوقّف (المعجم مالية)
    • أدنى سعر يتقاضاه بنك مركزي من وسطاء لحسابهم الخاصّ الذين يعرضون بيع أوراق مالية حكومية نقداً ، وتعني بالانجليزية: stop
  14. التوقف المتوقع للخدمة (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) هي وثيقة تحدد تأثير التغييرات و أنشطة الصيانة و خطط الاختبار المحددة مسبقاً على مستويات الخدمة المتفق عليها.---(المجال:حاسوب)
  15. الموقوف من الحديث (المعجم عربي عامة)
    • (حد) ما لَمْ يجاوز الصَّحابيّ إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، خلاف المرفوع.
  16. الموْقفان (المعجم عربي عامة)
    • جبل عرفات وجبل المزدلفة.
  17. الوقف عن العمل (المعجم عربي عامة)
    • وقف عن مباشرة واجبات الوظيفة بصفة مؤقتة.
      المجال : الادارة
  18. الوقف عن العمل (المعجم عربي عامة)
    • وقف عن مباشرة واجبات الوظيفة بصفة مؤقتة
      (مصطلحات عمل)
  19. الوقوفان (المعجم عربي عامة)
    • عرفات والمزدلفة.
  20. الوقْف (المعجم عربي عامة)
    • (عر) إسكان الحرف السَّابع المتحرِّك من التفعيلة كإسكان تاء مفعولاتُ.
  21. الوقْف في القراءة (المعجم عربي عامة)
    • (جد) قطع الكلمة عمّا بعدها، الكفّ عن مواصلة القراءة لسبب من الأسباب? علامات الوَقْف
  22. وقف الدّار ونحوها على الورثة/ وقف الدّار ونحوها للورثة (المعجم عربي عامة)
    • حبسها لمنفعتهم، أو في سبيل الله :-وقف الأموالَ في سبيل الله.
  23. وقف من فلان موقف كذا (المعجم عربي عامة)
    • سلك معه مسلكًا معينًا، عامله بطريقة خاصّة? وقَف موقفًا من.
  24. اسْتَوْقَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْقَفَهُ : سأَله الوقوفَ وحَمَلَهُ عليه.
  25. التَّوْقِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْقِيفُ : نصُّ الشارع المتعلِّقُ ببعض الأُمور.


معنى لأوقفت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أوْقَفَ** \- [و ق ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أوْقَفْتُ**،** أُوْقِفُ**،** أوْقِفْ**، مص. إيقَافٌ. 1. "أوْقَفَهُ هُنَيْهَةً فَأجْلَسَهُ" : جَعَلَهُ يَقِفُ عَلَى رِجْلَيْهِ. 2. "أوْقَفَ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَمَرِّ" : تَرَكَهَا وَاقِفَةً. 3. "أوْقَفَهُ عِنْدَ حَدِّهِ" : جَعَلَهُ لاَ يَتجَاوَزُ حَدَّهُ. 4. "يُوقِفُ وَقْتَهُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ" : رَكَّزَهُ وَجَعلَهُ مَرْكَزَ اهْتِمَامِهِ. 5. "أوْقَفَ أَمْلاَكَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ" : حَبَسَهَا لأعْمَالِ الخَيْرِ. 6. "أوْقَفَ القَاضِي تَنْفِيذَ الحُكْمِ" : أجَّلَهُ وَأرْجأَهُ لأمْرٍ مَّا.
Advertisements
الرائد
* أوقف إيقافا. (وقف) 1-الأرض أو نحوها: جعلها وقفا في سبيل الله أو الإحسان. 2-عن الأمر: تركه. 3-المرأة: جعل لها «وقفا»، أي سوارا. 4-ه: جعله يقف. 5-ه: حجزه، إعتقله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: